مؤونة الانتماء الثقيلة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2004, 10:10 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مؤونة الانتماء الثقيلة


    هذه الأنغام ليست إلا بدوية .. صنعها الإله واعتنى بها صوناً مُـذْ صنعها. وبين أحفاد الآلهة الآسيويين .. ترتسم بصمات بوذا الأكبر .. لتتربع "ميسورا هيباري" على قمةٍ وعرشٍ وثيرٍ .. لايطاله إنسٌ ولا جان. صوتٌ ملائكيُّ قادمٌ من عمق العزلة المفروضة بعصا الجغرافيا ونتواءات البحار. وللمؤمنين بالله الواحد الأحد مثلنا أن يعلموا أن لجلاله في خلقه شؤون وعلامات تحير الألباب .. وتفطر فؤاد من ألقى السمع وهو شهيد. ما هي العلاقة (الجينية) بين السودان واليابان؟ أين الرباط بين السودان ومنغوليا؟ ما هي علاقتنا بتايلاند؟ .. وهل نحن أبناء عمومة لعموم آسيا الشرقية؟.

    ما ورد أعلاه إرهاصٌ لعزلةٍ من جانبي واعتزالٍ عن كل مكدّرٍ يطرق باب رأسي .. ويثير سخائم النفس ويقلق المضاجع. أريد أن أتبرأ من الانتماء لاي مجتمعٍ تحدو ظعائنه الساسة وأبناء آوى. أريد الانتماء إلى قبيلة البشر. اين هذه القبيلة؟. أريد أن أنتمي إلى القبيلة التي أنا منها واحس بانتمائي إليها:

    أميرتي .. قبيلة الهوى قبيلتي
    لها انتميت مُذ رأيت وجهكِ الصباحْ
    تحتيَ الكُمَيْتُ يستخفّه المِراحْ

    أنتمي إلى قبيلة الهوى .. وما من أحدٍ في غربتي الجغرافية هذي يثير فيّ لواعج الانتماء إلى هذه القبيلة غير "ميسورا هيباري". رعى الله ميسورا هيباري .. أو رعتها الآلهة .. متدافعةً.

    وما يدفعني إلى اللجوء للاستماع والذوبان مع صوت "ميسورا هيباري" الملائكي .. هو هذا البلد الغريب؛ السودان؛ الذي أحمل جوازه وجنسيته. إنها تبدو، أحياناً، مهلكةً أن تكون سودانياً بالجنسية والميلاد!!. جزا الله ميسورا هيباري عني كل الجزاء .. فقد وفّرت لي موئلاً حين ضنّت الموائل.

    أعود للعلاقة بين جنسيتي "غير المشرِّفة!!" وتلال آسيا الصفراء. حين قدومي إلى هذي الديار .. والذي بدا انتحارياً لأصدقائي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .. وأصدقائي من الأعاريب تجار الإبل في مصر المؤمّنة. وقتها ..جلبت معي 15 شريطاً لعبد العزيز محمد داؤود؛ عمدة الطرب النقي .. ومعمّدي في محراب التعميد: لو في المطربين رسول كان النبيّا؛ على غرار: لو في النساءِ رسول كنتي النبية. أبو داؤود بالنسبة لي من المعجزات. هو العلاج لمن عانى النوى وحرقة الغياب. جئت "بِكْراً" إلى هذي الديار الغائرة في شعاب المجهول .. متوشحاً أبا داؤود "تقيةً وسلاحاً" وعماداً مشيداً وسلوى في ليالي الصقيع. لزمت غرفتي .. ولزمت الاستماع إلى أبِ روح النقاء أبي داؤود. قَدِمَتْ إحدى الزميلات اليابانيات إلى غرفتي تسأل عن معضلةٍ أكاديمية .. فسمعَتْ ذلك الصوت الداؤودي القادم من المسجّل ومنّي ومن أعماق من اعتقدت في انتمائي لملّتهم .. وهو مني إلى الأبد. أصْغَتْ البنت السمعَ إلى الصوت .. وسألتْني: صدّيق؛ إنت بتحب الموسيقى المنغولية؟؟؟؟؟؟؟. استَغْرَبْتُ السؤالَ وردَدْتُ بسؤالْ: منغولية؟. قالت إن هذه الموسيقى منغولية. أوضحت لها بأن هذه المزازيك سودانية. لكني لم أجادلها كثيراً. ومُنذًها بدأت البحث. وجدت، لدهشتي، أن الموسيقى المنغولية لا تختلف عن موسيقانا .. والتايلاندية أيضاً .. واليابانية القديييييييمة؛ هذي التي جعلت "ميسورا هيباري" تأتي تماماً في المرتبة التالية بعد عبد العزيز محمد دواؤود؛ الأول دائماً فوق كل ذي فنٍّ طروب.

    "ميسورا هيباري". الآن أستمع إليها .. بل أشاهدها على الشاشة من خلال DVD علّي انسى أو أتناسى من أنا .. ومن اي البلاد أنا!!!. حقيقةً أريد الاغتسال من أي انتماءٍ لغير قبيلة الهوى؛ التي انتميت إليها مُذ رأيت وجهها الصباح.

    رسالة إلى الرجل الذي أحترمه كثيراً: يوسف الموصلي. ما هي العلائق الصوتية بين هذه البلدان الآسيوية .. والسودان؟. والله أنا محتار في أمري. ذات الأنغام .. ومنها من هو بدويٌ محض .. أعرفه بطبيعتي البدوية .. ومن هذه الأصوات البدوية صوت "ميسوري هيباري" التي أدمنت. ووجدت من هم على شاكلة أداء المقيم مصطفى سيد أحمد!!!!!. ما تفسير هذا يا يوسف؟

    أريد اعتزال انتمائي إلى السودان .. وإعلان انتمائي إلى قبيلة الهوى. فهل ينبغي لي؟. ولما لا يا اخوة .. وما أراه الآن لا يشرّفني البتة .. لا ما في البورد ولا ما في تلك الديار التي أحمل جنسيتها.

    موسى هلال .. ذلك الإنسان الهادي المترف بالهدوء والممعن في البداهة والسليقة والطيبة والإنسانية غير المشوبة "بلغاويس" السياسة .. الرجل الذي التقيته أكثر من مرة ومرات بالخرطوم .. هو هو: موسى ود هلال .. شيخ المحاميد يصوره لي البعض قاتلاً!!. ود هلال قاتل .. إذن أنا قاتل .. فخذوني إلى المقصلة. والله لو أن موسى هلال قاتل فأنا قاتل بدوري .. لحبي لهذا الرجل الذي لا يكبرني إلا قليلاً. ما هذا؟ نحن بالفعل فريسة لأبناء ليلٍ داهمونا بليلٍ على حين غِرّة .. وما الغِرّة (يا أبناء الليل) إلا استراحة فارسٍ حادَ سهمه برهةً عن ذاك الموْضِع حيث تُكْوى النواحزُ.

    أرهقني ذهنياً هذا الاتهام الطفولي البائس الموجّه لموسى هلال. ما الذي يجري يا أبناء جنسيتي في دارفور؟. وفي كل "الغلّوتيّة" المسماة السودان؟. الهروب من أرباب الخَبَث والخبائث لا يكون إلا إلى عبد العزيز محمد داؤود و"ميسورا هيباري".

    أفقد صوابي وأصبح ثوراً هائجاً عندما استحضر سودانيتي .. واستحيل إلى بشر سويٍّ عندما أتحلّل لبدويتي الصرفة .. فأجد لها تصاريف وفنون في آسيا وبلدان أُخَرْ .. وفي عبد العزيز محمد داوؤد وفي "ميسوري هيباري" أجد العزاء والمن والسلوى.

    استمعوا إلى أبو داؤود أن أردتم الانتماء إلى قبيلة الهوى .. ثم إلى ميسورا هيبارى إن قدر الدهر لكم ترحالاً إلى اليابان. استمعوا إليها من حيث كنتم .. وحيث رمت بكم صروف الدهر. روح قبيلة الهوى مستكنّنة في جوف كل وادْ.

    سئمت انتمائي إلى السودان .. الانتماء المفروض جبراً .. ولي الحق في خلع مزَقَهُ البالية ُالخانقة.

    اميرتي
    قبيلة الهوى قبيلتي
    لها انتميتُ مُذْ رايتُ وجهَكِ الصباح
    تحتيِ الكُمَيْت يستخفه المراح

    اخوكم شنتير .. الذي يريد خلع هذه العباءة القاتلة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de