|
معز عمر بخيت-وجه زائف في مجتمع مزيف ...
|
رد معز عمر بخيت على مقال(أرجوك يا نسيم قول ليهو)المدون فى هذا الموقع.. الرد مأخوذ من صحيفة الأضواء الصادرة بتاريخ الثلاثاء الموافق 14/سبتمبر2004: *آل"أرجوك يا نسيم روح ليهو"آل..!!لم أضحك في حياتي مثلما ضحكت طوال ليلة كاملةأمضيتها بلندن مدينة الضباب بصحبة بعض الرائعين من المقيمين هناك و من العابرين مثلي.حدث ذلك قبل حوالي شهر تقريبا حين ضحكناجميعا و ملْْء أشداقنا و نحن نقرأ في تلك الليلةالأنيقة مقال ساذج بعنوان(أرجوك يا نسيم روح ليهو)لشخص ما لا يعرف حتى كيف يكتب اسمه صحيحا! هذا المقال نشر على المنبر الحر لسودانيز أون لاين و حاول فيه كاتبه بسطحية و بلغة ركيكة بعضها مصري و بعضها(ما أعرفش أيه) أن يسئ لشخصي و لكتاب وكاتبات صفحة( عكس الريح) بلا أي سبب واضح بالنسبة لي سوى معاناة هذا(الشخص)من بعض الأختلال النفسي وعدم التوازن الذي يبدو جليامن هذيانه المضطرب في ذلك المقال النكتة!!فبالتالي كان من البديهي أن يزدريه الجميع حيث لم(يهببه) له أحد في المنبر ولم يقرأه سوى القليل جدا فهوى بوسته سريعا الى أسفل سافلين.لقد ظن هذا المعتوه اللذيذأن أعدائى كثر وأنه سيشفي غليله وغليلهم بتلك الكوميديا البائسة فمات هو كمدا بغله وحقده العجيب(اللهم أشف مرضانا أجمعين..آمين). شد ما أضحكني أنه بنى مقاله الهايف أن معظم السودانيين و على حد قوله جيوبهم نظيفة عملا بقول الرسول الكريم(النظافة من الأيمان)!! بالتأكيد أنا لا أرد أطلاقا على مثل هذا الكائن غير النظيف في أحساسه بالأخرين لأنه بكل تأكيد ليس بحاجة مني الى رد بقدر ما هو بحاجة الى ليفة وصابونةو..مسواك!!. أنتهى الرد.
*************************** العزيز اللذيذ...د.عزو: كيف لا تضحك وأنت في لندن..كيف لا تضحك وأنت دائمابين الرائعين والأنيقين ومبدعي النص كم و الحسناوات أبات عيون جميلة،فأضحك ملْء شدقيك أو حتى تسقط على قفاك،فشر البلية ما يضحك؟! ظننت"و الظن في بكره جميل" و توقعت أن كان هناك رد على "سذاجتى"أن يكون في هذا المنبر لا في غيره،أوهذا ماتحتمه أخلاق الرجال والكتابة. ولكنه كان في صفحة (الحسناوات)وصفحة أنا لمن كنت في المنامة ولمن كنت في مطار هيثرو ولمن كنت في جنيف ولمن كنت في........حرم أقتنعنابعظمة الرجل السندباد اللطيف. ويا أخوي الأسم صحي حروفه (معولقة)ولكنها تكنولوجيا الأستاذ بكري والصديق (المهندس)أرادا لي ذلك أمد الله في أيامهما..ودي ما شماعة يا عزو!! وبعدين طالما الموضوع جاب حصة املاء فعنوان المقال هو(أرجوك يا نسيم قول ليهو)و ليس( روح ليهو) ولكنها الذاكرة الهشة التي لاتحفظ سوى(لندن و هيثرو والمنامة وجنيف و سقط لقط)_كما أنها ذاكرة "أغاني الحقيبة" التي أنطبعت كطابع البوستة في ذاكرة "الهكرز"_ عموما. وبالفعل أنا غير متوازن وهذا حال الكثيرين غيري الذين يموتون في هذا البلد جوعا وفقرا ومرضا وقهرا ولا يعرفون التحليق بين"طيات السحاب". بعدين ده "رأي" يا عزو حتى وأن كان ساذجا_ولكني أعلم أنه حال(النجوم)أول ما تتحدث بطريقة لا تخدم "البريق" يقول لك"دي أساءة" ولانها بعيدة عن لغة(هذا الرجل الشمس الشاعر الكبير...)و(شكر رقيق للعصفورة فلانة...)و الرائع فلان والأنيقة فلانة وبقية حاشية التلميع. وربمافعلا كان مقالا "هايفا"و ذلك ليليق بالمقام.وأنها فعلا كوميديا بائسةلأن هذه فعلا حياتنا الآن(بؤس يرتدي حلة أنيقة ويطلي وجهه بكل أدوات التجميل الرخيصة)ولكن الحقيقة عارية. فهلا نفضت عنك(كونديشن) المطارات!! وأنت قلت انك لا ترد على مثل هذا الكلام.. لكنك رديت؟! وكنت أتوقع الا يدخل الى البوست ذاك الكثيرون وألا يعلقوا أيجابا أو سلباو ذلك لأني قلت سابقاأنني فقط "قاريء على أدي"ولا يهمني ما يحدثه البوست من "راو" ولم أختر عنوانا مثيرا كملابس(روبي) المصرية ولأني لم أتحدث عن طبيب مشهور ونجم باهي قبض عليه مؤخرا في شقة بحي العمارات متلبسا بشكل مخزي وفاضح.(و البقية تأتي)!! الآن أكثر الناس في المجتمع السوداني الجديد يستمع للغناء الهابط ويقرأ الروايات الهابطة ويستمتع بالشعرالهابط ويدخل الى مواقع النت الهابطة والقلة القليلة التى تفعل غير ذلك..أذن أحمد الله أن البوست هبط الى أسفل سافلين.. ورغم أن أحدا لم "يهببه"لي ولكنك "هببته" يا نظيف! قبل فترة وجيزة حشدت ذاكرة القراءة و ما تعلمته من التجارب و القراءات الشخصية ودراسات النقد الجاد و توكلت على واحد أحد لأتحدث و برؤية خاصة جدا(قد تكون صائبةوقد تكون خاطئة)عن شعر معز عمر بخيت وبالفعل بدأت وبعد فترة وجدتني أمزق الورق وأقذف به(للذبالة) وذلك لأني وجدت فعلا لا شىء في هذا الشعر يستحق هذاالعناء وكل هذا التعب (تعب المقل) حتى وأن كان ردئ. وخرجت بخلاصة واحدة مفادها أن حبيبتي اليوم ليست هي (القمر) وأنما حبيبتي هي الخبز والمواصلات وحق الأيجار.و"طز" في كل الشعر الزايف المنمق والذى يتعطر بكل ما تنتجه مصانع العطور الباريسية. ووجدت أن كل هذا الشعر يخرج من علبة "المكياج" ليجمل وجه مجتمع زائف غارق في الهشاشة والضحالة والنعومة. و لم ينس الشاعر نصيبه من العلبة(أياها)و صارت (الجتة) أكثر نعومة والأنف أكثر دقة في أختيار الشعر المناسب للمكان المناسب والناس المناسبين..و عليكم جميعا الداخلون الى هذا البوست أن تختاروا الدهشة المناسبة والتصفيق المناسب. و بالفعل د. معز أنا أحتاج الى ليفة وصابونة..و مسواك!! خصوصا بعد أن أصطدم بذاك الشعر و تلك الصفحة.؛ و لكني قطعا لا أحتاج الى علبة"مكياج".!!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: معز عمر بخيت-وجه زائف في مجتمع مزيف ... (Re: عبداللطيف خليل محمد على)
|
الاخ اسماعيل ميرغني قرأت كل البوست ولم افهم ماتعيب على المعز هل لانه يتحدث عن مطارات وصالات وسفر ونعمة من نعم الله. ام تعتب على جيش الحسان الذين يتمنون نظرة منه لم تحدد وجه الاختلاف ونحن مع الحق اي كان وان كان لديك اي مطالبات سنقف معك في وجه كل ملوك الدنيا ناهيك عن المعز اخي حدد احتلافك معه نحدد نحن الي اي الطرفين نقف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معز عمر بخيت-وجه زائف في مجتمع مزيف ... (Re: شمهروش)
|
الأخ اسماعيل لم أقرأ البوست الذي جعل الأخ المعز يستشيط غضبا منك ولم أقرأ رده في الصحيفة المذكورة ولكن من واقع هذا البوست علمت أنك كتبت كلاما لم يعجبه ورد عليك بكلام لا يعجبك ولكن للنقد الادبي أصول وقواعد يجب مراعاتها نعم نحن في السودان لقمة الخبز وسبل الموصلات التي نهدر في البحث عنها جل وقتنا لا يتركان لنا مساحة من الزمن تكفي للإطلاع على ما ينشر من شعر وغيره ولكننا في زحمة الحياة نحتاج لبعض هذه الاشياء التي وصفتها بالبدر والاصباغ على الأقل ليسجل ويحفظ لنا هذه المعاناة والشعر ترجمان الشعوب وصحيفة التاريخ وقد حفظ لنا من تراثنا القديم الشيئ الكثير أنا لست معك ولا معه ولكن أرجو أن تنقد الشاعر في أعماله الشعرية لا في شخصة ويجب على الشاعر أن يرد ويدافع في حدود النقد الموجه له لا يتجاوز ذلك بالإساءة الشخصية والتقليل من شأن الآخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معز عمر بخيت-وجه زائف في مجتمع مزيف ... (Re: اسماعيل مرغنى)
|
أخي عبد اللطيف: أنني على قناعةبما أكتب وبنفس القناعة أعي ذلك ،وأكون مسئولا عن هذا الوعي..و للآخر حرية الرأي..كما لي. وتحياتي. الأخ شمهروش: أنا أعتب على المطارات والصالات والسفر عندما لا تخصنا في شئ..و عندماتصير شكل شخصي بحت..و يفرد لها صفحة كاملة أسبوعيا. وأذا كان هنالك فعلا جيشا من (الحسان) يتمنى نظرة منه فهذه كارثة وأيم الله.وأعتقد جازماأن المرأة السودانية الحقيقية أرفع من هذا. وأرجو أن ترجع للبوست لتعرف.وأنا قلت (رأئي) في الصفحة وشعره بكل الوضوح وليس في الموضوع أي مطالب ياأخي وليس من حقي فالأمر ليس كذلكّ وكذلك لا أريدك أن تقف معي أو معه.قف فقط مع نفسك ومع رأيك طالما دخلت الى هذا البوست.(أيا كان هذا الرأى)؟! فهلا فعلت ذلك دون ضجة!! الأخ حبيب بلدو: البوست تم رفعه للصفحة الأولى أرجو الأطلاع عليه،و ما يكتبه معز عمر بخيت في صفحة (عكس الريح) فهو موجود بصحيفة الأضواء كل ثلاثاء من كل أسبوع..و رده على البوست هو فى الأعلى . أما ما كتبته فأذا لم يعجبه فهذا ما يخصه ،أما ما كتبه عن المقال، تم الرد. ما كتبته ليس نقدا أنما رأي(دون تذويق أو أناقة)_رأى قارئ ..والأمر كله غير(شخصي) البتة،وأنني لا أعرفه شخصيا ولا علاقة لي بذلك. أخي ود محجوب: البوست تم رفعه الى الصفحة الاولى_أرجو الأطلاع عليه. أماعن أنه أنسان بمعنى الكلمة هذا ليس محور حديثي.وأنه شاعر بمعنى الكلمةفهذا يرجع لك وأحترم التعبير،فهذا رأيك. وقصة المال والعلم(يا خي ده شنو ده؟)يا أخي أنا تحدثت عن كتابة وسلوك الكتابة..و ليس في الامر حقد شخصي كم قال هو(أي معز). ولا يتم التحاور مع الكتابة بهذا ولا حتى الأنسان! ودي لك. الأخsinnary: لم أقل أني ناقد!و حاولت أن أقول ما أردت قوله أعتمادا على معرفة محدودة وقراءات مختلفة(ولا أدعي شيئا ليس لي)حاولت ذلك (بذائقة القارئ)..فمن حقه أن يكتب ومن حقي أن يكون هذا رأئي.بكل الحرية ودون(قدسية لأحد). و صفة(طالب الطب المتفرد)أيضا خارج الموضوع.أما بحثك(عن قصائده التي كماء الحياة)فهذا أنت وأحترم بحثك! ولكن السؤال لماذا كل هذا؟؟ حقيقي لا أعرف هذا الرجل ولكني عرفت كتابته،تحدثت عن ذلك..فهذا أنا، وهذا كل الأمر. ثم،بعد: عندما كتبت بوست(أرجوك يا نسيم قول ليهو) لم يدخل الى البوست سوى القليل فعلا على مدار شهر كامل كما قال معز،دون أن يعرفوا بما داخل البوست!و لكن أول ما كتبت اسم (الراجل) على البوست الثاني دخل المئات!! وهذه مقاييس(نجوم)المجتمع والكتابة وهلمجرا. هذه عقلية و مرجعية(مجتمع كامل)..أليس كذلك؟؟ عموما: كل ما أرجوه هو مزيدا من الحوار_و أعتقدأن هنالك الكثير الذي لم يقال بعد..و من الجميع!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معز عمر بخيت-وجه زائف في مجتمع مزيف ... (Re: اسماعيل مرغنى)
|
الأخ اسماعيل ميرغني أولاً:أتابع حملتك على د. معز، وارجو أن لا تأخذ القضية بعداً شخصيا، وأن تُحصر في بعدها الادبي. ثانياً:لم أفهم هل كل ما نقلت هو لعيسى الحلو، أم أن الجزء الأخير لك، بعبارات أخرى من هو الذي سيورد أجزاء من شعر المعز؟ أنت أم الحلو. السياق يقول الحلو لأنه لا يوجد ما يدل على أن النقل عنه قد انتهى. ثالثاً: لم أفهم الفقرة السادسة التي تبدأ بـ "فعندما يكون الكاتب دكتاتورا ..."، عندما يكون الكاتب كذلك ما الذي يحدث، الجملة غير مكتملة. رابعاً:المقال نقدي بناقش الشعر والذي هو لغة رفيعة، وفقط في العبارة الأخيرة في المقال التي تقول "من أجل أيجاد حوارا عقلانيا ومفتوحا يشارك فية الجميع" توجدخمسة أخظاء: همزة إيجاد، نصب حوار التي في موضع جر، وكذلك نصب عقلانياً ومفتوحاً، ثم تنقيط الهاء، أعلم أن بعضها أخطاء طباعية غير مقصودة، ربما يتعذر التحرز منها، لكنها حتماً تؤذي بعض الذواقة.. ويديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
|