|
سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!!
|
حكي عن الفارس الحكيم ود اب سن أن شخصا ضعيفا نكرة تحرش به ذات يوم فلم يرد عليه ـ ولما تمادى في السباب ما زاد شيخ العرب على قوله له ( يا ولد .. أمشي نادي لي الحرشوك ، إنت ما بسألك .. ) ..
تذكرت هذا الموقف وأنا أنظر إلى وجه أحدهم ـ وهو شاب أراه لأول مرة برغم العشرين عاما في هذه الغربة ، كان يرغي ويزبد ويصيح بأنه السكرتير الثقافي لهذا النادي وأن سعادته قرر قطع هذه الأمسية لأن ضيفها يقرأ شعرا فيه ( سياسة ) ضد النظام في السودان ـ وأنه لن يسمح باستمرارها برغم كثافة الحضور وتوسلاتنا إليه بروح الأبوة تارة وباللطف ـ بل وبرغم ثورة الذين ثاروا في وجهه من شبابنا ..
فأين سيذهب منا الذين ( حرشوه ) على حد قول شيخ العرب ( رحمه الله ) و رحمنا ـ فهذه إفرازات الواقع المخزي تلاحق الثقافة السودانية حيثما توجهت ..أقول لأخي الشاعر الصادق المدرسة: محمد طه القدال : لا عليك .. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .
كتيابي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: Outcast)
|
الصدييق الحبيب : الكتيابي
شيئ يندي له الجبين خجلا ..
ولكن الصدمة عقدت لساني هنا .. لقد فعلوها معي وعلى الطريقة الطرزانية ذاتها في ذات ليلة عامرة .. فكان يومها لو تذكر يا صديقي أكثر الانقاذيين تخلفا هو من يسمي نفسه سكرتيرا اجتماعيا ولا زلت اذكر اسمه النعيم !! طبعا تذكر هذا الاسم تماما ياكتيابي فلولا تدخل عظيمنا يومها سليمان فارس لكانت الجموع التي غصت بها القاعة قد مزقته من شدة الغضب .. وقد كانت المناسبة حفلت مزدوجة لنصر حققه نادي المريخ بفوزه بكاس القارة الافريقية وزيارة المطرب عثمان اليمني .. وبعد عكة طويلة تسيد فيها هرج ومرج والناس كل منهم يسأل الآخر ما الحاصل ؟؟ فذا بالامر يتبين بانهم لايريدون خضر عطا المنان أن يعتلي المنصة و يقدم هذه الأمسية !!!!! لماذا ؟؟ فاذا الجواب من احد المعتوهين منهم بأنه يكتب في الصحيفة التي يعمل بها ضد السودان وبذلك فانه يسئ للسودان !!!! فما كان من المطرب اليمني وفارسنا الرياضي العظيم سلبمان فارس الا الرفض لاي انسان آخر يتولى تقديم ذلكم الحفل الا العبد الفقير .. وهذا ماكان بالفعل .. ولكنهم ـ وذلكم كان هوالمضحك المبكي ـ هو انهم ومرة اخرى لم يكتفي من منعي من تقديم حفل سوداني ضخم.. وانما استدعوا الشرطة بحجة انني ممنوع من دخول النادي السوداني .. عندما اوضحت الامر للشرطة واكتفوا بالاطلاع على بطاقتي الصحفية .. تركوا النادي ووبخوا تلك الشلة المعتوهة خاصة واننا قد اوضحت للشرطة بان هذا النادي هو لكل سوداني يعيش على ارض الامارات وليس حكرا لمجموعة دون اخرى ..
تذكرت تلك الواقعة يا صديقي الكتيابي وانا أقرأ ما خطه يراعك حول هذا المهزلة الاضحوكة !! ولكن هل مايزال هذا الطاعون يعيش بينكم في عروسة الخليج يا كتيابي ؟؟ أنني اكاد لا اصدق ابدا !! ؟؟ كل هذه السنوات ياكتيابي وقد عجزت كلكم عن تغيير مثل هكذا عقلية ؟؟؟
كيف ذلك ؟؟ ومن هو هذاالسكرتير ( الفلتة@@@ !! ) من أين جاء ؟؟ ومع من مع صديقناالعزيز الأصيل محمد طه القدال !!! انه امر مخزي
يا صديقي الكتيابي والله العظيم كم أسفت ان اسمع أو اقرأ مثل هكذا تصرف من مرتزقة نظام لم يكتفي بملاحقة مبدعي بلادنا بالداخل بل يمد مخالبة المريضة لمن هم خارج أرض الوطن !!
رجائي يا كتيابي ابلاغ صديقنا الأصيل المبدع القدال خالص أسفنا وهذا لن يزده الا تصلبا لمبدا نذر له حياته وشرايين ابداعه ..
تحياتي الحارة لك وله بلا حدود . وسلامي لكل الكوكبة الصديقة هناك بدون استثناء ..
أخوك : خضر عطا المنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
تعجبت لهذا التصرف الغير لائق ولم اجد ادني مبرر له
ومع الاسف الشديد كان رد السكرتير الثقافى للنادى ان الشاعر القدال
يقرأ شعر سياسي . وهذا على حد زعمة انا يتعارض مع لوائح النادى
طيب لماذ تم التصريح اصلا بإقامة الامسية الشعرية .
اجاب ما يدعى انة سكرتير ثقافى انه لم يكن يعلم ان القدال سوف
يلقى شعرا سياسيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اعتقد انة لا يعرف من هو القدال او ما هى الثقافة اصلا!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
القدال (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الاستاذ الكتيابى اتفق معك هولاء الصبية يحركون من وراء الكواليس المدعو عطية السكرتير الثقافى للنادى اشتهر كلاعب كرة قدم ماهر واحد اعضاء كورس محمود على الحاج
سجيمان يازول مشينا وين قعدناساعة فى شكل وحوار وتشكل راى عام ضد ماحدث ووعد اعضاء النادى بمحاسبة الصبية بعدين يازول القدال من الساعة 8 يشدو بالشعر
سؤال استاذ الكتيابى لماذا انتقلت الامسية الىة نادى دبى ومعروف ان ادارتة من الكيزان الاخوة فى النادى الثقافى العربى وبالتحديد د عمر عبد العزيز والاخ مرتضى الزيلعى كانوا على استعداد لاستضافة الامسيةيوم السبت بعد ان تاجلت من الخميس طلب منى بعض اعضاء النادى رقم موبايل القدال للاعتذار واعطيتهم رقم الاستاذ الكتيابى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القدال (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ : محمد سيد أحمد تحياتي لك والشكر الكبير لك لحضورك وتشريفك لنا
Quote: لماذا انتقلت الامسية الىة نادى دبى ومعروف ان ادارتة من الكيزان الاخوة فى النادى الثقافى العربى وبالتحديد د عمر عبد العزيز والاخ مرتضى الزيلعى كانوا على استعداد لاستضافة الامسيةيوم السبت بعد ان تاجلت من الخميس |
ما معنى معروف هنا...؟ والنادي السوداني - دبي المقصود به البيت السوداني الذي يضم الجميع برغم اختلاف اطيافهم السياسيه لكن اذا أستحوذ الكيزان بمساعده السفاره السودانيه على اداره النادي ...في رايك شنو يا محمد نسيبهم ونقول خلاص مسكوه الكيزان ولا ندخل النادي ونغيره....؟ رأيك فيهو تخاذل أما عت الأمسيه التى مان مفترض تكون في النادي العربي- الشارقه ممكن تقول لي العارفا منو مرتضى الزيلعي ما عندو خبر والمنظم كان منو لو شفت الأعلان عنها كيف كان ...كان هزيل جدا ولم يذكر فيه الجهه المنظمه وكله أخطاء املائيه وحت القدال نفسو ما كان عارف وكيف بكون النادي الثقافي العربي - الشارقه على أستعداد لأقامه ندوه وجميع الصالات مغلقه للصيانه....؟ كانت حتكون في السطوح ولا شنو.........؟ أتمنى منك ان تكون موضوعي شويه وما تعاين بس لأنجاز برنامج بي أسمكم أتمنى ليكم التوفيق ومزيد من التنظيم وشكرأ
بالمناسبه كل ما حدث من أحداث في النادي موجود لدي ومسجل في شريط فيديو حاينزل قريبا الى البورد مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: NEWSUDANI)
|
أخي وابني مهدي ـ إلحاقا بتعليقي في بوست الإعلان المرسل بواسطتك عن هذه الأمسية ـ أحييك وأحي في شخصك كل إخوتك أبنائي في نادوس ـ على هذه الروح الوطنية الغيورة ـ و أرجو أن يجد الأخ الصديق الأستاذ محمد سيد أحمد في حديثي إليك هذا ـ ردا على سؤاله الذي أجبته عليه في النادي بأنني لم أشرك في الرأي والتنسيق ـ و أراه يعيده علي هنا عن لماذ النادي السوداني المسكون بهؤلاء ..
أخي مهدي ـ تعليقي وثنائي عليكم في ذلك البوست كان بالضبط ساعة علمي بالأمسية ، و كنت أحسبني بينكم عضوا أو كما كنتم تصرون وتعلنون ( رئيسا فخريا ) برغم أنني لا أحب هذه المسميات كما تعلم ويعلم الأصدقاء .
قبلها كما تذكر تعذر عليك ـ بسبب مشاغلك ـ أن تتصل كما عودتنا أو حتى ترد على اتصالاتي ،عشرين يوما برغم أهمية الموضوعات ـ و وجدت لك العذر من قلبي بعد أن توسط بيننا الصديق هشام ـ الشاهد من هذا أنني يا مهدي ـ لم تتح لي فرصة المشاركة في التنسيق واختيار المكان ـ ولم أعلم بالاختيارات السابقة وإن كنت ملازما لصديقي الأستاذ القدال الذي هو ضيفي أنا أيضا ـ تماما كما هو ضيف على مهلب ـ كنا متلازمين حتى قبيل الأمسية بساعات وكنا نتساءل حتى غداء الجمعة عن ما إذا كانت الأمسية هنا أم هناك ، هذا اللوم ـ لوم عن محبة وتقدير ـ لا علاقة له باعتذاري عن تلبية رغبتكم في مشاركتي بمهمة إشرافية أو استشارية في نادوس ـ كما أنه لا علاقة أيضا لاعتذاري عن المهمة باللوم الذي أحسه في سؤال الصديق محمد سيد أحمد ـ على قرار لم أشارك فيه ، و سأظل إن شاء الله قريبا منكم بعضويتي في نادوس متمنيا لكم دوام الحيوية والنشاط والتوفيق وأشكر أخي محمد سيد أحمد الذي أشهد له بالوعي الحقيقي في الإدارة الثقافية و أتساءل معه ـ ( لماذا النادي السوداني ـ برغم ما شاع عن علاقته بمشروع فرع المؤتمر الوطني للجالية السودانية بدبي ) .
كتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الأستاذ والشاعر السوداني الأصيل : عبد القادر الكتيابي ..........
كنت ومازلت الرئيس الفخري لأسره نادوس الثقافيه وأحترامنا وتقديرنا لجهودك معنا ليس له آخر أما بالنسبه لحديث الأخ الكريم : محمد سيد أحمد فأنا أجده رقص خارج الحليه وذلك لمجرد فشل الأمسيه التى تخبط في تنظيمها ولم يعلن عنها الى في دواخله أتمنا من الأخ : محمد سيد أحمد أن يوزن الأمور جيدآ قبل الدخول في متاهه لا حد لها ولي أنا شخصيآ علاقه طيبه ورائعه مع الأخ : محمد وأتمنى أن نتواصل ونتشارك سويا في أعمال ثقافيه قادمه
Quote: ( لماذا النادي السوداني ـ برغم ما شاع عن علاقته بمشروع فرع المؤتمر الوطني للجالية السودانية بدبي |
الأدارات التى حلت بالنادي تنوعت خلال الفتره الماضيه وناس البلد القدامى يعرفون ذلك ولكن السؤال هنا........... اذا سيطر الكيزان على نادي أو أي منشط أسس ليكون منبر وبيت يتسع لجميع السودانيين هنا هل تتركه لهم وترحل.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والحصل ده قبل كده حصل في الشارقه حيث منع الشاعر: حميد من اقامه امسيه في أحدى النوادي في الشارقه نظرآ لأنو ( شيوعي ) أرجوا الألتزام بالمنهج والأفكار وخط السير والقضيه واضحه وما حدث للقدال في أمسيته ممكن يحدث لأي شاعر آخر اذا قدم شعرآ ضد النظاه الآ أن يكون مسنودا منهم وهذه دعوه منى لأخذ الحيطه والحذر ( كان أخوك حلقو ليهو بل راسك وجيب الموس ) وشكرآ مهدي الأمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
ساظل محتارا في كل البوستات المطروحه عن الغاء ندوة القدال بقفل الساوند سيستم علي هدي حظر التجول!!!!بالنادي السوداني...في قلب دبي...فلو كان بالصحافة او اللاماب او ضواحي بحري او ام درمان لتفهمت الامر ....مع العلم ان تفهمي للامر يلازمه فرضيه مهمه هو ان اي من هؤلاء لم يذهب الي المجلس واللجان الشعبيه للحصول علي ترخيص فلو عندك ترخيص تنقل تجمعك وحفلتك وندوتك من الشارع لداخل صحن الدار ولو ناس الشارع ناسك ...مايكروفونك سيلعلع لا الصباح....
اذن في السودان لا يقفلون الساوندسيستم هكذا...ربما يقول لي قائل ان لائحة النادي الداخليه تحظر التعاطي في السياسه...؟؟؟؟؟
وما قاله القدال سياسه...وبالتالي لائحة النادي تعطي سكرتيرها الحق في قفل الساوند سيستم....معقول يكون الامر حصل هكذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: nazar hussien)
|
أخي الغالي
أستاذي الكتيابي
ما الغريب في ذلك ! وفيما الاستهجان!!!
قبل أشهر ليست بالعديدة ,كان وزير اعلامهم على الهواء في مداخلةويشارك فيها العديدين عبر تكنلوجيا القرن الواحدوالعشرين ,,وكان احدهم احد ثوار دارفور من لندن فقاطع وزير الانقاذ الاعلامي مقدم البرنامج في قناة العربية آمراً بمنع المشارك اللندني من الكلام!!!! لم نستغرب يومها فما الغريب اليوم أخي ان كان "البوق الكبير" كذلك .فطبيعي ان تكون" صفارات البوص" كذلك.
لك التحايا
والود موصول للفارس القدال
د.تيراب__________ الحق يعلو ولا يُعلى علي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
السكرتير الثقافى ما غلطان غلطانين الناس الإرتضو بٌإدارة الكيزان للنادى وبافتراض ٌإنو عضوية النادى بتضم هذا الزخم من المبدعين والمعارضين لنظام الجبهة وما قادرين يحمو حقهم الديمقراطى المتمثل فى ٌإختيار الإدارة العايزنها .. الفايدة شنو من وجودكم كأعضاء بالنادى؟ موش كان من الممكن انو الجميع يقاطعوا كل النشاطات المقامة بالنادى. حقو بعد دا مافى زول يستغرب من عدم مقدرتنا على تغيير نظام الجبهة .. لأننا ما قادرين نغير إدارة نادى. تدخل السفارة ليس حجة لقبول هذا الوضع. وتانى ما غلطان السكرتير الثقافى .. غلطان المرحوم.
ٌإحترامى وحبى العميقين لك أستاذى القدال .. فقط فجيعتى هى التى جعلتنى أهذى
----------------------------------------- مثلما تنضح الأبجدية لا لكي ألأم الجراح لا لكي أبعث المومياء بل لكي أبعث الفروقَ .. / الدماء تجمع الورد و الغراب / لكي أقطع الجسور ولكي أغسل الوجوه الحزينة بنزيف العصور، وكتبت المدينة مثلما يذهب النبي إلى الموت / أعني بلادي وبلادي الصدى والصدى و الصدى
| |
|
|
|
|
|
|
سكرتير (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الاستاذ الصديق كتيابى شكرا على الرد الموضوعى واسف على الحدة اثناء لومى لك على اقامة الامسية فى دبىوهو لو محبة الاخ مهدى الامين طبعا ما حارد على كلام نوع تخاذل ورقص خارج الحلبة فقط هى اسئلة 1\ لماذا تم نقل الامسية من الشارقة الى دبى؟ 2- انت صاحب المعلومة بان القدال سوف يقيم امسية تنظمها السفارة فى العين يوم الخميس والقدال كان فى الشارقة يوم الخميس ولم تقم الامسية فى العين ما الذى حدث؟ اجوبة الامسية كانت سوف تقام فى النادى فى مكان جيد اختير من د عمر عبد العزيز مش فى السطح وانت بتتريق كل المعلومات ممكن كان تعرفا بدل ما تتهرب من الرد على الهاتف بالمناسبة نحنا فى رابطة سودانيز لم تكن لدينا رغبة فى الاشارة لان الامسية من تنظيمنا وعندما كتب د عمر عبد العزيز فى الاعلانات يقيم النادى الثقافى العربى لم نعترض بالله خلونا نترفع عن كدا
| |
|
|
|
|
|
|
منع امسية شعرية للشاعر القدال (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الأساتذة الأفاضل الكتيابى والقدال
زمان حبوباتنا قالوا الكلاب تنبح والجمل ماشى
ترى هل سيوقف التسلط دفق الابداع الهادر؟
قد يحجب السحاب امتداد الشعاع,بيد انه لايستطيع ان يقتل الشمس..للشمس من فوقه وجود
لكما العتبى حتى ترضيا ,ولكما الأمانى الطيبات الملونات بكل ألوان قوس قزح ..ولى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الاخ مهدي ،، تحية وإحتراما،،
Quote: أتمنى منك ان تكون موضوعي شويه وما تعاين بس لأنجاز برنامج بي أسمكم أتمنى ليكم التوفيق ومزيد من التنظيم وشكرأ
|
لايصح إلا الصحيح تجدني أختلف معك اليوم واستهجن كلماتك التى خاطبت بهاالاخ الاستاذ محمد سيداحمد،إذان سنوات عديدة مديده تفصل بينكم سنا وعمرا يجب ان تضعها في الحسبان وانت تخاطب معلما ومربي إجيال له بصماته الواضحة في منطقة الشارقة التعليمية من خلال إشرافه على النشاط الثقافي متمثلا في المسرح المدرسي . عزيزي مهدي،، لما الإنزلاق وفهم الامور على غير نصابها؟؟؟ من نحن؟؟؟ ومن أنتم؟؟؟؟ عزيزي ،، دع عنك سطحية التناول وبدائية التحليل فالابداع لايقترن بمسميات او شخوص بعينها ، نجاح كل عمل ثقافي هو محمدة ومصدر سعادة لكل المهتمين بحركة الابداع السوداني في المهجر بعيدا عن المسميات و الكيانات .. لعلك لاتذكر الحضور الدائم للبورداب وحرصهم الفائق في انجاح الامسيات التى قامت بتنظيمها جمعية نادوس الثقافية وانخراط بعض البورداب في العمل يدا بيد مع نادوس من اجل تحقيق الصحوة الثقافية للسودانيين بالامارات والتي هي غاية يسعى الجميع لاجلها فلما التجني على البورداب ونعتهم بالحرص على انجاح العمل باسم رابطة سودانيزاونلاين؟؟؟؟!!! وهل كانت ملكا حرا لاحد يستجدي منها منفعة!!!!!!!؟ عزيزي مهدي،، رأفة بنا رجاء الابتعاد عن المهاترات وخلق معارك في دونما معترك والتي هي علة العمل العام التي ابتلى الله بها السودانيين, ولنحفظ لكل مكانته .. ودمت أخا عزيزا،، ولي قدام،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: Shalabi)
|
الاخ / شلبى - تحية واحتراما
منذ انزال هذا البوست شممت ريحة ليست من شيمتنا نحن بورداب الامارات واقول بورداب الامارات للترابط الاجتماعى القوى الذى صار بيننا- فلذلك سعيت فى نفس الوقت بان نتدارك هذا السوء فهم الحاصل وبادرت بالاتصال بالاخ الاستاذ / محمد سيد احمد وكذلك الاستاذ الشاعر / الكتيابى وتناقشت معهم والامانة انهم مندهشين مثلى تماما فى تصرفات الاخ الصديق / مهدى والتى مارسها معى انا بالذات حينما وددت الحديث معه فيما يخص هذا البوست الا وهى عدم الرد على الهاتف وكذلك تحويل الهاتف الى جهات ترد عنه - فحزنت كثيرا على ذلك - وبالامس كان لنا لقاء بالشارقة مع الكتيابى والقدال ومحمد سيداحمد وانتهزت الفرصة ودعوت للجلوس سويا مع الاخ مهدى لازالة سوء الفهم الا و للاسف لم التمس التجاوب من الاخ / مهدى ...... فمداخلتك هذه وجدت فيها ضالتى واتمنى من الاخ / مهدى التروى والتريس فى مثل هذه الامور . فلك الشكر والتقدير
واما الصديق / مهدى اهدى له ما يلى -- او كما قال الاخ / الشلبى
لايصح إلا الصحيح تجدني أختلف معك اليوم واستهجن كلماتك التى خاطبت بهاالاخ الاستاذ محمد سيداحمد،إذان سنوات عديدة مديده تفصل بينكم سنا وعمرا يجب ان تضعها في الحسبان وانت تخاطب معلما ومربي إجيال له بصماته الواضحة في منطقة الشارقة التعليمية من خلال إشرافه على النشاط الثقافي متمثلا في المسرح المدرسي . عزيزي مهدي،، لما الإنزلاق وفهم الامور على غير نصابها؟؟؟ من نحن؟؟؟ ومن أنتم؟؟؟؟ عزيزي ،، دع عنك سطحية التناول وبدائية التحليل فالابداع لايقترن بمسميات او شخوص بعينها ، نجاح كل عمل ثقافي هو محمدة ومصدر سعادة لكل المهتمين بحركة الابداع السوداني في المهجر بعيدا عن المسميات و الكيانات .. لعلك لاتذكر الحضور الدائم للبورداب وحرصهم الفائق في انجاح الامسيات التى قامت بتنظيمها جمعية نادوس الثقافية وانخراط بعض البورداب في العمل يدا بيد مع نادوس من اجل تحقيق الصحوة الثقافية للسودانيين بالامارات والتي هي غاية يسعى الجميع لاجلها فلما التجني على البورداب ونعتهم بالحرص على انجاح العمل باسم رابطة سودانيزاونلاين؟؟؟؟!!! وهل كانت ملكا حرا لاحد يستجدي منها منفعة!!!!!!!؟ عزيزي مهدي،، رأفة بنا رجاء الابتعاد عن المهاترات وخلق معارك في دونما معترك والتي هي علة العمل العام التي ابتلى الله بها السودانيين, ولنحفظ لكل مكانته .. ودمت أخا عزيزا،، ولي قدام،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: Shalabi)
|
الزميل العزيز: السموئل التنظيم لأي عمل ثقافي والأهتمام به واخراجه بالشكل المناسب المتميز أعتبرها أحدى الأساسيات التى أعتمد عليها في أي عمل
والنشلطات السابقه ممكن تكون أكبر دليل تربطني علاقه رائعه جدآ مع الزميل: محمد سيد أحمد وقد ألتقيت به بالأمس وتناقشت معه في أمور كثيره ووضحت له رأيي وموقفي وأعتذرت منه فيما اذا كان بدر مني أي أنفعال ليس بمكانه
شكرأ كثير أخي شلبي والزملاء أينما كانوا لازم يتم النصح حتى تعم الأستفاده وتصحيح ما كان خطأ لأنه : لايصح إلا الصحيح مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: mahdy alamin)
|
الاخ / مهدى الامين
انا اعى تماما ما اكتب وما اقول - وما قلته كان هو الحاصل .
ولكن لربما افتكرت انت اننى دعوتك لموضوع الكتيابى الذى دعانى اليه ليناقشة معك امامى واماالاستاذ صديقك/ هشام وعموما نقلت وجهة نظرى لزملائك فى نادوس واكيد وصلتك .
يا عزيزى انا ليس لدى مواضيع لاناقشها معط بالبتة وليست هناك مواضيع تربطنا مع بعض اذا صح التعبير ولا انا غلطان ؟ - فقط طلب منى التدخل من جانب الصديقيين ( الكتيابى و محمد سيد احمد) وتعشمت فيك خيرا و هذا كل الحاصل و يمكن انا اخطأت العنوان وعموما لا تزعل مداخلتنا كانت العشم فيك ولا اكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الاخ الاستاذ علي اسماعيل،، تحية وود،، أولاً خالص التهاني بمناسبة الحصول على درحة الماجستير وأأسف للتأخر الذى اعزيه لتواجدي خارج الدولة حينها مع الامنيات بالتوفيق وعقبال الدكتوراة .. اشكر لك تعقيبك على الموضوع والذي قصدت منه توضيح وتصحيح بعض المفاهيم حتى لايعكر صفو العلاقات المتميزه بين البورداب والمهتمين بأمر الثقافة في الامارات واحييك على روح المبادرة لإحتواء بوادر الخلاف فقد عهدناك سباقا لكل ماهو جميل .. الاخ مهدي شاب نشط ومهموم بحركة الابداع وحماس الشباب لايحده حدود وإن بدرت منه بعض الهنات فتلك (عتره بتصلح المشية) و لتكن بداية لإبداع بلا حدود.. عزيزي مهدي ،، لك خالص التقدير علي (النقد الذاتي)وما احلي الاعتذار في حضرة الكبار ومن كان منكم بلاخطيئة فليرمها بحجر،، ودمتم،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: Shalabi)
|
الاخ العزيز / شلبى - التحية والاحترام
بقول المثل ( كل تاخيرة وفيها خيرة ) . كما بالافرنجى ( LATE IS BETTER THAN NOTHING ) تهنئتك وصلت ورجعتنى وانعشت فينى الفرحة من جديد فشكرا لك وعقبال لكل من تحب انشاء الله وحمدا لله على الوصول - عدتم والعود احمد.
اخونا مهدى : كما ذكرت شاب طموح ومندفع بحماس الشباب ، نسأل الله ان يوفقه فى جميع مشاويره المستقبلية - وما كان تدخلى وعتبى عليهو الا لعشمى فيهو باعتبار ه الاخ الاصغر وبقول المثل (ما لامك الا دارك ) وعموما حصل خير - وانشاء الله الجايات اكثر من الرايحات وستجدونا معكم فى كل الفعاليات انشاء الله .
ولك الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير ثقافي بالنادي السوداني ـ يقطع علينا أمسية القدال ويمنعها!!! (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الأحبة في البورد.. سلاماً مقيماً لحسرتي الشديدة فاتتني أمسية القدال مثار الجدل، وهاهي الثانية على وشك أن تفوتني أيضاً.. ولم أكن طرفاً في ما حدث وإنما سمعت عنه وبالصدفة.. ثم اتصل بي أخانا عطية حسن طالباً إبانة وجهة نظره في ما حدث.. وعملاً بحرية الرأي وحق الآخر في التعبير تجدون أدناه نص الرسالة التي بعثها:
Quote: أعود لمعجم امدرمان الذي تكبده مشواري لتنشيط ذاكرتي: إذا أتاكم فتبينوا !! وإذا اعتذر فعليه الأنصاف، ولانتهت فترة الفراغ،، أما (لاسي) فهذا مسلسل عرفناه في طفولتنا بأمد رمان وكان ذكيا يعرف التصرف، و أما (جرجس) فقد كان يتلغف ما تفرزه قمامة يوسف الفكي 000 فمن نهل من تلك القدور وطاف بعباسية العمايا والصقور لا أظنه عديم الشعور، ومن حفت قدماه حواري القلعة والبيان وتُرب الشهداء جوه ابوروف وبره ابوروف وكل ميدان وحوش البير وساحة العرضة مع ود منقة وود العشا واحمد قربة وود سلطان، لا أظنه بمجحف للسودان 00 ومن انشد ((نحن جند الله)) علي نغمٍ طوعه ود مرجان 00ورفرف العلم من اجلهم لا يأبه لاستهجان 000 ومن علّمه الأستاذ عبد الوهاب نور الدائم والبكري والصاوي وود مولّى: دا دخل يعرف كيف حاخرج، فهذا رصيد لن يتكلبن صاحبه مهما بلغ الأمر فقد تجرعنا معاني القرشي مع آباءنا، وشرح لنا محمد الأمين كيف سالت دماءه حتى أتى جيلنا فسقط (حاتم) وسطنا ليلحق بذاك القرشي وكم أضنانا الألم، وعرّفنا محجوب شريف بهوج الرياح ونثر وردي الجوهرة لروائح الأخضر،مثلما أسكرتنا نسمات شمبات من خلال إبراهيم وعوض وتذوقت ألسنتنا وصال عازه في سهرات الموردة والريفيرا، فمن ترعرع في الحيشان ونُوغم بالطاقات وعبر النفاش لا يموت في قلبه السودان، وما أدراكم بانتماءنا لذاك الصرح الوطني الذي يقابل عيادة عز الدين المهدي قرب اغا بشارع الماهتما غاندي حيث مولد الآباء منهم أولئك الرموز والفطاحلة الأزهريون والمحجوبيون و 000الخ ، وما أدراكم بليمون البازار، 00أتهجون من ضرب بالكف كراسته في حوش الأميرية بامدرمان وماذا يسفر عن ضرب الطلبة للكتب والكراسات، فما أدراكم بمن عبر بوابة أبو العلاء في نار النهار وشرار النيران ليضمن العودة باكرا، وشق شارع كرري، وصنع اجداده سيوف العشر و سروج كرري، هذه مسافات لن تكفي المساحة لسردها فحينما عادت الحبوبة من سوق الطواقي ويرافقها حفيدها وهو ممسكا بالمطو طاو وسهرته ثم نومته بأحجية الزير سالم لغرز الحماس فيه قبل أن يعرض مسلسلا تلفزيونيا، والعكام والمتوكل يخلدان موقعة زنقار في البوستة، فما حدث استند علي شروط إقامتها كأمسية شعرية تتبع للثقافة وليست ثورية مجردة من العاطفة والحنين فقد رحل ورقد باسما عبد الخالق تاركا إرثا حفظه أهل امدرمان بجيناتهم ودماءهم وتوارثوه سوى في سوق القش ومنتدى ود حامد و التجاني عامر في البوستة أَم سوق أُم سويقة حيث النمور الحمر الذين انحصدوا في ساحة المجد فزدنا عددا ثم الشرفاء، والذين اقتحموا الموت فعاشوا أبدا هم الذين لا يستعيرون الأسماء ولا يشترون البطولات بل يصنعون التاريخ ومن خلفهم كتاب وصحفيون يعشقون الحق والقلم المعبر فما ادراكم بمحمود المدني ورفاقه00عرفنا وشاهدنا وعلمونا انهم الذين كانت (غياراتهم وحقائبهم جاهزة) وهم الذين يرسلون الشعر من خلف القضبان والأسوار فيصلنا معتقا ورديا، وعقبه الدوش حينما فصّل ساقيته لجناين توتي فهل سيتكرر ذلك 000 أما هذا الذي هرب من المكان لجبنه من المواجهة وخوفه من المساءلة تاركا ضيوفه يصفونا بما لا يعلمونه، هرب الفتي مهدي الامين (وأين الأمانة) وحمل معه ما التزم به من شرط ليتفرغ (للنت والنميمة وخيبته) ولولا الأخ عبدالله بابكر المتفتح الذكي الذي حرص لسؤاله دونا عن غيره لما سرد أن هناك شروطا واراه اختصر ولم يؤكد أنه ابن الامين فأرجو أن تزور أمدرمان مرة واحدة في حياتك، ولم يكشف لكم كيف كان استقباله في أربع مرات حضر فيها، ولو كانت هناك كلاب لاستعرتها فما أدراه بكلاب ازقة كبري الشيخ غريب الله والعباسية شرق والشفايعة، وقبل أن تعرض الشريط عليك يا مهدي إجراء دبلجة لكي يتم تغطية هروبك أيها التقني المتهرب 00ألم يتم تنويركم بتعليق انتماءاتنا في تيارات النيل او لاماكن اخرى احتراما لما هو مسموح لنا به داخل النادي دونا عن غيرنا في ارض طيبة فردت لنا بيتا ليلم جمعنا وشملنا من اجل الاجتماعيات فقط وهذا إنجازا يحسب لمن أسسوه وجعلوه بيتا،،، ألم يتم إشعارك بأن هناك لوائح يستوجب تطبيقها وأيضا يجوز لمقدم الأمسية أن يذكر عدم الاكتراث الذي وجده، وحاول بتفننه في تغيير المسار ويسجل له احتراما، وكيف تمادي البطل في عدم الميول الثقافي الأدبي العاطفي أو الغزلي، ونحن ندرك لا جديد بعد رحيل آخرهم المقيم ((مصطفى سيد احمد)) الذي التقيناه من خلال إيحاءات الفذ الكتيابي ذات الشعلة، فظل مقيما لطالما توشح بتيجان الحردلو وكان من الأجدر من الذي كان يترنح حاملا الكاميرا أن يذكر كيف تم اشعاره بتلك الشروط وتجنب إحراج الحضور بدلا أن يقف مندسا خلف كاميراته الديجتال (المفرحة) ليحتوي صورا كأنه قام بتصوير فجر21، أو مظلة إسماعيل الطهار قرب الدومة، فما عرّفه بمدى وعي المترنحين في المرسى وراكوبة حوا 0 وهل أخبروك من هو الذي حل وثاق العلامة توفيق صالح جبريل في كسلا 00وهل تظنه أتي بالصبوح ؟ اسأل الكابلي حينما تسنح لك سانحة 0 بيت القصيد والحقيقة تكمن في سعينا منذ البداية لإفهام المنظمين الذين يعرفون أنفسهم جيدا، خاصة سكرتير الفرقة فعليه أن يتشجع ويذكر كيف كان الحرص علي استمرارها للمرة الرابعة بطلب استراحة وفسح المجال للشاعر الكتيابي دون أن يشعر الحضور بذلك، كان ذلك خلال العشرات لتجنب ما حدث، وكم أرجو أن يدوم مسار الاحترام، لتربية الصدق التي تبدو عليه 0 لقد اخفق مهدى الذي لا يُنتظر على الصدق فهرع هاربا متواريا خوفا من الكشة , وشهد بالحق احد الحضور ممن كانوا يبحثون عنه أو أي عضو من الفرقة المنظمة ولم يجدوا ليتفرغ المهدي للنت !! أتريد الدوري أم الكأس ؟0000 وحتى في التعريف وحينما تستطلعوا أمرا عن الناس أرجو أن تسعى لمن عاشروه في السودان لتدرك أي نوعا تنعت00 لقد علمتنا أمدرمان التآلف واللفيف ثم الحنين والتصدي والتضحية والطرب فهل أتاكم حديث حي العرب !!! والتي يحمل علمها الدسوقي نور الحقب !! ففي الخُدِير كان هناك صدي علي المك والـ (Father) وفي سوق أم سويقة كان هناك المحك00 وفي دنوباوي لا زال هناك المفك ومضت الأشعة الحمراء من بيت المال ذات الفلك ، فمن تلك المدارس تعلمنا أن نقذف بأيدينا ما توحدنا عليه، والآن يتم قذفنا عبر الإنترنت، وحتما لن يكون هنالك قرشي أو حاتم أو حردلو00 فما أدراكم ((بالضبة)) فمن يعلم بما حدث من خلال المقالات عليه أن يستبين من منظمي الامسية وليس الندوة كيف كانت الشروط وكيف تجاوزوها ولماذا هربوا00 ونحن ليس في امدرمان حيث ترمي المعاني أهل المعاني، ولكننا نتحلى بما علمنا له السودان حينما ننأ عنه ونحترم الأرض التي نقيم فيها بالالتزام بقوانينها و فسح المجال لما هو مصرح به ، ومن يستضيف ضيفا لا يحرجه إلا حينما يتمادى الضيف في تجاوز نظم اهل الدار فهكذا هي 00 وهل هناك الجرأة لاعادة هذه الأمسية بصالة أحد الفنادق لان العاقبة معروفة وهي مماثلة، ولكن البيت السوداني الذي تنعونه لم يجرب أحدكم دخوله ليعرف من هم بداخله فقط يسمع القول الذي يتناسب خاصة الأستاذ الذي استفسر عن العم الفاضل لك الاحترام وعليك بالحضور احتراما لعمك ومعرفة كيف تم انتخاب المجلس وماهو النضال ولن تحتاج لحقن في البطن، وغيره لا يدرك عن الأمر شيئا فقط مجرد التنظير وافتخار بالتدوير ولكنكم لن تدورا بمن دوّروا في 20 حيا وفريجا امدرمانيا فكم شارع وزقاق في ودارو وود اللدر 00 ويقيني أن: هناك أنواع هي: امدرمان الموحية التي تلد شاعرا وتلاقيه في فطرته فتفرد له من إيحاءاتها مواطن الشعر وتطبع في وجدانه رقما يظل محسوسا في أفئدة الآخرين0000 وامدرمان الحنونة التي ترعى شاعرا لتقوم بصناعته وتتوّجه لتعامله الراقي المحسوس بذاك الرقم المتسلسل00 وامدرمان الشفوفة التي تأوي شاعرا يسعى للانتساب إليها ولن يجد سطرا في أرقامها لاختلاف البيئة والتركيبة السيكلوجية000 هناك قامات كثر نسجتها مدن السودان وزينتها الخرطوم بجامعاتها وألّقتها بحري، فصدحت مدني بحنتوبها وروتها الجزيرة بلوزتها ذات التيلتيّـن كما أثرت شندي والابيض وغيرها، فقطرنا واف وكاف ومعاف وغير جاف، بل شاف، ومن وجد رقعة لنفسه في المواقع فليعززها في ذاك القطر الحنون، وبعد برهة سنري حصد الحنين ونداء الوطن حينما نسمع دقات القلب يزداد خفقانها، حينما يصلنا (Miss call) زئير الإنذار من صوت لأحد الراحلين أي من الشفيعيّن: حذاري أن وطنك يضام 0000 وحذاري أن يصبح حطام 000 جهلٌ وفقرٌ وانقسام فلنتحد ويجب نعيش في وطنا أمجادا كراما 000
إهداء لمن يعرف موضعه بالفطرة: نشد العميد رحمه الله: سلو الحادي سلو الشادي المغني: فمن هو المعني ؟؟؟؟ فلن يجرحنا من ضمته ضلوعنا ومن اسكناه القلب فلدينا مصل قوي المفعول يعرف بـ (أبناء أمد رمان الأوفياء لجارهم قبل دارهم) فلم نعرف يوما أن نسئ لمن يلتزم بما يتطلبه الموضع وقانونه ولم نسئ يوما لمن يكبرنا سنا وعلما 00 ولكننا نتصدى لمن يتجاوز ما التزمنا به وستعرفون غدا كيف تصدينا ومن هم الذين أفشلنا محاولاتهم للظفر بهذا الموقع فلدينا شباب مجرد من اتهاماتكم التي لا أساس لها ومن لديه القدرة على التصدي كاشفا قناعه فيليأتي والباب مفتوح لمن يعرف الاجتماعية0 وختاما أقول لأهل الموقع شكرا وللحضور تبينوا منهم الشروط قبل الملام وانتم تعلمون بما هو مصرح لنا به 00 وللأستاذ الكتيابي ما يأتي منك مقبولا لاستحقاقك للرقم الامدرماني المتسلسل 00فبطريقة سردك تحتفظ امدرمان بإرثها 0 أيها الظالمون اسألوا ممثل الفرقة الذي التقيت به أول مرة بمن التقى وكيف استقبلته لاربع مرات وماذا قلت له (....) وهل كنت أنا ماعونا من طلس أم ألمونيوم وأين الجك حمام التك، ومن أين أتى من سوق العدة ولا امبدة 00 وهل زير محطة عابدين بجواره 0 وأقول لهم: لا تعبثن ظلما بمن صدح بقول العبادي الرقم الامدرماني المتميز وسروره بسائق الفيات 00 واستقلينا باص الفيات وكنا صخورا، فدبيب النمل لا ينحت الصخر وانما عبارات صديق مدثر قد تستنطقه،حينما يترنم بها الكابلي ومن هتف بالوجدان ولم يصده الكومر وعلب البمب بان وعرفته البقعة أنها تمنح الرقم الامدرماني المتسلسل للشاعر الشامل لمعرفته الفطرية وإحساسه التلقائي مثلما هناك مدن زاخرة تمنح أرقاما لابنائها ليتم توثيقها حينما يلبي نداء (هنا امدرمان) ولكن امدرمان لديها مغنطيس يعيد إليها ابناءها ولو بعد حين فستظل معالم الأحفاد رمزا لها مثلما عاد ابن البدري وودعته امدرمان بأوفياءها وسيظل في ترابها خالدة مواقفه وسيستمر ارثه 000 وبالأمس القريب رقدت في سلام بنت محمد عبد الخالق الإمام في تراب احمد شرفي دفنها أهلها وأيدي عابدين درمة، فلم تخلف من يشار له بالبنان ليذهب أو يأتي 00 بل من أشير إليه بالبنان بفعله، فما أدراكم بقصة الهدهد و الذري إبراهيم عوض 00 قد تذوقنا الويل والعذاب فلدينا المصل ولن تقف مساعينا للخير فهناك من يدركونه وليس لهم علاقة بـالـ (Net) و إنما بالسماوات والأرض ونسأل الله أن يوفق كل امرئ في رسالته وأن يكون صادقا مع نفسه ومنصفا في قول الحق 000ولن يؤثر فينا أمر ونعتز بأرضنا ونحترم غيرنا ونلتزم بما تعلمناه 000والسلام والشكر لا حد الصحفيين الشجعان الذي سعى ليعرف ما هي الحقيقة قبل أن ينحاز، و يقيني أن التأني من شيم الإعلاميين الشجعان0 لن نجرؤ لذكر عبارات لا تليق بتعليمنا احتراما لمن أفسح للناس المجال في هذا الموقع ومن يكبرنا سنا رغم الهجوم واحتراما لكل شاعرٍ شاملٍ يشمخ في أذهاننا بمعانيه000فقد قرأنا من خلال التسكع في الأزقة لافتات حتى نميز الخيط من الخيط وندرك حدودنا وقل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا، وما شاء الله قدر وفعل 00 رحم الله كل من رحل تاركا ارثا نبيل وأطال عمر من سلف ذكــره كدليل وعفا الله عـن الـــلائم بلا سبيل والهارب من الحـــق وليس الكفيل ومن ظن بالناس سوءا وتأويــل وجعل بيننا المودة زاهرة و إكليـــل ولن تغيب شمس المليون ابدا بدا 0000 31/8/2004م ظهر الثلاثاء اكرر احترامي والسلام عطية |
وبانتظار تعقيبكم على ما ذكر...
| |
|
|
|
|
|
|
|