كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟
|
الساعة الثانية صباحا بتوقيت منزلنا حالة من الصمت تسود المكان وددت أن اكسرها بنقاش بيني و بين من كانوا يجالسونني ... أبي و خالي... وددت أن اسألهم لماذا كل الحلول التي يقدمها لنا الدين هي حلول جيدة نسبيا لماذا علينا دائما قبل أن نحكم عليها أن نراعي المكان و الزمان اللذان جاء فيهما أليس الدين لكل زمان ... إذا لم النسبية؟ ألا يجب أن يقدم الكمال المطلق؟ لجلب انتباههم كان لابد أن أبدأ الحديث بجملة تستفزهم و كذلك كانت ( اشك أحيانا في أن الإسلام هو آخر الديانات ) كانت كانفجار نووي صامت في قلب المكان ذكرني المشهد بقصة في التوراة تحكي ما حل بقوم لوط و كيف حولهم الله إلى تماثيل من ملح كذلك كان خالي و أبي ... صامتين و شاحبين و لكن الأمر أدى مفعوله و جذبتهما للنقاش بالنسبة لأبي كان يرى ابنته في بداية التساؤل و لكنه أراد أن يوفر علي بعض أو كثير من التوهان و يضعني في بداية الطريق أما خالي _ الفاتح الياس نصر_ فقد أحس إنني أهاجم مفاهيمه الدينية هذا ما اظنه رغبة القيادة في أبي و الحاجة للدفاع عند خالي دفعتهما لإخراج كل ما عندهما من أحاديث لم أكن لأسمعها في غير هذا الجو سألتهما لماذا توفر الأنظمة (الوضعية) ترتيبا أكثر عدالة و منطقية للمنظمة الزوجية فكان حوارا قد تكونوا سمعتم مثله الكثير فلا داعي لذكره سألتهما لماذا يحلل الإسلام الرق فوافقني أبي و قال إن اليهودية حرمت استعباد اليهود و المسيحية دين تسامح كان كل عقائديا فلم يتحدث في أمور المعاملات كثيرا إذا من المنطقي أن يأت الإسلام كتطور طبيعي لينادي بالمساواة و تحريم العبودية ... و أن الأمر حقا غير منطقي !!! عارض خالي فقال إن الاسلام أمر بحسن معاملة الرقيق و حرم الاستعباد في غير الفتوحات و جعل في كل الكفارات عتق رقبة إذا الإسلام مهد لانتهاء فكرة العبودية حيث سيعتق العبيد ككفارات و لن يستعبد غيرهم بتوقف الفتوحات فقلت له إن من المفترض أن يكون الإسلام دين يبني الفرد و المجتمع فما الفائدة من بناء مجتمع لا عبيد فيه إن كان كل أفراده مستعدين لاستعباد بعضهم إن وجدوا الفرصة كثرت أسئلتي كثرت إجاباتهم و زادت نقاط الاختلاف بين خالي من جهة و أنا و أبي من جهة و أحيانا بيننا جميعا و تعلمت أن أفضل الوسائل لاستنطاق الأفكار من الناس هي معارضتهم فكنت دائما ما أشير إلى الإسلام فأقول دينكم الم يأمر دينكم ألم ينهى دينكم هذا الإحساس بأنني عنصر خارجي جعلهم يطلقون علي مختلف الأفكار و الآراء على العموم أعلم أن مسالة النسبية في الإسلام طرحت كثيرا و أنا لست هنا لأعيد الطرح ما جئت لأجله هو رأي قاله أبي و عشش في فكري منذ ذلك اليوم و أعجبني إلى درجة ما قال لي إن اصل الإسلام ( إنا هديناه السبيل ) و النصوص الدينية هي بداية الطريق في كل ما هو ليس عقائديا أو غيبيا و نهاية الطريق و كله في كل ما هو غيبي بمعنى أن الإسلام حمل حكم الخمر مثلا من الإباحة إلى التحريم فوصل بها إلى نهاية الطريق الذي لم يأت أي علم يأمرنا بغيره و حمل حكم الرق حتى الأمر بالمعروف فيهم و علينا أن نحمله من هنا و حتى التحريم و ترك أمورا أخرى علينا نحن أن نبدأ في تداولها حتى نصل بها إلى النهاية و قدوتنا في ذلك عمر ابن الخطاب الذي غير في أحكام الميراث فجعل للأم في غير وجود الأبناء نصيب و أمّر امرأة على الأسواق في العراق و قال أبي شيئا أيضا عن عمر بن الخطاب و صلاة التراويح لكني لا أخفيكم لم استمع إليه جيدا و كنت حقا أود أن أرفق لكم رد خالي عليه لكني و بعد حديث أبي كنت قد انخرطت في موجة من الأفكار التي أزحمت راسي فمنذ فترة لم اسمع شيئا يحملني على الابتسام بقدر هذا القول ليست ابتسامة سخرية لا ابتسامة الوصول إلى شئ من حقيقة و بداية لطريق بصراحة ما قاله أبي أراحني كثيرا و رد لي جزء من إيمان كنت قد فقدته
بصراحة لم أكن قد سمعت أحدا يحاجج بهكذا حجة من قبل لذا أردت أن آتي لأناقش من سمع أو من كون رأيا ما عن هذا الأمر أو كل من يود الحديث
ناقشوني عارضوني وافقوني فقط دعونا نتحدث في الأمر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: مزن ابوعبيدة النيل)
|
مزن .. سلامات .. كالعاده مربكه وكالعاده : مصيبه .. الدين يا صبيه في العالم من أنكأ الأمور وأكثرها احراجا .. منطقه ملتبسه وملغومه طوال الوقت .. .............. لكني رأيت أن التوفيق مع الدين والتوافق معه ليس الا عمليه خاصه جدا وجوانيه لا عقل فيها ولا منطق , هو حدس ما وحنين ما, ورحمه داخليه .. .............. وكانت من سروري انتباهي للفرق ما بين الدين من جهة والتفكير الديني من جهة أخرى .. فالدين حاله روحيه تتسلط على الوعي فيشف ويرق وينصلح حاله . أما الفكر الديني فهي مجموعة رياضات ذهنيه وبناءات فقهيه لا علاقه لها بالروح , انه مجموع التآاويل والتفسير لم يعتقده واحدهم عن المسأله (ما لا يعنيني طبعا لا في قليل ولا كثير .. ) .. ............... الدين يا بنت هو التماس مع الحقائق الأوليه في العالم والوجود..محاولة التعامل بأريحيه مع ذواتنا والاتساق معها ومن ثم التوحد بها ..الابتعاد عن الفصام .. السير الحثيث نحو وجيب القلب ومناشط الروح .. ............... مزن .. انا طبعا لست الانسب في الموضوع ده , لأني أصلا بره الشبكه .. لكن هناك ناس طيبون وفيهم لطف , أود الاشاره اليهم, قد يكونوا مفيدين : الاستاذ محي الدين بن عربي ..(رأيت الله ) الاستاذ النفري ..(المواقف والمخاطبات) الاستاذ نصر حامد أبو زيد.. (نقد الفكر الديني) الاستاذ محمود محمد طه .. (الصلاه) الاستاذ هادي العلوي .. (مدارات صوفيه) الاستاذ صلاح جاهين .. (الرباعيات).. ووجه سعاد حسني ..
.................
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: طلال عفيفي)
|
اتعرف طلال! احيانا ياتي من يرفض حتى نقاشي في الدين يرون أن الامر اعلى من اناقشه انا من جهة الدين فطرة و حب الرب فطرة و احساس يولد قبلنا و ينتظر قدومنا ليتلبسنا مع كل نفس و من هنا استمد قوتي في مواصلة السؤال من جهة اخرى ياتون حاملين كتب لو وقفت على احدها لاصبحت اطول امراة في العالم يقلبون صفحاتها و يشيرون الى احاديث و ادلة و يقولون أن العامة لا يناقشون و علوم الدين من شان خاصة العلماء فاصمت استغرابا
استغرب الارتباك في الدين فارجع الى الخلف بضع مئات من السنين لارى اين توقفنا اين تحولنا من الحب للطاعة من الشوق للخوف كيف تحولت كل مشاعرنا نحو الرب حتى اصبح ذكر اسمه يجعل الوجوه تتجهم و ربما يترك بعضها الحوار
ثم اعود لاجد بدايات تحلل حبي لله تعلمني كيف احبه قبل كل شئ اليس جميلا أن نجد على الارض من يفكر هكذا
لا ادري عنكم انا اراه جميل
ارى من الجميل ان يهديني ديني و لا يملي علي ارى ان من الجميل ان اختار الطرق بل و ارسمها و ابنيها لنفسي اين الانسان فينا ان كنا نمشي طرقا رسمت بغير ايدينا
لا اعلم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: مزن ابوعبيدة النيل)
|
طلال رمضام كريم كنت اود اضافة كناب الىالقائمة .... ولكتك لم نعطينى الفُرصة انة مدارات صوفية لهادى العلوى ... كتاب يجعلك تدور حول افكارة رايك شنو ياطلال فى مشروعو للحب الزوجى مُزن ياليتك نُمطرين دائماً ... سأعود ريثما يُسخن النقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: راشد يحى مدلل)
|
سيدة المقام : مزن , بعد اذنك .. راشد .. ليتني أستطيع مدى البصائر التي مدني بها الاستاذ هادي العلوي .. كان في اسلامويته لطف وروحنه وفي ماركسيته رأفه وحنان داهم . وكانت تفوح عنه في مؤلفاته الصديقه رائحة شرقية البهار .. فيها دمشق ونعناع وهيل .. فيها قراءة للتاريخ منضوده الى الالم النساني الحقيقي . .......... ..........
وسلام ,
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: طلال عفيفي)
|
راشد و طلال اتعلمون .... لم اقرا من هذه الكتب سوى واحد كتاب ( الصلاة ) و كما حديث ابي رد على ايماني انشأ شكل من التناغم بين ما يجرجر افكاري من جانب عقلي الى الاخر و بين ما يتنامى في روحي و ما دام وضع بين هذه الكتب فسابحث عنها بالتاكيد و عودوا لنتحدث
جميعكم تعالوا لنتحدث
_ طلال ... حدثنا عن الكتب ... كما حدثتنا عن السيما...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: lana mahdi)
|
الأخت مزن رمضان كريم
Quote: و رد لي جزء من إيمان كنت قد فقدته |
لقد قسوت على نفسك كثيرا .. لأن من يحلق بأسئلته و بواعث حيرته بهذا الشكل ، لا بد أن يكون إيمانه عميقا و لكن ( كل إيمان لا بد أن يصقله شك و حيرة حتى يخرج كما يخرج الذهب بعد تجميره ) ..
لفت إنتباهي موضوع الرق في الإسلام .. فالأسلام لم يحلل الرق .. إنما ( قام بما شبه التقنين ) في أمره .. حيث لا رق إلا بعد الحروب ( السبايا ) .. ثم جعل الكفارات في عتق الرقاب و جعل أجره و ثوابه عظيما ... أى أن الإسلام جعل الرق مكملا للحرب .. ثم يتراجع عنه بالعتق و الأجر عنه ، بعكس المسيحية التي كرست العبودية كنوع من التفريق بين طبقات الناس حتى أنهم في الإمبراطورية الرومانية جعلوا العبيد لهوا و تسلية يضعونهم في الساحات لتنهشها الأسود و الفهود أمام تشجيع طبقات النبلاء و الشعب المغلوب على أمره .. دعيني أسألك يا مزن : أيهما أشد وقعا على النفس البشرية : أن يكون الإنسان مربوطا بقيد و سلسلة و يعمل في حقل كالحيوان ليعود إلى حظيرته ثم يباع في أسواق النخاسة كالسلعة ؟ أم يكون ( إسما فقط ) حرا طليقا و لكنه حياته و حياة أسرته مرهونة بأشخاص يتحكمون في قوته و ملبسه و تعليمه و صحته و خيرات أرضه ؟ أن أن تكون الفتاة مقيدة إلى زوج برباط الزوجية ( القسري ) لأن أباها قد قبض الثمن ؟ الرق إن لم يكن موجودا لأوجده بنو البشر .. بأي شكل من الأشكال .. فالنفس البشرية ( أمارة بالإستعباد و الفوقية و التسلط ) .. أخيرا .. في هذا الشهر الكريم نتمنى أن يثبت الله إيمانك أكثر و أكثر و لا تخافي من ( زفرات العقل حين تطفو أسئلة تتحرى الحقيقة ) .. أرقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: ابو جهينة)
|
Quote: فالنفس البشرية ( أمارة بالإستعباد و الفوقية و التسلط ) ..
|
ابو جهينة النفس الانسانية ايضا ميالة للقتل للاستيلاء على كل ما هو لغيرها ذلك لم يؤدي الى تحليل القتل او السرقة الغرائز البدائية في النفس لا تبرر تقنينها ما اعلمه أن الدين يسمو بالنفس هل اصبح الان وسيلة لتبرير افعالها و غرائزها المتوحشة؟؟ اعذرني لكنني لا اجد في قولك تبريرا منطقيا !!!
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: مزن ابوعبيدة النيل)
|
When I close a book I open life. I hear faltering cries among harbours. Copper ignots slide down sand-pits to Tocopilla. Night time. Among the islands our ocean throbs with fish, touches the feet, the thighs, the chalk ribs of my country. The whole of night clings to its shores, by dawn it wakes up singing as if it had excited a guitar.
The ocean's surge is calling. The wind calls me and Rodriguez calls, and Jose Antonio-- I got a telegram from the "Mine" Union and the one I love (whose name I won't let out) expects me in Bucalemu.
No book has been able to wrap me in paper, to fill me up with typography, with heavenly imprints or was ever able to bind my eyes, I come out of books to people orchards with the hoarse family of my song, to work the burning metals or to eat smoked beef by mountain firesides. I love adventurous books, books of forest or snow, depth or sky but hate the spider book in which thought has laid poisonous wires to trap the juvenile and circling fly. Book, let me go. I won't go clothed in volumes, I don't come out of collected works, my poems have not eaten poems-- they devour exciting happenings, feed on rough weather, and dig their food out of earth and men. I'm on my way with dust in my shoes free of mythology: send books back to their shelves, I'm going down into the streets. I learned about life from life itself, love I learned in a single kiss and could teach no one anything except that I have lived with something in common among men when fighting with them, when saying all their say in my song.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: مزن ابوعبيدة النيل)
|
العزيزة مزن أكيد أكبرك سنا ، وتكبريننى وعيا وادراكا. ومن قبل أكثر من ثلاثين سنه خطرت على بالى مثل هذه الأسئله العميقة التى تطريحينها ألان وفى جراة محموده. ولن تجدى أجابة على تلك الأسئله الا اذا دخلتى الى هذا الموقع أو سمحتى لى بتحويل تلك الأسئله للأخ / الفاضل ، عمر عبدالله او د. ياسر الشريف. فهذا الدين هو دين الأذكياء مثلك لكن وللأسف يتصدره الأغبياء (مثل الذين تعرفينهم) ، وهم لا يملكون اجابة شافية وناجعه لك. فهل ادعوك لهذا الموقع الذى شفانى واراحنى فى يوم من الأيام؟؟؟ www.alfikra.org
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
تاج السر حسن
الامر لا يحتاج الى ذكاء ولا غيره مجرد نظرة على ما حولنا تكفينا دساتير و قوانين في هذا العالم على قدر من الجمال و العدالة يبهرك حتى انك لترى وجه الله فيها و نحن ليس لنا سوى تفاسير من عصور لا تشبهنا بشئ لكلمات يفترض انها تناسب كل زمان اظن أن الدين لم يأتي الا تنظيم اسلوب التفكير و اذا انتظم فلك أن تاخذ تفكيرك الى ابعد مدى و تصل به الى ما يناسب عصرك من شريعة و قوانين ما لنا من عصر الرسول سنته و اسلوبه في التعامل مع الفكر اما الشريعة فهي امر متجدد لم نؤمر ابدا باتباعه على حذافيره نتبع سنة الرسول لا شريعته فشريعتنا لنا و شريعتهم لهم و لكل جعلنا شرعة و منهاجا و حتى الاحكام التي سناتي بها لن تكون كاملة نحتاج لعصور من التطور كجنس انساني لنرتقي باسلوب تفكيرنا و نخرج للدنيا بانسنان كامل الانسانية
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: أحمد الشايقي)
|
احمد الشياقي قبل ايام قرأت في بوست عن اللادينين العرب هذه العبارة
لا نؤمن بسلطان يعلو على سلطان العقل و لا قداسة لأي فكر أو مبدأ الا الحرية و لا خصوصية لأي شخصية او فرد الا ضمير الانسان المجرد
و بصراحة لا اظن أن هناك دين على وجه البسيطة قد يعارض هذا الحديث و بصراحة اكثر مللنا المقدسات و لا تسأل عن هذا و لا تبحث عن ذاك تودون وضع الغيبيات جانبا حسنا لكم ذلك اما ما تعدى الغيب من احكام فأظن أن لنا أن نفكر فيه، نبحثه او حتى نغيره و سواء اختلف الائمة الاربعة ام لم يختلفوا فانا لا ارى فيهم ما يؤهلهم للاختلاف و الاتفاق اكثر مما قد يؤهل كل من يعمل عقله سواء كان ذلك منذ الفية و نيف تحت خيمة او في هذه اللحظة و على سطح ناطحة سحاب
Quote: لك الهناءة في رمضان ولك القربى ولك المنى طيبات بالتدرج في مدارج العشق (الإلهـــي
|
و تشكر على الدعوة ... بصراحة اسمح دعوة سمعتها من بداية شهر الدعوات
سلامات كتيييرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: مزن ابوعبيدة النيل)
|
زمان يا مزن فتح التجاني يوسف بشير الأسئلة في رأسي ولم يغلقها... في النهاية كسر رقبة كده طلعوه مسلم ومتصوف كمان مؤمن بوحدة الوجود.. الدين ملئ بالغرائب والمتناقضات،في حالات الحنين القصوى أجدني متفقا مع طلال عفيفي وفي حالات المصارحة وحساب النفس،أجدني كافر تماما هذه منطقة شائكة ستكلفك الكثير أياك أن تتراجعي وكوني صادقة في أحكامك مع نفسك،تتبدى لك الحقيقة الدين مخلوق بأيدينا لا لشئ سوى أننا لا نقوى على هذا العالم بالقدر الكافي..
زوريني هنا يا من ان سمح لك الوقت أسئلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: mohammed alfadla)
|
الأخت مزن
Quote: (ما اعلمه أن الدين يسمو بالنفس هل اصبح الان وسيلة لتبرير افعالها و غرائزها المتوحشة؟؟ اعذرني لكنني لا اجد في قولك تبريرا منطقيا !!!) |
الدين لم يعط الإنسان الحق في أن يبرر أفعاله و غرائزه ، بل أتى ليهذب هذه الغرائز ، و أنت جاوبت على نفسك بنفسك ( الدين يسمو بالنفس ) .. لذا كان كلامي بأن النفس أمارة بأشياء مجبولة عليه .. إنها فطرة الإنسان التي فطرها الخالق عليه .. فنجد حتى زوجات الرسل و أبناءهم يتمردون ( كزوجة نوح و زوجة لوط و إبن نوح ) .. لم تنفعهم ديانة الله التي أتى بها النبي الزوج أو النبي الأب .. كما تلاحظين .. لم أسوق حديثي للتبرير .. بل لوضع نقاط فوق حروف .. فحقيقة صراع النفس البشرية مع وجود الله .. ثم مع رسالات الأنبياء .. حقيقة إمتدت منذ فجر البدايات و ستستمر إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها .. الدين بريء من مما يفعله أي فاعل بإسم الدين .. أعود فأقول .. لم أبرر .. و لكن وضعت أصبعي على حقيقة ما جبلت عليه النفوس .. قبل أن تأتيها الديانات .. و بعدها .. النفوس البشرية ( هي .. هي ) .. إلا من رحم الله و جعل نفسه تسمو بالدين كما ذكرت أنت .. نواصل حتى نصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: ابو جهينة)
|
Quote: أعود فأقول .. لم أبرر .. و لكن وضعت أصبعي على حقيقة ما جبلت عليه النفوس .. قبل أن تأتيها الديانات .. و بعدها .. النفوس البشرية ( هي .. هي ) .. إلا من رحم الله و جعل نفسه تسمو بالدين كما ذكرت أنت .. نواصل حتى نصل .. |
ابو جهينة النفوس البشرية ليست (هي ... هي) بل مرت بكثير من التغيرات و ستبقى تتغير حتى نصل الى الانسان متكامل النسانية و النفس الانسانية تامر بما هو افظع من الرق و لم يكن ذلك سببا في اباحتها اعذرني ربما انا اعيد نفس ما قلته في البداية كل ما في الامر انني لم اقتنع بعد
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: mohammed alfadla)
|
فاضلابي
الدين ليس مليئا بالمتناقضات الدين مُلئ بها باياد لنا أن نفترض فيها حسن النية او سؤها على العموم لا تقنعني فكرة أن يكون الدين قد نزل بهذا التعقيد اصلا لماذا ؟؟ المفروض انه جاء تبسيطا للحياة و تقنينا لها في ذات الوقت و التبسيط اولا
احيانا اشعر و كانني احتاج أن اكفر بكل شئ لاعود و اؤمن وحدة وحدة يعني بالعربي كدة شوية غربلة للافكار لكنني بصراحة ترعبني الفكرة اتمنى أن اكون يوما قدها
Quote: زوريني هنا يا من ان سمح لك الوقت
|
و لو ما سمح نخليييهو يسمح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ (Re: مزن ابوعبيدة النيل)
|
مزن العزيزة مالك تمشين فرسخا وتتقهقرين فراسخ الحق أحق أن يتبع ألم يكفر النبي بآلهة آبائه أتباعا للحق فلماذا لانكفر أذا عصفت بنا الأسئلة
Quote: المفروض انه جاء تبسيطا للحياة |
مافي مفروض مزن ، لو الله في وأنتي صادقة في بحثك عنه،أكفري زي ما عايزة لكن بصدق.. لا تصدقي شيئا ان لم يصدق ولا تبرري لما لم يبرر لنفسه الحق الحق.. يا بت الناس الحق
| |
|
|
|
|
|
|
|