كلنا سارة منصور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2004, 11:57 AM

omarmahdi

تاريخ التسجيل: 02-17-2002
مجموع المشاركات: 567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كلنا سارة منصور

    السودان التشكيلة المتفردة من السحنات والمجموعة المتعددة الأعراق من زنوج وشبه زنوج الخليط الغريب جعل هذا السودان بلا هوية معروفة وجعلنا في تنازع مستمر وسؤال دائم هل نحن عرب ام أفارقة.؟
    وقد يكون ظهور الإسلام ونشر الإسلام في السودان علي يد( العرب) رجح الكفة العربية عند العامة وجعلنا ننظر ان لم نكن عرب لا يكتمل إسلامنا فأخذنا بادعاء العروبة ونسينا نصفنا الأخر النصف الزنجي.
    وتناسينا مع مرور الأيام والأجيال بشكل مريع إننا نتاج خليط طبيعي بين العنصر العربي والأفريقي الزنجي
    وانطمس التكوين الجديد داخل الثقافة العربية المصطنعة ورغم أجادتنا لها غناء وشعر ومنطق وحجة إلا ان شكلنا الظاهر مازال هو زنجي (( الأنف , الشعر ,السحنة واللون)) إلا عند القليل.
    هذا بالتحديد منطق اجتماعي سريعي يعبر عن واقع هذه التكتلات القبلية ألان. والمنكر لهذا المنطق لا اظنه سوف يتفق معي فيما أقوله أو أشير إليه فيما سيأتي عن قصة سارة منصور.
    هذا الخليط الغريب ورغم (محاسنه) إلا ان اتجاهنا في منظومة الانجراف نحو التكوين جعلنا ننسي( المكون) من هذه الخلطة الغريبة(كثيرا من العربي قليل من الزنجي) نتاج هذا الانصهار ولد تنازع انشغل به جادة قبائل السودان في الشمال وفي الوسط وحتى في الجنوب الغربي والشمال من كرد فان وجنوب دار فور بل شكل نوع من الصراع بين الشمال والجنوب أي بين الشمال العربي والجنوب الزنجي. رغم اننا شكليا نميل للعنصر الزنجي.
    من الطبيعي يكون نتاج هذا التنوع القبلي والبيئي والفكري هذا الصراع الذي ظهر بشكل عميق في محتويات الفكر والحراك الاجتماعي في السودان .
    بل انه من الطبيعي جدا ان يكون هذا الصراع
    الذي يشهد ألان السودان علي نطاق واسع حتى في الشمال والوسط ناهيك عن الجنوب وأقاصي الغرب عند أهلنا (الزغاوة.)
    وكثير من المفكرين يظنون ان هذا الصراع هو دائما ما تزكي ريعه أنظمة الحكم الديكتاتوري في السودان وكثير ما يجهل او يتجاهل بعض المفكرين في خضم دراستهم هذه الصراعات العناصر الغير مؤثرة كما يعتقدون مثل الأنظمة الديمقراطية التي توالت علي السودان ولو لفترات قليلة. لكن دعونا نسوق في هذا البوست بعض هذه الأسباب ونطرح ونلجاء لم نظنه أسلوب علمي في تناول هذه الصراعات.

    ليس من الواضح علي الإطلاق نوع وشكل الهوية في السودان وخاصة في عمق شمال السودان الي الجزء الكبير من وسط وغرب السودان
    اذا نظرنا لشان كل القبائل المدعية بأنها عربية في السودان من قبائل الشمال وبعض قبائل الغرب والشرق دائما ما تربط نسبها بأحد الصحابة الذين شهدوا الأيام الأولي من الرسالة الإسلامية بل لم أجد قبيلة واحدة في السودان لا تذكر ان (العباس ) عم الرسول (صلعم)هو نواتها (طبقات ود ضيف الله) واذا كان هذا الافتراض صحيحا برجوعنا للتاريخ وقراءتنا للهجرات التي حدثت تجاه السودان القديم يجعلنا نصدق بعض من هذه الادعاءات.
    نجد ان مردود التفكير بشان الهوية عند أهل هذه المناطق صراعهم الكبير في أصلوهم ومن اين انحدروا ومن هم وما اصل جذورهم بل هولاء يعتقدون بلا شك ان كل منهم ينحدر من سلالة النبي (محمد صلي الله عليه وسلم) لا تجد قبيلة من هذه القبائل في هذه المناطق إلا وتقر ان في شجرتها نسبها لعم او خال من سلالة النبي المختار .
    ونجد إنهم تناسوا تمام الشق الأخر من النسب الزنجي كأن هذا النسب عار لا يجب ان يذكر لا نجد قبيلة من هذه القبائل تقول ان( بعانخي او ترهاقا) او أي زنجي هو أصلها بل نجد ان الثقافة الزنجية انحصرت فقط في الجنوب وحتى في الجنوب لبثت ثوب الظلام و انطمست. ونشاء هنالك صراع مضاد ضد الثقافة العربية وهو طبيعي وليس نحن بصدده ألان.

    هذه الادعاء الكاذب جعلنا ولفترة طويلة من تاريخ السودان نظن ويظن الكثير الكثير منا إننا خلاصة العرب وان عروبتنا ضاربة في الجذور إلي ( يعرب بن قحطان )
    وجرينا وراء هذه الأكذوبة وشربنا نخبها وثملنا بأفكارها وثقافتها وتناسينا ان هذه الثقافة وهذه الأفكار إنها أفكار الخليط وليس ثقافة وأفكار عربية . ولم نفيق منها الا ونحن علي ارض العروبة.
    فشكل هذا أيضا صراع في الخارج . في خارج السودان وخاصة هولاء الذين هاجرو للشعوب العربية وبالتحديد منطقة الخليج العربي إلا ان الصراع هذه المرة كان صراع خذي وندامة وظهور حقيقة لدي هولاء المهاجرين لم يتقبلوها إلا بعد فترة كبيرة هي وجود معايير مختلفة للنسب العربي وإنهم ينظر إليهم بأنهم ليس عرب أو عرب (درجة ثالثة) هذا ما يحدث الان حقيقة ينظر إلينا بأننا ليس عرب.
    نعم صدمنا بالواقع هنا نحن ليس عرب مثلهم ولأول مرة ننظر الي شكلنا الخارجي ونري حقيقة إننا فعلا كما قالو هم ليس عرب لا شكلنا ولا هيكلنا ولا حتى أخلاقنا تتماشي مع هولاء فمن نحن اذاً
    حتى ابسط الأمور التعبيرية في مجال الأغاني وفي مجال الشعر عندنا يختلف حتى في طريقة الترنم والسلم الموسيقي والإيقاعات يختلف حتى ولو تشابه هذا قليل مع نمط بعض القبائل في كردفان مثل قبائل (البقارة ) وبعض قبائل دارفور.ورغم ان كل الدول الاخري اقصد العربية من الخليج حتى المحيط ما عدا نحن بالطبع لهجتهم الموسيقية واحدة وترنيمهم واحد وتكاد لو لم تكن خبير لا تستطيع ان تفرق بين ديانا حداد وعمرو دياب أيهم من مصر والأخر من لبنان.

    لكن من الواضح جدا اننا وجدنا النظرة الدونية من هولاء ووجدنا أنهم ينظرون إلينا بأننا مسخ مشوه للعربية خليط غير مقبول. ((لمزيد من التفاصيل الرجوع لدفاتر انضمام السودان لجامعة الدول العربية ورفض لبنان انضمام السودان))
    هذه النظرة التي أيضا نظرنا بها للقبائل الزنجية في السودان النظرة الدونية لهذه القبائل لشعورنا بأننا عرب ومتأصلين في العربنة كأنه لا يوجد جنس أفضل من الجنس العربي وحقيقة خدعنا أنفسنا شر خدعة وجرينا وراء الاستعراب بدون نسب .

    وكما عبرت سارة منصور تعبير حقيقيا عن هذا الفكر ووصفها للأخ( دينق) بأنه سوف يظل في نظرها هو (المكوجي)
    هذه النظرة ليست جديدة في السودان .... اذهب ألي أي مدينة أو فريق في السودان سوف تجد نفس هذه النظرات تجاه الدون .
    استغربت للأمر حينما ثارة ثائرة الكثير من رواد هذا (السودانيز اون لين) ضد سارة منصور لوصفها لدينق (بالمكوجي).
    ونسي كثير من في هذا البورد ان نفس الشئ الذي خبأته سارة منصور ردحا من الزمن قاله الاخ (عادل عبد العاطي )
    للأخ( تمبس) ( يبتاع الموردة) علي ما اظن وهنا( الموردة) كناية عن شئ معروف للسوداننين. و رغم أننا استهجنا هذا القول من ( عادل) الشخصية المثقفة الرائعة المدركة لم تقول ان يخرج منها مثل هذا الكلام الا انه دليل واضح اننا لازلنا مشدود يين بما قمنا عليه من تربية قديمة خطاء يجب ان تصحح .

    بل ارجعوا ( لأرشيف) ( بكري ابوبكر) سوف تجدونه ممتلئ بهذه العبارات المتسخة والشتائم والسب من الأعضاء تجاه بعضهم البعض .
    ولو قدر لهذه العبارات ان تعباء جوالات من القذارة
    واعلما تماما ان في نفس كل واحد منا مثل هذا القول تجاه الاخر هذا هو السلوك الذي نشاءنا فيه وتربينا عليه
    اعلم تمام ان كل من في هذا البورد لو جلس مع نفسه قليلاً لوجد هذه الترسبات عالقة بيين نفسه
    لم استغرب لما قالته سارة منصور
    لان هذا القول اسمعه من كل الشعب السوداني ليس ضد القبائل الزنجية بل بعض القبائل التي تدعي ان أصلها العربي تنال من الاخري بان أصلها مكشوف الجعليين يرون ان اصلهم انقي واطهر وكذلك الشايقية والدناقلة حتى البقارة والرزيقات والتعايشة يرون إنهم أحق بالعروبية من غيرهم لان جدهم ينتسب لأصل عربي سمعنا هذا كثيرا .
    نعم في دواخلنا ان دينق (مكوجي) و(جون قرنق) لا يصلح ان يكون الا (غسال ) هدوم
    هذه هي التربية التي نشاءنا فيها وكذاب من يقول خلاف ذلك
    وكذاب من يقول انه لا ينظر لدينق كما نظرة سارة منصور له
    نعم نعترف بهذه الترسبات القذرة في نفوسنا ونتمنى ان تزال من نفوسنا اليوم قبل الغد لأننا قد اكتوينا منها هنا في ديار العروبة في الخليج العربي الأصل النقي
    اخوتي تعالو نزيل هذه الترسبات
    تعالو نغسل هذه الاوساخ من نفوسنا
    تعالو نلجاء ونرجع الي اننا خليط فريد من نوعه ولد ثقافة يجب ان تأصل علي حسب ما نحن عليه وليس علي حسب ما هو أصلنا
    أتراه أمر صعب
    أرجو قبل ان يرد علي أحدكم ان يجلس ويغلق عيناه وينظر داخل نفسه
    متأكد انه سوف يري هذه الترسبات.
    فيا أخوتي سوف نري إننا كلنا سارة منصور
    أتمني ان أكون قد غسلت بعض هذه الترسبات من صدري

    في زماننا كان الدمع أعظم واقوي
    لذا كنا نمسحه بمناديل حرير
    لازالت في خزانة ملابسنا حتى ألان
    ولكن حينما اخترعوا مناديل الأوراق
    صرنا نرمي بالدمع مع المنديل
    لذا لا ابكي ألان
                  

06-13-2004, 12:21 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلنا سارة منصور (Re: omarmahdi)

    أخى عمر مهدى لك ودى
    مع كل التقدير والأحترام لشخصك ، فأنت وحدك (سارة منصور) ، نحنا لسنا معك ، ومن أجل ذلك تداخلنا مع الفنان الرائع / الموصلى ، فى بوست الخجل والأعتذار.
    نحن لسنا معك و لاننظر للأخرين على ذلك النحو.
    سارة ليس لدينا معها مشكله لولا أنها أساءات للأخرين باسوا العبارات التى أساءات الينا واخجلتنا.
    وسارة ليس لديه شئ مفيد تضيفه للأعضاء فى هذا البورد أو المراجعين له عامة ، واتمنى أن يكن هذا هو المعيار لأقصاء العضو أو تواصله.
    هذا مكان للمثقفين من هذا المجتمع ، حتى لو كانت بينهم خلافات يستفاد منها لغة ومعرفه.

    خذ مثلا عبارات أطلقها المرحوم الشريف الهندى حين قال:-
    (أن الصادق والترابى بينهم وصال وموده).
    سوف تعجب بهذه العبارة وتطرب لها حتى لوكنت حزب أمه او (أخو) بدرجة أمتياز.
                  

06-13-2004, 01:57 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلنا سارة منصور (Re: تاج السر حسن)

    عمر مهدى
    تحياتى
    قبل ان اغمد عينى وارى ترسباتى
    ارد عليك انا لست سارة منصور
    لكنى هلالابى اكره المريخ وناس المريخ
    لان لعبهم مسيخ وكاسهم كاس صفيح
    وحاجيك راجع لما
    ارسب نفسى وارى اين انا من خارطة السودان الجديد
    ولك ودى

    (عدل بواسطة abuguta on 06-13-2004, 02:08 PM)

                  

06-13-2004, 01:32 PM

essam&amal
<aessam&amal
تاريخ التسجيل: 11-15-2003
مجموع المشاركات: 2579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلنا سارة منصور (Re: omarmahdi)

    لا ثم لا ثم لا
    رجاءا لا تعمم اخى عمر

    وكما قال لك تاج السر انت وحدك سارة منصور
    نعترض بشدة على عنوان البوست
    لا ولن ولم ننظر لدينج هذه النظرة ابدا
    لعبنا معهم منذ طفولتنا وقرأنا معهم منذ ان بلغنا الرابعة من العمر
    تقاسمنا معهم الساندوتشات فى المدارس
    فى مراحل الشباب عندما اضطرت الظروف بعض اخواتنا الجنوبيات للعمل معنا فى المنزل كنا نشتغل مع بعضنا البعض لكى نحس اننا اسرة واحدة وناكل مع بعض وننوم فى غرفة واحدة نهاية اليوم نرقص معهم فرحين اننا غسلنا الاوانى ونظفنا الحوش ونحن نتسابق من سيصل النصف اولا بعد ان نقسمه نصفين نرفع ايادينا ونرقص معهم فترة طويلة ويشاركنا كل من بالمنزل حتى الجيران فى الاعياد هداياهم قبلنا هكذا تعلمنا من الوالد عليه رحمة الله
    اخواننا الجنوبيين نحن نحبهم ونحبهم ونحبهم نشأنا على ذلك

    انت وحدك سارة منصور
    انت وحدك سارة منصور

    لا افرق ابدا بين اخواتى رجاء وراوية ورودا ولنا واشراقة مصطفى وندا على والجندرية وكل حبيباتى فى المنبر من غير فرز

    ولا افرق ابدا بين اخوانى تاج السر وعباس وخالد الحاج ودينج وسوركتى
    وود قاسم وبكرى والموصلى كلهم اخوانى بدون فرز

    واشهد الله على كل ما قلت

    انت وحدك سارة منصور ثم انت وحدك سارة منصور

    رودا ودينج لكم الحب والاحترام

    ام وضاح
                  

06-13-2004, 03:15 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلنا سارة منصور (Re: omarmahdi)

    الاخ عمر مهدي

    تحية طيبة

    كتبت:
    Quote: ونسي كثير من في هذا البورد ان نفس الشئ الذي خبأته سارة منصور ردحا من الزمن قاله الاخ (عادل عبد العاطي )
    للأخ( تمبس) ( يبتاع الموردة) علي ما اظن وهنا( الموردة) كناية عن شئ معروف للسوداننين. و رغم أننا استهجنا هذا القول من ( عادل) الشخصية المثقفة الرائعة المدركة لم تقول ان يخرج منها مثل هذا الكلام الا انه دليل واضح اننا لازلنا مشدود يين بما قمنا عليه من تربية قديمة خطاء يجب ان تصحح .


    يا اخي تحري استشهاداتك؛ فانا لم اقل للعضو تمبس يا بتاع الموردة؛ وانما قلت التالي:

    اما ان توجه لي الشتم من نوع المنافقين ومدعي الوطنية والتشدق والذهاب الي الجحيم؛ ؛ فقد وحهته لي من قبل؛ حين وجهته للجميع - ايا منكم - ؛ ؛ وهو كله ارده اليك؛ ولو طلبت المزيد لزدناك؛ ومن تظن نفسك يا علاء يونس يا ود الموردة؛ لتشتم الناس ولا تريد ان يلفتوا نظرك؛ اذهب انت الي الجحيم؛ واذهب انت الي نفاقك وادعائك وتشدقك؛ واذهب انت الي الكوشة والمزبلة التي فيها صديقك وحبيبك الكلب بلير.
    المرجع:
    Re: فضح كلاب الأمن: الكلب المخترم عادل بليّر (PLAYER) نموذجاً

    كما يتضح من النص اعلاه؛ انا قلت للعضو يا ود المورده؛ وكتبت ذلك لاوضح اني اعرف اسمه ومن اين هو ؛ ولا تزيد الموردة عندي ان تكون حيا من احياء امدرمان؛ ولا اعرف لها كناية او كنايات اخري؛ ولو كنت اريد قول شي اخر له لقلته دون كنايات.

    لذلك فانني اعتبر نصك اعلاه مشوها لسمعتي ولاقوالي؛ ومخالفا للحقيقية حيث ان احدا قبلك لم يستهجن ما قلته في هذا الصدد؛ لان ليس فيه شي يستحق الاستهجان؛ وانا لم اقل اي خطابا عنصريا ؛ ولا استخدم التعريض ومعايرة الناس باحيائهم او اصولهم او شكلهم او غيرها؛ وكان في امكانك ان تسألني ماذا اقصد بود الموردة اذا لم تفهمها؛ بدلا من ان تذهب في تفسير النص بما لم اقله؛ وذلك وفق كنايات تعرفها انت.

    لذلك اطالبك بالاعتذار لي؛ عن هذا التشويه لقولي؛ وعن نسب اقوال غير صحيحة لي؛ وعن تفسير اقوالي بغير واقعها؛ وذلك دون دلالة من القول؛ علي ما ذهب اليه تفسيرك .

    وشكرا

    عادل عبدالعاطي
                  

06-13-2004, 04:11 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلنا سارة منصور (Re: Abdel Aati)

    السيد عادل عبد العاطي
    كنت مفتكر انك قد تعلمت شيئآ من اسلوبك المتدني في الحوار والتي جعلتك تتواري خجلآ وجبنآ عن البورد بعذر طفولي بعد ان فشلت في جر العقلاء في البورد الي مستواك الحواري المخجل باسلوبها ، لكن يبدو ان عقلك قد تجاوز سن الفهم ووصل الي سن التخريف حيث عدت للبورد بعذر اكثر جهل طفولي وبنفس الاساليب الدنيئة والاكاذيب ونكرانها والتي اصبحت جزء من حياتك التي تسير بك الخلف وان كنت تعتقد جهلآ انك تمضي الي الامام
    قلت
    Quote: ولا تزيد الموردة عندي ان تكون حيا من احياء امدرمان؛ ولا اعرف لها كناية او كنايات اخري؛ ولو كنت اريد قول شي اخر له لقلته دون كنايات

    فهل راجعت الضمائر في اقوالك ادناه والي ماذا ومن تعود
    اذهب انت الي الجحيم؛ واذهب انت الي نفاقك وادعائك وتشدقك؛ واذهب انت الي الكوشة والمزبلة التي فيها صديقك وحبيبك الكلب بلير.
    فاذا لم تفهم ما كتبته بنفسك فلك العذر فاما ان تكون: مخرف تقول(تكتب) مالا تعرف او تحمل عقل طفل برئ في راس رجل جاهل
    ففي كل الحالتين احن اليك لانك اصبحت مهرج البورد لذلك فوجودك مرفه عشاق البهلونات والسيرك

    امنياتنا لك يا عجوب ولعجوبه بالتوفيق
                  

06-13-2004, 06:02 PM

omarmahdi

تاريخ التسجيل: 02-17-2002
مجموع المشاركات: 567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلنا سارة منصور (Re: PLAYER)

    الاخ العزيز عادل
    لك العتبي حتي ترضي وانت تقول انك لم تقصد ما كتبته انا
    ولكن هذا ما فهمنا ولست انا وحدي لا تقل من هم ولكن اذا كان هذا بمثابة توضيح لما ذكرته سابقا فهذا ايضا بمثابة اعتذار مني


    الاخ تاج السرالاخ abuguta شكرا علي المداخلة وارجو ان لا تكونا كما ذكرت
    والله اتمني حقا ذلك ربما يكون انتم من القلائل من يعلم؟

    الاخت امل
    والله لو هي بقت علي اكل السندوتشات وتقاسمهاواللعب معهم في الطفولة لكان شاهد شارع الكنيسة بالمسالمة بذلك.
    الم يكن يكفي واحدة لماذا التكرار للتكيد ام للتثبيت.

    (عدل بواسطة omarmahdi on 06-13-2004, 06:20 PM)
    (عدل بواسطة omarmahdi on 06-13-2004, 06:22 PM)
    (عدل بواسطة omarmahdi on 06-13-2004, 07:04 PM)

                  

06-13-2004, 07:57 PM

koki


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلنا سارة منصور (Re: omarmahdi)

    التحية لكم جميعا
    لا اعتقد ان هنالك انسان سوى بضع نفسه مقارنة بسارة منصور
    قالت رودا العزيزة , كلام فى غاية الاهمية فلننتبه
    لقد حللت شخية سارة المريضه بمنتهى الدقه
    فللننتبه لما يقال من رودا ودينق واخرين زاقوا من المرارات ما يكفى للوقوف والانتباه والتفكير بعمق اذا رقبنا فى سودان جديد يتساوى فيه البشر..............

    العزيز عادل عبد العاطى
    فرحا جدا بانك ماذلت هنا
    لك الود ... التحية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de