جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 12:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2004, 08:08 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..

    عالم ياباني يقول بأن جزيئات الماء تتذكر وتحس.. فيزيائيا وليس ميتافيزيائيا..
    لقد وجدت هذا الخبر ونشرته في بوست منفصل في منبر الفكرة الحر:
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=4112#4112

    والخبر جاء في النسخة العربية من صحيفة يديعوت أحرونوت ومعه بعض الصور.. وقد كتبت تعليقا وأرسلته للصحيفة ، ربما يجد حظه في النشر..
                  

06-26-2004, 08:23 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني.. (Re: Yasir Elsharif)

    لقد كانت آخر كتابة كتبها الأستاذ محمود عبارة عن ديباجة لكتاب أسس دستور السودان الذي طبع لأول مرة في عام 1955.. وقد تحدث الأستاذ في الفقرة 13، من تلك الديباجة عن البيئة التي نعيش فيها، ووصفها بأنها بيئة روحية ذات مظهر مادي.. وهذا الكلام يعني فيما يعني أنها بيئة عاقلة، بمعنى لها إدراك معين، وليست بيئة صماء كما يخيل لنا.. أرجو أن نقرأ كلام الأستاذ محمود في تلك الفقرة:

    "13"


    إنما من أجل التواؤم بين حياة الحي البشري، و بين البيئة، نشأ الدين، و نشأ العلم المادي، ونشآ كتوأمين، في وقت واحد، كما سبقت إلى ذلك الاشارة‏.‏‏.‏ ثم نشا المجتمع، فعمق معني الدين، وطور العلم المادي ‏.‏‏.‏ و لقد ظلت البشرية، في طول عمرها، تسير علي رجلين من روح، و من مادة‏.‏‏.‏ و هي لم تستغن، في أي وقت من أوقاتها، عن أي رجل من هذين الرجلين‏.‏‏.‏ و كل ما هناك أنها كانت، في سيرها، تقدم رجل الروح تارة، و رجل المادة تارة أخرى ‏.‏‏.‏ كما يفعل الإنسان حين يسير علي رجليه من يمين و شمال ‏.‏‏.‏ والآن فان البشرية قد قدمت رجل الروح في القرن السابع‏.‏‏.‏ ثم أخذت تتهيأ لتقديم رجل المادة، من ذلك الوقت البعيد ‏.‏‏.‏ اليوم العالم مادي ‏.‏‏.‏ و حتى المتدينون من يهود، ومن نصاري، ومن مسلمين، ومن غيرهم من الملل، والنحل، إنما يظهرون التدين، ويبطنون المادية ‏.‏‏.‏ أسوأ من ذلك !! فان أغلبية المتدينين إنما يتوسلون بالدين، و يستغلونه، للمادة‏.‏‏.‏ و لقد تطور، بفضل الله، ثم بفضل الصراع بين الأحياء البشرية، السلاح، من مستوي السلاح الحجري، حتى وصل القنبلة الذرية، علي يد علماء العلم المادي التجريبي المعاصرين ‏.‏‏.‏ وبمحض الفضل الإلهي، فإن العلم المادي التجريبي قد أعان البشرية علي مزيد من التعرف علي البيئة التي نعيش فيها، و ظللنا، طوال حياتنا الطويلة، نتوق إلى التعرف عليها ‏.‏‏.‏ لقد أظهر العلم التجريبي، بانفلاق الذرة، أن المادة، بصورها المتعددة، كلها وحدة‏.‏‏.‏ بل لقد اظهر أن المادة التي نعرفها فيما مضي، ونلمسها، ونحسها بحواسنا، أو ندركها بعقولنا، ليست هناك، وإنما هي طاقة، تدفع، و تجذب، في الفضاء ‏.‏‏.‏ ويعرف العلم المادي التجريبي هذه الطاقة، و لكنه يجهل كنهها ‏.‏‏.‏ بل إن كنهها لا يدخل في نطاق تجاريبه ‏.‏‏.‏ ولا هو يدعي أنه سيدخل، يوما ما، في نطاق تجاريبه ‏.‏‏.‏ و حين تطور العلم التجريبي المادي حتى رد المادة في جميع صورها إلى أصلها الأصيل في الوحدة ـ في الطاقة ـ تطور توأمه الدين، حتى لقد وصل بتصعيد التوحيد إلى رد كل المناشط البشرية، و الطبيعية، في العوالم المنظورة، و غير المنظورة، إلى اصل واحد ‏.‏‏.‏ إن العالم جميعه، ماديه، وروحيه، إنما هو مظهر الله الذي خلقه، وقدره، و سيره‏.‏‏.‏ علي ذلك اتفق إنجاز العلم المادي التجريبي، و العلم الروحي التوحيدي ‏.‏‏.‏ بإيجاز فان البيئة التي نعيش فيها اليوم، و ظللنا نعيش فيها في عهودنا السحيقة، ونحاول التعرف عليها، بكل وسائل البحث، و التقصي، قد انكشفت اليوم، بفضل الله علينا و علي الناس‏.‏‏.‏ أنها ليست بيئة مادية كما توهمنا ـ بمعني المادة التي نألفها ـ و إنما هي في الأصل بيئة روحية ذات مظهر مادي ‏.‏‏.‏ هي ذات الله متنزلة إلى حياته، ثم متنزلة إلى علمه، ثم متنزلة إلى إرادته، ثم متنزلة إلى قدرته ‏.‏‏.‏ فبعلمه الإحاطة، و بإرادته التخصيص، و بقدرته التجسيد ‏.‏‏.‏ وبالتجسيد جاء المظهر المادي، بمعني ما اصطلحنا عليه من معني المادة ‏.‏‏.‏ فلما فتت العلم التجريبي المادة، فردها إلى طاقة معروفة الخصائص، مجهولة الكنه، و صلنا إلى الإرادة الإلهية التي قهرت الوجود، و سيرته إلى الله ‏.‏‏.‏ إن العلم المادي التجريبي، والعلم الروحي التجريبي ـ التوحيدي ‏.‏‏.‏ اتحدا اليوم في الدلالة علي وحدة الوجود‏.‏ لقد انفلقت نواة المادة فأحدثت دويا عظيما، و توشك أن تنفلق نواة الدين وسيُسمع لها دوي أعتى، وأعظم، من ذلك الذي أحدثته الذرة حين انفلقت‏.‏‏.‏
    والديباجة كاملة موجودة بهذا الرابط،
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=19
    وأنا سعيد جدا بأن كثيرا من الباحثين، من أمثال الأخ العزيز أسامة الخواض، يهتمون بفحص الفكرة الجمهورية وإخضاعها للدراسة وأتمنى له التوفيق في مسعاه..
                  

06-26-2004, 04:15 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني.. (Re: Yasir Elsharif)

    اخي ياسر

    قبل ان اقول تعليقاتي احب ان اوجه طلبا للقائمين بامر الفكرة دوت اورق الا وهو :
    هل هنالك اية امكانية لتطوير الموقع وخاصة كتب الاستاذ بحيث يمكنك ان تبحث عن طريق الكلمات
    فمثلا يمكنك ان تبحث عن البدائية او البدائي في كتاب ما
    وذلك سيوفر للباحث وقتا كثير ا يقضيه في تتبع المفاهيم او المصطلحات
    اعرف ان الموقع قائم على جهود ذاتية
    لكن يمكننا ان نجمع مساهمات من الحريصين على الفكر عموما
    ومن جانبي انا مستعد لان اتبرع بما فيه النصيب

    والان نعود الى تعليقاتنا على اخر ما كتبه الاستاذ

    قبل ان اقول تعليقاتي احب ان انوه الى ان الاستاذ محمود ليس مفكرا تقليديا بالمعنى المتعارف عليه

    لكنه مزيج من المفكر والناشط الاصلاحي وايضا الكاتب ذي الاسلوب الجميل الراقص ,وهذه خصيصة يقوم بدرسها اخصائيون في الاسلوبية

    وذلك المزيج حرمنا من توسع الاستاذ في تاويله والذي كنت قد اعتبرته تجسيرا للهوة بين الاسلام والحداثة.

    فالاستاذ يمتلك قدره هائلة على التاويل ,ربما لمقدرته اللغوية العالية جدا-
    واذكر في هذا الصدد ان علاقتي اساسا بالاستاذ نشات من اعجابي الشديد بكتابه "الاسلام والفنون" على ايام مدرسنا للفنون الجميلة بشير محمد علي والذي كنا نستغرب انه كل خميس يذهب بقطر العمال الى الخرطوم ثم يعود بنفس القطر يوم السبت الى الدامر, وماكنا ندري انه يذهب لزيارة الاستاذ محمود

    كما قلنا ان الاستاذ مزج بين الفكر والاصلاح الناشط
    فمن المعروف ان المفكر يرسم الخطوط العامة
    اما المسائل المتعلقة بالدستور واللوائح الداخلية مثلا فامر موكول لاناس اخرين تنفيذيين

    لكن الاستاذ وضع والدستور واللوائح الداخلية لحزبه
    وما نشر الان على انه ديباجة يبرر ما قلناه عن امتزاج المفكر بالاصلاحي الناشط
    فهذه ليست ديباجة بالمعنى التقليدي للدستور,
    وانما هي خلاصة لفكره كله

    ولم تكن ديباجات الدستور يوما مناسبة للطرح الفكري
    لكن الاستاذ لا يشعر باية ضرورة للتمييز بينهم
    ذلك ان عطاءه كله في مجمله هو مزيج بين الفكر والاصلاح

    هنالك نقطة اخرى لا يعرفها الكثيرون وهي نقطة ملتبسة فعلا
    وهي ان الاستاذ مع الحدود ومع القصاص
    وهي مسالة لا تتوافق وكلامه الاساس عن مجتمع القرن العشرين
    والذي توصل على الاقل في الاتفاقيات الدولية حول حقوق الانسان الى ان العقوبات البدنية مثل الجلد والرجم هي منافية للانسانية
    لكن الاستاذ يصر على الحدود والقصاص ,
    حين يقول مؤكدا ذلك في الفقرة رقم او كما يحلو للاستاذ ان يقول نمرة 23
    Quote: وأشد القوانين انضباطا قوانين الحدود، والقصاص‏.‏‏.‏ و آية انضباطها مقدرتها علي التوفيق بين حاجة الفرد، و حاجة الجماعة ‏.‏‏.



    وساعود ان سمح وقتي
    شكرا اخي ياسر

    المشاء
                  

06-26-2004, 05:26 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني.. (Re: Yasir Elsharif)

    لعل تفسير اصرار الاستاذ على الحدود نجده في كلامه الاتي:
    يحسن أن نقرر، وبصورة حاسمة، في هذا الموضع أن هناك شريعتين .. الشريعة السلفية، وهي شريعة الرسالة الأولى .. والشريعة الجديدة، وهي شريعة الرسالة الثانية من الإسلام .. والاختلاف بين الشريعتين إنما هو اختلاف مقدار .. فشريعة الرسالة الأولى قاعدة، وشريعة الرسالة الثانية خطوة نحو قمة الهرم الذي قاعدته شريعة، وقمته أخلاق .. وهذه الصورة الهرمية تعطي انطباعا، واضحا، بأن شريعة الرسالة الأولى ليست منغلقة، وإنما هي منفتحة على شريعة الرسالة الثانية .. ثم إن هناك تداخلا بينهما يجعل بعض صور شريعة الرسالة الأولى لا تزال صالحة في عهد الرسالة الثانية .. مثال ذلك، شريعة العبادات، وشريعة الحدود، وشريعة القصاص ..

    المشاء
                  

06-26-2004, 05:54 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني.. (Re: Yasir Elsharif)

    طبعا يا ياسر الياباني دا باني كلامه على المعرفة الموجودة
    عن الأعصاب و أدوات الحس زي القانقليا و البليكسسات و السنترز
    ودي ح تكون موجودة وين في الجزئ الاسمه ماء ومكون من هايدروجينين
    وأوكسجينه واحدة؟
    أنا اثمن عاليا الوفاء للجماد و السعي الانساني الجميل لانطاق
    الجمادات و اعطائها صفات ولي علاقاتي الطيبة مع الاشياء ما يكلفني
    كثيرا لانني مثلا لا أحب أن اتخلص من أي شئ استخدمته فتتراكم عندي
    أشياء كثيرة يصعب علي التخلص منها لكن مسألة انها تحس دي صعبة شوية!
    خلونا نذكر بعض البشر أنو يحسوا حتى و لو من باب أنهم يقدرون على
    ذلك!!!!

    (عدل بواسطة mustafa mudathir on 06-26-2004, 06:20 PM)

                  

06-27-2004, 05:13 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني.. (Re: Yasir Elsharif)


    الأخ العزيز مصطفى مدثر
    لقد استوقفتني عبارتك اللطيفة:
    Quote: ولي علاقاتي الطيبة مع الاشياء ما يكلفني
    كثيرا لانني مثلا لا أحب أن اتخلص من أي شئ استخدمته فتتراكم عندي
    أشياء كثيرة يصعب علي التخلص منها لكن مسألة انها تحس دي صعبة شوية!

    وهي بالفعل مشكلة تواجه أصحاب الحاجات الكثيرة (ولا أبريء نفسي) ولكن اذا نظرنا للأستاذ محمود ولعدد كبير من الأنبياء والأولياء والمصلحين نجد أن حاجياتهم الدنيوية قليلة جدا (نتيجة زهدهم) ولذلك يمكنهم الارتفاق بها حتى آخر نفس من عمرها فوق الافتراضي .. بعد تنفيذ حكم الاعدام على الاستاذ محمود سلمت حقيبته الى أهله وكان فيها كل ما يملك من حطام هذه الدنيا الزائلة: جلابية بيضاء مهترئة الأطراف ، عراقي وسروال ، توف يتلفح به ، مركوب أبيض ، شال "ملفحة" ، وغطاء ، وعدة حلاقة .. لا أكثر .. حتى منزل الجالوص الذي الذي صادرته منه الحكومة لم يكن مسجلا باسمه .. اذن في مثل هذا المستوى من تقليل الحاجة لن تكون هنالك مشكلة "تراكم" كما قد يتبادر للذهن .. وقد قال الشاعر الجمهوري: من حط ثقل رحاله ومضى خليا لاستراح ..

    أما قولك
    Quote: خلونا نذكر بعض البشر أنو يحسوا حتى و لو من باب أنهم يقدرون على ذلك!!!!

    فهو حق .. ومن لم يحس بمشاكل البشر ويسعى لحلها لا يستطيع أن يحس بمشاكل الأحياء الأخرى ولا يرجى منه أن يحس بالأشياء بالضرورة .. والناس درجات .. وفوق كل ذو علم عليم ..

    لك ولدكتور ياسر ولقراء هذا الخيط كثير التحايا
    عمر
                  

06-27-2004, 09:18 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني.. (Re: Omer Abdalla)

    لا ادري لماذا يستهويني حديثكم .. كثيرا مااتلمس الاشياء لاتاكد من حقيقتها.. وشعوري الداخلي اني في حلم كبير اصدقة بمرئياتي الحسية واكذبه من داخلي تطاحن داخلي او تقلقل مادي؟؟ ام هو التئام يتم تدريجيالتخليص الجانب الخير من فورة الشر؟؟
    احب الماء كثيرا واقضي مستحما فيه الساعات الحميمة .. قال لي احدهم ان الماء يزيل السحر وفهمت من حديثة ان خاصية الشر معدومه في الماء وهذا ماشاهدته في فيلم (هاري بتلر) ان الارواح الشريرة لا تعبر المياه الحارية...وهذه تعتبر حواجز.. واذا صادفت سحر مكتوبا يتم تطهيره بالماء مع بعض القراءات ..

    وجعلنا من الماء كل شئ حي ...
    استغرب لهذا الياباني الذي ظهر بعد الحرب بتأصيل المقلد .. ان يأتي اليوم ويحقق في اشياء نعرفها منذ ان وقعت اعيننا علي كتاب الله ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de