كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: هل كان مزدك بن نامدان المنظر الشيوعي الأول في العالم القديم - بلاد فارس وما جاورها ؟ (Re: ود شاموق)
|
كانت الدولة الساسانية دولة طبقية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وكان المجتمع مقسماً إلى طبقات معلنة وبصورة قاسية تفوق ما كان سائداً في العالم القديم بمراحل.
وكان الأباطرة الساسانيون خارج نطاق هذا النظام السائد من حولهم، فهم، بحكم النظام الطبقي الذي قام الإمبراطور أردشير (بطل الشاهنامة) بصناعته، جعل نفسه وعشيرته خارج هذا النظام البغيض برمته.
في ظل هذا الوضع، كان الفقر يستشري بصورة رهيبة بين الطبقات الدنيا من المجتمع، وتماماً كما هو متوقع، كان الأغنياء يراكمون ثرواتهم بمتواليات هندسية متطرفة.
ورغم ذلك، وكما هو الوضع الطبيعي، كانت هناك منظومة فكرية هشة تحمي مكتسبات الطبقات العليا من ثورة بقية الطبقات، وتمثل هذه المنظومة بقايا ما يعرف بالديانة الزرادشتية.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان مزدك بن نامدان المنظر الشيوعي الأول في العالم القديم - بلاد فارس وما جاورها ؟ (Re: ود شاموق)
|
كان زرادشت كاهنا وناسكاً من أتباع الديانة الفارسية المزدية كما أسلفنا، وهي ديانة قديمة نشأت ببلاد فارس مبنيةً على الصراع الأزلي بين قوى الخير والشر.
ويحكي لنا الميراث الزرادشتي عن ميلاد زرادشت بنيسابور في العام 660 ق.م. أن الأرض أهتزت لميلاده، واحتفت به قوى الطبيعة الستة، وهرب أمير الظلام (ابليس) واختفى حيناً من الدهر عن العالم عندما علم بميلاد زرادشت.
وفي سن الثلاثين، ذهب زرادشت ليملأ قربة بالماء من نهر قريب، وفجأة رأى كائناً نورانياً لطيفاً يحادثه بلغة فارسية عذبة، فخاف منه زرادشت خوفاً عظيماً، ولكنه طمئنه وأخبره أنه أحد الملائكة الستة الذين يحيطون بالإله الأعظم (أهورا مزدا).
وبدأ زرادشت دعوته ولاقى نجاحاً عظيماً، وآمنت به الأمم حتى أن ماني يعتبره الرسول الأعظم بين كل الرسل، وأنه يفوق في عظمته رسول العبرانيين.
توفي زرادشت في العام 583 قبل الميلاد، ودفن بناخشي رستم ببلاد فارس.
في أواخر عهدها، ضعفت الديانة الزرادشتية ضعفاً شديداً .. وأصبحت وسيلة قهر ممتازة للشعوب التي تدين بها داخل وخارج إطار الدولة الساسانية.
أصبح الدين - بعد أن كان دعوة للحق والجمال والفضيلة - سوطاً وسيفاً بيد الأسرة الساسانية، وصارت الديانة الزرادشتية حامية للفساد المستشري في أوساط النخب الحاكمة.
في هذه الأجواء .. ظهر مزدك.
.
| |
|
|
|
|
|
|
|