Marceal Khalife in America

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 08:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2004, 11:02 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Marceal Khalife in America

    When:

    Friday November 12, 2004

    Where:

    The Lincoln Theater
    1215 U Street, NW
    Washington DC, 20009
    On U Street NW- Between 12th & 13th Streets.



                  

11-03-2004, 11:49 AM

samo
<asamo
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Marceal Khalife in America (Re: Salwa Seyam)

    كم هو جميل ,,مارسيل خليفة ..

    وكم هى غالية ..امنتيتى بان احضر احدى امسياته العزبة ..

    وكم هو كبير حظكم ,,, لان في استطاعتكم الاستماع اليه ..

    اذا عندك اي شي له ... يمكن ان تاتى لنا بلنك حفظه هنا ..
    تكونى ماقصرتي(تب)

    شكرا ياسلوي ..
                  

11-03-2004, 12:23 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Marceal Khalife in America (Re: samo)
                  

11-03-2004, 03:41 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Marceal Khalife in America (Re: Salwa Seyam)

    شكرا يا سامو وعادل ساتيكم بالمزيد

    World Music
    Marcel Khalife, 'Dylan of the Middle East.
    Lebanese musician Marcel Khalife is known throughout the world as an artistic revolutionary and cultural icon... though not in the United States. Khalife, master of the oud, an Arabic lute, hopes to change that on his current American tour.

    As NPR's Neda Ulaby reports, Khalife is sometimes called "the Bob Dylan of the Middle East." His numerous fans sing along to every song. His intense and emotional songs seem to have a power beyond mere words and music.

    Khalife combines ancient Arabic musical traditions with Western elements and instruments, including piano and upright bass.

    Khalife is touring the U.S. through mid-November with a band that includes his two sons. Pianist Rami recently graduated from Juilliard and his brother Bachar is a percussionist.

                  

11-04-2004, 11:16 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Marceal Khalife in America (Re: Salwa Seyam)


    الايام البحرينية

    أنت هنا : البداية قنوات ثقافة وفن من هنا و هناك


    ‬مارسيل خليفة‮:‬ قال إن مشاركته في‮ ‬البحرين للموسيقى ‮٣١ ‬واجب ثقافي‮..



    ألوم قائد الأوركسترا لقبوله التقديم في‮ ‬مثل هذه القاعة‮!‬

    ‮(‬أنا لا أقدم نفسي‮ ‬على المسرح كموقف فكري‮ ‬أو أيديولوجي‮. ‬كان هذا تعليقُ‮ ‬المطرب مارسيل خليفة حين سُئل عن المسافة التي‮ ‬تحدد‮: ‬أين تنتهي‮ ‬السياسة‮.. ‬وأين‮ ‬يبتديء الفن‮.‬

    والالتزام؟‮ ‬يقول مارسيل‮ »‬التجدد الدائم في‮ ‬الحب هو عمل ملتزم‮. ‬وليس،‮ ‬فقط،‮ ‬الهتاف من أجل قضية ما‮«.‬
    وما الثورة؟‮ ‬يقول‮ »‬خلخلة الثوابت التي‮ ‬تعرقل فعل الحرية،‮ ‬هو عمل ثوري‮ ‬بامتياز‮. ‬لكن هذا العمل‮ ‬يبدأ أولاً‮ ‬من الإنسان نفسه؛ فثورة الإنسان على ذاته إضافة إبداعية على الحياة‮«.‬

    والقضية؟‮ ‬يفيد‮ »‬الموسيقى بدورها قضية كبيرة،‮ ‬وتستحق أن تأخذ نصيبها مع اللحظات الحرجة بمعزل عن أي‮ ‬شيء آخر‮«.‬
    وكان مارسيل خليفة‮ ‬يجيب بذلك على أسئلة الصحافيين في‮ ‬مؤتمر صحفي‮ ‬عقده الأحد الماضي‮ ‬في‮ ‬فندق الريجنسي‮ ‬بالمنامة‮. ‬

    وقد تحدث مارسيل في‮ ‬تمهيد مقتضب عن مشاركته في‮ ‬مهرجان البحرين للموسيقى،‮ ‬وقال‮ »‬إنها بمثابة واجب ثقافي‮ ‬أصيل تجاه التراث الموسيقي‮ ‬العربي‮ ‬وحاجته إلى التجدد الدائم،‮ ‬معتبراً‮ ‬أنها فرصة لطرح الأسئلة من خلال الفن‮ »‬فإذا استطعنا أن نجعل‮ ‬غيرنا‮ ‬يشاركنا الرؤية نكون قد حققنا الهدف‮«.‬

    وانتقد مارسيل أداء الفضائيات العربية،‮ ‬قائلاً‮ ‬إنها حولت الفن من فن شعبي‮ ‬يصنعه الناس إلى برامج مصنوعة طبقاً‮ ‬لمواصفات مخبرية‮ »‬تحتكرها مؤسسات لديها إمكانيات مادية كبيرة،‮ ‬لاتسمح لأي‮ ‬فعل أن‮ ‬يتحرك من خارجها‮«. ‬

    ودعا المتلقّي‮ ‬لأن‮ ‬يباشر عملية النقد للنماذج الفنية السائدة،‮ ‬ذلك لأن‮ »‬المتلقي‮ ‬شريك في‮ ‬العمل الفني،‮ ‬ويجب أن‮ ‬يبقى فعّالاً‮ ‬وحساساً‮. ‬وأن تبقى علاقة الشراكة بينه وبين العمل الفني‮ ‬متوازية مع الإبداع‮«.‬

    الحب عمل ملتزم
    وفي‮ ‬سؤال لـ‮ (‬الأيام‮ ‬عما إذا كان راضياً‮ ‬لما جرت عليه العادة عند تعريفه بأنه‮ »‬فنان ملتزم‮«.. ‬وما إذا كان بالإمكان الحديث عن الالتزام بصورة مغايرة عما تم طرحه في‮ ‬الستينيات والسبعينيات،‮ ‬أجاب مارسيل‮ »‬حين أبحث كموسيقي‮ ‬عن جملة موسيقية جديدة ونظيفة،‮ ‬فإن ذلك هو عمل ملتزم‮. ‬بمعنى أنني‮ ‬حين أسمي‮ ‬نفسي‮ ‬فناناً‮ ‬ملتزماً،‮ ‬لا أقصد من ذلك أن لديّ‮ ‬قضية معينة نذرت نفسي‮ ‬للهتاف باسمها‮. ‬حتى في‮ ‬بداية عملي‮ ‬لم‮ ‬يكن الالتزام مطروحا عندي‮ ‬بهذا المعنى السلفي‮. ‬لا‮.. ‬أنا اعتقد أن الحب هو عمل ملتزم‮. ‬وعندما‮ ‬غنيت‮ (‬ريتا‮ ‬قبل ‮٥٢ ‬سنة‮ -‬وهي‮ ‬أغنية حب جريئة وفيها تصعيد إيروتيكي‮ ‬عالٍ‮- ‬أشعر اليوم أنني‮ ‬قدمتُ‮ ‬عملاً‮ ‬في‮ ‬غاية الالتزام‮«. ‬

    وعما إذا كان‮ ‬يرى في‮ ‬ارتباط الفنان بموقف سياسي‮ ‬معين مسألة قد تحد من انتشاره،‮ ‬قال‮ »‬ربما،‮ ‬ولكني‮ ‬لم أواجه هذه المشكلة‮. ‬كان لديّ‮ ‬دائماً‮ ‬فرصة دائمة لأن التقى بأعداء وأصدقاء‮. ‬لكنني‮ ‬أبداً،‮ ‬لم أفكر أن أقدم نفسي‮ ‬على المسرح كموقف فكري‮ ‬أو أيديولوجي‮«.‬
    ليست مسألة أوركسترا‮ !!‬

    وعن تقييمه للإبداع الموسيقي‮ ‬في‮ ‬البحرين،‮ ‬قال‮ »‬الجو الثقافي‮ ‬السائد في‮ ‬البحرين،‮ ‬سواء لجهة الموسيقى أو الشعر أو المسرح،‮ ‬يشي‮ ‬بموقع متقدم‮. ‬تعرفت على الكثيرين من الشباب الموسيقيين الواعدين الذين‮ ‬يسعون بجدية لتعميق مغامراتهم‮. ‬ولكن‮ ‬ينقص كل ذلك اهتمام شركات الإنتاج بهذه التجارب لكي‮ ‬تخرج إلى العالمية‮«. ‬

    وعما إذا كان‮ ‬يتفق مع رأي‮ ‬أحد الناقدين الموسيقيين من أن فرقة البحرين للموسيقى استطاعت‮ - ‬على مابدت في‮ ‬ليلة الافتتاح‮ - ‬انتشال المفردة الشعبية وتقديمها في‮ ‬أوركسترا للجمهور،‮ ‬قال‮ »‬أريد التصويب فقط‮. ‬ليس بالضرورة أن‮ ‬يكون العمل الموسيقي‮ ‬ضخماً‮ ‬مع الأوركسترا‮. ‬وأيضاً‮ ‬العكس،‮ ‬أن‮ ‬يكون العمل‮ ‬غير ذي‮ ‬أهمية بالآلات البسيطة‮. ‬لا‮.. ‬المسألة ليست بعدد الآلات‮. ‬فالأغنية الشعبية ممكن أن تكون جميلة وحقيقية بآلة واحدة‮. ‬

    لقد كنت منهمكاً‮ ‬في‮ ‬الإنصات لأداء الأوركسترا التي‮ ‬قادها خليفة زيمان‮. ‬لقد قدم أداءاً‮ ‬رائعاً‮. ‬اذ استطاع أن‮ ‬يضع الأغنية في‮ ‬وضع مرتب وصحيح‮. ‬ويبقى المكان هو المشكلة‮. ‬وأنا ألوم قائد الأوركسترا لأنه قبل التقديم في‮ ‬هذه القاعة‮«. ‬وأضاف‮ »‬إن ما قدم كان جيدا وعلى طريق الصواب،‮ ‬وأن أحب العمل أو لا أحببه فهذا أمر‮ ‬يعود لي‮!!«.‬

    لاقربى فوق المسرح
    وحول تعاونه مع ولديه رامي‮ ‬وبشار معه،‮ ‬قال إنه جاء بالصدفة؛ حيث جاء التعاون من خلال حاجته للموسيقيين وكانوا موجودين حوله وذلك بعد أن كانوا أطفالا‮ ‬يلعبون بالآلات الموسيقية أصبحوا من العازفين لها،‮ ‬موضحاً‮ ‬في‮ ‬هذا الشأن أنه لم‮ ‬يشعر ولو مرة واحدة بأنهم أولاده وهو على المسرح،‮ ‬أو هو أبوهم حيث تختفي‮ ‬علاقة القربى عادة فوق المسرح‮. ‬ويواصل قائلاً‮: ‬إن كل واحد من أبنائه لديه مشروعه الفني‮ ‬الخاص به،‮ ‬فهم‮ ‬يحاولون الهروب من شهرته وأن‮ ‬يؤسسوا مشروعهم الخاص بهم فهم لم‮ ‬يطلبوه في‮ ‬عمل‮ ‬يقومون به بل هو من‮ ‬يطلبهم للعمل مؤكدا على أنه سيعمل معهم بالمقابل إذا ما طلبوا منه ذلك‮. ‬

    أما فيما‮ ‬يخص أعماله وتجاوب الجمهور معها،‮ ‬يقول مارسيل‮ »‬لا‮ ‬يوجد فنان جاد‮ ‬يكتب للجمهور؛ إذ أن كل واحد‮ ‬يكتب لنفسه وقد‮ ‬يلاقي‮ ‬العمل صدى أو العكس،‮ ‬إلا أنني‮ ‬لا أزعل إزاء ذلك وخاصة أنني‮ ‬مؤمن بأن أي‮ ‬عمل‮ ‬يقدمه الإنسان بجهد وإخلاص‮ ‬يصل للآخر‮«. ‬

    وعن علاقته بالجمهور،‮ ‬قال‮ »‬إن الجمهور في‮ ‬أي‮ ‬صالة هو سيد الموقف لذا فإنني‮ ‬أحاول أن أقيم حواراً‮ ‬وعلاقة حب معه في‮ ‬الحفلة حيث أنني‮ ‬لا أفصل بين المسرح والصالة،‮ ‬بل أسعى لخلق حوار وعلاقة حب بين الطرفين‮«.

    أنا‮ ‬يوسف‮ ‬يا أبي
    وفيما‮ ‬يخص الدعوى التي‮ ‬رفعت عليه جراء‮ ‬غنائه لقصيدة‮ (‬أنا‮ ‬يوسف‮ ‬يا أبي‮ ‬لمحمود درويش،‮ ‬أكد بأنه فوجئ بأنه‮ ‬يحاكم في‮ ‬لبنان‮.. ‬هذا البلد الذي‮ ‬يفترض بأنه‮ ‬يتمتع بهامش من الحرية،‮ ‬إلا أنه لم‮ ‬يفعل أي‮ ‬شيء حيال ذلك،‮ ‬ولكن الناس ووقوفهم بجانبه هو ما دافع عن قضيته،‮ ‬معرباً‮ ‬عن ألمه في‮ ‬أن‮ ‬يقف في‮ ‬ساحة المحاكم وهو في‮ ‬حيرة من أمره كونه لم‮ ‬يسرق ولم‮ ‬يتاجر بأصوات الشعب ولم تكن له أي‮ ‬جرائم‮ ‬يعاقب عليها‮. ‬وفي‮ ‬هذا السياق أشاد بالقاضي‮ ‬وكان امرأة،‮ ‬معتبراً‮ ‬أنها أقوى وأجرأ من الرجال،‮ ‬حيث كان لها حكم رائد حين قامت بتبرئته فأعطت بذلك للموسيقى حقها في‮ ‬التبرئة والانتصار على ما حاول البعض زجّه فيه‮.‬

    وحول ما إذا كتب أغنية للمقاومة،‮ ‬قال إنه كتب عملاً‮ ‬موسيقيا بالعود والكونترباص،‮ ‬ويعمل على إعداد بحث جديد من خلال علاقة آلتين مع بعضهما البعض ومنها آلة العود ذات الصوت الحنون‮. ‬حيث‮ ‬يعتبر هذا العمل تحية للمقاومة فهو ليس بالنشيد الذي‮ ‬لا‮ ‬يحبه منذ أن كان صغيرا في‮ ‬المدرسة حيث ان له ذكريات سيئة مع الأناشيد كما أنه لا‮ ‬يحب الإيقاع العسكري‮ ‬في‮ ‬تقديم الأغاني‮ ‬الوطنية أو المقاومة فهو إذا لديه موقف مع المقاومة‮ ‬يبحث عن شكل آخر للتضامن مع المقاومة ويقدم أعمالا‮ ‬غير مباشرة تعبر عن علاقاته مع الإنسان الذي‮ ‬يقاوم،‮ ‬دفاعا عن حقوقه وحقوق وطنه وأبنائه‮.‬


    --------------------------------------------------------------------------------
    الايام البحرينية

    (عدل بواسطة Salwa Seyam on 11-04-2004, 11:18 PM)

                  

11-04-2004, 11:52 PM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Marceal Khalife in America (Re: Salwa Seyam)

    شكرا لك ياسلوي صيام


                  

11-05-2004, 02:56 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Marceal Khalife in America (Re: Salwa Seyam)

    شكرا سلوى
    احب اغانى مارسيل كثيرا و اغبطكم/ن على الحفل الموسيقى
    اعجبنى جدا اللقاء فى الصحيفة البحرينية

    ندى
                  

11-05-2004, 08:19 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Marceal Khalife in America (Re: Salwa Seyam)

    شكرا خالد وندي

    وهذا موضوع اخر عن اغنية انا يوسف ياابي


    خطيئة مارسيل خليفة: وهم أم حقيقة
    بقلم/ د. محمد سليم العوا
    - مفكر وقانوني -

    --------------------------------------------------------------------------------
    منذ خمس سنوات في تشرين الأول (أكتوبر) 1994، كنت مسافرًا من القاهرة إلى بيروت لأشارك في أعمال المؤتمر القومي الإسلامي الأول وسألت أولادي وبناتي-بالعادة الأبوية- إن كان أحد يريد من بيروت شيئا؟ وبيروت في ذلك الوقت لم تكن مظنة أن يوجد فيها شيء فقد كانت لا تزال تعاني من آثار دمار الحرب الأهلية، ويحكي القادمون منها عن ندرة المياه، ومشكلات انقطاع التيار الكهربائي، واعتماد الناس على الهاتف الخليوي (المحمول) لانهيار الخدمة التي كانت تقدمها محطات الهاتف الأرضيّ لذلك لم أتوقع أن يطلب أحد من الأولاد أو البنات شيئًا !!!
    ولكن ابنتي مريم ( تعد الآن لامتحان بكالوريوس العمارة ) قالت: نعم يا أبي أريد شريط الفيديو المسجل لحفلة "مارسيل خليفة" في بيروت، ولأن متابعتي للتطور الفني محدودة جدًا فقد سألتها عمن يكون "مارسيل خليفة"؟ وهالني أنها ذكرت على الفور "ترجمة" وافية له، وللدور الوطني الذي يؤديه بفنه الراقي، وسارعت فأسمعتني أغنية أو أغنيتين من أحد شرائطه المسجلة عندها.
    والحقيقة أن صوته، وأداءه وموسيقى أغانيه وقبل كل ذلك موضوع الأغنيتين، كل ذلك جعلني أسافر إلى بيروت معجبًا به، وطلبت عند وصولي إليها من أخي الأستاذ محمد السمّاك شريط الفيديو؛ فوفره -مشكورًا- لي، وشاهدته مع الأسرة كلها بعد عودتي من بيروت وتأكد إعجابي بـ "مارسيل خليفة" وفنه العربي .
    وسمعت -بعد ذلك- وقرأت أخبارًا عنه، وعرفت من أصدقاء كثيرين أنه محل تقدير واسع النطاق في الشارع العربي.

    - القصيدة المشكلة -
    لذلك كانت المفاجأة غير متوقعة أن أقرأ منذ أيام -في "الحياة"- أنه قد صدر ضده قرار ظني من أحد قضاة بيروت بتهمة ارتكاب جريمة إهانة الإسلام الحنيف لقيامه بغناء قصيدة للشاعر محمود درويش تتضمن كلمات مقتبسة من نص آية قرآنية كريمة في سورة يوسف .
    وتابعت ردود الأفعال في الصحافة العربية، وناقشت عددًا من الأصدقاء في المسألة، وشغلت الأغنية ومؤلفها ومؤديها أمسية عائلية كاملة في بيتنا، وقرأت نصها في ديوان محمود درويش (المجلد الثاني، ط 1994، دار العودة بيروت، ص 359 ) .
    ورأيت أن من حق القارئ العربي أن يقف على مسألتين؛ الأولى: القصيدة وموضعها وما تتضمنه من ألفاظ الآية القرآنية، وهل يعد بذاته -في حدود ما تضمنته القصيدة منه- "قرآنًا" أم هو اقتباس وتضمين من القرآن؟ والثانية: هي الحكم الفقهي الإسلامي في شأن هذه القصيدة منظومة لتقرأ، أو مُلحَّنة لتُغنى .
    فأما القصيدة فإن قارئها -وقارئ الديوان معها- لا يشك لحظة واحدة في أن الشاعر محمود درويش أراد أن يستعير القصة القرآنية التي تحكي موقف إخوة يوسف عليه السلام، من يوسف ليصور به موقف العرب -أو الإنسانية المعاصرة كلها- من شعبنا في فلسطين . وحكاية القصة القرآنية نثرًا أو شعرًا، لا شيء فيه، ولا يؤاخذ صاحبه، والقصيدة تبدي "يوسف" أو شعب فلسطين في صورة البريء المسالم الذي لم يؤذ أحدًا، ومع ذلك يعاديه إخوته ويتآمرون لقتله .
    "ماذا صنعت لهم يا أبي؟
    الفراشات حطت على كتفيَّ،
    ومالت عليّ السنابل،
    والطير حطت على راحتي،
    فماذا فعلت أنا يا أبي؟".
    يضع الشاعر هذا المقطع بين مقطعين يذكر في أولهما عدوان إخوة يوسف عليه وفي الثاني يقول :
    "همو أوقعوني في الجب،
    واتهمو الذئب،
    والذئب أرحم من إخوتي ..
    أبتِ هل جنيت على أحد
    عندما قلت إني: رأيت أحد عشر كوكبًا،
    والشمس والقمر
    رأيتهم لي ساجدين؟".
    وهذه السطور، أو الجمل الشعرية، الثلاث الأخيرة هي التي تتضمن بعض الألفاظ الآية القرآنية الكريمة رقم (4) من سورة يوسف لأبيه "يا أبتِ إني رأيت أحد عشر كوكبًا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين". وهذا النوع من تضمين كلام الناس، شعرًا كان أو نثرًا بعض ألفاظ القرآن الكريم، دون أن يقول المتكلم: إن هذا من كلام القرآن؛ يسميه العلماء "الاقتباس"، وقد عقد له الإمام السيوطي فصلا من كتابه "الإتقان في علوم القرآن" (ج1 ص389 من طبعة الأستاذ المحقق محمد أبو الفضل إبراهيم".
    وذكر السيوطي أن " المشتهر عن المالكية تحريم الاقتباس وتشديد النكير على فاعله "، وأن الشافعية " لم يتكلموا فيه على الرغم من شيوعه" في أزمان المتقدمين والمتأخرين، و"استعمال الشعراء له قديمًا وحديثًا"، وقد سئل الشيخ عز الدين بن عبد السلام -سلطان العلماء- فأجازه .
    والناظر في الجملة المضمنة في قصيدة محمود درويش يجدها اقتباسا من القرآن، وليست قرآنًا صرفًا، لأن أقل ما يطلق عليه اسم القرآن هو الآية الكاملة، والذي في القصيدة بعض آية، ومثل ذلك لا يقال له قرآن إلا علي سبيل المجاز لا على سبيل الحقيقة، وقد أُخذ ذلك من اتفاق العلماء على أن أقل ما تصح به الصلاة هو الآية التامة، فكل ما دون ذلك لا يُسمى قرآنًا إلا تجاوزًا .

    - الحكم الفقهي -
    وأما الحكم الفقهي الإسلامي في القصيدة المضمنة شيئًا من الألفاظ القرآنية ، فإن حاصل ما ذكره السيوطي أنه مقبول إذا جرى في المواعظ والخطب ونحوها ومباح إذا جرى في مجال القصص والرسائل، وممنوع إذا كان هزلاً أو هُزؤًا أو سخرية أو كان يتضمن نقل معنى نسبه الله تعالى إلى نفسه، إلى أحد من الخلق، وقد ضرب السيوطي مثلا لهذا النوع الأخير ما كتبه بعض الولاة شكوى رفعت إليه عن بعض عُمّاله (موظفيه) "إن إلينا إيابهم، ثم إن علينا حسابهم" فاستقبحه واستعاذ بالله -وله الحق كله- ممن يصنعه .
    وقد نقل السيوطي عن عدد من كبار العلماء شعرًا يتضمن بعض ألفاظ القرآن الكريم في صورة جمل مقتبسة منهم: الإمام عبد القادر البغدادي، والإمام أبو القاسم الرافعي، ونَقَل الشعر المتضمَّن.
    مثل هذا الاقتباس، مقرًا له الإمام البيهقي رواية عن شيخه الإمام أبي عبد الرحمن السلمي، وقد عقب الإمام تاج الدين السبكي -في طبقاته على شعر الإمام عبد القادر البغدادي بقوله: "استعمال مثل الأستاذ أبي منصور مثل هذا الاقتباس في شعره له فائدة فإنه جليل القدر، والناس ينهون عن هذا، وربما أدى بحث بعضهم إلى أنه يجوز" .
    وإذا كان بعض العلماء يتورّعون عن مثل هذا الاقتباس، فإن الورع شيء محمود، ولكن التورّع عن المباحات لا يجوز أن يحولها إلى الحرام، والنهي يكون عن المنكر الذي دل الدليل على أنه كذلك، وليس عن المباح الذي يتورع منه أو عنه أهل الخشية والتوقي، فهؤلاء يتركون كثيرًا من الحلال المباح خوف الوقوع في شيء من الحرام، وهو منهج لا ينكره عليهم أحد، لكنهم هم لا يأمرون الناس به ولا يحملونهم عليه.
    فإذا وقع التضمين أو الاقتباس المباح في بعض الشعر فإن تلحين هذا الشعر وغناءه لا شي فيه، فاللحن رداء الشعر، أو حلته -كما يقول ابن رشيق في العمدة -إذا لم تلبسها خلقت (يعني أصبحت قديمة لا قيمة لها) .
    وتلحين القرآن، الذي يصدق عليه هذا الاسم، بأن يكون سورة منه، أو مقطعًا من عدة آيات، أو آية واحدة، كل ذلك لا يجوز، والعلماء خلفًا وسلفًا يُجِلُّون القرآن عن أن يُقرأ بالألحان، ويلومون القرّاء الذين يفعلون ذلك، ولذلك نرى العلماء في عصرنا يرفعون أمثال الشيخ محمود خليل الحصري والشيخ محمد صديق المنشاوي درجات، فوق طبقتهما من القرّاء المجيدين لعدم وقوعهما في القراءة المُلحَّنة المُطربة، وقد نقل السيوطي عن السخاوي -صاحب كتاب جمال القراءة: "إن القراءة بأصوات الغناء بدعة" .
    وإذا كان المعنى الذي يقدمه الشعر، والمتضمن اقتباسًا من القرآن الكريم، معنى شريفًا، فإن الاقتباس يزيده شرفًا، ويجلو للسامع والقارئ وجهه، وينبهه إلى حقيقته.
    ويكون الاقتباس عندئذ حسنًا، وصاحبه مجيدًا .
    وأما إذا كان الأمر على غير ذلك، فإن الحكم على حسن الاقتباس أو قبحه يكون فرعًا عن الحكم على معنى الشعر أو النثر في مجموعه، وموضع الاقتباس منه، والسياق الذي يُوضع هذا الاقتباس فيه، والحكم -الفقهي- بحسن صنيع شاعر أو قبحه، ومن ثم بجواز مثله أو منعه ينبغي أن يبين للناس، ويعلن للمؤمنين، ويذاع بكل وسيلة ممكنة حكم الفقهاء الشرعي على كل سلوك أو موقف يُهمُّ العامة، وبذلك تبرأ ذمة الفقيه، ويكون قد أدّى أمانة البيان التي حمَّلها الله للعلماء بقوله سبحانه: "إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم" [البقرة: 159-160]. ثم يكون الناس أنفسهم هم المسئولين بعد ذلك عن الإقبال على صاحب هذا المسلك أو هجره ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه .

    - تنزيل الحكم على القصيدة -
    فإذا أردنا أن ننزل هذه القواعد على أغنية مارسيل خليفة، التي هي قصيدة محمود درويش، فإننا لا نجدها تضمنت شيئا مما اتفق العلماء على النهي عنه، بل إن غاية ما فيها ألا يرضى بعض الناس أو عاطفتهم الدينية عنها، وهذا لا يُوجب تحريمًا شرعيًا، ولا مُساءلة قضائية، لكنه يدعو إلى البحث العلمي، ويثير نقاشًا أدبيًا، وقد يظهر أوجه الخلاف في الرأي بين أصحابه، وهذا كله حسن مفيد للفكر والفن. أما الحكم بأن في هذه القصيدة أو الأغنية جريمة أو خطيئة فأمر بعيد جدًا، بل يكاد يكون توهمًا محضًا.
    والأمة التي هزمها العسكر والساسة تكون شديدة الحمق إذا هزمت -هي بنفسها- المقاومة لعدوّها بالكلمة والنغمة
                  

11-05-2004, 09:36 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Marceal Khalife in America (Re: Salwa Seyam)

    العزيز سلوى..

    هنيئا لكم بمرسيل خليفة..

    ضمان الاستمتاع 100%..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de