لكل شركة محترمة فى العالم هويتها التى تعرف بها .. و تساوى عندها الملايين .. تبدأ رحلة الهوية من اختيار شعار الشركة ..بعد تمحيص و تدقيق .. و مشاركة بيوت الخبرة و فطاحلة المصممين . ثم تاتى الجملة المصاحبة للشعار .. وتلك لا تقل ولادتها عسرا عن اختيار الشعار .. فالمطلوب عصر كل اهداف و سياسات الشركة فى جملة قصيرة .. يتم من خلالها ترسيخ هوية الشركة فى اذهان الناس .. انظروا معى .. مايكروسوفت .. و شعار ..Where Do You Want To Go Today نوكيا .. Connecting People كوكاكولا .. الحياة احلى .. تويوتا .. تساوى وزنها ذهبا .. سامسونج ...Digitally yours الثريا .. نذهب بعيدا لتبقى قريبا و تصير تلك الجمل ماركات مسجلة .. لا تتغير الا بتغير سياسات الشركة .. مثل ما فعلت ( ماكدونالدز ) عندما انزلت شعار (عربية 100% ) ابان اشتداد حملة المقاطعة العربية على المنتجات الامريكية .. بعد ذلك ..تصير تلك الهوية اطارا لكل حملاتها الخطابية ( الدعائية ) مع الجمهور .. مثلا عندما تقرر شركة ما طرح خدمة او منتج جديد .. تتوحد الرسالة فى حملتها الاعلانية .. فى الصحف . و التلفزيون و الاذاعة و لافتات الشوارع و الانترنت فى تناغم مدروس .. فتكون انت سلفا قد تعودت .. او تالفت مع هوية الشركة .. و يسهل عليك هضم الرسالة الاعلانية بحكم انها من (زول بتعرفو) و هنا بيت القصيد التآلف .. ال Visual Identity وولاء الزبون .. Customer loyality
09-09-2004, 02:00 PM
برهان تاج الدين
برهان تاج الدين
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 510
ربما اضر الاحتكار بسوداتل .. و جعل خطابها الاعلامى هشا و ضعيفا .. من باب ( نحن نعلن لانه لدينا ميزانية اعلان ) شعار ضعيف و مباشر ( سماعة تلفون ) لم يبذل فيه ادنى جهد ... رسائل اعلانية متعددة فى وقت واحد .. تشتت تركيز العملاء ..وجمل اعلانية هزيلة و ساذجة تكاد تماثل عبارة ( لسنا الوحيدين و لكننا الافضل ) .. الممجوجة .. .. اى موظف يقطع اى جملة (من راسو ) و يرسلها الى المطابع او الاستوديوهات .. متناسين ان ولادة تلك التفاصيل تعقد لها الاجتماعات .. و الاستشارات , وال Brain Storming . ربما تحسن الاداء قليلا فى مجال اعلان الانترنت .. و لكنهم لا زالوا يتعاملون مع هذا الفن بطريقة خالية تماما من الاحترافية كمية من ارقام خدمات العملاء .. و لا احد على الطرف الاخر ليساعد العميل .. الا من ساعده حظه .. تتركز جل حسناتهم فى انهم.. اولاد بلد .. و يهبون لمساعدتك فى معظم الحالات .. خصوصا على مستوى المدراء ..اذا استطعت اليهم سبيلا .. و يمكنك ان تشتم سياسات الجودة الشاملة بين كلماتهم . و لكنه لسه ( شغل بلدى ) لن يشفع لهم فى المستقبل .
اما موبيتل .. الشركة التغيانة ...فقد اضر بها الاحتكار ضررا بليغا ..اذ فهموا الاحتكار على انه ( العاجبو عاجبو .. و الما عاجبو ......) وقف ابداعهم فى فن التواصل عند عبارة .. Mobitel..Any Time..Any Where معظم الموظفين فى موبيتل من ( اولاد العز ) الذين يفتقدون الحميمية فى التعامل ..الا من رحم ربى...و لم يبق لهم الا التدريب على فن ( معاملة الزبون ) .. ربما كانو تلقوه أو ربما لا .. و فى الحالتين النتيجة واحدة . مديرهم الخواجة ابعد ما يكون عن فهم نفسيات السودانيين ..بدليل تلك الالوان المنفرة .. التى اتخذوها شعارا لهم .. و فرضوها على وكلائهم .. تخيل اللون البمبى الفاقع فى عز هجيرتنا .. لافتات باللغة الانجليزية تنتصب امام الاحياء الشعبية معاملة غريبة فى مراكز الخدمة ... تؤهلهم لتذيل االقائمة بجدارة فى اى منافسة مفتوحة .. تركيز غريب على النقاطة ( السكراتش كارد ) و اهمال باقى الخدمات التى تزيد من ربطهم بالعملاء .. بدلا من استجدائهم بعد فك الاحتكار .. و الايام بيننا .
09-09-2004, 04:16 PM
ود حماد
ود حماد
تاريخ التسجيل: 03-16-2003
مجموع المشاركات: 330
ازيك يا ود حماد .. ابدا والله .. بعدين المديدة بتكون بين طرفين .. و بتاع المديدة التالت .. لكن هسة انا طرف اساسى فى الموضوع بعدين يا ود حماد اظرف ما فى الموضوع انك تكون عارف كلامك ح يصل .. وكااااامل غير منقوص ..مش زى ما كان بيحصل فى الجرايد .. مع تحياتى ,, و شكرى لمرورك
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة