فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 00:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2004, 01:15 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !!

    نقلا عن الرأئ العام

    في حوار اعادها الى عصر «الحريم»

    فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون لـ (القرآن الكريم)

    حاورها: عادل الشوية

    «فاطمة أحمد ابراهيم» لا احد ينكر وجودها في خارطة المرأة السودانية وبامتداد الى ساحة العمل السياسي منذ عقد الخمسينات والى الآن..

    = ومعها يمكن ان تغوص في اعماق الكثير من الموضوعات.. وتسبح في بحر ذاكرتها فتثير معها العديد من الذكريات وتجد من الاسرار ما يفتح ابواباً لجدالات مثيرة.

    = وهو ما قادنا الى التفرد معها في حوار اخترنا له ان تكون امرأة من عصر «الحريم» ومع ذلك لم ننجو من السياسة والانتماء الايدولوجي وهو ما قفزنا فوق اشواكه.. ومن دون تقديم لها.. معاً الى وقائع تفاصيل ما دار بيننا:

    توافق

    هل بلغت فاطمة حداً من الشبع في الحديث عن السياسة والحزب الشيوعي؟.. ام انها اختارت لنفسها في هذه المرحلة خطاً جديداً وحصرت نفسها حول قضايا المرأة؟ ام انها تبحث عن التجديد والجديد من الافكار في الحوار معها؟.. وقد قالت لي وانا اطرح فكرة الحوار:

    هذا جميل ووجهها يفصح عن ارتياح كبير.. واضافت الآن نعد في ورقة حول المرأة تتوافق مع فكرة ما طرحته»

    * قلت : ماذا لو عاشت فاطمة احمد ابراهيم في ما يسمى بعصر «الحريم» هل كانت نفسها وما هي عليه الآن ام انها ستكون امرأة اخرى؟

    = اعتقد ان اي انسان لا بد وان يتأثر بالمحيط الذي من حوله من حيث الزمن والقيم والعادات والسلوك الا اقلية تتفاوت في نظرتها وتأثرها بالواقع الذي تعيش فيه..

    * ما زلت في انتظار اجابتك؟

    = كنت ساكون متأثرة.. ولكن باختلاف تفرضه طبيعة تكويني اذكر لك قصة حدثت لي وانا طفلة.. ولان الاطباء نصحوني ان «اطلع» ما في داخلي.. سأقولها للمرة الاولى فانا والدي كان معلماً وهو دنقلاوي استقر في القطينة وكنا معه نذهب اليها في الاجازات وكان منزل جدى قرب شاطئ النيل الابيض.. كانت جدتي ومعها عمتي وامرأة ثالثة تسكنان في غرفة.. انا حينها كنت اعتقد ان هذه المرأة شقيقة لجدتي خاصة وان عماتي كن يخاطبنها بامي «فضل الرحاب» .. كانت تجلب البقر وتطحن الذرة واثناء ذلك تغنى بصوت حزين وجميل.. كانت دموعي تنهمر من دون ان افهم ماذا كانت تقول .. عندما كبرت اكتشفت انها ليست شقيقة جدتي.. انها امرأة اختطفها تجار الرقيق آنذاك من بين زوجها واطفالها وباعوها لاكثر من شخص الى ان استقرت في بيت جدي.. وهذا الغناء لاطفالها حزناً على فراقهم.. عندما عرفت هذه الحقيقة اصبحت لدي عقدة ربما او هي قد ساعدت في بلورة شخصيتي وكان شقيقي المرحوم صلاح احمد ابراهيم يقول لي دائماً انت شخصية مزدوجة.. ضعيفة حد البكاء امام القضايا الانسانية وقوية الى درجة المجازفة بحياتك في القضايا السياسية.. وحديثه صحيح.. انني لا احتمل استغلال البشر دائماً اتذكر «فضل الرحاب» التي اختطفت من اطفالها.

    * وتجولنا قبل ان يجرفنا تيار الحوار الى حديث اخر عن الديمقراطية والعصر والرقيق والمرأة السودانية حديث طويل وفاطمة توجزه بالقول «لا توجد ديمقراطية اذا لم يكن هنالك عدل اجتماعي»

    قلت: هل لامك دور في وعيك المبكر؟

    = نعم .. فامي والدها كان اول مدير لاول مدرسة ابتدائية فتحها الانكليز.. وادخلها لتتعلم مع الاولاد وهي اول سودانية تتعلم اللغة الانكليزية .. لقد لعبت دوراً كبيراً في تربيتنا.. وكذلك والدي لقد علمانا رفض الظلم وكراهية الاستعمار..

    المرأة

    = تقول فاطمة : كانت المرأة عالة على الرجل .. لانها لم تكن تعمل وفي السودان يوجد مثل شعبي معناه «البيصرف عليك سيدك» كان الرجل ينفق عليها سواء اكان اخاً او اباً او زوجاً.. لذلك كان هو المفضل في الاسرة وهي تفرح بولادة الولد اكثر.. انا بدأت في دراسة اسباب اضطهاد المرأة .. تصدق.. عندنا في اغنية السيرة.. «العديل والزين» يقولون «تبكر بالوليد والفايدة تملأ الايد».. فهل الولد يولد وفي يده «صُرة» قروش.. اعتقد ان السبب الاول هو عدم عملها..

    = هنالك عالم اجتماع امريكي اسمه مورس مورقن الف كتاباً عام 1871م.. وهو دراسة في تطور المجتمعات بدأها من المجتمع البدائي وذهب الى انه بعد تطور المجتمع الى مجتمع زراعي وقيام المعارك حول المناطق الخصبة وتجمعات المياه.. هنا كل من يتم اسره يصبح عبداً.. ليظهر المجتمع العبودي.. الذي هو اول مجتمع طبقي بدأ فيه اضطهاد المرأة اي ان اضطهادها كان مع الاضطهاد العنصري.

    المرأة فى الاسلام

    = القرآن كان الاسبق بقرون عديدة.. في انصاف المرأة «الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما انفقوا من اموالهم» اعداء المرأة يفسرونها خطأ فالقوامة في اللغة تعني المسؤولية وبما انفقوا. «بما» شرطية لذلك الرجل الذي لا ينفق لن تكون له مسؤولية عليها.. القرآن سبق الذي توصل اليه الامريكي موريس في القرن التاسع عشر.

    * اذن الاسلام لم يظلم المرأة؟

    = ابداً وانما ظلمها المفسرون من الرجال الذين فسروا القرآن لمصلحتهم هناك من الاحاديث النبوية كثير لانصاف المرأة.. حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء» ويقصد بالحميراء السيدة عائشة.. نصف الدين الاول هو العبادات والآخر هو تفسير القرآن.. وخذ واقعة الجمل وموقف سيدنا علي مع السيدة عائشة.. كان الصراع على السلطة ولكنه اكرم موقفها رغم انها كانت ضده.. فالاسلام حتى في الاختلاط لم يكن في غلواء لو كان كذلك لحرم الاختلاط في الحج وجعل هنالك فواصل للنساء.. الذين فسروا القرآن كرسوا لاضطهاد المرأة باسم الاسلام وهو برئ من ما فعلوا.. فنظرة الدين الاسلامي للمرأة نظرة تقدمية.

    خلط

    * المرأة في الغرب تأثيرها على المرأة في الشرق الاثار وتبعات ما وصلت اليه من تقدم؟

    = هنالك خلط بين التحرر والسفور فالاول معناه ان تتحرر من الاضطهاد والدونية والجهل والعادات السيئة اما السفور فمعناه العربي.. ان تتخلص من اكبر كمية من الملابس فالغرب خدع المرأة وجعلها تعري جسدها باسم التحرر.. خلطوا بين المساواة والاسترجال فاصبح ذلك اقتداء من البعض ان يقصصن شعورهن ويحملن السيجارة فهذه هي المساواة.. الامم المتحدة وضمن احصائياتها ذكرت ان المرأة في بريطانيا لم تتساو بعد مع الرجل لا في فرص العمل ولا في الاجر ولا حتى في العمل السياسي.. ولكن المصيبة ان القيادات النسائية في بلداننا لا تقرأ هذه الاحصائيات لذلك تنتقل الينا امراض الغرب.

    = خذ مثلاً هدي غانم شعراوى اول قياديه نسائية في العالم العربي بدلاً من أن تطالب بالمساواة الحقيقية نجدها قد قادت مظاهرة ضخمة في مصر وجعلت نساءها يقلعن «العبايات» ويحرقنها في الميدان العام.. وسفرت المرأة المصرية متبعة بذلك الزي الاوروبي اصبح التحرر من الملابس بدلاً عن المساواة في الحقوق.. والمساواة في الاسترجال.

    * وانت بحكم انتسابك للحزب الشيوعي او اليسار هل اثر ذلك في نظرتك للمرأة او تأثرت بما هو قادم من الغرب؟

    = انا تربيت في بيت دين.. فجدي لوالدتي كان قاضياً شرعياً في زمن المهدية.. وجدي لوالدي كان نائباً له فكانت تربية دينية حقيقية.. لذلك لم يحجر حرياتنا ولم يمنعني من العمل في السياسة.. فابى كان يفهم الدين على حقيقته.. البعض كان يغيظ والدي بان ابناءه مع الشيوعيين.. ويتهمونا بالالحاد. ولكنه كان يعرف اننا لسنا بملحدين .. وامي اتذكر انها اخذت مني بعض مطبوعات الحزب ووضعتها تحت مخدته لما وجدها انفعل ولكنها اقنعته بقراءتها.. وكان ان وجدها مع روح الدين وتوجهه

    من النساء يعتبرن رائدات في العمل النسوي في التاريخ المعاصر؟

    = د. خالدة زاهر وفاطمة طالب.. ونعمة سلمان واخريات كنا معهن في تأسيس اول تجمع للمرأة المثقفة» ولكنها لم تستمر طويلاً..

    * ومن الزعماء من كان عضداً لكن؟

    = كثيرون .. لا اود ذكر الاسماء.. ولكن لما دخلنا البرلمان وللامانة والتاريخ.. حينما تقدمت بمطالب تخص المرأة.. كانت مواقف نواب الاحزاب المساندة لنا.. وهو ما لم انساه ابداً..

    * والمرأة السودانية؟

    = هي اول من نالت الكثير من حقوقها في العالم كله.. وهي متفردة في ذ
                  

08-19-2004, 02:48 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: ahmed haneen)

    الاخ/ المفرقعاتي/ الطراجيجي حنين

    هذا هو رأي الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم و عرفناه, فما هي وجهة نظرك الشخصية فى الموضوع؟ فلا يعقل ان تكون تجارتك بكماء, و كاتمة صوت,فما هذا يا رجل؟ فبدلا من الاتصال (بمصادرك العليمة) و و لا ندري كيف تكون المصادر العليمة و مجهولة, فالذي يحترم القراء, يحدد بالضبط مصدره, و لماذا لا تستفيد من الناس الذين تلصق لهم و منهم على سبيل المثال المؤرج الكبير منصور خالد, فهل قرأت لمنصور كلام انشائي فى حياتك السياسية؟ فالرجل يوثق لمصدره, ومن حق الناس ان تتفق معه او تختلف و لكنها تحترم دقة مصادره, و له رأي كبير فى الذي ينقل الاخبار بلا مصادر, وهو رأي لن يسرك اذا ذكرته لك هنا, لانه سيمسح بك الارض, وانا اريدك واقفا لتجاوب على الاسئلة فى بوست الانسلاخ الجماهيري, و طبعا ستترك كل هذه الاسئلةو تقول لى باني ساقط او طايح عندما قلت لك طز فيك و في اي باشا تقصده, فلا يوجد لدي مانع لتكرار نفس الكلام,لاني ببساطة لا اعرف من هو هذا الباشا او السير. فالرجاء الاجابة على هذه الاسئلة و غيرها, فلن يفيدك كثيرا ما تقوم به من تنطيط هنا و هناك.

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    19/08/2004
                  

08-19-2004, 09:25 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الطراجيجي / المفرقعاتي / الملصقاتي
    يا خوي انت يدك دي ما بتوجعك من اللصيق ؟ طيب كدي كلام فاطمة اتعرف كلامك انت شنو ورينا رايك افتح خشمك بكلمة واحده حقتك انت يا زول شغال في سونا ولا شنو ؟

    كدي جاوب على الاسئلة دي http://إنسلاخ جماهيري من مجموعة عبد العزيز خالد /ما تبق.... ابقي يا ضل ياشموس

    1 / ملاحظة مثيرة للجدل وهي , كيف يقول شخص عن نفسه , بان الطالب المذكور , هو رئيس رابطة طلاب دارفور بالجامعة, هل هذا تعبير لطالب جامعي؟
    2 / و ماهي علاقة صفته الاعتبارية بهذا المللوج السياسي؟
    3 / هل يمثل الطالب نفسه ام يمثل رابطة طلاب دارفور في هذا الكلام؟
    4 / ام انه يمثل جماهير رابطة طلاب دارفور , و بالتالي الموضوع يمكن تصنيفه في خانة الانسلاخ الجماهيري!!
    5 / و ما هي علاقة رابطة دارفور بالجامعة بالمشكل التنظيمي في التحالف حتي يتم حشرها هنا في الموضوع؟
    6 / ام ان الشخص المعني يلبس مجموعة من القبعات الرابطية و غير الرابطية؟

    7 / ملاحظة اخري في هذا المللوج السياسي , اذا افترضنا , و لمصلحة الحوار, ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا , علما بأننا في انتظار الادلة, فالمتهم بريء حتي تثبت ادانته بالادلة المادية طبعا و ليس بخلق الاكاذيب و كتابة الكلام الانشائي, فما دخل بقية الناس بهذه الاتهامات؟
    8 / فهل من الناحية المنطقية يمكننا ان نقول بأن كل من قال بأن الرجل بريء حتي تثبت ادانته , يكون من الذين يعملون ضد الوحدة مع كذا و كذا؟
    9 / هل هذا منطق يقبله عقل حتي المعتوه الذي فقد عقله؟

    10 / فاذا افترضنا لمصلحة النقاش ايضا بان الوحدة مع الحركة الشعبية توقفت في نقطة ما, و طبعا انت لم تكن امينا و شفافا و تقول للناس اين توقفت الوحدة مع الحركة الشعبية و لماذا؟ بعيدا عن خلق الاكاذيب و الافتراءات على الناس, اذا افترضنا ذلك, فمتي وقفت الناس ضد الوحدة مع مؤتمر البجا على سبيل المثال لا الحصر؟
    11 / و ما هو البرنامج الذي ناقشه الناس مع التحالف الفيدرالي بهدف الوحدة؟
    12 / و ما هو البرنامج الذي وضعه التحالف و حركة تحرير السودان الوليدة بهدف الوحدة؟

    *و اذا اثبتت الايام بالادلة المادية خطأ موقفي سأتراجع عنه , و لكن الان سأكون ضد هذه الاراجيف المضللة , التي لم تحترم فيها انت يا حنين حرمات رفاقك, الذين يعانون الان الامرين, فلم يفتح الله عليك ببوست واحد تحكي فيه معاناة رفاق الامس فى الخلوات , فما هذه الاخلاق الجديدة؟
    13 / فلماذا لا تحكي للناس بأمانة عن تداعيات الازمة الاخيرة في التحالف , بدلا من كيل المزيد من الاتهامات على كل الناس و بشكل مطلق و بدون حتي استثناء , لان المنطق يقول لكل قاعدة استثناء, فكل الناس ضد وحدة قوي السودان الجديد , و بكل بساطة, ما هذا يا حنين؟


    14 / فقد مضي على الازمة زمن ليس بالقصير, و الشاهد يقول بأن الوحدة المزعومة لم تتحق, لا مع الحركة الشعبية , و لا مع التنظيمات التي ذكرتها في هذا المللوج السياسي بغرض التشهير بالناس, فاذا كانت لديكم مقدرة لتحقيق هذه الوحدة مع الحركة الشعبية او غيرها, فلا نملك الا ان ندعم مسعاكم هذا حتي لو بصورة شخصية, فماذا انتم منتظرون الان ؟
    15 / فكل الذين يعيقون هذه الوحدة (خارج التنظيم) , لذلك عليكم بتحقيقها بدون صراخ و عويل, فالذي ينشد الوحدة لا يمزق عري اواصر المحبة مع جماهيره , و نحن على الاقل جماهيركم , اللهم الا اذا كنتم ستطردون كل من (يقف ضد الوحدة) , خارج حدود السودان, بعد تحقيق الوحدة , مخافة ان يقوم هؤلاء (الخونة/الخائنات) بعملية فركشة الوحدة بع اتمامهااو تكملتها!! فكل عوامل تحقيق الوحدة متوفرة,فلماذا الانتظار و المواصلة في ذبح الناس و بشكل مجاني!!

    16 / اعجبي و الله تعبير و تتوالي تداعيات انهيار و سقوط اصنام جنرالات السياسة السودانية!! و هذا كلام اقل ما يقال عنه بأنه كلام لم يحاسب صاحبه ضميره قبل ان يكتبه في سودانيز اون لاين, وهو شبعان و مليان كبسة للطيش, فكيف يصبح المقاتل من اجل الحرية , بين عشية و ضحاها جنرالا سياسيا ؟
    و طبعا كان سيكون امينا للوحدة السودانية اذا ما وافق هواك يا حنين و قام بدمج و ليس توحيد التحالف مع الحركة الشعبية!! هذا كلام غير اخلاقي, و يخلو تماما من اخلاق العمل العام المتعارف عليها, ولكننا نقول ما هي رتبة الدكتور جون قرنق العسكرية؟
    17 / و هل ولج السياسية و دخل الغابة بدرجة الاستاذ الزائر ام كان غير ذلك؟
    18 / و لماذا لم يتخل عن بذته و رتبته العسكرية طيلة هذه السنوات؟
    19 / اذا كان الموضوع موضوع جنرالات السياسة من عدمها!! و ما هي رتبة الرئيس بوضع اليد الحالي في السودان و الذي وقعت معه محبوبتك الحركة الشعبية علي ما يسمي بأتفاقيات نيفاشا او سمها ما شئت؟
    20 / بل ان الرئيس بوضع اليد هذا قام بترقية نفسه برتبة اكبر من رتبة الجنرال و مع ذلك سيتم توقيع الاتفاق النهائي معه, و يبدو انه علم بعدم رضاء حنين بالرتب العسكرية , لذلك نكاية في حنين زاد رتبته العسكرية, وعليك يا حنين بكتابة بوست منفصل عن تدخل الجنرالات في السياسة و لا تستثني منهم احد, اذا كان منطقك المعوج هذا سيتم تعميمه على الناس ببلاش!! ( وانا محمد حسن اطالب ايضا بمثل هذا البوست (

    21 / الا اننا نقول ان السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط القيم , و عدم تحلي الناس باخلاق العمل العام , و تعميم الاتهامات على كل الشرفاء و الشريفات من الناس بسبب الاختلاف في وجهات النظر, كما ان السقوط الحقيقي و المدوي , هو عملية سجن الرفاق للرفاق في بلاد الغربة عن الوطن, حيث لم يخرج هؤلاء من السودان بحثا عن مناصب في اسمرا و لكنهم خرجوا من اجل قضية,
    22 / و السقوط الحقيقى و المدوي يتمثل في شن الحرب الكلامية ضد الرفاق و باستخدام نفس الاذاعة التي كان يستخدمها رفاق الامس ضد قوي الهوس الديني في السودان, و السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط الانتلجنسيا السودانية متمثلا في اساتذة الجامعات و مربي الاجيال عندما قاموا بمطاردة الرفاق بحثا عن سلطة في الخلاء و تحت ظل الاشجار غير الظليلة , هذا هو السقوط الحقيقي ,
    23 / لان السقوط لا علاقة له برتبة عسكرية و درجة استاذية , كما ان السقوط الحقيقي و المدوي يتمثل في نسج الاكاذيب و محاولة اغتيال الناس بدون ادلة , فالذي يكذب هو الذي سقط , و ان سكن جوار الكعبة او تعلق بأستارها, وفي الانتظار يا حنين المفرقعاتي او حنين الطراجيجي

    اللهم افتح على حنين بكلمة امين
                  

08-19-2004, 11:34 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: محمد حسن العمدة)

    الاخ/ حنين الملصقاتي/ المفرقعاتي/ الطراجيجي

    فى انتظارك فى انتظارك, فالي بوست الانسلاخ الجماهيري, فجماهير هذا البوست فى الانتظار, فلن يفيدك هذا النطيط كثيرا, لان الاسئلة ستظل مطروحة, لحين الرد عليها.
                  

08-19-2004, 01:25 PM

Elkalakla_sanga3at
<aElkalakla_sanga3at
تاريخ التسجيل: 12-12-2002
مجموع المشاركات: 1146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: برير اسماعيل يوسف)

    سلام برير وودالعمدة انا شايف الزول دا قال الروب ذكرني سارة منصور في لصيقو داء

    مسكين حنين يا ود العمدة ديل اتعرفو ذي ماقال فيادي بارز في قيادة التجمع ناس تيسير ديل غلبون البعيملو وحنين ضحية المسكبن
                  

08-19-2004, 02:12 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: Elkalakla_sanga3at)

    أحبتي الكرام المتداخلون

    شيشكم على الأخ الفاضل حنين
    ألا يشفع لكم أسمه يا سادتي ؟؟

    فالرجل له ( فضل المناولة) لادخالنا في الصورة ..
    أنه جهد مقدر دون شك ( حتى لو شابته بعض المنقصات !!) ..
    جزاه الله كل خير

    وما أعظمك يا فاطنة السمحة حين تتحدثين وحين تصمتين ..
    فرغم ( هناتك !! ) هنا وهناك ـ برأي البعض ـ الا أنك تظلين قمة تتداعى لها أتون التاريخ في زمان أضحى فيه الكل من حولنايعيش ويتغذى على أمجاد الماضي وتاريخ الجدود!!!! .
                  

08-19-2004, 02:35 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: خضر عطا المنان)

    الاخ/ خضر

    تحايا وسلام

    لم انكر على الرجل (حق اللصيق او اجر اللصيق) , فهذا امر مفروغ منه, و لكني خلافي معه يا عزيزي خضر , فى بوسته الاخير الذي كال فيه الاتهامات الغلاظ على من اختلف معه في التحالف, و اتي بمللوج سياسي موقع عليه شخص واحد فقط, و قال للناس, هذا انسلاخ جماهيري, فانت يا خضر رجل شريف, فقل لي ماذا يجب ان نفعل في هذه الظاهرة الحنينية اللصيقية ؟ فلا يعقل ان يفتح الرجل النار فى كل العباد , ثم يهرب بفتح بوست اخر (لصيق) غير عابي بما فعل حتي قبل دقيقةواحدة, و انت انا اعرف, بانك ملم بكل صغيرة و كبيرة ,و بحقيقة تداعيات الازمة الاخيرة فى التحالف, فتدخلك كرجل شريف بكلمته مهم للغاية, فنحن لن نخلد فى هذه الدنيا , حتي نسكت عن اكل لحم الناس بالباطل, و لك مني جزيل الشكر.

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    19/08/2004
                  

08-19-2004, 02:55 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الحبيب : برير

    لك مودتي على ثنائك على شخصي الضعيف .. ولكن ياسيدي (كلنا عورات وللناس أعين ) .. ألسنا نحن اليوم في ( عهد عادلي جديد ) بح صوته منذ أن تم ترشيحه من المناداة بالتسامح وتناسي كل ( غبائن)
    الماضي ؟ .. فأنا ـ دون شك ـ مع مثل هذه الروح الجديدة منه..

    ليتنا نتجاوز مثل تلك المرارات يا برير ونسمو فوق جراحات زمن
    ولى وتم دفنه منذ أيام قلائل في مقابر الشيخ بكري بأريزونا ‍‍.

    فلك وللاخ حنين وللكل خالص مودتي

    خضر عطاالمنان
                  

08-19-2004, 03:20 PM

Mahgoub Hussain
<aMahgoub Hussain
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 28

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: خضر عطا المنان)

    عزيزي عطا المنان
    لك الود و العتبى حتى يرضى المنان
    صحيفة الحركة صدرت و الان في ربوع دارفور
    محجوب حسين
                  

08-19-2004, 03:34 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: Mahgoub Hussain)

    الصديق : محجوب

    لك التحية

    ولاهلي الكرام في أرض اليمن ( بضم الياء) دارفور انحناءاتي وسلامي

    ولهذا الوليدالاعلامي الجسور دعواتي بالتوفيق والثبات على المبادئ

    فدارفور ستكون ـ باذن الله تعالى ـ الجمرة التي ستجعل منها رياح الحق بركانا ملتهبا .. جبارا عتيا ..

    خضر عطا المنان
                  

08-19-2004, 03:31 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: خضر عطا المنان)

    الاخ/ خضر
    نكرر التحايا

    يا اخي العزيز

    نثمن عاليا هذا الكلام الكبير و العميق و لكن يا اخي العزيز هذه الدعوة تحتاج لتسامي كل الاطراف فنحن فى المقام الاول و الاخير بشر, فلا يقبل الانسان منا الظلم, لذلك ردود الافعال فى حالة وقوع الظلم على الناس, ليست كالافعال العادية, فهؤلاء الاخوة لا يراعون شعور الاخرين و الاخريات, و من صفات البشر غير الحميدة, التناطح (بالافكار), بدلا من تلاقحها, و هنالك فرق كما تعلم بين طرح الفكر و اكل لحم الناس صباح مساء, فحنين هذه من اكلي لحوم البشر. صحيح يا اخي خضر انه كلنا عورات و للناس اعين و السن, ولكن نحن لسنا كائنات ملائكية, فيمكن للانسان ان يمشي حتي على اربع , فى حالة فقدانه لبوصلة الاتجاة,و هذا ما يفعله حنين هنا, فانا لم ابادر بل طلبت منه فى كل مرة الادلة المادية لادانة الناس, او يمتنع عن اكل لحومهم بدون حتي طهي, فنكرر لك التحايا, و شكرا على هذا الكلام العميق.

    بريراسماعيل يوسف
    20/08/2004
                  

08-19-2004, 03:36 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: برير اسماعيل يوسف)

    فوق
                  

08-19-2004, 04:13 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الغالي : برير

    لا أجد نفسي الا متفقا معك في كثير مما ذهبت اليه يا سيدي
    ولكنه اذا كان هو جلت قدرته وعلا شأنه غفور رحيم فما بالنا
    نحن الضعفاء ؟؟؟
    فأسألك العفو بربك وصفاء نفسك عن الأخ الكريم حنين تماشيامع
    ( العهد العادلي ) الجديد .. وأن تبادر ـ وتلك من صفات النفوس الكبيرة والقامات المشرئبةـ بمد يد المسامحة لأخ كريم هو ـ مهما بدر منه سابقا ـ واحد من أبناء هذا الحوش الكبير والذي انت فيه
    واحد من أعمدته وركائزه الشامخات ..

    ولك وللاخ حنين كامل الاحترام والتقدير
    فهلا تصافيتما يا أخوتي ؟؟؟

    يلا فليمد كل منكما يده للأخر ..

    يلا سريع .. لا وقت لدينا للضياع .. فالعمر ( ضل صحى ) ونحن
    يا أخوتي في هذه الدنيا ضيوف راحلون مهما طال بنا المقام ..

    أخوكما أبدا : خضر عطاالمنان
                  

08-19-2004, 05:09 PM

Mahgoub Hussain
<aMahgoub Hussain
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 28

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: خضر عطا المنان)

    عهدنا فيك دائما هكذا
    المزيد و المزيد
    اخاك المحجوب
                  

08-19-2004, 09:52 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: Mahgoub Hussain)

    جزيل شكري لك يا أخي محجوب

    ولكن هل من استجابة يا : حنين ؟؟ وبرير ؟؟

    أأمل ذلك وأكون ـ وسكان الحوش جميعا معي دون شك ـ من الممتنين لكما أيها العزيزان ..

    خضر عطا المنان
                  

08-20-2004, 02:17 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: خضر عطا المنان)

    الاخ/ العزيز خضر

    خضّر الله كلامك يا رجل, فهذه دعوة لا يرفضها الا من اعترت قلبه شوائب الدهر, و لكن يا عزيزي, اسمح لى ان اقول لك, بان لا شيء شخصي مع الاخ حنين, فانا لم اتعرف عليه الا من خلال العمل العام, و كنت متوهما بان للعمل العام قيم و مثل, فمن حق الناس ان تختلف , فاختلاف امتي رحمة كما قيل فى السيرة النبوية العطرة, و لكن ان اختلف معك فى وجهات النظر شيء, و ان تحاول ان تغتالني باسم الاختلاف شيء اخر, و لو فرضنا لمصلحة الحوار العميق ان فلان الفلاني الذي كان مناضلا جسورا, ترك هذا النضال او (انفزر) كما يقول اهلنا فى بحر ابيض, فلماذا اترك انا النضال و يظل كل همي محاولة التبشيع بالناس؟ لماذا لا اواصل المسيرة فى صمت و دن ضجيج؟ فكل حسب مقدرته, و هذه هي طبائع البشر, اما ما يحدث الان من حنين ما هو الا ضرب لطبول الافتراءات على الشرفاء و الشريفات, لذلك من حيث المبدأ لا مانع عندي من تلبية دعوتك العظيمة, و لكني بصراحة لا استطيع ان البي هذه الدعوة بصورة مجانية, فليس من المنطق فى شيء, ان اترك حنين يأكل لحم رفاقه و رفيقاته صباح مساء, فانا لست المسيح عيسي بن مريم, و انما انا بشرا ربما فى بعض الاوقات غير سويا, فانا معرض لكل ما يتعرض له بني البشر, و من البشر من يرتقي الدرجات العلا في سلم القيم الانسانية , و من البشر , من يتحول الى مصاص دماء و ضارب دفوف للافتراءات على بني جنسه, و باسم السودان الجديد, فهل كان (السودان القديم) هكذا يا خضر؟ فقد قلت لحنين مرارا و تكرارا , يا اخي العزيز انا لا استطيع ان اقول ان فلان هذا بريء او مذنب, فانا لست بهيئة محكمة, و لكن يا عزيزي ما دام الامر كذلك فنرجو الاتيان بالادلة و الاسانيد حتي يكون الناس على بينة, و لكنه واصل فى اختلاقاته للمواضيع ضد رفاقه و رفيقاته, فماهو المطلوب يا خضر؟ هل نترك الرجل يمشي بين الناس همازا مشاءا بفضائح لا سند لها حتي كتابة هذه السطور؟ و في بوست الانسلاخ الجماهيري الشهير , وزع حنين افتراءاته على كل الناس, بمن فيهم شخصي الضعيف, فقد كان الاتهام فى السابق ضد شخص واحد فقط وهو عبد العزيز خالد, الذي لا يقدسه احد, و لا يقبل هو ذلك كما تعرف انت ذلك, فعبد العزيز الي الان رجل شريف كما نعتقد, و طالبنا حنين باثبات اتهاماته على الرجل حتي ادعم انا موقف حنين, و لكنه لم يفعل ذلك, فما هو المطلوب مني يا خضر؟ فنحن نعيش فى عصر صعب للغاية, انه عصر اللامعقول فى العمل العام السوداني, لذلك سنتعامل مع هذا العصر كبشر , و طبعا الله سبحانه و تعالي غفور رحيم, و لكن الكثير من البشر ليس كذلك, و على العموم نقدر موقفك النبيل هذا و لك مني كل الود و الاحترام.

    برير اسماعيل يوسف
    20/08/2004
                  

08-20-2004, 01:46 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: ahmed haneen)

    الأخوان خضر
    ومحجوب حسين

    تحياتي لكم وشكرا علي مروركم

    البعض هنا يا احبتي لا يجيدون غير المهاترة
    اذا كان لديهم طرحا لحاورناهم فيه
    لكنهم يحملون نار حقدٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ تأكلهم وهذا هو اسلوبهم

    Quote: طز فيك وفي الباشا


    لا خلاف شخصي مع احدهم
    ورغم ذلك هذة هي لغتهم
    اذا كان استفسارهم ومداخلتهم بأحترام وادب
    لحاورناهم واتيناهم بالأدلة التي يطالبون بها
    عبطا،، ويتخيلونها انها سوف تنقذهم من ورطتهم
    لكن هيهات
    لك التحية اخي خضر وهكذا عهدتك عظيما
    الأخ محجوب لاشئ شخصي تجاهك
    ارجوك ان تكون عادلا هنا وانا كنت قد سألتك
    بعض الأسئلة في بوست آخر
    لا تدع علاقتك الشخصية مع المدعو برير
    تفسد ما لنا من علاقات عامة وهم عام
    وانت ادري ماذا اعني بذلك
    فارجو ان تكون منصفا
    واذا تابعت هذا البرير سوف تجد نفسك حتما
    في موقع وموقف لا تحسد عليه

    نهنئكم وانفسنا باصدارة دارفور
                  

08-20-2004, 03:06 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: ahmed haneen)

    الحبيب ورفيق وجعي : حنين

    شكرا لك على الثناء والاطراء لشخصي الذي تسيل دمعاته لمجرد أن يرى
    أحبة أفاضل مثلك والاخ الفاضل برير يتقاذفان اللهب رغم من بينهما
    مسافات وقرب مقصد .. أنها لعمري حالة محزنة ليس بحقكما فقط ولكن بحق من تقاتلون ـ ولو بالقلم وهو أشد ايلاما من الرصاص في كثير من
    الأحيان ـ من أجله ،، سوداننا المنكوب بأهله يا سادتي !! والمختطف منا من سنين !! .

    عموماأخي حنين فكما أرى ـ وأأمل ان أكون صادقا في ذلك ـ في سطور الاخ الكريم برير صراحة قبوله طلبي الملح والضروري بالمسامحة
    والتصافح عبر مد يد الرضا والقبول رغم ما بينكما من مسافات ,..

    فماذا تقول أنت صراحة وبعيدا عن اي سرد او اطالة يا سيدي ؟؟
    فأنا أرى في ذلك نصرا للجميع ولنا نحن أخوة هذاالحوش قبل أن
    يكون نصرا لأي منكما ..
    وفي انتظار اجابة صريحة وواضحة .. وأكون لك من الشاكرين أخي حنين.

    خضر عطا المنان
                  

08-20-2004, 04:00 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: ahmed haneen)

    الاخ/ احمد حنين

    سلام

    اسمح هذه المرة ان اصفك صراحة و بدون اية تلميحات بانك شخص من فصيلة الكذابين, الذين لا نرمش لهم جفون , ###### يقومون بذبح الناس صباح مساء, و بدون وجود لاي وازع اخلاقي, لان كل محاولاتي السابقة معك باءت بالفشل , فكم هو عدد المرات التي طالبتك فيها بالاتيان بالادلة لادانة من توجه لهم الاتهامات و لكن لا حياة لمن تنادي, و هذه المرة اخي حنين زوتها حبتين عندما عممت بهذا الشكل البشع اتهامك على كل الناس الشرفاء, فقد كان الموضوع في السابق , ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا و الي اخر الرواية, و عندما طالبناك بالادلة , لم تهتم بطلبنا , بل واصلت في تفجير سيل اتهاماتك اللااخلاقية, اما الان فالامر مختلف , لان الكل في وجهة نظرك متهم, و بدون اية ادلة كما فعلت في السابق, لذلك سنتعامل معك بصورة مختلفة بعض الشيء عن سابقتها, و كنا نأمل ان تكون فترة توقف المنبر , فترة نقاهة , و فترة لمحاسبة النفس , مما اقترفت في حق الاخرين و الاخريات, و لكننا يبدو بأننا كنا اكثر من حالمين, لان الطبع يقلب التطبع, فأنت فى وجهة نظري الشخصية , انسان لا تخاف الله في الناس, و الدليل على كلامي هذا , ما كتبته بيدك في هذا البوست, و نسبته الى الجماهير , علما بأن الموقع على هذا الكلام الهلامي شخص واحد فقط, مما يؤكد حقيقة ما تحيك من اكاذيب في حق الاخرين.

    مع ذلك دعنا نحلل هذا العبط , فقد كانت مقدمة هذا المللوج السياسي انسلاخ جماهيري,و المنطق يقول بان هذه المقدمة تقول بأن بقية الكلام سيوقع عليه على الاقل شخصان, و بما انه انسلاخ جماهيري , فيجب يكون العدد جماهيري, و لكننا لم نسمع بأن شخص واحد يمكن ان يكون بمثابة الجماهير الا عند المدعو احمد حنين.

    ملاحظة مثيرة للجدل وهي , كيف يقول شخص عن نفسه , بان الطلاب المذكور , هو رئيس رابطة طلاب دارفور بالجامعة, هل هذا تعبير لطالب جامعي؟ و ماهي علاقة صفته الاعتبارية بهذا المللوج السياسي؟ هل يمثل الطالب نفسه ام يمثل رابطة طلاب دارفور في هذا الكلام؟ ام انه يمثل جماهير رابطة طلاب دارفور , و بالتالي الموضوع يمكن تصنيفه في خانة الانسلاخ الجماهيري!! يا رجل اتق الله و خالق الناس بخلق حسن تربح الدنيا و الاخرة. و ما هي علاقة رابطة دارفور بالجامعة بالمشكل التنظيمي في التحالف حتي يتم حشرها هنا في الموضوع؟ ام ان الشخص المعني يلبس مجموعة من القبعات الرابطية و غير الرابطية؟

    ملاحظة اخري في هذا المللوج السياسي , اذا افترضنا , و لمصلحة الحوار, ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا , علما بأننا في انتظار الادلة, فالمتهم بريء حتي تثبت ادانته بالادلة المادية طبعا و ليس بخلق الاكاذيب و كتابة الكلام الانشائي, فما دخل بقية الناس بهذه الاتهامات؟ فهل من الناحية المنطقية يمكننا ان نقول بأن كل من قال بأن الرجل بريء حتي تثبت ادانته , يكون من الذين يعملون ضد الوحدة مع كذا و كذا؟ هل هذا منطق يقبله عقل حتي المعتوه الذي فقد عقله؟

    فاذا افترضنا لمصلحة النقاش ايضا بان الوحدة مع الحركة الشعبية توقفت في نقطة ما, و طبعا انت لم تكن امينا و شفافا و تقول للناس اين توقفت الوحدة مع الحركة الشعبية و لماذا؟ بعيدا عن خلق الاكاذيب و الافتراءات على الناس, اذا افترضنا ذلك, فمتي وقفت الناس ضد الوحدة مع مؤتمر البجا على سبيل المثال لا الحصر؟ و ما هو البرنامج الذي ناقشه الناس مع التحالف الفيدرالي بهدف الوحدة؟ و ما هو البرنامج الذي وضعه التحالف و حركة تحرير السودان الوليدة بهدف الوحدة؟ الم اقل لك بأنك شخص لا تخاف الله , عندما تقوم بتغبيش الحقائق بهدف الوصول الى هدف غير نبيل. و عن نفسي سأجد نفسي مضطرا لقول ان من اعز اصدقائي منذ فترة تتجاوز العشر سنوات هم القيادات الحالية لحركة تحرير السودان, حيث تقالبنا فى الصحراء و لم نتقابل على صفحات الانترنت, فلم نقل لهم يوما واحدا بأنني ضد مشروع وحدة قوي السودان الجديد, و انا من المؤيدين للقيادة المنتخبة في التحالف , و اذا اثبتت الايام بالادلة المادية خطأ موقفي سأتراجع عنه , و لكن الان سأكون ضد هذه الاراجيف المضللة , التي لم تحترم فيها انت يا حنين حرمات رفاقك, الذين يعانون الان الامرين, فلم يفتح الله عليك ببوست واحد تحكي فيه معاناة رفاق الامس فى الخلوات , فما هذه الاخلاق الجديدة؟ فلماذا لا تحكي للناس بأمانة عن تداعيات الازمة الاخيرة في التحالف , بدلا من كيل المزيد من الاتهامات على كل الناس و بشكل مطلق و بدون حتي استثناء , لان المنطق يقول لكل قاعدة استثناء, فكل الناس ضد وحدة قوي السودان الجديد , و بكل بساطة, ما هذا يا حنين؟

    نقول لك الان دعك من هذه الخزعبلات , و اتق الله في الناس, و حاول على الاقل ان تقف موقف يليق بكرامة الانسان,فحشو الكلام و مضمضة المفردات و القول بأن كل هؤلاء على باطل و كل هؤلاء على حق دون وجود منطقة وسطي , يعتبر نوع من الهرطقة السياسية ذات العائد اللحظي , فوطن نفسك يا حنين و اتق الله في الرفاق, و حتي من الناحية الانسانية , فالمنطق يقول لا لذبح كل الناس , و بهذا العمل المشين.

    فقد مضي على الازمة زمن ليس بالقصير, و الشاهد يقول بأن الوحدة المزعومة لم تتحق, لا مع الحركة الشعبية , و لا مع التنظيمات التي ذكرتها في هذا المللوج السياسي بغرض التشهير بالناس, فاذا كانت لديكم مقدرة لتحقيق هذه الوحدة مع الحركة الشعبية او غيرها, فلا نملك الا ان ندعم مسعاكم هذا حتي لو بصورة شخصية, فماذا انتم منتظرون الان ؟, فكل الذين يعيقون هذه الوحدة (خارج التنظيم) , لذلك عليكم بتحقيقها بدون صراخ و عويل, فالذي ينشد الوحدة لا يمزق عري اواصر المحبة مع جماهيره , و نحن على الاقل جماهيركم , اللهم الا اذا كنتم ستطردون كل من (يقف ضد الوحدة) , خارج حدود السودان, بعد تحقيق الوحدة , مخافة ان يقوم هؤلاء (الخونة/الخائنات) بعملية فركشة الوحدة بع اتمامهااو تكملتها!! فكل عوامل تحقيق الوحدة متوفرة,فلماذا الانتظار و المواصلة في ذبح الناس و بشكل مجاني!!

    اعجبي و الله تعبير و تتوالي تداعيات انهيار و سقوط اصنام جنرالات السياسة السودانية!! و هذا كلام اقل ما يقال عنه بأنه كلام لم يحاسب صاحبه ضميره قبل ان يكتبه في سودانيز اون لاين, وهو شبعان و مليان كبسة للطيش, فكيف يصبح المقاتل من اجل الحرية , بين عشية و ضحاها جنرالا سياسيا ؟ و طبعا كان سيكون امينا للوحدة السودانية اذا ما وافق هواك يا حنين و قام بدمج و ليس توحيد التحالف مع الحركة الشعبية!! هذا كلام غير اخلاقي, و يخلو تماما من اخلاق العمل العام المتعارف عليها, ولكننا نقول ما هي رتبة الدكتور جون قرنق العسكرية؟ و هل ولج السياسية و دخل الغابة بدرجة الاستاذ الزائر ام كان غير ذلك؟ و لماذا لم يتخل عن بذته و رتبته العسكرية طيلة هذه السنوات؟ اذا كان الموضوع موضوع جنرالات السياسة من عدمها!! و ما هي رتبة الرئيس بوضع اليد الحالي في السودان و الذي وقعت معه محبوبتك الحركة الشعبية علي ما يسمي بأتفاقيات نيفاشا او سمها ما شئت؟ بل ان الرئيس بوضع اليد هذا قام بترقية نفسه برتبة اكبر من رتبة الجنرال و مع ذلك سيتم توقيع الاتفاق النهائي معه, و يبدو انه علم بعدم رضاء حنين بالرتب العسكرية , لذلك نكاية في حنين زاد رتبته العسكرية, وعليك يا حنين بكتابة بوست منفصل عن تدخل الجنرالات في السياسة و لا تستثني منهم احد, اذا كان منطقك المعوج هذا سيتم تعميمه على الناس ببلاش!!

    الا اننا نقول ان السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط القيم , و عدم تحلي الناس باخلاق العمل العام , و تعميم الاتهامات على كل الشرفاء و الشريفات من الناس بسبب الاختلاف في وجهات النظر, كما ان السقوط الحقيقي و المدوي , هو عملية سجن الرفاق للرفاق في بلاد الغربة عن الوطن, حيث لم يخرج هؤلاء من السودان بحثا عن مناصب في اسمرا و لكنهم خرجوا من اجل قضية, و السقوط الحقيقى و المدوي يتمثل في شن الحرب الكلامية ضد الرفاق و باستخدام نفس الاذاعة التي كان يستخدمها رفاق الامس ضد قوي الهوس الديني في السودان, و السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط الانتلجنسيا السودانية متمثلا في اساتذة الجامعات و مربي الاجيال عندما قاموا بمطاردة الرفاق بحثا عن سلطة في الخلاء و تحت ظل الاشجار غير الظليلة , هذا هو السقوط الحقيقي , لان السقوط لا علاقة له برتبة عسكرية و درجة استاذية , كما ان السقوط الحقيقي و المدوي يتمثل في نسج الاكاذيب و محاولة اغتيال الناس بدون ادلة , فالذي يكذب هو الذي سقط , و ان سكن جوار الكعبة او تعلق بأستارها, و لنا عودة ان شاء الله.

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004/


    هذه هي الاسئلة يا صاحب الافتراءات و الاراجيف الفظيعة باسم السودان الجديد, فلماذا تحاول ان تكون ذكي و تقوم بنزع المفردات من نصها, فلا مانع عندي من تكرار نفس هذا الكلام, و لكن يجب ان تكون امين و تجاوب على اسئلة الناس, و لماذا نحقد عليك يا مفرقعاتي؟ هل صاحب هذه الاخلاق الصحفية غير الشريفة, يمكن ان يحقد عليه احد؟ يا رجل حالتك هذه يرثي لها , و اقل ما يقال عنها, هي اللهم لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه, يا حنين يا مزوراتي للحقائق.

    20/08/2004
                  

08-21-2004, 11:31 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: ahmed haneen)

    الاخ الكريم احمد حنين
    تحيه طيبه
    ياخى كلمة (طز)تركية الاصل
    تعنى الملح وليس لها اى
    منى اخر.
    وقد تحتضر اللغة العربية بين اهلها
    مع تحياتى
                  

08-20-2004, 05:21 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: ahmed haneen)

    فوق
                  

08-21-2004, 09:44 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: برير اسماعيل يوسف)

    العزيزان الكريمان : برير وحنين

    صدقاني بأن هذا الدرب لن يقود الا الى المزيد من محطات الاساءة اليكما أولا قبل أي شخص آخر .. ويؤسفني أن كل ما قلته لكما من منطلق حرصي على ابقاء شمس المحبة هي الباقية وهي السائدة ـ قد ضاع سدى ..

    لا يزال عشمي فيكما باقيا .. فهل تتجاوزان هذه المحطة القبيحة؟؟
    الخاسرون نحن كلنا دون شك كأفراد اسرة حوش كبير واحد.. أليس كذلك ؟
    اني استحلفكما بالله ان تراجعا نفسيكما وتعلنان التوبة وتقررا العودة الطوعية لنا هنا فنحن في انتظاركما ,, لتوفرا الجهد لما ينبغي أن توجهانه له ....

    أخوكما معا : خضرعطا المنان
                  

08-21-2004, 10:01 AM

شمهروش
<aشمهروش
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 1052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: خضر عطا المنان)

    برير
    المملكة المتحدة
    دا اسم جدك ولا بتخوفنا بالمتحدة دي

    احمد حنين زول ملصااااااق
    لكن الاهم من لصيقه انو خلااااااص الدين الاسلامي اتحرر بي كلام فاطمة احمد ابراهيم
    العب غيرها ياااحنين الماحنيين
                  

08-21-2004, 11:06 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: شمهروش)

    الحبيب : شمهروش

    ياعزيزي ما داير تشارك في حل المعضلة المعصلجة دي ؟؟
    والله محتاجين رأيك ياسيدي ...( قلت منو ؟؟؟؟؟ )
    خسمتك بالنبي انت دا اسم شنو؟؟؟؟؟ والله أنا ذاتي ماعارفو !!
    ومن وين انت أصلا جبتو يا الحبيب ؟؟ نورنا نور الله عليك
    حياتك دنيا واخرة ..
    وبرضو تقول لي : المملكة المتحدة ؟؟ انت حقو تحمد الله الما قال ليك
    ولايات متحدة او كمان امم متحدة ؟؟؟ يمكن كان لقيت نفسك اليوم
    في كهوف جبال تورا بورا أو في أفضل الاحوال في غوانتنامو !!

    الله ستر ... ولك المحبة حتى ترضى يا........ اسمك صعب على معليش اصلي واحد عربيهو ضعيف الا ننقلو ننقل ( شمهروش ) وبعد دا ان شاء
    الله يكون صحيح .. ان شاء الله

    محبك : خضر
                  

08-21-2004, 11:26 AM

شمهروش
<aشمهروش
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 1052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: خضر عطا المنان)

    نحمد الله اخي خضر انو ماربضنا كرفتا واتخلعنا
    وقالوا كل زول بعجبوا الصاروا
    يعني سيادته عاوز يقول الدين بعدكلام فاطمة بقى سمح
    ياااااربي شلخوه نقرابي
    ولا دقو ليه شلاليفوا
    ولا عملوا ليه حجل

    اما قصة المتحدة تتصور كل السودانين البره بيفتكروا
    برعبونا بالمتحدة ولا مش عارف شنوا؟
    رووووووق واحلوا ولسا التقيل وراء

    الاسم غريب لكن معناه ملك الجن الاحمر
    ملك ملوك شواطين النار
    ممكن تاخد واااااحد من ديل يا خضر الحبيب
                  

08-21-2004, 11:48 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: شمهروش)

    الاخ الكريم
    تحيه طيبه
    هل من الممكن نتعرف عليك اكثر
    من غير اى لقب ؟
    مع الشكر
                  

08-21-2004, 11:56 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: شمهروش)

    عزيزي : شمهروش

    يكفينا الله شر الجن والشواطين ..

    لكن عليك الله الدنيا دي كلها ما لقيتلك
    اسم غير الجنون والشواطين ؟؟ خلاس يعني كملت كل الاسماء ؟

    أنا أسع بتكلم معاك وماسك جلابيتي في خشمي !!!!
    ربك يستر ساكت ..

    لكن ما سمعنا رايك في خلاف العصلجة دا بين الحبيبين : حنين وبرير ؟؟

    رايك عليك الله سريع .. مادام البشر فشلو كمان خلينا نسمع الشواطين
    والجنون ديل يمكن نلقى عندهم الحل النهائي !!!! .


    خضر عطا المنان
                  

08-21-2004, 12:14 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: خضر عطا المنان)

    الاخوة الاكرام
    مساء الخير
    اعلنوا اخلاصكم
    المعذرة الاسماء الحقيقية
    مع الشكر
                  

08-21-2004, 03:17 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة احمد ابراهيم: الدين الاسلامي انصف المرأة.. ولكن ظلمها المفسرون !! (Re: هشام مدنى)

    والله ياهشام يا خوي

    دي ياها ذاتا الاسماء الساميها أنا الأشباح ّّّّّّّّ!!!!!!!

    عليك الله مش ( الجن الراكب جواد وشايل جيم ثري ) القالوا
    جنجويد.. مش أخير لينا مش من جنس دا ( شمهروش ) دا كمان قالوا
    ملك الجن الأحمر !!!!! يكفينا الله شرو يا هشام ياخوي ,,



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de