كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
آراء حول الصحابي عمرو بن العاص (Re: ALazhary2)
|
سيرة عمرو بن العاص - طارق سويدان
للاستماع http://www.islamway.com/?Islamway&iw_s=Lesson&iw_a=view...d=3578&scholar_id=69
عمرو ابن العاص عمرو اسماعيل [email protected] الحوار المتمدن - العدد: 988 - 2004 / 10 / 16
عندما قال اسامه أنور عكاشه رايه في عمرو بن العاص وهو رأي مشتق من كتب التراث والتاريخ الاسلامي لعلماء أجلاء أمثال ابن كثير وابن خلدون فهل أنكر في نظر من هاجموه ممن طالبوا بتفريقه عن زوجته بل وحل دمه .. شيئا لا نعرفه مما هو معلوم من الدين بالضرورة ..هل عمرو بن العاص .. هو من أصول الاسلام ؟ .. نحن اول من ندعي انه لا قدسية الا لرسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم وفيما أوحي الله أليه .. ونحن من ندعي ان لا كهنوتية في الاسلام فماذا تكون الكهنوتية ان لم تكن ما يفعله من نصبوا أنفسهم متحدثون رسميون باسم الله واسم الاسلام .. هؤلاء الذين يريدوننا أن نحنط عقولنا .. ونقطع السنتنا ..هل هم أفضل من علماء أجلاء مثل من ذكرناهم و أفضل من الصحابة الاوائل الذين اختلفوا فيما بينهم الي حد الاقتتال وعمرو ابن العاص هو من أكبر المساهمين في هذا الاقتتال وبنص كلام كتب التاريخ المعتبرة وسأورد ماروته بعضها : ويروي الذهبي أن عمرا سأل معاوية: أترى أنا خالفنا عليا لفضل منا عليه؟ لا والله, إن هي إلا الدنيا نتكالب عليها ,وأيم الله لتقطعن لي قطعة من دنياك أو لأنابذنّك, فأعطاه مصر وأطلق له خراجها ست سنين, يعطي أهلها عطاءهم وما بقي له فجمع بذلك أموالا طائلة. وقال ابن خلون في تاريخه : حدثنا خلف ابي قاسم حدثنا الحسن بن رشيق حدثنا الدولابي حدثنا ابو بكر الوجيهي عن ابيه عن صالح بن الوجيه قال: وفي سنة خمس وعشرين انتقضت الاسكندرية فافتتحها عمرو بن العاص فقتل المقاتلة وسبى الذرية فامر عثمان برد السبي الذين سبوا من القرى الى مواضعهم للعهد الذي كان لهم ولم يصح عنده نقضهم وعزل عمرو بن العاص وولى عبد الله ابن سعد ابن ابي سرح العامري وكان ذلك بدء الشر بين عمرو وعثمان . كما قال عن بيعة عمرو لمعاوية: لما أحيط بعثمان خرج عمرو بن العاص إلى فلسطين ومعه ابناه عبد الله ومحمد فسكن بها هارباً مما توقعه من قتل عثمان إلى أن بلغه الخبر بقتله فارتحل يبكي ويقول كما تقول النساء حتى أتى دمشق فبلغه بيعة علي فاشتد عليه الأمر وأقام ينتظر ما يصنعه الناس. ثم بلغه مسير عائشة وطلحة والزبير فأمل فرجاً من أمره ثم جاءه الخبر بوقعة الجمل فارتاب في أمره وسمع أن معاوية بالشام لا يبايع علياً وأنه يعظم قتل عثمان فاستشار بنيه في المسير إليه. فقال له ابنه عبد لله: توفي النبي صلى الله عليه وسلم والشيخان بعده وهم راضون عنك فأرى أن تكف يدك وتجلس في بيتك حتى يجتمع الناس وقال له محمد: أنت ناب من أنياب العرب وكيف يجتمع هذا الأمر وليس لك فيه صيت فقال يا عبد الله! أمرتني بما هو خير لي في ديني ويا محمد! أمرتني بما هو خير لي في دنياي وشر لي في آخرتي اليس فيما رواه الذهبي ورواه ابن خلدون مايؤكد ما قاله اسامة انور عكاشه ..بل هناك ما هو اكثر مما قيل في كتب تاريخنا المعتبره عن عمرو ابن العاص وعن دوره في الفتنة الكبري .. وعن ان عمرو بن العاص كان يؤلب علي سيدنا عثمان لعزله عن مصر ثم بعد قتله انحاز الي معاوية طمعا في مصر وعن دوره في قضية التحكيم و غيرها ,, فلماذا تمنعون عنا قراءة تاريخنا بصدق لنتعلم منه ونتلافي الاخطاء .. ولماذا تصرون ان نقدس بشر فاني أخطئوا و أصابوا وهم انفسهم لم يعطوا انفسهم هذا الحق والاسلام نفسه منعنا من أن نقدسهم .. ان منعنا من دراسة تاريخنا وتراثنا كما يجب يمنعنا من تنقية الكثير مما تسرب الي الاسلام واصبح و كأنه حقائق لا تقبل النقاش .. وهو ما أدي الي ما نحن فيه الان من تردي علي جميع المستويات .. وما أدي الي اعتبار الارهاب بطولة .. وما أدي الي رفض الديمقراطية والتقدم والحضارة .. رغم ان الاسلام نفسه كان ثورة حضارية وثورة ضد الظلم وضد احتكار القلة للثروة والسلطة علي حساب الغلابة والفقراء ..رغم ان الاسلام كان دعوة الي العقل والتفكير والتدبر .. ولكننا بفضل فقهاء السلطة وفقهاء التكفير وتقديم النقل علي العقل وصلنا الي ما نحن فيه .. أعطينا عقولنا أجازة بدون مرتب وتحولنا الي عالة علي الامم الاخري .. الامم الاخري تعمل وتفكر وتنتج وتكتشف الجديد في كل مجال ونحن ما علينا الا ان نستهلك ونقنع أنفسنا اننا خير أمة أخرجت للناس وأن الله قد سخرهم لنا .. والي الوقت الذي نستيقظ فيه من هذا الوهم .. فسنظل علي ضعفنا وهواننا علي انفسنا وعلي الاخرين رغم كمية الدماء التي تهدر علي ايدي ابطالنا من أمثال الزرقاوي ومن شابهه .. فهنيئا لنا به وهنيئا لنا بهذه الجملة المسلطة علي رقبة كل من يحاول ان يستعمل عقله ,, أنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة ,, .. دون ان يتبرع لنا عبقري ليعرف لنا هذه الجملة بالضبط .
لعنة عمرو بن العاص ألم ننتهي من رجل الفتنة وبطل الإسلام الكرتوني ؟ باسل ديوب [email protected] الحوار المتمدن - العدد: 995 - 2004 / 10 / 23
محامو الجماعات الإسلامية في مصر يشبهون كثيراً تلك الفئة من النساء اللواتي يجمعن الحشود في الشارع من أجل تأديب شاب ما، تلك النوعية من النساء اللواتي طق شرش الحياء عندهن و أشهرن أنفسهن كشريفات مكة وهن من أسوء النساء ، لا تحفل بهم الأفلام المصرية فحسب بل نقابة المحامين المصرية ،فمحامو الجماعات الإسلامية المصرية يولولون كالنسوة الساقطات على شاب تحرش بهن كلامياً في حين يفعلون السبعة وذمتها ، في البداية كانت الحصانة للنبي على الراس والعين بعدها للخلفاء الراشدين وتم إتباع هذا الهراء وبعد ذلك امتد الحظر إلى العشرة المبشرين بالجنة الذين تحاربوا بشراسة!!!! ثم إلى كل الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ونخشى إذا استمر هذا الهجوم الشرس أن يحرموا كتاب الدراما من تناول سيرة المغفور له ابن باز عليه السلام صاحب الدر المنثور في الرد على من يقول بأن الأرض تدور (بحث علمي إسلامي موثق بالكتاب والسنة ) وأن يمنعوا مسلسلاً عن أحد الدعاة الذين وبكل وقاحة سجد لله شكراً وصلى ركعتين بعد هزيمة حزيران المنكرة !! لماذا لأنه لو انتصر عبد الناصر ( لا مصر والعرب) لفُتن المسلمون عن دينهم بالشيوعية !!! عبد الصبور شاهين مفتى لصوص توظيف الأموال يفتي بردة نصر حامد أبو زيد ويحاربه في صرح الجامعة ويؤلب المصلين ضده ليفر صاحبنا حفاظاً على روحه من خنجر أمي لم يقرأ له كتاباً ، وتقام دعوى الحسبة عليه من قبل هؤلاء لتطليق زوجته ( زوجة كل المسلمين!!! ) ويشهر به في كل مكان فتتراقص السلطة المصرية طرباً لتحجيم هذا المفكر الكبير الذي وضع ملح فكره الوقاد على جراح عقلانيتنا المبرقعة فاندلع نور الحقيقة ، وتكمل عليه السلطة بسحب كتبه من الجامعة ونفيه إلى هولندا تخليصاً له من براثن الإسلاميين!!! لا زال الإسلاميون عموماً لا يستوعبون التشخيص ويخلطون بين الشخصية والمشخص لوثنيتهم المختلطة مع الدين ، ولكن يمكن اعتبار ذلك الرفض فتحاً حداثياً وهو يعني أنهم يعترفون بحق التمثيل و إبداع الفنون بعيداً عن رموزهم صالحها وطالحها، معظمهم يحرم التمثيل وواحد من جهابذتهم أفتى بطلاق إحدى الممثلات لأن زوجها ( في المسلسل ) رمى يمين الطلاق عليها ، ووجب التجحيش لأجل عودتها إليه، وآخر يمني أفتى بتحريم قطاف الخيار ( بلا تشبيه للــ..... لأن مسك الخيار يذكر المرأة بالــ.... و يثير الغلمة . هؤلاء الجهابذة ومحاموهم الأبطال يتنطحون للدفاع عن رجل من أكثر شخصيات الإسلام عسراً للهضم في شهر رمضان أو في شهر مسكين، تحت زعم أن أسامة أنور عكاشة انتقص منه وكفر به، دعاة التقديس لغير الله هؤلاء ما انفكوا وبغطاء حكومي كبير في محاربة الفن درة مصر الباقية، وقد أفلحوا بأساليبهم الدنيئة من شراء ذمم بعض العاهرات من الفنانات وتحجيبهم وإعلان ذلك نصراً للإسلام !!! وملاحقة الفنانين بسيف الرقابة الاجتماعية بقدرتهم الهائلة على التحريض وتأليب المؤمنين البسطاء وبمنح الأزهر حق الرقابة على الكتب والمصنفات الفنية لينضم إلى الرقيب البيروقراطي الأجوف شيخ معمم أكثر تخلفاً . في الأربعينيات أراد الإنكليز إنتاج فيلم عن حياة الرسول محمد ورشح ممثل مصري للعب دور الرسول الكريم فكان الأبله أن استفتى الأزهر فأفتى بالتحريم فقام بالدور ممثل أجنبي ، ما الذي يبغيه هؤلاء من هذه التحريمات هل هي القداسة حقيقة؟؟ بالتأكيد لا فهم يريدون لرموز الدين أن يبقوا في علياء القداسة محوطين بهالات النورانية حتى تبقى تلك المسافة الضوئية بين العامة وبينهم كأناس اقتربوا من الألوهية لا يجوز تخيلهم كالبشر الآخرين رغم أن الدراما قد لا تعطيهم حقهم فتاريخ بعضهم فانتازي جداً كالعربيد يزيد الذي قضى حياته لاهياً ثم تولى إمارة المؤمنين بعد أن حلق والده المفدى معاوية لكل خصومه من عبد الرحمن بن خالد بن الوليد إلى الداهية الأكبر عمرو بن العاص الذي تذكر بعض الروايات الساخرة أنه لم يبايع يزيد إلا بحيلة معاوية الذي أوصى بأن يلحده حبيبه ابن العاص وعندها يتمكن منه يزيد فبعد نزوله إلى القبر شهر يزيد سيفه وطلب البيعة على الأشهاد فبايع الداهية مقسماً بأنها فعلته مشيراً إلى جثة معاوية لا ذكاء يزيد وابتلينا من يومها بالتوريث , سيرة ابن العاص مثيرة وعبء عرضها كبير على عكاشة فكيف سيعرض حال مصر وفلاحيها وقد عربد فيها وشبَّح على الناس أبناء الأكرمين ولا فاروق يردعهم في عهد عثمان!؟ وكيف سيستعرض لنا تحريض عمرو على عثمان بعد أن عزله من ولاية مصر معيناً ابن أبي سرح قريبه و طريد الرسول على ولايتها فكان أن زاد خراجها ليستدعيه متهماً إياه بسرقة أموال خراج مصر !! وكيف سيعرض تمرده على الخليفة الرابع وكيف تحاربوا في صفين وكيف رفعوا المصاحف التي لم يقرؤها وكيف وكيف وكيف ، تجشم أسامة أنور عكاشة مركباً وعراً بعرضه سيرة هكذا رجل أو صحابي جليل, وكل التحية له وهو يرمي حجره في مستنقع تاريخنا ، ولا يسعنا إلا أن نشكر هؤلاء على الدعاية المجانية للمسلسل الذي نتمنى أن يعطي الحقيقة حقها مضيئاً جوانب مغفلة من تاريخ الإسلام، ويعرض منهجاً جديداً في التعامل مع هذا التاريخ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة انور عكاشة يقول ان عمرو بن العاص احقر شخصية في الاسلام مارأئكم (Re: ALazhary2)
|
تحية وتقدير للمشاركات القيمة للاخوة الافاضل
المستدرك على الصحيحين ج4 ص14ح6744 : " أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى -الحافظ المتقن- ومحمد بن محمد بن يعقوب الحافظ قالا ثنا محمد بن إسحاق الثقفي -وهو السراج الثقة الحافظ المتقن - ثنا قتيبة بن سعيد -الثقة الثبت المتفق عليه- ثنا جرير -وهو ابن عبد الحميد ثقة من رجال لشيخين - عن الأعمش -ثقة مدلس - عن أبي وائل -ثقة حجة- عن مسروق -ثقة عابد - قال قالت لي عائشة ( رضي الله عنها) : إني رأيتني على تل وحولي بقر تنحر فقلت لها لئن صدقت رؤياك لتكونن حولك ملحمة قالت:
أعوذ بالله من شرك . بئس ما قلت .
فقلت لها : فلعله إن كان أمرا سيسوءك .
فقالت والله لئن أخر من السماء أحب إلي من أن أفعل ذلك .
فلما كان بعد ذكر عندها أن عليا رضي الله عنه قتل ذا الثدية فقالت لي إذا أنت قدمت الكوفة فاكتب لي ناسا ممن شهد ذلك ممن تعرف من أهل البلد فلما قدمت وجدت الناس أشياعا فكتبت لها من كل شيع عشرة ممن شهد ذلك قال فأتيتها بشهادتهم فقالت : لعن الله عمرو بن العاص . فإنه زعم لي أنه قتله بمصر . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه "
وهو صحيح الإسناد وعنعنة الأعمش هنا محمولة على الاتصال فلا مجال لدعوى التدليس .
ماهو تعليق الشيوخ الكرام على لعن السيدة عائشة رضي الله عنها لعمرو بن العاص الذي اخبرها انه قتل ذو الثدية في مصر وماهو قول الشيوخ في قنوت علي بن ابي طالب عليه السلام على جملة من الناس منهم معاوية و((عمرو بن العاص)) وبسر بن ارطاة وابو الاعور السلمي وهل كان علي بن ابي طالب يلعن اصحاب رسول الله
ورد في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 2 ص 260 وج 4 ص 79 ، ينابيع المودة : ص162 ب 53 وفيه ، قال القندوزي الحنفي : قال نصر بن مزاحم : فكان علي عليه السلام بعد التحكيم إذا صلّى الغداة والمغرب وفرغ من الصلاة وسلّم قال : اللهم العن معاوية ، وعمرو بن العاص ، وأبا موسى ، وحبيب بن مسلمة ، وعبد الرحمن بن خالد ، والضحاك بن قيس ، والوليد بن عقبة .
عن وقعة صفين لابن مزاحم : ص 552 .
وورد مثله في تاريخ الطبري ان علياً عليه السلام كان إذا صلى الغداة يقنت، فيقول:
((اللهم العن معاوية وعمراً وأبا الأعور السلمي وحبيباً وعبد الرحمن بن خالد والضحاك ابن قيس والوليد)).
وروى مثله البلاذري في انساب الاشراف ج2/75
أن سيدنا علياً عليه السلام قال :
( اللهم العن معاوية بن أبي سفيان بادئاً ، وعمرو بن العاص ثانياً ، وأبا الأعور السلمي ثالثاً ، وعبد الله بن قيس رابعاً ) .
وهذا المتن رواه ابن أبي شيبة في مصنفه (2/211) بإسناد صحيح إلا أنه أبدل لعن بكلمة عليك لئلا ينكروا عليه ولفظه :
اللهم عليك بمعاوية وأشياعه ، وعمرو بن العاص وأشياعه وأبا الأعور السلمي وأشياعه ، وعبد الله بن قيس وأشياعه .
وأبا الأعور السلمي وهو من أنصار معاوية ثبت لعنه على لسان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد روى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح (2/215) عن سعيد بن زيد رضي الله عنه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : اللهم العن رعلاً وذكواناً وعصية عصت الله ورسوله ، والعن أبا الأعور السلمي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة انور عكاشة يقول ان عمرو بن العاص احقر شخصية في الاسلام مارأئكم (Re: ALazhary2)
|
طبيعي أن يكون هذا موقف منتصر الزيات وخالد الجندي لأن مقررات السيرة (حسب المناهج الدراسية) ومنذ المرحلة الإبتدائية تقول: (كان معاوية بن أبي سفيان تقيٌ ورِعْ) لذلك لا بد أن تُعامل سيرة عمرو بن العاص بتقديس ،أليس هو وزير معاوية بن أبي سفيان؟ ما رأي المدافعين عن عمرو بن العاص في: (أما أنا فقد ثبَّتُ صاحبي كما أُثبِّت هذا الخاتم في إصبعي) وما رأيهم في ضلوعه في سُنَّة توريث الخلافة التي نعاني منها حتى اليوم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة انور عكاشة يقول ان عمرو بن العاص احقر شخصية في الاسلام مارأئكم (Re: MAHJOOP ALI)
|
عزيزي محجوب علي
سوف ابحث لك عن تفاصيل هذه القصيدة ان شاء الله
اليك ماقاله ابن ابي الحديد المعتزلي حول هذا الامر في كتابه شرح نهج البلاغة :
وكان عمرو بن العاص أحد من يؤذي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بمكة ويشتمه ويضع في طريقه الحجارة ، لأنه كان ( صلى الله عليه وآله ) يخرج من منزله ليلا فيطوف بالكعبة وكان عمرو يجعل له الحجارة في مسلكه ليعثر بها ، وهو أحد القوم الذين خرجوا إلى زينب ابنة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لما خرجت مهاجرة من مكة إلى المدينة فروعوها وقرعوا هودجها بكعوب الرماح حتى أجهضت جنينا ميتا من أبي العاص بن الربيع بعلها ، فلما بلغ ذلك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نال منه وشق عليه مشقة شديدة ولعنهم .
روى ذلك الواقدي .
وروى الواقدي أيضا وغيره من أهل الحديث أن عمرو بن العاص هجا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) هجاء كثيرا كان يعلمه صبيان مكة فينشدونه ويصيحون برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا مر بهم رافعين أصواتهم بذلك الهجاء ، فقال رسول الله ( صلى الله عليهوآله ) وهو يصلي بالحجر : اللهم إن عمرو بن العاص هجاني ولست بشاعر ، فالعنه بعدد ما هجاني . وذكر بعد ذلك عن الزبير بن بكار في كتاب المفاخرات عن الحسن المجتبى أنه قال لابن العاص : وأما أنت يا ابن العاص فإن أمرك مشترك وضعتك أمك مجهولا من عهر وسفاح فتحاكم فيك أربعة من قريش فغلب عليك جزارها ألأمهم حسبا وأخبثهم منصبا ثم قام أبوك فقال : أنا شانئ محمد الأبتر ، فأنزل الله فيه ما أنزل - ( إن شانئك هو الأبتر ) - وقاتلت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في جميع المشاهد وهجوته وآذيته بمكة وكدته كيدك كله وكنت من أشد الناس له تكذيبا وعداوة ثم خرجت تريد النجاشي مع أصحاب السفينة لتأتي بجعفر وأصحابه إلى أهل مكة ، فلما أخطأك ما رجوت ، ورجعك الله خائبا ، وأكذبك واشيا جعلت حدك على صاحبك عمارة بن الوليد فوشيت به إلى النجاشي حسدا لما ارتكب من حليلته ففضحك الله وفضح صاحبك فأنت عدو بني هاشم في الجاهلية والإسلام . ثم إنك تعلم .
((وكل هؤلاء الرهط يعلمون إنك هجوت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بسبعين بيتا من الشعر فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اللهم إني لا أقول الشعر ولا ينبغي لي ، اللهم العنه بكل حرف ألف لعنة فعليك إذا من الله ما لا يحصى من اللعن .
( شرح نهج البلاغة 6 : 291
واليك هذه الرواية اللطيفة الى حين اجد لك تفاصيل هجاء عمرو بن العاصي للنبي الكريم (ص)
روي ان أروى بنت الحارث بن عبد المطلب لما وفدت إلى معاوية فقال لها: "مرحبا بك يا عمة؟ فكيف كنت بعدنا؟ فقالت: يا بن أخي؟ لقد كفرت يد النعمة، وأسأت لابن عمك الصحبة(تقصد علي بن ابي طالب)، وتسميت بغير اسمك، وأخذت غير حقك، من غير بلاء كان منك ولا من آبائك، ولا سابقة في الاسلام، ولقد كفرتم بما جاء به محمد (ص) فأتعس الله منكم الجدود، وأصعر منكم الخدود، حتى رد الله الحق إلى أهله، وكانت كلمة الله هي العليا، ونبينا محمد (ص) هو المنصور على من ناواه ولو كره المشركون، فكنا أهل البيت أعظم الناس في الدين حظا ونصيبا وقدرا حتى قبض الله نبيه (ص) مغفورا ذنبه، مرفوعا درجته، شريفا عند الله مرضيا، فصرنا أهل البيت منكم بمنزلة قوم موسى من آل فرعون يذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم، وصار ابن عم سيد المرسلين فيكم بعد نبينا بمنزلة هارون من موسى حيث يقول: يا بن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني، ولم يجمع بعد رسول الله لنا شمل، ولم يسهل لنا وعر، وغايتنا الجنة، وغايتكم النار".
فقال لها عمرو بن العاص: أيها العجوز الضالة؟ أقصري من قولك، وغضي من طرفك.
قالت: ومن أنت؟ لا أم لك.
قال: عمرو بن العاص.
قالت: "يا بن اللخناء النابغة تتكلم وأمك كانت أشهر امرأة بمكة وآخذهن لأجرة، إربع على ظلعك واعن بشأن نفسك فوالله ما أنت من قريش في اللباب من حسبها ولا كريم منصبها، ولقد إدعاك ستة نفر من قريش كله يزعم أنه أبوك فسألت أمك عنهم فقالت: كلهم أتاني فانظروا أشبههم به فألحقوه به، فغلب عليك شبه العاص بن وائل فلحقت به، ولقد رأيت أمك أيام منى بمكة مع كل عبد عاهر، فأتم بهم فإنك بهم أشبه". عدّه الكلبي من الأدعياء في باب - أدعياء الجاهلية - وقال: قال الهيثم: "ومن الأدعياء عمرو بن العاص، وأمه النابغة حبشية". يقول شاعر الرسول (ص) حسان بن ثابت لعمرو بن العاص حيث هجاه مكافئا له عن هجاء رسول الله (ص):
أبوك أبو سفيان لا شك قد بدت ** لنا فيك منه بينات الــــِدلائـل
ففاخر به إما فخـرت ولا تكـن ** تفاخر بالعاص الهجين بن وائــِل
وإن التي في ذاك يا عمروحكمت** فقالـت رجاء عنـِد ذاك لــنائـل
من العاص عمروتخبر الناس كلما** تـجمعت الأقوام عـند المحامـل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة انور عكاشة يقول ان عمرو بن العاص احقر شخصية في الاسلام مارأئكم (Re: ALazhary2)
|
رغم أنه لا تعجبنى أعمال "أنور عكاشة" الدرامية, إذ أننى أراها تلفِّق دور وطني للأتراك فى مصر, إلا أننى أجد نفسي متفق معه حول "عمرو بن العاص". ف"عمرو بن العاص" شخصية تكن لناً نحن السودانيين كَمْ مقدَّر من مشاعر الكراهية و الحقد إستصحبها معه من عصر الجاهلية, و قصة "خذها و أناإبن الأكرمين" تلك تكشف جانب من شخصيته العنصرية. فهو مَنْ بعثه المشركين لإعادة المهاجرين الأوائل إلى "نجاشى" "الحبشة - السودان". و قد أحرجه "النجاشى" بإعادته خالى الوفاض, و هذا السبب الذى جعله يكن تلك الكراهية لأهل السودان - راجع كتابات عبد الله الطيب -. و عندما سنحت له الفرصة بتوليه أمارة مصر, كشف عن هذا الحقد بحملاته تلك على النوبة و التى أفشلها "رماة الحدق". و قد كانت كراهيته لأهل السودان بمستوى دفعه لمخالفة أوامر أمير المؤمنين "عمر بن الخطَّاب" الذى كان يطلب منه بأن لا يحارب أهل السودان و يلتفت لشؤون إدارة مصر, إلا أن " عمرو" ظل يقاتل أهلنا حتى إضطر الخليفة "عمر" لخلعه و تولّية "عبد الله بن أبى السرح" الذى صالح أهل السودان فيما عُرف بإتفاقية "البقط" - راجع كتاب فتوح البلدان للبلازرى -.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة انور عكاشة يقول ان عمرو بن العاص احقر شخصية في الاسلام مارأئكم (Re: Tanash)
|
الازهرى 2 سلام انشاءالله غيبه بغنائم تراثية. والى حين رجوعك لك هذه المساهمة: دخل زيد بن أرقم على معاوية فإذا عمرو بن العاص جالس معه على السرير فلما رأى ذلك زيد جاء حتى رمى بنفسه بينهما فقال له : عمرو بن العاص : أما وجدت لك مجلسا إلا أن تقطع بيني وبين أمير المؤمنين ؟ فقال زيد : إن رسول الله صلى الله عليه و آله غزا غزوة وأنتما معه فرءاكما مجتمعين فنظر إليكما نظرا شديدا ثم راءكما اليوم الثاني واليوم الثالث كل ذلك يديم النظر إليكما فقال في اليوم الثالث : إذا رأيتم معاوية وعمرو بن العاص مجتمعين ففرقوا بينهما فإنهما لن يجتمعا على خير .
كذا أخرجه ابن مزاحم في كتاب " صفين " ص 112 ورواه ابن عبد ربه في " العقد الفريد " 2 ص 290 عن عبادة بن الصامت وفيه : إنه صلى الله عليه وآله قاله في غزوة تبوك ولفظه : إذا رأيتموهما اجتمعا ففرقوا بينهما فإنهما لا يجتمعان على خير .
لما رفع أهل الشام المصاحف على الرماح يوم صفين يدعون إلى حكم القرآن قال علي عليه السلام : عباد الله ؟ أنا أحق من أجاب إلى كتاب الله ولكن معاوية، وعمرو بن العاص، وابن أبي معيط، وحبيب بن مسلمة، وابن أبي سرح، ليسوا بأصحاب دين ولا قرآن، إني أعرف بهم منكم، صحبتهم أطفالا، وصحبتهم رجالا، فكانوا شر أطفال، وشر رجال، إنها كلمة حق يراد بها الباطل، إنهم والله ما رفعوها، إنهم يعرفونها ولا يعملون بها، وما رفعوها لكم إلا خديعة ومكيدة . كتاب صفين لابن مزاحم ص 264.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة انور عكاشة يقول ان عمرو بن العاص احقر شخصية في الاسلام مارأئكم (Re: قلقو)
|
الأخ .. قلقو .. و نور تاور ..
لن نستطيع المفاضلة بين الإثنين دون معرفة دور كل منهما فى حرب السودانيين. و لن يتسنَّى لنا معرفة هذا الدور من خلال مادة التاريخ المدرسية, و لكن من خارج هذه المناهج, إذ سيتأكد لنا حينها أن "عبد الله بن أبى السرح", على سوئه, لم يحارب السودانيين بل صالحهم عن طريق إتفاقية "البقط" تنفيذاً لأوامر أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب":
- كتابات "عبد الله الطيب" تكشف لنا عن ملابسات الهجرة الأولى. - كتاب "فتوح البلدان - للبلازرى" يكشف لنا عن مَنْ حارب السودان و من صالحه على لسان معاصرى تلك الحقبة. - دراسة الباحث "Gay Spaulding- جييْ إسبولدينج" تفضح لنا تزوير المؤرخ "المقريزى", المتيَّم بمصر, لإتفاقية "البقط", و تحويلها من "عهد صُلح" إلى إتفاقية منتصر يملى شروطه على مهزوم, و هذا بالطبع كذبة كبيرة. هذا و لم أجد المقطع من كتاب "فتوح البلدان" لأرفقه هنا, و إن كنت أحتفظ بالجزء الثانى من دراسة "إسبولدينج".
لكما وافر التحيَّة ..
| |
|
|
|
|
|
|
|