شدرا تال اليــــمامة ولا الصقر الحـــــــمامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 08:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2004, 03:29 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شدرا تال اليــــمامة ولا الصقر الحـــــــمامة

    Quote: العزيز جدا حميدة
    قبل هذا... ولا زلت.. اقول انك تملك اللغة الابداع والقلم الانيق....فقط حين تكتب بعدل..نعم نحن من اخترع نظرية الضد وكذلك انتم من مارستموها بتطرف قاسٍ....هل ياتري ستفهم سبب انحيازي لحزن هشام الغاضب...صدقني لا زلت ابحث عنك لاحكيك ما يعينك علي فهم جيل أخرق الحزن ...فقط لو اتاح هذا المنبر لنا الحديث دون تعليق يضيع المعني الحقيقي لكتابة اي فكرة علي اي بوست...هل تصدق انني كأمي احزن حد الغضب حين يرفع ابني صوته غاضبا امامي ..او ارفع صوتي غاضبا امامها ..هذا ماتعودناه هذا ايضا مايزيد الامر تعقيدا...لا يهمني الي جهة سياسة تنتمي لان ذلك لن يحدد مقدار ونوع حديثي معك ...اخر الحديث ..هل تستطيع الكتابة بعدل...عادةً ما يكون السقوط هو الهزيمة...هزيمتي وهزيمتك فاحذره

    لك الود والتقدير والاحترام

    عبد الله جعفر






    استاذي عبد الله جعفر

    سنة والعيش بالقبضة
    قلبك شاباي للنبضة
    جوني العشا ما لقوني
    جهادية ما إتلقوني

    هذا هو التاريخ الذي نعلمه ..
    فيخيل لنا .. أننا نكتب بعدل ..
    فلو علمنا غير هذا .. ما كفرنا به ..
    فليأتي الانصار ..
    ويقولوا لنا الحقيقة ..
    بدون .. مهاترات .. ودخول في أحاديث جانبية ..
    نسردها واقعة .. واقعة ..
    ونري ما سيكون ردهم ..
    فأذا كان منطقياً .. فنحن أول من آمن به ..
    والا فهو حوار .. يفضي الي حقيقة ..
                  

09-01-2004, 03:43 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدرا تال اليــــمامة ولا الصقر الحـــــــمامة (Re: humida)

    ونبدأ .. بأول قضية ..
    وهي مسألة سبي النساء ..

    كتب العضو mikke في بوست بعنوان الدولة المهدية بين صورة التاريخ الرسمى وحكاوى الحبوبات ..

    لم استطع-والحديث لى- التحقق من الإسم الأول لودالدكيم-المذكور أعلاة....فبينما تقول الحبوبة نفيسة ان اسمة يونس, اورد محمد سعيد القدال فى كتابة تاريخ السودان الحديث ان اسمة هو عثمان الدكيم...ه
    ويبدو أن جنود الخليفة فى غدوهم ورواحهم قد إرتكبوا كمية من الفظائع .. إذ ان معظم حملات المهدية(ود النجومى وجيش محمود ود أحمد) قد مرّت بمدينة بربر....ه
    كما ان غضبة الخليفة من تهريب سلاطين باشا قد باء بها أهل السودان الشمالى...ه
    ومن الفظائع التى حكتها الحبوبة هاجر...انة تم ربط الأطفال فى الخيل..ثم جروا بهم...وإضطر الكثيرون للتحصن فى الخلاوى وقراءة القرآن...ووضع أهل بربر كنوزهم الثمينة داخل حفّاظات حديدية إستعصت على الجنود ولم يستطيعوا فتحها...وتحكى الحبوبة أن أحد الجنود قد دخل على منزل جدّهم وسأل من مفتاح الخزنة..وعندما لم يجدة حاول فتحها ا بالسيف..لكنة فشل..وذَهب راجعا...ه
    كما دفن الكثيرون كنوزهم فى الأرض...ومسألة أن يجد عمال البناء كنزا مدفونا حتى منتصف القرن الماضى هى مسألة قد حدثت كثيرا...ه
    وقد حلمنا ونحن أطفال بمسألة الكنز هذة كثيرا ..وشاركتنا امهاتنا أحلام اليقظة تلك...وكنا دائما ما نخطط ماذا سنفعل إن وجدنا الكنز...!ه
    وقد كان نصيب المرأة من البطش كبيرا,,,إذ تعامل معهم جنود الخليفة بمفهوم السبى...وتحكى الحبوبة هاجر نقلا عن احدى قريباتها: ان ابوهن قد زيَّنهن (حلق لهن صلعة)..والبسهن ملابس الرجال حتى لا يسبوهن جنود الخليفة...ه
    وكانت هناك إمرأة تسمى الشَفّة تحمل جرة سمن كبيرة..وعندما رأت جنود الخليفة مقبلين عليها..شربت كل الجرة حتى أغمى عليها,,ودخل النمل فى انفها..وظن الجنود انها قد ماتت...ه
    لم يسلم الأطفال من البطش والتخويف...يحكى الشيخ عبد الرحيم الأحمدى وهو عاصر المهدية عند طفولتة انة تم القبض علية..واجبر على سقى خيل التعايشة من النيل بإناء صغير..وإنة (تكوهو) للذبح..لكنهم عفو عنة فى النهاية....ه

    وتحفظ الحبوبة هاجر بذاكرتها الحديدية بعض ابيات للحاردلو شاعر الشكرية يعبر فيها عن التذمر الواضح:

    خليفة المهدى يا ود أم شُمَّارة
    تروح الكَلَكَة يوم جوك النصارى
    وعُقُبْ إن دُرْ كدوس..وإن دُرْ سيجارة

    وأبيات اخرى تحفظها عن ظهر قلب لنفس الشاعر:

    زى الدود كرَّابُن
    زى الشوك حُرَّابُن
    قاطع الدرش عقابُن
    وأسود يوما جابُن


    وذكر سلاطين باشا في كتابه السيف والنار .. صفحة 310-312

    عرف الجميع عن أبي عنجة أنه استولى في بلاد الحبشة على الآلاف من الأحباش المسيحيين لبيعهم في سوق الرقيق وكان أغلب أولئك من النساء والأولاد وقد بلغت القسوة بأبي عنجة ورجاله مبلغاً دعتهم لسوق أولئك بالسياط أثناء مسيرهم على الأقدام من بلاد الحبشة إلى أمدرمان فأذا ما ذكرنا أنهم كانوا يؤخذون قهراً من عائلاتهم ويحرمون من الطعام الكافي لسد رمقهم في هذا المسافة الطويلة ويسيرون على أقدامهم العارية عرفنا أنهم كانوا أشبه بقطيع من الأغنام فليس بدعاً أن يعرف القراء أن العدد الاكبر من أولئك العبيد كانوا يهلكون جوعاً أو مرضاً قبل الوصول إلى أمدرمان وأن الباقين منهم- أثناء وصول أبي عنجة بهم إلى أمدرمان- كانوا في حالة سيئة ضعيفة يتعذر معها وجود الشارين وإزاء ذلك كان الخليفة في كثير من الاحيان يتبرع بعدد من أولئك العبيد لبعض أخصائه
                  

09-01-2004, 07:17 AM

Ibrahim Adlan
<aIbrahim Adlan
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 1200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدرا تال اليــــمامة ولا الصقر الحـــــــمامة (Re: humida)

    الأخوين حميده و عبدالله جعفر
    الناظر الى تأريخ الدولة المهديه يرى بوضوح ان نهاية الشق الجهادى للدولة انتهى بوفاة الامام نفسه
    تسلط الخليفة عبدالله وبطانته جزء من تارخنا لا يمكننا غض النظر عنه بل يجب علينا دراسة اسبابه علنا نعتبر به
    كانت الثورة المهدية تهدف الى تغير جذرى في التنظيم القبلى
    ،،مشروعها الحضارى،،
    وكانت تهدف الي تغير الولاء القبلى الي ولاء دينى تلعب فيه القيادات الدينية والجهادية الدور الرئيسى واصبحت
    مجهودات البذل و العطاء في نشر الدعوة المقياس الاول في خلق القيادات الجديده وظهرت مسميات جديدة مثل الخلفاء والعمال و المقاديم والنقباء و ملازمي الخليفة وقضاة الشرع وامناء بيت المال
    انحسر دور زعماء القبائل في الاستنفار الجهادي والدعوة للهجرة الي المهدي و جباية الضرائب
    كان من الطبيعي ان تعارض القبائل التى كانت تحظي بمكانة سياسية في العهد التركي هذا الوضع الذي هز مكانتها الاجتماعيه فكانت المقاومة من اغلب القبائل لاسيما الكبابيش و الاباله و الشكرية والشايقية والعبابدة والبجة والبني عامر و الحلنقة والحباب
    اضف الي ذلك توتر علاقات المهدية و الطرق الصوفية
    لذا تعامل امراء الخليفه باسلوب وحشي مع كل من تم تصنيفه في خانة الضد مما يفسر كثيرا مما ذهب اليه الاخ حميدة من قصص
    كان من اهم القبائل التي عارضت المهدية قبيلة الكبابيش بشمال كردفان والتي كانت متصلة تجاريا بمصر وتمتلك ثروة ضخمة من الابل والضان والعتاد الحربى ولها علاقات مباشرة مع الخديوي لذا لم يهاجر التوم ود فضل الله بل كان من المجاهرين بالمعارضة مما ادي الي قتل حدا بالسيف وعين المهدي عوض السيد ود قريش من قبيلة الجهينية عاملا علي الكبابيش مما ادي الي هروب القبيلة بقيادة صالح ود فضل الله الي مناهل الصحراء بدنقلا الي ان هزمهم جيش الخليفة في ام بادر في 17 مايو 1887
    ولم يكن حال الشكرية بافضل من الكبابيش خصوصا لعلاقات المتميزه بينهم وبين االحكومة التركية التي منحت عوض الكريم ابوسن لقب الباشويه وعينته مديرا للخرطوم وسنار
                  

09-05-2004, 12:29 PM

wadaldeem

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدرا تال اليــــمامة ولا الصقر الحـــــــمامة (Re: humida)

    سلامات الاخ حميدة
    اخر عهدى بالبورد بوست المسئوليه وتفاوتها بين الاجيال فلك العتبى لعدم التواصل من حينها ,,اكثر ماجذبنى موضوع المهدية ونقص المعلومة عن الاجيال الحديثة ولكن المتمعن فى تاريخ المهدية بحيادية تامة يجد انها كانت من اكثر فترات البلاد ضبابية وانتشرت فى البلاد الكثير والكثير من المظالم التى لا تحصى ولا تعد,,فبدات بدينية صوفية مرورا بالجهادية نهاية بالدكتاتورية ومن ثم النهاية الطبيعية,,,,,,ويسالونك عن المهدية؟؟؟
    ان الاوان لتغيير تلك النظرة الاحادية للثورة المهدية ,,,,,ومعك بالتفصيل الممل فى قادم الايام لو قدر لنا اللقاء فى فى هذه المساحة من التواصل ولنبدا بال:المهدية والاخر
    ودمت
    اخوك
    ودالديم
                  

09-06-2004, 09:25 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدرا تال اليــــمامة ولا الصقر الحـــــــمامة (Re: wadaldeem)

    الاخوان ..
    Ibrahim Adlan
    wadaldeem
    هناك الكثير ليكتب ..
    خصوصا عن فترة الخليفة عبدالله التعايشي ..
    والفرق الشاسع بينها .. وبين فترة الامام ..
    لي عودة معكم ومع آخرين ..

    واتمني كثيرا .. أن يأتينا اسماعيل وراق ..
    فهناك اشياء كثيرة غائبة ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de