كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: حبيب نورة)
|
حبيب نوره دبايوا يجب ان نقف ضد كل عنصرى ويريد ان يفصل السودان الى عربى فصيح اللسان والى غير عربى واذا اخذنا بكلام ود قاسم لن يكون مكان لغير عربى فى الحكم لانهم سوف يحرجوننا فى المحافل العربية لانهم لا يتحدثون بلسان فصيح اليس كذلك؟ يعنى عليننا ان ننسف السلام لان الجنوبى غير عربى ولايتحدث بها الا القليل جدا بمعنى اخر جون قرنق شرب المقلب او يشترى لسان عربى عشان يرضى ود قاسم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
الاخ العزيز هاشم نوريت نعم قد قرأت ذلك البوست المعني هنا وهي دعوة جد غريبة واهية ضعيفة المضمون والهدف ولن تجد عاقلا به رجاحة من عقل يقبل بها أو يشد عليها حتى لو أوجدنا بلدا ينطق كل أهله بنفس اللغة وتحصلوا على نفس المعرفة فلن يخلو من أن يكون بينهم من يخطئ هنا أو هناك أما أن تأتي هذه الدعوة للكتابة في منبر حر بقصد الرفاهية والتحاور مع الآخر فهو بجد شيء أغرب من الغريب. لا يوجد من بيننا من يتقاضى ثمنا لما يكتب حتى نضع له معايير وقوالب وقواعد لكتاباته ولا نتواجد في مدرسة يحاسب المرء فيها على ما يكتب وحتى في المدارس هناك تقييم لا اقصاء لمن يخطئ وإرشاد وتعليم لا إبعاد وتجريم ولكن أن نطالب بإقصائهم وتوقفهم عن الكتابة فهذا شئ قد جانب الصواب تماما. ثم هناك عوامل وأحوال عديدة تتفاوت بين عضو وآخر فلا يمكن أن نطلب من السوداني الذي تربى في الغرب أن يجيد الكتابة والقراءة بالعربية ولا يمكن أن نطلب ممن تعلم بالمدارس غير العربية أن يجيد العربية كتابة وقراءة وكما تفضلت لا يمكن أن نطلب من هم غير العرب أن يتواصلوا معنا بلغة عربية سليمة خالية من الأخطاء تماما كما أنك لا تستطيع تسريح شعر كل الناس بنفس المشط. المهم هو أن نفهم ونتفهم ما يحاول البعض كتابته وأن نرد عليهم إن شئنا بأحسن مما كتبوا أو نصحح ما وقعوا فيه من أخطاء وبذلك تعم الفائدة ويعم التواصل أما تتبع أخطاء الآخرين ومحاولة إقصائهم من المنبر جراء ما يقعوا فيه من أخطاء فهو شيء فيه من الغلو بالنفس والكبر الزائف والتنطع وتكليف الناس ما لا يحتملون هذا كله غير فن الكتابة بالكيبورد وكثيرون لا يعلمون مكامنه أو لا يجدون الوقت لإستغلال مهاراتهم في الكتابة به
دعونا تفاهم بهدوء وإنقتاحية أكثر بعيدا عن الغبن والحقد والكراهية ونلتفت اكثر للمضامين لا الكيفية وتشخيص الامور فذلك لا طائل منه ولا يخدم لنا غرض.
فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: Frankly)
|
الاخ فرانكلى بارك الله فيك اخى انها دعوة عنصرية بغيضة انا لا استغرب ان تاتى مثل هذه التخريمات من ود قاسم ولكن ان يجد مؤيدين كان المنبر وضع للعرب فقط هذا الذى يؤلمنى . نعم اللغة للتواصل وليس للتفاخر ولم تكن اللغة يوما هدفا فى حد ذاتها نسى ود قاسم ومؤيدوه ان المنبر حر لكل اهل السودان ولم يكن مفصلا للعرب الاسياد .. و اكرر اسفى لكل من ايد ود قاسم فى دعوته هذه بانه وقع فى مصيدة ود قاسم واستخدمه لهدف بغيض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: حبيب نورة)
|
الزميل هاشم.. انا قايتو بكتب ليك ومن خلال بويتك ده عرفته الموضوع.. بعلق هنا والى الان لم ادخل بوست العزيز ود قاسم.. عمومابقول ليك بخصوص مشكلة الكتابه.. انا شخصيا اسه لا لامى فى عربى لالامى فى انجليزى زى الناس.. ورغم انى دراستى بالانجليزى . بواجه مشكله لمن اجى ارجع اترجم للعربى .. وزى مابقولو ركاب سرجين بقع.. فعموما .. نحن ماخلاص عدتت فينا ياحبيب.. لكن عشان اولادنا والجايين.. انا بقترح كل زول يشيل كومو وانا صاحابى حبيب نوره ده.. قايتو ربك يكون فى عوننا.. لو فى منظمة للانفصال ارجوك سجل اسمى.. لانو الموجودين فى الساحه ديل هم مادايرين انفصلوا .. ده اسمو دلع... لا اكثر ولا اقل... اعتبرنى يائس اى شى.. لكن بكتب ليك والقرار ده بكتب فيهو بى رواقه وبى غه بسيطه ولا معقده .. واهم شى مقنتع وبقت اادلج افكارى على ذلك... والكلام كتير .. ودبايوا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ هاشم السلام عليكم إذا كنت تقصد ما كتبه الأخ ود قاسم في بوسته فيروس يضرب المنبر الحر فلا أظن أنه يقصد ما فهمته. هي دعوة مقبولة منه بأن نسعي لتجويد كتاباتنا و الإنسان مطالب بأن يتقن الأدوات التي تعينه للقيام بأي عمل صغر أو كبر. و الكتابة عمل فلا ضير من الدعوة إلى السعي إلى اتقانها و تجويدها. و لا أدري لماذا نحن دائمامتحفزون لتفسير الأمور و حملها على المحمل السيئ و هي تحتمل غير ذلك. مع تخياتي و سلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: Elawad)
|
الاستاذ عوض دبايوا اخى ان كنت لم تجد فى دعوة ودقاسم العنصرية هذا امر ايضا غريب كيف لم تجد العنصرية فى دعوة يقول صحابها فيها اما ان تتحدثوا العربية بفصاحة لسان العرب او تتفرجوا متى كانت اللغات هدف فى ذاتها الم تكن اللغات للتواصل وان اخذنا دعوته هذه فلن يكون لجون قرنق مكان فى القصر لانه زنجى ولا يجيد حتى العامية السودانية وكيف سيدخل ادروب حكومة عربية وهو يقلب القاف غاف والغاف قاف وكيف سيكون مكان للزغاوى الذى لا يعرف حتى العامية وكيف سيكون مكان للنوبى الشمالى الذى يقلب الحروف الم ترى حتى الان العنصرية فى دعوة هذا العجوز انه رجل ياتى باشى مستنكرة وكيف نوفق دعوت اهل المنبر لسودان لكل السودانيين مع اشتراط اتقان اللغة العربية كتابتا ونطاقا الا ترى فى دعوته هذه نسف للتعايش السلمى ودق اسفين فى المحادثات الجارية بين العرب الاسياد والناطقين بغير العربية يارجل لا تكن فيمن يقول انا وابن عمى على الغريب وعليك قراة نصه مرة اخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
حتى لا تضيع الجريمة هذه العنصرية بعينها ...
كتب العنصرى ودقاسم لانه عربى فصيح اللسان والقلم...
المنبر الحر ، واحة للعديد من زوار الإنترنت من السودانيين ، والمحافظة على نقائه مسئولية ، تماما كمسئولية بقائه واستمراره ، ، لذا لابد من اجتثاث الغث ، والضعيف ، والنشاز ،، لابد من كبح الأفكار الفطيرة ، والهشة ، وتلك التي تؤخر ولا تقدم ،، الافتئات ، أمر سيء ، وهو هنا يتمثل في العيش على هامش ما يكتبه الآخرون ، التقاط كلمة أو جملة من هنا أو هناك ، ثم إفراد بوست لها ، هذا أمر لا يتقبله القراء ، ولا المتابعون ، ولا الكتّاب ،، يمكن أن يصبح المنبر فرصة للتعلم ، لكن المكابرين لا يتعلمون ، ومن أراد أن يتعلم فما عليه إلا أن يرفع من درجة إطلاعه ، ودرجة تركيزه فيما يقرأ ، ثم يمكنه أن يكتب إذا كان فعلا قد اقتنع أنه يمكن أن يكتب شيئا يقرأه الآخرون ،، التطاول ، إدعاء المعرفة ، المطاردة القميئة لزميلات المنبر ، محاولة الاقتراب من كبار الكتاب ، كلها أمور تضر أكثر من أن تنفع ،، الأخطاء الإملائية والنحوية ، والتي ربما يقع فيها الكبار ، لها سقف يمكن قبوله ، لكنها أن تصبح جزءا لا يتجزأ من كتابة البعض ، في كل سطر خطأ أو أكثر ، كل هذا لا يشرّف أحدا ، لا الكاتب ، ولا المنبر ، ولا عضوية المنبر ، ولا القراء ،، من الممكن أن يكون بعضنا حاملا لشهادات عليا ، وربما يكون من ذوي التخصصات النادرة ، لكن الكتابة شئ آخر ،، كثيرون هم الذين يجب عليهم مراجعة ما يكتبون ، وكثيرون يجب عليهم أن يتوقفوا فورا ، وكثيرون يجب عليهم أن ينتبهوا إلى بعض أخطائهم ،، وأخيرا لابد أن أذكر أن هناك بعض الزملاء والزميلات ممن اكتفوا بالمشاركات المحدودة ، وحاولوا إيصال أفكارهم ورؤاهم عبر كتابات مختصرة ، لكنها مفيدة ، ومهذبة ، وخالية من الأخطاء ، وهؤلاء من فئة الذين يؤمنون بأن خير الكلام ما قل ودل ، وهم فئة مفيدة لأنفسهم ولغيرهم ، وليسوا معنيون بهذا البوست .. أكتب هذا وفي حساباتي بعض الأعضاء ، وأسماء بعينها ، لكن قلت ( العافية درجات ) ، لابد من التعميم أولا ثم التخصيص إذا ظهرت حاجة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ هاشم السلام عليكم أولا أؤكد لك أنه ليس لي ابن عم و لا غريب في هذا المنبر فالجميع هنا بدون استثناء أخوات و إخوة لي. و قد كتبت مرة منتقدا الأخ ود قاسم عندما شعرت في كلامه تصيدا لأخطاء إحدى الأخوات. هذه واحدة و الثانية أنا أصلا لا أؤمن بوجود عرب في السودان إلا بعض الاستثناءات فكل كلام عن استعلاء عربي هو عندي وهم حينا عند المتهم بالاستعلاء و في أحيان كثيرة عند متهمه. الثالثة أنا لم أفهم من كلام الاخ ودقاسم دعوة لإيقاف أحد و إنما فهمتها دعوة لمحاولة اتقان ما نعمل. و أخيرا هي دعوة مني لمحاولة أن نتفهم بعضنا بعضا بهدوء و بدون إنفعال. يعني كان من الممكن أن توجه الأسئلة إلى الأستاذ ود قاسم مباشرة و نصل إلى فهم أحسن لمقصده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
العزيز هاشم صدقني والله لا يوجد سبب شحصي لدفاعي عن ودقاسم في هذا الشأن. ألخص لك وجهة نظري الخاصة: لا يوجد سبب يمنع من الكتابة بأي لغة لكن مربط الفرس هو أن يسعى الواحد منا لتجويد الكتابة باللغة التي اختار الكتابة بها. فكونك تكتب باللغة الانجليزية لا يعني أن تتهاون في سلامة قواعدها و صحة الإملاء بها. و من مصلحتك و مصاحة فرائك أن تكون كتابتك سليمة و قليلة الأخطاء خصوصا إذا سلمنا بأن تجويد أي لغة شيئ يمكن اكتسابه. أرجو أن أكون قد أوضحت نفسي. مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: osly2)
|
هنالك بعض الاقلام تقع في كثير من الاخطاء الاملائية وكذلك النحوية في كتاباتها ربما لأنهم سودانيين تعلموا اللغة العربية مثلهم مثل غير الناطقين بها وفرضت عليهم كثقافة احادية فأصبحت القاسم المشترك للتواصل مع من فرضوها ولكن يحمد لكثير من تلك الاقلام انها اوصلت افكارها النبيلة وعبرت عن ذاتها النقية بلغتها العربية الركيكة التي يخجل منها العروبيين ، بينما هؤلاء العروبيون لا يخجلون من بث سمهم الزعاف وافكارهم المدمرة تارة العنصرية واخري الاقصائية واحيانا الاستعلائية وهم يتدثرون ثوب المثقف والمتعلم والذي يرتدونه زورا وبهتانا في تضخيم لا واقعي للذات النكرة والتي غدي بعضها معرفة في زمن الاسفاف الفكري والانحطاط الثقافي كيف لا وهم يتقدمون الصفوف . نكن التقدير والاحترام والتجلة لكثير من الاقلام بهذا المنبر والتي لم تلج يوما مستنقع الاسفاف او ترهل الكلمات ، تثاقفت مع الكل دون ان تتوقف لتري ما اذا كان شيخ القرية قد افتي ببقاء الكلبة المسعورة حية ام لا ؟ ولم تنزلق لنتانة الانداية لتعرف اصل صبيها التركي ولم ولن تحتاج يوما لتنفي عن نفسها قذارة العنصرية والتي تطل كثيرا بصور متعددة. فات الاخ بكري ان يضمن شروط عضوية المنبر الحر ان يكون المتقدم من الاعراب بل ليس اعجمي يلوك النحو لسانه بل سليقي يقول ويعرب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
الحبيب / هاشم لك الود اجزلة كتب ابو اقاسم
Quote:
المنبر الحر ، واحة للعديد من زوار الإنترنت من السودانيين ، والمحافظة على نقائه مسئولية ، تماما كمسئولية بقائه واستمراره ، ، لذا لابد من اجتثاث الغث ، والضعيف ، والنشاز ،، لابد من كبح الأفكار الفطيرة ، والهشة ، وتلك التي تؤخر ولا تقدم ،، الافتئات ، أمر سيء ، وهو هنا يتمثل في العيش على هامش ما يكتبه الآخرون ، التقاط كلمة أو جملة من هنا أو هناك ، ثم إفراد بوست لها ، هذا أمر لا يتقبله القراء ، ولا المتابعون ، ولا الكتّاب ،، يمكن أن يصبح المنبر فرصة للتعلم ، لكن المكابرين لا يتعلمون ، ومن أراد أن يتعلم فما عليه إلا أن يرفع من درجة إطلاعه ، ودرجة تركيزه فيما يقرأ ، ثم يمكنه أن يكتب إذا كان فعلا قد اقتنع أنه يمكن أن يكتب شيئا يقرأه الآخرون ،، التطاول ، إدعاء المعرفة ، المطاردة القميئة لزميلات المنبر ، محاولة الاقتراب من كبار الكتاب ، كلها أمور تضر أكثر من أن تنفع ،، الأخطاء الإملائية والنحوية ، والتي ربما يقع فيها الكبار ، لها سقف يمكن قبوله ، لكنها أن تصبح جزءا لا يتجزأ من كتابة البعض ، في كل سطر خطأ أو أكثر ، كل هذا لا يشرّف أحدا ، لا الكاتب ، ولا المنبر ، ولا عضوية المنبر ، ولا القراء ،، من الممكن أن يكون بعضنا حاملا لشهادات عليا ، وربما يكون من ذوي التخصصات النادرة ، لكن الكتابة شئ آخر ،، كثيرون هم الذين يجب عليهم مراجعة ما يكتبون ، وكثيرون يجب عليهم أن يتوقفوا فورا ، وكثيرون يجب عليهم أن ينتبهوا إلى بعض أخطائهم ،، وأخيرا لابد أن أذكر أن هناك بعض الزملاء والزميلات ممن اكتفوا بالمشاركات المحدودة ، وحاولوا إيصال أفكارهم ورؤاهم عبر كتابات مختصرة ، لكنها مفيدة ، ومهذبة ، وخالية من الأخطاء ، وهؤلاء من فئة الذين يؤمنون بأن خير الكلام ما قل ودل ، وهم فئة مفيدة لأنفسهم ولغيرهم ، وليسوا معنيون بهذا البوست .. أكتب هذا وفي حساباتي بعض الأعضاء ، وأسماء بعينها ، لكن قلت ( العافية درجات ) ، لابد من التعميم أولا ثم التخصيص إذا ظهرت حاجة .. |
الاخ / هاشم لم اجد في هذا البوست غير كل نصائح مهذبة . لاتشير من قريب او بعيد لما ذكرتة اعلاة . وكما تعلم ياهاشم انا من غير الناطقين بالعربية . والشكر للاخ ابو القاسم علي البوست الذى يحمل في جوانبة النقد المهذب البناء. ( ولكن الاخ ابوالقاسم لم يلاحظ ان كثيرا من الاخوان ليس لديهم انظمة داعمة للغة العربية في اجهزتهم مما يجعل اكثر مداخلتهم لاتخلوا من الاخطاء وانا منهم .. اكتب بطريقة copy & paste . ولك الشكر ياهاشم للفت نظري لهذا البوست وللجميع الود والتفدير مسؤب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: MASSOUB)
|
الاخ مسوب سلامات اشكرك على المداخلة واقدر كلامك مع احتفاظى برائى القائل بانه كلام خبيث لا ياتى الا من رجل لا يحترم الناس لانه طلب منا التوقف وهو ليس له دور فى هذا المنبر غير البحث عن اخطاء الناس ولا ينظر لنفسة فى المراة وانا لا احترم هذا الكلام العنصرى الذى يعتز فيه ودقاسم بعروبتة ويطلب من الاخرين كتابة اللغة باجادة تامة او التوقف عن الكتابة لان المنبر لجميع السودانيين وليس لا ود قاسم الذى اشتعل شيبا وتخريفا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
الاخ اسعد دبايوا اشكرك على المداخلة ولكن المسالة ليست فى ان يكتب زيد او عبيد الاشكال ان المنبر لجيمع السودانيين ويريد ودقاسم ان يمنع غير العرب من الكتابة لانه قال عليهم ان يتوقفوا فورا هذا هو الامر المرفوض وايضا يلزم من هذا ان لا يمنح المناصب الدستورية لا ناطق بغير العربية لانه سيضر التحدث الى العرب اصحاب المقامات وسينفضح حال السودان وحريقة فى المائة لغة اخرى اخى خطورة الدعوة انها عنصرية وتمس كل سودانى وان ايده بعض اصحاب العقول...التى تتفق مع مضمون الدعوة كيف ندعو الى وحدة السودان مع تعالى البعض على عامة الشعب اخى امر غير مقبول .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
العزيز / هاشم دبايوا ( حلوة دي ) اكرر التحية كتبت
Quote: احتفاظى برائى القائل بانه كلام خبيث لا ياتى الا من رجل لا يحترم الناس لانه طلب منا التوقف وهو ليس له دور فى هذا المنبر غير البحث عن اخطاء الناس ولا ينظر لنفسة فى المراة وانا لا احترم هذا الكلام العنصرى الذى يعتز فيه ودقاسم بعروبتة ويطلب من الاخرين كتابة اللغة باجادة تامة او التوقف .. |
لك الحق ان تتمسك برائيك وتحارب من اجلة .. ولكن عزيزي هاشم ..اذا كان رائيك اوسس.. علي الظنون او التخيل او سؤء فهم هل ستتمسك بة ?. ورجعت قراءة البوست اكثر من مرة.. لم اجد شئ مما ذكرتة .. من خبث او عدم احترام الناس . كما ذكرت لك اعلاة لم.. اجد من كلام الرجل غير نصح بكل شفافية ولم يخرج عن ادب الطرح والنصح . وارجوا ان نتعاون قليلا .. بفرض حسن النية ..في قراءتنا ومدخلاتنا عزيزى هاشم فقط كن حليما كما عهدناك وان كان هناك غير ذلك.. فارجوا شرحة من مداخلة ..ود قاسم بالدليل وليس بالظنون . لك كل الود مسؤب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ هاشم نوريت .. سلام ..
في الحقيقة قريت كلام الأخ ودقاسم .. ولم أجد أفيه سوى توجيه عام .. ولم يذكر فيه كملة عربي أو غير عربي .. على الأقل في الموضوع الذي ألصقته هنا.. فمن أين لك هذا التأويل؟؟!!
التوجيه عام يرمي إلى رفع مستوى الكتابة في المنبر وأعتقد أنه يعني كل منا هنا .. والأخطاء في اللغة العربية تحدث وحتى المتحدثين بها أصلاً قد يخطئون فيها نحوياً وإملائياً وبلاغياً .. فما بالك بنا ونحن هجين من العرب والحاميين والأفارقة؟ وكذا الحال في سائر لغات العالم فقد أجرت فضائية اختبار شفهي على عينة من الأمريكان فوجدوا أن معظهم لا ينطق كلمة "OIL"نطقاً صحيحاً.
وبصراحة وبدون مجاملة لك يا أخي هاشم .. أرى أنك تريد أن تثير نعرة عنصرية لها غرض .. ولكن للأسف لم توفق في اختيار الفرصة المناسبة .. لأن بوست الأخ ود قاسم لا يناسب ذلك.
تحياتي لك ..
جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: JAD)
|
شكر لكم اخوتى للمداخلات وكل من لم يرى شى عنصرى بغيض فى كلام ود قاسم ويرى فيه اننى اتصيده اشكره ولكننى لم اتصيده عندما كتب غامزا فى بوستاته التى تصيد هو بها اخوات لنا فى البورد او عندما اساء لاخى ملاسى واليوم تقدم ليوقف كل من ليس له صلة باللغة العربية وطالما انتم عرب فانتم خارج دائرة الاتهام والغمز ......
Quote: كثيرون هم الذين يجب عليهم مراجعة ما يكتبون ، وكثيرون يجب عليهم أن يتوقفوا فورا ، وكثيرون يجب عليهم أن ينتبهوا إلى بعض أخطائهم ،،
|
وكتابتنا هنا فى المنبر لا نطلب اذن من ود قاسم او من كان من اهل الحظوة العرب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
استاذ معتز دبايوا كتبت.
Quote: الزميل هاشم.. انا قايتو بكتب ليك ومن خلال بويتك ده عرفته الموضوع.. بعلق هنا والى الان لم ادخل بوست العزيز ود قاسم.. عمومابقول ليك بخصوص مشكلة الكتابه.. انا شخصيا اسه لا لامى فى عربى لالامى فى انجليزى زى الناس.. ورغم انى دراستى بالانجليزى . بواجه مشكله لمن اجى ارجع اترجم للعربى .. وزى مابقولو ركاب سرجين بقع.. فعموما .. نحن ماخلاص عدتت فينا ياحبيب.. لكن عشان اولادنا والجايين.. انا بقترح كل زول يشيل كومو وانا صاحابى حبيب نوره ده.. قايتو ربك يكون فى عوننا.. لو فى منظمة للانفصال ارجوك سجل اسمى.. لانو الموجودين فى الساحه ديل هم مادايرين انفصلوا .. ده اسمو دلع... لا اكثر ولا اقل... اعتبرنى يائس اى شى.. لكن بكتب ليك والقرار ده بكتب فيهو بى رواقه وبى غه بسيطه ولا معقده .. واهم شى مقنتع وبقت اادلج افكارى على ذلك... والكلام كتير .. ودبايوا.. |
ياراجل الحمد لله البجا كتبوا لغتهم والباقى عليكم عشان نشوف العرب ديل يسوا شنو ان شاء تقبل بيهم الجزيرة العربية وخاصة الناس القاعدة فى السعودية يارب برضو هم اسياد هنالك ولا ....الكتوف اتلاحقت ياخوى الشليع حا يكون ضرورى طالماامثال المتاخرين عقليلا موجودين وفرض الوصاية على الناس وتعليمة كيفية الكتابة امر مخجل ولكن نقول الاختشو ماتوا وبعدين التقدم فى العمر ما معناه الفهم او التمكن من اللغة لايعنى رجاحة العقل وبعدين اهم شى من تواضعة لله رفعه درجات شوفت او سمعت عبدالله الطيب يتفاخر بانه يتحدث اللغة العربية افضل من بقية البشر ويعنى البجاوى المايعرف كتب عربى الزى دا ما يدخل جامعة او مايمتحن حتى لانه سيسئ لللغة العربية ... غايتو ما شوفت لى عرب...........وسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
دعوة ودقاسم اليوم يطردنا من المنبر لاننا لانعرف الكتابة باللغة العربية وتكون الخطوة القادة عدم توظيف كل من لا يجيد العربية وخطوة اخر منع دخول الخرطوم كل من لايجيد الللغة العربية والخطوة التالية جلد عشر جلدة يويما لكل من لا يجيد العربية وانا اتفهم تاييد ود محجوب لقاسم ليس لانه مقتنع بدعوة ودقاسم العنصرية ولكن لشى فى نفس يعقوب و الحمد لله هم الاثنان من الحزب الاتحادى و هم ناس فته ويعتقد ود محجوب بوضع صورة الجامع فى بروفايله سيغنية من الله شى ولايعلم ود محجوب وودقاسم بان الله لايغفر ان يشرك به ولايعلما ايضا ان المنبر لجميع اهل السودان للتواصل وليس للتبارى ولان الجهل مصيبة وخاصة جهل الخرف ان ود قاسم دائما ياتى بكل قبيح لان ذهاب العقل لا علاج له ولكن شيخنا بتاع الجامع تبقى له وكنا نخوض مع الخائضين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ نوريت تحية أرجو أن يكون في ردي علي بنت الأحفاد في موقع تبديد لمخاوفك من طرح ود قاسم ونرجو أن تحسن الظن به
Quote: الأخت بنت الأحفاد تحية كنا قد أعترضنا علي دعوة الأخ ود قاسم الأ أن الرجل رد علينا مشكورا بتوضيح وضع الأمور في نصابها قال |
Quote: أستاذ كمال عباس الشكر لك على المداخلة القيمة ، ولا اعتراض عندي عن أن يكتب الإنسان باللغة التي يفهمها وبالطريقة التي يفهمها ،لكني أطالب كل إنسان أن يسعى لتطوير مداركه اللغوية ، وتطوير خطابه ، ليصبح خطابا جاذبا ومؤثرا ، ثم أطالب الزملاء بترقية أفكارهم ، ولن يتم ذلك إلا عبر سعة الإطلاع ، |
Quote: أذا فالأخ ود قاسم لايريد فرض لغة بعينها أو طريقة بعينها وأنما يسعي لترقية شكل الخطاب المطروح والأطلاع وسعة المعرفة وهي دعوة مشروعة طالما راعت تفاوت القدرات والأمكانات أرجو أن تفهمي كلام الأستاذ ود قاسم في أطار توضيحه هذا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل (Re: kamalabas)
|
الإبن العزيز أحمد حنين تحياتي المخلصة، فيا ود اخوي ويا بن مدينتي التي تعرف أكثر مما تعرف كل مدن السودان، مدى جناية "ثقافتنا المركزية"، ثقافة "الارستقراطية" الزراعية والتجارية والدينية التي ظلت سائدة سيادة مطلقةً حتى منتصف القرن العشرين، ("بشوف بربر بشوف جوخا وحريرا")، على أولاد الريف، على الرغم من مساهمتهم الحضارية الجليلة في ذيوع صيت المدينة ومجدها التالد (بربر كان اسمها باب الريف بالمناسبة: تفتخر بالريف وتعيرِّ أبنائه وبناته): قال شاعر بربر المعروف، نافع المكي، عن جماعةٍ شهيرة من تجار بربر ذوي الأصول المصرية والتركية، على اثر خلافٍ نشب بينه وبينهم: من الريف هناكَ ولي نواحي الدكه ظهروا حلب أرامل وفكرتُن مِتلكه لو اللرباب سِخة وادانا ساعتين فكه يرجعوا لي قرودُن وضربة الدربكه وفي المثل الشعبي البربراوي: "ود الريف شِن عيبو بصله وبتابه في جيبو" وهذا من التراث "الثقافي" "الإبداعي" لإيديولوجية الإفتراء الشاملة. إيديولوجية "أولاد البلد" وإن شئت "أولاد العرب". وهي إيديولجية للتمييز معقدة جداُ لا يتسع المجال للتفصيل فيها هنا. وقد أكتب فيها بتفضيل ما لا حقاً. وفي اعتقادي أن تعيير ملاسي المرموز له في "قصة" ودقاسم ب"اللحيمر" ومؤازرتك له يجدان أصلهما في قلب هذا المعين من الأحكام المسبقة العنصرية، الساكنة في طبقات اللاوعي القريبة والمستعدة للقفز إلى السطح، إلى الساحل، مع أول موجة غضب ما لم نضبطها بمنهج حازمٍ لزجر النفس عن الهوى: عن شهوة الإغاظة والإفحام. فأرجوكما مراجعة ذلك برؤية نقديةٍ صميمة. لأن نفوسنا جميعاً لا تخلو من الصدأ في هذا الخصوص. وهذا مما سأكتب فيه بتوسعٍ لا حقاً. أما بخصوص موضوعنا المحدد هنا فإنني أعتقد إنكما مخطئان من دون لبس ولا غموض. فالموضوع ليس أداء ملاسي في هذه المساجلات أو تلك ولا هو تقييم انتمائه السياسي أو الفكري ومحاكمته(؟!) ، (وفي اعتقادي أن أداءه في "هذا السجال" كان أكثر موضوعية واتزاناً وزجراً للذات، من أدائكما)؛ ولا هو صحة أو عدم صحة الظنون والاتهامات والتكهنات "المتبادلة" بين الأطراف المصطرعة التي تعتقدان أن ملاسي متآمر مع أحدها، أو "إحداها". كل هذا لا يعنيني أنا وليس عندي أدنى رغبةٍ للخوض فيه. الموضوع يا سيد عمك تعيير ملاسي ب"أصوله" "العرقية"، وهذا إسمه عنصرية وليس له اسم آخر. وهو ليس كريم في حق محاور مخالف مهما كانت الأسباب. ولا يليق بدا عيين من دعاة التحرير والديمقراطية واحترام التعدد العرقي والثقافي مثلكما. ولذا فإن الإحتجاج ببوستات الدكتورة بيان لا معنى له هنا. فكأنك تجيز تعيير ملاسي (أوسواه) بأصله العرقي إذا بقرينة ما أوردته من بوستات بيان. كما أنني لستُ معنياً من قريب أو بعيد بالمساجلات التي تحتوي على شتائم وإساءات متبادلة بين الأطراف المختلفة، والمتصارعة، والمختصمة، من أي موقعٍ صدرت. فهذه كلها سيئة، وأنا لا أقرؤها ولا أرد عليها حتى إن وقعت في حقي. ولكنني أعلن عن رأيي فيها عندما تتجاوز حدود "المناقرات" الشخصية لتمس مبادئ وقيم ومفاهيم تمس بنية الوطن، الصغير (السودان) أو الكبير (وهذا معروف) وتسيء لجوهر شخص المساجل المخالف، ولمكونٍ من مكونات الوطن الأساسية التي لا يستقيم الحديث عن "التحرير" والديمقراطية" و"الحقوق الإنسان" واحترام التعدد، الثقافي والعرقي والسياسي، مع الإساءة إليه وتحقيره إلى الحد الذي يصل التعيير بالأصل العرقي كمان. الكلام دا عيب يا أحمد تعتذروا عنه إنت ود قاسم الليلة قبل باكر. وفيما عدا ذلك على كيفكم إن شا الله تقِدُّوا السما. على الرغم من أنني أودُّ وأتمنى، لو أن جميع الأطراف المتخاصمة تكف عن اللغة الجارحة المسيئة، وتلتزم مناهج في النقد ليست بحاجةٍ للإستقواء بالشتائم القول الفالت. فهذا لا يورثنا سوى ضغائن تستطيل وتستعرض لتدمر إنسانيتنا جميعاً، وتلد صنوفاً من الغيلان لا قِبَلَ لأحد منكم بتصورها الآن. مع كامل تقديري ومعزتي.
بـــــولا
| |
|
|
|
|
|
|
|