مكافحة الهوس الكروى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 12:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2004, 07:25 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مكافحة الهوس الكروى

    وقفت كثيرا أمام (مشاهد ) الاستعداد لديربى الدوري الممتاز السوداني بين الهلال والمريخ فقد لحظت وبقدر لافت أن الشارع (الرياضي ) وربما بقية ساحات المجتمع بما في ذلك السياسية انتابتها حالة ترقب وقلق (مهيب ) من نتيجة المباراة ، كما استوقفني التعاطي السالب للغاية من جانب (الصحافة الرياضية ) مع الحدث والذي تحول من محض مباراة تنافسية لكرة القدم لمعركة الخاسر فيها عليه أن ينعى نفسه وماضيه ومستقبله فيما على المنتصر أن يطأ الثرى مترفقا من تيه فكأنه آس يجس عليلا !
     وودت لو ان هناك تعقلا في التعامل مع مباريات القمة ليتيسر الحصول على خلاصة إبداعية ومنتوج رياضي نظيف وراق وأنيق سواء من قبل لاعبي الفريقين أو مجاميع النظارة والإعلام الذي يفترض به تغطية وتحليل كل المسالة وفق رؤى موضوعية ومنطقية بعيدة عن العاطفة وكيل المدائح او اطلاق التهديدات .
     وفى تقديري أن غياب العقلانية المفضية بالتحلي بالمسئولية يؤثران سلبا على مجمل ظاهرة (هلال –مريخ ) وتبعاتها مما يفرخ ذهنية قوامها التعصب المقارب لحد الهوس الذي يتمظهر في تلك التشنجات والروح العدائية المتفشية بين طرفي المقابلة على كافة مستوياتهم من الملعب وصولا إلى المنازل بشيبها وشبابها .
     ولا أبرى نفسي من تسرب تلك الروح إلى دواخلي ففي الوقت الذي اكتب فيه هذه السطور – قبل مباراة القمة بساعات – قررت الاختفاء وإغلاق جوالي والبحث عن مكان في العاصمة القومية ليس به تلفاز أو راديو أو تصل إليه صيحات الجماهير وبعض غريبي الأطوار ممن يتكفلون بنقل المباراة على الهواء مباشرة بمناقشات دامية وساخنة ومغالطات صاخبة تتجاوز في صيتها (كيلو مترات )
     قصدت بتلك (العزلة ) الابتعاد عن متابعة ما يجرى لجهة اننى شخص يصاب بجملة أعراض مرضية حين ياتى ميقات صافرة انطلاقة (المباراة ) تبدأ بالحمى (أم برد ) وشى من أعراض (الملاريا ) وأشياء من أعراض الأمراض النفسية تتراوح بين الاكتئاب والهلوسة وعدم الرغبة في التحدث والتخاطب مع الآخرين !
     ولو أن جهة مختصة قامت بإعداد إحصائية عن معدلات (الإنتاج ) والانتظام في العمل ووتيرة السير في حركة الشارع العام والحركة التجارية لتم الحصول على نسبة (متدنية ) قياسا ببقية الأيام العادية أو مقارنة بمناسبات وأحداث أخرى تمر بها البلاد .
     وإجمالا (مباراة سعيدة ) وفوز كريم لمن يحسن استغلال سوانحه ومقام هانئ لمن يخسر فالأيام دول ما سره زمن ساءته أزمان على علمي ووعى بمرارة أن ينجح الهلال في هز شباك المريخ أو العكس ولنجعل من هذه التظاهرة الكروية مهرجانا للتسامح و(الرضاء بالمقسوم ) وليتواطأ الجميع خاصة فى منابر الاعلام والصحافة – تحديدا الرياضية – على صياغة ادبيات وخطاب اصلاحى يخفف من غلواء تطرفنا الرياضي وتشددنا الموزع بين (الاحمر ) و(الازرق ) لان من شان استمرار ذلك ان يقود يوما لكارثة ومقتلة وحدث يكلل بلادنا بالسواد .
     ومبارك للمنتصر وحظا وافر فى مقبل الأيام للمهزوم فالفريقين الكبيرين من ملامح ومعالم هذا البلد الكبير ويبقى مكانهما محفوظا وان دارت الدوائر على هيثم مصطفى أو فيصل العجب .
     وتيت تيت ............... اختر ما تشاء .
                  

11-30-2004, 08:06 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكافحة الهوس الكروى (Re: محمد حامد جمعه)

    أخى محمد حامد تحية واحترام
    بأعتبارى أحد المهتمين بألشأن الكروى وربما الأنغماس فى هوسه !!!
    وفى نفس الوقت اساهم فى باقى الشوؤن الحياتيه الأخرى أقول:-
    ليت أهل الفكر والسياسه يستفيدون من أيجابيات هذا العالم الرياضى أو الكروى ولا يتعالون عنه أو عليه، برغم ما فيه من مظاهر سلبيه قد تبدو ترفا ولهوا.

    فهذا الوسط يا سيدى هو الوسط الوحيد الذى لا توجد فيه عنصريه بسبب الجنس أو اللون او الدين.
    فحينما أحرز (ريتشارد) هدفا فى الأهلى القاهرى وبمصر ، اصبح السودان كله (ريتشارد) وأكاد اجزم ان عتاة المهووسين من أهل الأنقاذ أو الجبهجيه الذين يهتمون بكرة القدم ، لم يشعروا فى تلك اللحظه ان (ريتشارد) هذا جنوبى لونه اسود أو دينه مسيحى، ففى تلك اللحظه الكل اصبح (ريتشارد) السودانى ، فلماذا لا نحول هذا الشعور والتسامح الرياضى لتسامح ينعم به أهل السودان جميعهم فى مختلف المجالات؟؟

    والوسط الرياضى ومنذ زمن بعيد هو الوسط الوحيد الذى تمارس فيه ديمقراطية ليبراليه حقيقيه، بدليل ان مرشح الحكومه قد سقط فى آخر أنتخابات لرئاسة اتحاد كرة القدم، والوسط الرياضى لا يرضى الا بديمقراطية واهلية الحركة الرياضية، فهل أهل السياسة يؤمنون بنفس هذه المبادئ؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de