كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته
|
الشيوعية التى سقطت فى عقر دارها بعد ان حولت الاتحاد السوفيتى من قطب الى مستجدى غذاء من بلاد الراسمالية ومن عدوها اللدود امريكا الامبريالية نجد بعد الكهول فى افريقيا مازال الكثيرون من حنى الزمن ظهورهم متمسكين بها كانها طوق نجاة فى زمن الفيضان. ليت منتسبى هذا الحزب الذى فقد حتى العصا التى كان يتوكا عليها واختار زعيمهم السجن الاختيارى حتى بعد ان شاخ النمر الذى كان يخشاه وقلمت اظافره لم تعيد كل تلك المتغيرات بما فيها سقوط جدار برلين صواب هولاء ومازالوا يروجون لبضاعة فاسدة انتهت صلاحيتها ولن تجدى اى محاولة لاصلاحها. والغريب فى الامر الشيوعيون ينادون بالديمقراطية وهذه الطرفة يصدقها البعض والذى يعرف تاريخ الفاشية وتاريخها الاحمر وحصادها لارواح الابرياء يدرك ان بكاء هؤلاء لاستعادت الديمقراطية ماهى الا دموع تماسيح ودونكم تاريخ الحزب الشيوعى السودانى ملك المؤامرات بلا نزاع وكان الحزب يعتمد على النقابات فى تنفيذ مؤامراته ضد السودان واهل وكان البطل بلا منازع فى اسقاط الديمقراطيات . ومن المستغرب ان يكون تاثير وصوت الحزب الشيوعى فى التجمع اكبر من بقية الاحزاب وخاصة عندما كافئت الاحزاب الحزب الشيوعى بتوقيع مقررات اسمرا فى اعتقادى هى الخطيئة الكبرى لاحزاب الاغلبية . والحزب الشيوعى رفضه الشعب السودانى فى اخر انتخابات والاغرب من ذلك ان الحزب الشيوعى استولى على مؤتمر البجا فى انتخابات اخر ديمقراطية مما حدا بابناء البجا التصويت للاتحادى الديمقراطى وكانت هنالك طرفة حدثت فى تلك الانتخابات حيث جاء احد اخواننا لمرشح الحزب الشيوعى باسم مؤتمر البجا حيث قال له (اسمع نحن عايزين نصوت ليك بس ما بنستحمل الحاد وفقر يا تدينا فلوس او نصوت لناس يعرفوا الله)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم وانت ابن الشرق
دايرنك تحكى لينا عن مؤتمر البجة تاريخ تأسيسه ومن كان خلفه واهدافه
وعن اروما.. ومكتبة اروما...
وعن واحد افتكر اسمو الجزولى سعيد كان من تلك المنطقة
بكون احسن واجدى ومادة تعليمية لان مؤتمر البجا.. تاريخا.. سبق كل التنظيمات.. فى طرحه.. لمسالة التعدد.. وخصوصية المشاكل..
وبكون من المفيد.. ان نطرح التجارب.. بدون.. ان نعلن مسبقا عن مواقف سياسية ضد او مع... لانو المسألة السودانية.. اذا كان حزب شيوعى او جبهة.. او اتحادى كلها.. تتبارى.. من اجل.. افتراضا مصلحة الوطن.... واتمنى ان نعطى كل ذى حق حقه.. فى كل مرحلة.. ونعترف.ز بدول.. كل حزب. او مجموعة او افراد.. فى المسألة السودانية لانهم قبل ان يكونوا شيوعيون او ختمية او انصار او كيزان هم سودانيون لا يلقى انتمائم الفكرى وطنيتهم.. فهل نرتقى ايها الذى اعتبره... خيرا يسعى لقتل الفتن والاختلافات فى هذه الساحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: Abdel Aati)
|
عادل عبد العاطى دبايوا القصة مشهورة ولم يكن ماذهبت اليه هو مفهوم القصة الرجل ذهب لمرشح الحزب الشيوعى باسم مؤتمر البجا وكان ذو مال فلذلك اراد ذلك الانسان البسيط توصيل رسال مفادها بانه غير مقتنع بالشيوعية لانها عنده هى الحاد وطالما انت ايها الغنى تصر على الشيوعية يمكننى عطاءك صوتك ولكننى فقير ولا استطيع ان اجمع الفقر مع الشيوعية هلا اعطيتنى من المال الذى تملكه لا طلب المغفرة من الله بعد ان امنحك صوتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم نوريت دبايوا
طبعا الناخب دا طلع مفتح جدا - يمكن ما مفتح خالص زي المرشح الشيوعي العندو قروش ونازل كمؤنمر بجة؛ واللي هو اخر تفتيحات وعايز يكتل الجداده ويخم بيضا- لكين برضو مفتح.
مفتح لانو الناخب مفروض ياخد حاجة من المرشح ؛ فاذا كان المرشح معروف سلفا ما حيخدموا - واظن الناخب دا كان مقتنع بي دي - فعلي الاقل يا يطلع منو بي قريشات؛ يا كمان ما يخسر علاقتو مع ربو؛ ولو بالشبهات.
اتمني ان يكون كل ناخبينا مفتحين زي الانسان البجاوي البسيط الذي رفض ان ياكل الشيوعي - المريش - النازل باسم غير اسمو؛ عقلو بحلاوة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: sharnobi)
|
شرنوبى دبايوا تاكد بان الحزب الشيوعى زحف علينا ولم نبحث عنه لنقاتله قد يكون كلامى فيه ايهام ولكن الراسخون فى العلم يدركون مرماه. وفى اعتقادى جميع الاحزاب السودانية ملكية عامة ويحق لنا كمواطنين فى هذا القطر المجروح ان ندفع كل الاحزاب لجهة الاصلاح والسودنة لا لاستجلاب نظريات من خارج الحدود. واما الحديث عن مؤتمر البجا متواصل ونرحب بكل الاراء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: محمد اشرف)
|
الاخ/ محمد اشرف
تحية طيبة و سلام كثير
اخي العزيز ارجو الا (ترهب الاخ هاشم معرفيا)!! بمعني انه غير (مؤهل معرفيا) للحديث عن تجربة الحزب الشيوعي السوداني او غير السوداني, فمن حق هاشم ان يدلو بدلوه بما يعرف من معلومات ذات العلاقة او الصلة بالتجربة الشيوعية, و ان كانت قراءته لهذه التجربة غير صحيحة في وجهة نظر البعض, فعلي هؤلاء تقديم و طرح ما يرونه صحيحا دون النيل منه. و لا ندري اخي محمد ما هي الشروط التي يجب ان تتوفر في من يريد او تريد ان يتناول او تتناول التجربة الشيوعية السودانية او غير السودانية بقلمه او قلمها؟ فهل هنالك قوائم محددة لهؤلاء القادرين او القادرات؟ فلندع كل فرد منا يقول ما يعرف او ما يعتقد بانه صحيح, ما دمنا ملتزمين بقوانين اللعبة الديمقراطية التي يعد الحوار من اهم احد ركائزها, و لكنه الحوار مع الجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخ معتز اندوكير اخى لم امسح تاريخ او ازوره واعتمدت بعد الله على تاريخ وحاضر الحزب الشيوعى وعلمى ان اعضاء الحزب الشيوعى يريدون مسح حقبة مايو بعد ان كانت الخلاص تحولت الى دمار وبننا التاريخ واتمنى ان تعود لان هدفى هو المعرفة والبحث واتمنى ان لا يحاول البعض تحويل البوست الى صراع شخصى ولك مودتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: هاشم نوريت)
|
عزيزى هاشم اندوكير وازيك مرة تانيه زى ما وعدتك لو سمح الوقت ساعود لانو الموضوع داير قعده وليس ردود مقتضبه 00 وليس بيننا اكثر من الود00 واردف معى بعض كلمات الزميل محمد اشرف بخصوص النقاش فى الموضوع00
*فارجو ان تتريث فى قبل ان تحكم باحكام على شاكلة الارهاب المعرفى الحزب الشيوعى السودانى انا لا احمله فى جيبى و تجربته متاحة للجميع ان ينتقدوه او ان يشتموه ان ارادوا
وتحياتى00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: محمد اشرف)
|
الاخ/ محمد اشرف
تحية طيبة و سلام كثير
اخي العزيز ارجو الا (ترهب الاخ هاشم معرفيا)!! بمعني انه غير (مؤهل معرفيا) للحديث عن تجربة الحزب الشيوعي السوداني او غير السوداني, فمن حق هاشم ان يدلو بدلوه بما يعرف من معلومات ذات العلاقة او الصلة بالتجربة الشيوعية, و ان كانت قراءته لهذه التجربة غير صحيحة في وجهة نظر البعض, فعلي هؤلاء تقديم و طرح ما يرونه صحيحا دون النيل منه. و لا ندري اخي محمد ما هي الشروط التي يجب ان تتوفر في من يريد او تريد ان يتناول او تتناول التجربة الشيوعية السودانية او غير السودانية بقلمه او قلمها؟ فهل هنالك قوائم محددة لهؤلاء القادرين او القادرات؟ فلندع كل فرد منا يقول ما يعرف او ما يعتقد بانه صحيح, ما دمنا ملتزمين بقوانين اللعبة الديمقراطية التي يعد الحوار من اهم احد ركائزها, و لكنه الحوار مع الجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الاخ برير اتدرى ان مشكلتك الاساسية فى هذا المنبر الحر ان تاويلاتك لمداخلات الاخرين دائما ما تكون خاطئة فارجو ان تتريث فى قبل ان تحكم باحكام على شاكلة الارهاب المعرفى الحزب الشيوعى السودانى انا لا احمله فى جيبى و تجربته متاحة للجميع ان ينتقدوه او ان يشتموه ان ارادوا
كل ما فى الامر يا عزيزى انى لم افهم وجه الانتقاد الذى وجهه الاخ هاشم نوريت للحزب الشيوعى حتى احاوره كما لم استطع التركيز مع محاوره الكثيرة التى طرحها و التى تبدو متبعثرة و متباعدة
وبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: محمد اشرف)
|
الاخ/ محمد اشرف
سلام
لا تشر الموضوع بالتحدث عن (مشاكلي في المنبر و تأويلاتي الخاطئة لمداخلات الاخرين), و ارجو ان تأتيني بنماذج تلك المشاكل الاساسية التي تتحدث عنها الان و لم تتحدث عنها في حينها من اجل التصحيح !! كما ارجو ان تراجع حديثك للاخ هاشم, لتري هل يحتمل حديثك هذا ارهابا معرفيا ام لا؟
و بما انك لم تفهم وجه الانتقاد الذي وجهه الاخ هاشم للحزب الشيوعي حتي تحاوره, فلماذا لم تطلب من التوضيح اكثر بدلا من قمعك له بتلك المفردات؟ و كيف لا تفهم وجه انتقاده و تتحدث في نفس الوقت عن (محاوره الكثيرة التي طرحها و التي تبدو متبعثرة و متباعدة)؟ و لماذا لا تطلب منه الا تكون محاوره متبعثرة و متباعده حتي تفهم انت ماذا يريد ان يقول بدلا من تلك المفردات التي تحتمل معني القمع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الاخ معتز دبايوا تاكد اخى باننا كمواطنين نتاثر سلبا او ايجابا بكل الاحزاب السودانية ان هى اخطاءت او اصابت وطبعا كل الاحزاب ملكية عامة ويحق لنا جميعا الحديث عن ايجابياتها وسلبياتها لتصحيح الحركة الحزبية لصالح السودان. والحديث عن الحزب الشيوعى لايعنى الاساءة كما يراد تصوير البوست بل هو محاولة لمعرفة رؤى الحزب هل يريد التخلى عن ماضية ويصحح اخطاءه ام سيسير على خطى الاحزاب الطائفية ويكون هو الاخر طائفى اكثر منهم. ولماذا لا ندفع الحزب لسودنة مرتكزاته بدل جلب نظريات لا تمت لواقعنا وثقافتنا واخى اى عمل ومشاريع تنموية لتنجح لا بد لها ان تاخذ وتضع فى اولوياتها الثقافة المحلية فكيف بحزب يريد حكم كل الثقافات السودانية يريد تجربة نظريات مستجلبة دون الاخذ فى الاعتبار نفسية وثقافة الفرد السودانى. وتاكد ان صبرنا وحاولنا جميعا بعيدا عن الانفة والنظرة الدونية لغيرنا حتما سنصل الى نقاط التقاء او التفرغ وعلى وجوهنا الابتسامة فالتكن الحكمة ضالتنا. ولكم ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: mohamed Hasabo)
|
Quote: وعيب عليك تقول ناسك البجه انتهازيه و بمشوا مع الكاش لانك بالطريقه دي بتنفر الناس من مشاركتهم المرتجاه في السلطه ، هسه زولك ده فرقو شنو من الكيزان كدي اشرح لي |
بالله عليكم الانتهازي منو؛ الزول البسيط -المفتح - العايز يحرج الشيوعي زي ما وضح اخونا هاشم نوريت؛ ولا الشيوعي الراسمالي المريش الاكتر تفتيحة ؛ العايز يخم الناس وما نزل بي اسم حزبو؛ وانما بي اسم مؤتمر البجة !!
طبعا في انتحابات 1986 الشيوعيين نزلوا تحت 5 لافتات او تزيد ؛ في اكبر ممارسة للاستهبال السياسي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: kamalabas)
|
الأخ هاشم أولا أشكرك على إهتمامك بالحزب الشيوعي السوداني وإقرادك هذا البوست لمناقشة بعض فضاياه وهو حق مكقول لك ولغيرك فالحزب الشيوعي حزب سياسي سوداني يطرح نفسه في الساحة السودانية وكل برنامجه ومواقفه وتاريخه مطروح في الساحة للمناقشة. فقط نطلب أن تكون المناقشة موضوعية لفائدة الجميع. ثانيا: ما المقصود من شيخوخة الحزب الشيوعي السوداني، هل المقصود عمر الحزب (58 عاما)، هناك أحزاب عمرها يزيد عن المائة عام ومازالت موجودة وتحكم وبعضها في المعارضة؟ أم المقصود شيخوخة قيادته؟ وهنا هل المقصود نقد والتجاني؟ أم عندك أسماء قياديين آخرين؟ وهل تعرف كم من الشباب والطلاب ينضمون لعضوية الحزب سنويا داخل وخارج السودان؟ ثالثا: الحزب الشيوعي وقضية الديمقراطية مسألة تم تناولها بواسطتنا في بوست طويل لا أستطيع الآن الحصول على وصلته ولكن يمكن العودة له، وكذلك كتب الأستاذ كمال الجزولي كتابا عن ذلك الموضوع. المهم خلاصة المسألة أن الحزب الشيوعي السوداني عبر تاريخه كان وما يزال مدافعا عن قضية الديمفراطية وأن خلافه الأساسي مع مايو كان جوهره مسألة الديمقراطيةز وإذا أردت تفصيلا فقل لي وأنا مساعد للتفاصيل الموثقة. رابعا حول سودانية الحزب، فأقول لك: أن "استخلاص" نظرية للثورة السودانية، بالنسبة للحزب الشيوعي السوداني، يتم "من خلال إعمال المنهج الماركسي ونظرية المعرفة في الواقع من جهة ومن خلال النشاط الثوري وتلخيص التجربة واستخلاص نتائجها من جهة أخرى. وهذا يقود إلى القول بتاريخية النظرية وخصوصيتها، مما يجعل هناك دائما ضرورة للالتصاق بالواقع والشعب والعصر والمرحلة والفترة الثورية، أي أهمية نسبية الزمان والمكان والمجتمع في استخلاص نظرية للثورة، و هذا بالضبط ما يجعل كتابات ماركس وانجلز ولينين محدودة ونسبية وان أهم ما تحتويه هو منهجها، وذلك هو ما يجعل من الممكن الحديث عن ماركسية سوفيتية وأخرى سودانية؛ ولكن المهم هو أن نظرية الثورة السودانية تلك، أو أي ثورة أخرى، ليست هي تطبيق لنموذج عالمي واحد، مثل الماء الطهور، يصلح لكل زمان ومكان، وإنما هي خلاصة لإعمال الفكر والمنهج الجدلي في دراسة الواقع والنشاط الخلاق وسط الجماهير وتلخيص نتائجه واستخلاص عمومياته وخصوصياته، وهذه مسألة لا تتم بضربة لازب مرة واحدة، أوتتم فقط بجهد عباقرة ومفكرين يحبسون أنفسهم لدراسة الواقع دراسة أكاديمية موضوعية باردة، (رغم أهمية مثل تلك الدراسة) وإنما هي عملية (Process) تتم عبر التاريخ من خلال العلاقة بين التنظير والنشاط الخلاق (التجربة). وبالتالي لا يمكن البحث عن نظرية للثورة السودانية دون تحليل تجربة الشعب السوداني والفصائل الثورية السودانية عموما وتجربة الحزب الشيوعي السوداني وفقا للمنهج الجدلي المادي، أي بشكل نقدي وتاريخي وموضوعي، فنظرية الثورة السودانية ليست نبتا شيطانيا أو تكنولوجيا مستوردة، هي تنبع من تجربة الشعب ومنظماته وأحزابه ونقاباته، ومن خلال تحليل موضوعي للمجتمع السوداني بقبائله وطوائفه وطبقاته وأساليب إنتاجه الأساسية والملحقة والممفصلة، وعلاقاته الإقليمية والدولية، بل ومن خلال تفاعله مع المتغيرات الإقليمية والدولية وحركات الشعوب الأخرى. وهي فوق كل ذلك تراكم لجهد نظري كما هي تراكم للنشاط والنضال ولذا لا يمكن للشيوعيين السودانيين البحث عن نظرية جديدة للثورة السودانية دون دراسة تراثهم بالذات بشكل نقدي وقديما قال ماوتسي تونج، قبل أن تصيبه أمراض عبادة الفرد، "دع ألف زهرة تتفتح ألف مدرسة فكرية تتصارع وجدد الجديد من القديم"، وعند العرب فان المنبتة لا دربا قطع و لا ظهرا أبقى! نظرية الثورة السودانية تتشكل من التعميم النظري المصاغ من خلاصة تجربة الثورة السودانية في الظروف العالمية والإقليمية المحددة ومن التعميم النظري لدراسة متغيرات المجتمع السوداني والظروف الإقليمية والعالمية الجديدة ومن إبداع الفكر الثوري السوداني في صياغة التكتيكات والبرامج واكتشاف الإمكانات والقدرات لمختلف الطبقات والفئات الطبقية والإقليمية والاثنية، المنظمة وغير المنظمة. إن نظرية الثورة السودانية تتم صياغتها من خلال النشاط الخلاق للثوريين السودانيين من خلال العلاقة الجدلية بين التنظير والنشاط، بين دراسة الواقع الملموس واكتشاف سبل تغييره والعمل على تغييره. وبالتالي فإن نظرية الثورة السودانية هي نتاج و تلخيص وتجسيد ومرشد للصراع الطبقي في السودان بأشكال تجلياته المختلفة الاقتصادية والسياسية والثقافية والإثنية والقومية والوطنية. لهذا تصبح دراسة الطبقات في السودان ذات أهمية قصوى في صياغة نظرية الثورة السودانية والبرنامج الحزبي المصاغ تعبيرا عنها. ودراسة الطبقات مثلما هي دراسة كل الظواهر والمكونات الاجتماعية مسالة لا تتم مرة واحدة في تاريخ المجتمع المعين ثم ترفع الأقلام وتطوى الصحف، وإنما هي مسالة تاريخية ومستمرة، تاريخية لأن الظواهر هي تاريخها، ومستمرة لأن الطبقات تتغيير في حجمها وفي تركيبها الفئوي والإثني، في نصيبها من الثروة القومية وفي توزيع ذلك النصيب بين فئاتها، وفي مستوى وعيها بذاتها ودرجة تنظيمها، في طاقاتها الثورية واتجاهاتها المحافظة، في موقعها من الخارطة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وموقع فئاتها في قيادتها بالذات. وكل ذلك يجعل هناك فرقا كبيرا بين التخطيط المفهومي المجرد لوجود طبقات في المجتمع السوداني وبين دراسة هذه الطبقات كواقع، كمحدد، ككل، كمحدد يكتسي لحما وشحما اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وقوميا وإثنيا وفئويا. كما أن هناك فرقا واضحا بين دراسة الطبقات في كل فترة تاريخية وفي كل منعرج ثوري. لذا يحاول هذا الكتاب دراسة الطبقات في فصله الثالث. ولا يمكن بأي حال من الأحوال استخلاص نظرية للثورة السودانية، دون دراسة الحركة الثورية السودانية وتجاربها. واهم تجارب هذه الحركة هي نضالها من اجل الديمقراطية والتغيير الاجتماعي والسياسي وتطور نظريتها حول الديمقراطية وتجاربها في صياغة البديل السياسي والاجتماعي. لهذا نعطي أهمية قصوى لنضال الشيوعيين السودانيين من اجل الديمقراطية ونحاول أن تبني حول موقفنا منها برنامجا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، ذلك أن طبيعة المرحلة الثورية التي يمر بها السودان الآن ما زالت هي الثورة الوطنية الديمقراطية التي تهدف لبناء سودان ديمقراطي ذي اقتصاد زراعي صناعي حديث يلبي احتياجات أهل السودان ويفتح أمامهم إمكانية التحول الديمقراطي نحو مجتمع اشتراكي. ويا عزيزي هاشم أسأل ما بدا لك ونحن نجيبك قدر ما نستطيع ولك أن تكون رأيك الخاص بك بحرية كاملة ولك الشكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: Sidgi Kaballo)
|
الرفيق صدقى كبلو دبايوا اشكرك جدا اولا لاحترامك السائل واسهابك فى الاجبابة على مخاوفى وكما تعلم بان السياسى السودانى له حكمة لا تعترف بالخطاء الماضى حمله غيرك وزين المستقبل بلاغيا وان قدر لك ان تحكم اعث بترا وقتلا وقل هذا من اجل الاصلاح. وان كانت هذه الحكمة من تاليفى ارجع لعهد مايو والان الانقاذ.
Quote: لهذا نعطي أهمية قصوى لنضال الشيوعيين السودانيين من اجل الديمقراطية ونحاول أن تبني حول موقفنا منها برنامجا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، ذلك أن طبيعة المرحلة الثورية التي يمر بها السودان الآن ما زالت هي الثورة الوطنية الديمقراطية التي تهدف لبناء سودان ديمقراطي ذي اقتصاد زراعي صناعي حديث يلبي احتياجات أهل السودان ويفتح أمامهم إمكانية التحول الديمقراطي نحو مجتمع اشتراكي.
|
اخى كل الاحزاب تقول انها تناضل من اجل الديمقراطية رغم ان اول الاصلاح ان تبداء بنفسها بالله عليك متى انعقد المؤتمر العام للحزب الشيوعى ؟ وهل تعلم بان الحزب الوحيد الذى يجتمع يوميا الساعة الثانية على مائدة الغداء هو حزب الامة الذى قيادته من الامام واسرته ( معليش تخريمة دى) يا اخى لا يمكن ان تقنعنى بان الاحزاب تناضل من اجل الديمقراطية التى هى لا تسمح بممارستها فى داخل كلامك هذا مثل الطبيب الذى ينهى عن التدخين وهو ممسك بسجارته وانت تتحدث عن الثورة اى ثورة تعنى متى بداءت ومتى تنتهى هل سقوط الانقاذ سيكون نهاية الثورة ام بداية لمؤامرات تحاك ضد الديمقراطية. وكم كنت اريد ان توفقوا بين كلامك النظرى هذا مع سلوك الحزب الشيوعى السودانى حتى افهم الدرس اولا اخى انقلب الحزب الشيوعى على الديمقراطية بانقلاب مايو وانقلب على مايو الخلاص بانقلاب هاشم العطا الذى كان وبالا على الشيوعية وبين غياب الديمقراطية بمعنى اننا لم نسمع بمؤتمر عام للحزب منذ قبل ميلادى حتى اليوم اللهم الا ان يكون عقد سرا ارجو ان تتناول وقائع لا امانى ونظريات وايضا لماذا تغييب السودنة من النظريات المستجلبة وخاصة ان الحزب فشل فى كسب الود الشعبى لانه ضد الثقافة السودانية. وتاكد باننى ابحث عن المعرفة ولاتاسرنا نظم الكلام بقدر ان يكون الكلام موافقا للواقع وهذا هو المطلوب.. واكرر شكرى لك لاتساع صدرك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: kamalabas)
|
الاخ كمال عباس دبايوا
Quote: أنا شخصيا مع أستيعاب الأفكار والمفاهيم..الأنسانية غض النظر عن منبعها ومصدرها أذا أني أعتبرها أرث أنساني عام ينسحب ذلك علي التعددية ونظام فصل السلطات والحريات العامة ومواثيق حقوق الأنسان..كذلك مبادئ أقتصاد السوق الحر ومبادئ الأقتصادي الموجه أو أقتصاد الدولة ومفاهيم الفدرالية الخ.... أقف مع مبداء الدعوة لكل هذا أنطلاقا من رفضي للشوفونية والأنغلاق..مع فهمي لضرورة توطين تلك الأفكار وأخذها في الأعتبار خصوصية واقعنا..
|
اخى النظريات والافكار لا اعتراض عليها ان هى لم تخالف مفاهيمنا وارثنا الثقافى وايضا لا يمكن ان تقول قبولك على الاطلاق لان منها من لا يصلح وانت تعلم ما ذا حدث فى بدايات انقلاب الشيوعية اعنى مايو من تاميم تخيل لك مصنع واخذ منك هل ستقول بانك مع كل الافكار اين الحرية مع الصين الشيوعية او كوريا الشمالية او الاتحاد السوفيتى قبل سقوطه؟ لماذا نستورد افكار هدت من صنعوها ولفظها اهلها؟ وان كان لابد منها لماذا لا تسودن بحيث يكون اساسها احترام حقوق الانسان بدل ان انجامل الناس على الخطاء. واما الشيخوخة اعنى بها القيادات من الحرس القديم لان غياب الديمقراطية جعلها على راس الحزب كل هذه العقود فلذلك لا ارى فرقا بين الاحزاب الطائفية والحزب الشيوعى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: sultan)
|
الاخ هاشم نوريت دبايوا ها انذا اتقدم باعتذارى اليك ان فهمت من مداخلتى لك انها تهكم فى شخصك او تقليل من قدرتك على انتقاد الحزب الشيوعى و اؤكد مرة اخرى انه لم يكن القصد كذلك بل استفهام عن المحاور التى تود طرحها للنقاش بشكل واضح و صريح و حسنا فعلت بتحديد هذه المحاور و البينا عامرة يا حبيب
بالنسبة لتجربة الحزب الشيوعى فى اوائل مايو و الاحداث المتعلقة بحركة 1971 قام الحزب الشيوعى بتقييم هذه التجربة و استخلص منها نتيجة مفادها ان ما تم فى تلك الفترة لا يمكن ان نطلق عليه سوى محاولة انقلابية دون مواربة و تخفى وراء المصطلحات و المسميات السياسية و انتقد فيها الحزب نفسه عبر وثيقة جماهيرية تعرف بتجربة 1971 نشرت فى الميدان و يمكن للكل ان يساهم فيها بالنقد و الكتابة . وهى وثيقة اسهم فيها عضوية الحزب الشيوعى بكامل هيئاتها و فروعها و يمكنك الرجوع الى موقع جريدة الميدان فى هذا الصدد اما بالنسبة لرؤية الحزب الشيوعى لتجربة الاتحاد السوفيتى فهى تجربة لا تضع الحزب الشيوعى السودانى فى موقع الدفاع عنها و انما دوره مثل كل الاحزاب الشيوعية و الاشتراكية فى العالم من تققيم للتجربة من خارجها و ليس من داخلها حيث انه لا تماثل تنظيمى بين الحزبين يستلزم تبعية هذا لذاك. و اعتقد ان الاستاذ صدقى كبلو اوفى رؤية الحزب الشيوعى السودانى للثورة الوطنية الديمقراطية كامل الحق فى خصوصية الواقع السودانى و تجربته. اما قضية الوصول الى قيادة الحزب الشيوعى السودانى فهى تتم عبر انتخاب حر ديمقراطى لعضويته و هى االجهة الوحيدة التى لها الحق فى انتخاب القيادة فان رات عضوية الحزب عزل فلان و انتخاب علان هو امر راجع لها طالما انه حق ديمقراطى و شرعى. هذا لا يعنى بالضرورة ان تكون القيادة الحالية منزهة عن الاخطاء و لكنها فى نهاية الامر تخضع للتقييم المستمر و فى حالة انسجام ديمقراطى مع قاعدة الحزب
اما بخصوص التجمع الوطنى اعتقد ان الحزب الشيوعى فصيل ديمقراطى مؤثر فيه يناضل الى جنب الفصائل الاخرى التى تنادى بالديمقراطية التعددية و استعادة الحريات الاساسية و لا يوجد تعارض بين برنامجه و برنامج الحد الادنى الذى تم التوصل اليه فى اسمرا فى 1993 و ليس لديه النيه فى التامر على هذا البرنامج وهو الذى اكتوى بفترات الحكم الشمولى اكثر من غيره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: محمد اشرف)
|
محمد اشرف دبايوا اخى اشكرك على الرد واتمنى ان يتواصل حبل المودة بيننا.
Quote: بالنسبة لتجربة الحزب الشيوعى فى اوائل مايو و الاحداث المتعلقة بحركة 1971 قام الحزب الشيوعى بتقييم هذه التجربة و استخلص منها نتيجة مفادها ان ما تم فى تلك الفترة لا يمكن ان نطلق عليه سوى محاولة انقلابية دون مواربة و تخفى وراء المصطلحات و المسميات السياسية و انتقد فيها الحزب نفسه عبر وثيقة جماهيرية تعرف بتجربة 1971 |
هذا عن قناعة الحزب ولكن ماذا عن الجرائم التى حدثت ابان مايو وحركة 71 مرورا بمجزرة ابا هل الجرائم تسقط بالتقادم؟ اين محاسبة الشعب لكل من اجرم فى حقة ؟ الم يكن الانقلاب على دستور وحكومة ديمقراطية جريمة الجرائم؟ ام تريد ان نقول طالما الحزب حاسب وعاتب نفسة انتهت القصة؟ واقول لك الحزب الشيوعى الجبهة الترابية فى قالب واحد ان قلتم حاسبوا الجبهة لانقلابها ادنتم انفسكم لانكم انقلبتم على ديمراطية ان قلتم اتركوها نسفتكم شعاراتكم المرفوعة الان وفى كل الحالتين القول الفصل للشعب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعى هذا العجوز هل يعلم الشباب بشيخوخته (Re: خالد العبيد)
|
Quote: رانى كلامنا عن الحزب الشيوعى وليس شيوعى |
شيوعي اختصار للحزب الشيوعي.. ودا تعريف الناس بتتعامل بيهو يعني لمن تسمع الشيوعي السوداني ..بيعني الحزب ِش س ولانو هو معرف ما بيحتاج لحزب وهلم...
باختصار لو قلت شيوعي اي زول بيكون عارفك قاصد شنو..يعني ما زي لمن تقول بجا...لمن تقول بجا ساكت مافي زول حيرفك قاصد شنو.. الا تقول مؤتمر البجا الشيوعي ما نكرة علي قول خالد عبدالله المهم..لسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شيوعي شنو الجاي تنتقدوووو انت....؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|