ثــــقافه قانونيـــة

ثــــقافه قانونيـــة


03-21-2002, 11:17 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=1&msg=1016705836&rn=1


Post: #1
Title: ثــــقافه قانونيـــة
Author: 7abib_alkul
Date: 03-21-2002, 11:17 AM
Parent: #0

مبدا الشرعيه
PRINCIPLE OF LEGALITE
يطلق علي هذا المبدا الراسخ منذ القدم في فقه القانون الجائي بمبدا تطبيق القانون من حيث الزمان اومبدا الشرعيه ولقداستقر ضمير الجماعه الانسانيه المتحضره وبزات عند الحديث عن القانون الجاني لانه يكون فوري التطبيق فاذا من باب العداله ان لا يطبق القانون الجاني باثر رجعي اي انه لا يمكن ان نعاقب الشخص علي فعل ارتكبه في وقت لم يكن فيه الفعل مجرم ومثال لذلك اذا صدرت قاعده قانونيه في1/1/2002 تمنع اقامه الحفلات بعد الساعه 11 ليلا لا يمكناننعاقب من اقامه حفل قبل ذلك التاريخ لانه لم يخالف اي نص تجريمي في ذلك الوقت وهذا ما اشرنا اليه سابقا بعدم تطبيق القانون باثر رجعي وحري بالبيان ان لهذه القاعده استثناات عديده
وهي
1/اذ كانالقانون الجديد اصلح للمتهم ولم يصدرحكم نهائي في مواجته
بمعني انه اذا ارتكب جريمه في ظل القانون القديم وصدر قانون يبيح الفعل او يخفف العقوبه او يقرر مانع للمسئوليه الجانيه هنا نطبق القانون الجديد علي الوقائع السابقه لصدوره متي ما كانت اصلح للمتهم ولم يصدر الحكم النهائي
كما يطبق

وجدير بالزكر ان هذا المبدا ليس كما يقال بانه مننواتج الثوره الفرنسيه حيث انه كان معروفا قبل ذلك لكن تسلط القضاء والحكام لم يدعه ينال حظه في التطبيق كما ان لهذا المبدأ اصل واضحفي احكام الشريعه الاسلاميه لقوله (ما كنا معزبين حتي نبعث رسولا) وونستحضر في هذا المقام سابقه امين خزينه مدرسه وادي سيدنا والتي اخطا فيه مولانا المكشافي طه الكباشي سامحه الله وعفي عنه حيث انه اجتهد مع صريح النص وحكم علي علي المتهم فيه بجريمه خيانه الامانه بالقطع حدا علي الرغم منان جريمته لاتكيف علي انها جريمه سرقه وهنا قدا انتهك مبدا الشرعيه انتهاكا واضح وذلك في سعيه للتطبيق احكام ستمبر والتي تستعف الشريعه الاسلاميه منها
واخير قد اكد القانون الجائي السوداني (القانون الجنائ لسنه1991) علي هذ المبدا في الماده الرابعه لتي جاء فيه
1/علي الرغم من احكام الماد2 يطبق القانون الذي كان معمولا به وقت ارتكاب الجريمه
2/في حاله الجرائم التي لم يصدر فيه حكم نهائي تطبق نصوص هذا القانون اذا كان اصلح للمتهم
3 يعد عدم تنفيذ عقوبه حديه قبل العمل بهذا القانون شبه مسقطه للحد ويراجع تقدير العقوبه وفقا لاحكام هذا القانون

واتمني ان اكون وفقت في شرح هذا المبدا لساده البوراده ونحن علي الاستعداد التام للرد علي اي استفسار او توضيح
وانشاء الله نواصل في بورد قادم

Post: #2
Title: افادة
Author: Ahlalawad
Date: 03-21-2002, 12:10 PM

الاستاذ حبيب الكل
افدتنا افادك الله
ولو بتعرف القانون التجاري ممكن تشرح لينا معنى القوة القاهرة
Force Majour
ولك الشكر

Post: #3
Title: Re: افادة
Author: 7abib_alkul
Date: 03-21-2002, 12:56 PM
Parent: #2

شكرا ليك كتير يا حبيبنا علي الاهتمام
ام بخصوص موضوع القوه القاهره في القانون التجاري وقبل ما اشرح ليك الحته دي في توضيح بسيطه انه القوه القاهره القواعد المنظمه ليها بتكون في القانون المدني وليس التجاري ود ما بفرق كتير لانه القانون المدني هو الاصل والتجاري فرع من المدني في راي بعض الفقهاء وانا بأيد الراي دا لنه العلاقات التجاريه نوع خاص منالاتزامات المدنيه خصوهبي قواعد ونوصوص خاصه تبعا لخصوصيه العلاقات التجاريه عشان كدا اذا ما لقينا نص بنطبق علي العلاقه التجاريه والكيس الفيها بنرجع للقانون المدني عشان كدا في حته القوه القاهره دي برنجع للقانون المدني لانه ما منصوص عليها في القانون التجاري
والقوه القاهره يمكن تعرفيها علي انها ظروف تجعل تنفيذ الالتزام الناتج من العقد برهق المدين بتنفيذ اللالتزام مما يجعل المحكمه تتدخل وتفسخ العقد او ممكن ادفع بيها الشخص في المحكمه اذا كان مدعي عليه بالخلال بالمسئوليه العقديه
وعشان تنجح القوه القاهر ه كسبب للفسخ او كدفع للمسئوليه لابدمن توافر شروط معينه وهي
1ان يكون حادث عام غير متوقع الحدوث
بمعني انه اذا كانت متوقعه ما بتكون سبب لفسخ العقد يعني مثال انه اتفقت شركه ترحيل علي ترحيل بضاعه لمنطقه جوبا ولكن قبل تفيذ العقد امتدت الحرب لمدينه جوبا مثلا هنا مافي قوه قاهره لانه اساسا وابتداء انه جوبا معروف بانها منطقه عمليات فبالتالي القوه القاهره كان متوقعه عند ابرام العقد
2انه القوه القاهر تجعل تفيذ العقد صعب والا يشترط انه يكون مستحيل وصعب هنا نقصد بيها انه ممكن اتفنذ لكن بسبب خساره كبيره علي المتعاقد البقع عليه عبء التفيذ

وطبعا للمحكمه سلطه تقدريه في تقدير القوه القاهره منحيث كونها متوفره ام لا وفي الحاله دي المحكه اذا قضت بوجود القوه القاهره بحق ليها انها تفسخ العقد وترجع الحال كما لوكان كان قبل العقد
وانشاء الله تكون لقيت العايزه يا حبيبنا الخواض
مع التحيه

Post: #4
Title: Re: افادة
Author: yasiko
Date: 03-21-2002, 01:54 PM
Parent: #3

شكرا يا حبيب الكل
العرض رائع ولكن ارجو ان تراعي الكتابة حتى لا يختل المعنى المقصود
واتمنى ان ارى الكثير منك
والان اطرح عليك مقولة توماس تولا التي تتعلق بحرية الانسان للنقاش من خلال الاجراءت الجنائية السودانية نظريا وتطبيقيا والشريعة الاسلامية
حيث قال:
يحق للرياح والمياه والحشرات والهوام ان تدخل اصغر كوخ في
بريطانيا دون اذن ولكن لا يحق لملك التاج ان يدخل ذلك الكوخ الا بإذن من القضاء

اين نحن من هذا المبدا الذي يكرم خلافة الانسان لربه في الارض بعد اربعة عشر قرنا من اقراره

Post: #5
Title: Re: ثــــقافه قانونيـــة
Author: bob
Date: 03-23-2002, 08:17 AM

الاخ حبيب الكل /
لك التحية بطرقك لمواضيع جميلة ومفيده وانشاء الله ان اكون من تلاميذك

Post: #6
Title: Re: ثــــقافه قانونيـــة
Author: rummana
Date: 03-23-2002, 08:44 AM
Parent: #5

الأخ حبيب الكل
شكرا على تثقيفنا قانونيا
لكن العفو، فقد حفلت رسالتاك بالعديد من الأخطاء الطباعية والتي أتمني أن توليها أهتمامك لأن كثرتها تجعل الانسان يحس (بالارهاق) من الاجتهاد في فهم المقصود...والحقيقة أن أول ما وقعت عيني عليه هو الكلمة الانجليزية
principle of legalite and you meant principle of legality
ولم افهم معناها حتى واصلت القراءة..

برضو غلطتي لاني كان يجب ان ابدا من السطر الاول

شكرا لك

Post: #7
Title: Re: ثــــقافه قانونيـــة
Author: قرشـــو
Date: 03-23-2002, 08:56 AM
Parent: #6

الأخ حبيب الكل
شكرا لتنويرنا سيدى قانونيا
ولكن هل تطبق الجهات الرسمية والمناط لها بتطبيق القانون ، هل تطبقه كما هو وكما جاء فى الكتب ؟؟؟

Post: #8
Title: القانون
Author: Ahlalawad
Date: 03-23-2002, 08:59 AM

الاخت رمانة - كنت في ما مضى أقرأ النصوص من بداياتها كلمة كلمة -غلى أن
انتظمت في دراسة مؤخرا وطلب منا ان نبدأ بقراءة النهايات أولا والخلاصة ثم العناوين الجانبية ثم أخيرا المقدمة كقراءة أولى ثم بعد ذلك نبدأ القراءة من السطر الأول أو من أول السطر . عانيت في البداية لكن وجدتها مفيدة إذ ان الواحد بعد تطبيق هذه النظرية يكون قد أخذ فكرة كافية عن الموضوع قبل أن يبدأ قراءته من بدايته كما تعود سابقاً .

Post: #9
Title: Re: القانون
Author: قرشـــو
Date: 03-23-2002, 09:01 AM
Parent: #8

الأخ اهل العوض
تحياتى
اعجبنى حديثك عن القراءة وكأنك تتحدث عن القراءة التصويرية ، هل لك ان تفرد بوستا خاصا لذلك وتفيدنا بما استفدته من تلك الدراسة ؟؟
لك شكرى وامتنانى اخى

Post: #10
Title: قرشو
Author: Ahlalawad
Date: 03-23-2002, 09:24 AM


حبيبنا قرشو - لك التحية في هذا الصباح

لا ولاله ابدا - كل ما هنالك اني كنت ادرس في شهادة (ماجستير) دستانس ليرنغ - ومن ضمن التوجيهات المعطاة لنا كان الاقتراح بهذه الطريقة - لك التحية وسعداء اننا سمعنا (حروفك) صوتك .

Post: #11
Title: Re: قرشو
Author: 7abib_alkul
Date: 03-23-2002, 09:46 PM
Parent: #10

شكر كتير علي الملاحظات المهمه منكم وانشاء الله في البوستات القادمه نراعي الاخطاء المطبعيه اما بنسبه لموضوع الاجراءات الجنائيه والشريعه الاسلاميه بين النظريه والتطبيق حا يكون موضوعنا القادم
وليكم التحيه