|
Re: ود كلتوم .. خواطرك وصلتْ (Re: ابو جهينة)
|
المبدع أبا جهينة وأنا أغوص في جنبات المنبر أوقفتني تلك القعدة التي يديرها ود كلتوم بعيداً عن أعين الرقابة والعسس والمتربصين والفضوليين ، والمتابع لبعض كتاباتك ومداخلاتي فيها يحسب أننا – إنت وأنا – من أصحاب الهوي وأننا قوم نعاقر المنكر بيعاً أو شرباً أو حملا ، والنفس أمارة بالسؤ لكن الله لطف وسلم وحال بيني وبين أم الكبائر تلك إلا من رائحتها التي كنا نشمها كارهين إبتداء مدمنين إنتهاء عملاً بالمثل القائل كثرة التكرار تعلم الشطار ونحن كائنات حية أولاً وأخيراً لا تستقيم الحياة عندنا دون هواء حتى وإن كان ملوثاً بأدخنة المصانع وروث المزارع وبالضرورة أم الكبائر التي يتشبع بها الهواء كل ما قرب سكنك من مصادرها حتى تصل حد الثمالة ، ولأننا قوم نجاور أقوام تحترف تلك الصناعة وتقات من مدخولها ولا تعاقرها من بعيد أو قريب كان لابد أن نكون من الذين إضطروا إلى ذلك إضطرارا غير باغين ، فلا نحن بقادرين على الإستغناء عن مساكننا ولاهم بقادرين على صناعة الإيسكريم أو برامج الكمبيوتر. وبعد أخي فإن التاريخ يذكر أن ود كلتوم هذا قد عاش عمراً مديداً فقد مات وهو إبن مائة وخمسين عاماً بحسب بعض الروايات ورغم ذلك يرأى أهله أنه مات صغير وجاهل ، والمتمعن في بعض أبيات معلقته الشهيرة تلك يرى أن و دكلتوم هذا شايف نفسو وعامل فيها خمسه بي قرش وأسوق مثالاً بسيطاً لذلك ونحن الحاكمونَ إذا أُطعْنا ونحن العازمون إذا عصينا إليكم يا بني بكر إليكــم ألما تعرفوا منا اليقينـــا بأنا المطعمون إذا قدرنـا وإنا المهلكون إذا ابتلينــا وإنا المانعـون لما أردنا وإنا النازلون بحيث شينـا ونشربُ إنْ وردْنا الماءَ صفواً ويشربُ غيرُنا كدراً وطينا لنا الدنيا ومن أضحى عليهـا ونبطش حين نبطشُ قادرينا ملأنا البرّ حتى ضاق عنّــا وظهرَ البحر نملأُهُ سفينــا إذا بلغ الرضيعُ لنا فطامــاً تخرُّ له الجبابرُ ساجدينــا لكين لأن الكثير من الناس بعد أن تلعب الخمر برأسهم بيقولو كلام خارم بارم والدليل على ذلك الفأر الشهير الذي وقع في برمة مريسه في بيت ناس ....... بكمبو ...... وطشم لمن وقف لمبه وقال وين الكدايس ومع ظهور أول هر الطشمه فكت ورجعت الحكمة لأم سي سي وقال يا أبو الكدايس يا أخوي الفي رأسي لو كانت في رأسك كنت عملت فيها أسد الخشش الضريه وفي النهاية لا تؤاخذ السكاري بما يقولون والطاشم في ذمة الواعي والعفش داخل البوست على مسئولية أبو جهينة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود كلتوم .. خواطرك وصلتْ (Re: ابو جهينة)
|
Quote: إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفَاً أَبَيْنَا أَنْ نُقِرَّ الذُّلَّ فِينَـا
لا يحب هو وقومه الظلم و الذل .. و أظنه هو من مبتدعي الإنقلابات من على ظهور الخيل .. و لكنه كان يقود إنقلاباته في وضح النهار و وجها لوجه ..
|
ابو جهينة
نهارك ود
البوست شيق وفي محاولة الربط سخرية تقول الكثير
حماك الرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود كلتوم .. خواطرك وصلتْ (Re: ابو جهينة)
|
الحبيب ابو جهينة
لك التحية سيدى
حقا من يفارق بوستاتك هذه يكون قد فاته الشىء الكثير فى عالم الابداع والمتعة التى تحلو مع كل حرف ومع ربطك وتحليلك الشيق للامور القديمة التى تستحدثها وتجعلها اكثر روعة ..
فقط لاقول لك شكرا سيدى والقى التحية فمثل هذا الحديث تحلو قراءته والتعقيب عليه يفسده..
لك الود كله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود كلتوم .. خواطرك وصلتْ (Re: قرشـــو)
|
(يبدأون في شرب المنكر بعد التسليم من ركعة الوتر ؟)
تعرف يا ابو جهينة ذكرتنى واحد قام وقف لصلاة العشاء وبعد ما قرا الفاتحة لقى ليك الجماعة بدوا يوزعوا فى الكاسات
صاحبنا قعد يطقطق ليهم بى صباعه عشان ينتظروهو
حقيقة موضوع شيق يجبرك تقراهو اكتر من مرة ، قلت لى الجماعة برضو كانوا عندهم إنقلابات زمان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود كلتوم .. خواطرك وصلتْ (Re: ترهاقا)
|
الأستاذة الكبيرة و الشاعرة القديرة عالية تحياتي و مودتي
تشكري على المرور و المداخلة الراقية
تعرفي يا أستاذة عالية .. كنت في عطبرة دائما ما يطردني الأستاذ من حصة شرح المعلقة بتاعة عنترة .. لأنني كنت أقف و أشرحها له بسخرية و أقول له ( لماذا لا نربط جزالة الشعر القديم بما هو حديث ) ..
أرقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود كلتوم .. خواطرك وصلتْ (Re: ابو جهينة)
|
عزيزي جدا الوقور الملاعمر
تحية و تقدير
شكرا على المرور ( رغم رائحة المنكر الفائحة من خشم ود كلتوم )
ونحن كائنات حية أولاً وأخيراً لا تستقيم الحياة عندنا دون هواء حتى وإن كان ملوثاً بأدخنة المصانع وروث المزارع وبالضرورة أم الكبائر التي يتشبع بها الهواء كل ما قرب سكنك من مصادرها حتى تصل حد الثمالة ، ولأننا قوم نجاور أقوام تحترف تلك الصناعة وتقات من مدخولها ولا تعاقرها من بعيد أو قريب كان لابد أن نكون من الذين إضطروا إلى ذلك إضطرارا غير باغين ، فلا نحن بقادرين على الإستغناء عن مساكننا ولاهم بقادرين على صناعة الإيسكريم أو برامج الكمبيوتر.
في الخرطوم جاورت واحدة بتعمل عرقي و هي لا تقربه أبدا إنما كان الذواقة هو زوجها الخبير و الذي كان يقيف لمبة كل ليلة .. عمنا سيد كان يشرب بالكاس لأنه غير قادر على الشراء بالقزازة .. و بعد كل كاس يشخط شخيط في الحيطة و في آخر الشهر يضربو عدد الشخطات في تمن الكاس و الناتج هو الحساب الختامي لذلك الشهر .. و في بعض المرات يتغاتت عم سيد فيزيل بقعر الشبشب بعض الشخطات إمعانا في الزوغان من تراكم الديون.
سعدت بدخولك هنا أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود كلتوم .. خواطرك وصلتْ (Re: ابو جهينة)
|
عزيزي الأستاذ صديق رحمة النور تحية و سلام كبير يليق بشخصك الكريم
العتب على النظر يا صديقي العزيز فأنا لم ألاحظ تعليقك الجميل .. شكرا على المرور الراقي .. أحاول أن أجمع كل تعليقاتي على الشعر القديم بهذا الأسلوب في كتيب واحد .. ( إيدك معانا ) أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود كلتوم .. خواطرك وصلتْ (Re: ابو جهينة)
|
عزيزي أبو علاء ساطور
تحياتي
ذكرتنى واحد قام وقف لصلاة العشاء وبعد ما قرا الفاتحة لقى ليك الجماعة بدوا يوزعوا فى الكاسات
صاحبنا قعد يطقطق ليهم بى صباعه عشان ينتظروهو
دة ما يكون فايد صاحبنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
|