هوزي وزيكو.. لقد قصدت أمرا آخر.. هو أمر الحرية..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-01-2004, 05:20 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هوزي وزيكو.. لقد قصدت أمرا آخر.. هو أمر الحرية..

    الأستاذة هوزي
    تحية طيبة لك ولزوجك العزيز زيكو، ولكل الأصدقاء المشتركين بيننا، من ناس خالد الحاج وحتى مريم بت الحسين والدكتورة زولة 123..
    قولك:

    Quote: لا أعتقد أن هوازن ( هوزي) جديدة على البورد


    نعم ليست هوزي جديدة ولا زوجها زيكو جديد.. وأظن أنني دخلت في بوست التهنئة بالزواج..

    سؤالك:
    Quote: لا ادري ما المغزى الان من الحديث عن الصورة لزوجين
    صورة زفاف عادية موجودة في كل بيت سوداني اكرر في كل بيت سوداني
    وإذا هناك متزمتين لهم فيها رأي فنحن غير متزمتين
    وتوجد كثير من الصور في البورد

    ما انت بصدد طرحه هنا؟؟؟

    تريد ان تصبغ صورتي بأي صورة فلتوضح اكثر ؟؟؟
    ماذا تريد ان تقول ؟؟
    وما موضوعك ؟
    هذا البوست يتحدث عن موضوع معين
    اذا كان لك غرض اخر فلتفرد لنا بوست ما رأيك
    انا وزوجي ( زيكو )


    ما أنا بصدد قوله قد قلته إجمالا في العنوان الجانبي لمداخلتي:
    محاولة الدفاع عن ضرب المرأة ستجر مواضيع كثيرة..
    والآن سأوضحه أكثر..
    يا سيدتي محاولة الدفاع عن ضرب المرأة تضع صاحبها في معسكر السلفيين، الذين يؤمنون بسيادة النص ويقولون أنه "لا اجتهاد فيما فيه نص"، وليس في خانة المثقفين الأحرار، دعاة التفكير، في الحكمة وراء النصوص.. وأنت تقولين أنك لست من المتزمتين، ولذا لا ترين بأسا في إظهار صورة زفاف تقولين "أنها موجودة في كل بيت سوداني".. وأنا هنا أحب أن أشير إلى التناقضات، وأرجو ألا تحملي كلامي بصورة شخصية.. فالسلفيون المتزمتون ضد إظهار صورة المرأة في المنتدى، خاصة إذا كانت صورة تظهر مفاتن المرأة حتى لو كانت متحجبة وليست بفستان زفاف "غربي"!! ويمكنك أن تسألي الدكتورة "زولا 123" عن الحملة التي تعرضت لها عندما وضعت صورتها في المنبر.. وهؤلاء المتزمتون لديهم نصوص من نوع الآية التي أوردتها في صدر مداخلتي، وبعض الآيات والأحاديث الأخرى، وهي كلها نصوص صحيحة يجب أن تلزم من يؤمن بسيادة النص وتقديمه على مسألة الفهم.. وقد أوردت لك بعض ما يقوله المتزمتون ويوردون نصوصه، مثل: "لعن الله النامصة والمتنمصة" وهو ، لمن لا يعرف، يعني تحفيف حواجب المرأة..

    ربما تكونين قد أعجبت بأسلوب دفاعي عن الدين الإسلامي، ولكن أحب أن تعرفي أنني لا أدافع عن كل صور الشريعة الإسلامية، بل أدعو إلى تطوير الجوانب التي لا أرى أنها تتفق مع أصل الدين، مثل قوامة الرجل على المرأة، وحقه في تأديبها.. وهي جوانب تتعارض مع الأعراف الصالحة التي توصلت لها البشرية.. وأرجو اليوم الذي يجيء وتستطيع هيئة الأمم المتحدة، عبر مجلس الأمن من فرض احترام حقوق الإنسان على كل الدول التي تتتهك هذه الحقوق.. ولا بد أنك تذكرين الاستطلاع الذي أجريته في هذا البورد في يوم 22 يناير عام 2003 بخصوص رأي قراء المنبر في الدعوة لإلغاء المادة 126 "الردة" من القانون السوداني، وسألت الناس، هي يوافقون على بقاء هذه المادة في القانون في حال تمكن الشعب السوداني من إسقاط حكومة الجبهة.. ولا بد أنك تذكرين إجابتك.. سأعيد عليك تلك الكتابة، وأدعوك مجددا لإعادة النظر فيها.. البقاء في معسكر السلفيين سيكلف غير المتزمتين كثيرا.. والذكرى تنفع المؤمنين..


    Quote: الأعزاء أعضاء البورد

    تحية

    تقول المعارضة أنها تطالب بإلغاء المواد المقيدة للحريات، وهذه عبارة غير واضحة.

    الاستطلاع الذي أريد إجراؤه [إجراءه] يدور حول المادة 126 من قانون العقوبات السوداني الحالي، ونصها:




    المادة 126 الردة

    1 يعد مرتكبا جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الاسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة
    2 يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا اصر على ردته يعاقب بالإعدام
    3 تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ







    الاستطلاع:

    هل تعتبر هذه المادة من ضمن القوانين المقيدة للحريات التي يجب على حكومة السودان أن تلغيها؟

    الجواب الأول:
    نعم أعتبر المادة من ضمن القوانين المقيدة للحريات التي يجب على هذه الحكومة أن تلغيها

    الجواب الثاني:
    لا أعتبر المادة من ضمن القوانين المقيدة للحريات بل يجب أن تبقى في القانون السوداني حتى إذا ذهب هذا النظام.



    أرجو من الجميع المشاركة بالاستطلاع وخاصة المشرفين وجميع الذين يهتمون بأمر السودان ومستقبله ويدخلون مع الجمهوريين في حوارات على صفحات البورد ويكتبون الدراسات النقدية عن الفكرة الجمهورية كالدكتورة مهيرة والأخ الأستاذ عادل عبد العاطي وغيرهم ..

    نداء خاص إلى قرشو وشنتير وسنجاوي بالمشاركة


    وقد كانت مشاركتك يا هوزي كما يلي:
    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة
    Quote: 1 يعد مرتكبا جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الاسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة
    2 يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا اصر على ردته يعاقب بالإعدام
    3 تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ


    الاستاذ ياسر
    سيدي
    أؤيد الاجابة الثانية

    ولا أرى فيها رصد للحريات ولكن ارى دولة تحافظ على ديانة مسلميها وترهبهم من الخروج من ديننا الحنيف لما يجلب الضرر للفرد
    وأراها مسألة حماية ومصلحة

    وعشان احنا مسلمين فأكيد عارفين انه دي مصلحة للمرتد
    وعظة وإصلاح وهو في الاخر المستفيد من العودة الى الله
    ذي قوانين كتيرة
    ورسولنا الكريم كان قد حارب المرتدين قديما
    ودمتم

    استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة

    وأما زيكو فقد كتبت يومها:
    المادة الثانية بلا ادني جدال
    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة

    نحن في هذه الأيام بصدد الحديث عن قوانين البورد، وهي لحسن التوفيق ليست مثل قوانين دولة الإنقاذ، فهي لا تحرم الردة، حتى لو وجد من يقول بأنه مرتد أو ملحد، ويجب أن تسمح لمن يريد انتقاد المسلمين وقوانينهم وأفكارهم وأقوالهم، كما فعلت رودا، في بوستها هذا.. إن من يحاول أن ينقل النصوص ويدافع عنها أن يتحمل نقد الناقدين، ولا يلجأ إلى سلاح الاتهام بالإساءة إلى الدين والعقيدة..
    دعونا نقرأ بعضا من آراء الناس في ذلك الاستطلاع:
    قرشو كتب:
    Quote: الأخ الحبيب ياسر

    بما انى غير ضليع فى القانون ولا اعرف منه سوى المادة 251 حفاظا على توله من القطع ولكنى كأى بشر سوى وبالفطرة يكره تقييد الحريات أى كانت ولا شك انا لا ارضى لنفسى ان أتهم زورا وبهتانا بشىء لم ارتكبه وان كان الخصم الحن منى حجة ولكن مع ذلك ارتضى حكم الله فان كانت المادة ترتكز على نص قرآنى او حديث شريف فانا ارتضيها لاننى مسلم اما غير المسلم فهى لا تهمه من بعيد ولا قريب لانه لا يمكن ان يرتد الا اذا دخل الاسلام وعندها يجب ان يكون عالما بها ..

    عموما انا ضد أى قانون مقيد للحريات وضد قوانين حظر التجول وقوانين مصادرة المال العام - رغم انى ما عندى منه اى شىء اخاف عليه - وضد الحجر على العقول وضد اقصاء الاخر بأى وسيلة كانت مهما كانت اهدافها ومبرراتها..

    ارى عوضاً عن اقصاء ما نخاف منه ان ننور الاخرين بخطورته ونترك لهم حرية وخيار الركب معه او مفارقته .. إذن نحن فى حاجة للحوار الواعى الهادف الايجابى ..

    ولك تحياتى
    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة

    مارد كتب:
    Quote: أنا لاأؤيد المادة المذكورة لأنها ببساطة ستستخدم من قبل أى سلطة خرقاء جاهلة لتصفية الخصوم ، ولن أؤيد هذه المادة لأنى ببساطة أتساءل أين ومن هو الحاكم العادل الذى نطمئن له ولعدله ، ونطمئن بأن حكمه سيكون منزهاً من الغرض !!؟ خاصة وأن كل المسائل الكبيرة عليها خلاف واعتراضات دائماً.. فحتى فى مؤتمر الدوحة الذى عُقد قبل أيام مثلاً ، انعقد المؤتمر وانفض بفشل العلماء فى إصدار فتوى بشأن العمليات الإنتحارية فى فلسطين ، وشيخ الأزهر ومفتى مصر كان خلافهما مضرب المثل ولاتخطئه العين . إذاً من هو الذى سيكون على صواب وبأى كيفية .. وبعدين الأهم من ذلك من الذى صاغ هذه المادة بالأساس !!؟؟ آخر الكلام! ناس المعارضة مهما قالوا عن الديمقراطية وضمانتها لن يجرؤوا على وأد هذه المادة التى ستكون سلاحاً خطيراً فى يد المهووسين

    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة
    الساحر كتب:
    Quote: الاخ ياسر والاخ دومة تحياتي

    اولا اود أن اوضح أن مسألة الردة موجودة في الاسلام ما ممكن ننكره وملزمة لأي مسلم ارتضي الاسلام دينا .
    المشكلة الحقيقة في تفسير المادة المشكلة مافي المادة نفسها وكلنا نذكر محاكمة المناضل بشير حماد وكيف حاول الجزار المكاشفي إلصاق تهمة الردة به وتكفير فكرة وعقيدة حزب البعث العربي الاشتراكي لكن صمود المناضل ووقوف المناضلين معه من جميع الاحزاب السياسية ونقابة المحامين العرب حالت دون تمرير المخطط .
    انا مع التطبيق الصحيح للمادة وعدم استغلالها لتصفية الخصوم السياسين .


    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة

    خال العيال كتب:
    Quote: الأخ الكريم : ياسر

    إن الإسلام لم يعتبر مسألة الردّة مسألة فرديّة ، بل اعتبرها من المسائل المتعلقة بالمجتمع ، فجعلها حقاً عاماً ، أي أن الإسلام يجعل من أولوياته حماية عقيدة الأمّة التي يعتبرها العقيدة الربانيّة الحقّة،والتي جاءت لإنقاذ البشرية من التخبط والانحراف.

    ولننظر مثلاً إلى جريمة الزنا التي اعتبرها الغرب العلماني من الحريّات الفردية ، ما لبثت أن انتشرت انتشاراً هائلاً ،ونشأ عنها مشكلات اجتماعية لا حصر لها ، بل هي مشكلات غير قابلة للحل وفق الواقع الغربي ، مثل تفكك الأسرة ، والأعداد الهائلة من اللقطاء ، والأمراض الجنسية المستفحلة … وهذا يعني أن العلمانية أخطأت عندما اعتبرت أن الزنا من الحريّات الفردية ، لأن حرية الفرد يجب أن تكون فيما لا يتناقض مع مصلحة المجموع ، ولا نبالغ إذا قلنا أن أخطر ما يهدد المجتمعات الغربية هو المشكلات المتولدة عن الحرية الجنسيّة .

    ودمتم

    خال العيال
    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة
    السنجك كتب:
    الأخ الأستاذ ياسر تحياتي

    حقيقة مسألة الردة هذه لقد دار حولها لقط كثير. ومع احترامي الشديد لطرحك في شكل استفتاء. اعتقد أن الأمر يحتاج بحث وتنقيب حول من يوصفون بالردة ومن هم في الأصل؟؟، وحقيقة أرى في البوست الأخير الذي أنزلته، حسم موضوعي لهذه المادة في الدستور، من حيث صحتها أخي ياسر. لذلك أرجو ان نهتم ببوست الدين شي والفلسفة شي آخر. لان فيه اصل وفروع المادة الدستورية المذكورة أعلاه ولك التحية أخي ياسر
    يا بورداب الدين شي والفلسفة شي آخــر

    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة
    سودانية ألفين كتبت
    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة
    الملا عمر كتب:
    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة
    أهل العوض كتب:
    Quote: الإجابة الثانية

    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة
    بخاف كتب:
    Quote: Definitely ...Second One

    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة

    العوض كتب:
    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة
    إكزورسيست كتب:
    Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة

    أبو تميم كتب:
    Quote: الجواب الثاني

    زول واحد كتب:
    Quote: ليس للمؤمن بعد امر الله رأي
                  

10-01-2004, 05:22 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوزي وزيكو.. لقد قصدت أمرا آخر.. هو أمر الحرية.. (Re: Yasir Elsharif)
                  

10-04-2004, 01:49 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوزي وزيكو.. لقد قصدت أمرا آخر.. هو أمر الحرية.. (Re: Yasir Elsharif)

    فوق..

    مع هدية للجميع .. قصيدة من أداء محاسن وموسيقى الأستاذ الموصلي..

    الشوق أرّقني والحزن في وطني


    بالضغط هنا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de