بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 00:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2004, 06:55 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟

    اصدر الباشمهندس بكرى قرار ايقاف العضو المحترم هوبفل
    و بالخط العريض كتب لاتتصل بي و الناس انقسمت الى قسمين
    بين مؤيد و رافض و اليوم كتب الباشمهندس بعد اتصال تلفونى
    التزم فيه العضو بعدم العودة الى ما كان نرحب به فى المنبر
    من جديد وهذه القرارات فتحت الباب لمصرعية امام سيل من الاسئلة
    واوضحت ان المنبر يدار بطريقة مزاجية وبدون مرجعية الا مزاج صاحب
    المنبر يمكن ان نسمع غدا ايقاف فلان او علان والاسباب لايمكن معرفتها
    لان صاحب المنبر سيكتب لاتتصل بى واليوم قرانا استقالات من اخواتنا
    فى المنبر لاسباب منها التخبط ولا اريد ان يفهم حديثى باننى ارفض
    عودة هوبفل لاننى لا اعرف سبب فصله وذهاب هوبفل وعودة لا يعلم بها
    الا بكرى ولكن هجرة الاخوات دفعنى اتساءل لماذا هذا الارهاب الذى
    يحدث من البعض تجاه الاخوات هنا ولماذا لا تكون الادارة الفردية اكثر
    صرامة مع محاولة البعض فرض اراءهم بارهاب الاخرين وفى المقابل لماذا
    تستجيب الاخوات الافاضل لرغبات ضعاف النفوس وارضاءهم بالاستقالات؟
    و سؤال لماذا يابكرى لا تستجيب للاصوات المنادية بعمل لجنة لمراقبة
    مايكتب و تتخذ اللجنة قرارات حاسمة ضد كل ارهابى هكرا كان غيره
    ولا يكون من حق اللجنة الحصول على اى كلمة مرور للبورد او مكتباته
    فقط هى لجنة لضبط المنبر هل من مؤيد.
                  

08-11-2004, 07:09 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    Quote: واستقالات القوارير


    ماذا تعنى بالقوارير يانوريت؟

    هل تقصد أن (المرأة ) قاروره؟

    (عدل بواسطة Roada on 08-11-2004, 07:10 AM)

                  

08-11-2004, 07:15 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: Roada)

    يارودا

    Quote: ماذا تعنى بالقوارير يانوريت؟

    هل تقصد أن (المرأة ) قاروره؟


    اعنى كل خير لاخوات خيرات
    واعنى تحذير كل من يحاول مسهن بسوء
    واعنى بقائهن فيه خير لنا
                  

08-11-2004, 07:29 AM

essam&amal
<aessam&amal
تاريخ التسجيل: 11-15-2003
مجموع المشاركات: 2579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    الاخ هاشم
    لماذا لم تقل لها نعم ان المرأة قارورة ؟؟

    لماذا لم ترد على السؤال رد مباشر ؟؟؟

    الم يقل رسولنا الكريم ( ص ) رفقا بالقوارير

    نعم ان المرأة قارورة
    ورفقا بالقوارير

    ام وضاح
                  

08-11-2004, 07:34 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: essam&amal)

    ام وضاح
    بارك الله فيك
    لم اجب مباشرة لاننى اعلم سبب السؤال
    والمهم قصدى كله خير فى اخواتى

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 08-11-2004, 03:17 PM)

                  

08-11-2004, 07:49 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: essam&amal)

    Quote: نعم ان المرأة قارورة
    ورفقا بالقوارير


    الأستاذة ام وضاح ،

    المقولات الدينيه من الرسل و النبياء ، لاشك أنها تحوى الكثير من الحكمه متى مافهمناها فى أطارها الميتافيزيقى، الا أن مردود و تأثير مقولة مثال هذة ، و أستمرار ترديدها فى واقعنا الذى نعيشه اليوم لبالموقف الآيدلوجى ممن يرددها، أذ انها تعبر عن ثقافه بكاملها، و آيدلوجيه دينيه أصوليه تهدف الى أستعمال مثل هذه التعابير و المقولات بالذات لتكبيل و تصغير و تصوير أن النساء قابلات للكسر ، أنهن ناقصات عقل ودين ، و يحتاجن الى (الرجل) لحمايتهن ووووووو، و الاقائمة طويله.

    فالذى يترتب على (الأيمان ) بمثل هذه المقوله هو ماتسعى النساء بالضبط الى تغييره ...


    وعموما أن كانت بعض النساء قوارير فأن بعضهن لايعتقدن أنه هنالك من الرجال من يمتلك (تفوقا) مايمكنه من الرفقه بهن... أو أنهن يحتاجن الى (رفقه)، أنما بين الفينه و الأخرى قد يتكرمن و يرفقن بمرددى مثل هذه المقولات، سوى كانت اعتقاداتهم هذة جاده أو من باب المصلحه الذكوريه ذات المظله الدينية التى تعطى الحق فى التأديب للمراة التى أودت ترك خصائص الزجاج القابل( للأنكسار)، أو حتى كانت أعتقاداتهن هذه من باب التسليم و الخضوع لسطوة خطاب القرن السابع الميلادى الأصولى فى القرن الوحد و العشرين....

    و للحديث بقيه.
                  

08-11-2004, 02:11 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    الأخت الكريمة رودا
    اتفق معك ، أولا في رفضلك لاستعمال الأخ هاشم للفظة "قوارير" في توصيف اخواته هنا في المنبر خاصة وانهن قد ابدين رجاحة في الرأي وقوة في المواقف لا يقوى عليها الكثير من الرجال ، وثانيا في تبيينك للاطار التاريخي الذي ورد فيه هذا الحديث ، وانت بذلك تتحديث بفهم اعمق للدين من كثير من أدعيائه ..
    مفهوم أن المرأة قارورة مرتبط بالظرف التاريخي الذي لم تكن للمرأة فيه كبير شأن وهو وضع ورثه الاسلام من المجتمع الجاهلي الذي كان يئد البنت حية تخوفا من عدم المقدرة على حمايتها وتنشئتها .. وفي ذلك الظرف لم تكن للمرأة تجربة كافية في معترك الحياة فلما جاء التشريع الاسلامي قفز بذلك الوضع الى وضع أفضل نسبيا ولكن مع ذلك لم يخلص المجتمع من النظرة الدونية للمرأة فجاءت حقوقها أقل من حقوق اخيها الرجل وجعل الرجل وصيا وقيما عليها ورفيقا بها كالقارورة .. ومع ان المرأة اليوم لم تعد حبيسة الجدران وبلغت أعلى درجات العلم وتقلدت أرقى المناصب بما فيها منصب "رئيسة الوزراء" الا أن نظرة السلفيين لها ، خاصة الوهابية ، ما زالت نفس النظرة .. أرجو أن يصحى هؤلاء من غفوتهم وينتبهوا الى أن الزمان قد تغير وأن نظرتهم هذه لا يرضاها العرف كما لا يرضاها الدين اذا أحسنوا فهمه ..
    انا معجب بصدعك بالحق دائما وأبدا ولعمرى أنك بمثل هذه المواقف أثبت لهؤلاء أنك لست بقارورة بل مصادمة قوية تخشى مناطحتها الرؤوس الجامدة
    عمر
                  

08-11-2004, 02:29 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: Omer Abdalla)

    رودا والاخ عمر
    اتفق مع تحليلكما ولكن
    افهم ايضا ان مقاصد الاخ هاشم لاترمى الى التقيليل منهن وخاصة بان لهن مواقفهن الواضحة
    فقصده واضح ومتضامن معهن

    ولكم/ن ودى
                  

08-11-2004, 03:32 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: Ishraga Mustafa)

    الاخت اشراقة
    سلامات
    مشكورة على المرور
                  

08-11-2004, 03:30 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: Omer Abdalla)

    الاستاذ
    عمر
    سلامات
    Quote: الأخت الكريمة رودا
    اتفق معك ، أولا في رفضلك لاستعمال الأخ هاشم للفظة "قوارير" في توصيف اخواته هنا في المنبر خاصة وانهن قد ابدين رجاحة في الرأي وقوة في المواقف لا يقوى عليها الكثير من الرجال ، وثانيا في تبيينك للاطار التاريخي الذي ورد فيه هذا الحديث ، وانت بذلك تتحديث بفهم اعمق للدين من كثير من أدعيائه ..

    من يستحق الضمير فى ادعيائه ؟

    Quote: مفهوم أن المرأة قارورة مرتبط بالظرف التاريخي الذي لم تكن للمرأة فيه كبير شأن وهو وضع ورثه الاسلام من المجتمع الجاهلي الذي كان يئد البنت حية تخوفا من عدم المقدرة على حمايتها وتنشئتها .. وفي ذلك الظرف لم تكن للمرأة تجربة كافية في معترك الحياة فلما جاء التشريع الاسلامي قفز بذلك الوضع الى وضع أفضل نسبيا ولكن مع ذلك لم يخلص المجتمع من النظرة الدونية للمرأة فجاءت حقوقها أقل من حقوق اخيها الرجل وجعل الرجل وصيا وقيما عليها ورفيقا بها كالقارورة

    عمر نظرتك للاسلام انه ظلم المراة رغم ان التشريع من عند الله وكيف
    تتحدث باسم دين تقول بانه يظلم المراة و هل التشريع مسؤل عن سلوك
    الم تكن المخالفات لقوانين الحركة بملاين رغم وجود القانون؟
    Quote: ومع ان المرأة اليوم لم تعد حبيسة الجدران وبلغت أعلى درجات العلم وتقلدت أرقى المناصب بما فيها منصب "رئيسة الوزراء" الا أن نظرة السلفيين لها ، خاصة الوهابية ، ما زالت نفس النظرة .. أرجو أن يصحى هؤلاء من غفوتهم وينتبهوا الى أن الزمان قد تغير وأن نظرتهم هذه لا يرضاها العرف كما لا يرضاها الدين اذا أحسنوا فهمه ..

    ومن قال بان تكون المراة حبيسة البيت ام تريد بان تطلق التهم
    جزافا ونحن لا نقول للاموات احياء يا شيخ ولا نقول للذين هلكوا
    شهداء يا الذى يحسن فهم الدين
    Quote: انا معجب بصدعك بالحق دائما وأبدا ولعمرى أنك بمثل هذه المواقف أثبت لهؤلاء أنك لست بقارورة بل مصادمة قوية تخشى مناطحتها الرؤوس الجامدة

    اعتقد بان البوست لللائى تقدمن باستقالاتهن ولم اذكر رودا
                  

08-11-2004, 03:22 PM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    انا عن نفسي قارورة وعاجبني الاسم

    رودا ازيك وينك مختفية؟

    تحياتي
    زولة123 ( القارورة)
                  

08-11-2004, 03:38 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    الأخت الكريمة اشراقة
    كثير التحايا
    لم تفت علي محاولة الأخ هاشم التضامن مع الأخوات رجاء وراوية ولكن اعتراضي جاء على توصيفه لهم "بالقوارير" من باب أن هذا هو مراد الدين .. وقد استخدم هذا الحجة من قبل - حجة أن المرأة قارورة - المفكر السلفي المعروف أبو الأعلى المودودي ليحد من مشاركة المرأة الرجل في مناشط الحياة بحجة أنها قارورة وأن القارورة اذا تعرضت للاحتكاك تنكسر ..
    وفهمي لاستقالات الأخوات رجاء وراوية لايعطي مجالا لمفهوم "القارورة" هذا حتى يكون عنوانا للتضامن معهما ذلك أن قرار استقالتهما جاء مبدئيا ومبنيا على بعض القرارات الادارية التي شعروا معها ببعض الحيف والغبن العام ولم يكن لأسباب شخصية أو لظروف تعرضتا لها بصورة فردية .. وقد كان موقفهما مختلف تماما حينما حاول بعض الجهلاء النيل منهما بصورة شخصية في ذلك الموقع الرديء ..
    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 08-11-2004, 03:39 PM)
    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 08-11-2004, 03:42 PM)

                  

08-11-2004, 04:03 PM

gemo


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    رودا كنت فاكرك من المثقفات طلعتي فشوش ههههههههههههههههه
                  

08-12-2004, 07:23 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    الأخ العزيز عمر،

    تحية،

    شكرا للمثابرة و للمساهمه و الأضافه،

    أهمية التصدى لمثل هذة التعابير السيارة و عدم السماح لها بالمرور لأنها تعبر عن ثقافه لاتزال سائده، طبعا حسب (الذاهب الأربعه) الأكثر شيوعا ، و المذاهب الرسميه لكل الدول التى التى تستمد دستورها من مصادر الدين الأسلامى.

    أحيى دوما تقدم الفكره الجمهوريه مقارنة بأى من المذاهب الأسلاميه التى لاتزال منتصره، و لايخفى عليك
    ( خطورة) لفظ قاروره و دلالاتها، و لعله يا اخى لايخفى عليك أن ثقافة ( النساء القوارير ) لست بقاصرة على الوهابيين و حسب، أنما كل المذاهب الأربعه يتفقوا على دونية المرأة ووجوب الوصايه عليها، و كذلك كل فقهاء المسلمين (عدا قله قليلة جدا منهم) هؤلاء الفقهاء يختلفوا فى أشياء كثيره و لكنهم يتفقوا فى ثقافة القوارير و أن المرأة لاتعدوا الا و أن تكون مجرد (قاروره)!!!!.



    الأخت أشراقه كتبت:

    Quote: رودا والاخ عمر
    اتفق مع تحليلكما ولكن
    افهم ايضا ان مقاصد الاخ هاشم لاترمى الى التقيليل منهن وخاصة بان لهن مواقفهن الواضحة
    فقصده واضح ومتضامن معهن

    ولكم/ن ودى

    لم أفهم ماذا تعنى بان ماكتبه هشام لاترمى للتقليل (منهن)؟

    أى تقليل أسوأ من وصف أنسانه بالقاروره؟

    و كما تعرفين أن الكتابه فى هذا المنبر أو غيره من المنابر العامه ليس معنى بها المتحاورن و المتحاورات و حسب، أنما هى موجهه الى قطاع عريض من القراء، و لابد انه غير بالخافى عليك ان دلالات بعض الكلمات تعد رموزا متى ماحملت معانى أبعد الأستعمال العابر و البرئ. ولفظة قاروره لاتخلوا من ثقل تاريخى آيدلوجى يؤسس الى أن المرأة أقل ودون ، هذا دونما خطأ أو ألتباس، ولامانع من الخوض فى تفاصيل معانى هذا التعبير.

    ويا استاذة اشراقه بقولك أن الأستاذ هشام واضح القصد ، و هو التضامن مع (المرأتين) ....نعم أنه متضامن، و لكنه متضامن مع قوارير,,,,وهنا المشكله, علنا نتضامن و بعنا البض كبنى آدمين سواسيه ، و هذا قصدى الواضح ...

    لك الود



    العزيزه زولة 123،

    تحية طيبه،
    Quote: كتبت:

    انا عن نفسي قارورة وعاجبني الاسم

    رودا ازيك وينك مختفية؟

    تحياتي
    زولة123 ( القارورة)


    لقد كتبت مره مداخله طويله (لا أزكر مكانها) عن تجربة البنى آدميين مع السنوات الطويله من القهر و الأستعباد ومردود ذلك عن أعتقادهم عن أنفسهم و عن الآخرين. فبعد أن تمت صياغة القوانين التى (حررت العبيد) من بؤس الأستعباد فى أمريكا الشماليه، صرف ملاك الرقيق أرقاءهم السابقين، و أطلقوا سراحهم، فهم بالقانون أصبحوا أحرارا...الا أن البعض منهم لم يفهم مامعنى (الحريه) فرجع مختارا الى ملاكه السابقين، رغم أنه (حر)...

    هذا الحال ياعزيزتى كحال من يختار أن يكون (قاروره)...
    هذا هو حال من يرجع اختيارا الى (مؤسسة الرق) ليكون رقيقا بأختباره...

    لك الود ياعزيزتى وساعدك الله على أستنشاق هواء الحريه الكامة و عزة النفس.


    الأستاذ هشام نوريت،

    لست بالراغبه فى المناكفه ، خاصه هذة الأيام،

    و أنت تدعى و تحسب نفسك من دعاة (السودان الجديد) ، لابد من أن تفهم أنة ليس هنالك ثمة سودانا جديد يعتبر نصف المجتمع فيه (قواريرا) هذا من ناحيه، و من الناحيه الأخرى أن أى أتجاة الى تعطيل، أ و تأجيل موضوعات المساواة بين المرأة و الرجل عل (رجال السودان الجديد) يفرغون من أعداد الوطن لهن ثم بعد ذلك نتفرغ الى قضايا مساواة النوع...مثل هذا الموقف لبالخاسر و يجب ضربه دونما هوادة أو ألتفاته للوراء...فأعداء المرأه هم أعداى أى سودان جديد...

    فأن تكون مؤمنا بسودان جديد يعنى أن نكون معتقدا بالفصل التام بين الدين و السياسه...أى دين و السياسه ، و أن تكون مؤمنا بالسودان الجديد يعنى أن تكون مؤمنا بالمساواة التامه بين الرجال و النساء ...يعنى قضايا تعدد الزوجات، و شهادة المرأة وولايتها الكبرى، و وحقها فى الأرث، و التحكم فى جسدها أن أرادت أن تنجب أم لا....ووووووالخ لابد التعامل معها وفقا لحق المواطنه و ليس النوع ، و ليست وفقا لرؤية أى دين الى المرأه ...وهنا المحك الذى يفرق بيم من يطالب بالمساواة بين اهل السودان غض النظر عن عرقهم و دينهم ، و لكنه لايؤمن بأن المرأة مثل الرجل بالتمام و الكمال...

    ولى عودة
                  

08-12-2004, 07:42 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: Roada)

    أكثر شئ اراحنى هنا، أولا شرح الأخ /عمر الواضح والمنحاذ للمرأة.

    وثانيا هذا التدافع الذى حدث بين (القوارير) واللا قوارير، حيث ثبت

    بما لا يدع مجالا للشك ، سقوط اى دعوه تقوم على اساس عنصرى.

    فلا شئ اسمه أمر خاص بالنساء وامر خاص بالرجال.

    وانما امر يهم الأنسان حيثما كان.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 08-12-2004, 07:54 AM)

                  

08-12-2004, 07:50 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: Roada)

    قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (النمل : 44 )

    قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً (الإنسان : 16 )

    مسح دموع صفية (رضي الله عنها)
    تحكي صفية بنت حيي أن النبي (صلى الله عليه وسلم) حج بنسائه، فلما كان في بعض الطريق نزل رجل فساق بهن فأسرع، فقال النبي كذلك، سوقك بالقوارير - يعني النساء - فبينما هم يسيرون برك لصفية بنت حيي جملها، وكانت من أحسنهن ظهرًا، فبكت وجاء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حين أخبر بذلك، فجعل يمسح دموعها بيده، وجعلت تزداد بكاء وهو ينهاها.
    إنه لموقف جميل من الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم) مع زوجته حين مسح دمعتها بيده، ثم أمر الناس بالوقوف والنزول، علما بأنه لم يكن يريد أن ينزل.


    هل المرأة عندنا هي هذا المخلوق الهش القابل للكسر؟ وهل هذا هو معنى "القوارير"؟ وهل كان حبيبنا المصطفى يقصد معنى الهشاشة والضعف أم كان يقصد معنى الحساسية والرقة، وربما الصفاء والشفافية حين قال لأحدهم "رفقا بالقوارير"؟!

    ربما أختنا روضة تأخذ الأمور من موضعها الضعيف
                  

08-12-2004, 12:30 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: Roada)

    الاستاذه رودا
    سلامات

    Quote: أنت تدعى و تحسب نفسك من دعاة (السودان الجديد) ، لابد من أن تفهم أنة ليس هنالك ثمة سودانا جديد يعتبر نصف المجتمع فيه (قواريرا) هذا من ناحيه، و من الناحيه الأخرى أن أى أتجاة الى تعطيل، أ و تأجيل موضوعات المساواة بين المرأة و الرجل عل (رجال السودان الجديد) يفرغون من أعداد الوطن لهن ثم بعد ذلك نتفرغ الى قضايا مساواة النوع...مثل هذا الموقف لبالخاسر و يجب ضربه دونما هوادة أو ألتفاته للوراء...فأعداء المرأه هم أعداى أى سودان جديد...

    اولا فهمك لكلمة قوارير فيه حساسية زائده عن اللزوم وبل اندفاع
    شديد لرفضها دون فهم ماارمى اليه ولك مطلق الحرية فى القبول
    والرفض ولى مثله و اما السودان الجديد كلنا جنوده ولكن بالتاكيد
    لا انجرف لا ستيراد مفهوم السودان الجديد وارى العدل واطلاق كل الحرية
    الدينية و غيرها هى الاساس الذى نبنى عليه السودان الجديد
    Quote: لست بالراغبه فى المناكفه ، خاصه هذة الأيام،

    لماذا كتبت هذه الكلمات ؟
    Quote: فأن تكون مؤمنا بسودان جديد يعنى أن نكون معتقدا بالفصل التام بين الدين و السياسه...أى دين و السياسه ، و أن تكون مؤمنا بالسودان الجديد يعنى أن تكون مؤمنا بالمساواة التامه بين الرجال و النساء ...يعنى قضايا تعدد الزوجات، و شهادة المرأة وولايتها الكبرى، و وحقها فى الأرث، و التحكم فى جسدها أن أرادت أن تنجب أم لا....ووووووالخ لابد التعامل معها وفقا لحق المواطنه و ليس النوع ، و ليست وفقا لرؤية أى دين الى المرأه ...وهنا المحك الذى يفرق بيم من يطالب بالمساواة بين اهل السودان غض النظر عن عرقهم و دينهم ، و لكنه لايؤمن بأن المرأة مثل الرجل بالتمام و الكمال...


    روضة للاسف انك تكتبين بلا وعى والدليل انك لا تفرقين بين احترام
    الاديان وابداء راى لبناء توافق سياسى وعندما نزحف نحو بناء سودان
    جديد لا يعنى باننى اتنازل عن دينى او اقبل ارشادات من رودا وكلامك
    عن تعدد الزوجات وغيره انت غير ملزمه به ولن يطالبك احد بذلك وفى
    نفس الوقت لن اتنازل عنه لان ذلك من صميم دينى شاءت رودا ام ابت ويبدو انك لم تتعلمى من الزمن وتاكدى بانك لن تقنعى حتى نفسك وان
    جاملك اناس فلن تجدى ذلك عندى فى اى اشارة منك للدين وكنت كثيرا
    ازور مكتب الحركة ورايت كيف كان تابين يوسف كوة لانه مسلم وحتى الان
    توجد صوره مع ايات من القران الكريم والحديث الشريف فى كل مكاتب
    الحركة لم يقولوا بانها تعبر عن العقيدة الاسلامية وربما انت من وادى
    اخر وعليك ان تعلمى حتى العلمانية اصبحت منهج اى دين عند البعض وان
    رفضك يجب ان يشمل العلمانية لانها دين و بالتالى تكونى فتحتى باب كبير لعدم الالتقاء
    وفى الختام اقول عليك احترام معتقدات الاخرين او لا تتخفى خلف العلمانية و اظهرى على حقيقة نواياك و لن تجدى منى غير الثبات
    على الدين الاسلامى وكلمة قوارير كلمة تاصيلية وقيمة جدا و ان فهمتيها
    على غير معناها الحقيقى هذا من حقك وايضا هذا لا يغير من معناها
    الذى اردناه

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 08-12-2004, 12:35 PM)

                  

08-12-2004, 12:40 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    الأخ/ هاشم ، نحن معك مسلمين أتمنى الا تسئ للأسلام بفهمك القاصر
    فتعدد الأزواج ليس من صميم الدين الأسلامى، وانما من صميم فهمك الخطأ، ومن صميم الشريعه حيث كان أفضل للمراة ربع رجل بدلا عن العدم، الآن الرجل الواحد المناسب للمرأة الواحده المناسبه، هل للقوارير راى غير هذا؟؟
                  

08-12-2004, 01:06 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: تاج السر حسن)

    الاستاذ تاج السر
    سلامات
    Quote: الأخ/ هاشم ، نحن معك مسلمين أتمنى الا تسئ للأسلام بفهمك القاصر
    فتعدد الأزواج ليس من صميم الدين الأسلامى، وانما من صميم فهمك الخطأ، ومن صميم الشريعه حيث كان أفضل للمراة ربع رجل بدلا عن العدم، الآن الرجل الواحد المناسب للمرأة الواحده المناسبه، هل للقوارير راى غير هذا؟؟

    كلامك فيه تهكم شديد ولكن لا باس ولا تنسى انتم تتحدثون عن الرسالة
    الثانية وربما عندكم رسالة ثالثة و المسلم من اتبع هدى المصطفى
    عليه افضل الصلاة والسلام وكتاب الله سبحانه وتعالى ولن استغرب انكاركم
    لما جاءت به السنة النبوية او ايات القران وكلامى مع رودا بان لا تتدخل فى الدين الاسلامى ان كانت تدعو صادقة الى احترام الاديان
    واما الزواج بداءت الاية الكريم بمثى وانتهت الى واحدة ان اعتقد
    الزوج بانه لن يستطيع العدل بين زوجاته واين الخطا فى فهمى هذا.
                  

08-12-2004, 01:19 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    *** أخى هاشم ، أنا لا أتهكم ، لكنك تبحث عن مبرر لتقل هذا الكلام فى الرساله الثانيه أو الثالثه ، لا باس على أى حال هو فى القرآن

    فى هذه الآيه :- ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم).

    الأنسان الذكى يا هاشم لا يحتاج الى شرح وتفصيل وتعليل وأيجاد مخرج فرب العزه قال لن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم، فى القلب ، فى الصرف ، فى أى شئ لن تستطيعوا ذلك ، فماذا يعنى هذا ؟؟

    يعنى أن كان لكم حس وشفافيه الا تقربوه الا مضطرين مثل أكل الميته ولحم الخنزير.

    فمالك تعطى حجة غير موجوده للذين يستهدفون الاسلأم؟؟

    الأن البعض صار يتعامل مع موضوع التعدد كأنه واجب وشئ مرضى عنه.

    صدقنى لا دين غير ماتقول به الرساله الثانيه.

    ** أما موضوعك مع الأستاذه؟ روضه ، فذاك وشانك معها.
                  

08-12-2004, 07:41 AM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    عزيزتي رودة
    تحية مرة اخرى
    شكرا على الدعوة يا ستي اذا اخذت حسن النية ف يالعتبار
    لاكني والله الحمد انعم بالحرية وعندي من عزة النفس ما يكفي ليصل اعلى رأسي السحاب
    يا ستي ادعي لي بالعافية والنجاح احسن فانا احتاج لها اكثر
    تعرفي جيت البوست ده وبالفعل مبسوطة اني لقيتك تكتبي مرة اخرى
    وارسلت لك تحية من القلب وتشجيع على المواصلة
    ولم ارد مناقشة المقولة (القوارير) لانها والله تعجبني وبشدة
    لاكن الظاهر عليكي فعلا اعتبرت جميع اعضاء البورد اعدائك وجيتي ماسكة العصاية
    ونزلتي ضرب في كل من يقابلك في هذا البوست الذي لا يعجبك
    لاكن هارد لك
    فانت مخطئة وعند الغضب لا تميزين الابيض من الاسود وعليك الاعتراف بذالك
    واستهزائك برأي الاخر الذي يخالف مبادئك يقودك الى جلده والشماتة فيه بصورة غريبة
    دون تكليف نفسك عناء التفكير
    اوليس هذا المنطق هو نفسه الذي يواجهك ب الناس هنا ويكفرونك ويسبونك؟


    القليل من الاحترام للاخر
    واسفة يا ستي
    مرة تانية لو لقيتك ميتة حاعاين واكمل طريقي
    فلا ارى لك حاجة بالاخرين فانت وحدك تعرفين وانت وحدك تقررين
    اتفقنا؟

    تحياتي
    زولة123(القارورة

    (عدل بواسطة zola123 on 08-12-2004, 07:46 AM)

                  

08-12-2004, 07:59 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: zola123)

    العزيزة زولة ،
    ليس الهدف من التعليق عليك الأساءة الى شخصك الكريم و الرقيق،
    أبدا،

    أنما الرد على كلمه لها دلاله آيدلوجيه و تكرس للأساءة لكل أمرأة قبلت بها أم لا.

    ولك العتبى أن كانت مداخلتى جارحة لشخصط العزيز....

    و اياك اياك أياك أن رايتى أمرأه ميته الا تعيدى الحياة اليها،

    أولم تسمعى ماركس يقول يانساء العالم الأموات و الأحياء أتحدوا؟

    لك الود
                  

08-12-2004, 12:58 PM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    عزيزتي رودا

    اقدر جدا اعتذارك وتوضيحك وشكرا على بارقة الامل التي اعدتيها لي
    رايي في الموضوع قد يطول واتمنى ان اجد فرصة يوما ما لشرحه
    لست بجندرية ولست بمتشددة اسلامية ولست بمتحررة ولست بهائمة دون فكر
    ويؤسفني ان الكثيرين يجبرونني على تصنيف نفسي في احد هذه الخانات
    سائني تصنيفك لي بصورة غير مباشرة لذالك انفعلت في الرد
    واخالني كنت حتى هذه اللحظة كما يسمونني صبورة وبالي طويل

    المعذرة اذا سائتك كلماتي ايضا
    لنوفر النقاش لموضع اخر

    تحياتي
    زولة123 (القارورة)
                  

08-12-2004, 03:32 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى ابو بكر واستقالات القوارير..المنبر الى اين؟ (Re: هاشم نوريت)

    نوريت كتبت:

    Quote: روضة للاسف انك تكتبين بلا وعى والدليل انك لا تفرقين بين احترام
    الاديان وابداء راى لبناء توافق سياسى


    أنما أنا فى كامل قواى العقلية يانوريت، و لا أزال أدعى أن كل مقولاتى لاعلاقة لها مع عدم أحترام الاديان ، بل العكس تماما، أنما أدعى أنك تنتهك أنسانية الأنسان، و تعرض دينك الى الأختبار الذى نتائجه (الهزيمه) الحتميه، و دعنى أختبر ذلك معك فى هذة العجاله دونما تشنج أو هستيريا...حسنا؟

    كتيت:

    Quote: وعندما نزحف نحو بناء سودان
    جديد لا يعنى باننى اتنازل عن دينى او اقبل ارشادات من رودا.


    أبجديات الوطن القادم يانوريت لابد و أن يقوم على المساواة بين الناس.
    مات الناس لأجل هذا بالضبط، أوليس كذلك؟

    المساواه بمعنى، لافرق بين أهلك فى الشرق و هؤلاء الذين فى وسط السودان اوغربه، ولافرق بينهما وبين هؤلاء الذين ولدوا فى الجنوب أو جبال النوبه، و كذلك لافرق بين أى من الديانات ، يؤمن أى من هؤلاء بما يود...أوليست هذه هى البدايه؟

    أننا أسوياء فى الحقوق و فى الواجبات.

    أننا اسوياء أمام القانون، (حق المواطنه)... أوليس لهذا لازال البعض يقتلنا ولازلت مع عدد كبير من الناس... كلنا ندبج المقالات وننادى يتصعيد الكفاح تجاة مايجرى فى دارفور ، و ننبه الى خطورة أنه الشرق هو الموعود القادم؟

    فأن كنا ننادى بالمساواة بين الناس فى الوطن الواحد دونما أعتبارات لبأى دين يدينون ، و لأى عرقا ينتمون. هم سواسيه ولكل أن يعبد من يشاء متى ماشاء و أينما و كيفما يشاء.....

    أوليس هذا هو ابجديات السودان القادم؟

    كتبت:

    Quote: وكلامك
    عن تعدد الزوجات وغيره انت غير ملزمه به ولن يطالبك احد بذلك وفى
    نفس الوقت لن اتنازل عنه لان ذلك من صميم دينى شاءت رودا ام ابت ويبدو انك لم تتعلمى من الزمن وتاكدى بانك لن تقنعى حتى نفسك


    أولا أنا لم أدعك أو أدعوا أيا من كان من التنازل عما تؤمن به، و لكن لابد من القول أن تعدد الزوجات هو أحد ملامح التفرقة بين الناس بسبب النوع غض النظر عن التفسيرات المختلفه ، و الشروط التصعيبيه، و ما اليه.

    و هو ملمح فقط وجوده كثقافة يتجانس مع الملامح العنصرية الأخرى كمثل عدم جواز الولايه الكبرى للمواطنه فى دولة العدالة و المساواة، و مثل عدم الأخذ بشهادة المرأة كمواطنه كامله الأهليه، و حق الأرث ..و ما اليه، وهنالك عشرات من القوانين المستمدة من فقة القرن السابع الميلادى و لايزال البعض يريد تفعيلها حتى فى دوله العدالة و المساواة المتعدده ثقافات أهلها و أعراقهم و دياناته و نوعهم...فهم رجال و نساء فى هذا السودان يانوريت، و هذة التشريعات تفرق بين المواطنين بسبب نوعهم...ونحن نريد سودانا يعامل الكل كبنى آدميين دونما تمييز او امتيازات، فما العمل؟

    كتبت:

    Quote: وان
    جاملك اناس فلن تجدى ذلك عندى فى اى اشارة منك للدين وكنت كثيرا
    ازور مكتب الحركة ورايت كيف كان تابين يوسف كوة لانه مسلم وحتى الان
    توجد صوره مع ايات من القران الكريم والحديث الشريف فى كل مكاتب
    الحركة لم يقولوا بانها تعبر عن العقيدة الاسلامية وربما انت من وادى
    اخر


    و أنا ليس لدى اى أعتراض على أن يمارس أى من البشر طقوسه كيفما أراد، و لكن ان كانت طقوسك الدينيه تفرض عليك ان تأتى بها و تضعها فى دستور الدولة التى يعيش فيها رجال و نساء، و كانت طقوسك الدينيه هذة تفرق مابين الرجال و النساء فهذا أمر غير مقبول، و لك و لفيرك من مدعى الدعوة (للسودان الجديد) ان مثل هذا التفريق مثله مثل أن ينص دستور البلاد على بنود تفرق بين الناس بسبب العرق، أو الدين....و هذا أمر غير مقبول ايضا.

    و لكن يانوريت أن ترفض أن تفرق قوانين البلاد بين الناس بسبب عرقهم أو دينهم و لكنك لاترفض أن لا تفرق قوانين البلاد بين المواطنينين بسبب نوعهم هذا هو (النفاق) و الأزدواجيه...


    كتبت:

    Quote: وعليك ان تعلمى حتى العلمانية اصبحت منهج اى دين عند البعض وان
    رفضك يجب ان يشمل العلمانية لانها دين و بالتالى تكونى فتحتى باب كبير لعدم الالتقاء
    وفى الختام اقول عليك احترام معتقدات الاخرين او لا تتخفى خلف العلمانية و اظهرى على حقيقة نواياك و لن تجدى منى غير الثبات


    دعنا من سوء النوايا هنا، وواضح أنه هنالك لبس لديك فيما ماهى (العلمانيه)، و ها أنذا اسألك ماهى العلمانيه ياهشام نوريت؟

    فللعلمانيه علاقة وثيقة بالدين المسيحى، و لكنها لست بدين. و حتى أجابتك دعنى أقول اننى هنا على حقيقتى و لا خفايا.

    كتبت:

    Quote: على الدين الاسلامى وكلمة قوارير كلمة تاصيلية وقيمة جدا و ان فهمتيها
    على غير معناها الحقيقى هذا من حقك وايضا هذا لا يغير من معناها
    الذى اردناه


    تأصيل ماذا؟ أتريد ان تحكم قبضتك على ماتراخى فيه أهل الأتقاذ؟
    أتريد ان تطبق (الدين الصاح) الذى فشل فى تطبيقه الأنقاذيين؟


    ياأستاذ نوريت، هلا لك أن تشرح ماذا تعنى بالتأصيل؟

    وحتى ذلك الحين أرجو و لفائدة الحوار أن تجاوب على هذة الأسئله. فالسودان الجديد لايمكن أن يبنى بأى من المفاهيم الوهابيه.


    ولى عوده
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de