|
من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس
|
اغنية رقصة العروس ياتي الاهتمام باغنية رقصة العروس لجملة اعتبارات فهي فن وابداع..اكتسبت قيمة التراث الخالد..اضافة لما تلعبه الاغنية من دور خطير في التاثير علي الثقافة..وعلي عكس قيم ومفاهيم المجتمع والصراع الاجتماعي والتغييرات الاقتصادية والسياسية والثقافية ..وتقع اغنية رقصة العروس ضمن ما يعرف باغاني البنات وهي موروث شعبي مجهول الشعراء او غير معروف من ساقه لكن اصبح بالرواية والاضافة والحذف ملكا لكل افراد الامة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
وكلمات هذه الاغاني تتراوح في معانيها ومفرداتها ومغزاها وتتفاوت في سموها وهبوطها ومنها اغنيات تتغني بجمال العروس وحسنها واصلها وبامجاد العريس وكرمه....واغنيات كهذه لابد ان تاخذ حيزا من ثقافتنا
وهذه نمازج من اغاني رقصة العروس عبر فترات تاريخية الاربعينات سادت اغنيات التراث مثل المهيرة اغنيات اللولي فريع البان اغنية تحمل مظهر تاريخ الاستعمار المهيرة مهيرة القصيص انت ملكة والحرس انجليز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
الخمسينات والستينات ظلت اغنيات التراث سائدة وظهور الحكم الوطني والديمقراطية ....والحض علي التعليم الله لي كوريا ياالراكبين عجلاتكم ياللابسين ساعاتكم ميعاد الدرس فاتكم والتعليم لحياتكم
ثم ظهور الطبقة الوسطي من اطباء ومهندسين وضباط جيش نار انا ....المهندس جا ورسم القنا
الفولجا جات ماشة شايلة جياشة سايق العظمة
تاثرت الاغنية بالرياضة وشبه شكل رقصة العروس بمباراة كرة القدم اغنية اللول لالك خلي القون في بالك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
السبعينات والثمانيات سادت اغنيات التراث ظهور افكار جديدة مع تدني اجتماعي سياسي وثقافي وظهور طبقة برجوازية وتفشت ظاهرة القعدات والمزارع... القطاعات متخمة... ظهرت قيم تختلف عن القطاع التقليدي ظهور اغنيات هابطة مثل يا بهية قزازة الخل اوه دوشكا
ظهور اغنيات فرقة الفنون الشعبية هوي يا ديرة العاجكو مدائح نبوية اغاني الزار لولية او اغنيات مثل الرمزة سنة يا ولد المدرسين بري منهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
التسعينات الابقاء علي اغنيات التراث ومع بروز الطبقة الطفيلية اللتي ارتبطت علاقتها بوسائل تكنلوجية جديدة مثل ما بدور المزارعية بدور البيته في المنشية بدور البيته كله قزاز
وفتيات يتطلعن للزواج فقط يا سيد الكارو تعال يا الوشك صارو تعال تعال بقميصك بيت ابوي بعيشك
اتحجب والبس طويل عشان اعرس عمر البشير
دبلوماسي او لاجئ سياسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
العزيزه الاستاذه تسنيم بحب اضيف علي كلامك انه اغاني البنات مقطع من الواقع الاجنماعي السوداني واكيد زي ما زكرتي كل مرحله عندها نوعيه موحدد من الاغاني ودا بكون انعكاس للتطور المجتمع وفكار المجتمع نفسه والقيم البتنعكس في الغناء هي قيم المجتمع نفسه وخير مثال لزلك ما سردتي من مراحل لي اغاني البنات واو بالاصح مراحل تتطور المجتمع السوداني واخر مرحله وقف فيها مرحله العربيه والتش نش وعجباني الصداقه واحب اضيف انه معظم الالحان دي والكلمات الرئيسه للاغاني البنات غالبا ما تكون واحده في كل المراحل بس بحصل تطوير للكلمه والاداء يعني لو رجعتي من الفتره الستينات لحد2002 غالبا ما تلقي الالحان واحده بس بتدخل كلمات وفق متطلبات المرحله وسي يا بدوي
علي فكره في زول بعرف مين بدوي دا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
تقع رقصة العروس السودانية في مركز دائرة الابداع لكونها تعتمد علي مجمل فنون هي في الاصل تنطلق الخق والابداع وهي الرقص الموسيقي الادب الشعر او الكلمات المغناه المسرح...طقوس رقصة العروس وهي عرض مسرحي كامل التشكيل في رسومات الحنة والازياء والاكسسوارات التصوير الفوتوغرافي والمرئي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
تبلور اغاني البنات ومن ضمنها اغاني رقصة العروس سمات الصراع المتشعب وتغلب عليها مضامين المجتمع الاقطاعي والبرجوازي والطبقة الوسطي والطبقة الطفيلية المتخمة . ويمثل الزواج مرتكز لذلك المحور والذي يكون فيه وضع العروس في اغلب الاحيان سلعيا تستعرض الاغنية المصاحبة لرقصة العروس جودة الصنف وحسب قانون العرض والطلب ظهرت اغنيات مثل ما بدوكي للمفلس او سد المال بقي دولارات وكان المقابل السابق ان تصف العروس بانها فريع البان او الموية في الكباية ...وانتي الكهربا الضواية او انتي رتينة والبنات لمبات continue
| |
|
|
|
|
|
|
اغانى البنات (Re: tasneem)
|
تسنيم غنى عن القول أن صوت المرأة لايزال مرفوضا فى مجتمعاتنا ولا زالت الهيمنة الذكورية تسيطر على حركة المرأة عموما عبر تيارات هذا الوجود ولعل أغنيات البنات تظل هى معبر لمراحل مختلفة من تاريخنا الاجتماعى وحتى السياسى فبكلمات بسيطة ومألوفة ومن صميم اليوميات العادية تطلع تلك الأغانى مجهولة الشاعر والملحن لتفضح تلك الهيمنة هى تلتقى مع الفولكلور والتراث فى عدم معرفة مصادرها لكنها تفوق تلك بأنها بنت العصر وأحداثه المتلاحقة.. ولا يمكن فصلها من جملة ما يمكن أن تعبر عنه الأغنية أيا كانت فأغانى البنات تحدثت فى معظمها بما يمكن أن يسمى المدح فى حالة الذم عن الاغتراب ...عن تاجر الغرب..عن الضابط بكل ما يعنى ذلك عن رفض الأسرة والقمع الأبوى ...زى يايابا ما تقوليهو لا....الخ واتمنى أن تجدى أمثلة من أغانى البنات لماذكرت.. فهى بالتأكيد تحمل أحلام وامنيات فتيات..
تحياتى ود عزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
تنسيم مساء الخير اولا شكرا على الموضوع بتاعك طبعا اغاني البنات جزء لا يتجزاء من الواقع السوداني واول حدث في السودان نجد ان اغاني البنات بكل شجاعه تناولت الموضوع قبل كل شئ طبعا انا لمن كنت صغير كان جني اغاني بنات ورقيص عروس ههه يعني اول اغنيه حفظتها من اغاني البنات كانت في رقيص عروس بتقول شل شل شل كب لي جالون شل شل شل حسب القانون ههههههه يكه والله زمن الذ حاجه اخر اجازة مشيت السودان صادف عرس بت جارنا حيطه بالحيطه طبعاكنت سامع الغناء ههه يكه بعدين العريس كان براهو برضو مغترب قام رسل لي قال لي تعال هههه طبعا مامشيت وغلبوهو 5 صفر ههه يكه
زاتو
____________
ياسايق البوباي ورينا سوق جاي جاي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: ALZOLZATOO)
|
العزيزه تسنيم في الحقيقه في سوال بتبادر لزهني كتير جدا وعنده علاقه بي موضوع البوست
عن ظاهره تناول الفنانين الشباب دا لو مجاذا سميناهم فنانين لاغاني البنات بشكل واضح ومتكرر فجد انا مرات كتيره بسال نفسي عن سبب الظاهر ه دي شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: 7abib_alkul)
|
salam tasneem and all.. 7abib-al kul, i know you are asking tasneem, but i think they are singing these songs, because the citizens need them. Our country is full of problems, and they want to have some fun in the parties. You know what? thier worries disappear when they dance, and sing the songs with the singer. They don't want more stress in their lives, and if they don't do that i excpt them die. If you notice in our parties since the first tone, all the people stand up to dance careless about the words.. ok ya 7abib-alkul..bas 7abit almosharka fi ur question.. oo mowdoo3ek raheeeb ya tasneeeem.... yala salam ya ahli al 7onnan
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: Pearl)
|
تسنيم .. حروفك حروفا واحلاتى تشمهن ترتاح
دوما تطلى علينا بالروائع من المواضيع الهادفه الجميله فى اسلوب طرح شيق ومرتب .. لك منا التحايا ..
ديك الجن
______________________
يا قلب انا كنت قيلك تبت من تعب السفر ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: DEEK_ALJIN)
|
الاشياء اللتي تحيط بالعرض السيف الفوطة لرقصة كسلا الطبق لحاجة سوي المانجليه حلاوة تمر الذهب الجدلة الرشم الزمام الفضة اللولي وتغرق العروس في بحر من التفاصيل ليس له اخر تتعايش مع شخصيتها الجديدة ويجي اليوم الكبير يتدافع الحضور للتحلق حول البرش يجي الموكب الصوتي اولا زغاريد متصلة وسحب صغيرة تتصاعد من المبخر المبهرج تسبق الرويا وتعد الاحاسيس....تتراي دهمة العروس مغطاه بفركة القرمصيص . الموكب بطي ترتفع مع مقدمه كل عناصر الترقب.تحتبس العيون موضوعا بصريا دون ان تسجله.... من بعيد جات تمشي المها لحظة تم تدوينها في نص العروس كما زودت كل السجلات الاخري....شوفو العروس وقفت حلاتة...حلوة في توبك وتملي العين ...املصي التوب ...ثم بداية الرقصة التقيلة رقصة الرقبة تعوم العروس كالوزينة قدمها حمامة لونها منقة مثلجة القديم والجديد الداخلي والخارجي اثيوبيا والسودان اجتمعوا في كل مكان التويستي يللا يا شبان اللة لكوريا يا شباب كوريا....... في ليبيا عنده اقامة لايهم اي زمان كان ذلك واي ملانيام ترقص فيه هذه العروس ...فهي الموزة حلاته والمهيرة عقد الجلاد وهي دوري بيه قلبيه قلبيه اقلي البن وسوي المانجليه هي عرضة لتوجيهات دقيقة فهي تنزل بيه طوالي وتطلع بيه في العالي. اذا سمعت هذه النداءت فهي تميل يمين وشمال وفي كل مرة تهدف الاغنية الي ما وراء الكلمات البسيطة المرتجة احيانا والقوية البليغة ادبا ونصا احيانا اخري الي دفع العروس للاداء الحركي المتنوع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
فالنص يوجه ويعلم ويخبر عن الحادثة بتفصيل شديد يحتوي c0ويكاد النص المسموع المغني يكون كاملا ا علي شكل العروس ووضع اعضاء جسدها اثناء الرقص بلا انقطاع كل لحظة وكل ايماءة مدروسة ومسجلة. النص يصف الدارة والحلقة..وصديقات العروس المقربات ...حالتهن خلقهن ..ادب العروس ونشاتها . النص يصف العريس واهله وكرمهم وكرم اهل العروس.. النص ايضا يصف العرض بدايته منتصفه ونهايته. النص يحتمل اضافة الاسماء ومستواهم التعليمي ومكان العمل والسكن وكل هذه المعلومات البطاقية. النص كذلك يحمل دعوات القبيلة للزواج بالميمنة بالتبات والبنات والبخت للشباب العاذب نص العروس منذ وصولها الي وسط الساحة وحتي مغادرتها لمكان العرض محفوظ ومتداول تقوم مخرجة العرض بانتقاء الاجزاء اللتي تناسبها فالخدار خداري يا ناس او مشت سودانير او ساكن الجزيرة كلها نصوص عند اللزوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
تجي رقصة العروس منسجمة مع الارتجاء والتوقع رقاصة والله..عيني باردة لا اله الا الله وحدوه قل هو الله احد يتعاون الجمع علي طرد قوي الشر والشيطان والعين الحارة يستعينوا عليه بالتكبير والتوحيد وبخ اللبن والحريرة والريال والسرتي والفرج الله وبخور التيمان يصب الزيت في الراس والمحلب بعد التمنيات الصادقة وتتناقر الدموع وسط الشلوخ وفي الاجفان المكتحلة وتتغير المشاعر اللتي هتفت وزغردت ودافعت عن جمال العروس وخفة حركتها وغفلة العريس وعدم احتوائه ل القون. تتغير الي دموع وخلجات حزن دفينة واحتضان شقيقة قليلا ما عرفت العروس انها تحبها من قبل او عبرة دموع من خال تعود رصعها في الماضي او امرها بغسل عمته وجلابيته وكيها. التحول الدرامي مفاجي لايحتمله الحجاب الحاجز وينقسم الضيوف بين التمنيات وبين التعزيات الخفيفة ولسان حالهم يقول اليس هذا ما تمنيتم لها منذ ان نطعتوها.. تتاهب العروس لمغادرة الدار ومن ثم لاحتمالات المراة الكاملة ولكل ما يبدو مستحيلا من قبل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: tasneem)
|
في فترة من الفترات المغتربين كانوا فوق مغص يا مغص يا العزابة بس تموتوا مغص يا العزابة البنات حلوات يا العزابة للعرس راجيات انحنا ما دايرين يا العزابة الامغتربين يا العزابة
وهذه الاغنية ادت الي احباط الشباب المحلي ولترضيتهم بدلت الكلمات الي فرح يا فرح يا العزابة عيشوا حب ومرح يا العزابة انتوا يا الزينيين يا العزابة للوطن حارسين يا العزابة ليه تهاجروا سنين يا العزابة وتبقوا مغتربيين يا العزابة
وبعد داك المغتربين زاتم بقوا يصنفوا نوع اصلي ناس الخليج ونوع تايواني زي ليبيا واليمن
ليبيا واليمن ضياع زمن
يا ابوظبي ويا بلد النبي ويا نقعد كدي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقعنا 6 اغاني البنات ورقصة العروس (Re: بكرى ابوبكر)
|
Dear bakri salamat mugtrub kan kadees kan kalib lool نمازج 1 قل لي اختاري الليلة يا ناس علي حسب اختياري اخترت شريك مثالي وعوها وعوها الليلة يا ناس الما واعية بروحة الحابة صديق ابوها tasneem للحول للحول باحثة لي عن زول يا ابشرا
| |
|
|
|
|
|
|
|