شائعات مغرضة ولكنها مفيدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 11:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2004, 00:00 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شائعات مغرضة ولكنها مفيدة

    أمداء
    محمد عبدالقادر سبيل

    شائعات مغرضة ولكنها مفيدة
    ______________________

    حيثما هنالك حدث فارق وتاريخي ، فأن ثمة جملة من التحليلات والاوهام والظنون وحتى الشائعات تواكبه ، وقد تستبقه أحياناً ، خاصة اذا انطوى ذلك الحدث على كم من الاحتمالات التي يفضي كل واحد منها الى سكة مختلفة تماماً عما سواها .. وهكذا يبقى الناس مشدودي الفكر والمشاعر لا يدرون اي منقلب سينقلبون !.
    هذه حالنا الآن للأسف الشديد !!.
    فليس اشد جذرية وجدية ، هذه الايام ، من حدث اتفاقيات السلام/ نيفاشا التي بموجبها سيتعرف الشعب السوداني ، عملياً ، و للمرة الأولى اطلاقاً ، على ما ظل يسمع عنه سماعاً حول بطيخة مقفولة اسمها ( السودان الجديد ) الذي تردده ادبيات الحركة الشعبية واتباعها الميامين، والذي هو - بشكل من الاشكال - انقلاب على السودان ( الواحد) الذي ظللنا نعرفه ونرضع محبته من اثداء امهاتنا وندافع عنه بالاظافر والدموع كل تلك السنين الماضية منذ دولة الفونج وحتى يوم الناس هذا ، مرورا بالمهدي وود حبوبة وعلي عبد اللطيف واسماعيل الأزهري وعزة في هواك ونحن جند الله ويا بلدي يا حبوب والسروال والمركوب والمسادير والدوبيت وحقيبة الفن واولاد حاج الماحي ونموذج سنار والسايق البوباي والشرافة واللوح والطريقة السمانية والدلكة وحفرة الدخان وتقول لي منو؟ ومكتول هواك أنا والى ما لانهاية .
    كل هذا بات في مهب الريح فجأة و سيعاد ترتيبه وصياغته في ذواتنا ووجداننا وفق رؤية مجهولة التفاصيل ومجهولة المعاني الاجرائية حتى بالنسبة لبعض مؤيديها .
    وفي سياق هذه التوجسات والتخمينات والاوهام انتشرت مؤخراً ، في خصوص ما ينتظرنا ، جملة من الشائعات افرزها هذا الحدث الجلل من بينها مثلا ..
    شائعة المندوب السامي الأمريكي
    _____________________
    الكذابون يقولون ان السودان سوف يشهد وصاية لا عهد له بها من قبل ، وذلك تحت غطاء ترسيخ دعائم الأستقرار وقوات حفظ السلام ومساعدة الطرفين من اجل عدم النكوص وكذلك باسم حقوق الانسان ومنع التصفيات العرقية فضلا عن اجتثاث شأفة الارهاب الدولي وتجفيف منابعه التي كانت البلاد احداها .. بل وسوف يصل الامر بالوصاية الأجنبية حد التدخل في اختيار من ينبغي ان يشارك في السلطة ومن لا يجب أن يشارك ، كلٌّ حسب خلفياته وسوابقه ، وفي هذا السياق قد تنفذ بعض القوات ، المسماة دولية ، عمليات احترازية وقائية تحذيرية واختبارية لضمان السيطرة على الأوضاع ولمدة مفتوحة أو قابلة للتجديد حسب ظروف معينة يمكن افتعالها او تحريكها بواسطة عملاء امريكا من السودانيين انفسهم . ويمضي المغرضون من اعداء اتفاقيات السلام ، الى القول بأن ثمة مبعوثاً من عيار جون دانفورث أو سنايدر سوف يجري تعيينه من قبل الادارة الامريكية قريباً ليقوم مقام اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في الزمن الكولونيالي. وسوف تكون امريكا رحيمة بمشاعر السودانيين حينما لا تختار يهودياً لهذا المنصب ( ياربي سنايدر ودانفورث شنو ؟).
    ولكن المبالغة الحقيقية تكمن في قول البعض بأن قرنق سوف ( يجرب) بالتي هي احسن ، تنفيذ ما يريد وما تريد امريكا واسرائيل والمنظمات المعادية للثقافة العربية والاسلامية ولكنه اذا فشل فانه سيعمد ، في التوقيت المناسب ،الى القيام بانقلاب قوامه عشرة آلاف جندي من قواته وبدعم قوي من قوات حفظ السلام والمندوب السامي و ( الخبراء) الأمنيين الاجانب بدعوى استباب الأمن وحقن الدماء ومنع قيام حرب اهلية جديدة. والعوض عند الله .
    شائعة حلف الهامش
    _______________
    رغم ان معظم السودانيين آفروعرب ، ومن هنا جاءت تسمية : أولاد العرب ، بمعنى المولدين جراء التمازج الافريقي العربي ، الا أن طرح السودان الجديد سوف لن يخلو من عنصرية تحاول بموجبها العرقيات غير العربية اطلاقاً مثل النوبة والبجا والانقسنا والزغاوة والفور بجانب القبائل الجنوبية الى تشكيل تحالف سياسي يمكن ان يكون معلناً وصريحاً ، بزعامة قرنق، يهدف الى الهيمنة على زمام الأمور في البلاد بدلاً عن هيمنة اولاد القبائل الأفروعربية ( المصرة على العروبة !) ، كما يمكن ان يكون هذا التحالف سرياً التفافياً، بمعنى ان يخوض اعضاء هذا التحالف الانتخابات بعد ثلاث سنوات باسم احزاب سياسية مختلفة ، ثم بعد ضمان الفوز بعضوية البرلمان يغيروا ولاءهم لصالح هذا الحلف الذي يتوقع ان يضمن الغالبية المطلقة داخل قبة البرلمان فيشكل بالتالي الحكومة ويعيد صياغة الدستور والقوانين متى شاء وبالمقاييس التي تناسبه ( وديمقراطياً ) ،و تحت الحماية الامريكية والدولية .
    ويقول الوسواسون المرجفون ، ان قرنق اذا فشل في هذا المشروع - الذي ستعمل لصالحه قوى ( حديثة كثيرة ) ومغفلون كثر يشتهون ان يروا الاسلام منبوذا، كما يخدمه اعلاميون متنورون واجانب – فسوف ينفض يده نهائيا ويذهب الى خياره الثاني ، الجاهز أصلا ، وهو العمل على فصل الجنوب عبر استفتاء عام 2011م الخاص بتقرير المصير. وهكذا فان هنالك سيناريوهين جاهزين للتنفيذ . واما اذا امتنعت الاحزاب الكبرى عن ترشيح عناصر من الاثنيات اياها من باب الحذر أو الريبة، فانها ستواجه حرجاً مؤسسيا وديمقراطيا وضغطا داخليا وخارجياً مفاده اقصاء الاثنيات غير العربية من خوض غمار الانتخابات ويومئذ ربما لا يعترف احد بنزاهة الانتخابات!.
    يا ستار .
    وأما المبالغون في ترويج الشائعات الساذجة فيذهبون الى القول ان نظرية (هيمة الهامش ) هذه سوف تصل حدودا ابعد من ذلك ، حيث ان جزءا كبيرا من اموال النفط الخاص بالجنوب وجزءا من مساعدات المنظمات والدول الغربية سوف يتوجه الى تحقيق هذا المخطط داخل العاصمة والمدن الكبرى ، فستقوم عناصر من هذا الحلف بشراء العقارات الكبرى وفي المواقع المميزة داخل قلب المدن ومن بينها العاصمة المثلثة ، وهكذا المؤسسات الكبرى والعمارات الشهيرة وقطع الاراضي المهمة ، و سوف تدفع مبالغ طائلة لشراء كل ذلك خلال عدة سنوات بغية وضع اليد على نقاط القوة والتأثير، باتجاه السيطرة الكاملة على مقدرات واقتصاد واعلام البلد ، الذي تقول النظرية انه بلدهم هم وأما البقية المستعربة فأهلاً وسهلاً بها معنا ! . ويدلل اصحاب هذا الكلام الفارغ على قولهم هذا .. بما قامت به ولاية الخرطوم مؤخراً من تحوطات لمنع هذا تحقيق المخطط ، حين ستوقف الخطط الاسكانية لمدة عشر سنوات تمهيدا لقرار آخر يمنع نقل ملكيات العقارات والشركات والمؤسسات التجارية للمدة ذاتها، ويشير اصحاب هذه الرواية الى ان الزغاوة بدأوا من قبل شيئاً من هذا القبيل حينما استيقظت الخرطوم ذات صباح فاكتشفت انهم اشتروا كل الدكاكين ومعظم سوق ليبيا دون ان يعرف احد من اين جاؤوا فجأة ، وكلهم ، بهذه الأموال لو لم يكن هنالك مصدر له هدف؟ ، فكانت الاجابة انه وبعد شهور فقط من هذا الاكتشاف اندلع تمرد دارفور مطالباً بما لا تستطيع أن تأتي به عفاريت من الجن جويد !!، اذن فهذه كلها امور لها علاقة ببعضها.

    شائعة مصر بتلعب مش كويس!
    _____________________
    مصر تتحسب لأن ينفصل الجنوب ، وهذا من حقها، حيث ان معظم المؤشرات تفيد بذلك ، ومن بينها حكاية العملة المستقلة عن بنك السودان ووزارة المالية على غير ما جاء في اتفاقية قسم الثروة ، ولذلك فانه من الواجب ان تمسك القاهرة العصا من المنتصف وان تتعامل مع قرنق بوصفه رئيساً جائزاً جداً لدولة جديدة ستنشأ في اعالي النيل وما ادراك ما النيل ، ومصر هبة النيل.
    من هنا يمكن تبرير سماح مصر بتجاهل المبادرة المصرية الليبية بعد زيارة قام بها قرنق اليها حيث قام بطمينها بأن الأمور ستكون افضل مما تتصور في حال استقلال الجنوب ، وهكذا سنرى كيف أن مصر سوف تغدق اموالاً معتبرة في الجنوب وستوجه معظم اموال العرب لبناء الجنوب والأهم انها ستمنع تسرب اي مليم الى اعادة اعمار الشمال ( المضمون ولاؤه في الجيب ) وذلك كخطبة لود الجنوبيين وعربوناً للحصول على ما يفيد بعدم فتح ملف اتفاقية تقسيم مياه النيل أو على الأقل فتحه بما يوافق مقترحات مصر ، ويذهب المغرضون الى ان ثمة اتفاقا مسمى ، أو شبه موقع مبدئيا ، بين الحكومة المصرية وحركة قرنق حول ما ستصير عليه الحصص وكل شئ يمكن أن يثير مخاوف أم الدنيا التي تكون بذلك قد باعت الشمال السوداني بقرش صاغ وربما بعد تفاهمات مع واشنطون التي طلبت منها في السابق تأييد مبادرة الايقاد التي تتضمن حق تقرير المصير وفعلت والتخلي عن فكرة ( انا قلت الجوازة دي مش لازم تتم يعني مش لازم تتم ) التي قامت عليها المبادرة المصرية.
    يقال ان السيد محمد عثمان ابدى تحفظه الجازم على كل مايجري بين الحكومة المصرية وقرنق في هذه الشؤون المصيرية خلف الأبواب المغالقة، بل ويرى مولانا ان اموال الصندوق العربي يجب ان تتوجه لاعمار الشمال حيث ان اموال امريكا والغرب ستتوجه الى جميعاً الجنوب وحده وفي ذلك حيف واضح وضوح الشمس، بل يشي ذلك بما يشبه المؤامرة الهادفة لأضعاف الشمال وتحجيم دوره الاقليمي .. ولكن لا فائدة.
    شائعة مشكلة فلسطين !
    _______________
    لا ادري كيف يربط هؤلاء الغلاة المتربصون بين قيام دولة فلسطين وقيام دولة السودان الجديد في جنوب السودان أو ما يطلقون عليه مبدأ( الأرض في مقابل الأرض ) ، حيث استطاعوا ان يرصدوا ، كما يزعمون ، تحرك المسألتين بنفس الايقاع ، اذ كلما تسارع ايقاع تنفيذ السيناريو الامريكي القاضي بفصل الجنوب نجد أن ثمة تنازلات اسرائلية لصالح الفلسطينيين تقدم ، وآخرها خطة شارون للأنسحاب من غزة ، فكيف يمكن للسفاح المتشدد ان يبدو لين الجانب متنازلاً عن المستوطنات التي جاءت به الى سدة الحكم ، بينما يتزمت اعضاء الليكود وكل المستوطنيين الذين لا يعرفون شيئاً عن الصفقة التي عقدت مع امريكا لاعادة توطين الفلاشا في دولة جنوب السودان بعد ان لفظهم المجتمع الاشكانزي السفرديمي العنصري . كما ان اسرائيل ستحصل على كثير من الامتيازات والنفوذ الاقتصادي والاستخباراتي في الدولة الجديدة المحتاجة الى خبرات اليهود واسلحتهم وتكنولوجياهم وعقليتهم الاقتصادية التي من شأنها خلق دولة اقوى من جنوب افريقيا هنا في اعالي النيل وفي بضع سنين! . واذا بدا للقارئ ان ثمة تعارضا بين مصلحة مصر واسرائيل في هذه البقعة المميزة ، فان امريكا تمسك بخيوط اللعبة جيدا في سياق بناء الشرق الاوسط الكبير ، وهكذا يمكن ان نفهم لعب مصر لدور جديد في السيطرة على الأمن وكبح جماح المقاومة الاسلامية داخل غزة والضفة الغربية كنوع من الخدمة المسداة لأسرائيل مقابل حفظ حقوق مصر ومصالحها في جنوب السودان ولارضاء الولايات المتحدة .. وتقول الظنون انه تم الاتفاق على كل شئ تقريبا ولا يبقى سوى ان يفصل قرنق هذا الجزء من السودان ، وقد يناور على المناطق الثلاث، لصالح اتمام اللعبة التي لا يسطيع احد التراجع عنها بعد الآن، اللهم الا اذا خذلهم قرنق الذي لن يفعل ذلك الا في حالة واحدة ، هي تلك التي اشرنا اليها ، أي ضمان هيمنة الهامش من ذوي الاصول التي لا تمت للعرب بصلة على السودان برمته ، فساعتها سيكون الصيد لاسرائيل وأمريكا أوفر.
    عموما ، فان هذه مجرد ترهات فارغة لا أساس لها من الصحة ، وهي تجئ من جانب اناس مرضى ، لا يحبون الخير لهذا البلد الذي عانى كثيرا من ويلات الحرب وقد آن له ان يترجل ويرتاح.
    ويقيني ان قرنق افضل من ان يقع في مثل هذه الاحابيل والمؤمرات ، ومصر ايضا انقى من ان تبيع السودان الشمالي ببلاش هكذا، خاصة وان السودان الشمالي وحده كان جزءا من دولة مصرية واحدة حتى عهد فاروق ملك مصر والسودان ، بينما كان الجنوب جنوبا ، ولذلك لا يمكن ان تتجاهل الشقيقية الكبرى هذه الحقائق بسهولة، كما لا اظن ان الحركة الشعبية ستمس مكانة الثقافة العربية الاسلامية في شمال السودان بسوء ، لأنها ضمانة الوحدة الوطنية الوحيدة لهذا البلد وبدونها فسنكون حيال شعث وانفلاش لا أول له ولا آخر ، والعقيد أوعى من ان يضحي بعظم ظهر وحدة المجتمع وعقيدته ، ومن هنا فسوف لن يتدخل في مناهج التعليم كما يزعم المغرضون وسوف لن يدعم مطالبة الطابور الخامس بتصفية المدارس والمعاهد والجامعات الاسلامية و لن يحيد عن ان تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية كما هي دائماً، فقرنق ليس ألعوبة.

    وأخيرا شائعة الضربة القاصمة

    سيتم تصعيد الاحداث من خلال اشعال الشرق ( تمرد البجا) في ظل استمرار هجمات متمردي الغرب ، ثم التدخل الدولي وفي هذه الاثناء يتم تحريك احتكاكات مصطنعة بين الفصائل المسلحة في الجنوب .. وهنا يتقدم قرنق بمبادرة سلمية تتضمن بنود ( السودان الجديد ) ، وعلى الفور يعلن متمردو الشرق ودارفور عن موافقتهم على المبادرة وعن الاستعداد لوقف اطلاق النار فورا والسماح بدخول المساعدات والاستثمارات والتنمية والخير الوفير الذي سيعم كل بيت !!!! .
    وهنا تعلن واشنطون عن قبولها بالحل ( الذي قبلت به كافة الاطراف السودانية المتنازعة !! ) وبالتالي تلزم به الامم المتحدة و ( بقايا) الحكومة السودانية التي سيطلب منها التخلي عن السلطة حقنا للدماء وحفاظا على ارواح مواطنيها ، على ان تجرى انتخابات بعد سنتين أو ثلاث باشراف دولي وحتى ذلك الحين يتم تكريس اجندة ( السودان الجديد ) تحت الحماية الدولية . !! والا فسيستمر الوضع من سئ الى أسوأ من خلال الحروب الداخلية والتدخلات الدوليةالانسانية !!!.
                  

07-29-2004, 06:35 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخوة والأخوات.

    في واحد منكم حافظ أغنية "لن ننسى اياماً مضت, فرحاً قضيناها" ؟

    بالله يجي ولا تجي تغنوها لعمكم سبيل ده, لأنه خلاص دولته العنصرية أنتهت وفي طريقها للمقابر. بعد أن فشلت وعبثت بالسودان و أهله.
    يا سبيل أنت تبكي على لبن مسكوب. زمانك فات وغنايك مات يا سبيل.

    عندك فرصة أخيرة يا سبيل, تعال وأعمل مع الذين يدعون لسودان جديد يتساوى به الجميع في الحقوق والواجبات. بغض النظر عن الدين,اللون أو العرق. خلاف ذلك يا سبيل عليك البحث عن دولة أخرى ظالمة كالسودان القديم لكي تمارس بها ما كنت تمارسه بالسودان القديم.

    دينق.
                  

07-29-2004, 12:48 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: Deng)

    "فليس اشد جذرية وجدية ، هذه الايام ، من حدث اتفاقيات السلام/ نيفاشا التي بموجبها سيتعرف الشعب السوداني ، عملياً ، و للمرة الأولى اطلاقاً ، على ما ظل يسمع عنه سماعاً حول بطيخة مقفولة اسمها ( السودان الجديد ) الذي تردده ادبيات الحركة الشعبية واتباعها الميامين، والذي هو - بشكل من الاشكال - انقلاب على السودان ( الواحد) الذي ظللنا نعرفه ونرضع محبته من اثداء امهاتنا وندافع عنه بالاظافر والدموع كل تلك السنين الماضية منذ دولة الفونج وحتى يوم الناس هذا ، مرورا بالمهدي وود حبوبة وعلي عبد اللطيف واسماعيل الأزهري وعزة في هواك ونحن جند الله ويا بلدي يا حبوب والسروال والمركوب والمسادير والدوبيت وحقيبة الفن واولاد حاج الماحي ونموذج سنار والسايق البوباي والشرافة واللوح والطريقة السمانية والدلكة وحفرة الدخان وتقول لي منو؟ ومكتول هواك أنا والى ما لانهاية .
    كل هذا بات في مهب الريح فجأة و سيعاد ترتيبه وصياغته في ذواتنا ووجداننا وفق رؤية مجهولة التفاصيل ومجهولة المعاني الاجرائية حتى بالنسبة لبعض مؤيديها ."



    الأخ سبيل،
    "كل هذا بات في مهب الريح فجأة" صبيحــة الثلاثين من يونيـو 1989. وأكبـر من مثل هـذه الحقيقـة هـو المرحـوم الأستاذ عبـد الله الطيب، طيب الله ثراه، حيث قال فى رثاء الأستاذ محمـود محمـد طــه:


    قـيـل لــن يقبــروه إذ فارق الملّة هـولٌ يشيب منه الوليـد

    يــا لــهــا وصمة على جبهة القطر ســتـبــقى وعارها لا يبيـد

    قتلوا الفكـر يوم مقتلـه فالفكــر فيـه مــيـت البـلاد الفقيد


    أعــلــنـت قتله الإذاعة من بعـد أمـتـنــاه ذلك النمــرود

    أذعــن الناس خاضعـى أرؤس الـذّلـة كـلٌّ فـؤاده مفئـود

    أذعـنــوا خاضـعـيــن للجــور والقهـر وكــلٌّ لسانــه معقود

    بـقــى الخـوف وحده وتوارت قـيم أمسٍ قد رعتها الجدود

    ذهـب الفـضـل والتـسـامـح والعـفـو وجاء الإعــدام والتشــريد

    فيــم هـذا الطـغـيان ما هذه الأحــقاد ما هـذه القلوب السود

    ما الـذى جــدّ ما الذى جلب القسوة من أين ذا العتـم الشـديد



    فإن القيـم التى رعتهـا الجـدود، التى تعتقـد أن الســودان الجـديـد سيبعثـرهـا، هى التى سيـؤسس لهـا الســودان الجـديـد، وهى التى داس عليهـا المهـووســون ممن يطيب لهـم أن يسمــوا أنفسـهـم الحـركـة الإســلاميــة، أعـدمهـم الله كل حـركــة إلى يوم يبعثـون، إنـه سميــع مجيب.

    (عدل بواسطة Abureesh on 07-29-2004, 01:01 PM)

                  

07-29-2004, 12:57 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: Abureesh)

    الاخ سبيل

    مساء الخير

    هل تحكى عن سودان مابعد يونيو 89 ام قبل ذلك
    الاترى تحديد الزمن فى هذه التغييرات التى حدثت مهم لتماسك الفكرة

    البطيخة بتاعة الحركة الشعبية بالنسبة لى وللكثيريين غير مقفوله، شفنا كل حبيباتها وبناء عليها دخلت معاها حكومة المشروع الحضارى فى اتفاق ضد مشروعهم بل ينسفه تماما

    ولى عودة كان الله هون
                  

07-29-2004, 02:11 PM

motaz ali
<amotaz ali
تاريخ التسجيل: 05-22-2002
مجموع المشاركات: 355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: Ishraga Mustafa)

    Dear All

    that I wounder why all of this anger when some one tries to indicate to that fact thatthe sudanese blood is made of afroarb blood?

    I trust this is the rasism itself

    this is the source of western sudan crisise
                  

07-29-2004, 02:23 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: motaz ali)

    Dear Ishraqa
    You wrote
    Quote: هل تحكى عن سودان مابعد يونيو 89 ام قبل ذلك
    الاترى تحديد الزمن فى هذه التغييرات التى حدثت مهم لتماسك الفكرة


    To understand the standpoint of Sabeel, I think you need to read the article of Mr. Alkhatim Adlan responding to Dr. Abdalla Ali Ibrahim. I could have refered you to what Dr. A.A. Ibrahim has said as brought here by Ajab Alfaya, but Alkhatim clarified the idea quite outstanding. Strange as it seems, refering you to the article is refering to the mentality shared by Dr. Ibrahim and Sabeel

    Aymen

    I might come back to Sabeel`s article when I fix my arabic keyboard problemme.
                  

07-31-2004, 00:17 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: aymen)

    الأخت اشراقة
    الأخ دينق
    الأخ ابو الريش

    هنالك مشكلة أولية فيما تطرحون من قراءات حيال ما أكتب ، أعني تشكيل وجهات نظركم من منظور ( سياسي معارض ) وكأنما أنا مدافع عن النظام القائم . هذا خطأ مرفوض.
    فتأسيس الرأي المتعلق بقضية استراتيجية مثل ( تغيير ذاكرة وطن ) وفق معطى سياسي عابر ( من نوع نظام حكم قابل للزوال في اية لحظة كالانقاذ) فيه تبسيط بل استخفاف بالطرح.
    لا ادري ما الذي يدعوكم الى تسطيح الحوار الى هذه الدرجة؟
    ان السودان الجديد لم تنشأ فكرته على انقاض ايديولوجيا الانقاذ ، والا فأن المطالبة يجب ان تكون : اعادة البلاد الى ما قبل 30/6/89 وهذا ليس الحاصل !!
    ولكن الحاصل هو أن قرنق خرج الى التمرد منذ 83 ابان المشير ، وعلى كتفه ( جراب رأي ) ، وعلى كتفه الأخرى حمل السلاح ضد ( السودان القديم )برمته، حتى سودان الديمقراطية .
    وبالتالي فان تحججكم بمقولة (الانقاذ) تبدو ضعيفة وفيها استهوان بالطرح الأولي الاستراتيجي لفكرة قرنق وشيعته .
    أنا اربأ بكم عن مثل هذه المعالجة.
    ثم الا تلاحظون معي ان حلفاء السودان الجديد يتألفون من فئتين دائما هما :

    1/ مناهضو الوجود العربي ( عرقيا وثقافيا ) ممن لا ينتمون نهائيا الى هذه العروبة
    2/ مناهضو هيمنة القيم الاسلامية بصيغتها المحمديةالاصلية.

    الفئة الثانية أملى عليها التزامها الأخلاقي كحلفاء مع الفئة الأولى ان يشككوا في اي وجود للانتماء العربي ( اثنيا) ولذلك يعتبرون ان الشعور بهذا الانتماء انما هو محض وهم تاريخي يجب الاقلاع عنه فورا وجذريا، وان السودانيين كلهم زنوج اقحاح فقط ..
    وطبعا هذا الكلام يمثل وجهة نظر لسنا بصدد فحصها ومساءلتها أوالاعتراض عليها الآن ، ولكنها في هذا التوقيت لا يمكن ان يفهم منها سوى شئ واحد مفاده أنه : استماتة جريئة في سبيل تسويق قرنق زعيما للأمة كلها .
    ولتأكيد ان طرح السودان الجديد انما هو طرح ( عنصري - علماني )بالتحديد ، اقرأوا رأي السيد الصادق المهدي الذي حذر حينما طرح فكرة ( السودان المتجدد ) بديلا.

    واخيرا لابد من التنبيه مجددا الى ان اثنيات حلفاء السودان الجديد هي غالبا ممن لا يمتون بأي صلة نحو الدم العربي ، وهم في ادبياتهم ناقمون على هيمنة مزعومة للعرب .. وهذا الموقف الفكري السياسي دليل قوي على عنصرية دعاة هذا المشروع .
    وأما مؤيدوهم من اولاد العرب العلمانيين فهم يطمحون الى افقاد المجتمع ذاكرته وتراثه الديني الذي افرز البيتين السيدين ومن بعدهما افرز الجبهة الاسلامية وربما يصدر عن نفس هذا التراث المزيد ، لذلك لابد من تجفيف المنبع/ المرجعية الدينية وسلطان مؤسسة المسيد على المجتمع .لابد من فقدان الذاكرة، وبدون التخلص من هذه الهوية فانه يستحيل ان تتحق اية أماني علمانية حقيقية. أليس ذلك هو المسعى ؟
    انه بالتأكيد مسعى لا يؤيده السيدان واتباعهما الذين هم معا يشكلون ثلاثة ارباع شعب شمالي السودان خاصة اذا اضفنا اليهم مؤيدي الجبهة الاسلامية .
    ثم ..
    لابد ان اسجل هنا اعتقادا قويا ، بأن مؤيدي السودان الجديد، من الشماليين، لا يجمعهم غالبا سوى كراهية نظام الانقاذ ، فهل ثمة أمة تنقلب على ذاكرتها وتراثها على أساس من البغضاء ( عاطفة عابرة ؟ ) . والأدهى وأمر هو أنك اذا استطلعت آراءهم داخل هذا البورد فقط فستكتشف ألف فهم وتأويل لماهية وحدود اهداف مشروع السودان الجديد.
    فهل نساق الى ما لا نعرفه ( جيدا) ؟ هل نقفز في الظلام؟ أم ماهي الضمانات على أن ما نفهمه هو بالضبط ما يفهمه وما سينفذه متخذو القرار ؟
    أليس هذا التساؤل مشروعا؟ أم أن من يتساءل يعتبر مع الانقاذ ؟ هكذا ببساطة وبدون مسؤولية نقدية؟
    ثم
    لابد لي أن استغرب اصرار الأخ دينق على الصاق صفة (عنصري) بي ، اثناء رصدي وتحليلاتي وقراءاتي لمجريات الأمور .. فأنا في الحقيقة أحاول أن أقرأ بتجرد، ولكنني طبعاً لست سعيدا بطرح السودان الجديد اذا كان عنصريا على نحو ما اراه حتى الآن على الأقل ، حيث يهدف الى تجريد اولاد العرب من واقعهم الراهن باعتبار انه واقع منهوب من اهل البلد!!
    لست أنا من يقول ذلك وانما طروحاتهم وادبياتهم التي تقول بصراحة شديدة.
    اذاً فهذا مدخل عنصري وثأري لا يسعدني، ولا ينبغي ان يسعد أحدا كما ترون ، ولذلك اسجل ملحوظاتي حوله ، فهل التحذير من المنطلقات العنصرية يعد لديك يا دينق عنصرية ، فأما أن أؤيد المقولات العنصرية أو أن أكون أنا العنصري .. هل هذا ما يسمى في علم النفس بالاسقاط ؟ اي ان تصفني بصفتك هروبا من الحقيقة؟
    هل تنكر يا استاذ دينق انكم تنوون سحب البساط من تحت اقدام عرق معين لصالح عرق آخر؟
    قل لا لتتناقض فورا حتى مع ديباجة اطروحة السودان الجديد ناهيك عن غيرها .
    الستم تريدون ان ننفي تاريخا بدأ منذ ممكة سنار مرورا بالمهدي وحتى مؤتمر الخريجين واحزاب ما بعد الاستقلال ، وفي الوقت ذاته تريدون بعث تاريخ كرمة وكوش ونبتة؟
    هذا الكلام وحده يدل على عدم اعتراف نهائي بالجماعات العربية التي دخلت السودان واستوطنت وتصاهرت خلال الفترة مابين سقوط كوش وحتى سقوط سوبا .
    ان مقولة ( السودان الجديد ) يا سيدي انما هي مقولة نفي واثبات ، وبالتالي فهي مقولة عقائدية - عنصرية .
    ولدي سؤال لأشراقة وبو الريش : هل من المنطق في شئ ومن الديمقراطيةفي شئ ان يصاغ محتوى هذا ( السودان الجديد ) من جانب فئة معينة دون ان يشارك معظم السودانيين في ذلك؟.
    هل تؤيدون الزام كافة السودانيين بأعادة ترتب حياة الشعب ومؤسسات الشعب وثقافة الشعب بمعزل عن الشعب .. هل هذه ديكتاتورية مموسقة يقودها الجنرال من خارج مؤسسة الدولة؟
    وهل المطالبة بأن يجلس الحكماء معا ، دون اقصاء أو استعلاء، من اجل صياغة هذا السودان في افق تاريخه وتراثه ومستقبله يعد عنصرية أو دعما للأنقاذ !!!
    ألهذا الحد يتم الاستخفاف بالأمور؟ .. لآ اظن .
    لكم احترامي.

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 07-31-2004, 00:56 AM)

                  

07-31-2004, 02:45 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل

    من اين اتيت بهذا الحكم: { أعني تشكيل وجهات نظركم من منظور ( سياسي معارض ) وكأنما أنا مدافع عن النظام القائم}

    ساعود

    ام واصل
                  

07-31-2004, 08:17 AM

Dr_Bringy


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: Ishraga Mustafa)

    الاخ سبيل
    السلام عليكم ورحمة الله
    ان ما سقته من قراءة وتحليل فيه الكثير من الواقع والمنطق لكن ايضاً صاحبه بعض التهويل. نعم هناك من يخطط لتطبيق فكرة السودان الجديد والتي حتماً سوف تؤدي الى سودان عادل اذا اظهرت كل الاطراف حسن النية وبعدت عن التهويل كما تفعل انت. فاولاد العرب سوف لن يخسرو كل شئ اذا حاولوا ان يكسبوا بعض الاصدقاء على الاقل وليس وضع الكل في خانة الاعداء في هذه المرحلة. فهي السياسة فيها الخاسر والرابح ومن الحكمة ان تسبح مع التيار احيانا لكي تحافظ على بعض طاقتك لمراحل اخرى. اما مبداء الحماسة الذي تحاول بثه الان قد يؤدي لمواجهات وتعبئة ولكنها حتما سوف لن تكون سداً منيعا لصد تيار التغيير العالمي (وليس في السودان وحده). فمسالة نكون او لا نكون لا تجدي في هذه الحالة.
                  

08-05-2004, 03:24 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شائعات مغرضة ولكنها مفيدة (Re: Dr_Bringy)

    الاخ سبيل

    سلام


    كتبت

    Quote: رغم ان معظم السودانيين آفروعرب


    لكنك كتبت في الفقرة ذاتها كتبت

    Quote: ثم بعد ضمان الفوز بعضوية البرلمان يغيروا ولاءهم لصالح هذا الحلف الذي يتوقع ان يضمن الغالبية المطلقة داخل قبة البرلمان


    هل لك ان توضح لنا كيف يمكن لهذا الحلف الاخير تكوبن اغلبية برلمانية رغم ان اغلب السودانببن افروعرب حسب دعواك!!!

    اليس هذا اعتراف من عقلك الباطن ان الحديث عن اغلبية هو وهم في احسن الاحوال!!

    و اذا كان هذا الحلف الافريكاني سينتزع (الهيمنة) ممن اسميتهم (اولاد العرب) عن طريق صناديق الاقتراع، الا تري ان ( هيمنة اولاد القبائل الأفروعربية) لم تكن طبيعية و بالتالي غير صحيحة!!

    قلت
    Quote: ( هيمنة اولاد القبائل الأفروعربية)
    المصرة
    Quote: (على العروبة )


    1- اذا لم يكن لهذه القبائل ثقل برلماني، فكيف لها اذاً ان تصر علي فرض ( العروبة) في بلد غالبيته افارقة!!
    ثم، ان كان لا بد من ان تهيمن ثقافة بعينها علي البلد (وهو ما لا اْؤيده، ولا اري ان مفهوم السودان الجديد يدعو له- بل هو ضده)، ايهما الاسهل وقعا ، ان تسود ثقافة عربية مدعاة تتمسك بهااغلبية نصف عربية ( هذا اذا غضضنا البصر عن دماء الاتراك، الارناؤؤط، البربر، ...)، ام ثقافة غير عربية تشترك فيها الاغلبية غير العربية و تمثل 50% من هوية الافروعرب

    2- استعمالي ل ( الهوية العربية) فيه كثير من المجازية، هل لك- ولكل العروبيين- ايراد 5 ( فقط خمسة) خصائص ثقافية او اجتماعية في السودان، يمكن ان تسميها (عربية).. ( استثني اللغة و الدين)


    تحياتي

    ايمن بشري




                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de