ما بين عروض فرقة العرائس ودفاع د.بيان عن المرأة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 06:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2004, 05:32 PM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما بين عروض فرقة العرائس ودفاع د.بيان عن المرأة

    وددت فقط أن أقول شيئاً.. ليس لقوي الظلام لأن موقفها لا يحزن ولكن لدكتورة بيان أقول :
    أعتقد أن من يقرأ مداخلاتك عن عروض المبدعة تماضر يكاد لا يلحظ أنك تنتمين لمعهد الموسيقي والمسرح .. أنا شخصياً أصبت بحزن عميق أن يكون هذا رايك وأنت خريجة هذا المعهد العملاق .. حقيقة بعد ردودك هنا يحق تماماً للظلاميين أن يفعلوا ما يقومون به من تشويه ... فمثلك كان يجب أن يكون موقفه أكثر وضوحاً وحسماً ونصرة للفن والانسان .. وأتعجب كثيراً كيف تكوني قد ناضلتي للحاق بالدفعة العاشرة في المعهد لتحبطي جيل القرن الواحد والعشرين بكلام معمم عن أن معظم من دخلن المعهد يعانون من المتاعب وأنه ليس هناك أسرة سودانية ترضي لبناتها الرقص أو ما سمته "شوقيرل" بكل مافي الكلمة من مدلولات سالبة
    هنا أحس وكأنك تنصحينهن بالابتعاد عن المتاعب لا مواجهتها احقاقاً لحقهن في الحياة .. والحملة الشرسة التي قادتها قوي الظلام في البورد وخارجه المقصود منها معروف وهو اقصاء المرأة تماماً بدعاوي كثيرة منها استخدام الدين والعادة والتقليد وانتي بموقفك هذا أقرب اليهم بالتركيز فقط علي فقرة من فقرات العرض و الحديث عن قصر الفستان وطوله ونوعه .. هذا أيضاً هو نوع من ممارسة القهر علي المرأة والتعامل معها كجسد .. أنا معك أن رقيص العروس في جانب من جوانبه يتعامل مع المرأة كجسد .. وأعتقد أن الاتحاد النسائي في الستينات كان قد ناضل ضد هذه النظرة للمرأة ولكن ليس من منظور طول الفستان وقصره وانما من مفهوم النظرة للمرأة علي أنها جسد .. نرفض هذا حتي ولو أن المرأة نفسها نظرت لنفسها كجسد .. نرفض ونقول لها أنتي انسانة .. وبنفس القدر يجب علينا أن نرفض أي شكل من أشكال الوصاية علي المرأة .. ماذا تلبس وماذا تأكل وكيف تمشي .. المرأة حرة تماماً كالرجل وتلبس وتمشي وتمارس الفنون والرياضة والسياسة تماماً كالرجل .. وعندما تخالف الدين ينظر اليها تماماً كما رجل خالف الدين .. ان لبست قصير هي تماماً كرجل لبس أطول من اللبس الاسلامي .. لأن كلاهما يخالفان شكلاً دينياً .. ولكن المشكلة هي ليست مشكلة دينية .. هي مشكلة وصاية اجتماعية "زكورية" علي المرأة .. والدليل أن هناك الكثير من العروض التي تعرض في كل أنحاء الدنيا وفيها رجال يخالقون الشكل الديني التقليدي في اللبس وغيره دون أدني ملاحظة من أحد ودون أن يشغلهم ذلك عن ما يقدمون ودون أن يشغل أحداً ماذا كانوا يلبسون اذ أن الفنان محمد أدروب مثلاً في العرض لم يلبس زياً اسلامياً "جلابية قصيرة" ولم يكن ملتحياً ولكن ذلك لم يثير حفيظة أحد من المطبلين للاسلام اذ أنهم في الأصل أعداء للمرأة ولا علاقة لهم بالاسلام ولا أي قيمة من القيم ....
    أعتقد أن العرض ناجح بكل المقاييس .. حتي الفقرة التي نختلف في نظرتنا اليها هذا العرض هو الذي جعلنا نناقشها وهذا هو الدور الأساسي للفن .. أنه يجعلنا نري أنفسنا بوضوح أكثر ... وأنه يثير هذه القضايا ويجعلها أكثر حيوية ويعرضها للنقاش والاتفاق والاختلاف ولكن ليس علي طريقة قوي الظلام .. ولكن .. بالتعامل مع الفن كقيمة انسانية يتساوي فيها الرجل والمرأة ... ترسيخ مبدأ الحرية الكاملة في التعبير وخاصة في الأعمال الفنية والأدبية .. ثم بعد ذلك نتحدث عن رأينا فيما يقدم ..
    تعالوا نثبت قيمة المرأة أولاً كانسانة وحرة لتكف هي عن معاملة نفسها كجسد .. وتعالوا نعطي مساحات ومساحات للفن والابداع ليتجاوز عثراته بالنقد والتجربة ..

    مع كامل احترامي لك


    وللجميع الود
                  

07-03-2004, 09:39 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين عروض فرقة العرائس ودفاع د.بيان عن المرأة (Re: elmahasy)

    تقول الدكتورة بيان
    "أنا الدفعة رقم 10 فى المعهد العالى للموسيقى والمسرح.. دخلته بعد نضال كبير.. لم اندم قط على دخولى للمعهد لقد اكتسبت معارف مختلفة والتقيت باناس عظماء وكونت صداقات جميلة.. ولكن هذه النظرة الاجتماعية لمن تدخل ذلك المعهد ظلت كلعنة تطاردنى الى يومنا هذا
    بالضرورة أكون تائبة او بيتى زجاجى.. الخ الخ مما سمعته فى هذا المنبر..وصمت كل الناس عن هذا بل تكونت حملة دفاع من الديمقراطين السودانين عن المعتدى..."


    أنا شخصياً لا أعرف ما علاقة أن تعدي عليك أحد في موضوع آخر بعروض فرقة العرائس الا اذا كنت تعنين أنه مادام تعرضتي أنتي لهجمة من أناس يعتقدون أن بيتك من زجاج بسبب أنك خريجة معهد الموسيقي فيجب أن يقال ذلك لتماضر وفرقتها .. هذا كلام غريب .. هذه نظرة موجودة وسط الظلاميين في كل العصور .. نقف ضدها .. ونفتخر بانتمائنا لهذه المؤسسات .. وندفع الآخرين بأن يفتخروا .. ونقول لهم أن اللعنة التي تطاردنا من أعداء الخير والجمال لهي شرف لنا ..

    ***

    وتقول "انا اعتراضى الاساسى هو على عرض رقصة العروسة.. التى ارى فيها حط للمراة وتتحويلها الى جسد لا غير.. واعتراضى ايضا على استخدام اغانى البنات الهابطة..وذلك العرض لو قدم فيه رقص شعبى مثلما قالت روضا رقصات حصاد من الرقصات التى تقدم جماعيا لما اعترضنا ولكن ان يقدم طقس نسوى على الملأ بكامل ملابسه غير الساترة
    و اغنياته الهابطة فهذا ظلم للسودان وظلم للفتيات اللائى قدمن هذاالعرض عندما خرج المشهد من سياقه الاجتماعى اعترضنا عليه..هذا شق اعتراضنا على ذلك المشهد..
    انا الدفعة العاشرة و لم يسبق تخرجنا الا عدد بسيط من النساء
    كدنا نكن فى العشرة الاوائل.. دفعتنا اكبر دفعة دخلت فيها نساء
    7 بنات..واجهنا كثر من المتاعب والتدميغ.. وكثير جدا من زميلاتى
    لديهم ذات الشعور.. فى اجيال الابناء قلة اتجهت للفن..
    كما ذكرت لك انا غير نادمة على دخولى تلك المؤسسة التى قدمت لى معرفة متنوعة ما كانت ابدا ستتوفر لى فى اى مؤسسة اخرى.. هذا الوعى الذى خلقته لى هذه المؤسسة.. فتحت عينى على حقيقة رقصة العروسة.. ورفضتها وأرفضها وارى انها محطة للمرأة مثلها مثل الخفاض.. هذه المعرفة جعلتنى ايضا لا استمع الى اغانى البنات
    التى على صدقها الا انها تكرس لدونية المرأة وتحويلها الى سلعة
    وتطرح أنثى خائفة ومرعوبةو مادية..
    ومن ثم فأن رقص العروسة يجب محاربته مثلما العادات الضارة..
    وبعرضه فى مسرح كنندى كتبت له حياة جديدة عالمية بعد ان
    كاد ان يندثر..الرقص بتلك الملابس القصيرة ايضا لم يكن لائقا
    ...انا كتبت راقصة او شوقيرل..
    فلا اظن ان هناك من يقبل ذلك لابنته هذا ما قلته.. فى اى مجتمع هناك
    حد ادنى من الممارسات يتعارف عليها الناس وتحترم لانها تخلق مجتمع محترم.."

    * علقت علي الفقرة في البوست أعلاه ..
                  

07-03-2004, 10:08 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين عروض فرقة العرائس ودفاع د.بيان عن المرأة (Re: elmahasy)

    الاخ الكريم المحسى
    سلام

    انا كخريجة للمعهد العالى للموسيقى والمسرح شعبة النقد..
    اعترضت على رقصة العروسة للاسباب التى اوضحتها.. وانا كبيان المرأة السودانية.. اعترضت على الفساتين القصيرة.. وهذا ليس له دخل ابدا بكونى تخرجت من معهد الموسيقى او معهد شرونى..
    الفن بالنسبة لى له رسالة اجتماعية و انسانية
    وبه قدرة على التغير عالية.. التغير الى احسن..
    عندما تقدم فقرة فنية فيها تتحول المرأة فيها الى جسد وعندما
    تكرس لدونية المرأة ويكون الهدف هو الامتاع فقط يفقد الفن بالنسبة لى رسالته.. ويتحول الى مسرح تجارى يصنع الضحك الاهبل وفلم يشترط منتجه ان يكون فيه 100 بوسة.. و20 مشهد جنس 10 مشاهد فى المسبح
    بالمايوه.. وكم مشهد فى علبة الليل..هكذا فن يسقط تماما ويحيد عن
    فلسفة ورسالة الفنان..فكانت رقصة العروسة تلك.. ما هى الرسالة التى قدمتها الى ذلك الجمع.. هل اريناهم كيف ترقص العروسة لتظهر
    مفاتنها حتى يعرف العريس واهله والنظارة ماذا وجد مقابل ما دفعه؟
    ماهى الرسالة الاخلاقية التى قدمتها تلك الفقرة التى قالت عنها اختنا تماضر فى تقديمها انها تعد عند البعض عرض رخيص؟.. انا من هذا البعض.. بمعرفتى التى اكتسبها بالدراسة ومشاهداتى وقراءاتى وكتاباتى اريد فنا يحمل رسالة سامية تخلق الرفاهية للانسان ككل
    لم احارب الفن ابدا الذى احاربه هو الغثاثة والعروض البراجماتية
    لو قرأت ما كتبته بتمعن لعرفت قصدى.. ولكن قراءة الموضوع بخلفيات ينفى عنك الموضوعية وبالتالى لا تسطتيع ان تفهم المقاصد الاصلية من احتجاجى على تلك الفقرة البائسة فنيا والتى ليس لها قيمة اخلاقية(اخلاقيا مقصود كمصطلح فلسفى)..

    وآسفة لخيبة الامل تجاهى
    واحترامى لك
                  

07-03-2004, 11:36 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين عروض فرقة العرائس ودفاع د.بيان عن المرأة (Re: bayan)

    دكتورة بيان تحياتي وشكراً علي ردك الموضوعي



    أولاً ليس في الموضوع أي خلفيات أنا أرد علي ردك عن الموضوع ولو أن هناك خلفيات لقراءات متعددة قرأتها لك وحسبت أنك من الأقلام المستنيرة وهذا هو مصدر حزني علي موقفك من العرض

    ثانياً ما تعترضين عليه أعترض عليه أنا أيضاً
    كانسان يحترم المرأة ويري أنها ليست مجرد جسد
    ولكني اختلف معك في أشياء أخري
    في خضم حملة شرسة تقودها قوي الظلام ضد "حق" من حقوق المرأة
    يجب التركيز علي أن هذا حق مبدئي .. حق أن تلتحق بمعاهد وفرق الفنون ... ثم حق هذه الفرق في أن تختار أعمالها بحرية .. وحق أن تعكس قضايانا الاجتماعية والثقافية والسياسية بحرية .. حق أن تعكس ما تراه من تراثنا وفنوننا الشعبية كما هي في طبيعتها بحرية أيضاً ... ندفعهم في انتاج المزيد ونمارس نقداً علمياً موضوعياً .. لا نقداً مزاجياً معيقاً .. فليس من النقد العلمي أن ننتقد فقرة واحدة من عرض كامل متنوع ونسجل اعتراضاتنا المستمرة عليها دون تسجيل موقف مبدئي من مسائل الحرية هذه .. فاعتراضك علي "قصر" الفستان ليس فيه نقداً علمياً كما هو موجود ويدرس في المعهد الذي تفتخرين بأنك خريجته دون الالتزام بمعايير النقد الذي تخرجتي من قسمه ..خاصة اذا كانت هذه الرقصة تؤدي هكذا علي الطبيعة ..
    أقول هذا مع اتفاقي الكامل مع رأيك حول رقيص العروس .. وأنه يكرس لجسدانية المرأة .. وأتفق معك أنه يجب أن يكرس الفن لانسانية المرأة ومحاربة العادات الضارة بها .. دون أن نفرض رؤيتنا هذه علي أحد ومع احترامنا الكامل لمن يخالفوننا الرأي . . هكذا يمكن أن نشهد نهضة حقيقية للفنون في بلادي وليس بأن نحبط المجتهدين ونبخس أعمالهم ونخلط في نقدها ما بين النقد العلمي الهادف والرأي المزاجي الشخصي ..
    مصدر حزني ليس في رأيك السابق الرافض لفقرة من فقرات العرض .. ولكنه يكمن في التناقض الذي يحمله خطابك .. فمن يعترض علي الفقرة بأنها تكرس لجسدانية المرأة لابد له أن يعي بأن مسألة تحديد زي معين للمرأة تندرج تحت هذه الرؤية أيضاً .. وهو خطاب تقليدي زكوري يهدف الي التقليل من شأن المرأة والتعامل معها كجسد يجب أن يغطي.. اذ أنني زكرت أنه وبشكل ديني أو أخلاقي يجب أن تتساوي مخالفة المرأة لشكل من أشكال الزي الديني أو الاجتماعي بمخالفة الرجل لنفس هذه المعايير .. وهو مافات علي خطابك وجعله يقترب كثيراً من خطاب أعداء المرأة من الظلاميين .. اذ أن اهتمامك بزي البنات في العرض كان أكبر من أي شئ آخر فيه .. أنا شخصياً حضرت العرض لأول مرة أنا ومعي رجلان ولم أزكر أي تعليق عن الأزياء بقدر ما كانت التعليقات عن الأحاسيس الجميلة لرؤية هذه المشاهد التراثية التي أصبحت جزء منا ..
    ثم أن حديثك عن المعهد وخريجاته فيه الكثير من التناقض أيضاً .. كيف يعتز انسان بانتمائه لمؤسسة ما ويناضل للحاق بهاوفي نفس الوقت يسمح بأن يكون انتماءه هذا لعنة تطارده أينما ذهب وكمان يسهم في نشر مثل هذه الآراء المحبطة ثم يقول أن الأسر السودانية - هكذا بشكل عام - تعترض علي أن تلتحق بناتها بالمعهد وأنها تعترض أن تقوم بناتها بأدوار مشابهة وكأنك تعترضين علي ما اعترضت عليه اسرتك وانتي خريجة المعهد .. بدلاً من الدفاع عن حقك كخريجة للمعهد وحق الآخرين في أن يفهم ما تقومين به في سياقه كعمل فني دون ربطه بالأخلاق والقيم وغيرها من القيود التي تكبل بها المرأة دون الرجل ...

    لكم الود
                  

07-03-2004, 02:12 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين عروض فرقة العرائس ودفاع د.بيان عن المرأة (Re: elmahasy)

    الاخ المحسى
    شكرا ليك
    لا اريد ان اكرر نفسى.. انا كدارسة للفن ارفض ذلك العرض
    لما فيه من حط للمرأة وكذلك للاغانى الهابطة الى صحبته.. انا كشخص كتفرج عادى.. ارفض الازياء واعتقد ان لى الحق فى ذلك..

    النساء الذين خرجن من السرب دفعن ثمن غالى.. اتمنى ان تفهم ما اقوله هنا..فى هذا المجتمع الذكورى ندفع ثمن كل خطواتنا..
    فى هذا المنبر شتمت ومازلت اشتم باشياء فى سمعتى من أناس لا اعرفهم ولا يعرفوننى فقط لاننى خريجة..اذا كان فى هذا المجتمع تتطور النساء بسرعة اعلى من الرجال يجب ان ننتظر حتى يصل الرجل السودانى الى وعى ان ليس كل امرأة تشتم فى عرضها لتصمت.. كلما يفشل المحاور فى المقارعة بالحجج يلجأ الى الضربة القاضية الذكورية.. لياـى احدهم بحكمة العود المافهيو شق ما بيقول طق.. انا هنا لا أشكو لك او انوح او ابكى لقد عشت فى هذا المجتمع ما يكفى لاصل لحكمة ان كل ما لايقتلك يقويك.. كما ذكرت لك لم اندم قط على دخولى المعهد ولو رجع بى الزمان الى عام 1980 لن اغير خيارى هذا... وانا لا ارفض الفن الهادف الذى يثبت القيم الرفيعة.. وارفض الابتزال فى اى فن..
    وانا لم اهاجم احد فى شخصه.. ولم اهاجم على الاطلاق فقط أبديت برأى فى موضوع مطروح مثلى مثل بقية الاعضاء.. فقط رأى لم يطابق البعض..
    ولكن احترم كل الاراء التى معى او ضدى لانى اومن ايمان قاطع بان الحرية مكفولة للجميع مادام لا استخدم اسلوب التجريح الشخصى كما يفعل التتار الديمقراطى هنا.. واشكرك جدا على فتحك لهذا الحوار ولمخاطبتك لى بأحترام..
                  

07-03-2004, 03:39 PM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين عروض فرقة العرائس ودفاع د.بيان عن المرأة (Re: bayan)

    أوكي .. أعتقد أنني قلت كل ما عندي واعتراضاتي علي
    آرائك حول العرض ولا أريد أن أكرر نفسي أيضاً بالرغم
    من أنني أري أنني طرحت الكثير من الأسئلة وأشعر أنها ليست
    مهمة في نظرك كأهمية الزي الذي لبسنه البنات والأغاني التي
    صاحبت العرض .. أنا أري أن هناك ماهو أهم وطرحته ولم تقومي بالتعليق عليه ... عموماً شاكر لك ردودك الهادئة .. مع احترامي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de