في دائرة الضوء الفريق عمر البشير رئيس الجمهورية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-30-2004, 04:13 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في دائرة الضوء الفريق عمر البشير رئيس الجمهورية





    الراى العام

    نقدر بان مساحة الديمقراطية في السودان تتسع لان نضع الرجل الاول في الدولة تحت دائرة الضوء لاستكشاف جوانب شخصيته من كل الجوانب المتعلقة بمنصبه السيادي..

    ولان هذا الامر يتطلب قدراً من الموضوعية وعدم الانحياز «ضد او مع» رأينا ان نختصر الاستطلاع في عدد من الاكاديميين والباحثين ليقيموا تجربة الرجل في قيادة الدولة.

    = هل استطاع الرئيس البشير ان يتحول من ضابط عسكري الى قيادي سياسي؟

    ü د. محمد محجوب هارون:

    الصحيح ان البشير بدأ سياسياً قبل ان يصبح ضابطا في الجيش. اذ باعترافه شخصياً كان عضواً في الحركة الاسلامية ولذلك فقد صار البشير ضابطاً في الجيش بعد ان التحق بالعمل السياسي كادراً منظماً - ولا شك ان تجربته في الحكم اضافت الى تكوينه العسكري والتنظيمي تكويناً سياسياً اضافياً. يضاف الى كل ذلك ان شخصية البشير من وجهة نظر علم النفس شخصية منفتحة مما اهله لان يتطور سياسياً بقدر ملحوظ.

    ويبدو لى ان حسابات سياسية بعد قيادته لحركة الانقاذ فرضت عليه درجة من الضبط التنظيمي الامر الذي ربما يكون قد حرمه من تواصل اكثر طلاقة مع قطاعات المجتمع السوداني المختلفة داخل التنظيم السياسي وعبر تنظيمات الحركة السياسية مع شخصيات سياسية مستقلة اخرى.

    ولو صح هذا التقدير فان شخصية البشير القيادية السياسية كان يمكن ان تحقق تطوراً ازيد مما تحقق له بالفعل.

    ü بروفسير حسن مكي:

    لا اعتقد ان هنالك فرقاً بينهما فهو سياسي وعسكري وفي الثقافة الاسلامية نجد ان امام الدولة يجمع مهارات عسكرية فقهية سياسية، في العالم الحديث نجد ان انجح السياسيين كانوا عسكريين مثل ايزنهاور الرئيس الامريكي وتشرشل في انجلترا.

    واذا كانت قيادة الجيوش تختلف عن قيادة الشعوب فان البشير تعلم السياسة وتميز على السياسيين بثقافته العسكرية وجمع بين المقدرة على قيادة الجيش وفهم الوظائف السياسية.

    ü د. صفوف فانوس استاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم يقول:

    بالتأكيد بحكم المنصب يفرض عليه ان يتحول الى سياسي لان رئيس الجمهورية ينبغي ان لا تكون نظرته ومعالجته من منطلق عسكري بل يجب ان تكون اولاً من منطلق سياسي رغم ان العمل العسكري هو استمرار للسياسة بوسيلة اخرى وهو آلية لها.

    والبشير بعد استمراره لمدة 15 سنة رئيساً اصبح سياسياً محنكاً لان السياسة صراع وتنافس داخل المجموعة والمجموعات الاخرى. والقدرة على الاحتفاظ بمنصبه طيلة هذه الفترة تعني ان رجل سياسي مقتدر وحدثت نقلة واضحة في شخصيته العسكرية الي السياسية وقد حدث هذا مع معظم القادة الذين حكموا من خلال انقلاب كالرئيس عبد الناصر وحافظ الاسد.

    ü د. ابراهيم ميرغني استاذ العلوم السياسية بجامعة الزعيم الازهري

    بالتأكيد شخصية العسكري تختلف عن شخصية السياسي فقط تتفق في مسألة القيادة لكن البشير مشى خطوات في هذا الاتجاه رغم صعوبة التحول. لكن هذا التحول حكمته ظروف السودان التي لم تكن كظروف حكم تشرشل في انجلترا وديغول في فرنسا.

    ü د. عبد اللطيف البوني:

    اظن ذلك نعم هنالك فرق كبير ما بين اول يوم ظهر فيه البشير وما بين مسيرته الى يومنا هذا. فقد استطاع ان يتحول الى رجل دولة خاصة بعد احداث ديسمبر 1999.

    ü د. ابو القاسم حاج حمد:

    انا ضد مفهوم التمييز بين العسكري والسياسي في العالم الثالث ومع هذا التمييز في المجتمعات المتقدمة في الدول النامية السلطة والمجتمع والدولة كلها متداخلة والعسكري كالسياسي يحيط بهما الهم الوطني.

    = الرئيس البشير ما قبل الرابع من رمضان وما بعده؟

    د. محمد محجوب هارون

    البشير بعد الرابع من رمضان اكثر اصلاحاً وتعبيراً عن شخصية البشير السياسية عما كان عليه قبل الرابع من رمضان.

    بروفسير حسن مكي

    البشير بعد الرابع من رمضان اصبح مرتاحاً الآن من قبل كان منازعاً في قيادة الدولة وكان د. الترابي يتمتع برؤية استراتيجية كبيرة وعميقة بدليل ان الدماء التي قذف بها الترابي الى الملعب السياسي هي التي مازال البشير يعتمد عليها - اي فريق الترابي مازال البشير يحتفظ به - ولم يظهر بعد فريق به بصمات البشير فقط.

    د. صفوت فانوس

    قبل الرابع من رمضان كان البشير رئيس الجمهورية وليس رئيس الحزب الذي يحكم وكانت هنالك اشكالية في القوة الحقيقية هل هي عند البشير ام الترابي: كانت هنالك ازدواجية في حركة اتخاذ القرار والمفاصلة كان لابد من ظهورها وبعد ذلك استطاع البشير ان يكون رئيس الجهاز التنفيذي رئيس الدولة واصبح رئيس الحزب الحاكم الذي يضع الخطط والبرامج اي اصبح موقفه اقوى.

    د. ابراهيم ميرغني

    قبل الرابع من رمضان كان البشير مكبلاً اكثر بالتنظيم بعد الرابع خف التكبيل ولم ينته بصورة كاملة بعد

    د. عبد اللطيف البوني

    يبدو ان البشير يعمل بذكاء شديد ومن المؤكد وجود فرق ما قبل الرابع من رمضان وما بعده فالبشير يسعى جاهداً لان يظهر ضمن الجماعة الاسلامية ومازال تحت مظلة الحركة الاسلامية بل اصبح اكثر سفوراً في انتمائه الاسلامي.. وبعد الرابع من رمضان اصبح مصراً على مشروعية وجوده في الحركة الاسلامية وهذا به كثير من الذكاء فهو يحاول ان لا يكون تحالفه مرحلياً مع الحركة الاسلامية بل يحاول ان يكون ضمن الحركة في كل المتغيرات وبذلك يهرب من النموذج الناصري. هو يسعى بالحركة نحو التغيير ويستخدمها كأداة للتغيير وليس كما يتوهم البعض.

    د. ابو القاسم حاج حمد

    من الخطأ محاسبة الرئيس البشير من خلال الصلاحيات الدستورية للرئاسة التي انيطت به وبالذات من الفترة الثانية لرئاسته. فالبشير ليس بزعيم انقلاب على نمط عبد الناصر والقذافي وانما هو رئيس بالوكالة وليس بالاصالة الانقلابية عن تنظيم سياسي وعقائدي هو الجبهة الاسلامية التي تدير المؤتمر الوطني فيما تدار الجبهة الاسلامية نفسها بمنظمة من داخلها.

    فصلاحيات الرئيس العقلية وليس الدستورية تأتي بعد هذه المراتب الثلاث. وبالتالي يكشف هذه الخلافات التي تمت مع الشيخ الترابي ولو كان البشير يملك الصلاحيات الدستورية للرئاسة كان بامكان ان يحسم هذا الخلاف في وقت مُبكر جداً ودون الرجوع الى الأطر الثلاثة. فهو رجل محكوم بالأطر التي أتت به.

    = الرئيس البشير ما بين القومية والانتماء الحزبي؟

    د. محمد محجوب هارون

    البشير رغم التزامه السياسي والتنظيمي منذ سن باكرة الا ان تكوينه السياسي القومي اشد رسوخاً من حزبيته. يبدو البشير اشبه بشخصية «ود البلد» وبخلفيته هذه يبدو اقرب الى اسلافه الاتحاديين غير اتباع الطائفة الختمية تبدو هذه واضحة في كلفه بالمشاغل الاجتماعية مما لا يتهيأ لزعيم سياسي يحكم بلداً الا بصعوبة بالغة.

    فالبشير حاضر في مناسبات الافراح وحاضر قبل الآخرين في تشييع الائمة والعامة في المقابر.. وهو من الذين يهرعون سريعاً الى بيوت العزاء وهو لذلك يشبه عامة السودانيين الذين لم تكيفهم آلة التنظيم الضابطة وثقافته الصارمة.

    بروفسيور حسن مكي

    الانتماء الحزبي لا يتعارض مع الانتماء القومي هذه يطلقها الذين يريدون تفكيك الانقاذ والتخلص منها. فالرئيس بوش رئيس الحزب الجمهوري هل لا يمثل امريكا القومية - ولو جاء الصادق المهدي رئيساً للسودان هل يفقد شخصيته القومية لكن مفروض على الرئيس في ممارسته للسلطة ان يكون فوق الحزبية والرؤية الضيقة وان يتطلع الى آفاف العمل القومي.

    د. صفوت فانوس

    احدى اشكاليات الرئيس هي انتمائه الحزبي وهو يعتز بانتمائه للحركة الاسلامية وهذا ليس عيباً او مشكلة لكن من الافضل لرؤساء دول العالم الثالث ان يطوروا انتماءهم الحزبي الى قومي.

    والبشير بحكم منصبه هو رئيس كل الشعب السوداني وهذه احدى التناقضات الموجودة في حكم الواقع اى مكانته في الحزب تتطلب مراعاة مصالح الحزب وتمييزه ومن الافضل للبشير في حالة اتخاذ القرار ان يتخذه ليس من نظرة حزبية ضيقة انما من نظرة قومية وشاملة هذا بالطبع ينطبق على كل قادة الاحزاب الحاكمين.

    د. ابراهيم ميرغني

    قيادة القوات المسلحة تتطلب القومية واعتقد ان التوازن ليس بالعملية السهلة ما بين الانتماء الحزبي والقومية. لكن الكثيرين يرون ان المرحلة الراهنة من عمر الانقاذ على الاقل تحتاج الى حكم اكثر اتساعاً ويرون ان البشير هو انسب شخصية لهذه المرحلة.

    د. عبد اللطيف البوني

    الناس تشعر ان البشير يحاول ان يعطي القومية مكانتها اي قومية ليس «مجروحة» وهو يحاول تحويل الحركة الاسلامية الى وعاء قومي.

    د. ابو القاسم حاج حمد

    كل ضباط الجيش في السودان ما بعد فترة الرئيس عبود ينتمون الى اطارات حزبية وطائفية والى اطارات اسمية لذلك تركيبة الجيش الحالية قابلة للولاء الحزبي والطائفي والجهوي العرقي العنصري.

    انتماء البشير للحركة الاسلامية كعضو فيها ليس مخالفة لطبيعة ماهو قائم تماما وسط الضباط الشيوعيين الختمية.. الخ.

    = ما هي ايجابيات وسلبيات الرئيس البشير؟

    د. محمد محجوب هارون

    ايجابياته سودانيته الطلقة .. سلبياته ربما كان لسودانيته كذلك وجه سالب اذ انها فيما يبدو تأخذ منه بعض وقت قد تحتاجه اكثر مشاغل الحكم.

    بروفسيور حسن مكي

    ايجابياته واسع الصدر ومتسامح. يسهل انتقاد البشير اكثر من انتقاد بعض اعوانه المتشددين هو مع الشعب وابن الشارع السوداني - وهذه ميزة لكل رؤساء السودان سواء الصادق او الازهري او نميري لكنها واضحة جداً في البشير.

    سلبياته: اكبر اخطائه اعادته للترابي للسجن لابد له ان يتعلم ان يتعايش مع الترابي وان يحتمله وهذا جزء من احترام تراث الحركة الاسلامية.

    د. صفوت فانوس

    ايجابياته هي ايجابيات النظام ككل - له دور واضح في تطوير البنية التحتية واستخراج البترول والسلام.

    سلبياته: اشكالية عدالة توزيع الدخل عدم توفر الثقة في التحول الديمقراطي.

    د. ابراهيم ميرغني

    من الصعب الحديث عن ايجابياته في ظروف السودان المعقدة فهو وصل للسلطة في ظل انهيار سياسي واقتصادي وأمني - واستطاع البشير لحد كبير المحافظة على وضعية افضل.

    سلبياته: من الصعب تحديد نجاحات في ظل الاشكالات التي حدثت في فترة الانقاذ.

    د. عبد اللطيف البوني

    ايجابياته هي ايجابيات الانقاذ الحفاظ على وحدة السودان رغم الضغوط الكثيفة فقد سعى لاستخراج البترول وتحقيق السلام.

    سلبياته: هي سلبيات الانقاذ لم يستطع المحافظة على حياد الخدمة العامة سمح بتقديم ذو الولاء على الكفاءة حتى في الولاء لا يوجد تمحيص شديد.. حدث خلل في الخدمة العامة وضربت في مقتل. كان في مقدوره ان يلم الفصائل السياسية المتباينة اكثر مما هو حادث الآن.

    د. ابو القاسم حاج حمد

    ايجابياته يتحلى البشير بصفات الانسان السوداني الطيب ويحمل مصداقيته وتدينه ومعرفيا ادرك البشير سلبيات مرحلة الشيخ د. الترابي فتطلع نحو مدارس اجتهادية جديدة ومعاصرة فتبنى منهج اسلامية المعرفة في الفكر الاسلامي كبديل عن المنهج التقليدي للشيخ الترابي.

    سلبياته: التردد والتريث غير الموضوعي للبشير في اتخاذ قرارات تكون مهمة وحساسة.

    = مستقبل البشير السياسي ما بعد الفترة الانتقالية؟

    د. محمد محجوب هارون

    لا يتأتي لى بالمعطيات الراهنة ان اجيب على هذا السؤال.

    بروفسير حسن مكي

    اصبح من الشخصيات الوطنية السودانية المحبوبة - ودخل التاريخ السياسي السوداني سواء ظل رئيساً او غيره.

    د. صفوت فانوس

    من الصعب لاي محلل سياسي ان يقدر المستقبل السياسي لاي زعيم لفترة اكثر من عامين ومستقبله يحدده مدى نجاحه في المحافظة على اتفاق السلام وتنفيذه بصدق وجدية على ارض الواقع.

    د. ابراهيم ميرغني

    يعتمد مستقبله على نجاحه في ادارة المرحلة الانتقالية اذا نجح في التحول من الحزبية الضيقة للقومية هذه تكسبه شعبية خارج المؤتمر الوطني وبالتالي تمنحه صورة اكثر قومية وربما ترشحه لمرحلة قادمة.

    د. عبد اللطيف البوني

    في تقديري البشير اصبح من الرموز التي يمكن ان تلعب دوراً في الزمن الاضافي بعد المباراة اذا سارت الامور بحسب ما هو مخطط لها. بمعني ان وجد فرصة حقيقية للتحول الديمقراطي.

    د. ابو القاسم حاج حمد

    البشير تراهن عليه حسابات سودانية واقليمية عديدة لحفظ التوازن في المرحلة التطبيقية لنيفاشا. طريقة تصرفه خلال الفترة الانتقالية هي التي ستحدد ملامح مستقبله القادم.

    = ما هو الفرق بين الرئيس البشير والرئيس عبود والرئيس نميري؟

    د. محمد محجوب هارون

    يشتركون في استعداداتهم وتكوينهم القومي وعلى اختلاف تسميات عهودهم ولقد حركتهم نحو السلطة تطلعات ثورية وهو الوحيد بين رصيفيه الاخرين الذي تطور نظامه طوعا من نظام عسكري الى نظام مدني غالب وتعددي.

    د. حسن مكي

    كلهم من ذات المؤسسة العسكرية. عبود تجربته اسهل اصبح رئيساً بكل السلطات ولم يكن له منازع. نميري كان منازعاً لمدة عامين واصبح صاحب كلمة نهائية بعد اطاحته بالشيوعيين. البشير كان بدون صلاحيات لمدة 9 سنوات الآن اصبح رئيساً بوظائفه ومخصصاته. البشير لم يواجه بمظاهرات كنميري لكنه ووجه بعمل دولي منظم ضده.

    عبود حكم باسم الجيش وبعض السياسيين

    نميري حكم باسم الجيش والتكنوقراط

    البشير حكم باسم الحركة الاسلامية

    د. صفوت فانوس

    نميري عمل بحكم الفرد

    البشير رئيس لمجموعة حاكمة

    عبود لم يكن لديه برنامج سياسي الظروف فرضت عليه الوصول للحكم.

    د. ابراهيم ميرغني

    عبود عسكري بحت

    نميري لم يكن منتمياً سياسيا بقدر ما كان يريد الاستفادة من التنظيمات السياسية

    البشير له انتماء سياسي لتنظيم محدد

    د. عبد اللطيف البوني

    نميري وعبود انتهى دورهما بانتهاء فترات رئاستهما البشير لديه فرصة للعب دور في زمن مباراة اضافي

    د. ابو القاسم حاج حمد

    البشير: يتفاعل مع الاطر الثلاثة في اتخاذ اي قرار وبالتالي هو محكوم بها حتى في القضايا الاجرائية التي يراها الناس بسيطة.

    نميري اتوا به على رأس الانقلاب هو تحالف بين الناصريين والشيوعيين

    عبود لم يكن المفهوم الانقلابي وارداً لديه في تسلمه للسلطة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de