|
Girls' songs from a socio-ecnomic perspective
|
The songs performed by Sudanese girls in wedding cermonies talk their minds and serve as a medium to express their hopes and wishes. They also tell us the socio-ecnomic changes that take place in our society. As Sudanese girls are not allowed to publicly express hearts fealings, they find in the songs an undirect approach to do so. Despite the simplisity of the songs, they remain important witness of the changes in the girls' dreams of future husbands. In the 60s the songs centred around students as they were the hopes of the nation and their families; such as 7amada songs. In the 70s the teachers and public servants got their share' During this era the songs reflect an oposition or rejection to the trend of marrying old men; such as: al shayib da alla benee wa benoo...etc. The 80s songs were directed towards the fortunate migrants to the oil producing countries and the merchants especially those from Western Sudan. In the 90s the dream of a girl is to marry an emigrant in Europe or North America and the song reflect that new trend. There is a lot to be said about this type of song which I enjoy alot .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: Girls' songs from a socio-ecnomic perspective (Re: Abu Suzan)
|
Abu Suzan
لا شك أن أغاني البنات منفذ او مجال ..للتنفيس ..عند البنات والنساء عموما..فما يغنى من أفكار لا يمكن للبنات قوله في الاحوال العادية وهو في أحيان كثيرة أيضا يحكي عن روح متمردة تسعى للانطلاق والحرية سواء في المجال العاطفى او الاجتماعي والتصقت بذاكرتي قصة في طفولتي.. فقد كانت احدى خالاتي تراني مثال للنضح المبكر والمسؤلية والادب وكان لديها عدد من البنات وبنات الاخوان والاخوات ومن وسط كل هؤلاء تميزت عنهم في نظرها وجمعتنا احدى قريباتي ممن يكبرونا سنا وارادت أن تسجل لنا بعض الاغاني التى نختارها..وقامت كل واحدة من قريباتي باختيار أغنيات لفنانين مختلفين. بالنسبة لي وحيث اني بليدة في الحفظ لم اتذكر الا اغنية بنات كانت في قمة شهرتها في ذلك الوقت وكانت فيها البنت تريد هجر أهلها لتلحق بالحبيب الذي هي ميتة في دباديبه فتقول لوالدتها وخالاتها بما معناه انها لم تعد تحتاجهم او تحتاج منهم الا لشنطتها وعفشها. ولك أن تتخيل عمق صدمة خالتي تلك فيي عندما سمعت الشريط ووجدتني وحدي التي نطقت كفرا الملاحظ أن النساء الاكبر سنا لا ينزعجون الا في اطار المرح من الشاذ الذي يغنى..اتذكر تلك الاغنية السافرة التي تدعو الى تمني الموت (لنسيبة) المستقبل وأن يتم تسجيل البيت للمحبوبة وزوجة المستقبل!؟ برأي أن أغاني البنات بما فيها من تنفيس ومرح وفرح الا أنها تروج لأشياء منكرة اجتماعيا من ظواهر اجتماعية-اقتصادية جديدة في المجتمع...لكن الشيء الذي يجعلني أتساءل عنه في حيرة شديدة هو من الذي يضع كلمات الاغاني في الاساس فتنتشر كالنار في الهشيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Girls' songs from a socio-ecnomic perspective (Re: rummana)
|
Well said sis rummana..could I said it better myself?. I think my failure to write in Arabic blocks my imagination to explore this interesting area in a better way. These songs are so rich in their meaning and so sweat when someone listens to them. Regarding your question who write the songs I could say it's a collective effort of so many girls. It first starts as a rhyming phrase and each girl adds to it. When the song reaches other locality it would be modified and some words add to it. thanx
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Girls' songs from a socio-ecnomic perspective (Re: Abu Suzan)
|
Salam sis Rummana.
Abu Suzan,
What a coincidence! I just swiftly read an interview with Nada AlQala in Alkhartoum Daily saying something similar to this and that thre trend in girl songs are going "money" nowadays while it was focusing on moral in the past. I might come back with further details from that interview.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Girls' songs from a socio-ecnomic perspective (Re: banadieha)
|
Thanks Banadeeha for the insightful info. I don't think agani al banat may be characterized as habta or of low level. They are part of the folklore and folk art that reflect the minds of those girls. At the same time they help an anthropologist to study the the social strata from that perspective. thanks again
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Girls' songs from a socio-ecnomic perspective (Re: Abu Suzan)
|
الأخ أبو سوزان أغنية البنات أغنية تحمل مضمونا مثل غيرها من الأغاني الأخرى إذا جاز لنا أن نقسم الغناء بحسب موضوعاته أو الجهة التي يصدر عنها أو تلك التي يتوجه إليها بخطابه. وأغنية البنات ظلت على الدوام تعبر عن جوانب اجتماعية واقتصادية وثقافية. وبالطبع أنت أشرت في البوست المرجع إلى ذلك ، وكمثال على ما نقول أحب أن أورد هنا ما طرأ على صورة المعلم من تغيير من خلال نصوص أغنية البنات، فالمعلم وحينما كان هو نجم زمانه مجدته أغنية البنات وتغنت به العذارى من شاكلة :
يا ماشي لي باريس جيب لي معاك عريس شرطا يكون لبيس ومن هيئة التدريس
ولكن حين خبأ بريقه وأصبح لا يحصل على راتبه إلا بعد مرور أكثر من ستة أشهر تحول عنه الاهتمام وليت الأمر توقف عند ذلك بل وصل الأمر بأغنية البنات لأن تعيره بوضعه حينما ظهرت أغاني: المدرسين المفلسين بري منهم.
ولدي مثال آخر على أن أغنية البنات هي ترمومتر حقيقي للواقع الذي تعيشه المرأة، ففي السنوات الأخيرة قل عدد من يقدمون على الزواج ولأن البنت تكون دائما قلقة على هذا الموضوع فقد عبرت عن ذلك بأغنيات ظلت تنادي فيها على من يستطيع أن "يفك بورتها" كما يقولون ، وهنا لم تعد تشترط أن يكون العريس لبيسا أو مغتربا أو ود غرب ، وإنما أي شخص عملا بالمثل " ضل راجل ولا ضل حيطة". فكان أن أبدعت أغنيات مثل:
سيد الكارو تعال .. تعال بالشايلو تعال تعال بقميصك … تعال وبيت أبوي بعيشك تعال.
والقائمة طويلة وقد لا تسعفني الذاكرة لأسهب ولكن أعتقد أن هناك الكثيرين الذين هم على إلمام بهذه الظاهرة، وقد يكونون أكثر فائدة مني. وقد حضرت في العام 1995 محاضرة بقاعة الشارقة أقامها قسم الفلكلور بمعهد الدراسات الأفريقية والآسيوية وتحدث فيها الباحث في الفلكلور الطيب محمد الطيب وأستاذ الفلكلور الدكتور شرف الدين وآخرين وسيدة أخرى لها رسالة علمية بعنوان أغاني السباتة على ما أظن. وقد كانت محاضرة عميقة وممتعة وزاد من إمتاعها النماذج التي كانت تقدمها المطربة فائزة عيسى بنغمات دلوكتها الشجية.
وأود أن أشير إلى جزئية قد نكون نسيناها ونحن نركز على الجانب الاجتماعي من أغنية البنات، وهي جزئية التطريب العالي في هذه الأغنية وخاصة حين تكون بالدلوكة فقط دون الآلات الموسيقية ولأدلل على ما أقول أحيلكم إلى المطربات سميرة دنيا، فائزة عيسى وزهرمان. وهنا أطلب من الأخوة الذين ظلوا يشنفون مسامعنا بالغناء الجميل في هذا البورد أن يقدموا لنا جرعات من غناء البنات الجميل الذي ليس على شاكلة ما تقدمه واحدة ظهرت مؤخرا في أسواق الكاسيت وهي تشدو " أسد الخشخاش الضرية" وتجهل الفرق بين " الخشاش" والخشخاش.
مع أكيد مودتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
اغانى البنات (Re: Abu Suzan)
|
افتكر هنالك فهم مغلوط في التسمية أغاني البنات تقليل فيه تمييز عنصري.. على وزن غنى الحماسة او أغاني الرجولة
الغناء حالة تعبير لوضع .. حالة عشق حالة حزن (مناحة) حالة شكر حالة حماسة حالة خاصة
أغاني البنات التسمية خانها التعبير فيه تمييز ويمكن ان رسم وفق هذا التعريف أغاني أولاد وأغاني بنات او اغانى رجال واغانى حريم
ممكن ان نصنف التطريب او الغناء وفق معاير علمية الغناء هو حالة وصف مموسق... نفس الاغانى التى نتحدث عنها بانها هابطة او سطحية كانت ملازمة البشرية.. فى انفعالها اليومى.. لذا الركون الى تحجيم الحالة بانها اغانى بنات .. هو بحكم العادة فقط لاغير
ويمكن ان نقول ان الطبقة المسيطرة او النافذة فى مرحلة تاريخية تفرض ثقافتها.. فى تلك المرحلة مثلا نفس الاغانى التى تطلق عليها اغانى البنات كانت موجودة لكن فى الخفاء اغانى القعدات ( اجيب شانتير محامى) عند بزوغ شمس الراسماية الطفيلية ود الجبل اولاد راوة والهلالية وسواقين البكاسى .. وناس الجدناين الوزراء والوكلاء البرقصو رقبة يوم الخميس.. ويتفحلوا الفركة... اصبح الممنوع بحكم العامة ثقافة سائدة... وعلى عينك يا تاجر تسمع فى المازدة شريط كان فى يوم من الايام .. جريمة وعدم اخلاقية ان تسمعوه..
الذى اود ان انبه اليه النتباه لا توجد اغانى بنات.. بل توجداغانى تصف حالة معينة .. تقع ما بين العام المطلق والخاص المطلق .. وهى علاقة نسبية...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغانى البنات (Re: sharnobi)
|
Dear Sharnoobi, Classification of songs is arbitarily. It means to make each type of songs specific and hence we have Agani al 7ageeba which its name is still controversial. Girl songs are written and performed by girls to talk their minds. This kind of songs is old and unique. Its history might go back to an era when singing was exclusive to women. So saying girl songs isn't necessairly discriminative. It's just meant to make things specific. thanks
| |
|
|
|
|
|
|
|