وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2004, 03:52 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق
                  

05-31-2004, 04:23 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق (Re: sharnobi)

    العزيز الصادق
    اشكرك .. فالذى له مقدرة التبسيط لهو .. ممسك. بتلابيب المشكلة.. ومقتدر.. وهو موهبة مصقولة بالمعرفة... وكم تمنيت ان تكون لى تلك المقدرة.. فمنذ نعمومة اظافرى.. كانت مشكلة.. خلق الحوار بينما تفكر .. وادوات.. التواصل.. لنقلها... فكم خزلت.. فى كتابة موضوع انشائى فى المدرسة... بين زخم... التصورات.. وعجز الوسيلة لنقل.. ما تتصوره...
    اشكرك..

    (عدل بواسطة sharnobi on 05-31-2004, 04:25 AM)

                  

05-31-2004, 05:05 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق (Re: sharnobi)

    رن جرس التلفون... كنت على اهبة... مغادرة شقتى الصغيرة لقضاء.. بعض من الحاجيات.. فى اجازة نهاية الاسبوع... وكنت قد غادرت الغرفة... وفى لحظة.. انتظار.. المصعد.. كان رنين جرس التلفون.. وصداه.. يملا اطراف الممر.. مسرعا.. رجعت الى الغرفة...وكنت فى سباق.. قبل.. ان يرد.. الجهاز... وفى آخر... رمق... والنفس قائم... وصلت مع آخر رنة.. الو.. الو...

    كانت.. صديقتى... فى الخط
    سلام....
    اهلا وسهلا..
    قالت: واللوم يتسرب من عبرة كلماتها... مالك يا اخ عملت من موضوع نقشنا... قصة.. ونشرتها فى البورد..
    قلت: متعثرا.. ابدا.. كانت خاطرة.. المهم.. حاولت.. ان ادعو الى هذا السجال.. اناس يمكن ان يكن لهم مساهمة
    قالت: اصلكم انتو السودانيين؟.. الفولة ما بتبل فى خشمكم...
    قلت. معتذرا.. معليش.. ما كان القصد.. لكن هل ... نواصل فى النقاش.. الذى اراه مهما
    قالت: مشكلتنا.. كل زول عندو رأى وفتكر رايو هو السليم... عشان كده ما حتقنعنى.. ولا حاقنعك.. وعشان كده خلينا من الامور دى.. وداير اتونس معاك...
    قلت... ولكن.. هل كان هذا اتفاقنا...
    قالت : انا عارفه رايك.. وكنت مهتم بتعليقات المشاركين..والمشاركات
    قلت: الامر اخذ منحى علمى وطلع من طور المزاج الخاص..
    قالت: ياخى انت من زمان.. عندك اراء غريبة...
    قلت: فلنخدل فى الموضوع فهل.لى. ان اكمل.. او اواصل هذا السجال....
    قالت:؟؟؟ واصل
    قلت: شكرا

    الامر الذى احاول ان اتناوله.... رغم صعوبته.. لا يخرج كون انه.. ملاحظة.. وهم..خاص

    مداخل مختلفة لموضوع واحد

    خلفية... يمكن ان تساعد...

    كنت طالب ثانوى .. وفى احدى الاجازات... قررت مع بعض من زملائى ان نعقد ندوات.. عن .. اضرار الخفاض الفروعنى.. فى القرية.. كنشاط فى الاجازة الصيفية... وكنت فى الصف الثانى.. تلقيت بعض من المعارف الاساسية من علم الاحياء.. وبعض من المعارف العامة.. كعضو بالجبهة الديموقراطية... وشقوف لقراءات لنزار قبانى.. ود. نوال السعدانى.. ومتحمس كشاب.. يحلم ان يكون له يد فى التغيير .. لمجتمع... تكون مقدمات فى وعيه البسيط عن وطن. حالم.. متقدم...
    كانت قريتنا المحافظة... تفصل.. تماما... ما بين التعليم.. الذى يتلقاه بنوها.. وما بين تلك التقاليد.. الثوابت...

    بدأت فى قريتنا.. مشروع التوعية... بمحاربة الخفاض...
    او ندوة..
    مجموعة من النساء..
    بينهن امى وخالاتى... وكل نساء القرية.. التى انا ابنهم.. فى المقام الاول..
    كنت فى اعينهن.. طفلا... كل مقدراته.. انه طالب فى احدى المراحل.. وقادم.. من مدينة..
    ولكنهن.. هن الاصل.. فالمسألة .. لا تتعدى.. اعجابهنن بهذا الفتى الأتى من صلبهن.. لكى.. يتحدث..
    ويا ليت كان حديثه.. عن المدن الهلامية...
    كنت فى اعينهن طفلا..
    بدأت الكلام.. عن التكوين البيولوجى.. بلغة عربية... ونوبية..
    كنت استخدم العربية حين اجد حرجا.. فى نقل.. المصطلح.. الذى يرتبط بالاعضاء التناسلية.. خجلا..
    واسعنت.. بالرسم.. على بوستال.. وبعض الصور... عن لاعضاء التناسلية..
    كنت طيلة.. التحدث عن ... الاعضاء.. اتحاشى المواجهة.. وكانت مقدمة الغرفة... ملجأ لوجهى.. والتمتمة.. والحرج.. الشديد ملازمان..وجودى..
    تحدث.. عن .. الخلق.. وان الله خلق الانسان فى احسن..... وانه.. لا يحق للانسان ان يشوه.. ما ابدع به الله... وما زلت.. اتحدث .. بمدخل تبريرى.. عن هذا الامر.. لكى اجد .. بطانة دينية.. تهز.. قناعات الفراعنة.. فى قلوب امهاتنا...
    تحدثت.. بطريقة علمية.. عن.. امهات كن اخواتهن.. او بناتهن.. رحلوا عن هذه البسيطة.. لحظة محاولة اعطاء الحياة... وتبسطت.. الامر..بانهن كانن اليوم.. بيننا لولا.. هذه الفعلة....

    وبعد.. تلك المحاضرة..
    وما زال قلبى يرتجف..
    حاولت.. ان.. اثير.. النقاش...
    كان رد احداهن

    نحن ولدناكم.. ورسلناكم.. للمدرسة عشان تتعلموا قلت الادب

    دى مسخرة..
    تفت... وهى.. لا ادرى هل كانت.. تستهزأ منى او من العلم..

    نواصل...
    معذربة للاخطاء اللغوية والاملائية
    عجمى

    (عدل بواسطة sharnobi on 05-31-2004, 05:10 AM)

                  

05-31-2004, 05:58 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق (Re: sharnobi)

    ومازلت احاول ان ارسم خطوطا.. للموضوع...
    مصطلح قلة الادب
    فى ثقافة وسط السودان.. الاسلاموعربية

    الادب.... مصطلح.. يتمفصل.. بين حدود اللغة والثقافة... وبين الدين.. والمثالية... والمعرفة... والخنوع.. والامتثال...
    الفعل الجنسى.. ما بين الاثم الدينى
    وقلة الادب الاجتماعى
    فى مجتمعنا السودانى...
    مدخل مقارن ما بين .. الفعل .. والمصطلح.. فى المجتمعات الغربية....


    نفس الزول...
    كان فى السودان.. يتحاشى ان يقرظ.. حين ان يقابل احدى زميلاته.. او صديقاته.. او اى انسانة.. اخذت من وقتها الكثير.. ومالها.. فى ان ان تتجمل.. ونتتعطر باغلى العطور.. وتكون فى احسن هيأتها...
    هذا المجهود.. والاستثمار.. من المرأة.. لتظهر مفاتنها.. ونعمة ربنا.. الذى خصاها.. بالجمال والرقة..... امر شائع وطبيعى فى كل مجتمعات الارض شرقها وغربها.. متقدمها.. ومتخلفها.. لكن..
    ما رد الفعل.. حين يكون.. التعبير.. الانسانى.. لهذا المجهود..

    امرأة سودانية
    معطرة والعطر يفوح منها عبيرا.. يسكر العقول.. وهندام.. جميل... وهى فى الشارع العام.. حيث الالتقاء...والحضور العام...
    مصطلحات
    SEXY
    بالانجليزية
    In Style, 9/1/2000. Red alert! When we asked 21 of today's biggest stars to tell us what they find sexy, their answers were as spontaneous as a blush, as intense as a flame. So it seemed appropriate that they should be photographed set off by the most passionate of colors--frankly, scarlet.
    تقابلها بالعربية.. مثيرة
    تعويضعا.. لاننى لو استخدمت.. المعنى المباشر.. جنسية لاقيم على الحد... فى روعة النهار...
    فلنستخدم هذا المصطلح.. لامرأة سودانية واخرى امريكية.. ولنرى.. رد الفعل..
    سناريو السودانية..

    الوقت عصرية
    المكان مقرن النيليلن
    حدائق 6 ابريل~.. مايو سابقا.. المقرن اصلا ( ما عارف اليوم)
    كان يجلس على النجيلة.. والرطوبة ... تدغدغ مشاعره.. بين يديه جريدة.. الايام... وهنالك اطفال واسر .. يقضون .. بعض من الوقت.. فى تلك الحدائق.ز التى ترفه عنهم.. قليلا من عبء الحياة...
    نواصل

    (عدل بواسطة sharnobi on 05-31-2004, 06:04 AM)

                  

06-01-2004, 04:59 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق (Re: sharnobi)

    كان يفترش النجيلة الخصراء.. وهو يتصفح.. بامعان صفحات الجريدة.. وعلى مقربة منه زهرة الروز الحمراء تحمل وردة... وحيدة.. لا يفوح منها رائحة الورد الزكية... وهو.. غارق فى امور يومية .. بين حالم.. وكأنها بعض من احلام اليقظة... اذ بانفه الجافة تشتم رائحة العطر.. الجميل.. فينتفض بحركة تلقائية... ويستعد فى جلسته.. ويلقى الصحيفة.. الى جانب.. ويلتمس نظراته التى كانت مستلقية. بين اوارق النجيلة.... وبنتفض واقفا.. بدون شعور.. وينفض بقايا النجيلة.. وآثار الرطوبة.. من جلبابه... السودانى... وعيناه فى حركة مستعجبة تمسح الاركان.. فى حركة دائرية.. تبحث عن مصدر هذه الرائحة الزكية...
    وكانت تتهادى كمرب شراعى فى وسط اللج.. هيفاء.. جميلة.. اعطى قوامها الفاره.. الثوب السودانى ولونه.. البنفسجى.. الفاتح.. رونق.. خاص.. اخذ بلب صديقنا.. ودهشة تركت فاه مفتوحا... وفى لحظة.. كشريط سينمائى مرة امام ذاكرته فواصل.. هيأت نفسه.. واسالت اللعاب وهيجت شجونه..
    كان.. وكانه على موعد .. مسبق.. يبحث على مقدمة.. يعرف بها.. نفسه .. لهذه الرائعة... وكان.. فى حوار.. يجمع الكلام.. للمقدمات الصعبة...وهى فى رحلتها.. من طرف الحديقة الى الطرفق الآخر.. على طريقه.. وكأنها تقصده...
    استعد.. فى وقفته.. يستجمع.. بعض من الشجاعة.. وحين.. اقتربت منه.. فى طريقها.. كانت تتهادى.. كزورق.. فى البحر...وبعد حوار.. مع التفس.. نطق..
    كانت المقدمة.. مكن اصعب.. اللحظات..
    فى الثقافة الغربية... حين يحاول الفرد.. ان يبدى اعجابه.. بفتاة.. يحاول.. ان يقرظها..
    you look nice
    you smell good
    حاول ان يجد مرادفات.. تصلح للتعبير.. لتقديم نفسه...
    هل .. يبادر ويقول ..
    رائحتك طيبة
    او شكلك جميل..
    تعثر ما .. لهذه اللغة من جفاف.. لا تصلح الا فى التغنى.. فى الخيال..
    وحين بلغت.. لحظة.. التوازى.. معه وهى فى طريقها... عابرة.. استجمع قواه.. ونطقها.. بلا تحفظ..
    يا جميل.. كيفك..
    تجاهلته
    يا ظريفة بتكلم.. معاك..

    التفت اليه باذراء..
    معاى..
    بتعرفنى من وين
    يا صعلوك..
    انت ما عندك.. اخوات..
    يا ما متربى...

    كل كلمة.. من هذا الشبح الجميل.. كانت كقنبلة....تلجم.. لسانه..


    تراجع..
    وهو يجتر. بعض من الذكريات.ز لو كنت فى نيويورك.. وقابلت فتاة.. وقلت لها ما قلت لهذه الشاتبة..
    اقل ما كنت اجده منها.. ابتسامة.. وشكر رصين

    وهى فى غرارة نفسها.. فاض بداخلها فرح... واحساس
    تشكر فيه.. ما تبقى من اليوم
    THANKS YOU MAK(d)E MY DAY

    نواصل

    (عدل بواسطة sharnobi on 06-01-2004, 01:01 PM)

                  

06-03-2004, 05:15 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق (Re: sharnobi)

    وهل ما تردده علاقة بعنوان الموضوع
    البنية التحيتية فى الثقافة الجنسية.. السودانية .. تتعلق بمسألة الخفاض الفرعونى..
    وحين ذكرت موضوع.. المحاضرة.. كنت اعنى بان امر الخفاض.. امر نافذ.. قضى عليه.. فلا امكانية لمعالجة المسالة.. من منظور.. بيولوجى.. عضو تناسلى.. بتر.. انسانة.. لا تحمل مقومات..طبيعية.. فاذا نظرنا الى موضوع الجنس.. فى تجريد.. بوظيفته التناسلية.. فقط.. يمكن.. ان نقول.. بان اطفال. الانابيب.. والزواج.. من نفس النوع.. هو.. ظاهرة.. طبيعية.. اذا.. اعتبرنا.. ان .. الغرض .. هو التناسل... علميا.. التناسل.. هو تخصيب.. بويضة.. بحيوانات منوية.. البيوضة.. تحمل كرومزومات xx والحيوان المنوى يحملxy....يمكن بطريقة معملية.. التحكم.. فى النسل البشرى.. واستخدام تكنولجيا.. الاستنساج.. يمكن التحكم.. فى الصفات الوارثية.. التى تقلل.. من الامراض الوارثية.. والتحكم...فى الصفات..
    لذا.. لا يمكن ان نأخذ بمصلح الجنس.. فى تجريد.. مكيانيكى...
    عليه.. حين اتحدث عن الجنس... ارجع الى مفهوم.. اشمل.. ارقى من العملية.. الى الحياة..
    الجنس.. فى مفهومى.. هو جملة.. الانفعالات.. التى تتولد..فى غمار.. التعايش.. الانسانى بين مفردات تحمل جينات ىمختلفة.. لكى.. تخلق.. شكل من التواصل.. الانسانى.. فى مسيرتها.. لخلق ظروف اكثر انسانية.. لتعبر عن احساسيها.. بطرق .. مموسقة.. بانفعالها..
    لذا.. اركن للتعريف.. الفوقى لمفهوم الجنس.. والذى يقودنى.. الى ان الجأ لمصطلح. الانوثة.. بمفهوم.. جزئى..يكمل.. بمفهوم الذكورة.. لكى.. تضع.. بوتقة صحية.. لشكل العلاقات الانسانية..

    من هذه المقدمة.. المتسيبة.. اريد.. ان اطرح.. سؤالى.. هل..للتعليم.. اثر سلبى لانوثة.. المرأة...

    سوف احاول ان.. اتناول الموضوع.. بمدخل.. مباشر.. دون تطويل.. او.. تشعيب...
    نواصل..

    (عدل بواسطة sharnobi on 06-03-2004, 12:20 PM)

                  

10-25-2004, 01:45 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق (Re: sharnobi)

    ومازلنا متطلعين للتكملة...

    أنور
                  

10-25-2004, 01:48 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهل للتعليم تاثير سلبى على انوثة المرأة موضوع سابق (Re: sharnobi)

    بداية البوست الأول كان كالتالي:

    Quote:
    هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية
    اطرح سؤال للحوار الجاد..

    انه يورقنى.. واحيانا.. يشل تفكيرى... كنت فى حوار مع احدى صديقاتى.. الآن وطالبتى سابقا .. وعندما تلاحقت الكتوف.. واصبح من الممكن.. ان نرفع الكلفة.. ونتناول.. بعض القضايا .. التى كانت سابقا فى اطار الممنوع... طرحت لها سؤالا... عن اننى وبعد هذا العمر..... فشلت تماما ان.. افهم. دواخل المرأة وطريقة تفكيرها.. وتناولها للقضايا الحياتية.... كان ردها... فورا... نفس هذا السؤال يورقنى وكانك قرأت عقلى... وكنت اسال نفسى محتارة.. ماذا فى دواخل الرجل السودانى......كان قبولا... لاعلان بداية لحوار.. صريح عن مسائل عامة جدا.. بمداخل شخصية... بدون تعميم.. طرحت لها اسئلة... عن الجندر ، النسوية... وعن العلاقة بين التعليم... والنعرة الجندرية.. والعلاقة السلبية بين ارتفاع مستوى التعليم.. وانخاض الانوثوية.. لدى معظم .. وفى حالتى لم اعتمد على احصاءيات دقيقة بل بالملاحظة العامة.. والتعامل.. لطيلة عقود.. بحكم المهنة والتوجه السياسى....

    فقلت لها لنجعل هذه الاسئلة
    مشكلة البحث او الحوار.. بينا.. ولنتفق بأن الغرض هو.. اسراء وتطوير وترقية الفهم.. لتسهيل.. التحاور بيننا.. اتفقنا... سالتنى ماهى اسئلة البحث

    مقدمة
    يساونى شك بان هنالك علاقة عكسية بين مستوى التعليم.. ودرجة النضوج الانثوى عند المرأة الشرقية بصفة عامة والسودانية بصفه خاصة.... يتمثل ذلك.. ان كلما توسعت المدارك المعرفية المتاحة.. للمرأة اتخذت ذلك كحاجز بين وعيها المكتسب .. وطبيعتها البيولوجية... وكلما ذاد ارتقاؤها فى هذا الدرج.. كلما قلت الكروموزمات الانثوية فيها.. وكلما كانت اكثر تشبسا.. بشكل حياة .. اقرب الى الكرومزمات الذكورية والتى لا تحملها فى جيناتها اصلا.... وكلما نأت عن النشوء الطبيعى.. فى ان تلعب دورها فى العلاقات الانسانية.. وان تكون اكثر نضوجا...
    استوقفتنى مقاطعة... بان هذه المقدمة... لا تتماشى مع روح البحث بحيث ان الافتراضات البحثية غير محايدة.. وان احاول ان اطرحها ... بطريقة اكثر دقة
    قلت لها... بالعربى يعنى .. الواحدة كلما ذاد تعليمها.. قلت انوثتها.. واصبحت تتشبث بصفات الرجل.. واصبحت اكثر خشونة.. واقل اهتماما.. بطبيعتها.. وكأن هنالك تضاد بين الوعى والانوثة...
    قالت....مازلت ارى ان مدخل البحث .. اكثر عمومية..
    قلت لها....ومن واقع تجربتى الخاصة التى يمكن ان تكون غير صالحة للتعميم..
    قالت فلنفرض مجازا اننى قبلت هذه الفروض.. هل هذه الفروض شاملة لمجتمع..ام لمفردات بعينها فى المجتمع...
    قلت: اولا يمكن ان نجد مداخل.. محددة بان نتناول.. مفردات العينة... كظواهر.. ونحللها ونعمم النتيجة على المجتمع الاحصائى..
    قالت: فى هذه الحالة هل يكون النقاش عن الاسباب ام النتائج.. او بطريقة اخرى.. نتحدث عن الظاهرة.. بمعزل عن الاسباب.. ام هى متداخلة..
    قلت هل يمكن ان نحدد.. النقاش فى الظاهرة ..
    قالت افضل دراسة المسببات
    قلت : هذا سيبعدنا عن محور النقاش ويفتح ابواب كثيرة ويعقد.. شكل الحوار.. ويقربه الى السفسطة او الجدل البيزنطى... لاننى وبحكم.. درايتى المحدوة.. ارى انه هنالك مدخلين لتناول الظاهرة.. مدخل شمولى.عينى... ومدخل كمى تحليلى... وهذه مشكلة منهجية.. نعانى منها كثيرا... حتى فى اروقة البحث العلمى... كل ابحاثنا تنقصها المنهجية.. وتلجأ الى التكرار.. والتحامل على المفردات الكمية.. والدراسة المعزولة عن العوامل الاخرى...
    قالت: هل تتخلى من اللهج او النهج بتاع الاستاذية ونتناول الموضوع بسهولة وعمومية.. يمكن تكون على شكل ونسه... لا جدال...
    وفى هذه اللحظة سمعت طرقا على بابها عبر التلفون فستاذنت......

    على ان نواصل..... لحقا وانتهت المحادثة

    وعندما اتكأت على فراشى... محاولا اعادة.. شريط النقاش... وهل.. هى مجرد هواجس... اطرحها لانثى.. احاول أن اجد مبررات .. لحالة فشلى.. فى فهم هذه المعضلة..
    فجأت تذكرت هذا الموضوع ليس بجديد .. وان هنالك زميلات فاضلات.. ادلين بدلوهن .. من مختلف المداخل والمدارس الفكرية.. فقلت.. لماذا لا انقل هذه الهواجس.. لساحة النقاش وانقلها من الحوار الفردى.. الى الحوار الجماعى العقلانى...
    وقلت احتفظ .. برأى المتكامل.... فى المسألة ليس كقناعة.. متزمت او رأى مسبق.. بل بدافع تناول المسألة فى طورها العقلانى..
    فهل اجد.. مداخلة تسعفنى.. ان اكّون.. منهج..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de