من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2004, 05:58 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا

    هذا البوست كتبته في النصف الاول من السنه الحالية واري اهمية لااعادته ههنا حتي يطلع عليه مذيد من الناس وبالذات من يحلو لهم اتهامنا بااننا نغفل حق الاخرين ونظلمهم
    هناك نفر كريم كتبوا في هذا البويت ولكني لا استطيع اعادة مساهمتهم ههنا ولكنهم يستطيعون ذلك لو احبوا ذلك هناك من عارضني واحترمته وهناك من راي اني علي صواب المهم الموضوع يحتاج لبعض النقاش الهادئ
    هذه الدعوة لك اخي الفاضل زول بن زول وجميع من يريدون النقاش الهادف .

    من همشنا وظلمنا ليس الشمال

    انما هم نخبه المثقفة والسياسية التي توفر لها المسك بتلابيب السلطة التنفيذية والتشريعية في البلاد
    هم استغلوا جهلنا وبساطتنا وفقرنا ووجودنا علي الهامش
    ظنوا اننا بلا هوية ولا ثقافة ولا تاريخ ولذلك تم نسينا
    وتجاوزنا لاننا في نظرهم قبائل همجيه يمكن اسكاتها بكل سهوله
    سيطروا علي كل شئ في كل مفاصل الدوله وتصدروا هم كل
    شئ ذو اهمية في الدولة ويال دهائهم ومكرهم اتوا ببعض
    الانتهازين من ابناء الهامش واعطوهم مناصب تشريفية لا تقدم ولا تاخر لكي يوهموا بها بسطاء الهامش وانصاف متعلميه ولكي يقولوا لنا هؤلاء هم ابنائكم ولم يفعلوا
    ولم يقدموا لكم اي شئ ذو فائدة

    هؤلاء هم الذين همشونا في جنوبنا الحبيب وغربنا العزيز
    وشرقنا الحبيب وشمالنا الاقصي العزيز

    اتهمونا بالعنصرية وبالانفصالية ولا يدرون انهم الانفصاليون والعنصريون باافعالهم واقوالهم وما المحارق
    والمجازر والحروب والفتن التي يشعلونها الا دليلا ناصعا علي
    خطل وعطب رايهم وقبح عنصريتهم الشريرة
    لا شك ان الاقاليم الثلاثة الجنوب الغرب الشرق كانت اكثر
    تهميشا وظلما واضطهادا ولكن هذا لا يجعلنا نقول ان الشمال يعيش في رفاهية وغني وان الشمال كله شرير
    وعنصري وهذا للامانة والتاريخ

    علي
                  

08-01-2004, 06:37 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    أخى دقنه - تحية واحترام
    اشكرك يا عزيزى الفاضل باعادتك لهذا المقال الذى كفانى (شر) انزال مقال مشابه له، ترددت فى أنزاله لخشستى من ان يخرج عن هدفه ويفرق اكثر مما يقرب.

    أخى العزيز ان كنا قد كفرنا بالطائفية القديمه التى حولت البشر الى قطيع يحرك بالأشارة تارة وبالترغيب تارة اخرى.

    فكيف نرضى بطائفية جديده مهما سميناها او شكلناها، تريد هى كذلك ان تفرض نفسها (بالسوط اللفظى) أو اليدوى، وتحسب ان الأساءة والبذاءة واستفذاذ ابناء الطائفية القديمه، يحقق لها انتصارها.

    ولعمرى ان الوسائل الخاطئه لا يمكن ان توصل الى طريق صحيح.

    ان السودان شارك الكثيرون من كل الجهات ، فيما وصل اليه حاله ولا يستثنى من ذلك الا القليليين.

    وبأنطباعيتنا ومزاجيتنا وعفا الله عما سلف ، نغفر للكثيرين ، بل نجعلهم ابطالا.

    وان كنا فى السمال نعترف ان معظم الأنظمه فاسده، وغالبية الساسه ، فاسدون.

    فماذا عن البقية خصوصا الجنوبيين منهم ن لنهم اصحاب الوجعه.

    فان كان من بيتهم على عبداللطيف وجون قرنق.

    فماذا عن الذين ملأوا المنطقة الوسطى؟؟

    ماذا عن كلمنت أمبورو وسيرسو ارو ، وجيرفس ياك، وأبل الير ، وبونا ملوال، وراك ميشار، واللواء/ كنقور، والمرحوم/ بييو كوان...جميعا ماذا عنهم؟؟

    من منهم لم يتعاون او يتعامل مع نظام لم يرفضه غالبية المثقفين (الواعين) من الشماليين؟؟

    ماذا كان حالنا الان لو رفض كل اؤلئك التعاون مع جميع الأنظمه منذ الأستقلال وحتى اليوم؟؟؟

    لماذا يقبل الأستفذاذ من الجنوبى للشمالى بدعوى الظلم، ولا يقبل او يخطر على البال أو الفكر أنتقاد الجنوبى، مهما فعل؟؟

    الم يورد برنامج ساحات الفداء الكثير من الجنوبيين مهللين فرحين للأنتصارات التى كانت تكبر فيها القرود؟؟

    وضد من تلك المعارك؟؟ اليست ضد اهلهم واخوانهم.

    لذلك اقول واكرر، ساووا بين السودانيين الخونه والمفسدين حتى ننعم بسودان الأحرار الشرفاء.
                  

08-01-2004, 08:28 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    Salaam Degna

    Thanks Kateer for this posting. I did not remember this post before I will read it more in depth and then provide my insights. I am going to be far from the net for few days and wait for my replies later

    Thank you again
                  

08-03-2004, 05:24 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاخ الحبيب تاج السر سلامي واحترامي

    شكرا وقد يكون توارد افكار فيما بيننا فقط انا تعجلت قليلا قبل ان تنزل انت هذا الكلام الذي كتبته انا فما يهمك ياعزيز

    هناك دوما شططا من الجانبين فلذلك تري انه ليس لدي حاملي هذه الافكار منطقة وسط فهم عندهم انك كلك شر او كلك خير وهذا لا يمكن ان تجده بالسهولة في هذه الدنيا الا في الحالات الشاذة جدا

    جانب يقول ان الشمال كله بااهله جميعا وسياسيه ومعارضيه ومستنيريه
    وظلاميه وقتلته وعنصريه كلهم شئ واحد ويجب محاربتهم حربا ضروس

    الجانب الاخر يقول كل اهل الهامش عنصريون وقتلي ومرتزقة وليس لديهم اي قضية بل هم يتوهمون هذه الاشياء ويجب تطهير البلاد منهم

    اي انهم يجعلونك لا تعرف كيف تتحاور معهم

    الموضوع شائك ويحتاج لحوار صريحا ساخنا ونقد بناء

    تسلم للمشاركة ولي عودة ان شاء الله مفصلة للحوار حول نقاطك الهامة جدا

    الاخ الفاضل زول بن زول
    تحياتي
    ولا يهمك ونحن في عودتك في التعقيب هنا وفي البوست الاخر

    علي احمد
                  

08-05-2004, 05:59 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    الي الامام

    علي
                  

08-06-2004, 03:51 AM

passpar
<apasspar
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    المناضل: دقنه

    لقد هضم الشمال كل الثقافات السودان ويحاول ان يدثرها دون خوف من لوم او مسئاله... فإلي متي نحن نتلاعب بحقوق شعبنافمن الحق عينا ان نقول للذي ظلمنا انت الذي ظلمتنا ولماذا..فهذا ليس معناه اننا ضد الشمال او اننا نكره الشمال.. بل اننانطالب بحقوقنا في الحياة فلهذا سوف يحترمنا الجميع.. كم من ابناء الشمال يتعاطفون من القضية البجاوية وكل الشرفاء من ابناء الوطن .. وكل يحلم بسودان متعدد الثقافات ويجد فيها كل سوداني حقوقه كامله....

    في العسكرية السودانية يقال( الخيريخص والشر يعم) فالنفترض ان الحكومة السودانية منذ عصر الإستقلال حكامها من عناصر البجا التي يتم قتلها عمدا في السودان بشتي الواسائل المدمرة أكيد سوف يعول ابناء الشمال والجنوب والغرب ضد السلطة التي نهبت البلاد ومنعتعم من حقوقهم المشروعة ، طيب من ظلم البجا اليس الشمال الذي يمثل السودان في كل شئ حتي الثقافة البجاوي التي اصبحت تندثر امام اعين الجميع ... التلفزيون يمثل الشمال الجغرافي والراديوا يمثل الشمال الجغرافي...
    ومنذ الإستقلال حتي يومنا هذا يناوب ابناء الشمال علي مقاعد السلطه لماذا لانهم كانوا اقوي مننا او بالحري (ارجل مننا) لانو كان معاهم السلاح فقط... ولكن اليوم الكل لديه الوسيلة التي قدمت لابناء الجنوب حقوقهم كامله كما دار فور ... ومن اجلك ياوطني تهون القواسي

    المجد والخلود لشهدائنا الابرار والنصر حتما للبجا
                  

08-06-2004, 07:10 AM

Mohamed Bang

تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: passpar)

    النظام السودانى وضيق الافق السياسى وسياسات التهميش

    النظام السودانى منذ ان استولى على السلطة فى انقلابه العسكرى عام 1989 ظل يعمل على تقسيم السودان والشعب السودانى حتى يستطيع ان يستمر فى السلطة اهتداء بقاعدة الاستعمار فرق تسد. وقد مارس هذا النظام هذا التقسيم بصورة منهجية واليكم الادلة التالية:
    1- النظام السودانى استغل الدين لتقسيم السودان لمسلمين وغير مسلمين فى مشكلة الجنوب وحولها لحرب جهادية لقمع مطالب الجنوب العادلة الذى اعترف بها اخيراً فى مفاوضات ميشاكوس الذى نص على ان مشكلة الجنوب هى مشكلة سياسية نتيجة للظلم والتهميش التاريخى والمستمر حتى اليوم للاقليم الجنوبى ولسكان الجنوب.
    2- النظام السودانى استغل العرق لتقسيم السودانيين لعرب وغير عرب فى مشكلة دارفور حتى يحول الصراع السياسى بين دارفور كاحد الاقاليم المهمشة مع المركز الى حرب اهلية عنصرية بين سكان دارفور بتقسيمهم الى عرب وغير عرب ويدعم بعض القبائل العربية ضد القبائل الغير عربية. ولنكون اكثر تحديدا الان موسى هلال زعيم الجنجويد يستغل طائرة عسكرية خاصة لتحركاته داخل دارفور لتنسيق عمل الجنجويد. ونريد ان نسال من اين لزعيم قبيلة فى دارفور بطائرة خاصة.
    3- النظام السودانى استغل المصالح الشخصية لقيادات بعض الاحزاب كحزب الامة والحزب التحادى وتم تقسيم هذه الاحزاب الى احزاب متوالية مع هذا النظام ببعض الوزارات الهامشية واخرى معارضة لشل هذه الاحزاب المعارضة.

    لكل هذه الاسباب نظام بهذا المستوى من ضيق الافق السياسى والانحطاط الاخلاقى ليس جدير بان يستمر لحكم شعب اصيل كالشعب السودانى ذو حضارة لاكثر من سبعة الف سنة.

    فى مسالة التهميش السياسى للاقاليم المهمشة فى الجنوب والشرق والغرب فبنظرة واحدة لمجلس وزرائه فنجد ان الرئيس ونائبه الاول ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية والمالية والزراعة والحكم الاتحادى والقائد العام للجيش ومدير الامن والمخابرات ومحافظ بنك السودان ومدراء البنوك الحكومية والهيئات والمؤسسات الحكومية كلهم من اقليم واحد من اقاليم السودان الستة وهى اقليم الشمالية بنسبة سكان 5% من سكان السودان. وبنفس القدر الحزب الحاكم فرئيسه ونائب الرئيس والامين العام ونائبه والامانات الرئيسية فكلهم من الاقليم الشمالى ومن ثلاثة قبائل فقط من هذا الاقليم وهى الشايقية والجعليين والدناقلة وهم داخل هذا الاقليم لا يمثلون كل الاقليم.

    فى مسالة التهميش الاقتصادى والتنمية اليكم هذه الارقام وهى من تقرير البنك الدولى الصادر بالتعاون مع حكومة السودان عام 2003 ومن كتاب السودان اقتصاد الانقاذ والافقار الشامل لمؤلفه محمد كبج الصادر ايضا فى نفس العام:
    1- دعنا نبدأ بالتعليم: ان عدد الاطفال فى سن تعليم الاساس (6- 13 سنة) فى دارفور فى العام 99/2000 يساوى 1350000 طفل والذين تم استيعبهم من هذا العدد يساوى 400 الف تلميذ بنسبة اقل من 29% اما نسبة الاستيعاب فى الاقليم الشمالى 95% .
    2- وعن الصحة :ففى دارفور هنالك 14 سرير لكل 100 الف مواطن مقارنة بالشمالية وهو 246 لكل 100 الف مواطن. وعن عدد الاطباء العموميين نجد ان فى دارفور 4.5 طبيب لكل 100 الف مواطن مقابل 35 طبيب لكل 100 الف فى الاقليم الشمالى.
    3- الطرق القومية: ففضيحة طريق الانقاذ الغربى الذى مفترض ان يربط كردفان ودارفور بالمركز علما بان سكان دارفور يعادل 6.5 مليون وسكان كردفان 5.5 مليون ونصف اى ما يعادل 31% من سكان السودان ومع انه تم جمع اموال الطريق من مواطنى الاقليمين. فبدلا من دعم الحكومة المركزية لهذا المجهود الشعبى لاكمال هذا المشروع الحيوى والمهم جدا لكن الذى تم هى سرقة وتبديد اموال هذا المشروع بواسطة الحكومة المركزية وتم افشال هذا المشروع كدليل اخر للتهميش القصدى لكردفان ودارفور. وفى نفس الوقت نجد انه تم نشاء طريقين قوميين للاقليم الشمالى واحد فى الضفة الشرقية للنيل وسمى طريق التحدى واخر فى الضفة الغربية للنيل وسمى بطريق شريان الشمال. والطريقان لخدمة الاقليم الشمالى وعدد سكان الاقليم اقل من 1.5 مليون.
    4- ومثال اخير فى التعويضات التى تتم بناءً على اقامة مشاريع قومية. فلما تم انشاء مشاريع البترول فى كردفان والجنوب ومشاريع تعدين الذهب فى الشرق تم تهجير السكان الاصليين لهذه المناطق قسريا بالسلاح والنار بدون اى تعويضات وزيادة على ذلك تم حرمان ابناء هذه المناطق حتى من العمل على مستوى الكتبة والسواقيين والخفراء. وفى نفس الوقت نجد عندما تم البدء فى بناء خزان الحماداب فى الاقليم الشمالى تم حصر كل المتضررين من المشروع وتم تقييم وتعويض للاراضى والمبانى السكنية والاراضى الزراعية وعدد شجر النخيل وتم اعداد مدينة سكنية سمى بمدينة الملتقى وهى مدينة متكاملة شمال الخرطوم بها مبانى سكنية ومدارس ورياض اطفال ومستشفيات وتم البدء فى ترحيل المواطنيين المتاثرين بالمشروع بواسطة عربات اللموزين بعد موافقة المواطنيين نتيجة للتعويض المجزى. لكل هذه الاسباب نقول مبروك للشمالية بهذة المشاريع الكبيرة والتعويضات المجزية واحترام المواطن ولكننا نريد ايضا ان يتم ذلك فى كردفان ودارفور والشرق والجنوب والوسط ولا يمكن ان تتم هذه التنمية المتوازنة والعدل والمساواة بين الواطنيين الا بمشاركة جميع اقاليم السودان فى الحكومة المركزية مشاركة حقيقية وليست تمومة جرتق على حد تعبير نقد وبنسبة سكان اى اقليم. وان يحكم اى اقليم نفسه بنفسه وينتخب حكامه وحكومته وان تكون التنمية لكل السودان.

    نحن ايضا نطالب باشراك مؤتمر البجة والاسود الحرة فى المفاوضات القادمة التى تبحث جذور مشكلة التهميش فى السودان حتى لا تكون هذه المفاوضات كمفاوضات ميشاكوس التى تناولت مسالة الاقليم الجنوبى وتركت بقية الاقاليم المهمشة فى الغرب والشرق والوسط لاننا نرى المشكلة الرئيسية فى السودان ليست فى الجنوب او الشرق او الغرب وانما فى المركز الذى سيطر عليه النخبة من الاقليم الشمالى واستغلال هذه النخبة التى اتمنت الفشل لاليات الدولة, المفترض تكون فى خدمة جميع سكان السودان, فى تهميش بقية الاقاليم ثقافيا وسياسيا وتنمويا.

    لقد قدمت حركة العدل والمساواة مبادرتها لحل مشاكل السودان في اطار بروتوكولات السلام الموقعة بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان وفيما يلى بعض مما ورد فى المبادرة التى يمكن الوصول اليها من خلال موقع الحركة بالانترنت وهى http://www.sudanjem.com
    مقدمة:
    - الاتفاقات التي توصلت إليها الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان بشأن مشكلة جنوب السودان والمناطق المهمشة الثلاث تعد خطوة مهمة في طريق حل مشاكل جميع أقاليم السودان.
    - تتضمن برتوكولات الإتفاق علي كثير من البنود الإيجابية المهمة التي تصلح لان تكون نموذجا ومنطلقا لحل مشاكل جميع اقاليم السودان وحلا للعلاقة المتأزمة بين المركز والاطراف منذ الاستقلال بسبب هيمنة فئة قليلة علي ادوات السلطة واسباب الثروة في البلاد.
    - إن الظلم السياسي والتهميش الإقتصادي والإجتماعي مشكلة عامة تعاني منها كل أقاليم السودان، وإن منهج تجزئة الحلول و حل مشكلة إقليم واحد وتجاهل مشاكل الأقاليم الأخري سوف لن يؤدي الا الي تعقيد المشكلة وإطالة معاناة الشعب وتفتيت وحدة البلاد. وأن غياب مشاركة القوي الوطنية كافة ومؤسسات المجتمع المدني في الحل خطأ تاريخي يلزم تداركه من أجل مصالح الوطن العليا.
    - لتحقيق حل شامل وسلام دائم في جميع أقاليم السودان وضمان وحدته لابد من تطبيق منهج حل مشكلة جنوب السودان و تعميمه علي بقية أقاليم السودان الأمر الذي يلزم طرفي الإتفاق علي تقديم تنازلات مستحقة للاقاليم الاخري وادخال بعض التعديلات الضرورية علي البروتوكلات الموقعة بينهما بما لايتعارض مع مصالح الجنوب وتخدم مصالح الاقاليم الاخري في آن واحد.
    - ولكي لا تتعرض هذه الخطوة الي إنتكاسة مثلما تعرضت لها مواثيق واتفاقات سابقة وإستيعابا لكافة قضاياالأقاليم المهمشة والتي تمثل غالبية شعب السودان ، وتتويجا لنضالات تلك الأقاليم ممثلة في الثورات والحركات المطلبية منذ 1956م.
    وبعد الإتعاظ والتمعن في التراث السياسي للأنظمة التي توالت علي حكم السودان والتي لم تول إهتماما لقضاياالبلاد الرئيسية والمتمثلة في الخروج من دائرة الفقر والمعاناة والضياع لشعب بأكمله والناتج عن الظلم وإحتكار السلطة والثروة. ومن أجل الخروج من مأزق التمزق وإنفصال أجزاء البلاد عن بعضها فئ شكل دويلات ومن أجل إستشراف مستقبل مشرق لسودان يسوده الإستقرار وتعمه التنمية المستدامة والعدالة والمساواة والرفاه. من أجل كل ذلك تقدم حركة العدل والمساواة السودانية مبادرتها لحل المشكل السوداني.
    قسمة السلطة
    مستويات الحكم في السودان:
    1- المستوى القومي للحكومة التي ستمارس السلطة لحماية وتطوير سيادة السودان الوطنية ورفاهية شعبه.
    2- مستوى حكومات اقاليم السودان التي ستمارس السلطة ازاء الشعب والولايات في جميع اقاليم السودان
    3- الولايات في كل انحاء السودان التي ستمارس السلطة على المستوى الولائي وتقدم خدمات عامة عبر مستوى الحكومة الملتصقة بالشعب .
    4- مستوى الحكم المحلي في كل انحاء السودان
    موجهات قسمة السلطة وتأسيس الهياكل:
    1- إعادة الحياة الديمقراطية التعددية وحكم القانون بمقوماتها الأساسية من أحزاب وصحافة وحريات عامة في البلاد كضمان ولازم أساسي لحل مشكلات السودان وتطبيق اتفاقات السلام
    2- التداول السلمي للسلطة خيار استراتيجي لضمان استقرار البلاد ووحدتها
    3- الاعتراف بكل من سيادة الامة المخولة من الشعب والحاجة الى حكم ذاتي في جميع أقاليم السودان.
    4- تأكيد الحاجة الى وضع المعايير القومية والاقليمية حتى ينعكس ذلك على وحدة البلاد وتنوع الشعب السوداني.
    5- الاعتراف بتضمين ومشاركة شعوب أقاليم السودان كافة على كل مستويات الحكم والمؤسسات القومية كتعبير عن الوحدة الوطنية للبلاد.
    6- ارساء دعائم الحكم الرشيد والمحاسبة والشفافية والديمقراطية وحكم القانون على كافة مستويات الحكم لكي يتحقق السلام المستدام.
    مبادئ الادارة والروابط بين الحكومات:
    1- يكون هناك نظام حكم لا مركزي ذو سلطات أصيلة تتعلق بمستويات الحكم القومي(الإتحادي) والاقليمي والولائي والمحلي في السودان .
    2- يتم الربط بين الحكومة الإتحادية والولايات في كل أقاليم السودان عبر حكومات أقاليم السودان.
    مجلس رأس الدولة (سيادي):
    يتكون مجلس رأس الدولة في الفترة الإنتقالية من:
    1- رئيس الجمهورية
    2- نائب أول لرئيس الجمهورية من الإقليم الجنوبي(رئيس الحركة الشعبية).
    3- خمس نواب لرئيس الجمهورية عن بقية أقاليم السودان الخمس (الأوسط، الشرقي، كردفان،الشمالي،دارفور)
    الجهاز التنفيذي القومي:
    1- يتكون الجهاز التنفيذي القومي من الجهاز السيادي ومجلس الوزراء.
    2- يتم تحديد مهام وواجبات الرئيس ونواب الرئيس من قبل أطراف الاتفاق.
    3- لحين اجراء الانتخابات يكون الرئيس الحالي رئيساً للبلاد وقائداً عاماً لقوات السودان المسلحة
    4- يكون الرئيس الحالي للحركة الشعبية لتحرير السودان (أو من يخلفه) النائب الأول للرئيس ويكون في الوقت ذاته رئيسا لحكومة جنوب السودان والقائد العام للجيش الشعبي لتحرير السودان
    5- ويكون نواب رئيس الجمهورية الخمس رؤساء لحكومات أقاليمهم.
    السلطات المشتركة بين رئيس الدولة ونوابه:
    · اعلان أو انهاء حالة الطوارئ.
    · اعلان الحرب
    · تعيينات الوظائف الاتحادية الدستورية العليا .
    · تطبيق وتنفيذ بنود إتفاقات السلام الموقعة والتي ستوقع بين الحكومة وأطراف النزاع في السودان.
    إنتخاب رئيس الجمهورية في الفترة الانتقالية
    · إجراء انتخابات عامة حرة ومباشرة لاختيار رئيس الجمهورية وحكام الأقاليم والمجالس التشريعية علي مستوي الإتحادي والاقليمي قبل نهاية النصف الأول من الفترة الانتقالية تحت رقابة واشراف اقليمي ودولي.
    العاصمة القومية:
    1- تكون الخرطوم عاصمة السودان خلال الفترة الإنتقالية. تكون العاصمة القومية انموذجاً للوحدة الوطنية التي تعكس التنوع في السودان.
    2- يجب أن تمثل جميع أقاليم السودان في إدارة العاصمة القومية خلال الفترة الانتقالية .
    3- صون وتطبيق حقوق الانسان والحريات الأساسية كما تم تحديدها في بروتوكول ماشاكوس بما في ذلك احترام كافة الاديان والمعتقدات والعادات والثقافات في العاصمة القومية
    حكومة الوحدة الوطنية :
    1- تكون خلال الفترة الانتقالية حكومة وحدة وطنية تعكس مشاركة الاقاليم الست والقوي السياسية المختلفة .
    2- قبل الانتخابات، يتم توزيع مقاعد مجلس الوزراء القومي بين جميع أقاليم السودان الست حسب النسب السكانية.
    3- الوظائف والمناصب الوزارية الإتحادية بما في ذلك وزارات السيادة الوطنية، تكون مقسمة كماً ونوعاً بين جميع أقاليم السودان الست حسب النسب السكانية علي أن تراعي في ذلك معايير الكفاءة والأمانة.
    4- تكون حكومة الوحدة الوطنية مسئولة عن ادارة وأداء الدولة ووضع وتنفيذ السياسات الوطنية.
    جهاز الخدمة المدنية:
    تضمن حكومة الوحدة الوطنية قومية الخدمة المدنية خاصة في المستويات العليا والمتوسطة بتمثيل جميع سكان السودان، وفي هذا يجب الاقرار بما يلي:
    1- أن تتحقق مساواة جميع سكان أقاليم السودان في حصولهم علي فرص الوظيفة العامة وألا يحظي مواطن بوظيفة أو موقع في الدولة بسبب انتمائه لإقليم أو عرق كما يجب ألا يحرم منهما مواطن آخر بذات الأسباب. وأن تتم مراجعة شاملة للوظائف العامة الاتحادية المشغولة في الدولة ومعرفة حظ كل إقليم من هذه الوظائف في كل مرفق ومؤسسة وإعادة توزيعها بالقسط حسب جدول زمني متدرج حتى تتساوى جميع أقاليم السودان في مجال الوظيفة العامة.
    2- أن تكون مواصفات الخدمات العامة موحدة في كل أقاليم السودان من حيث المقدار والجودة والوفرة.
    3- معالجة حالات الإختلال وعدم التوازن الراهنة في الخدمة المدنية بانتهاج سياسة تمييز إيجابي لصالح الأقاليم المهمشة.
    4- الجدارة مهمة والتدريب ضرورة.
    5- يجب أن يكون هناك تنافس حر وعادل لشغل وظائف الخدمة المدنية.
    6- عدم تمييز أي مستوى حكومي ضد أي مواطن سوداني مؤهل، على أساس الدين، العرق،اللون، الجنس، أو المعتقد السياسي
    7- تمثل الخدمة المدنية جميع سكان السودان وتتخذ تدابير فعالة وبرامج تدريب للوصول الى أهداف متساوية لتمثيل الأقاليم خلال فترة زمنية يتفق عليها.
    8- خلق مزيد من فرص التعليم لسكان المناطق المتضررة من الحرب.
    9- انشاء مفوضية للخدمة المدنية الوطنية تشترك فيها كل الأقاليم تتولي تنفيذ سياسات إعادة توازن الخدمة المدنية وصياغتها علي أسس العدالة والمساواة.
    الجيش
    1- أن تكون مهمة الجيش حصرا علي الآتي:-
    · حماية الوطن وتأمين سلامته وحماية مكتسبات الشعب
    · حماية النظام الدستوري المتفق عليه عبر الاجماع الوطني والانتخابات الحرة المباشرة النزيهة والمراقبة اقليميا ودوليا.
    2- ضمان قومية حقيقية للجيش تعكس التنوع العرقي والثقافي والاقليمي للشعب
    3- اعادة هيكلة الجيش القومى لاحداث توازن سكانى لضمان حيدته وقوميته ومعالجة الاختلال الراهن و المتوارث لتركيبته القيادية .
    4- تحقيق التمثيل الاقليمي في القبول والاستيعاب للكلية الحربية السودانية علي ان يكون ذلك وفقا لاسس الكثافة السكانية للاقاليم وان يكون ذات المعيار حاكما في استيعاب ضباط الصف والجنود
    5- معالجة اوضاع المفصولين من الخدمة العسكرية لاسباب عرقية او سياسية او دينية وذلك باعادة استيعابهم حسب اللوائح والقوانين المعمول بها او تعويضهم علي اساس عادل ومنصف.
    6- تشكيل آلية مناسبة لمراقبة تنفيذ هذه البنود (1-4)
    جهاز الامن العام
    1- انشاء وزارة مختصة بشئون الامن العام يكون وزيرها مسئولا أمام المؤسسة التنشريعية القومية
    2- يكون جهاز الامن مؤسسة قومية تعكس التنوع الثقافي والديني والعرقي والاقليمي علي كل المستويات القيادية والقاعدية
    3- يؤدي جهازالامن دوره في شفافية كاملة وفقا لقواعد الدستور والنظام الديمقراطي وعهود ومواثيق حقوق الانسان الدولية وذلك من دون الاخلال أو التفريط بدوره ووظيفته في حماية وصون امن وسيادة البلاد
    4- يخضع جهاز الامن في ادائه لوظائفه لحكم القضاء والدستور
    5- معالجة أوضاع المفصولين من جهاز الامن لاسباب سياسية او عرقية او دينية اواقليمية وذلك باعادة استيعابهم او تعويضهم على اساس عادل و منصف.
    وضع أقاليم السودان:
    مباديء عامة:
    · عودة الأقاليم: تعود كل أقاليم السودان بحدودها الجغرافية المعروفة عند استقلال السودان عام 1956م لتصبح مستوي ثان للحكم في الدولة بعد الحكومة الاتحادية مع الاحتفاظ بالولايات وتكون المحليات مستوي ثالثا للحكم
    · حكم ذاتي للأقاليم: أن يحكم كل إقليم نفسه بنفسه عبر صناديق الإقتراع علي كل مستويات الحكم الإقليمي والولائي والمحلي
    · دستور وجهاز تشريعي وحق فيتو للأقاليم: يكون لكل إقليم دستوره الخاص به في إطار دستور السودان وجهازه التشريعي ومجلس وزراء إقليمي وأن يمتلك حق النقد (الفيتو) علي السلطات الاتحادية في الأمور التي تتعلق بهيكل الإقليم مثل تعديل الحدود الإقليمية والإدارية وقضايا الثقافة والتراث
    · استقرار حواكير القبائل: تعود حواكير القبائل كما كانت يوم خروج المستعمر في عام 1956م ويتم إيقاف استباحة هذه الأراضي بواسطة الدولة
    · حماية وتطوير التراث الثقافي المتنوع واللغات المحلية لسكان الأقاليم.
    · تنمية الموارد البشرية والبنية التحتية هدف رئيسي لجميع الأقاليم وسيتم المضي قدماً بهذا الهدف لتلبية الاحتياجات الانسانية وفقاً لأفضل الممارسات المعروفة للتنمية المستدامة في اطار يجمع بين الشفافية والمساءلة.

    محمد بنج
                  

08-06-2004, 02:18 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: Mohamed Bang)

    الاخ على

    لك التحية فى فتح هذه النافذة

    ساعود

    بكري الجاك
                  

08-08-2004, 09:48 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    Salaam Degna

    I am online and will get to you soon. Thank you
                  

08-08-2004, 08:56 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: zoul"ibn"zoul)

    التحية مرة اخري لجميع من اهتم بهذا الموضوع

    الاخ المناضل :باسبار

    قلت:
    لقد هضم الشمال كل الثقافات السودان ويحاول ان يدثرها دون خوف من لوم او مسئاله.

    لا اعلم اي شمال تقصد ولكن ان كنت تقصد نخبه السياسية والثقافية التي سيطرة علي كل السودان ومارست هيمنتها وتهميشها عليه فانني اتفق معك تمام الاتفاق
    ولكن ايضا ان كنت تقصد كل الشمال بكل قبائله وبكل سياسيه ومثقفيه
    هكذا كلهم وبالجمله هذا ماارفضه وما اراه غير منطقي ابدا

    اذا كيف لك ان تتهم مثلا الاستاذ الشهيد محمود محمد طه بممارسة التهميش والظلم لنا في شرق السودان ؟

    كيف لك مثلا ان تتهم الدكتور منصور خالد بكل ثقله السياسي المشهود وتفانيه وعمله الدؤب في الحركة الشعبية التي تنادي بالسودان الجديد بممارسة التهميش والظلم ؟

    واذا كيف لك ان تتهم الاخ العزيز عثمان عقيد والذي انضم لمؤتمر البجا عندما انطلق عمله المسلح وانت تعلم انه من ابناء الشمال الذين تربوا وترعرعوا بشرق السودان بممارسة التهميش والظلم ؟

    والامثلة كثيرة وكثيرة جدا ولا استطيع طبعا حصرها لكي ابين لك خطل رايك في هذه المسالة الهامة جدا

    وثم هل اهل الشمال الاقصي من (النوبه ) مارسوا فينا ايضا سياسة التهميش والذين لا حول لهم ولا قوة ؟

    توزيع الاتهام هكذا وبعمومية مخلة لا يجدي ياصديقي العزيز فعلينا ان نكون دقيقين جدا ولا ماهو فرقنا بمن يمارس التهميش ضدنا ؟

    وثم ما الفائدة المرجوة من اتهامات عمومية هكذا ؟

    قلت:
    فإلي متي نحن نتلاعب بحقوق شعبنافمن الحق عينا ان نقول للذي ظلمنا انت الذي ظلمتنا ولماذا.

    من يتلاعب بحقوق شعبنا ويضيعها في الهواء هي هذه الحماسية المنقطعة النظير واطلاق الكلام علي العواهن دون الدراية بخطورتها مستقبلا وحاليا
    فانا مثلا استطيع ان اقول ان كل الحكومات من عسكرية وديكتاتورية والي مدنية تسمي ديمقراطية هي التي همشت الشرق والجنوب والغرب واقصي الشمال وبدرجات متفاوتة وايضا هذه الحكومات تم مساعدتها بكومبارس وديكور من ابناء الهامش هؤلا الذين قبلوا ان يكونوا لعبا تحركها النخب والساسة المركزيين الذي يمارسون التهميش والظلم ضد زوييهم فعلينا ايضا ان لا ننساهم حينما نوزع الاتهامات المجانية

    ولكن قل لي بربك الكريم مثلا ان قيض لك ان تحكم السودان وتوفرت لك الالية لمحاكمة من تعتقد انهم همشونا وظلمونا كيف ستحكمهم ؟

    قلت:
    بل اننانطالب بحقوقنا في الحياة فلهذا سوف يحترمنا الجميع..


    ليس هناك قوة في هذا الكون تمنعك من ان تطالب بحقوقك المشروعة ولكن كيف ستحصل علي حقوقك وانت لا تدري ماهو هدفك الاساسي ؟


    قلت:
    كم من ابناء الشمال يتعاطفون من القضية البجاوية وكل الشرفاء من ابناء الوطن .. وكل يحلم بسودان متعدد الثقافات ويجد فيها كل سوداني حقوقه كامله.

    طالما هناك ابناء من الشمال يتعاطفون مع قضيتك المشروعة هذه ويتطلعون مثلك الي سودانا جديد كيف بربك تتهمهم بممارسة التهميش والظلم ضدك ؟
    هذا تناقض ما بعده تناقض فاارجوا ان تتاني اكثر في كلامك قبل ان تنشره

    قلت:
    في العسكرية السودانية يقال( الخيريخص والشر يعم) فالنفترض ان الحكومة السودانية منذ عصر الإستقلال حكامها من عناصر البجا التي يتم قتلها عمدا في السودان بشتي الواسائل المدمرة أكيد سوف يعول ابناء الشمال والجنوب والغرب ضد السلطة التي نهبت البلاد ومنعتعم من حقوقهم المشروعة .

    نظرية العسكرية السودانية هذه لا اتفق معها وان كنت اعلم انها تطبق يوميا وهذا طبعا بسبب الجهل والانتهاذية وعدم الانصاف
    انت حتي في هذا السياق الذي كتبته تواصل نقض نفسك انت تقول هب ان السلطة منذ الاستقلال كانت في ايدي النخب السياسية والمثقفة من ابناء البجا ومارست هذه النخب والحكومات الظلم والتهميش ضد الاقاليم المهمشة في الجنوب والغرب والشمال فقلت اكيد ستعول هذه الحكومة ضد السلطة الحاكمة
    هل ياصديقي العزيز انا قلت نترك السلطة الحاكمة وعدم محاربتها وتعريتها ؟
    بل هذه هي نواة حديثي ولب هدفي الاساسي وليس الشمال الجقرافي كما تدعي دون ان تدري ماهو هذا الشمال اساسا

    هب ياصديقي العزيز كما قلت ان النخب السياسية والمثقفة عندنا وليس كلها طبعا مارست هذا الشئ الغير حميد ضد الشمال وتخيل ياصديقي العزيز انني اعيش في قرية نائيةفي الشرق لا اعلم ماذا يدور في السودان ولا من هو الحاكم وماهي الدولة ولا املك شئ سوي ارضا اكل منها ولي اولادي ولم اظلم احدا في حياتي فهل من العدل مثلا ان اساوي هذا المسكين مع نخبه التي تنتمي اليه اسما فقط ؟ اما المسالة تتطلب حكمة وتروي اكثر من ذلك ؟

    قلت:

    ومنذ الإستقلال حتي يومنا هذا يناوب ابناء الشمال علي مقاعد السلطه لماذا لانهم كانوا اقوي مننا او بالحري (ارجل مننا) لانو كان معاهم السلاح فقط... ولكن اليوم الكل لديه الوسيلة التي قدمت لابناء الجنوب حقوقهم كامله كما دار فور.

    ليس بالسلاح وحده ياصديقي العزيز الامر اكبر من ذلك بكثير واعقد من ذلك فسيطرة النخب الشمالية والوسطية للسودان كانت من جميع الجوانب وليس جانب السلاح والجيش فقط مع انهم استخدموا هذا السلاح لترويع الامنين في الجنوب ومحاولة ابادتهم في عدة محاولات فاشلة ودنيئة وذلك لانهم ظنوا وتوهموا انهم بالسلاح فقط يمكنهم حسم المسالة كما يتوهم ايضا بعض من يدعي انهم يسعون لانصاف اهلهم فقط بالسلاح وهذا طبعا مجرد وهما وظن خاطي سيثبته التاريخ والمستقبل القادم
    مع ان الثورة المسلحة مهمة جدا في المعادلة الوطنية ومحاربة من لا يفهم غير هذه اللغة العنيفة .

    اعزرني اخي العزيز المناضل الثوري باسبار ان قسوة عليك بعض الشئ في كلامي وهذا لانني اعتقد انك تستحق ان اكون معك صريحا جدا ولانني اعلم انك شابا نقيا ومخلصا جدا لقضية اهله في الشرق والسودان الجديد الذي نحلم بيوم تحققه علي ارض واقع السودان

    وارجوا ان تواصل معنا في الحوار وبكل صراحة معهودة عنك

    وعاش نضالا شعبنا البجاوي ضد الطغمة الحاكمة في الخرطوم
    وعاش نضال الشعب السوداني البطل ضد الجلادين والمتسلطين


    الاخ الفاضل الاستاذ محمد بانج تحياتي

    اشكرك اخي علي هذه المشاركة الحيوية بهذه الورقة الهامة جدا
    وانا ماذلت اقراها وبكل تمعن ريثما نتناولها بالحوار والمناقشة التي تستحقها
    تسلم ياحبيب لهذه المشاركة

    الاخ العزيز بكري الجاك تحياتي ومودتي

    اشكرك كثيرا لهذا المرور والاشادة

    وفي شوقا عارم لعودتك لمناقشة هذه المسالة والتي اعتقد انها هامة جدا

    يلا نحن في انتظار مشاركتك القيمة


    الاخ الفاضل زول بن زول تحياتي

    نحن في انتظار مشاركتك الهامة والقيمة

    علي احمد
                  

08-09-2004, 07:07 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    UP UP

    ALI
                  

08-09-2004, 10:34 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    degna

    دقنا يديك العافية
    بجيك راجع
    ألبس العراقي وأجيك
                  

08-10-2004, 06:36 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    Salaam Degna

    Just to make sure I understand you correctly. Can you please define to me what do you mean exactly by "tahmeesh" is it intentional poverty, lack of government services in certain areas, or cultural dominance, intentional racism towards the participation of certain ethnic groups?? Is it the system of governance. Please be specific

    Thank you and will get back to you very soon
                  

08-10-2004, 09:10 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاخ زول بن زول تحياتي

    نحن في الانتظار


    علي احمد
                  

08-11-2004, 01:12 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    فوق يادقنا ...بوست جيد ..
                  

08-19-2004, 06:03 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    Salaam

    UP UP for the importance of the issue and for Degna to provide info about the querry

    Thank you
                  

08-20-2004, 08:53 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاخ العزيز محب تحياتي

    تسلم كتييييييييييييير

    الاخ كبسيبه تحياتي

    منظرينك وما يطول غيابك ان شاء الله

    الاخ زول بن زول تحياتي

    اعتقد انني اوضحت كثيرا مااريد ان اقوله حول مسالة التهميش
    ماذا تريد بالضبط ان اوضحه اكثر لك

    هذه اخر مرة اجاوب لك فيه سؤالا عن التهمييش

    التهميش في فهمي المتواضع هو ابعاد مجموعات بعينها من مواقع اتخاذ القرار التنفيذية في المجالات التالية السياسة والاقتصاد والثقافة
    وهذا طبعا بتفاوت درجات التهمييش بين هذه الجماعات

    ارجوا ان اكون قد اجبتك علي اسئلتك التي تدور في محورا واحد اعتقد انني جاوبت عليه كثيرا

    لك الود

    علي احمد
    19/8/2004
                  

08-20-2004, 05:25 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من همشنا وظلمنا ليس الشمال مره تانيا (Re: degna)

    Salaam Degna

    Thank you for the clarification about Tahmeesh. I tend to get inclined towards what you said. The participation of certain ethnic minoritis in Sudan political processes is rather limited. I think to discuss the root and cause of the problem is seriously important.

    However, I think the problem is rather bigger than merely putting few minority faces in few high level posts. The problem is central to how we have been governning ourselves, and the basic structure of government bodies. I still to this date can not imagine why any northerner from Abara for example would go and run for elections in Kassala or Darfur while he had never lived in such riding!! How people in these ridings ever accepted that!!! We had a democracy once. The era of 1985-1989. It was a great chance for all of us to correct for these, but unfortunately the pattern returned again and interestingly the people again choose to follow what they have been doing, selecting members from paries that take their votes for granted.

    I will have to stop here and will continue later

    Thank you
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de