كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 07:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-25-2004, 10:07 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه

    .
    .
    السلام والتحيات العاطرة لأعضاء هذا المنتدى الذي كان بيتا أليفا يضخ الجمال
    فأصبح مدينة تضخ كل شيء - بما في ذلك الجمال

    وأخص بالسلام الأخ بكري سيد البيت الذي أصبح يناديني بالخالة منذ أن خطبت ابنته بيان إلى ابني

    وأحي الذين حيوني في الأيام السابقة ولم أرد التحية لضيق ذات الوقت: ياسر الشريف، سودانية ألفين، مهاجر، جني و زولة… واااحد اتنين تلاااااتة

    وأمد وصل السلام للغائبين موهدي، عيون الحرية، الفاروق، السارا، سمايل، تبلدينا، بناديها، وجن، الصادق، أهل العوض، ستار، نورا، دريمز، بت قضيم، مهيرة، انسانة وغيرهم وغيرهن من الغائبين الحضور

    وأبلغ تعازي للأخوين عادل عبد العاطي وهشام يا زول في وفاة موتاهم. لله ما أعطى ولله ما أخذ. عسى أن يسكنهما الله فسيح جناته

    وأتمنى لجميع الأعضاء والقراء صياما مقبولا باذن الله

    أم البنين
                  

10-25-2004, 10:28 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    .
    .
    عدت للبورد مرة.. كما افعل في بعض الأحيان.. تارة أطمأن أن اوراقه لا زالت صفراء مبرقلة (من برتقالية) وأسرع بالخروج. وتارة أخرى استرق من وقتي دقائق كثيرة أحاول أن ألحق فيها نذرا شحيحا مما فاتني، أقلب الصفحات وأراقب أسماء الحضور وأرصد الغياب.

    تلك المرة لفت نظري أحد العناوين فتلصصت من فوق الجدار لأستكشف ما فيه وأثناء عملية الجرد المتعجلة وقعت عيناي على موضوع منقول للأخ جني (غريب جدا أن أخاطب "جنيا" بصفة الأخ، خاصة ونحن في شهر رمضان وسيرة "الجن" أصلا تخيفني.. لعلها مفارقات شهر أكتوبر وسنوية الهالوين... لكن ما عساي أفعل ان كان هو قد استعار لنفسه اسما غريبا)ه
    المهم بدا لي أنني قرأت مثل ذلك الكلام منذ زمن بعيد في هذا المنتدى وكنت اريد التعليق ولم أفعل، فكتبت لجني أسأله عن كاتب الموضوع المنقول وقلت أنني سأعقب عليه في شهر رمضان.
    ولا أدري ماذا أصابني حينها وأنا أعلم صعوبة الكتابة بالنسبة لي في المنتدي.. وبيني وبين نفسي قلت لا بأس ان تناسيت ما ادعيت بأني سأفعله فلن يزعج ذلك أحدا ..عادي يعني عادي جدا. وطبعت الموضوع وناولته لاحدى الأخوات غير السودانيات وسألتها ان كانت تعرف شخصا يدعى كامل النجار يظن أنه رئيف على المرأة ويهمه أمرها وهل هو شخص معروف أم مغمور مثلي ومثلها.
    عادت الي في اليوم التالي وهي تشتعل غيظا وحلفتني بالله أن أرد على ما ورد فيه في بورد السودانيين بتاعنا (وأغرتني) بأن ردي لو اديته بنية احتساب الأجر عند الله لنلته باذن الله في هذا الشهر المبارك.
    هل هذا صحيح؟ لا أدري. ولكني جهزت قدحي ومددته انتظارا لأجر مشتهى لعل مجرد محاولة التعقيب تمطر في قدحي ما أحب وأتمنى

    Re: أن الطبيعة لم تزود المرأة بأي استعداد عقلي يعتد به!والمرأة مجرد متعة جن
                  

10-25-2004, 10:53 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    .
    .
    ليست لدي أي خلفية عن كاتب هذا الموضوع أو الجزء من موضوع أو مؤلف. لا أدري حتى ان كان مسلما أم غير مسلم، لكن الواضح أنه أراد أن يذكر الله، الاسلام، ومحمدا عليه الصلاة والسلام بالسوء، مستغلا أحد الموضوعات التي يكثر فيها الجدل وهو موضوع المرأة في الاسلام ومسترشدا ببعض الآيات التي قد تحير بعض المسلمين عند قراءتها منفردة وبعيدا عن الظرف الذي نزلت فيه ويستغلها من ترتجف قلوبهم كرها وغيرة من الاسلام للتشويش على قناعات بعض المسلمين وذلك باظهار نصف الحقائق وتجاهل الكثير من آيات القرآن وسنة الرسول عليه السلام، متعمدين التغاضي عن النظر الى الصورة العامة the big picture للمرأة في الحياة الدنيا وفي الآخرة كما أرادها الله تعالى وكما عرفناها في سنة الرسول الكريم
    وما يحيرني أن كاتب المقال يظن أنه (البشر) قادر على لفت نظر الله تعالى لمعاملته غير العادلة للمرأة فهو في نظر نفسه أقدر على تقييم قدر ومكانة المرأة من خالقها. وحتى يتجنب وقع تطاوله على الله تعالى استعمل عبارات مثل "أمر الاسلام" "والاسلام لا يستحي أن يقول" "الاسلام يفضل الرجال على النساء" ...الخ. وكيف للاسلام أن يستحي أو لا يستحي! بل هو يقصد أن يقول الله لكن باللفة
    ويقول أن القرآن يناقض نفسه ويقوم بتحريف الديانات الأخرى ..أيكون الله هو الحق المطلق فيلجأ الى التحريف ويقع في التناقض!؟ سبحانه وتعالى
    كما أنه ذكر بعض الأشياء غير الحقيقية ولا سند لها وقال أشياء مثل "يروى.. وزعموا" دون أن يرشدنا الى من زعم أو روى لنتحقق من ذلك. أو أن العلماء –قالوا أو رأوا- ولم أجد ما يشير الى أسماء هؤلاء العلماء أوالمصادر التي استقى منها تلك الآراء وهل هي آراء باجماع أم كانت آراء فردية حتى نتقصى الحقائق، وقد نستفيد معلومة جديدة

    ان تشويه الحقائق لا يدل الا على غرض غير حميد ولا أجد كامرأة ما يقنعني أن هذا الرجل قد دلني على حقيقة مكانتي في الدين الاسلامي كما يشاء الله، بل الواقع أنه أراد أن يستفز العواطف ويستغل احساس المرأة "بالحالة المزمنة التي تعيشها" من الغضب المكبوت والمعبر عنه لاضطهاد الرجل لها ودونيتها في نظره واستغلاله المستمرلها فقام بخلط الاوراق ووضع الكلمات في غير مواضعها حتى يمهد الطريق لتحقيق مآربه
    .
                  

10-25-2004, 11:19 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    .
    .
    لذلك استغرب أن أجد من تقول أنها توافقه موافقة كاملة . ورأي أن مواجهة المرأة الواقع وتقبل الحقائق والدفاع عن الحقوق أفيد لها من اجترار الاحساس بالمرارة والقهر والاضطهاد وموافقة (الرجل) على كل ما يقوله للمرأة عن المرأة، حتى لا ينطبق علينا حرفية معنى "ناقصات العقل والدين" ، المقولة التي يعض عليها الكثير من الرجال بالنواجذ (أيا كان توجههم الديني والفكري) ... لنبقى أبدا تحت جناح التبعية المطلقة لهم

    أن أتبع أبي أو أخي أو زوجي ليس جريمة، لكن التبعية العمياء للرجل هي دليل على نقص العقل. وعدم المعرفة بالدين هي دليل على نقص الدين ويستوي في ذلك الرجل والمرأة. والرجل ناقص العقل أو ناقص الثقة في عقله وذاته هو الذي يريد للمرأة أن تبقى أبدا غارقة في النقص. فيا ليتنا نفهم ديننا الفهم الواعي بما اعطانا الله من عقل وما انعم به علينا من مقدرة على العلم والمعرفة قبل أن نضع خياراتنا اعتمادا على فهم الرجال لحقيقة مكانتنا فيما اعتنقناه من دين، فحقيقتناهي أننا من بني آدم الذين كرمهم الله واننا عباد وعبيد للرحمن كالرجل تماما يأمرنا بما يشاء وينهانا عما يشاء ويثيبنا ويعاقبنا على أعمالنا أو يتوب علينا تماما كالرجل
    القرآن كتابنا والاسلام ديننا نحن النساء أيضا، فلماذا نحن دائما ميالات لأخذ الدين من الرجل أو رفضه انقيادا لرجل آخر يرفضه؟ لماذا نتعامل وكأن الله لا يجوز أن يكون لنا ربا الا من خلال الرجل؟
    أعلم انني اتحدث وكأنني أري الرجل عدوا لي، لكني فقط أحاول أن أبين ان الظلم يكون من العبد على العبد وليس الله بظلام للعبيد. والمرأة أكثر من ظلم المرأة في الحياة وستظل كذلك ما لم تفق الى نفسها لتعرف أن عبوديتها لله هي سبيل عتقها من عبودية خلقه
    فلنسمح لأنفسنا بحرية التساؤل الذي يؤدي الى التبصر واليقين. ولنعبد الله بحرية ولنعرف الحقوق والواجبات. ونقيم كل ما يصل الينا من معرفة.. فلا بأس ان أخطأنا.. وألف خير ان كنا من التوابين وبدأنا البحث من جديد لأن كل ذلك يحسب سعيا الى الله
    .
                  

10-26-2004, 09:26 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    الأخت الفاضلة أم البنين رمانة

    الف تحية وسلام وجزاك الله خير الجزاء على هذا المقال البين
    بارك الله فيك وفي جميع أهلك

    اخوك فرانكلي
                  

10-27-2004, 00:19 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: Frankly)

    السلام عليكم


    يقول الكاتب
    Quote: يخبرنا علماء الاسلام ان المرأة في الجاهلية كانت مضطهدة ولم يكن لها نصيب في الارث بل كانت هي نفسها تُورث ان مات زوجها، يرثها ابنه الاكبر، وانها كانت تُوأد كطفلة. ولكن قد رأينا في الفصول السابقة ان المرأة في الجاهلية كان بامكانها تطليق زوجها، وان بعضاً من النساء قد ورثن ازواجهن، وان " ذو المجاسد" عامر بن جشم بن غنم بن حبيب بن كعب يشكر كان اول من سن " للذكر مثل حظ الانثيين" في الميراث من قبل ان يأتي بها الاسلام. واما قصة وأد البنات فلم تكن متفشية في كل القبائل العربية, ولا حتى في قبائل معينة، والا لانقرضت تلك القبائل، وربما انقرض العرب كلهم منذ امد بعيد قبل ظهور الاسلام لو كانت العادة متفشية فيهم وقتلوا بناتهم وهن صغار.

    ربما كان هناك بعض الرجال ممن يقتلون بناتهم خشية املاق ( فقر)ٍ، ولم يكن قتل الاطفال محصوراً على البنات فقط، بل كانوا يقتلون الاولاد كذلك، كما يبين لنا القرآن في الآية 31 من سورة الاسراء: " ولا تقتلوا اولادكم خشية املاق نحن نرزقهم واياكم ان قتلهم كان خطئاً كبيراً". فقتل الاولاد والبنات كان يقوم به بعض الاشخاص خوف الفقر والاملاق. وقد رأينا ان احد الاحناف، وهو زيد بن عمرو بن ثفيل بن عبد العُزى من قريش، كان يقول للرجل اذا اراد وأد ابنته: " مهلاً، لا تقتلها، انا اكفيك مؤونتها ". وكان الاب يعطيه ابنته. وهذا يدل على ان الوأد كان بسبب الفقر وليس لانهم كانوا يستاءون من البنات. ولو كانوا يستاءون من البنات لما جعلوا آلهتهم اناثاً مثل اللات والعزة ومناة.

    وكذلك تخبرنا كتب السيرة ان الجاهليين كانوا يتزوجون عشرة نساء او اكثر حتى جاء الاسلام وحدد عدد الزوجات بأربعة. فلو كان هذا صحيحاً من أين أتوا بكل هولاء النساء حتى يستطيع الرجل منهم ان يتزوج عشرة نساء، اذا كانوا يقتلون بناتهم عند الولادة؟ المنطق يخبرنا أنهم إذا وأدوا بناتهم فسيكون عدد الرجال أكبر بكثير من عدد النساء، وبالتالي قد يكون من نصيب المرأة الواحدة عدة رجال. ولكن بما أن عدد النساء كان كبيراً، فقد تيسر لبعضهم أن يتزوج عشرة نساء. فأذاّ وأد البنات ، إذا حدث، كان محصوراً في جيوبٍ صغيرة فقط وكان بسبب الفقر.


    لا أدري ما ذكر في فصول سابقة، لكني لا أظن أن كتب السيرة والتاريخ الاسلامي أرادت القول أن هناك عادات كانت تمارس بين كل القبائل والعشائر بنفس الكثرة أو أنها مورست في جميع القبائل أو أن ممارستها تدل على التفشي (الذي يمكن أن يؤدي الى انقراض قبائل بأكملها)، بل القصد هو الاشارة الى أن تلك الأشياء كانت (موجودة وممارسة) في مجتمع الجاهلية دون أن يعترض عليها أحد أو يتصدى الى ازالتها. فعادة ختان أو خفاض البنات مثلا لم يقل لنا أحد أنها كانت (متفشية) في المجتمع الجاهلي لكنها كانت موجودة

    ومن العادات الجاهلية ما أقره الاسلام ومنها ما انكره ومنعه ومنها ما عدله أو ترك للناس حرية رفضه أو قبوله، فالاسلام لم يأتي لازالة والغاء كل الموجود في المجتمعات خبيثه وطيبه على السواء ولذلك لا أجد ذكر أن - "للذكر مثل حظ الأنثيين" في الميراث كان موجودا قبل الاسلام - يخدم أي غرض للكاتب..وماذا في ذلك؟

    ووأد البنات مثبت ومذكور في القرآن، أي أنه لم يكن خطأ أو تشوشا في فهم علماء السيرة لما كان موجودا في المجتمع الجاهلي. فالآية 151 من سورة الأنعام تحرم قتل الاولاد خشية الاملاق لأن رزقهم على الله تعالى وهي تشمل البنات
    والآية 31 من سورة الاسراء تكرر التحريم والمنع وتصف قتل الاولاد بأنه كان خطأ كبيرا
    والآية 58 من سورة النحل تبين أن في الجاهلية من كرهوا ولادة البنات فاذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يحاول أن يكتم غمه وغيظه وكآبته (لما أصابه) لذلك ليس غريبا ان قرر ان يدفنها حية كما ذكر في الآيات 8 و 9 من سورة التكوير "اذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت"

    ومن ضمن من روي أنهم مارسوا عادة وأد البنات أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد كان من اشراف قريش وسفيرهم أي رسولهم في الجاهلية في حالة الحروب وحقيقة لا أدري مدى صحة هذه الرواية اكنها مشهورة حيث ذكر أنه وأد احدى بناته وكان يذكر تلك الحادثة بعد اسلامه فيتأثر ويبكي

    ويذكر ابن كثير في تفسيره قصة الرجل الذي جاء للرسول عليه الصلاة والسلام (قيس بن عاصم) يستشيره فيما يفعل لأنه وأد بنات له في الجاهلية قيل أنهن ثمانية أو اثنتي عشرة أو ثلاث عشرة.
                  

10-27-2004, 00:27 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    .
    .
    ولكي نأخذ فكرة عن وضع المرأة قبل الاسلام دعونا نقرأ معا ما اقتبسته من سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام للشيخ صفي الدين المباركفوري

    كانت في العرب أوساط متنوعة، تختلف أحوال بعضها عن بعض، فكانت علاقة الرجل مع أهله في الأشراف على درجة كبيرة من الرقي والتقدم، وكان لها – أي للمرأة – من حرية الارادة ونفاذ القول القسط الأوفر، وكانت محترمة مصونة تسل دونها السيوف، وتراق الدماء، وكان الرجل اذا أراد أن يمتدح بما له في نظر العرب المقام السامي من الكرم والشجاعة لم يكن يخاطب في أكثر أوقاته الا المرأة، وربما كانت المرأة اذا شاءت جمعت القبائل للسلام، وان شاءت أشعلت بينهم نار الحرب والقتال، ومع هذا كله فقد كان الرجل يعتبر بلا نزاع رئيس الأسرة، وصاحب الكلمة فيها، وكان ارتباط الرجل بالمرأة بعقد الزواج تحت اشراف أوليائها، ولم يكن من حقها أن تفتات عليهم.

    بينما هذه حال الأشراف، كان هناك في الأوساط الأخرى أنواع من الاختلاط بين الرجل والمرأة، لا نستطيع أن نعبر عنه الا بالدعارة والمجون والسفاح والفاحشة. روى أبو داوود عن عائشة رضي الله عنها: أن النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء:
    فكان منها نكاح الناس اليوم، يخطب الرجل الى الرجل وليته فيصدقها ثم ينكحها. ونكاح آخر: كان الرجل يقول لامرأته اذا طهرت من طمثها: أرسلي الي فلان فاستبضعي منه ويعتزلها زوجها ولا يمسها ابدا حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه، فاذا تبين حملها أصابها زوجها ان أحب، وانما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد، فكان هذا النكاح يسمى نكاح الاستبضاع. ونكاح آخر يجتمع الرهط دون العشرة فيدخلون على المرأة، كلهم يصيبها، فاذا حملت ووضعت، ومرت ليال بعد أن تضع حملها، أرسلت اليهم، فلم يستطع رجل منهم أن يمتنع حتى يجتمعوا عندها، فتقول لهم: قد عرفتم الذي كان من أمركم، وقد ولدت، وهوابنك يا فلان، فتسمي من أحبت منهم باسمه، فيلحق به ولدها. ونكاح رابع: يجتمع الناس الكثير فيدخلون على المرأة ولا تمتنع ممن جاءها، وهن البغايا، كن ينصبن على أبوابهن رايات تكون علما فمن أرادهن دخل عليهن، فاذا حملت ووضعت حملها جمعوا لها ودعوا لهم القافة، ثم ألحقوا ولدها بالذي يرونه، فالتاطه ودعي ابنه، لا يمتنع من ذلك، فلما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم هدم نكاح الجاهلية كله الا نكاح الاسلام اليوم.

    وكانت عندهم اجتماعات بين الرجل والمرأة تعقدها شفار السيوف، وأسنة الرماح، فكان المتغلب في حروب القبائل يسبي نساء المقهور، فيستحلها ولكن الأولاد الذين تكون هذه أمهم يلحقهم العار مدة حياتهم
    وكان المعروف من أهل الجاهلية أنهم كانوا يعددون بين الزوجات من غير حد معروف ينتهي اليه، وكانوا يجمعون بين الأختين، وكانوا يتزوجون بزوجة آبائهم اذا طلقوها، أو ماتوا عنها [سورة النساء: 22، 23 ]، وكان الطلاق بين الرجال لا الى حد معين.
    وكانت فاحشة الزنا سائدة في جميع الأوساط، لا نستطيع أن نخص منها وسطا دون وسط، أو صنفا دون صنف، الا أفرادا من الرجال والنساء ممن كان تعاظم نفزسهم يأبى الوقوع في هذه الرذيلة، وكانت الحرائر أحسن حالا من الاماء، والطامة الكبرى هي الاماء. ويبدوأن الأغلبية الساحقة من أهل الجاهلية لم تكن تحس بعار في الانتساب الى هذه الفاحشة....


    هذه بعض ملامح المجتمع الجاهلي وكما نلاحظ كانت لديهم بعض العادات التي أبقاها الاسلام مع التعديل أو التحفظ (التعدد/الطلاق) أو الغاها وحرمها كالجمع بين الأختين وزواج زوجة الأب...الخ. اذن كتب السيرة بينت أوضاع المجتمع الجاهلي ووضع المرأة قبل الاسلام ولم تكتفي بذكر وجه واغفال الآخر كما يفعل الكاتب عمدا لتشويه ما يريد تشويهه.

    .
                  

10-27-2004, 00:47 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    .
    ويتطاول الكاتب على القرآن والذي هو كلام الله قائلا أن القرآن (أي الله) لا يعامل المرأة معاملة كريمة ويدلل على ذلك بأن عددا من الآيات تجعل الله يبدو وكأنه يستعفف أن تكون له البنات وللأعراب الأولاد ويذكر بعض أيات القرآن دليلا على ذلك

    ان الله تعالى يقول في سورة الاخلاص: "قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد"
    الله سبحانه يقول انه لم يلد وكفى، لا ولدا ولا بنتا. وهناك في القرآن عدد من الآيات يستنكر وينفي فيها الله تعالى أن تكون له صاحبة أي زوجة أو أن يكون له ولد. وقال الكفار أن الملائكة هن بنات الرحمن والله لم يلد ليخصه الكفار بنجابة البنات والملائكة ليسوا بشرا ليكونوا اناثا . (فالاستعفاف) كما يشير اليه الكاتب لم يقصد به البنات فقط بل هو انكار أن يكون الله زوجا او والدا لأحد، ذكرا كان أم انثى.

    ان العرب كانوا كما ذكر فيما سبق لا يفرحون بولادة البنات ويتباهون بولادة الاولاد فانجاب البنات من الأحداث التي تغم النفس وتثير الكآبة أما الاولاد فهم زيادة في الخير والقوة والوضع المميز في القبيلة
    ورغم استحقارهم لشأن البنات ورفعهم لشأن البنين، نسبوا الاولاد لأنفسهم والبنات لله عز وجل ومن هنا جاءت الآيات مستنكرة قول الكفار ونسبهم لمن استحقروا وكرهوا لله عز وجل ونسبهم لمن أعزوا وأكبروا لأنفسهم وليس في هذا تحقير أو كراهية من الله للمرأة لأنها امرأة بل توبيخ للكفار على نسبهم "الحقير" للأعلى و"العزيز" للأدنى بحسب نظرتهم للذرية

    وفي سورة النحل يقول الله تعالى: "ويجعلون لله البنات سبحانه ولهم ما يشتهون. واذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم. يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون" ه

    ويواصل كاتب المقال قائلا
    Quote: نراه في سورة الصافات يجعل الملائكة إناثاً ويقسم بهن: " والصافات صفاً، فالزاجرات زجراً، فالتاليات ذكراً". ورغم أن " الملائكة" جمع تكثير ويجوز ان يُخاطب بصيغة المؤنث، مثل أن نقول " الطير صافات"، والطير فيه المذكر والمؤنث، إلا أن القرطبي في تفسيره لهذه ألآيات قال: ( " والصافات" قسمٌ، الواو بدل الباء، والمعنى برب الصافات، والزاجرات عُطفت عليه. وهن الملائكة في قول أبن عباس وأبن مسعود وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد وقتادة، تُصَفُ الملائكة في السماء كصفوف الخلق في الدنيا للصلاة، وقيل تصف أجنحتها في الهواء واقفة فيه حتى يأمرها الله بما يريد). فالقرطبي هنا يقول " هن" الملائكة، و " هن" لا شك ترمز للاناث. مثالٌ آخر للمتناقضات.

    من يناقض ماذا؟
    وكيف جعل الله في هذه الآيات الملائكة اناثا؟
    أليست كلمة (الصافات) جمع لاسم يدل على الصفة وليس الجنس؟
    كما أن الكاتب قبل سطور قليلة استدل بالآية: "وجعلوا الملائكة الذين (هم) عباد الرحمن اناثا أشهدوا خلقهم..."
    لست (لهلوبة) في اللغة العربية لكن هل يكون قد فاتني شيء هنا لم أفهمه!؟
    .
                  

10-27-2004, 00:34 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: Frankly)

    الأخ الكريم فرانكلي
    شكرا لك على الحضور وأرجو المتابعة والتصحيح ان لزم الأمر
    وددت لو ارسل لك في غربتك صحن عصيدة وتقلية، لكن تعلم العين بصيرة واليد قصيرة
    أتمنى لك في هذا الشهر الصحبة الطيبة والعمل الطيب وأطنان من الأجر
    مع تحياتي
                  

10-31-2004, 03:23 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    .
    .
    تحية ..وأواصل

    وبعدها يعرج الكاتب الى موضوع ما عرف شرعا بالحجاب وهو موضوع قتله الرجال بحثا، يحللون ويحرمون، ييسرون ويعسرون، يعرون ويلبسون ولا تزال معركتهم جارية كأنهم حسموا كل المعارك التي أطلقوا رصاصاتها في اصقاع العالم ولم تبقى الا معركة الحجاب قائمة الى يوم الدين
    يقول: ء
    Quote: فلما كان الرسول بمكة، وقد ظل بها ثلاث عشرة سنه بعد بدء الرسالة، لم يفرض على النساء حجاباَ، ولكن بمجرد ان استتب له الامر في المدينه وبدأ بالتشريع، فرض الحجاب على المسلمات وامرهن الا يخرجن من بيوتهن الا لقضاء الحاجة اذ لم تكن هناك مراحيض داخل البيوت.


    محمد عليه السلام ارسل بشيرا ونذيرا ومبلغا لرسالة ربه وهو لم يفرض شيئا من عنده بل أوحى اليه. والصحيح أن الحجاب فرض على زوجات الرسول عليه السلام لأنهن لسن كأحد من النساء. يقول تعالى: "يا أيها النبي قل لأزواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا. وان كنتن تردن الله ورسوله والدار الأخرة فان الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما. يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا. ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما. يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا. وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة واتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا". ه
    هذا الحجاب لم يمنعهن من المشاركة في الحياة بصورة محسوسة وملموسة سواء قبل أو بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    وهناك لباس شرعي مفروض على المرأة المسلمة مبين في الأيات القرآنية "ليضربن بخمرهن على جيوبهن" "يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" وأمرت بغض البصر وعدم ابداء الزينة الا ما ظهر منها أو أمام بعض الأقارب. والثابت في السيرة وبالأحاديث الصحيحة أن المرأة المسلمة حتى بعد ما فرض عليها ما فرض، شاركت في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ولم تعتزل العالم. كالمشاركة واللقاء بالنساء والرجال في المسجد وهو "المؤسسة الشاملة" في عصر الرسالة فقد كان مركزا للعبادة والعلم والنشاط الاجتماعي والسياسي
    وكذلك المشاركة في طلب العلم وفي الحج والعمرة وفي الجهاد وخلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وخلال البحث عن زوج أو عند الخطبة وعقد الزواج وفي الأعياد والاحتفالات والولائم وعيادة المرضى وطلب الحاجة وعند الوفاة...الخ
    وكانت تمارس المهن المختلفة من رعي وزراعة وعلاج للمرضى وممارسة الحرف المختلفة والتفاصيل موجودة في صحيحي البخاري ومسلم وكتب السيرة . وفي كتاب أبو شقة: تحرير المرأة في عصر الرسالة المختصر المفيد حول هذا الموضوع
    فالحجاب أو اللبس الشرعي هذا للحشمة أو حتى يعرفن فلا يؤذين فهل في هذه العبارة اضطهاد للمرأة أو تقليل لشأنها؟

    ولا أفهم لماذا يتضايق هذا الرجل من تغطية المرأة لساقيها أو عدم كشفها لذراعيها وهل الحشمة أمر مستهجن؟
    يقول:
    Quote: فهذا هو امير المؤمنين يؤكد لنا ان المرأة المسلمة لا يجوز لها ان تكشف عن ساقيها او ذراعيها حتى امام نساء اخريات ان كان هولاء النساء غير مسلمات. وعليه لا يجوز لكل الملايين من النساء المسلمات اللائي يعشن في الغرب دخول حمامات السباحة التي تفرض يوماً معيناً للنساء فقط، لان هولاء النساء غير مسلمات ولا يجوز لهن ان ينظرن الى جسم امرأة مسلمة. وربما يكون هذا هو السبب في ان النبي قال: " علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل" ولم يقل علموا بناتكم السباحة، فليس مهماً للبنت ان تتعلم السباحة حتى تستطيع ان تنقذ نفسها من الغرق اذا غرقت الباخرة التي هي مسافرة عليها، فحياة المرأة ليست مهمة لهذه الدرجة.

    هذا كلام ساذج. من قال أن المرأة غير المسلمة على مر العصور وفي كل مكان من العالم كانت تتعلم السباحة وهي تردي "مايوه"؟ لكن الكاتب طبعا أراد أن يخلص الى عبارة "فحياة المرأة ليست مهمة لهذه الدرجة" ليعطي الانطباع أن هذه هي المرأة كما أراد لها الله تعالى في الاسلام
    كما أن كلمة الاولاد لم يوضع تحتها خطين وملاحظة: لتحديد أن البنات مستثنيات من تعلم هذه المجالات الرياضية. يقول تعالى "ولا تقتلوا أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم واياهم ان قتلهم كان خطأ كبيرا" والاولاد المقصود بها البنات والاولاد. والتي تتعلم السباحة في الصغر (أي قبل أن تلزم بلبس حجاب) لن تنسها عند الكبر بالتالي لا يوجد تبرير الى عدم معرفتها السباحة عند حدوث حالة غرق السفينة التى هي مسافرة بها كما أورد الكاتب في مثاله. وعموما في وقتنا الحالي لا تبدو المشكلة في لبس "مايوة" كبيرة فطالما يوجد "مخ" يوجد اختراع والاسواق حاليا مليئة بما يعرف بالمايوه الشرعي فلا حجة للكاتب

    ثم يواصل الكاتب ليقول أن صوت المرأة عورة وهي مقولة تخطاها المسلمون. القرضاوي يقول حول هذا الموضوع: "ليس هناك دليل ولا شبه دليل من دين الله على أن صوت المرأة عورة، وقد كانت النساء يسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الملأ من أصحابه وكان الصحابة يذهبون الى امهات المؤمنين ويستفتوهن ويفتينهم ويحدثنهم ولم يقل أحد ان هذا من عائشة أو غيرها كشف لعورة يجب ان تستر".
    وان أصبح صوت المرأة عورة فذلك قد يكون عند الخضوع في القول حتى يطمع الذي في قلبه مرض ولا أحد ينكر تأثير الخضوع في القول على قلوب الرجال المساكين. ولو تحدثت النساء على طريقة نانسي عجرم (في تمثيلها للأغاني) لانصرف الناس عن العمل والعبادة
    .
                  

11-03-2004, 01:34 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    .
    السلام عليكم

    ثم يصل الكاتب الى موضوع آخر يبدو أنه لا يخرج مطلقا من التنور وقد تفتتت أوصاله لكن الكثيرين لم يصلوا بعد الى حالة التعايش السلمي معه وهو موضوع القوامة. يقول النجار أن "الاسلام لا يستحي أن يقول أن الله قد فضل الرجال على النساء". وبغض النظر عن الصياغة الغريبة للجملة والتعبير غير المهذب أقول ان التفضيل هو تفضيل مبرر في مكانه ويتعلق بنوع التكليف وهو القيام على المرأة والذي هو في الغالب مرتبط بالتكوين الطبيعي أو الجسماني للرجل ويتضمن صراحة الانفاق عليها وقوام تعني المبالغ في القيام. فالرجل ملزم بالانفاق على المرأة وهي غير ملزمة قط بذلك حتى وان فعلته. وقد قال بعض المفسرين أن القوامة تكون فقط للزوج على زوجته بينما قال آخرون انها تكون لاي رجل مسئول عن امرأة سواء كان الأب أو الاخ أو الزوج. والقوامة في كل الأحوال مرتبطة بقدرة الرجل على السعي للرزق والانفاق، هكذا قال الشيخ الشعراوي

    الله سبحانه هو الخالق وكلنا مخلوفاته وعبيده وله أن يفضل من يفضل وليس لنا حق الاعتراض. يقول الله تعالى: "ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن وسألوا الله من فضله ان الله كان بكل شيئا عليما"

    والتفضيل لا يكون بالضرورة فقط للرجل في مقابل المرأة في حالة الولاية والانفاق. لكن هناك تفضيلات آخرى ذكرها الله في كتابه ونعرف بعضها جميعا. فلا أعتقد أن الكاتب وجد غضاضة في تفضيل الله له كابن آدم على كثير من مخلوقاته وجعله خليفة في الأرض وتسخير ما في الارض له "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا"
    وهل يتوقع أن يحتج الكلب على خلقه كلبا وليس أفضل من ذلك كالأسد مثلا؟ أو يحتج الجعل على نوعية العمل الذي يمارسه ويطالب بالتعامل مع ما هو أفضل من المخلفات كالازهار والورود مثل الفراشات والنحل

    بل أن الله تعالى فضل حتى النبيين على بعض وقد كان قبل ذلك اصطفاهم على سائر البشر فهو يقول : "وربك أعلم بمن في السموات والأرض ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض وآتينا داوود زبورا"
    فالتفضيل يدور حول نوع المهمة أو مجال العمل المنوط بالمخلوق
    والله سبحانه قال انه فضل البعض على البعض في الأقدار أو الارزاق حيث يقول: "والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما مكلت ايمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون".
    وهكذا كان قاروون يملك من الكنوز الكثير بينما مات أبو ذر الغفاري رضي الله عنه وهو من هو فقيرا معدما. ولعل الرزق يمكن أن يشمل أشياء أخرى وليس فقط المال كالعلم أو المركز الوظيفي أو المركز الاجتماعي وفي كل هذه الاحوال يمكن أن تكون الافضلية للكثير من النساء على الكثير من الرجال . و لعل الكاتب يستطيع هنا أن يحتج هنا - طالما هو متضايق من التفضيل - على تفضيل الله لبنازير بوتو المرأة المسلمة عليه هو الرجل كامل النجار في المنصب والشهرة والعالمية وربما.. في المال أيضا
    .
                  

11-03-2004, 03:20 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    العزيزه خالتو رمانه
    لك خوالص التحايا وانتى تنجرى ما ينجره النجار
    ونتمنا ان نجدك دائما هاهنا حتى نجد ما نفتقد
    يعطيك العافيه وتصومى انتى واسرتك على خير
                  

11-04-2004, 06:47 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: waleed500)

    الاخت الكريمة رمانة

    نرجو ان تستمرى.. مجهود مقدر
    وفى ميزان الحسنات وكل سنة وانت طيبة
    والعفو والعافية
                  

11-04-2004, 11:05 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    حملناك أسى في صوتنا
    ومشينا بك في أعصابنا خطواً ثقيلا
    وبكيناك - بلا دمع - طويلا
    ويئسنا منك يأساً كبريائيا نبيلا

    ولكنا لا ندي أن الحادي عشر من رمضان
    يختزن النعمة الكبرى لنا
    شجرة أصلها في القرآن وفرعها ينتج طيب الثمار
    طول المدة قد يغري بالتناسي
    ولكن نحن لم ننسي
    لا أدري هل اللون عنابي أم اللون الرماني هو
    الأصل في الألوان عندي وتظل البقر متشابهة لدي
    ولكن لا يفرق ان تكون صفراء أو رمادية
    مادمت أذكر لفظة الحنان (خالتو)

    آسف لقد حسبت الثور مهرا فسرجته

    خالتو : أكملي ولي مداخلة نرجو ان نجد الوقت
    بعد عودتي من مدينة الرسول الكريم
                  

11-08-2004, 11:59 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: EMU إيمو)

    .
    السلام عليكم
    كسلت؟ انشغلت؟ نعم لكني لا زلت أأمل أن أعلق على معظم ما جاء في المقال
    وأعد نفسي بالعودة اليوم أو غدا لاواصل

    الأخ الكريم وليد
    لك "خوالص" تحياتي وشكرا على الطلة الحلوة
    أين أنت يا رجل؟ أتمنى أن تكون بكل خير وعافية
    وأراك استبدلت لقب عمتو بخالتو ..يا ربي الحصل شنو؟ عرفت اني أصبحت جد عمة قلت ما بدهاش؟
    ابن أخي امه استبسلت عشان تعلمه يناديني عمتو. أول ما مشينا السودان أخد يوم ما بتعامل معاي بس براقب
    تاني يوم من الصباح صحاني من النوم وهو بناديني ماما
    ومن يومها امه عاجزة عن استرداد لقبها لانه احتكره لي وبقى يناديها باسمها

    الأخت الكريمة بيان
    لله والرسول كما يقول أهالينا
    لك تحياتي وشكرا على التعليق وكل رمضان وانت بخير
    كنت محتاجة للتشجيع لأني خفت أكون بأذن في مالطا
    تقبل الله منا ومنكم واتمنى لكم عيدا سعيدا

    الكريم ايمو
    صدفة جميلة أن اجدك هنا.. شكرا على التحية الظريفة
    كدت أن أعلق أن ذاكرتك الالوانية لا زالت بخير
    لكني تذكرت انك لا زلت في العمق الاخضر وطبيعي أن تكون ذاكرتك ايضا خضراء
    أنتظر التعليق..ولعلي أتوقع أن يتعلق بما ذكرته عن (الرجل).. عموما سأشعل حماسي من جديد واجتهد لاواصل لأن وعدي لنفسي مرتبط برمضان.. ورمضان قد بدأ يجمع زاده للرحيل
    الزيارة مقبولة مع تحياتي واحترامي
    .
                  

11-09-2004, 01:33 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: rummana)

    خالتو رمانة
    طابت أوقات وجعلنا الله وإياك من زمرة المعتوقين من النار

    أولاً دعيني استهل مداخلتي بخلاصة مقال أوردته جريدة الرآية القطرية

    النقاب ليس إلا امتدادا لعادة وأد البنات المروعة القديمة، لقد عجز الرجال في عصرنا هذا عن دفن النساء تحت الأرض فدفنوهن تحت القماش الأسود الكثيف ويظل الهدف واحدا وهو اخفاؤهن من علي وجه الأرض، نعم هي عادة قبلية قديمة وليست من الدين في شيء.

    وقبل أيام طالعتنا كاتبة مصرية بدعوة صريحة إلى خلغ النقاب بدعوى أنها عادة قبلية وليست من الإسلام في شئ، ربما منا من يوافها بأن النقاب ليس من الإسلام وهي عادة كانت تمارس في الجزيرة العربية، جاء الإسلام ولم يحرمها ، ومادام الأمر كذلك فالنساء لهن الحق في التمسك بهذه العادة وإلاّ مافيش حرية شخصية

    أما عن الدكتور كامل النجار ليس بغريب ان نجد من يحاول تعرية الإسلام وما أكثر الذين يدعون أنهم مشفقون على الإسلام مركز بن خلدون مثلاً
    كامل النجار تحدث عن الشذوذ الجنسي ودوافعه وكأنه يحمل الإسلام المسؤولية ، ونجده يتحدث أن الفتوحات الأولى بأنها لم تأتي لنشر الإسلام ومن سرده للأحداث يبدو انه متطلع جيد بالتاريخ الإسلامي وملفق للحقائق ، ونجده يتحدث أن الأمة الإسلامية أنها مدمنة في تمجيد الذات ومنكرة لماضيها، وهذا غير صحيح

    وكما له مقال منشور في منتديات إسرائيلية،

    ربما واصلت
                  

11-26-2004, 03:19 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كامل النجار ينجر ويوصل على مزاجه (Re: EMU إيمو)

    تحياتي ايمو وكل سنة وانت طيب

    وجدت البوست في الصفحة 11!!؟
    الناس ديل ما عيدوا ولا شنو؟
    لسه عندي أمل أكمل هذا البوست وراجعة ان شاء الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de