ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 06:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-25-2004, 04:08 PM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر




    ان تصريحات بعض قادة النظام وعلى رأسهم النائب الاول للرئيس على عثمان محمد طه ومحاولتهم التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان عبر وسائل الاعلام هى تصريحات غير لائقة تؤكد بوضوح ان النظام لا يزال يراوغ فى اكمال اتفاق السلام
    وعلى الحكومة ان تدرك انه ليس بامكانها فرض اى شروط. ان النظام لا يمكنه الاستمرار بطريقته القديمة مهما فعل ومهما حاول. اما فيما يخص تمويل الجيش الشعبى فببساطة فان اتفاق الترتيبات الامنية فد نص على قومية الجيشيين وهى تعنى اثنين وليس قومية جيش واحد وسيكون على الحكومة القومية تبعاً لذلك الصرف على المؤسسات القومية ومن ضمنها الجيشين وليس حكومة الاقليم الجنوبى التى لا تمول المؤسسات القومية والحكومة القادمة هى ليست حكومة المؤتمر الوطنى الحالية والافضل لقيادات هذا الحزب ان تتصالح مع حقائق الواقع القادم ومع الآخرين فاساليب الامس لا تصلح لمعالجة واقع اليوم ان حملة الادعاءات والاكاذيب والتشويه المتعمد ضد الحركة الشعبية والتى صنعتها اجهزة النظام ونسجتها مع كل خصوم واعداء الحركة فى الداخل وفى الخارج لن تؤثر فى مواقف الحركة التفاوضية واستراتيجياتها وعلى النظام ان يعيد حساباته فالحركة لم ترضخ بالامس ولن ترضخ اليوم لاى املاءات او اشتراطات من النظام وبعض الساسة العاطلين. والحركة ترغب فى السلام العادل والتحول الديمقراطى وستعمل له وان كان هناك من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب النهر من النظام او من المتعاونين معه فان انتظارهم سيطول.. ان الحركة تمكنت على الدوام وفى كل الاوقات الطيبة وفى الزمان السمح وفى اوقات الشدة والمحن من الحفاظ على وحدتها وبرنامجها الاستراتيجى فى التحول نحو سودان جديد. وان النظام اكثر من اى وقت مضى ما عاد بامكانه فرض اية شروط وانه ومن لف لفه لن يتمكنوا من شق الحركة او ابعادها من رؤيتها الاستراتيجية وعلى النظام ان يستغل الرغبة الوطنية والعالمية الجارفة لابرام اتفاق سلام نهائى وشامل.
    ان بعض الساسة الذين حز فى انفسهم انجازات الحركة الشعبية عبر مسيرة السلام الحالية والتى اتت عبر تضجيات غالية وعبر ثبات ونفاذ رؤية قيادة الحركة وعلى رأسها الدكتور جون قرنق وغض مضاجعهم الشعبية الواسعة التى تحظى بها الحركة وتحالفاتها العريضة ورؤية السودان الجديد التى تنظر اليها قطاعات واسعة من ابناء شعبنا بعين الامل والرجاء تصوروا واهمين ان لا مكان لهم بعد اتفاق السلام وان الطريق الوحيد الذى امامهم هو العمل مع دوائر واجهزة السلطة لضرب وحد الحركة رافعين رايات عالية وخاوية حول مصالح الجنوب وهم يدركون قبل غيرهم ان ما يفعلونه ما هو الا خيانة والخيانة كما قيل لا تقبل التبرير. وهى خيانة لتضحيات الجنوبيين قبل غيرهم وعليهم ان يعلموا ان كل ذلك مكشوف وشعب الجنوب الذى حقق كل هذه المكاسب وعلى رأسها حق تقرير المصير ...و....و.. و.. الخ يدرك ان سيف من كان معك ليس كسيف من كان عليك.
    والحركة بطبيعتها تنظيم وطنى ديمقراطى عريض به تيارات معلومة للقاصى والدانى ولكن علينا ان نفرق جيداً بين التباين فى وجهات النظر داخل قيادة الحركة وبين المتربصين بوحدة الحركة والذين طالما انتظروا وتشوقوا لاصدار بيان من احد قادة الحركة يضع وحدتها فى محك ولكن طال انتظارهم. والقائد سلفاكير واحد من مؤسسى الحركة الشعبية وظل على الدوام فى داخل صفوفها ومدافعاً عن وحدتها وسيبقى كذلك . والحركة قد شبت عن الطوق وعجمت عودها معارك استمرت 21 عاماً وتستطيع على الدوام ان تجد المعادلات التى تمكنها من الاستمرار لخدمة مجموع المواطنين السودانيين الذين يتشوقون للسلام العادل ولوطن جديد ويتطلعون الى حياة جديدة والى بناء سودان جديد على اساس طوعى وديمقراطى.
    وقد تمت دعوة قيادات الحركة الى اجتماع حاشد لاجهزة الحركة التنفيذية وقادتها العسكريين للخروج بخطط موحدة لمخاطبة القضايا السياسية الراهنة وسيحضره الدكتور جون قرنق و نائبه القائد سلفاكير وسيعقد فى بحر الاسبوع القادم بالمناطق المحررة كما ان وفد الحركة فى مفاوضات نيفاشا قد وصل الى العاصمة الكينية ويتأهب لحضور الجلسة الافتتاحية غداً الجمعة الموافق 26 من الشهر الجارى.
                  

11-25-2004, 04:28 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    الاخ فايز السليك

    ممكن تحدثنا عن وسائل حفظ الحركة لوحدتها طوال ال21 سنة الماضية ؟؟

    كمان برضو مسالة الديموقراطية داخل الحركة وامكانية اتباع النهج الديموقراطي في ادارة مؤسسة عسكرية مثل الجيش الشعبي لتحرير السودان ؟؟؟

    ايضا مسالة تمويل الجيش الشعبي من قبل الحكومة المركزية موش في دا انتهاك لحقوق المواطن الشمالي الذي نهبت معظم موارده من قبل حكومة الجبهة وسوف يتم نهبه عبر حكومة تحالف الجبهة والجيش الشعبي الذي يؤثر نفسه بموارد الجنوب ويتطلع لسلب اموال اخيه في الشمال ؟؟
    اي بؤس وشقاء توعد به الحركة الشعبية انسان شمال السودان بعد ان بات التقسيم حقيقة سلم بها العقيد وعلي عثمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

11-25-2004, 04:29 PM

Ahmed Al Bashir
<aAhmed Al Bashir
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    Let me hope that this clear statment puts an end to all ill -wishes and fabrications written here and there about split and division among the SPLM\SPLA
    Thank you for posting it..
                  

11-26-2004, 03:25 AM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: Ahmed Al Bashir)

    ود العمدة سلام.
    خلافات الحركة الشعبية وتباينات وجهات النظر هى مسائل تخص الحركة مثل ما تخص حزب الامة خلافاته وكيفية التعامل مع الخلافات وانشقاق السيد مبارك الفاضل وليست الحركة هى اول او آخر تنظيم تظهر فيه تباينات فى وجهات النظر لانها تيار عريض. فقاعدة الحركة لا تزال معظمها من الجنوبيين والنوبة رغم ان طرحها قومى وسودانى وبين تلك القواعد يوجد الانفصاليون والوحدويون وهى معركة طبيعية وعبر التاريخ فقد مرت الحركة بمشاكل كثيرة ولو تلاحظ ان معظم المنشقين توالوا مع النخب الحاكمة رغم انهم كانوا يدعون الى فصل الجنوب واشخاص مثل بونا ملوال وجوزيف لاقو يريدون ان تبقى الحركة فصيل جنوبى ويتحدث عن قضايا الجنوب من اجل هزيمة برامجها واطروحاتها حول السودان الجديد وهم لا يختلفون عن الشماليين الذين لا تعجبهم بروز قيادات سياسية من الجنوب مثل الدكتور جون قرنق او فاقان اموم او دينق الور او ادوارد لينو لانهم سيخطفون الاضواء من الساسة القدامى والفاشلين فلم يجودا مخرجاً سوى الارتماء فى احضان النظام وليس غريباً على لاقو الذى وقع اتفاق اديس ابابا ليصبح نائب مهمش للرئيس لا يشارك فى صنع واتخاذ القرارات السيادية والمصيرية وهذا ما نجحت فيه الحركة الشعبية. الخلاف بين الحركة وبعض الجنوبيين ليس اختلاف مصالح وحسب وانما اختلاف رؤى. اختلاف بين دعاة الوحدة وبين دعاة الانفصال. ولكان الشماليون امينيون مع انفسهم لدعموا قرنق لانه وحدوى لكن لا اتوقع من امثال الطيب مصطفى والعمدة غير ما هم يقفون فيه. يصبون النار فى الزيت وينحازون الى الانفصاليين.
    اما مسألة تمويل الجيوش فقد نص اتفاق نيافاشا حول الترتيبات العسكرية على اعتبار الجيشين وطنيين وبالتالى لابد من تمويل الجيش الشعبى من الخزينة العامة. ثم ما هذا الدعوة العنصرية الصارخة يا عمدة؟. مين القال انو الخزينة العامة هى خزينى الشمالين ؟ انت ناسى انو فيها 50% من نفط الجنوب بالاضافة الى عوائد الغابات والثروة الحيوانية وطبعاً دارفور وشرق السودان هم شمال ولا رأيك شنو؟.ثم لماذا تمول الحكومة جيشها من اموال الشمال والجنوب؟ او ليست هى دعوات للتعجيل بالانفصال؟؟.
    Dear Ahmed
    للاسف البعض يصدق الاكاذيب لانها تعبر عن احلامه والبعض يريد صب الزيت فى النار لاشعال الجنوب فى مخطط حكومى خطير وسوف نواصل كشف تفاصيل هذا المخطط. لك الشكر يا احمد. ويجب ان نعلم حتى ولو وجدت خلافات فهو امر عادى لكن المشكلة فى خلق الفتن ونسج الشاعات لاشانة السمعة.
    فايز السليك
                  

11-26-2004, 09:29 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    فايز تحياتى

    شكرا لك ولياسر
    فى زمن الحرب الاعلامية هذه التوضيح مهم جدا، ومتابعة ما ينسجه أعلام النظام من أكاذيب أهم.
    لأنه حتى لو صارت الحركة شريكة لهذا العدو الاستراتيجى المتمثل فى حكومة الانقاذ لتنفيذ برتكولات نيفاشا، فواهم من يظن إنهم لن يحاولون أقذر ماعندهم فى المستقبل ليجعلوا أمر تفتيت السودان هو الخيار.
    وليكن النصر النهائى لذوى البصيرة وصانعى المستقبل الحريصين على الوطن ومواطنيه اينما كانوا، وليس الغارقين فى انانيتهم الذاتية الذين يبذرون الشر والفتنة فى كل مكان.
                  

11-26-2004, 09:21 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    فايز تحياتي،

    عارف لمان نتأمل كيف الحركة انجزت ماانجزت، فنصل بي بساطة الي ان ماتحقق اعجاز بالفعل!

    بالذات في ضوء الظروف المحيطة علي مدي الخمسين سنة الماضية. سوي واقع التركيبة القبلية المتخلفة داخل قطاع الجنوب، او الظروف اللوجستية غير المواتية، في الجهات الاربعة!

    صراحة مافاهم كيف الحركة كسبت تعقيدات التركيبة السياسية داخل جبهتها الداخلية؟

    كيف ناورت ببعد نظر نظام الجلابة، ونجحت في ابعاد النظام عن قاعدتو العريضة ممثلة في المعارضة الشمالية؟

    كيف حيدت مصر ومن خلفها العالم العربي؟

    كيف انتهي كل ذلك بانقسام نظام الجلابة علي نفسه، بسبب الموقف من الحركة الشعبية، لدرجة انو الترابي الان يقبع خلف قضبان مشروعو، وفي انتظار جرة قلم قرنق!

    قبل وبعد ده كلو، الحركة نجحت علي نحو معجز ومزهل، في توقيت تفاوضها، من حيث الظروف المواتية، داخليا وخارجيا، في عالم مابعد 11/9، مما اجبر "السنجك" علي امضاء شيك علي بياض لصالح قوي السودان الجديد!

    اتخيل لو قرنق اتخم او سلم بندقيتو، لي ابو كلام او جمل الطين، في الثمانينات؟

    لاحولا!

    المضحك، يسار السودان الجلابي، القديم، والغشيم، لازال يآخذ علي الحركة رفضها الثاقب البصيرة لوضع السلاح بعد انتفاضة الجلابة علي دولة الجلابة!

    لله درك ياحركة ياشعبية، والقومة ليك ياالمهدي الامام دكتور قرنق، صاحب اصفي ذهنية في المليون ميل مربع.

    علي الشعب السوداني ان يبصم بالعشرة، لابنه البار قرنق، رئيسا للجمهورية، لانه الوحيد المؤهل لهذه المهمة!
                  

11-26-2004, 10:15 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    ابو حميد تحياتي،

    انتبه للبصفو الاتفاق كشراكة.

    ناس سيدي وبعض اليسار بقولو، كده، لانهم راجين "جون" بعد مايخلص المكوة، يشيلهم علي قفاهو، او لحدي القصر الجمهوري، او بعد داك يرجع لي غسيل العدة الراجياهو!

    ده فهمهم لي دور الحركة الشعبية و "الجنوبيين" كخدامين!

    الجلابة مضو شيك علي بياض، مش شراكة.

    هذا اسقاط لي فهمهم هم للعلاقة مع نظامهم علي الحركة اللي جيشها المدفوع مرتبو من الخزينة المركزية، حيكون موجود في الخرطوم، مع سحب جيش الجلابة من الجنوب للمرة الاولي.
                  

11-26-2004, 12:19 PM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: Bashasha)

    العزيز احمد امين لك التحية. كثيرون يحبون الاصطياد فى الماء العكر وينسجون اوهام هم اول وآخر من يصدقها. استراتيجية النظام تقوم على تقسيم كل من اتفق معه. مشار واكول وحزبة الامة جناح الصادق وحتى الامة جناح مبارك وهى تخطط لفعل ذات الشئ مع الحركة الشعبية وقد بدأت فى ذلك بحملات ضد السيدة ربيكا قرنق والتى ادعوا انها تحمل اموالاً فى شنطتها فى لندن وهى كانت تتجول بين الجنوب ونيروبى وصدق الاخوة فى حزب الامة وسارعوا الى ترويجها فى كل مكان بعد ان وجدوا انفسهم خارج التطورات وعاطلين عن العمل السياسى وان قرنق الجنوبى حل محل السادة واصبح هو الزعيم الفعلى للمعارضة والشريك الاساسى فى السلام رغم انف الطرف الآخر الذى يجيد حبك المؤامرات وزرع الفتن.
    العزيز بشاشة وينك يا راجل؟. شنو قاعد تتفرج على مسرح العبث ولا شنو.؟.
    ويا بشاشة تعرف انو قرنق دا افضل من يحكم السودان واعتقد انه اشرف من يدخل القصر الجمهورى الذى دخله الغزاة والمغامرين من العساكر ونخب السودان القديم لكنهم يسنكرون عليه ذلك لانه جنوبى لا غير. بس الحركة قامت بنقلة كبيرة فى هز قناعات الكثيرين من الجلابة وما يغيظ البعض انها انتقلت من الجنوب ونشرت الوعى فى مناطق المهمشين وابتدعت مشروع السودان الجديد. وزى ما قال الصديق عرمان سيطول انتظار من ينتظر جثة الحركة قرب ضفة النهر.
    المهم يا بشاشة نشوفك ويبدو ان المعركة تحتاج الى شخص برؤويتك وحدتك المطلوبة ومبدأيتك.
    لكما الود يا ابوحميد وبشاشة
    فايز السليك
                  

11-26-2004, 01:05 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    الأمين العام للتجمع الوطني "فاقان اموم":

    الحكومة تريد جنوبة الحرب والتنصل عن السلام وتستغل العاطلين سياسياً مثل بونا ملوال وجوزف لاقو فى سيناريو زعزعة الجنوب


    خاص سودانايل:

    حذر الامين العام للتجمع الوطنى الديمقراطى والقيادى فى الحركة الشعبية الاستاذ فاقان اموم من مخطط حكومى يهدف الى جنوبة الحرب واسغلال عناصر جنوبية قيادية بارزة لتنفيذ المخطط لللتنصل عن توقيع اتفاق اسلام فيما اكد استعداد الحركة لنقل الحرب الى كل السودان بما فيه القصر الرئاسى فى الخرطوم اذا مضت الحكومة فى تنفيذ مخططها.

    وقال اموم "لقد وضعت الحكومة السودانية نفسها فى حالة تأهب قصوى وحالة استنفار تامة للبحث عن مخارج للتنصل من التعهدات وعدم التوقيع على الاتفاق النهائى. هناك عمل محموم هذه الايام فى الخرطوم لوضع سيناريوهات للتنصل ومن احد هذه السيناريوهات خلق زعزعة فى جنوب السودان وتفجير حرب جنوبية جنوبية بتحريض المجموعات المسلحة الموالية للنظام للقيام بعمليات عسكرية ضد الحركة الشعبية. وهناك عمل من قبل النظام لتقسيم الحركة و وترويج عشرات الاشاعات لزعزعة قناعات الناس داخل الحركة، وهناك محاولة لتوحيد جماعات جنوبية مثل بونا ملوال وجوزف لاقو لخدمة مشروع الجماعات الحاكمة فى الخرطوم. هو سيناريو لجنوبة الحرب وايقاف عملية السلام ولتفادى التوقيع النهائى الذى سيقود الى تأكيد حق الجنوبيين فى تقرير مصيرهم والعمل على بناء السودان من جديد وتحقيق وحدة طوعية قائمة على اسس جديدة لتغيير ما هو موجود اليوم والممثل فى الهيمنة والتهميش . هذا هو السيناريو " وشن هجوماً عنيفاً على بونا ولاقو ووصفهما " بالخيانة" واعتبر اموم " الحكومة متورطة بعد ان حددت سقفاً زمنياً للتوقيع على الاتفاق امام المجتمع الدولى فاما ان تمضى نحو السلام واما ان تواجه المجتمع الدولى والحركة الشعبية. وللخروج من هذا المأزق تسعى الى توجيه رسائل فحواها ان الجنوبين غير مؤهلين للسلام وان الجنوب فى حالة من الفوضى تلزم التراجع عن السلام لكننا نرى ان السحر سينقلب على الساحر وان الحرب سوف تشتعل فى الغرب والشرق ولن تسلم الخرطوم التى يتكون نسيجها من هذه القبائل التى تريد الحكومة ان تجعلها وقوداً للحرب وبعدها لن تسلم القيادات الحاكمة وان فرت نحو بروج مشيدة من اموال الشعب السودانى وبتروله واعتصمت من الطوفان فى قصورها". واضاف " ان الحركة ستسعى نحو السلام لانه خيار استراتيجى ورغبة للشعب السودانى وللمجتمعين الاقليمى والدولى وستقبل مبدأ المساومة التاريخية لكنها لن تصمت على اى مخطط لزرع الفتنة فى الجنوب او تقسيم الحركة الشعبية وسترد بعنف على كل المتربصين بها وبعملية السلام وان الحرب هى الاسهل لنا اذا دفعنا نحوها.. نحن حاربنا اكثر من عشرين عاماً وتعرفنا النخب الحاكمة فى المركز ويعرفنا العاطلين عن العمل السياسى امثال جوزف لاقو وبونا ملوال اللذان يفتقران الى الرؤى السياسية ويفتقدان الثقل الشعبى".
                  

11-26-2004, 01:43 PM

Imad Khalifa
<aImad Khalifa
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: Raja)

    الاخ فائز السليك

    لك كل التحايا وانت تنحت وتوثق بقلمك الرائع الشفاف لسودان المستقبل الذى يتساوى فيه الجميع بمفاهيم ورؤي جديدة.

    هذه اول مشاركة بعد تسجيلى اليوم... حتما سنلتقى...تحياتي عبرك للاصدقاء الذين عرفتهم خلالك ابوامنه وعارف الصاوي....
                  

11-26-2004, 04:31 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: Imad Khalifa)

    سلام ...
    فايز السليك :
    Quote: خلافات الحركة الشعبية وتباينات وجهات النظر هى مسائل تخص الحركة مثل ما تخص حزب الامة خلافاته وكيفية التعامل مع الخلافات وانشقاق السيد مبارك الفاضل وليست الحركة هى اول او آخر تنظيم تظهر فيه تباينات فى وجهات النظر لانها تيار عريض.


    مبروكة عليك سكة الأحزاب التانية ، كان ده تبريرك !!
                  

11-26-2004, 04:40 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: Ash)

    المقاتل السليك
    دبايوا
    مصيبتنا ان البعض يريد بان تقاتل الحركة بالنيابة عنه
    وتحملة على الاكتاف لتدخله القصر الجمهورى.
    للحركة اهداف ان حققتها سلما اوحربا ستقف عند حدودها
    التى رسمتها لنفسها والساحة مفتوحة لكل من له هدف
    سياسى فاليجاهد مدنيا او يختار البندقية ...
    اطلق البعض اكذوبة ووهم غباء المهمشين وصدق اكذوبته
    على الجميع البحر من خلفكم والعدو امامك والحشاش يملء
    شبكتو
                  

11-26-2004, 05:53 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: هاشم نوريت)

    الاخ فايز
    تعرف يا فايز ، انو الحركة الشعبية وقبل ان تتحول الي حزب سياسي فرضت نفسها علي الساحة السياسية في شمال السودان ، وهي المخطط لها من اهل السودان القديم ان تظل حركة جنوبية وفق فهمهم الاستعلائي وتمنح بعض من حقوقها مكرمة من اهل الحظوة ، ولكن فوجئوا بالحركة كخصم عنيد ومرتب كيفية تفاوضه ومحدد اهدافه بدقه ، وانتزعت كافة الحقوق ليس للجنوب فقط وانما لكل السودان في اعادة صياغة كاملة للسودان القديم ، وبما انه الاحزاب التقليدية تعتمد في ثقلها الجماهيري علي المناطق المهمشة من السودان وهي المناطق التي شملها خطاب الحركة الشعبية ، ممااكسبها ثقل جماهيري وقاعدة كبيرة في تلك المناطق وبالتالي ضربت الاحزاب التقليدية في معاقلها ، فطبيعة الصراع بين الحركة الشعبية والاحزاب التقليدية بعيدا عن احساس الاحزاب التقليدية بالفشل ، هو صراع علي القواعد التي رأت في الحركة الشعبية الحصان الاسود الذي سينتصر لقضاياها والتي استغلتهم من اجلها الاحزاب التقليدية، علاوة علي المفاهيم المتوارثة في المجتمع السوداني والتي اثرت سلبا علي خلق نسيج اجتماعي متماسك ، لذا بعد تأكدهم من فشل كل ادواتهم في ادارة الصراع لجأوا لحرب الاشاعات وهي حيلة العاجز .
    مع الود
                  

11-27-2004, 04:18 AM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: Esameldin Abdelrahman)

    الصديقة الزميلة رجاء العباسى.

    تحايا لك وشكراً على وضع تصريحات فاقان التى كنت اعد لوضعها. كما اخبرك باننى استمتعت بمداخلاتك فى بوستك لماذا نعادى الحركة الشعبية؟. وسوف ادخل الى البوست بعد اكمال الجزء الثانى وتحياتى الى الصديق محمد اشرف الذى اثرى بوستك الى ان التقيه.

    عماد خليفة..!!!!!!!!.

    اخيراً يا راجل؟؟. وانا سعدت بطلتك البهية. عرفت انك بعد ماليزيا ذهبت الى اميركا لكن لا عنوان لك معى. ارجو الاتصال على الايميل [email protected]
    وعلى التلفون 002917112014 وبالمناسبة ما هى اخبار الصديق عبد النبى وريس الدين؟. هذه تفاصيل عبر الايميل.

    Ash

    سلام. ارجو ان لا تخرج الكلام من سياقه. فانا اتحدث مع محمد العمدة الذى عانى حزبه من الانشقاقات وهى رسالة له يمكن فهم محتواها بين السطور وتعنى ان الذى بيته من زجاج ينبغى له ان لا يقذف الآخرين بالحجارة او البندورة، وان كان الانشقاق عار وسبة فكل الاحزاب عار وفضيحة. اضافة الى ان الانقسامات هى آفة احزابنا كلها لذا من كان بلا خطيئة فليرمها بحجر. واذا كنت انت تنتمى الى اى مجموعة سياسية سودانية فقد تعرضت بلا شك الى الانقسام يسارها ويمينها ووسطها. لكن لا احد يتمنى ان يسير فى نفس السكة. هذه سكة يا اشرف" اظن انو دا اسمك" لا تستحق المباركة الا مكايدة واذا كنت تريد ان تكيد للحركة الشعبية فهى سبق ان سارت فى ذات الطريق فى عام 1991 وقد عاد البعض مثل الدكتور رياك مشار والدكتور لام اكول الى صفوفها. واتفق معك ان تبرير الآخرين قد انشقوا ليس مقبولاً لكن قصدت به رسالة الى ود العمدة وهو المخاطب فى العبارات الى اقتبستها من كلامى دون ان ترى غيرها من عبارات يمكن ان تؤسس الى حوار موضوعى وبناء بيننا ان اختلفنا او اتفقنا. واكرر ان الحركة بها تيارات وحدوية وتيارات انفصالية مثل ما فى احزاب الشمال. وانشقاق الحركة ليس امراً يحتفى به وانما يسعى الاسلاموعروبويون الى شق الحركة وتشويه سمعتها باكاذيب مثل قصة ربيكا التى لا تقنع الا من ارداد تصديقها لانها وجدت هوىً فى نفسه. و ما عنيته بالمداخلات هو ان هناك حملة منظمة ضد الحركة الشعبية يقوم بها الفاشلون سياسياً لانها حققت ما فشلوا هم فى تحقيقه وهو منازلة النظام عسكرياً بضراوة وسياسياً بما حققته من المفاوضات باعادة صوغ مشروع الدولة السودانية- هنا اشير الى ان الحركة تفاوض منذ عام 1989 وتقاتل فى ذات الوقت وفى مشاكوس – نيافاشا استمرت تفاوض اكثر من عامين دون ان تخدعها الخرطوم التى نجحت فى خداع البعض فى جلسة ثلاث ساعات فابتلعوا الطعم وها هم يتحسرون على خيبتهم وتهافتهم- وفكرياً نجحت الحركة فى التبشير بمفهوم السودان الجديد.

    العزيز هاشم نوريت دبايوا.

    اتفق معك تماماً ان البعض يريد ان تقاتل الحركة الشعبية نيابة عنه ليصل هو الى السطة. تذكر فى التسعينات ايام التصعيد العسكرى كان كثير من المعارضين يحتفون بانتصارت الجيش الشعبى فى الكرمك وفى قيسان وفى مريدى ويامبيو وتوريت وفى همشكوريب لانهم يريدون هزيمة النظام واعتقدوا ان "الجنوبيين" لا يستطيعون تنظيم انفسهم سياسياً فارادوا منهم ان يحاربوا نيابة عنهم مثلما يحارب المهمشون فى ما يسمى "بالجيش القومى". وهناك من قال "العشر قام ليهو شوك" فى سخرية من اهلنا البجا عندما حملوا السلاح وثاروا ضد التهميش وطالبوا بحقوقهم كمواطنين سودانيين و هناك من حارب مع مؤتمر البجا فى ارض الشرق لسنوات ثم عاد ليصفه بالعنصرية والجهوية!. الحركة والبجا وحركة تحرير السودان والفدرالى والقومى السودانى والاسود الحرة هى تنظيمات وطنية حملت السلاح من اجل قضايا عادلة فى وجه دولة فاشلة. وعندما بدأت هذه الجموع فى زحفها نحو قلب المركز المهترئ اختلطت الاوراق وارتعدت الفرائص واصاب اهل المركز مس من الرهبة ، وشعر البعض بالخزى والخيبة.
    واتفق معك
    Quote: مصيبتنا ان البعض يريد بان تقاتل الحركة بالنيابة عنه
    وتحملة على الاكتاف لتدخله القصر الجمهورى.
    للحركة اهداف ان حققتها سلما اوحربا ستقف عند حدودها
    التى رسمتها لنفسها والساحة مفتوحة لكل من له هدف
    سياسى فاليجاهد مدنيا او يختار البندقية ...
    اطلق البعض اكذوبة ووهم غباء المهمشين وصدق اكذوبته
    على الجميع البحر من خلفكم والعدو امامك
    لكن الا تتفق معى
    ان الجهاد المدنى شعار لم يفعل على ارض الواقع وان رافعيه اختاروا ما يسمى بالاجندة الوطنية وهم يتقلبون بين تهتدون وتزهجون وترجعون وتتخبطون وتغيرون وترتعدون؟؟.

    hلعزيز عصام الدين

    هل لى كلام بعد قولك؟.
    Quote: تعرف يا فايز ، انو الحركة الشعبية وقبل ان تتحول الي حزب سياسي فرضت نفسها علي الساحة السياسية في شمال السودان ، وهي المخطط لها من اهل السودان القديم ان تظل حركة جنوبية وفق فهمهم الاستعلائي وتمنح بعض من حقوقها مكرمة من اهل الحظوة ، ولكن فوجئوا بالحركة كخصم عنيد ومرتب كيفية تفاوضه ومحدد اهدافه بدقه ، وانتزعت كافة الحقوق ليس للجنوب فقط وانما لكل السودان في اعادة صياغة كاملة للسودان القديم ، وبما انه الاحزاب التقليدية تعتمد في ثقلها الجماهيري علي المناطق المهمشة من السودان وهي المناطق التي شملها خطاب الحركة الشعبية ، ممااكسبها ثقل جماهيري وقاعدة كبيرة في تلك المناطق وبالتالي ضربت الاحزاب التقليدية في معاقلها ، فطبيعة الصراع بين الحركة الشعبية والاحزاب التقليدية بعيدا عن احساس الاحزاب التقليدية بالفشل ، هو صراع علي القواعد التي رأت في الحركة الشعبية الحصان الاسود الذي سينتصر لقضاياها والتي استغلتهم من اجلها الاحزاب التقليدية، علاوة علي المفاهيم المتوارثة في المجتمع السوداني والتي اثرت سلبا علي خلق نسيج اجتماعي متماسك ، لذا بعد تأكدهم من فشل كل ادواتهم في ادارة الصراع لجأوا لحرب الاشاعات وهي حيلة العاجز

    سوى ان البعض كان يريد ان تقاتل الحركة نيابةً عنه مثلما فعلت جماهير الشعب السودانى فى عام 1964 و1985 ليعود الجيش الى ثكناته والمتظاهرون الى بيوتهم والنقابيون الى مكاتبهم ليطل السادة من شرفات القصور حكاماً دون ان يتعلموا شيئاً او ينسوا شيئاً. انتهى هذا الزمن وصار التغيير ينطلق من الاطراف نحو المركز وصار الثوار اكثر ادراكاً ووعياً بحقوقهم. وقد قدمت الحركة دروساً فى النضال وفى التفاوض و نتمنى ن تقدم درروساً فى الحكم وان لا تخذلنا لان فى اعتبارى ان قرنق هو اشرف من يحكم السودان رغم انف الاستعلائين والمهووسسين واصحاب الامجاد الماضية. ليتنا ندخل الى حلقات السودان الجديد بعد ان دخلنا حلقة التحول نحو السودن الجديد.
    فايز السليك.
                  

11-27-2004, 06:37 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2020

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    العزيز فائز لك التحية ولكل الشرفاء في وقت قل فيه الشرفاء

    المدهش في بعض أعضاء التنظيمات البالية أن قادتهم ينعتون الحركة بأنها حركة عسكرية وديكتاتورية ...الخ من الكلام الممجوج الذي سمعناه وأذا حصلت خلافات وجهات نظر - وأن حدثت - فهي دلالة بان الحركة جسم سياسي فيه الراي والرائ المخالف رفضوا وطبلوا بأن هتاك أنشقاق ...الخ ، فبالله عليكم أبقوا على حاجة واحدة أذا الحركة جسم عسكري فليست هناك مجال لمخالفة الراي في الجسم العسكري أما أذا كانت مؤسسة سياسية فقطع شك أن هناك وجهات نظر كثيرة ويجب التفاكر والأتفاق ةالأقناع والأقتناع . المنطق بيقول كده

    المحير بأن الحركة نفسها لم تقل بأنها مخلصة الشعوب ولم تقل بأنها هي وحدها التي تملك وجهات النظر الصحيحة لحل مشاكل السودان - وأهل القبلةوغير القبلة- بل طرحت نفسها كحركة سياسية في هذا الوطن الشاسع الذي تملك فيه الحق كما يملكه غيرهاالحق - وأن كان غير الحق التاريخي - فيكفي الحركة وزعيمها فخرا بأن هذه هي القوى السياسية الوحيدة التي لم ترث حزبها وتنظيمها بل خلقته تحديات واقعية موجودة

    تحياتي للجميع في أسمرا
                  

11-27-2004, 12:17 PM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: NEWSUDANI)

    العزيز NEWSUDANI هكذا هم يريدون الاوضاع ان تبقى كما يريدون. لكن الحركة ستفعل ما تريد رغم انفهم ولا ادرى لماذا لم ينتهبوا الى ان الحركة دعت الى اجتماع لقياداتها يحضره القائد سلفاكير مما يؤكد ان الديمقراطية هى الخيار حتى فى احلك الظروف. هم يريدون ان تتوقف عجلة التاريخ عند محطة المهدية او التركية او البنا او سيد قطب ولكن هيهات. الزمان لن يتوقف والوعى يتراكم والمهمشين لم يعدوا تابعين وحوارى. لك الود
    فايز السليك
                  

11-27-2004, 12:21 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    الانقلاب ”المختلق" داخل الحركة الشعبية

    يوهانس موسى فوك

    اكتب هذا الراى. واعرف أن أشخاص كثر، سؤا كان في شمال السودان أو جنوبها، يترقبون ويتلهفون لسماع الحقيقة وامتلاك "الخبر اليقين" حول ما تردد من أنباء عن ـ انقلاب وقع، اوسيقع ـ داخل الحركة الشعبية والجيش لتحرير السودان، يقوده حسب زعم الأعلام، الرفيق سلفاكير ميارديت ـ نائب رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان متعاضدة مع آخرون من ابناء بحر الغزال ضد الرفيق الدكتور جون قرنق دي مبيورـ رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، بعضهم لم يأبوا بالخبر واعتبروه مزعج وأدركوا من الوهلة الأولى من يقف وراءه، والبعض الأخر اهتموا به ورمموه معتبرين إياه "خبرا طازجا" وهولاء من الذين يكنون الحقد والحسرة والغيرة على الحركة الشعبية، ربما لأنها معشوقة ـ كيف لا ـ وقد وقعت في هواها جهات عديدة، بل لفت حولها كل التنظيمات السياسية والتجمعات السياسية بما فيهم عدوها التقليدي.

    وليست هذه هي المرة الأولى التي تروج فيها أنباء من هذا القبيل، فقد سبق أن أشيع بان الدكتور جون قرنق دي مبيور، قد فصل عن الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، القائد ادوارد لينو ابيي ـ في الوقت الذي كان الأخير يمثل الحركة الشعبية داخل التجمع الوطني الديمقراطي المفاوض وقته مع الحكومة السودانية في القاهرة.

    ولعل كل هذه الترويجات تؤكد أن هناك عمل تخريبي يستهدف الحركة ووحدتها، مما يستدع الوقوف ضده بحزم وانتباه، ويجب أن أوضح على الملا، أن الخبر الذي أشيع لا يستحق هذا الزخم والاهتمام لولا الايادى الخفية التي تحركه، ودعني أسمى الأشياء على مسمياتها: منذ توقيع البرتوكولات الستة بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية، تكونت مجموعات صغيرة داخل وخارج السودان، واتجاهات سياسية بعضها التقت مصالحها، وأخرى تناقضت مع الحكومة. ولعل ابرز هذه الاتجاهات تلك الكتلة العنصرية التي تسمى نفسها بـ"منبر الشمال" والذين يعارضون السلام، لا لأنه يضر بالشمال، وإنما لأنه يواتى بفوائد أكثر على الجنوب. ويليها مجموعة تكونت بفضل أموال النظام ونستطيع أن نطلق عليها اسم "المجموعة الضائعة"، وتضم في صفوفها التجار الشماليين في الجنوب، وشخصيات جنوبية ضعيفة ليست لها اى اتجاه سيأسى تستخدمهم الحكومة بغرض تحقيق أهداف غير شريفة. ثم المجموعة الأكثر خطورة والتي تقيم اغلب أفرادها خارج السودان، والذين بعضهم يعادون الحركة الشعبية لأسباب شخصية بحتة ليس إلا.

    كل هذه المجاميع مجتمعة تلتقي أهدافهم في وسيلة واحدة هي: (تحطيم الوحدة داخل الحركة الشعبية والجيش الشعبي)، ولان الأخير يصعب اختراقها، لم يجد هولاء سبيلا سوى الترويج لزيفهم، باشاع إخبار كاذبة، بعضها وصلت إلى حد الإشهار والمس بكرامة الآخرين، كما فعل قبل أيام، شخصا مخمورا يدعى أن السيدة الأولى في الحركة الشعبية (حرم الدكتور جون قرنق) قد قبض عليها في مطار لندن وهى تهرب أموال، لا يطيق لي ذكر اسم الرجل لأنه اسم مستعار بالتأكيد، والحال أن ذلك ليس سوى حفة ستزول بزوال الاكزوبة وعند اكتشاف الحقائق. وما يسعدني هو إننا تفتحنا وفهمنا "ألاعيب الإنقاذ" وصدق المثل القائل لا تنسى أن الشيطان قد أصبح عجوزا، فعليك أن تصبح أنت أيضا عجوزا لتفهمه).

    وبصرف النظر عن هذا كله، وحتى لا يصاب كل من يهمه وحدة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان بالإحباط والتشويش سأوضح ما جرى تحديدا، وكذلك ما يجرى خلفه من ملابسات:

    في الواقع، حدث سؤ تفاهم بين الرئيس ونائبه حول نقاط إجرائية في الحركة الشعبية ربما من بينها طريقة سير المفاوضات في نيفاشا،وموقف الحركة من الحرب في دارفور، القائد سلفاكير ميارديت بموجب موقفه الذي يصر على أن يجد أذانا صاغيا من الرئيس قرر مقاطعة الاجتماعات الهامة للقيادة العليا وفضل البقاء في مدينة "يياى" وليس في "ابيي" كما جاء في الاشاع، ولأنه يدرك بجسامة مسؤولياته الزم الصمت دون التلويه باى إجراء من شانه شق صفوف الجيش أو إحراج الحركة الشعبية، وهذا التصرف العقلاني لم يثير غضب الدكتور جون قرنق، لأنه شىء طبيعي أن يعبر مسئول كبير عن موقفه بالطريقة التي يعجبه، بل مدحه. وقد سافر من نايروبى كل من الدكتور رياك مشار والقائد دينق الور وآخرون إلى مدينة يياى قبل أيام لمقابلة القائد سلفاكير ميارديت وإقناعه لقبول حضور الاجتماع المزمع إقامته في نايروبى لمعالجة الوضع.

    القائد سلفاكير ميارديت، هو من المؤسسين الأوائل للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، بل من الذين افنوا شبابهم في الحرب وفاءً لدماء الشهداء، ولتحقيق وبلورة فكرة السودان الجديد. والكل يعلم كذلك انه من قاد الجولة الأولى من المفاوضات الجارية حالياً بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية، ووصل فيها إلى اتفاق مع نظيره من الطرف الأخر غازي صلاح الدين. وسلفاكير معروف بطبعه الهادي والذي يصعب قرأته مظهريا، وهو رجل صابر جدا لأشد المحن. وابرز علامة لشخصيته انه ليس سلطوياً.

    ليكن! ولنقبل ذلك الخلاف بالانتظار...لكن، يوجد في كل قيادة عليا لكل جيش أو المكتب السياسي لاى حزب أو الإدارة التنفيذية لاى تنظيم سيأسى ما نستطيع وصفه بالمسافة الشاقة في الاجتماع بين الآراء ـ والآراء المضادة، بغية الوصول إلى الحد الأدنى أو ما يمكن التيقن على انه ـ (الآراء المتفق عليها). ومن الطبيعي أن يختلف الإخوة ، فالخلاف تقع حتى بين الأب وابنه، وبين الشقيق وشقيقه، والمشادات الكلامية تحدث دائما في اى اجتماع حر ونزيه غالبا ما يكون الرئيس طرفا فيها. وما حدث بين الرئيس ونائبه يشبه صورة التقطت "لنملة" ثم عرض في شاشة كبيرة، ويصر المشاهدين على انه صورة لجراد!.

    بعد هذا الشرح، أنفى نفيا قاطعا ما اختلقوه عن انقلاب داخل الحركة الشعبية، فالنوايا السلطوية غير موجودة داخل الحركة الشعبية لا عند الرئيس ولا نائبه، ولا يوجد ما يسمى "بمن يحوز على الأغلبية" من القوات داخل الجيش الشعبي لتحرير السودان، كلما في الأمر هو أن القائد سلفاكير أراد أن يعبر عن رأيه بالطريقة التي يعجبه، وهذا لا يدفع به باى حال من الأحوال إطلاق النار على الدكتور جون قرنق أو إلى قتال بعضهم بعض كما يشيع "المجموعة الضائعة" أو إعلان احديهما بإقصاء الأخر. وما يزيد ثقتنا أكثر هو معرفتنا، وكذلك القادة أنفسهم، بمرارة أن يقتتل الجنوبيين بعضهم بدلاً أن يتحدوا. فمنذ أن حارب الجنوبي أخاه الجنوبي في الأيام الأولى من تأسيس الحركة الشعبية لتحرير السودان وفى منتصف طريقها عام 1991 كانت الاقتتالات بكل أوصافها "شرسة ومريرة" ولا يستطيع من شارك فيها أن يقبل بتكرارها.

    يستحضرني نقاش ودي بيني والعم بونا ملوال، كنتُ قد اتصلت به قبل أسبوعين وسألته عن أخبار أشيعت بان العم قد انضم إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان وهذا الخبر نشره موقع(sudan press service)، فقال انه لم ينضم إلى الحركة الشعبية وليس له اى نية في ذلك، وأكد لي انه كان مشجعا ومؤيدا للحركة قبل أن يحدث انشقاقات داخلها عام 1991 ـ وقلت له: إلا ترى ضرورة في أن يتوحد القادة الجنوبيين وان يتناسوا مشاكلهم القديمة لاسيما وان الاتفاق الذي سيوقعه الحركة الشعبية مع الحكومة قد يفضى إلى الاستقرار، وبالتالي يستطيع كل واحد أن يحقق هدفه...فقاطعني قائلا: معليش يا ابني يوهانس دة وجهة نظرك! فسألته: وأنت وجهة نظرك شنو؟؟ ـ قال انه لا يرى أن الحركة قد يحقق السلام ... فقاطعته بالسؤال: كيف ؟؟ وضح؟؟... قال لي في نبرة يبدؤ اثيرتُ غضبه: يجب أن ننهى النقاش لا أستطيع أن أوضح أكثر... ثم أغلق السماع في وجهي!.

    فكرتُ قليلاُ، ولم يغضبني تصرفه الأخير، لذا قررتُ هذا القرار وعاودت الاتصال به، وما أن رفع السماع حتى ردمته باللوم الشديد، فقاطعني قائلا: يا ابني أنت زول حركة شعبية، ومختنع برأيك فكيف اشرح لك قصدي؟؟ قلت له أنا لا أتحدث معك بصفتي عضؤ في الحركة الشعبية، وإنما لأنك قدوة لي وسيأسى احترم رأيه ويهمني أن تتحدوا انتم الكبار. فقال: يا ابني سامحني لانى قطعتك كثيرا... وسامحني لانى أغلقت السماع، لكن بصراحة دعنى نغير هذا الموضوع ونوقف النقاش. قلت له: أنا ليس لي موضوع أخر غير المواضيع المتعلقة بالبلد، سامحني إذا أحرجتك أو تدخلت في خصوصياتك!.

    الحكومة السودانية نسفت الوحدة الجنوبية ـ الجنوبية ، والان يحاول بكل قواها أن يهد من وحدة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، لأنها تدرك تماما أن شراكتها مع الأخير قد تنزع عنها بعض الصلاحيات شيئا فشيئا وبالتالي قيادتها إلى القبول بإرادة الشعب. ناهيك عن ان الاستقرار فى الجنوب وشراكة الحركة مع الحكومة فى الحكم قد يؤدى حتما، شانه فى ذلك شان "الهدنة" الى حل مشكلة دارفور بالطريقة ذاتها التى حلت بها مشكلة الجنوب.

    رسالتنا الى كل المناضلين، هى ان تسهروا الليل، لان السلام بحاجة الى حراس، وما نراه الان هو ما يسمى "دعاية" بلغة السوق، والفيلم لم يبدا بعد...فتوقعوا اكثر من ذلك لان هولاء يريدون لهذا المشوار الطويل الذى قطعناه نحو السلام ان يهدر، حتى يحدث فوضى عارمة فى السودان، شانهم فى ذلك شان المقاومة فى العراق ـ لا الخير ينفعهم ولا الشر يهدمهم،ولكن لا تياسوا...تمسكوا بالاية الكريمةان كان الله معنا فمن يكون علينا) !.

    [email protected]
                  

11-27-2004, 12:21 PM

nahar osman nahar
<anahar osman nahar
تاريخ التسجيل: 07-31-2003
مجموع المشاركات: 900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    الغالي فايز
    دا حندو؟
    كيف الاخبار وكل الاصدقاء والاحباب
    في اسمرا
    سلامي للجميع

    نهار
                  

11-27-2004, 12:36 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: nahar osman nahar)

    بشاشا

    كيف حالك طالت فترة غيابك، لكنك كما عودتناعدت أكثر حماسا وخبرة فى كشف لغة الاسقاط والغاز التورية والجناس، قليلين هم الذين يرون الفيل ولا يطعنون فى ظله، فلك منى التحية
                  

11-27-2004, 01:54 PM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: أحمد أمين)


    العزيز نهار.. ينك يا راجل؟؟. الجميع خبير فى اسمرا بس فاقدنك . ان شاء الله قريب مش كدة؟.
    لك الحب.
    احمد امين
    معاً لفضح الكذابين.
    فايز السليك
                  

11-29-2004, 02:38 PM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    Quote: نائب قرنق يؤكد حرصه على وحدة الحركة عشية إجتماعات لمناقشة خلافهما
    الخرطوم, أسمرا - النور احمد النور, فائز الشيخ السليك الحياة 2004/11/29
    انفجرت مواجهات مسلحة بين ميليشيات جنوبية قرب حقول النفط من جنوب السودان في وقت بدأت فيه لجان قسمة الثروة بين الحكومة و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" اجتماعات في مدينة نيافاشا الكينية. في غضون ذلك أعلن نائب زعيم "الحركة الشعبية" سيلفا كير وقوفه مع وحدة الحركة التي بدأت اجتماعات مهمة في مدينة رمبيك لتقريب وجهات النظر في شأن خلافه مع زعيم الحركة جون قرنق.وأكدت شبكة الأمم المتحدة للمعلومات اندلاع القتال بين مجموعات مسلحة في اقليم أعالي النيل في جنوب السودان. وذكرت ان "معارك اندلعت في منطقة قوالقوك على بعد 130 كيلومتراً من حقول انتاج النفط في منطقة عدار", وأكدت مقتل شخص واحد, مشيرة الى حصول معارك أخرى قرب نهر السوباط. وأكدت "مقتل عدد من المدنيين وخطف المجموعات المسلحة عدداً من الاطفال". وكان القيادي في "الحركة الشعبية" باغان أموم اتهم الخرطوم بالتخطيط لحرب جنوبية - جنوبية. وأكد تورط قيادات من جنوب السودان في مخطط لنسف عملية السلام الجارية في نيافاشا بين الخرطوم وقرنق.في غضون ذلك قال الناطق باسم "الحركة الشعبية" ياسر عرمان ان "اجتماعات على مستوى اللجان في نيافاشا بدأت الأحد لمناقشة ترتيبات قسمة الثروة", وأكد ان "الحركة تدخل المفاوضات بهدف واحد وهو تحقيق سلام نهائي".وأضاف ان "اجتماعات ومشاورات بدأت بين قيادات الحركة في مدينة رمبيك بمشاركة قرنق ونائبه سيلفا كير بعدما التقيا قبل بدء الاجتماعات". ورشحت معلومات عن خلافات بين قرنق ونائبه واتهمت الحركة الخرطوم بالسعي لشق صفوف الحركة. وأشار عرمان الى ان سيلفا كير خاطب مستقبليه في رمبيك مؤكداً وقوفه مع خطوات السلام النهائي ودعم الوحدة داخل الحركة. وقال عرمان ان "الحركة ستعالج قضايا سياسية والمستجدات اضافة الى قضايا ادارية وتنفيذية ليس بروح الرد على حملات التشكيك التي رعتها اجهزة في النظام في الخرطوم وخصوم الحركة وانما ستناقش جوهر الموضوعات لتأهيل اجهزة الحركة في الظروف الجديدة, خصوصاً لدى الوصول اتفاق سلام نهائي, الأمر الذي يستدعي أساليب ومؤسسات تتمتع بروح جديدة".من جهة أخرى, وصف مفوض التنمية والعون الانساني في الاتحاد الأوروبي لوي ميشيل الأوضاع الانسانية في دارفور بأنها "الاسوأ في العالم", وأعلن تخصيص 51 مليون يورو إضافية الى السودان وحذر من وقوع أزمة غذائية حادة في الاقليم. وقال لوي بعد زيارة لولايتي شمال دارفور وجنوبها وتفقد مخيمات النازحين ان الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية تحدثت عن انتهاكات خطيرة للقانون الانساني الدولي بما في ذلك الاغتصاب والهجوم على المدنيين والترحيل القسري للنازحين وخطف عمال الإغاثة ونهبها.وطالب ميشيل الحكومة ومتمردي دارفور التزام تعهداتهم تجاه المدنيين ووقف النار, وقال انه رغم استجابة المجتمع الدولي لكن الكثير من السكان لا يحصلون على المساعدات الانسانية بسبب صعوبة الوصول اليهم.الى ذلك, أعلن وزير الدولة للخارجية نجيب الخير عبدالوهاب ان حكومته تلقت اخطاراً من الاتحاد الافريقي بمعاودة المحادثات مع متمردي دارفور في 9 كانون الأول (ديسمبر) المقبل في أبوجا.وقال عبدالوهاب للصحافيين امس ان جولة المحادثات المقبلة "ستكون حاسمة وستناقش القضايا السياسية والاقتصادية المتعلقة باقتسام السلطة والثروة", موضحاً ان الخرطوم ستذهب الى المفاوضات بقلب وعقل مفتوحين بعدما اعدت اقتراحات للقضايا موضوع التفاوض.وعلى صعيد القتال في دارفور, اعلن الناطق العسكري باسم "حركة تحرير السودان" مقتل 16 شخصا من المدنيين السبت في هجوم شنته ميليشيا الجنجاويد الموالية للحكومة السودانية في قرية جنجورات في غرب دارفور. وقال محمد حامد علي ان الهجوم أوقع "16 قتيلا, بينهم اربع نساء وطفل", مشيراً الى ان "هدف الجنجاويد كان ارهاب السكان لطردهم من المنطقة". وتابع: "انه انتهاك فاضح لوقف اطلاق النار وطلبنا من المراقبين الافارقة التوجه الى المكان لملاحظة هذا الانتهاك بانفسهم", موضحا انه طلب ان لا تدفن جثث القتلى قبل وصول المراقبين.وفي طرابلس, بثت وكالة الانباء الليبية ان الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ناقش السبت تطورات الاوضاع في دارفور, مع الرئيس السوداني البشير. واضافت الوكالة ان الرئيس السيراليوني احمد تيجان كابا الذي يزور ليبيا انضم الى الاجتماع. واوضحت ان الاجتماع الثلاثي ناقش نتائج القمة الخماسية في شأن دارفور التي عقدت في طرابلس الشـــهر الماضي, ومســـيرة تجمع الساحل والصحراء والاتحاد الافريقي وعددا من القضايا.

    فايز السليك
                  

11-29-2004, 10:04 PM

ابوعبيدة النعمان
<aابوعبيدة النعمان
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)

    الصديق القديم فايز السليك ، إذا كانت الذاكرة لديك تعمل جيداً !!!

    منفىًً هي الأشواق( مع ان الساحة لا تصلح للتعبير عن الأشواق)هنا..

    الى أين القت بك الاشياء و كثير من الأسئلة!


    سأراسلك على الايميل قريبا و سأعاود الرد علي البوست
                  

11-30-2004, 02:52 PM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: ابوعبيدة النعمان)

    ابو عبيدة اخيراً؟؟.
    يا راجل؟. اعتبر الموضوع ترحيب وستصلك رسالة عبر الايميل لانى طوالى من ما قريت موضوع الجنجاويد مشيت البروفايل لاعرف ان كنت فى اميركا ام اى وقع على الكرة الارضية.؟
    لمن لا يعرف ابو عبيدة فهو قيادى طلابى نشط فى حركة الطلاب المحايدين فى منتصف التسعينات فى جامعة الخرطوم وكان نعم رفيق النضال. ثم بعد تخرجه مباشرة ذهب الى معتقلات النظام فى اسوأ ايام الاعتقالات فظل صامداً ومناضلاً ومدافعاً عن الديمقراطية.
    لك الود ابا عبيدة.
    فايز السليك
                  

12-01-2004, 04:07 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسر عرمان – سيطول انتظار من ينتظرون جثة الحركة الشعبية قرب ضفة النهر (Re: فايز السليك)



    سلامات يا صاحب الدار العامر



    ونقول فوق للبوست


    لحين نعود للتعليق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de