الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2004, 05:42 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟


    أمسكتْ بها الأم متلبسة و هي تغني :
    أنا دَلْبي بِدُدْ .. بِدُد ..
    ( تقصد أنا قلبي بيدق ... بيدق ) أغنية العملاق سيد خليفة رحمه الله.
    فقالت لها الأم معاتبة : أنا مش قلت ليكي أقعدي أنتفي ريش الحمام دة ؟؟ ،، يللا بسرعة خلصي عشان نلحق نعملو في العشا لي أبوكي.
    فقالت الفتاة بلثغة محببة يشوبها المكر :
    يمة ، أنا تُلما أنتف لي ليسة ، تَدوم تطلع محلتا ليسة دديدة.
    ( الترجمة الفورية : يمة ، أنا كلما أنتف لي ريشة تقوم تطلع محلتا ريشة جديدة ).
    كان لا بد لهذه المقدمة لنلج إلى :
    القاف و الكاف و السين و الشين و اللام و الراء و مشاكل نطقها عند بعض الناس.
    و هي حروف يقف اللسان عند البعض حجر عثرة في نطقها الصحيح ( لأسباب يقف علم الكلام و النطق عاجزا عن فك طلاسمها و علاجها ) ..

    يقول الطب أن اللسان به أعصاب دقيقة للغاية ، و كأن بهذه الأعصاب رادارات تلتقط هذا الحروف ( الثقيلة ) دون غيرها و من ثم تقوم بإبلاغ اللسان الذي يستعد لتلافي نطقها بالشكل الصحيح ..
    و لكن الغريب مثلا ، أن حرف السين لا يحتاج إلى تحريك اللسان ، إنما يحتاج فقط إلى غلق الفم مع إنطباق صف الأسنان العلوي مع جزء من صف الأسنان السفلي ، و لكن رغم هذا نجد أن البعض يقول لك ( شمك بدلا من سمك ). فيستعيض بسهولة نطق السين إلى مجاهل الشين التي تحتاج إلى إستعمال تلك الأعصاب في اللسان. ثم يقول ( شمن بدلا عن سمن ) ..

    القاف حرف حلقي ، فنجدهم ينطقون ( القلب ).... الدلب
    معنى هذا أن الحلق أيضا له نفس خصائص اللسان المذكورة أعلاه.
    قال الأصمعي في كتابه المعني بهذا الشأن:
    إذا تعتع اللسان في التاء : فهو تمتام ( و هو الشائع عندنا ) .
    و إذا تعتع في الفاء : فهو فأفاء
    ( لي قريب فأفاء و تأتاء ، و لكنه عندما يغني ينطلق منه صوت ساحر و تنتهي التأتأة و الفأفأة و تنطلق الحروف بإنسيابية .. هل للحالة الإنسجامية دخل في هذا ؟؟ )

    قال محمد بن عبد السلام الجمحي : كان عمر بن الخطاب رحمه الله إذا رأى رجلا يتلجلج في كلامه ، قال : خالق هذا و خالق عمرو بن العاص واحد ( عمرو بن العاص كان خطيبا مفوها و لكنه يتلجلج في الكلام ) ..

    و يقال في لسانه حُبْسَة : إذا كان الكلام يَثْقُل عليه و لم يبلغ حد الفأفاء و التمتام .. ( و هذا النوع من البشر يكون سريع الغضب ، تشوبه تصرفاته نوع من الحماقة التي يندم عليها سريعا ) ..
    و يقال في لسانه عُقلة إذا تعقل عليه الكلام. و خاصة في حرف الراء فينقلب اللسان إلى الداخل منطويا فيتم نطق الراء بشكل أقرب إلى حرف اللام و أحيانا إلى حرف الغاء ( و كأنه يطرقع لبان لادي أو كأنه يلتهم عجورا أو خيارا ) .. فيقول صاحب العُقْلة :
    ( ملقت السلايل في الحوش عشان ألقد في الهمبليب ..).
    يقصد : ( مرقت السراير في الحوش عشان أرقد في الهمبريب.).
    و يقول نفس الجملة صاحب عقلة آخر : مغقت السغايغ في الحوش عشان أغقد في الهمبغيب ..
    و يقال في لسانه لُكْنة : إذا أدخل بعض حروف العجم في حروف العرب ، و جذبتْ لسانه العادة الأولى إلى المخرج الأول ، و هذا ينطبق على كل من كانت اللغة العربية ليست لغته الأم ،،، فقد ذهب واحد من عندنا إلى محل يملكه أحد التجار من أبناء غرب السودان و قال له : عندك هيت ؟ فلم يفهم التاجر طلبه .. و بعد محاولات يائسة و إستعمال كل تعابير الصم و البكم و لغة الإشارة ،، إستلً زولنا خيطا سائبا من جلبابه و أراه إياه ،، فقال التاجر الغرباوي : آآآآ ، إنت آوز ( كيت ) ؟
    ما السر في أن نوبة الشمال ينطقون حرف الـ(خ) هاءا .. بينما أهل الغرب و الجنوب ينطقونه كافا ؟

    و من المستغرب أن غير الناطقين باللغة العربية ، أو أولئك الذين تكون اللغة العربية هي لغة مكتسبة بالتجاور أو التعلم بعد الكبر ، هؤلاء ينطقون حرف ال ( ح ) هاءا ، فيقولون ( مهمد ) و أحيانا يقولون ( خديد ) لكلمة ( حديد ) و يقولون ( هيتة ) لكلمة ( حيطة ) و يقلبون ( الهاء ) إلى ( ح ) فيقولون ( هلو ) لكلمة حلو ، و ينطقون ال ( خ ) كافا أو هاءا ( فيقولون ( كروف أو هروف ) .. معنى ذلك أنهم لديهم إمكانية نطق هذه الحروف التي ينطقونها معكوسة .. فما السر في عكس الحروف هذه ؟ .. ( تماما كمشكلة القاف و الغين عند الناطقين بالعربية عندنا ..ليت أهل العلم يفتوننا ..
    رحمها الله إحدى خالاتي كانت مريضة بمستشفى الخرطوم الجامعي ،، و بما أنها لا تعرف غير كلمات معدودة في اللغة العربية ،، و كانت الزيارة ممنوعة عنها في ذلك اليوم و جف حلقها من قلة التحدث بالنوبية ، تبحلق في الرائح و الغادي و هي تتمنى أن تجد من ( يطق معاها الحنك بكلمة أو كلمتين رطانة ) ، و فجأة شاهدت ممرضا توسمتْ فيه من سحنته أن يكون نوبيا من بني لغتها و جلدتها ،، فقالت له بصوت عالٍ و هي فرحة :

    هوى يا ولد ،، إنت تيترون ؟ ( تقصد أن تقول له : إنت بترطن ؟ )
    فقال لها الرجل و الذي إتضح أنه غير نوبي و خفيف دم في نفس الوقت : لا أنا بوبلين.
    ( و للحناكيش و من جرى جريهم أقول أن التيترون و البوبلين هما من أنواع القماش الذي ظهر أول ما ظهر في الخليج في الستينات ، و كان قماشا ذا صولة و جولة في دنيا المغتربين ثم إنتقل لنا عبر بوابة باب شريف في جدة إلى أسواق السودان إبتداءا من السوق الشعبي حتى سوق كرمة البلد ) ..
    ما علينا .. نرجع لموضوعنا ..
    و يقال في لسانه حُكْلة : فإنما يذهبون إلى نقصان آلة المنطق و عجز أداة اللفظ حتى لا تعرف معانيه إلا بالإستدلال. ( هل لهذا علاقة يا ترى بما نقوله : كلام الطير في الباقير ؟ أو كلام خارم بارم ؟ ) ..

    ففي السودان من يقول : دعستني الساسوية في الكدمبس. ( فهذه الجملة لو جلس لها فحول اللغة في العالم العربي و أتوا بمعجم البلدان و تفاسير القدامى و المحدثين فلن يستدلوا على معانيها.. ( و معناها جرحتني قطعة من الزجاج المكسور في الكوشة بعد أن دست عليها .. و لا بد أن قائلها كان حافي القدمين أو لابس جزمة ماركة ( الشدة ) رحم الله أيامها .. و الشدة جزمة من البلاستيك كانت في الستينات و السبعينات من القرن المنصرم نغسل أرجلنا و نحن ننتعلها و نتحاشى المشي بها في الإسفلت نهارا لأنها موصل جيد للحرارة و هي أقل متانة من الشبشب ماركة تموت تخلي ) ..

    أو إليكم هذه الجملة المموسقة : قاعورد
    من يرى حروفها يظنها باللغة الأوردية أو الفارسية ..
    الجملة أصلا تتكون من كلمتين ( قاعد أورد ) و معناها أن الحمى تنتابني أو إنتابتني بالفعل .. و هي كما تلاحظون كلمات مشتقة من رحم الفصحى ثم تغلفتْ بالعامية الموغلة في بيئتنا فصارت بذلك الشكل الأعجمي ..

    ثم إستمعوا لهذا الحوار .. و بالرغم من أن كلماته عربية و لكن أنظروا للطبقة التي تم دهنها بها حتى صارت سودانية تنتمي إلى قبيلة معينة :
    يا جنا .. الحمارة أبوك ما جابَا ؟
    فقال الولد بلحن يشابه مط الشوايقة للكلام : أكان جابَا كنت سمعتَ هِنِيك وَلَتًا في وِتِتًا .
    سؤال الرجل مفهوم و واضح ، فالرجل يسأل إن كان أبوه قد أتى بالحمارة للمراح .. أما الولد فقد أجاب : لو أتى أبي بالحمارة لكنت قد سمعت نهيق الجحش و هو مربوط في الوتد ..
    فإلتقاط كلمة واحدة من بين هذه الجملة قد تجعلك تستدل على المعنى المقصود في سياق الحديث .. أو تجعلك تتلفت كالأطرش في الزفة ..

    ثم قالت فتاة نوبية شبه حنكوشة ( من عندنا ) لأبيها الذي إنتابته نوبة من القرف ( لأسباب يعرفها هو و ليست البنت ) و حاول الإستفراغ بإدخال أصابعه في جوفه دون جدوى .. قالت له الفتاة :
    تُكٌن طُراشْكا حاوْلِتَم ووو بابا .. طبيعينقا سُكٍمِنْقِر ..
    (Tokkon Torashka Hawlitam Woo Baba , Tabee Inga Sokke Mengir )

    و معناها .. لا تحاول أن تستفرغ يا أبي .. دعه ينزل طبيعيا ..
    و من سياق جملتها بالنوبية تجد كلمة ( طراش .. و ..حاول .. و ..طبيعي .. و ...بابا ، هي كلمات عربية أضيفت إليها أدوات وصل و حروف تعريف نوبية ، بينما نجد أن الكلمة الأولى ( تُكٌن ) هي أداة نهى بالنوبية ثم كلمة ( سُكِمِنْقِر ) كلمة نوبية و تعني ( دعه ينزل ) ..
    فالواقف قرب هذه الفتاة و أبوها القرفان يمكنه أن يستدل ما تقصده هذه الفتاة دون أن يتجشم أي عناء ، و ذلك من محاولات الأب اليائسة و وجهه الذي ينم عن ( الكوفار ) و محاولته العزف منفردا و تَدَخٌل إبنته بهذه النصيحة المزدوجة اللغة ..
    كلمة أخيرة : إبنة أخي .. تنطق الراء ( غاءا ) .و أنا لا أمل الإستماع إليها .. و أسألها أسئلة تكثر في الإجابة عليها حروف الراء ..

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 09-07-2004, 05:53 AM)

                  

09-07-2004, 06:58 AM

Sidig Rahama Elnour
<aSidig Rahama Elnour
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أبوجهينة
    سلام
    في ناس نسيتم خالص ، ناس بينطقوا السين والصاد والزاي والزيل بأخراج لسانهم للسهلة ( يعني لي برة ) فتكون (ث)ثور ديل شنو ؟
    كان معانا واحدة في المدرج أسمها حنان فقامت لمناقشة موضوع البحث بتاعها سالها الدكتور أسم البحث ايه ؟ قالت ( السياحة وأثرها الأقتصادي في السودان ) وحاتك الجملة دي كلها لسانها ما دخل لي جوة أها رأيك شنو وماذا قالت العرب في ذلك.
                  

09-07-2004, 09:38 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: Sidig Rahama Elnour)

    الأخ العزيز صديق
    تحياتي

    (وحاتك الجملة دي كلها لسانها ما دخل لي جوة أها رأيك شنو وماذا قالت العرب في ذلك.)

    يبدو أن هذا الصنف كان غير موجودا أيامها .. و ربما بفعل تغير بعض الجينات و الهندسة الوراثية في الإنسان أتت هذه المشكلة كتلك التي عند هذه الفتاة .. و ربما كانت المشكلة بفعل عدم تمكنها من إطباق الأسنان بالفك العلوي مع أسنان الفك السفلي لذا فإن هذه الحروف ( تنبهل ) منها و يتدلدل لسانها ..
    و الله أعلم ..
    أرقد عافية
                  

09-07-2004, 10:19 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    ابو جهينة
    ليك وحشة
    طبعا موضوعك ظريف بجد
    طبعا الطير دا بكون جائى من الهضبة الاثيوبية وكان بتكلم امهرى وتقراى..اها بارا البحر
    عطشان..ولما جاى فى سنجة قامو سموه طير سنجة البارى البحر عطشان..اها الطير دا اتقعد من الاسم الجديد قام مشى بعطشو ساكت ..هو طبعا ما عاوز يشرب لى شىء علمى ما عاوز يتقل جسمه عشان المشوار بعيد وبعدين مو مستعجل على الشراب لان الموية تحته ..اها صوته بحه وبقى غير مفهوم ..هذه القبيلة الطيرية ذات الكلام الغير مفهوم سكنت الباقير...

    لكن انت مرت عليك حمارة الامحمدية الغرقت مع البقر....لوووووووووووووول

    اها واحد زمان قال الا يعرس واحدة لجناء...بقى يسال ويسال
    لقى ليه واحدة قام سالها قال ليها ما بتعرفى ليك فى الحلة دى واحدة لجناء عشان اعرسها
    قالت ليه....نوس اتان تلدى.......يعنى كوس اكان تلقى
    ولك ودى ياحبيب
                  

09-07-2004, 11:33 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: abuguta)

    أبوقوتة صديقي الحميم و عزيزي
    ليك وحشة .. و مشتاقين شوق شديد بالجد كدة ..

    (لكن انت مرت عليك حمارة الامحمدية الغرقت مع البقر....لوووووووووووووول )
    دي صراحة ما مرت على .. ممكن تنقلها لينا هنا ؟

    اها واحد زمان قال الا يعرس واحدة لجناء...بقى يسال ويسال
    لقى ليه واحدة قام سالها قال ليها ما بتعرفى ليك فى الحلة دى واحدة لجناء عشان اعرسها
    قالت ليه....نوس اتان تلدى.......يعنى كوس اكان تلقى ) ..

    تسلم يا عزيزي و تشكر على المداخلة اللطيفة
                  

09-08-2004, 00:07 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    ابو جهينة المتميز

    تحياتي

    ودعمتي علاء الى أن وصل الثانوية يجد صعوبة في نطق كلمة - قرءآن - ينطقها عرءعآن وكانت له مشكلة

    كبيرة جداً
                  

09-08-2004, 00:24 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    Quote: حمارة الامحمدية الغرقت مع البقر

    دى حمارة كانت بترعى على بحر ابيض مع البقر ...تبع لقبيلة الامحمدية اها ياسيدى البقر بياكل القش الشايلاه الموية وهى مبارياه...اها كانت داخل البحر جزيرة خضراء البقر قايلها قشة اها تحرك نحوها داخل البحر هى قالت برضو تتدخل..وطبعا الحمير قليلة السباحة..قامت غرقت والبقر طلع على الجزيرة...هو مثل حسانى ..زى الناس فى شنو والحسانية فى شنو...والمثل بضرب للزول الماكم معاكم
    لما يدلى برايه...يقلوا ليه انت مع شنو ياجمارة الامحمدية الغرقت مع البقر
    عندى وصية جبها لى معاك من السودان
    عندنا حاجة اسمها حواء بتبيع الفول فى قنطرة 20...دى القنطرة الداير اعمل فيها مشروع العمر مقهى انتر نت وير ليس...اها الحاجة دى اشترى ليى منها فول وخليها تعركه بايدها الظريفة لانها فيها ريحة ايد زى ريحة امى..وبعدين جنبها بتاع رغيف ببيع عيش سخن..افتح الرغيفة واحشيها بالفول
    وما تنسى خليها تديك ورقة من الكراسات القاعدة تلف بيهن الفول...ما مشكلة لو كان فيه كتابة بالحبر السائل..لانه بكون دا خط امونة اختى ..اكتر واحدة قاعدة تبيع ليها كراسات اخر العام..اسى هى فى التقانة بتدرس برمجة..عشان تمسك المقهى المستقبلى..والحاجة لسع قادة تحت النيمة..وانا بطلع من غربة وبدخل فى غربة
    ولك ودى

    (عدل بواسطة abuguta on 09-08-2004, 00:28 AM)

                  

09-08-2004, 00:53 AM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: abuguta)

    ابو دهينه
    الكلام دا بتديبه من وين؟؟
                  

09-08-2004, 01:32 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: 7abib_alkul)

    عزيزي الحميم عمر الماحي
    تحية ماكنة و سلام كبير

    عندنا واحدة بتقول للضفدعة ( دهدوهة ) .. و دة بعد خراج روح و التلفت يمين ثم شنال لغاية ما رقبتا تطقطق ..

    تسلم
    أرقد عافية
                  

09-08-2004, 01:37 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    عزيزي أبوقوتة

    تحياتي

    تشكر على شرح ( المقولة ) إياها.. و هي بالفعل تدل على الشخص المقلد للغير دون معرفة نتائج التقليد الأعمى هذا ..
    رد الله الغربة سالمين غانمين
    تشكر على المداخلة التي أثرت الموضوع ..
                  

09-08-2004, 01:41 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    حبيب التل

    تحياتي و شلامي

    التلام دة تلو بديبو من تتلة الزهج في الغلبة التعبة دي ..
    ألدد عافية ..

    الترجمة الفولرية :
    الكلام دة كلو بجيبو من كترة الزهج في الغربة الكعبة دي .. أرقد عافية
                  

09-08-2004, 01:59 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    العزيز جلال داؤد
    مسكاقمي
    شكراً للإهتمام الحادب والسؤال عن أحوالي.
    أنا بخير ولم أذهب بعيداً عن البورد ، كل ما
    في الأمر أنني لا أتصفح سودانيز أونلاين
    أثناء عطلة نهاية الأسبوع.
    ما زالت قصة أبرار تشغل بالي!
    بلغ تحياتي للأسرة الكريمة والأصدقاء
    عثمان
                  

09-08-2004, 02:51 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أبو جهينة
    كنت أذهب لحبوبتي أم أمي في بيتها لزوم المشاغلة ، وأقول لها أمي قالت ليك أملي لي الكباية دي سمن ،، فترد علي : الكبّوية مكسرة فوق راسك وراس أمك ،، لا أعرف لماذا لم تكن حبوبتي تعرف كيف تنطق كلمة كباية ، وكانت تستبدلها بكلمة أصعب منها وهي ( كبّوية ) ،، وقد ظلت تنطقها هكذا حتى وفاتها في منتصف السبعينات ،،
                  

09-08-2004, 04:16 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ودقاسم)

    ود قاسم
    تحية بطعم السمن البلدي ( المرمل )

    هذه الكيفية في النطق يختص بها أهل البحرين ، و بالأخص أهل ( المحرق ) ،، إذن حبوبتك بحرينية .. و إنت قاعد تحوم لى في فنادق المنامة بدل ما تفتش للورثة ( التي يمكن أن تكون بير بترول ) ..
    حسع ما ضاع شي .. الإجازة الجاية قوم باللزم ، و أنا لى النصيب طبعا عشان الإستشارة ..
    تسلم
                  

09-08-2004, 04:20 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    عزيزي ( أنسنتو ) عثمان
    تحية و مودة

    تسأل منك العافية دائما

    (ما زالت قصة أبرار تشغل بالي!) .. فما بالك و أنا قد رأيتها و كل ألم الدنيا يرتسم على جبينها واضعا بصماته على شكل خطوط أفقية فتبدو أكبر من عمرها بكثير ..

    تسلم
    و تحياتي للجميع
                  

09-08-2004, 05:04 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)


    الحبيب ابو جهينة


    شكرا سيدى فقد خرجت بنا من جو التوتر الى اجواء ظريفة جدا ولطيفة وقل ما يخلو وسط من اولئك ولعلنى ابدا من حيث انتهيت انت
    Quote:
    إبنة أخي .. تنطق الراء ( غاءا ) .و أنا لا أمل الإستماع إليها .. و أسألها أسئلة تكثر في الإجابة عليها حروف الراء ..


    فلنا زميل مصرى الجنسية ينطق الراء غينا على طريق الفرنسيين وانا اتضايق منه جدا ولا اود ان يحدثنى ابدا بينما هو كثير الكلام واللت والعجن ولا فكاك من الاستماع اليه فيزداد حنقى على اولئك ..

    ايضا بعض المصريين ينطقون القاف كاف يعنى يقول لك كما فى القولة المشهورة ( من الكلب الى الكلب ) والمقصود من القلب الى القلب ..

    حكاية الحمارة ابوك ما جابا .. تنطق بصورة ظريفة جدا ولكن للاسف لا تكتب لان الحروف تكون معطشه احيانا واحيانا لا ادرى لها تسمية ..

    اللجنة محببة فى ثغور الاطفال والحسان لا شك ومن ذلك النكتة الشهيرة للذى يبحث عن زوجة تكون لجناء فسأل احداهن فقال له : توسه بتلداها.. يعنى كوسه بتلقاها..

    لك تحياتى على الابداع فى البوست الجميل الذى حملنا الى نزهة واستراحة محببة كدنا ان ننسى الكثير من ملامحها ..
                  

09-08-2004, 05:14 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: قرشـــو)

    العمدة الكبير .. أخو الإخوان قرشو
    تحية ماكنة و كبيرة لشخصكم الكريم

    تشكر على المداخلة الطيبة الجميلة ..
    على ذكر المصريين .. و نطقهم للقاف ألفا .. فقد قال أحد المساطيل لزميله المسطول : الدنيا كلها مآسي ..
    فقال له المسطول الآخر : و إنت مقاسك كام ؟

    أرقد عافية
                  

09-08-2004, 06:07 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أبا جهينة يا حامل المسك شكراً على هذه الواحة الوارفة الظلال وحتى تزول دهشي ربما أدلى بدلوي وإذا أنقطع حبل الدلو وهو بالضرورة غير مؤمن عليه في أى من شركات التأمين أو إعادة التأمين فسوف ألجا إلى الحوت أو الجدى و إيفيل وكلها أبراج وأنا ما عندي تجربة في تفسير الأحلام وفك طلاسمها.
                  

09-08-2004, 10:42 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: almulaomar)

    عزيزي جدا الوقور الملاعمر
    تحية و تقدير و شوق بحجم الوطن

    ما أن رأيت إسمك حتى شمرت عن ساعد ( الكى بورد ) لأنني أعرف أن الدسم قادم عبر مداخلتك ..
    و رغم أن المداخلة كانت ( صغيرة ) و لم تشبع نهمي لحروفك الغنية .. إلا أنها أروت بعضا من الظمأ
    أين أنت ؟؟ عل المانع خير ؟
    (وحتى تزول دهشي ربما أدلى بدلوي وإذا أنقطع حبل الدلو وهو بالضرورة غير مؤمن عليه في أى من شركات التأمين أو إعادة التأمين فسوف ألجا إلى الحوت أو الجدى و إيفيل وكلها أبراج وأنا ما عندي تجربة في تفسير الأحلام وفك طلاسمها. ) ..

    يا سيدي ( دلوكم ) لا يحتاج إلى حبل ( تكفينا حبال حضورك ) .. فقط أدلي به و توكل على الله ..
    أرقد عافية
                  

09-09-2004, 01:05 AM

Sidig Rahama Elnour
<aSidig Rahama Elnour
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أبوجهينة ، الملا عمر
    ما ما مشكلة لو الحبل أتقطع ، لانو السلبة موجودة في الباقير محل الطير ، والغنية بتقول يا ود باقير ما قلتا خبير ، وين السلبة ودرب البير ، يا زول والله أنا مرقتكم في بلد طيرها عجمي
                  

09-11-2004, 00:23 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: Sidig Rahama Elnour)

    صديق
    تحياتي
    كلامك في محلو
    الملاعمر .. إنت تعال و السلبة علينا
                  

09-11-2004, 02:17 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أستاذي الفاضل بو جهينة
    بداية أعذرني لأنني قطعاً سوف أشطح ذات اليمين وذات الشامة ومن ثم سوف أخرج خروجاً مهيباً تماماً مثل - خروج العين العنية - من المقال وأقف عاجزاً وقوف شحيح ضاع بالترب خاتمه محاولاً العودة طواعية أو قسراً لموضوع المقال ولكن أعجز بسبب اللولوة والشربكة والتفرع ذلك العلم الكبير الذي يجيده بعض أعضاء المنبر أمثال سيدنا وشيخنا أهل العوض وما هترشات شيري ومقالات بت قضي ببعيد عن هذا المجال الذي إبتعده وسنه معلمنا الكبير الدكتور أبكر آدم إسماعيل قدس الله سره وجهره وسكناته وحركاته.
    كلام الطير في الباقير أحسب أنه لا يختلف كثيراً عن كلام ذات الطير في أوسيتيا الشمالية و كوريا الشمالية ونورث كارولينا أو دنقلا العجوز وكلها في الهم شمال كما تري ، لكن لماذا في الباقير أصلاً هل هو لعامل السجع على إعتبار أنه الطور الأول في الشعر ومن ثم فإن جل أشعار أغانينا هذه الأيام تهتم بالسجع أكثر من إهتمامها بالمضمون وحتى لو لم يفلح الشاعر في المضي قدماً بالقافية وشرد أحد بيوت الشعر يمكن للموسيقى أن تعيد ذلك الشرود أو تضبط هذا التسلل ، ويقال أن أكثر أغانينا هذه الأيام يكون للمستع الخيرة في أمره بأن يختار أحد شيئين لا ثالث لهما إما متابعة الموسيقى فيضيع صوت الفنان وكلمات الأغنية أو التركيز على الكلمات فتتوه الموسيقى على المستمع متابعتها ويمكن إختصار هذه الحالة وتقريب الصورة أكثر بأنه يا تكون هلالابي أو مريخابي ومن ثم ضاع منتخبنا القومي وصبح ينهزم بالخمسة والستة وحتى عندما يلعب لا يطرب لأن اللحن والكلمات لا يسيران مع بعضهما البعض لا جمباً إلى جمب ولا جمب الحيط.
    من طرائف التتأة والفأفأة أن أحد الطلبة سامحه الله وهو زميل دراسة وشقاوة طلب منه المدرس تسميع سورة من سور القرآن أو قصيدة لا أذكر فجلس يردد الحرف الأول مدة أكثر من خمسة دقائق مغمضاً عينيه وكأنه ينشد موالاً حلبياً ولما طال الوقت نفذ صبر المعلم فتفق ذهنه عن حيلة أعجزت زميلي وأخرست لسانه بحق وحقيقة فقد طلب منه المعلم كتابة المطلوب على السبورة. فبهت صديقي إيما بهتان ووقف موقف يزيد على وقوف حمار الشيخ في العقبة ببضع وثمانون كيلاً فوق سطح البحر.
                  

09-11-2004, 03:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: almulaomar)

    متعك الله بالعافية أيها الوقور الملاعمر
    ألم أقل لك بأن دلوك لا يحتاج إلى حبال في زمن ( الريموتكنترول ) .. فها أنت تمسك بالكلام من جضيماته و تديره يمنة و يسرة دون أن ينفرط المعنى أو تسيل معانيه خارج دلوكم الماكن الممتليء ..

    ( ويقال أن أكثر أغانينا هذه الأيام يكون للمستع الخيرة في أمره بأن يختار أحد شيئين لا ثالث لهما إما متابعة الموسيقى فيضيع صوت الفنان وكلمات الأغنية أو التركيز على الكلمات فتتوه الموسيقى على المستمع متابعتها )
    هذا تماما كالفيلم المترجم .. فإن أنت تابعت الفيلم فاتتك الترجمة .. و إن تابعت الترجمة فاتك الفيلم .. فتستمر بمتابعة الإثنين حتى تصير كالديوك المتعاركة تنظر للأرض تارة و تارة للخصم ..

    نطمع بالمزيد أخي الصدوق و صديقي الحميم
    تسلم
                  

09-11-2004, 05:07 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أخي الكريم جلال إبن داؤود عليك وعلى الجميع السلام
    أضحكتني يا رجل في زمان أصبح الضحك ممنوع ولو بعدين وهي تماثل تماماً ما خطه عم علي سيد الدكان بخط لا هو ديواني ولا رقعة ولا ثلث ولا كوفي عنان حتى في باب دكانه محذراً الزبائن من الشراء بالدين فكتب أو قل شبخط ما ظنه أنه يحفظ له حقوقه في بلاد أصبح الحق فيها باطلاً الدين ممنوع والزعل مرفوع هكذا كانت عبارته ولا أدري هل الزعل مرفوع بالضمة أم مرفوع بعفريته أم مرفوع إلى السماء أم مرفوع من عند راية الكورنر. دع عنك عم علي وشأنه فإنني أشفق على حاله يا رجل فهو لم يطور تجارته البكماء زهاء ربع قرن من الزمان وما أنفك وما زال يستمع إلى برنامج حقيبة الفن بالرغم من أن الفن إنتفى وأختفي بالهجرة أو الموت أو القهر وأن الحقيبة أوالشنطة تم بيعها أو قل مقايضتها بصينية ونصف دسته كبابي شربات ، ما سبب ضحكي بالرغم من وجهي العبوس بفعل أوضاعنا الراهنة والماضية والجاية فهو لروعة وجمال تشبيه قراءة الترجمة وحضور الفلم فيما يخص متابعة الموسيقى وسماع الأغنية ، وقد كان في أيام أزمة من أزماتنا الإقتصادية المتلاحقة أن أشترى أحدهم كباية شاي من السوق ولما لم يكن في البلاد قطرة سكر واحدة لا مستوردة ولا من كنانه أو من خشم القربة ولا مؤخرتها إبتدعت نسوة المدينة ستات الشاي تقديم خمس تمرات عجاف مع كباية الشاي لزوم التحلية خاصة وأننا قوم عرف عننا حبنا الشديد للسكر بتشديد الكاف تارة وتسكينها تارة أخرى لا فرق وكان على صاحبنا هذا أن يوازن ويستخدم جميع ما أزجاه علم الحساب والفك والهندسة من نظريات في سبيل شراب كباية الشاي هذه مع تلك التمرات الخمس إلا أنه سقط سقوطا شنيعاً بالرغم من تميزه وفهمه الجيد لنظرية الإزاحة وكل نظريات فيثاغورت فأكل التمرات الخمس مقدماً ليبقى له شاياً أحمراً مسيخاً ومما زاد مساخته قرش التمرات قبل شربه ، فطلق ذات التشبيه على هذه الحالة
                  

09-11-2004, 11:43 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: almulaomar)

    الوقور الملاعمر

    (خاصة وأننا قوم عرف عننا حبنا الشديد للسكر بتشديد الكاف تارة وتسكينها تارة أخرى لا فرق ) ..

    نحن أمة لا تعرف الوسط .. فإما ( حلويين ) أو ( قلويين ) .

    أنظر إلى الويكة ( إما ناشفة أو لايوقة ) ..

    أرقد عافية
                  

09-12-2004, 01:14 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    وكأني بك أخي أبا حهينة تريد أن تجعل الشاعر أبي فراس الحمداني سودانياً مشلخ و بالميلاد – فكراً – على أقل تقدير فقد قال ما يؤكد حالة كون الويكة إما ناشفة وإما لايوقة في رائعته أراك عصي الدمع وهي وإن بدأت لنا من قصائد الغزل التي تضوع إحساساً ورقة وبكاء على الحبيب والشواكيش بعيدة المدى التي يكون لحاسدين غرامنا القدح المعلي فيها إلا أنها أى تلك القصيدة تنضح دماً وحرباً شأنها شأن أى حفلة زواج يتغني فيها مطرب قرية حلة البير بكلمات تتحدى جميع الشباب وتستفز نخوتهم ورجولتهم أمام جكس القرية "السوط السوط يا جنا ، السوط أحر من الموت يا جنا" ولأن الموتى لا يتكلمون ولا يتألمون أمام الأحياء على أقل تقدير دعنا نعود لأبي فراس وقوله ، فقد قال وبصريح العبارة:
    ونحن أناس لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين أو القبر
    يعني يا أبيض يا أسود ما في بنفسجي ما في أخضر ولا بيجي ولا blue navy أو blue black أو بلو جينز أحمر حتى.
    وقد رددنا خلف مطربنا العظيم الأستاذ الكبير محمد عثمان وردي متعه الله بالصحة والعافية ، يا غرق يا جيت حازمه.
    لكننا وكالعهد بنا أصابنا داء الكيل بمكيالين في شأننا كله حتى أننا أصبحنا نقتطع من كلام الله جل وعلا ما يناسب هوانا ، فنقول ويل للمصلينا كما قال أبو نواس ذات يوم لصاحبه
    ما قال ربك ويل للأولى سكروا
    بل قال ربك ويل للمصلينا
    ولم يزد كما ورد في الآية – الذين هم عن صلاتهم ساهون ، الذين هم يراءون ويمنعون الماعون -
    فستنكا على أنظمتنا الديكتاتورية والسلطوية ولم نتمثل بقول الشاعر عمرو بن كلثوم وهو أقرب بي فراس الحمداني نسباً من قرب أبي فراس للسودانيين ، فقد قال عمرو بن كلثوم هذا:
    إذا ما الملك سام الناس خسفاً
    أبينا أن نقر الذل فينا
    وأظن أن ذلك أصبح تاريخ فلم يعد الشعب والأمة قادرين على العصيان المدني أو الثورات الشعبية ورضينا بالذل والخنوع وخسفونا وخسفو بينا الأرض الحكام ومن شايعهم.
    قاتل الله السياسة يا رجل
    كم جنينا بالمناسبة، من أرتال الفخر التاريخية! والتي تجسدها أشعارنا المليئة دما وزهوا والقاطعة على عدم وسطيتنا نحن الأمة الوسط بل خير أمة أخرجت للناس؟!.
    يلح على السؤال مراراً وتكراراً هل هناك من مناهج تربوية في البيت والمدرسة على حد سواء من شأنها الحد من المبالغة في الملبس والمأكل وطرق التفكير الحياتية وذلك عن طريق تقنين اللغة وتهذيبها بل وتبسيطها لتلائم عقد الحياة المعقدة المتعقدة؟! ألا ترون اننا حقا أناس لا توسط بيننا! حيث ان تراثنا النفسي مليء بعبارات التطرف النفسية اللغوية! قتلا وحبا وكرما وكرها... إلخ
    أحسب أن الترشيد لا يجب أن يقتصر على ماديات الحياة المحسوسة؟! بل يجب ن يتعداها إلى الترشيد النفسي فهو أهم ، أليست النفس اللوامة هي المسؤولة عن الاقتصاد والاجتماع والسياسة والعسكرية والهلال والمريخ والأغنية واللحن والأدب والملاريا والبلاليع التبقبق.
                  

09-12-2004, 02:55 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: almulaomar)

    الوقور الملاعمر

    (لح على السؤال مراراً وتكراراً هل هناك من مناهج تربوية في البيت والمدرسة على حد سواء من شأنها الحد من المبالغة في الملبس والمأكل وطرق التفكير الحياتية وذلك عن طريق تقنين اللغة وتهذيبها بل وتبسيطها لتلائم عقد الحياة المعقدة المتعقدة؟! ألا ترون اننا حقا أناس لا توسط بيننا! حيث ان تراثنا النفسي مليء بعبارات التطرف النفسية اللغوية! قتلا وحبا وكرما وكرها... إلخ
    أحسب أن الترشيد لا يجب أن يقتصر على ماديات الحياة المحسوسة؟! بل يجب ن يتعداها إلى الترشيد النفسي فهو أهم ، أليست النفس اللوامة هي المسؤولة عن الاقتصاد والاجتماع والسياسة والعسكرية والهلال والمريخ والأغنية واللحن والأدب والملاريا والبلاليع التبقبق. )

    هذا كلام فلسفي بليغ موغل في الجسد السوداني ،، و لكن هل من معتبر ..
    ليت هذا الكلام يقرؤه الكل .. ففيه الكثير و الكثير بين أسطره
    لله درك أيها الوقور
                  

09-13-2004, 00:30 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أكيد أن للطير لغة يتحاور بها ويتناقش بها نحن لا نعلمها لأننا ومن حسن حظ الطير كافة أننا لا نعلم منطقه ولغته وإلا كانت معرفتنا ستكون وبالاً عليه وعلى جميع الطيور من ود أبرق إلى النعامة.

    فلندع للطير كلامه في الباقير أو البهاما ، ماذا عن كلامنا نحن الذي نفهمه ونتحدثه مع بعضنا البعض ؟ هل وجدنا فيه حل لمشاكلنا ؟ هل قرب بين قلوبنا وألف بيننا ، هل مكننا من فهم بعضنا البعض ؟ أم كالعهد بنا جنحنا إلى منطق الموت ولغة البندقية.

    كنا نفهم منطق الطير في زمان سابق ، نناجيه ونخاطبه ، نرسله ونأتمنه على أدق الأسرار ، ذلك الزمان عندما كانت المحبة تملأ قلوب الجميع ولا تعرف الكراهية أو الحسد طريقاً إلى نفوسنا ، كنا بصدق وبتجرد نناجي الطير في هجرته نحمله أشواقنا وتحايانا للبلد والأهل والحبيبة ، وكانت الطيور تبادلنا وفاء بوفاء ، حتى وإن تعبت من طول الرحلة لا تتوقف لتلتقط أنفاسها بل تزيد من سرعتها لتؤدي الأمانة في وقتها أو ربما حتى قبل ذلك.
                  

09-13-2004, 01:05 AM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)


    غايتو كلامين وبتعرفوا تجيهو الحروف بالمفيد
    وده عهدي بيكم وكتابة حرف معاكم بتذيدنا علم
    بمناسبة الطير قالوا الجماعة قاعدين في الجامعة
    لمة امنيات كل واحد يقول امنيتو في حنكوشه
    غايظه ليك واحد شديد بس هو منتظر متين تقول امنيتها
    لمن جه دورها قالت امنيتي اكون عصفور اطير من
    مكان لي مكان ومن شجرة لشجرة اها سألوا اخونا
    اها يا جون انت داير تكون شنو قال ليهم الله ده
    سؤال توالي ( طوالي) داير اكون نبله
                  

09-13-2004, 01:21 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ود الشيخ)

    شفت يا ود الشيخ يا أخوي ، أستاذنا الفاضل ابا جهينة قدس الله سره ينحت في مخه ويجيب لينا أفكار رائعة نقوم أنا وإنت وأمثالنا ننسي موضوع البوست بل نحتل البوست ونطلع من الموضوع ممارسين هواية التفرع الشجري أو كما ذكر الأديب الدكتور أبكر آدم إسماعيل في إحدى روائعه أننا شعب يهوى ترك الحمار أو الجمل بما حمل والشعبطة بالبردعة وها نحن إنت وأنا ومن لف لفنا نفعل ذلك يقينا. فصل المقال إبتداء يدور حول التأتأة والفأفأة والتمتمة وكربريتر وسخان إلا أننا أبينا وأبت أنفسنا إلا أن نعاين للفيل بكل ضخامته ونعمل ما شايفين.
    فليعذر القراء الأفاضل تطفلي الذي إعتادوا عليه وليعذر أخي أبا جهينة سطوي غير المبرر على المقال
                  

09-13-2004, 01:25 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أستاذ جلال الحبيب

    إستهلّيت يومى بموضوعك الظريف فعطّر صباحاتى بأريج نسمات الباقير وصوت الطيور وطيبة أهلنا الحُنان ورطانتهم ، وأخذتنى إلى طفولتى وذكرياتى مع جارنا التمتام وغيره الألجن .. أسعدك الله مثلما أمتعتنى ..

    المصيبة ياعزيزى أنّنى قرأت على صفحات هذا المنبر سطور لبعض الناس يتحدثون فيها عن بلاغتهم ومقدراتهم اللغوية وتمكّنهم من العربية بشكل عندما تقرأه تظن أن بهم أبا الطيب المتنبى ، وحينما تمر على سطورهم تجدهم مراراً يقعون فى نفس الأخطاء اللغوية مما يؤكّد إعتقادهم بأن مايستخدمونه من كلمات هو الصحيح . ومثال لذلك عدم التفريق بين كلمات مثل ذوق وزوق ، إنحياز وإنحياذ (( من محاذاة )) ، الغارب والقارب ، الفارغ والفارق ، والكثير الكثير الذى أتمنى أن نرفع بوست لتصحيحه عند الناس دون حساسيات أو سوء قصد ، وذلك فقط حتى تعم الفائدة .

    أعذرنى للإطالة فقد طال غيابك وزاد الشوق إليك وإلى ونستك ..

    لك إحترامى وكل الحُب

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [email protected]
                  

09-13-2004, 02:00 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: لؤى)

    أخي لؤي
    كتب أخونا أب حراز ذات مساء يشكو من ما آل إليه حال اللغة من نحو وبلاغة وقواعد في هذا المنتدى ، وأحسب أن الكثير من الموضوعات قد تناولت الأمر خلال فترات سابقة وها نحن نحاول أخي أن نصل إلى درجة أفضل مما نحن فيه وأحسب أن لنا في ذلك أجر المحاولة والإجتهاد حتى في حال فشلناوالذي هو لا محالة حادث.
    ولا أريد تبرير الأخطاء لكنني أجد أن أكثرها ربما يأتي من عدم المعرفة التامة بإستخدام لوحة المفاتيح في الكمبيوتر فأنا على سبيل المثال أبحث عن الحرف بين الحرف والحرف وقد لا أجده.
                  

09-13-2004, 08:41 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: almulaomar)

    الأخ المُلاّ عمر

    بالفعل الموضوع تمّت مناقشته كثيراً ولكن قد يصعب أحياناً تقويم إعوجاج الفرع بعد نموه ، لكنّا وكما قلت نحاول إلى أن ينصلح الحال .. مالاأتفق معك فيه هو إشارتك إلى أن الخطأ قد يرجع لعدم المعرفة بإستخدام لوحة المفاتيح ، قد يكون هذا صحيحاً فى بعض الأحوال لكن ليس فى حال تلك الأمثلة التى أعطيتها انا ، فهناك أرى حرف الذال يُستخدم فى أماكن كثيرة فى نفس الموضوع وكذلك حرف الزين ولكن تجد كلمات بعينها يُستعمل فيها الحرف الخطأ مما يدل على عدم دراية وليس خطأ فى إستعمال لوحة مفاتيح ، والمثال ينطبق على حروف أخرى ..

    لك وُدّى وإحترامى
    (( وعُذراً أستاذ جلال ))



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [email protected]
                  

09-13-2004, 02:08 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: لؤى)

    عزيزي الوقور الملا عمر
    لك التحايا
    أولا .. عندما أكتب أي موضوع .. و بدون أي مبالغة .. أنتظر مداخلتك لما فيها من إثراء و توسيع لدائرة النقاش حول لب الموضوع من كل الجهات .. فلا عليك .. ( الدار دارك ) ..
    أما عن الطير ..
    الحمام كنا نأتمنه على أسرارنا .. فإستعملناها زواجلا في السلم و الحرب .. أما الآن فهو يتصدر قائمة الطعام في القرى و الحضر ( كطعام يفوق الفياقرا سرا ) ..
    أما الهدهد .. فهو نذير خير
    و الغراب : نذير شؤم .. و لا أدري لماذا رغم أنه علم أخانا القاتل كيف يستر جسد أخيه ..
    أبو الكرك و أبو سعن و السمبر : في رحلتي الأخيرة بين بورتسودان و الخرطوم .. لم ألاحظ وجودها .. فهي تكمل اللوحة السريالية لبيئتنا القديمة ..
    طير الجنة الأحمر اللون ( إختفى إلا في أماكن محددة ) ..
    البلوم و القمري ( مصدر إلهام شعراء الغزل عندنا ) ..
    لماذا يقول أهلنا للبعض ( ها يا الطيرة .. ) ؟؟؟؟؟؟؟ رغم أن معظم الطير يتمتع بالذكاء الشديد ؟
    و لماذا تتشاءم النساء الحوامل من رؤية البومة ؟؟
    أرقد عافية
                  

09-13-2004, 02:18 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    عزيزي جدا ود الشيخ
    التحية و السلام و المودة

    قصة زولنا الذي تمنى أن يكون ( نبلة ) ليسقط حبيبته حتف أنفها في حباله .. ذكرتني ببيت الشعر الذي قاله الشاعر البدوي ( كثير ) في محبوبته عزة ) :
    فقال :
    ألا ليتنا يا عز .............. بعيران نرعى في الخلاء و نعذب

    فهذا الشاعر البدوي يتمنى أن ينقلب هو و حبيبته إلى بعيرين لكى يتمتعا بالإنطلاق في الخلاء يرعيان و يأكلان من خشاش الأرض دون حسيب و رقيب ..
    ( شايف الحب بيعمل إيه ؟ يقطع الحب و سنينو ... شو بيذل ) .. (الجملة الأخيرة مقولة شامية أطلقها واحد حبيبتو ذالاهو ذلة شينة )

    أرقد عافية

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 09-13-2004, 02:19 AM)

                  

09-13-2004, 02:23 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أخي العزيز الفنان لؤى
    تحية و محبة
    مشتاقين شديد و الله ليك و لروايعك ..

    إقتراحك أؤيده بشدة .. و يكون بوست مرفوع على طول الخط لرصد الأخطاء حتى يستفيد منها الكل ..
    أرقد عافية
                  

09-13-2004, 08:44 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    الحبيب أستاذ جلال

    Quote: إقتراحك أؤيده بشدة .. و يكون بوست مرفوع على طول الخط لرصد الأخطاء حتى يستفيد منها الكل ..

    أنت ياعزيزى أراك أصلح من يقوم بكتابة مثل هذا البوست وبالطبع ستجدنا هناك ..

    كل الوُد والإحترام


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [email protected]
                  

09-13-2004, 09:33 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: لؤى)

    حاضرين يا لؤى
    و دمتم
                  

09-14-2004, 00:22 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    أخي الفاضل أبا جهينة
    يبدو أن إبتلاءاتنا ومصائبنا قد إستفحلت فتجاوزنا مرحلة التأتأة والفأفأة إلى مراحل أخطر وهي مرحلة الخرس أو عدم المقدرة على النطق – إرادياً أو عنوة - فقد لاحظت أن التلفزيون القومي أصبح يهتم بلغة الإشارة وترجمة كل صغيرة وكبيرة فيه فخطبة صلاة الجمعة يتم ترجمتها ونشرة الأخبار ودعاية إستيم تفاح ، وبرنامج صحة وعافية ومباراة هلال مريخ على الهواء مباشرة ، والشئ الوحيد الذي فشل فيه المترجمون والقائمون على أمر لغة الإشارة في البلاد هو لماذا يرقص الرئيس بعد نهاية كل لقاء جماهيري بالرغم من أن الجميع أصبح يعلم يقيناً أن موعد اللقاء قد شارف على النهاية برقصة العروس تلك – عفواً رقصة السيد الرئيس.
                  

09-14-2004, 01:20 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: almulaomar)

    عزيزي الوقور الملاعمر


    (والشئ الوحيد الذي فشل فيه المترجمون والقائمون على أمر لغة الإشارة في البلاد هو لماذا يرقص الرئيس بعد نهاية كل لقاء جماهيري بالرغم من أن الجميع أصبح يعلم يقيناً أن موعد اللقاء قد شارف على النهاية برقصة العروس تلك – عفواً رقصة السيد الرئيس. ) ..

    يقولون أن الرقص لغة عالمية .. لذا فقد إستغنى تلفزيوننا عن ترجمته للصم و البكم .. و لكن الغريب أننا لا نفهم لماذا يتم إنهاء كل لقاء بهذه اللغة العالمية و التي ( يفهمها الكل إلا السودانيين ) .. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

09-14-2004, 01:27 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟؟ (Re: ابو جهينة)

    ويبقى السؤال قائماً إلى أن يتفضل علينا أحد بالإجابة عليه أو يطيح أى بيدق أو رخ بالملك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de