الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 06:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2004, 02:56 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله .
    قال تعالى:

    وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً (النساء : 140 )


    الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIKE
    دعوة للتوقيع و الاضراب عن المشاركة في البورد،اعلاءً لكلمة الله ودفاعا عن الاسلام

    نحن الموقعين ادناه، نوحد صوتنا وكلمتنا ، ونرفع تظلمنا بكل احترام وثقة وتقدير الى ادارة المنبر الحر، حيال ما نتعرض له من اهانات روحية جارحة لمشاعرنا ومتكررة ودون وازع او رادع شافٍ، ومطالبين باتخاذ كافة التدابير الجادة والفعالة نحو وقف انتهاك حرمات الله وانتهاك مشاعر المؤمنين المعتزين بقيم عقيدة الاسلام ورموزه ومقدساته كافة، تحت اية ذريعة كانت ، سواء دعوى حرية التعبير أو الفهم المغاير للصيغة الموروثة عن نبينا الكريم (ص) ازاء احكام القرآن والسنة واجماع العلماء.
    لقد لحظنا تنامي ظاهرة ( التطرف العلماني الليبرالي ) الذي يعمد الى ( تهميش) الدين واقصائه من حياة مجتمعنا المسلم سواء داخل هذا المنبر او خارجه ، بمبرر واحد هو ضرورة توحيد جميع ابناء الوطن تحت راية ( النموذج الحضاري الغربي) بجذورة النصرانية اليهودية كما هو معلوم ، واذا ابدى احد من المسلمين ( المخلصين ) رفضاً لهذا التوجه دُمغ بأسوأ النعوت وحوصر من جانب عتاة التيار العلماني الراديكالي بالبورد الذي يضم اقليات ثقافية مضهدة ، يمثلها المستمسكون بالعروة الوثقى لا انفصام لها الى ان يلقوا ربهم ورسوله ان شاء الله.
    وبما ان هذا التيار العلماني المتطرف – على اختلاف روافده السياسية والفكرية- هو المهيمن على حركة المنبر، الذي نفخر بالانتماء اليه ، فأنه، كما لمسنا، قد بات من العصي على اية ادارة تقوم على شأن زمام هذا الفضاء الحر ان تضبط الشطط الفكري والتسيب في التعبير بلا مسؤولية ، بل احيانا بسادية ، حيث لا رقابة بالطبع ، ولا ينبغي ان تكون ، سوى الضمير الذي يقيس ما يمكن ان يقال وما لا يمكن ، وفوق ذلك كيف يقال الرأي القابل للحوار ، بحيث لا يصبح الاستفزاز هو الهدف بذاته على سبيل التشفي والاغاظة.
    ولكن غاب الضمير عند البعض، وسط طوفان الصراع السياسي الذي افرزته المرحلة الدقيقة التي مر ويمر بها مجتمعنا السوداني الكريم بفضل غرمائه ومتافسيه السياسيين واصحاب الطموحات والسلوكات البراغماتية.
    لقد جرى اثناء ذلك الخلط ( المتعمد ) بين ارث نظام الانقاذ الذي تبدى عبر خمس عشرة سنة او يزيد وبين شريعة الاسلام واسس معتقداته التي لا تخضع ، ولا ينبغي ان تخضع لشروط العباد وانما المعبود بالحق، لا اله الا هو الحي القيوم. وفي هذا السياق يجري تخويف المؤمنين المخلصين بفزاعة تبعية النظام وجرائره كحيلة خبيثة من اجل التبرؤ من الاسلام برمته ومن الحديث عنه ولصالحه.
    قال تعالى : { وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا }(البقرة: من الآية217)
    ولقد جرى الخلط كذلك بين الفلسفات والرؤى الفكرية القابلة للنقد واعادة النظر وبين احكام ديننا المتأتية من آي الكتاب وأوامر السنة والقياس عليهما من جمهور العلماء. وذلك حتى يسهل وضع شرع الله موضع مساءلة وحكم بشري غالباً ما يكون ادانة وتسطيح بمعايير علمانية مقدسة عندهم.
    هذا الخلط يذهب بعيدا الى تشيئ الاسلام والتلاعب باسسه والتشكيك في مسلماته، تحت غطاء ( الحرية ) التي قامت عليها النظرية الرأسمالية الغربية .
    ونحن هنا ندعو كل مخلص لدين الاسلام ، ان يوقع معنا ادناه، كعضو له حقوق وله كرامة ورأي ينبغي ان يحترم، مشاركاً في المطالبة بأن تلقى عقيدة المسلمين ومقدساتهم ورموزهم الاحترام وعدم الانتهاك، الأمر الذي يتطلب أولاً تحديد مفهوم موضوعي ومناسب لمصطلح ( حرية التعبير ) هنا يتم التزام الجميع به فعلياً.
    وندعو هنا من يشاء ان يعبر عن تضامنه معنا ، فيما تقدم من معانٍ ان يدخل معنا في اضراب عن المشاركة بالبورد ولمدة يمكن ان تمتد حتى اربعين يوماً اذا لم تتحرك ادارة المنبر نحو اتخاذ الاجراءات الكفيلة والناجعة من اجل احترام عقيدتنا الغالية و مشاعرنا الدينية التي لا يجب ان تهان بذريعة هلامها تسمى: حرية التعبير دون تحديد وانما نخشى ان يكون قد جرى حصرها فقط في حرية التجني ومهاجمة قيم العقيدة الاسلامية من جانب المتطرفين الذين لا تترافق الحرية عندهم مع المسؤولية ولا مع القانون ( الفوضى)، علما بأن هذا الاضراب ( PEN DOWN STRIKE ) ينطلق بحول الله وقوته من يوم الجمعة 17/9/2004 والذي يبدأ حسب النظام الاسلامي اعتبارا من مغيب شمس يوم الخميس بتوقيت مكة المكرمة. وبعد ذلك يحق لكل متضامن ان يستمر في الاضراب او مواصلة المشاركة.
    اللهم ارنا الحق حقاً والزمنا اتباعه وارنا الباطل باطلا والزمنا اجتنابه.

    هوامش مهمة:
    1/ ماسبق هو مجرد اقتراح متواضع يمكن تعديله حتى نتفق على صيغة مشتركة تحقق العزة لله ولرسوله وللمؤمنين هنا.
    2/ وجدنا ان توحيد صوت الذين يضعون الدين في رأس اجندة اهتماماتهم من شأنه أن يوجد ظروفاً أفضل حتى تستطيع الادارة ويستطيع الزملاء الذين يتضايقون من كل ما يمت للدين بسبب ان يعرفوا واقع معاناة زملائهم من الطعن في عقيدتهم ومشاعرهم الدينية يومياً دون اهتمام يذكر من تيار التشدد العلماني.
    3/ نريد بما تقدم ان نكرس اسلوب السلم والاحتجاج المتحضر بدلا عن المهاترات والعنف الفكري والثقافي الذي يتخذه البعض.
    3/ يأتي هذا الموقف من باب الاستجابة لأمر الله تعالى الوارد في الآية اعلاه، وهي آية ملزمة لكل من يخشى يوماً تتقلب فيه القلوب والابصار.
    4/ ان السودان الجديد لا يمكن ان يكون تبخيسا واستخفافا بقيم ومقدسات الاسلام الذي اعتبره د. منصور خالد ( أهم مفاعل لوحدة الشعب السوداني ) وبالتالي فان الطعن فيه، من جانب بعض الغلاة المتطرفين ، يعد عقوقاً و طعناً في ضمير شعبنا وفي وحدته وتوافقه وسلامه.
    5/ ان ما يحدث من تجريح لمشاعر المسلمين ومن احتقار للمقدسات الاسلامية بهذا المنبر لا مثيل له في اعتى منابر الاعلام الغربي اللبرالى ( الحقيقي).
    ____________
    رب اشرح لي صدري
                  

09-14-2004, 03:14 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    أستاذ محمد سبيل
    لا يوجد انتهاك لحرمات الله أو الدين ، ولا يوجد انتهاك لمشاعر المسلمين بالمنبر ،، هناك مشكلة كبيرة يتعرض لها الدين الإسلامي في المنبر وهي مشكلة المتطرفين ، والمتشددين ، والمتحجرين ، والذين يريدون الدين نصوصا جامدة ،، هؤلاء يضرون بالدين الإسلامي ويسيئون إليه بسوء فهمهم وبسوء خطابهم وبقصور نظرهم ، ولو أن هؤلاء هم الذين سينفذون الإضراب المقترح فإن إضرابهم سيكون بردا وسلاما على الإسلام والمنبر ،،
                  

09-15-2004, 06:31 AM

ود حماد
<aود حماد
تاريخ التسجيل: 03-16-2003
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: ودقاسم)
                  

09-14-2004, 03:17 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)



    الأخ الكريم محمد عبدالقادر سبيل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لا شك سيدى ان ما جئت به يمثل الواقع الاليم هنا ودعوتك هى كلمة حق يحس بها كل من يحمل فى دواخله الايمان بالله ورسوله وملائكته وكتبه واليوم الاخر والقدر خيره وشره ..

    وحقيقة سيدى كل مسلم غيور تأذى من تهجم الاخرين على عقيدته وعلى تحول اسماء كانت معتبرة لتسير فى طريق شائك نسأل الله ان يجنبهم شروره وان يهديهم الى سواء السبيل وان يؤلف القلوب ثانية على حبه وعلى السير فى دربه القويم ...

    ومع كل ذلك سيدى اود التشاور معك عبر بريدك الخاص الموجود بالبروفايل فهل لك ان تسمح لى بذلك حيث تعطل الماسنجر الداخلى هنا ؟؟؟

    لك حبى واحترامى ...

    (عدل بواسطة قرشـــو on 09-14-2004, 03:37 AM)

                  

09-14-2004, 03:23 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    تخيلوا لو أن كل ارهابى ومهووس أضرب عن الحياه، أولايجعل هذا العالم مكانا أفضل؟
                  

09-14-2004, 03:37 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: Roada)

    الاخ العزيز سبيل
    قرأت كلماتك الصادقة ...ولامست قلبى كثيرا.. هب اننا اضربنا
    ماذا تكون النتيجة سيسعد الكل ويفرح لاننا هنا قلة مستضعفة..
    ولكن تخيل لو لم نضرب بل تواجدنا بكثافة..ماذا سيحدث؟
    سيتباكى البعض على ان الظلامين يريدون احتلال البورد ويبدون ضيقهم لذلك.. ولذلك ارى انه يجب الا نضرب ابدا..ونبقى هنا نكتب الى ان يكتب لنا النصر و علو الشأن..

    وأنتبه لذلك انه فى مجموعتكم الظلامية هذه لا يوجد من يتباكى عليه
    ناس البورد.. فلذلك الاضراب يعنى ان يتحول البورد الى
    ما هى دى جنتنا الجميلة.. بزهورها وطيورها...زيعيش الرجال الدلاليك
    فى فرح وحبور ويتفرغوا للفراغ..
    ولكن هذا رأى واذا اتفقتم كجماعة تجدنى معكم فيما تراه الجماعة


    الاخ قرشو سلامات وكيف عامل
    لكم محبتى ومودتى
                  

09-14-2004, 03:51 AM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: bayan)

    الأخ الكريم/ سبيل
    تحيّة طيبة
    أحمد لك مساعيك الحميدة نحو منبر يحترم كتّابه المقدسات والمعتقدات، أختلف معك في فكرة الإضراب هذه وأستعيض عنها بالضرب بالكلمات الموجعة على كلّ متطاول أغرته حاشيته بكتابة ما يشاء،
    سأعود لاحقا لتبيان تباين مواقف ودقاسم الذي ما تعوّدت منه شجاعة الدفاع عن كلماته، فليقم سيادته -قبل أن أعود لاحقا- بمسح كلماته السابقة التي سأنقلها هنا في هذا المقال الذي هو بين أيدينا، ولا عذر لمن أنذر، لا إضراب بل ضرب بالكلمات الموجعة لمن يستحقها، والبادئ أظلم، فسيف الكلمات أصدق انباءا من الكتب، في حدّه الحدّ بين الجدّ واللعب.
    أحمد الريّح
                  

09-14-2004, 04:16 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: bayan)

    الاستاذ سبيل
    لما لا تحتمل قليلا من الحوار ,وهي المسالة مسالةوقت لا كثر وبعدها سنعرف ان الحقيقة هي فيما اسسه الحوار الموضوعي
    الشئ المهم يااستاذ انكم باستمرار تظنون ان خلفكم مؤامرة واستهداف .وذا بالطبع ليس صحيح ليس لافتراض النزاهة فينا وانما لان معركتنا الحقيقية لا تتطلب ذلك كنا نريد ان يتفهم الاسلاميون علي الدوام ان اصول الحوار تقتضي ان نقول كل شئ في كل شئ طالما ان ما نقوله يقع تحت المسؤلية الفرية لاي شخص ,وارجو ان تدع امر المسلمات هذا جانبا طالما نحن نتحدث عن عملية تفكير ناتجة عن مفكرين بالضرورة
    سنهتدي الان الي نقطة بيننا تاسيسا علي معاهدة ان نستمر ولكن قبل ذلك تاكد انني لست حزينا علي مقاطعتكم للحوار كما انني لست سعيدا ايضا واكتب الان مجرد من اي شعور لخطوتك او خطوتكم ان شئت
    انهتدي الي قاعده مهمة في الحوار
    ان ادعي انني علماني وليبرالي وفخور بذلك لي منطق في ان تكون هنا انت وزمرتك ليس لانكم تجعلوننا نقول مانريده
    الشئ المهم يا استاذ ان الجماعات التي تدعي لنفسها حق احتكار الخير للناس تهرب من الحوار عندما يعوزها المنطق ,انا طبعا اقدر الحالو النفسية التي تتحدث من منطلقها الان لكن صدقني لن تكسب شئيا كما ان احدا لن يعير غيابك مع سبق الاصرار والترصد اهميه
    لان الفكر لا يحتاج بالضرورة معركة حامية الوطيس فيها ابطال مفتولي العضلات ,انها افكار يا صديقي تقال وتحتاج الي حصيلة وافرة من المعلومات وقدرة علي التحليل والاستنباط ومنطق متحرك وليس جامدا وكل مسيبطكم الان انكم تعودتم فقط ان يسمعكم الاخرين لاعتبارات شعاراتية فقط لكن عندما يحين وقت ان تحاور ترفعون علي اسنة الرماح اكليشيهات مضللة للغاية علي شاكلة المؤامرة وتهديد القيم و
    اما اذا شعرتم بضعف المنطق فببساطة تلوحون بشعار الانسحاب من المعركة عموما
    شئ اخير ياصديقي ان الوقت حان لقول كل شي وتلك قيمة الحرية نفسها وبعد ذلك سنري متلازمتها من المسؤلية التي قد لا تنفصم عنها
    ساعود الي هذا الموضوع حتي لو غادرتم المنبر
                  

09-14-2004, 03:49 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
                  

09-14-2004, 04:58 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    سبيل فيما يلى فقرة منطقية، لم تذكرها انت فى هذا البيان/الانذار الذى سوف يعيد الامور الى نصابها:

    " وعلى المعسكر العلمانى المتطرف ان يعلم أنّ الله يمهل ولا يهمل. لذا على العلمانيين فى هذا المنبر، أن يستتابوا لمدة 3 ايام. فإن تابوا عن التصريح بارائهم، كان بها!.. وإن لم يتوبوا، يقام عليهم حدّ الردّة، ويعلقوا على المشانق حتى يكونوا عظة وعبرة لمن يعتبر.. ولا نامت أعين المتشدقين بحقوق الانسان وحرية التعبير، وغيرها من البدع الغربية المستحدثة، والدخيلة على تقاليدنا، وشرع من قبلنا.."
                  

09-14-2004, 06:03 AM

ba7ar

تاريخ التسجيل: 12-26-2002
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: Adil Osman)

    Quote: ...الأمر الذي يتطلب أولاً تحديد مفهوم موضوعي ومناسب لمصطلح ( حرية التعبير ) هنا يتم التزام الجميع به فعلياً.


    صدقت يا سبيل .. لكن حرية التعبير ..هي الناتج الطبيعي ل ( حرية التفكير ) وهي التي يجب ان نصل الي الاتفاق حول ( وليس تحديد ) مفهوم موضوعي لها.
    وحتي يحدث ذلك .. ينبغي التخلي عن الاسلوب القطيعي في الحركة
    ومفاهيم الملأ في دار الندوة ( هذا ما وجدنا ابواتنا عليه عاكفين )

    - ابواتنا دي مقصودة -
                  

09-14-2004, 05:49 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    أخي العزيز / محمد سبيل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر لك واقدر واثمن وقفتك وغيرتك وحرصك علي دين الحنيفية السمحة رسالة خاتم الانبياء والرسل أرتضاه لنا الله دينا من مبعث رسوله الكريم صلي الله عليه وسلم الي قيام الساعة فهو دين صالح لكل زمان وكل مكان مهما حاول المتشككين
    هنا توجد مشكلة وهي ربط تصرفات ومواقف افراد وحكومات وتنظيمات معينة بالدين الاسلامي ويتخذونها ذريعة للإساءة للاسلام . قال الله تعالى :
    وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ (البقرة : 120 )
    فيا اخي سبيل والاخوة المتداخلين هؤلاء هذه الآية تكشفهم وكذلك تثبت عدم صحة عقيدة من يناصرونهم من المسلمين .
    قال الله تعالى : أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً (مريم : 83 )
    فيا اخي الاستاذ سبيل أرجوا منك ان تعدل عن الدعوة للاضراب فالاضراب لا يجدي بل يفسح لهم المجال لكي يسرحوا ويمرحوا
    فعلينا ان نوحد كلمتنا ودعوتنا ونواجههم بالكلمة القوية والحجة الدامغة .
    ونوجه رسالة من هذا البوست لصاحب الموقع وامين المنبر أن ما يكتب هنا أمانة في اعناقكم ستحملونه معكم يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيتة فيا صاحب الموقع وامينه انتم رعاة هذا المنبر
    والله ولي التوفيق ، ، ،

    (عدل بواسطة حمزاوي on 09-14-2004, 05:53 AM)
    (عدل بواسطة حمزاوي on 09-14-2004, 05:53 AM)

                  

09-14-2004, 06:00 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: حمزاوي)

    الاخ محمد
    دبايوا
    نعم نحن حزب الله هنا ولكن اخى الاضراب يعنى ان يتوهم
    اعداء الله هنا بانهم انتصروا.
    دحض افتراءات هؤلاء ومن لف لفهم لان المشكلة ليست فى
    اعداء الله الذين اعلنوا عن انفسهم ولكن المشكلة تكمن
    فى من يلبسون عباءة الاسلامة زورا ويريدن هدم الدين
    من الداخل وهم اهل رقص وملء بطون.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 09-14-2004, 06:01 AM)

                  

09-14-2004, 06:45 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: هاشم نوريت)

    كمان جابت ليها حزب شيطان وحزب الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هدامي الدين هم انتم ولا تشعرون ولكن هل الدين يهدم ؟حاشا وكلا

    الدين الاسلامي (القران) كلام الله عز وجل والسنة كلام رسولنا الكريم لا يمكن ان ينهدوا يمكن ان يشوهوا من قبل من يتشدقون بانهم حماته والناطقين الرسميين باسمه ولكن الهدم لا لا لا لانه الله وحده هو الكفيل بحمايته ولو كره المتحدثون باسمه


    اوشكتم ان تعلنوا انكم وكلاء الله وحده في هذه الارض وغيركم هراطقة ومجوس

    شخصيا لا اريد ساحة للمتفقين في الاراء فقط بل تباين الاراء اراه شيئا مفيدا وجليل ولذلك اخي محمد سبيل لا تضربوا بل اثبتوا وجاهدوا بالكلم الطيب لاقناع غيركم بجدوي افكاركم بدل الهروب والتهديد والوعيد

    تقسيم البورد بين الشياطين والمؤمنين لهي لوثة فكرية غير معهودة ابدا

    علي
                  

09-14-2004, 06:34 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ محمد سبيل تحياتي:

    احب ان احيطكم علما باني ظلامي لدرجة اللا- رؤية.. في هذا المنبر.. ولكن لن اغادر هذا المنبر.. الا عندما اضرب مليون مرة بساطور في منتصف راسي... امشي؟؟.. امشي وين؟؟ معقول؟؟..
                  

09-14-2004, 06:56 AM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمود الدقم)

    يا سيد سبيل حتَّما أنت سادر فى ضلال إستعلاءك الإيمانى ؟
    على الرغم من قناعتى بأنَّك لا تنفهم ، ولكن أنقل لك هنا كلام لــ"أدونيس " . لاشك أنك لا تحب فكره لكن فى كلامه حكمة يا رجل !


    وأنا هنا لا أنقد الدين في ذاته، بل أنقد المؤسسة الدينية والمؤسسة السياسية المتحالفة معها، والمالية طبعا، لأن هذه المؤسسات الثلاث هي في تقديري التي تقتل في الإنسان ذاك البعد الميتافيزيقي، البعد الإلهي الموجود فيه وتحوله إلى كتلة من الألفاظ والكلمات التي لا معني لها، ثم من يخاصم الإنسان الخلاق إذا لم يخاصم الله؟! يخاصم الحجر والأفراد العاديين؟ الإنسان يخاصم خالقه، يخاصم المجهول الذي ينطوي عليه، يخاصم الأشياء العظيمة، وإذن مخاصمة الله شيء أساسي مقدس يجب أن يدافع عنه المتدينون أنفسهم وأن يتعظوا بكتابهم، الله نفسه في القرآن الكريم أصغى إلى الشيطان الذي خالف أمره، ولم يلغ الله كلام الشيطان بل اثبته في كتابه، فكيف يمكن أن نفهم الرقابة اليوم، أو نفهم الخوف من طرح أسئلة جوهرية. الدين شيء كياني داخل الإنسان وإذا لم تسأل كيانك متي تسأل؟
                  

09-14-2004, 07:10 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote:
    تخيلوا لو أن كل ارهابى ومهووس أضرب عن الحياه، أولايجعل هذا العالم مكانا أفضل؟

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لا تعليق
                  

09-14-2004, 11:34 AM

ba7ar

تاريخ التسجيل: 12-26-2002
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد الامين احمد)

    Quote: .. ولكن لن اغادر هذا المنبر.. الا عندما اضرب مليون مرة بساطور في منتصف راسي...


    محمود .. اكيد قاصد سواطير صديقة
                  

09-14-2004, 12:06 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: ba7ar)

    الاضراب لن يفيدك يا محمد سبيل

    مشكلتك بسيطة جدا، فأنت يا أخى تعتمد فى كل وجهات نظرك على أستخدام النصوص الدينيةالمقدسة، لو هاجم أحدهم أفكارك فهو بأختصار يهاجم أفكار محمد سبيل لكنك تظن إنه يهاجم النصوص المقدسة، وهذا أدعاء فيه كثير من الغرور والتجنى على النص المقدس . فأنت الذى تجنى على هذا الدين أكثر من غيرك لأنك تدخله فى ردهات أفكارك الدنيوية التى تريد أن تقنع بها الاخرين بقدسيتها عندما تلحقها باية أو حديث. وهذا ليس عيبك أنت فقط بل عيب كل من يسموا أنفسهم بالاسلاميين فهو تشهوه فى المنهج، اساء لهذا الدين الذي يرتبط به الملايين أكثر من اليهود والنصارى والعلمانيين الذين ترميهم بكل هذه التهم الجزافية والتى لاتوجد إلا فى ذهنك يعنى بإختصار (هلوسة) و(باراناويا) لديها علاقة مباشرة بالخيار الفكرى الذى إخترته أنت بكامل قواك العقلية ولم يختاره لك شخص اخر.
                  

09-14-2004, 11:14 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    كتب أحمد الريح
    سأعود لاحقا لتبيان تباين مواقف ودقاسم الذي ما تعوّدت منه شجاعة الدفاع عن كلماته، فليقم سيادته -قبل أن أعود لاحقا- بمسح كلماته السابقة التي سأنقلها هنا في هذا المقال الذي هو بين أيدينا، ولا عذر لمن أنذر،
    أبوحميد ، إنك تنتمي لفئة ( الذين يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) ، ومهما نفيت علاقتك بالكيزان فأنت منهم ،، يا حبيب يا غالي لماذا لا تحاول أن تستلم نصيبك من السلطة والثروة ؟ لماذا يحرمونك ؟ لأي فئة منهم تنتمي ؟ أأنت من فئة الترابيين أم من فئة أخرى أكثر شططا وجنوحا ؟
    ستظل كلماتي باقية هنا ولولا خوفي من إهدار باندودث أخونا بكري لنقلتها لكررتها مرة أخرى ،، لكن لا بأس فأنت وعدت بنقلها ، وأنا أترك لك هذه المهمة ،،
                  

09-15-2004, 00:25 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: ودقاسم)

    اللهم لا تذرني فردا.

    اللهم اخرجني من حولي وقوتي الى حولك وقوتك ياذا القوة المتين.

    اللهم اعني بقوة من عندك حتى اهدي بها الهوس العلماني وصولا الى مجتمع سوداني متآخٍ مستقر يحترم فيه الجميع بعضه بعضا .. لا مجتمعا يهمش دينك الاسلام ويضهد عبادك ثم بعد ذلك يطالبهم بأن يحترموا العقائد التي لم تنزل بها من سلطان.
    اللهم اني اعلم ان ارضك واسعة وانا مستضعف بين اهلي يريدون ان اترك دينك الى دين الحريانية العلمانية.

    اللهم اني اعلم ان اضطهاد المؤمنين المستضعفين هو سبب هجرة نبينا الكريم محمد (ص)
    وأن قريشا قالت لنبيك مايقوله الهوس العلماني هنا من ان وطننا هذا لا يستقر الا اذا خضع المؤمنون لرأي سادة القبيلة الذين يعرفون أن الله في السماء ويحبونه ويدعونه ولكنهم يشركون به اسماءا من عندهم ومن صنع ايديهم لتقربهم منه زلفى .. نفس التفكير ونفس الحجة الداحضة تتكرر ونفس حكمة ابي سفيان وعمرو بن هشام والوليد بن المغيرة ( حكماء ذلك البورد في صحن بيتك الحرام) ومن ورائهم قريش المستعلية بكثرتها ومالها ولكن صغارها بين يدي يهود.

    ان اضطهاد المؤمنين المستضعفين من جانب الفراعنة هو ما اخرج موسى وقومه.

    وهو نفسه ما اخرج ابراهيم عليه الصلاة والسلام من دياره وارض ابيه الى ارض الله الواسعة.

    اللهم اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، فان لم يكن بك غضب عليّ فلا ابالي
    اللهم لا تذرني فردا
    ولكن بقاء المخلصين من عبادك وسط هذا الهوس العلماني المستحكم والذي يسطح الدين فيجعله محض تصورات شخصية ومحض صيغ متباينة لفهم نصوص الكتاب والسنة.. كل ذلك لن يجدي مع قوم استمرأوا واوغلوا في الغي وفي كراهية الخطاب الديني حتى بات من يتبناه مجرد معاق ذهنيا، بينما هم وحدهم الاذكياء والعقلاء والعلماء !!
    هذا يا رب مبلغ ما بلغ الأمر هنا فأهدني سبل الرشاد
    ربي انت القائل ( الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها)

    انا لله وانا اليه راجعون
    حسبي الله ونعم الوكيل
    اللهم لا حول ولا قوة الا بك، عليك توكلت واليك المصير
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  

09-15-2004, 01:28 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    العزيز سبيل

    الهم آمين ..اللهم آمين ..اللهم آمين.. اللهم آمين

    فارجو مخلصة ان تبقى هنا منافحا عن الحق

    وربنا يديك العافية ويقويك ويديك الصبر
    فاصبر وصابر

    قبل ايام كنت اقرأ فى كتاب عن سيد قطب... وكيف ان بكتاباته قد غير
    وجه الحركة الاسلامية.. رجل واحد فرد استطاع ان يحدد معالم فى طريق الاسلام ..فأحمل رايته وسر فى طريق كل المصلحين .. وتجلد و اصبر
    فانت اديب وقد دانت لك مفاتيح اللغة فسخرها فى سبيل الله..وكذلك رؤيتك الناصعة للاشياء تجعلك املا لنا كلنا وقدوة حسنة لكل الشباب
    فامضى فى طريقك .. عين الله ترعاك..
                  

09-15-2004, 04:01 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: ان اضطهاد المؤمنين المستضعفين من جانب الفراعنة هو ما اخرج موسى وقومه.

    وهو نفسه ما اخرج ابراهيم عليه الصلاة والسلام من دياره وارض ابيه الى ارض الله الواسعة.

    اللهم اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، فان لم يكن بك غضب عليّ فلا ابالي
    اللهم لا تذرني فردا
    ولكن بقاء المخلصين من عبادك وسط هذا الهوس العلماني المستحكم والذي يسطح الدين فيجعله محض تصورات شخصية ومحض صيغ متباينة لفهم نصوص الكتاب والسنة.. كل ذلك لن يجدي مع قوم استمرأوا واوغلوا في الغي وفي كراهية الخطاب الديني حتى بات من يتبناه مجرد معاق ذهنيا، بينما هم وحدهم الاذكياء والعقلاء والعلماء !!
    هذا يا رب مبلغ ما بلغ الأمر هنا فأهدني سبل الرشاد
    ربي انت القائل ( الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها)
    انا لله وانا اليه راجعون
    حسبي الله ونعم الوكيل
    اللهم لا حول ولا قوة الا بك، عليك توكلت واليك المصير
    ________________
    رب اشرح لي صدري


    اخر خطب السيد سبيل
    لماذا هذه الولوله ارجو صادقا ان اجد تفسيرا لكل هذا الذي يحدث من قبل الاسلامين ودعونا من العبارات المغلفه بان الاسلام في خطر ..سئمنا ياعزيزي سبيل من مثل هذه المسرحيات الهزيله حتي علي مستوي اخراجها .
    تعتقدون ان الاسلام في خطر انا لااري ذلك واري ان تنامي مثل هذا الخطاب من جانب الاسلامين هو الذي يضع المتاسلمين (لاحظ المتاسلمين وليس الاسلام) في جحر ضب . لماذا التباكي علي الاسلام وانتم اول رفعتم معاول الهدم بسلوككم . الاسلام ياعزيزي سبيل لايحتاج لاضرابكم ولاحتي لبكائكم المصطنع .. هذا الدين ياعزيزي له رب يحميه ..
    اضرابكم لن يحجم من وجود العلمانيين صدقني .. وان امتد لاربعون عاما دعك من مغيب شمس الخميس وحتي اربعون يوما .. العلمانيه التي اوجدتها الانسانيه لضروره موضوعيه سنحاول مااستطعنا توصيلها عبر هذا المنبر او عبر اي نفاج ديمقراطي اخر .. اذن فلتغيبو ان اردتم وانا هنا باقون
                  

09-15-2004, 06:17 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52568

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)




    لقد أنهزم الظلامي سبيل.
                  

09-15-2004, 07:32 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: Deng)

    الاخ الفاضل سبيل
    السلام عليكم
    لا شك لدى ان كل مسلم ومسلمة من اعضاء هذا البورد او ضيوفه من القراء لا يقبل اهانة معتقده ودينه - الاسلام- ولا الاستهانة بتعاليمه وشرائعه ولو على سبيل التندر اوالتذرع ب(حرية التعبير). والتعبير عن ذلك قد يكون بعدة مواقف منها ما هو ايجابى مثل:
    1- مواصلة الحوار الموضوعى العقلانى الهادف الخالى من الابتذال والسطحية.
    ومنها ما هو سلبى مثل:
    2- الانقطاع عن المشاركة المتفاعلة بالكتابة او الانقطاع حتى عن متابعة ما يكتب.
    3- مواصلة الحوار بنفس اسلوب الطرف الآخر مقبولا كان او غير مقبول.
    ولا ارى ان اتخاذ اى من المواقف اعلاه سيقلل من غيرة المسلم على دينه.
    ولكن حتى نكون على بينة من الامر تعيننا على اتخاذ الموقف الامثل نرجو من الادارة ان توضح لنا الآتى:
    (أ) تعريف مصطلح( حرية التعبير) فيما يتعلق بالمعتقدات الدينية بوضوح ووضع ضوابط وحدود واضحة لهذه الحرية.
    (ب )هل من صلاحيات الادارة تغيير هذه الضوابط والحدود حسب الموضوع المطروح للنقاش او حسب وزن الكاتب او تقييم الادارة له؟
    (ج)هل من صلاحيات الادارة او احد اعضائها تفسير نصوص مهينة لمعتقد دينى واضحة الدلالة لمنع تنفيذ لائحة من لوائح وقوانين المنبر التى اتفق عليها؟
    اذا كان البندان(ب)و(ج) هما من حقوق الادارة او اى من اعضائها نرجو اضافتهما الى الوائح والقوانين المنظمة للكتابة فى المنبر.
    واتمنى كل التقدم لهذا المنبر الوطن وان يظل وطنا للجميع من كل الاعراق والديانات وان يظل العدل والنزاهة نبراسا وهاديا للادارة.
    تحياتى
                  

09-15-2004, 07:57 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: مهيرة)

    مرحب بمهيرة
    ونتمنى ان تنظر الادارة الى هذا الامر
                  

09-15-2004, 08:25 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: bayan)

    سلام للجميع

    هذه مساهمة نشرتها في بوست قريب:

    ----------------------

    الاخ محمد عبدالقادر سبيل

    تحية طيبة

    كما اسلفت من قبل فاني اتابع كتاباتك باهتمام كبير؛ ولم يمنعني من المداخلة فيها الا عدم التوفر؛ واتمني ان اتجاوز هذه العقبة في المستقبل.

    بصدد محاوراتك لي في صلة مع سير البورد وقوانينه فحقيقة قد قصرت في الرد؛ وها انا احاول الرد علي بعض نقاطك:

    * لا اعتقد ان مسالة العقيدة هي شديدة المركزية في حياتنا العامة؛ فالعقيدة يمكن ان تكون شديدة المركزية في حياة الفرد الخاصة؛ لكنها لما تكون شديدة المركزية في الحياة العامة فهذا ينبئ بوجود خلل في قواعد العمران والاجتماع؛ لان ما يجمع الناس ويفرقهم هو المصالح والتوجهات وامور الدنيا؛ كما يعلمنا ابن خلدون

    الامثلة التي تفضلت بالاشارة اليها؛ هي امثلة اعتقد انها مفروضة بواقع الخلل القائم؛ والذي يجعل قطبي الصراع يتمسسكان بالقضايا الايدلوجية العقيدية؛ بينما يهملا القضايا الحقيقية؛ او قل يخفيان تحتها القضايا الحقيقية؛ والتي اصطلح علي تسميتها بتقسيم السلطة والثروة؛ والتي اسماها الترابي بمسالك البنوك والملوك؛ والتي نسميها تقسيم الامتيازات والمصالح؛ والذي تمخضت عنه نيفاشا

    يمكنك ان تتابع جزءا من وجهة نظري في هذا الصدد؛ في البوست ادناه؛ والذي استغرب فيه البعض كيف اننا لا نعير اهمية لمثل هذه الصراعات العقيدية؛والتي اري ان كل طرفي الصراع المزيفين - حيث هما عندي طرف واحد؛ يحاولان ان يجعلاها في المقدمة؛ لتضييع الاساسي؛ وهو حريات ومصالح المواطن السوداني

    عادل عبد العاطي : الليبرالي..و علمانية العاصمة

    هذا البورد يسعي الي التثاقف والحوار الراقي؛ او هكذا فهمت نية مؤسسه والغالبية العظمي من اعضائه؛ ولكن العقائديين من اليمين واليسار؛ يحاولوا ان يطوعوه لخدمة اهدافهم في تغبيش الصراع الحقيقي.. في رايي ان هوبفول وروضة هما وجهان لعلمة واحدة؛ وابو امنة ومحمد عبدالقادر سبيل هما وجهان لنفس العملة؛ وقس علي ذلك

    في كل هذا فان الهجوم علي الاسلام او غيره من الاديان هنا او الدفاع عنها لا يطمح الي تقديم قراءات نقدية من جهة ولا الي الدفاع عن مشاعر الناس من الجهة الاخرى ؛ وانما هو استمرار للصراع السياسي؛ وكما قالت الاخت اماني السني ان البورد مسيس جيد؛ وانا اقول ان الصراع العقيدي فيه هو امتداد للصراع السياسي؛ وبما اني ارفض طرفي الصراع القائمان الان - الانقاذ وحلفاؤها من جهة ؛والحركة الشعبية وحلفاؤها من الجهة الاخري؛ فان هذا يؤدي الي كثير من الخلط؛ فتجد من يتهمني ببمالاة الاسلاميين في البورد؛ بينما تتهمني انت اني اتجاهل مشاعر المتدينين


    لقد جاء في لوائح البورد رفض الاساءة للاديان وكريم المعتقدات؛ وهذه الاساءة شرحتها من قبل بانها تلك الهجومات المستفزة التي لا علاقة لها باسس الحوار المعروفة؛ فقد يكون هناك ملحد ويناقش في الدين ويحاور؛ ولا يكون في حديثه اساءة؛ طالما هو يستخدم ادوات الحوار ولغته؛ بينما نجد ان اشخاصا متدينين كما تقول؛ يمكنهم الاساءة للاديان بما يربطوه بها من مفاهيم متخلفة وممارسات

    ان بعض من يناقش قضايا الاسلام والمسلميبن هنا؛ لولاضرب لك مثالا بالعضوة روضة؛ ليس له مشكلة في الحقيقة من الاسلام؛ وانما له مشكلبة مما يسميهم بالشماليين؛ والذي اتفق ان غالبيتهم من المسلمين - لا تهاجم رودا مسلمي راجا وجبال النوبة مثلا؛ ولا تهاجم مسلمي دارفور وشرق السودان مثلا؛ ولكنها تهاجم ما تعتبره كيانان شماليا مسلما؛ وهذه جزء من ايدلوجية سياسية زعمت انا بانها فاشية؛ تتكون تحت اعيننا ونراها مراى العين

    بالمقابل فان ما يمارسه الاعضاء هوبفول وهشام امين مثلا؛ وفي مرات كمثيرة العضو ابراهيم علي؛ انما هو الارهاب الفكري في انصع صوره؛ وهي التجارة بالدين التي يتحدثوا عنها؛ وهو تبرير الدكتاتورية والتسلط باسم الدين؛ وهي ايدلوجية سياسية انتصرت في السودان بسبب من ازماته؛ ولا تزال تدخلنا في ازمات اعمق

    خلاصة القول: انني هنا كامين للموقع لن امارس اي رقابة او خرق لحرية التعبير؛ والتيب اعتبرها القيمة الاولي؛ سواء كالن التعبير لروده ام هوبفول؛ ولكني ساقف بحزم عندمنا تتحول هذه الحرية الي تعدي علي حقوق الاهرين؛ سواء كانت هذه الحقوق مادية او معتنوية؛ مشاعرا دينية ام كرامة شخصية؛ فردية ام جماعية

    عادل
    -------------------------

    بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس!
                  

09-15-2004, 08:26 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: Abdel Aati)
                  

09-15-2004, 08:31 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: Abdel Aati)

    Atanana
    Miharah

    Quote: الاخ الفاضل سبيل
    السلام عليكم
    لا شك لدى ان كل مسلم ومسلمة من اعضاء هذا البورد او ضيوفه من القراء لا يقبل اهانة معتقده ودينه - الاسلام- ولا الاستهانة بتعاليمه وشرائعه ولو على سبيل التندر اوالتذرع ب(حرية التعبير). والتعبير عن ذلك قد يكون بعدة مواقف منها ما هو ايجابى مثل:
    1- مواصلة الحوار الموضوعى العقلانى الهادف الخالى من الابتذال والسطحية.
    ومنها ما هو سلبى مثل:
    2- الانقطاع عن المشاركة المتفاعلة بالكتابة او الانقطاع حتى عن متابعة ما يكتب.
    3- مواصلة الحوار بنفس اسلوب الطرف الآخر مقبولا كان او غير مقبول.
    ولا ارى ان اتخاذ اى من المواقف اعلاه سيقلل من غيرة المسلم على دينه.
    ولكن حتى نكون على بينة من الامر تعيننا على اتخاذ الموقف الامثل نرجو من الادارة ان توضح لنا الآتى:
    (أ) تعريف مصطلح( حرية التعبير) فيما يتعلق بالمعتقدات الدينية بوضوح ووضع ضوابط وحدود واضحة لهذه الحرية.
    (ب )هل من صلاحيات الادارة تغيير هذه الضوابط والحدود حسب الموضوع المطروح للنقاش او حسب وزن الكاتب او تقييم الادارة له؟
    (ج)هل من صلاحيات الادارة او احد اعضائها تفسير نصوص مهينة لمعتقد دينى واضحة الدلالة لمنع تنفيذ لائحة من لوائح وقوانين المنبر التى اتفق عليها؟
    اذا كان البندان(ب)و(ج) هما من حقوق الادارة او اى من اعضائها نرجو اضافتهما الى الوائح والقوانين المنظمة للكتابة فى المنبر.واتمنى كل التقدم لهذا المنبر الوطن وان يظل وطنا للجميع من كل الاعراق والديانات وان يظل العدل والنزاهة نبراسا وهاديا للادارة.
    تحياتى
                  

09-15-2004, 08:40 AM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: هاشم نوريت)

    Quote: تخيلوا لو أن كل ارهابى ومهووس أضرب عن الحياه، أولايجعل هذا العالم مكانا أفضل؟

    رودا كاتب البوست وبوجه النداء للمسلمين انتي الدخلك شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

09-15-2004, 08:53 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    استاذي ع عبدالعاطي تحياتي:

    بغض النظر عن بعدك السياسي.. الليبرالي.. وحتى يثبت العكس.. مازلت ارى انك الشخص المؤتمن على ادارة المنبر الحر بموقع سودانيز اون لاين.. وقد اعلنت عن هذا في مبتدا ارهاصات التعينات لانه وبالنهاية المهندس بكري عميد الدار يعرف من بين الالاف الذين يرتادون هذا الموقع من هو الحريص الشفيف على ادارة المنبر..


    ونحن في عتمة الاغتراب اللعين باوروبا يظل منبر سودانيز هو العنوان.. والراكوبة.. التي نتخاصم.. ونضحك فيها.. لكن ما زلت ارى ان هناك خطاء من جانبكم في تقييم الامور السياسية في هذا المنبر..


    حرية الابداع التي صرعنا بها العلمانيات والعلمانيين في هذا المنبر.. لها حدود.. ولكل شيء قانون ينظمه.. ويرعيه.. ويصونه.. وانصار الخطاب الاسلامي براي في هذا المنبر ليس ضد عملية النقد للخطاب الاسلامي في مندوحاته التاريخية التراثية.. ياسيدي تبا لفكر لا يقبل النقد.. اهلا بالنقد والحوار فالله جلت قدرته حاور ابليس.. غير ان ابليس كان مؤدبا في حواره عكس بعض.. اقول بعض.. العلمانيات والعلمانيين في هذا المنبر المعذب باهله.


    ياسيدي ماخذنا عليك وعلى اولئك.. ان العلمانيين لم تتاح لهم ان ينظمو انفسهم بالسودان.. فهم مشردين فكريا.. وسياسيا.. وثقافيا.. ويلقون باللائمة على الجبهة الاسلامية القومية.. او اسلام شمال السودان.. طيب في ناس كتيرين هنا في السوق دا.. لا علاقة لهم بالجبهة.. ولا الترابي.. ولا البشير.. فلماذا تشابه البقر على العلمانيات والعلمانيين؟؟؟


    ياسيدي نحن كاسلاميين في هذا المنبر انكرنا وادنا مايحدث باسم الاسلام في دارفور.. والعراق.. روسيا.. وامريكا.. لكن العلمانيين لايريدون ان يفهموا هذه الفكرة..

    ما نطلبه من هؤلاء ان ينقدو الخطاب الاسلامي من الان والى قيام الساعة.. ولكن ان يتادبو بادب ابليس.. لا اكثر ولا اقل.. مانريده من هؤلاء ياسيدي ان يدرسوا الاسلام السياسي جيدا قبل ان يتحدثوا بما لا يفهمونه.. مانريده من هؤلاء العلمانيين- ويبدو انهم جدد في الصنعة- ان يتعلموا كيف.. وماهية الاسس التي يقوم عليها اي حوار موضوعي.. ما نطلبه من هؤلاء ان لايكونوا ابواق مجردة وان يتعاملوا مع النص القراني والمرجعيات الدينية الاسلامية والمسيحية بادب جم فهل هذا كثير عليهم؟؟؟
                  

09-15-2004, 01:16 PM

كمال حسن
<aكمال حسن
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 1352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    السلام على من إتبع الهدى
    في مقدمة مشاركتي التي هي تبعا لظروف الوقت تستوجب الإختصار أتمنى أن يصل ما أعنيه للإخوة أعضاء البورد من الغيورين فعلا على حرمات الله والمسلمين، وفي مقدمتهم الأخ محمد عبد القادر سبيل
    حقيقة كنت ولفترة طويلة متابع غير مشارك ( لكوني حينها لم أكن عضوابسودانيز أونلاين) لمساجلات أعضاء بمختلف مشاربهم،ويمكنني حقيقة وفقا لمتابعتي تلك تقسيم أعضاء البورد المناقشين لعدة أقسام هي:ـ
    !) أعضاء يحترمون الآخر رغم إختلافهم معه، يسجلون آرائهم دونما إساءة أو تجريح، منطلقين من المبدأ القائل (الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية) ومؤمنين بمبدأ حرية الفكر والمعتقد، ومبشرين لوجهة نظرهم من خلال الحكمة والموعظة الحسنة، وهذا القسم من طرفي المعادلة، لايستحق منا إلا التقدير والمتابعة حتى وإن إختلفتنا معه في الرأي والمعتقد، وهو الذي يمكن أن يشار إليه ب (عدو عاقل خير من صديق جاهل)
    2) أعضاء لايحترمون الآخر، مبدأهم (رأيي صواب لايحتمل الخطأ ورأي غيري خطألايحتمل الصواب)، يشنون حربا عشواء على مناقضيهم في الرأي، ينتقصون من رموز الآخرين، ويوجهون لهم بالغ الإساءات، دونما واعز من ضمير ، أو إحتكام لتقاليد مجتمعنا السمحة
    3) أعضاء رأيهم هو الرأي المعاكس للآخر (خالف تذكر) تجد رأيهم في هذا المكان مضاد لما عبروا عنه في مكان آخر، القراءة لمثل هؤلاء مضيعة للوقت والجهد، فهم لن يضيفوا لك شيئا طالما هذا الرأي لايمثل قناعاتهم.
    4) أعضاء يشاركون من أجل المشاركة فقط، وليس من أجل القضية وهؤلاء لا يجب أن يكلفوا قلمنا مداده.
    5) و ثلة من الآخرين.

    وبناءا على هذه الأقسام يمكنني أن أقترح للأخ محمد سبيل ةالآخرين التالي
    إن إضراب القلم يعني أن تخلوا الساحة لأولئك الذين أشرنا إليهم في القسم الثاني، وهم أنفسهم في إعتقادي ينقسمون إلى قسمين
    اـ قسم لا يعي ما يقول ( لايدري بأنه لا يدري) كل مافي المر أنه قد توفرت له إمكانية أن يلوث الهواء والفضاء والمساحات الجميلة البيضاء، وهذا جاهل وأحمق لا نستطيع مهما كتبنا و شرحنا وصرخنا أن نقومه و نعيده إلى جادة الطريق.
    ااـ وآخر رغم علمه بما يسطره، فإنه يشتري بما يكتب ثمنا قليلا حتى وإن كان نتاج ذلك أن يهوي سبعين خريفا.

    وبإضراب قلمنا يكونوا قد حققوا هدفا رئيسيا لهم، وهذا في رأيي يجلب الضرر أكثر مما يجلب النفع، لأنه كما يعلم الجميع إن أنصاف وأرباع المتعلمين و المثقفين، والمتأثرين بالآخرين كثر، وهؤلاء واجبنا تجاههم أن لا نخلي الساحة لهؤلاء، بل أن نكون أكثر فاعلية ومشاركة مع أولئك الذين أشرنا لهم في القسم 1) القسم الأول
    وأقترح أن نمارس إضرابا مفتوحا عن المشاركة بالرد أو التعقيب على من دونهم، وأن نتجاهل مشاركاتهم في كل المواضيع بما فيها الأجتماعية، الأمر الذي ربما أعادهم إلى الحق.
                  

09-15-2004, 03:15 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: كمال حسن)

    Quote: اللهم اعني بقوة من عندك حتى اهدي بها الهوس العلماني وصولا الى مجتمع سوداني متآخٍ مستقر يحترم فيه الجميع بعضه بعضا .. لا مجتمعا يهمش دينك الاسلام ويضهد عبادك ثم بعد ذلك يطالبهم بأن يحترموا العقائد التي لم تنزل بها من سلطان.

    *** الأخ/ سبيل ، هذه العبارة فيها كثير من الخلل، مرة تدعو ربك أن يعينك على أن تهدى الهوس العلمانى ... ومرة ترجو ان تصل الى مجتمع متأخ (مع من تتاخ) أن كنت انت اسلاموى ، ترفض (الهوس العلمانى)، هل تريد ان (تتاخ كاسلاموى، مع اسلاموى آخر)؟؟
    أذا كان من الأفضل ان تقل انى اريد سودانا لا مكان فيه للعلامنيين أو مت يخالفوننى الراى والفكر ، فتريح وتستريح ، ويصبح السودان لكم وحدكم مثلما هو حادث الان.
    كما ان صياحك له مآرب أخرى لا أعتقد فاتت على الكثيرين، فانت تريد ان تغطى هلى سوءات الأسلامويين وارهابهم وهوسهم، بمصطلاحات جديد تنزع الهوس عن (الأسلامويين) وترميه بالعلمانيين ، وهذا تزوير وتزييف للحقائق.
                  

09-15-2004, 05:50 PM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: تاج السر حسن)

    ... عندما كتبت أنّ (ودقاسماً) يغيّر آراءه بحسب المواقف فقد كنت أعني ما أقول، وعندما قلت إنّه طائفيّ منبريّا وسياسيّا فقد صدقت القول وما كلماته السابقة إلا دليل ذلك البيّن، أضاع عليّ تعطّل خدمة البحث فرصة استعادة مقالاته السابقة، وكلّ ما استطعت إليه سبيلا كان قوله في بوست -ذي عنوان منكر- كتبته رودا : (اغمضوا أعينكم و تخيلوا: أغتصاب (...) فى دارفور)، وبعودة لماضي المنبر القريب فإنّ من أسوأ ما كتب بالمنبر الحر -باتفاق الأغلبيّة المستنيرة- ما خطّته الموناليزا -أو من كتب باسمها- سبّا للذات الإلهيّة والرسل الكرام، ثارت ثائرة الكلّ يومها إلا قلّة أقلق منامها أن ينتصر صوت الحق والمنطق لأنّه انطلق ممن لا يودّون بقاءهم هنا، ما كان من صاحبنا يومها إلا أن أفرد لها مقالا -عريض المنكبين شلولخ!!-، واصفا إيّاها بصديقته أو حبيبته -لا أذكر- ويومها ندم على فعلته تلك بعد أن انبرى له من ذكّره بروحه الإقصائيّة وأوسعه كلمات قاسية قسوة تليق بفاعل فعلته تلك، ظلّ يدعو لحوار من يشاء -ولا يحاورهم-، وظلّ -على الصعيد ذاته- يدعو لإقصاء من يشاء ويصفهم هم بالإقصائيين في مفارقة طريفة!! عنون أحد مقالاته ب(هؤلاء لا أحبهم ولا أحاورهم أبداً) وهو بين أيدينا اليوم لابس ثياب الواعظين داعيا لحوار كلّ من قال كلّ شيء، لم يجرّب صاحبنا الثبات على موقف واضح وشجاع مهما تكاثر عليه المعارضون، وظلّ صامتا عن كل كلمة متواضعة المعنى واللغة كتبتها رودا حتى مسّت طائفيّته التي يقدسها فاستشاط غضبا وزجرها قائلا...
    Quote: كلما رفعنا صوتنا بأننا سودانيين ترفع رودا بأننا كيمان عديدة ، كلما تساءلنا من هم السود في السودان ومن هم البيض ؟ جاءت رودا لتقول أن العرب هم البيض وأن الأفارقة هم السود ، هذا والله رأي الحاقدين ، ورأي الذين لا يسرهم أن يروا أبناء السودان موحدين متناسين جراحهم يتجهون لبناء سودان جديد ،، هؤلاء المتسلحون بسلاح الضغينة لا يصلحوا أن يصبحوا جزءا من السودان الجديد حتى ولو كانوا يظنون أنهم من الداعين إليه
    إذا قلت أنا -مثلاً- عبارته هذه لاتهمت بالهوس وموالاة الحاكمين بالسودان وربّما موالاة بن لادن نفسه!! ولكنّها كلمات خرجت من صاحبنا الحسيب النسيب في المنبر الحر، إنّ صاحبنا ودقاسم -كغيره- ذو آراء من حقّه طرحها -ولست إقصائيا مثله حتى أدعوه للمغادرة- ولكنّ ما يدعوني لتسليط الضوء عليه أنّه يمثّل عندي تقديس الأفراد بمنبرنا هذا، ويمثّل عندي الصمت عن قولة الحقّ إذا أخطأ أحد الحسيبين النسيبين مثله، هذا تنبيه -قاسي المداد- لودقاسم ومن لفّ لفّه من القائلين بأنّ المعتقدات لم تمسّ بالمنبر الحر، قد بحّ (قلمي) وأنا أطالبهم بتعريفهم للمساس والإساءة فلربّما يقنع بعضنا الآخر برأيه، ولكن هيهات، ذهبت (بحّة قلمي) أدراج الرياح وواصلت الجماعة حمايتها لكلّ من سوّلت له نفسه قول كلّ شيء لمصلحة من لا أدري! أمّا صاحبته الجديدة -بعد أن أودت ثورة مباركة بصاحبته القديمة موناليزا- فقد بلغت من التواضع مبلغا جعلها تكتب سطرا واحدا أراه أسوأ ما كتب بالمنبر الحرّ -بعد مقال موناليزا-، تساءلت صاحبته الجديدة رودا ذات مرّة -بخبث يليق بها- عن المانع من أخذ عينة من رفاة (الشخصيات الدينية الهامة) لتحليلها، وكلّنا يعرف من تعني، وبعد هذا يرى الكثيرون أنّها تستهدف طائفة معيّنة من المسلمين الذي عكسوا صورة مشوّهة عن الإسلام!! لمثل هؤلاء المستهزئين يا عزيزي سبيل ستبقى أقلامنا قويّة لا يثنيها عن رأيها تكالب المتكالبين، ولمثل دعاة الحوار -الذين لا يحاورون- سنبذل كلماتنا صارمة تجعلهم يتراجعون رويدا رويدا عن خطّهم المنحرف... هذا أو الاستهجان تلو الاستهجان !
    أحمد الريّح
    ___________________________________________________________________________________________
    ربّما كان ودقاسم طيّبا ودودا ووطنيّا مخلصا، لكنّي لا أعرف عنه إلا كلماته المتباينة المواقف، ولا أرى منه إلا انحيازا وتجاسر عن قول الحقّ، هذه كلمات لا بدّ منها أوجّهها لمن يعرفه معرفة شخصيّة، هذا فضلا عن كون الرجل يكبرني بأعوام لا شكّ أنّها جاوزت العشرين، غير أنّنا هنا -كما أسفلت- أقلام تكتب وللفوارق السنيّة احترامها في مقامات أخرى.
                  

09-16-2004, 02:18 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: Ahmed Alrayah)

    لقد قررت الدخول في اضراب ملتحقا ببنت الاحفاد
    فهل من مزيد؟
    الادارة لن تتراجع عن ايديولوجيتها التي لا تعير العقيدة دورا في تحديد خياراتها
    ولا تسعى نحو كبح جماح التطرف العلماني كما يبدو لأنه يعجبها ذلك أو لا تقدر عليه
    وانا اريد ان اسمع صوتي بوضوح بأن ثمة فئة من البورداب مظلومة ومهمشة ولا تؤخذ مطالبها بعين الاعتبار
    والسبب هو الثأر لما يجري في السودان من اقصاء
    نحن ندفع ثمن مواقف غيرنا ، وكلنا محسوبون على الانقاذ والكيزان مهما رفضنا
    ثمة عقلية دوغمائية قاهرة وظالمة تهيمن على البورد، وتجاهر بتأييدها لأقصاء المغايرين!!
    يؤسفني ان يكون اخي ود قاسم واحدا منهم.

    يا تاج السر

    تجدني مستعدا للتآخ مع العلمانية المتعقلة فلهم دينهم ولي دين ، غير انني لا اتاخى مع العلمانية المتطرفة ( الهوس العلماني ) المتزمت هل رأيت الفرق يا عزيزي؟

    مهيرة

    السلام عليك ورحمة الله يا أختي وحمدا لله على سلامة العودة
    والبركة فيك .. حاولي معاهم ، امكن عشان انت دكتورة يسمعوا كلامك وياخدو الدوا !!
    انا مضرب اربعين ليلة حتى اسمع مجلس الحكماء المنحاز صوتي .. فهل من متضامن؟.
    لقد اوصلوني حدود القنوط اللهم اغفر لأهلي ، فانهم لا يعلمون.
    _____________
    رب اشرح لي صدري
                  

09-16-2004, 02:43 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين PENS DOWN STRIK (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    السيد سبيل

    ارجو صادقا ان تناقش بدلا من الدخول في اضراب فربما نصل لحلول تغني عن الاضراب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de