رسوب ودقاسم في اللغة العربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2004, 09:33 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رسوب ودقاسم في اللغة العربية

    Quote: رودا وعادل
    لا أعتقد أنكم ترفضون لي أن أدلي برايي هنا ،،
    وبناء على هذا الاعتقاد ،، أرى أن بعض الناس يعتبر الحوار نفسه أداة هدم ، لذا فهؤلاء يسعون إلى إسكات الآخر ، وإقفال نوافذ الحوار ، وهناك بعض يرى أن هناك أمورا مسلم بها، وأنها لا يجب أن يثار حولها جدل جديد ، وهناك أيضا من يرى أن بعض الأمور تأخذ طابع القدسية فهي لابد أن يتم حفظها بعيدا عن ما يسمى مزالق الحوار ،،
    أساتذة مادة الدين في المدارس هم من أكثر الناس الذين يرفضون الحوار ، وهم من أكثر من يطالب الطلاب بالحفظ والحفظ الدقيق لأن عدم دقة الحفظ تعني ( تكسيرا ) يعتبرونه ضارا بالنص الديني ،،
    وفي رأيي أن مثل هذه المفاهيم تعتبر ضارة بالدين نفسه ، لأن الدين لا يمكن أن ينتشر بدون حوار ، ولا يمكن أن يصل إلى من لم يسمع به من دون حوار ،ومن هنا أعتبر الحوار أداة بناء وليس أداة هدم ، لكن الذين يخشون مآلات الحوار ونتائجه هم الذين برون فيه أداة للهدم ،، والسعي لإسكات الآخر ( مهما كان رأيه ) يدفع هذا الآخر إلى اعتبار الدين أمرا إقصائيا ، واعتباره مجموعة مسلمات لا تقبل القياس العلمي ولا تقبل إعمال الفكر والعقل ،، والدين في جوهره ليس كذلك ،، وطبيعة العقل البشري أنه يرفض مسالأة المسلمات ، إلا بعد الاقتناع التام بصحة هذه المسلمات ، وليست للأفكار أية قدسية ما دام هناك من يختلف عليها ومعها ، فالدين والآلهة والرسل والملائكة لهم قدسية عند من يؤمن بهم ، لكن هناك من لا يؤمن بهم ، وهناك من يؤمن بغيرهم ، وبالتالي فلا قدسية لهم عند من لا يؤمن بهم أو من يؤمن بغيرهم،،
    تأتي بعد ذلك مسألة احترام خيارات الآخر ، فقد يقول قائل أن من يقدس البقرة مثلا عليه أن يحترم خيار المسلم في قدسية الله تعالى ، والعكس صحيح ، وهذا أمر مطلوب ، لكن الحوار ضروري بين هؤلاء ، ضروري للدين نفسه ، وضروري لأنه مسئولية ، وضروري لإقامة أسس التعايش ،، واحترام خيارات الآخر تقيّدها بعض الأمور :
    أولا أن لا يحاول هذا الآخر فرض خياراته على من لا يؤمنون بها .
    ثانيا أن لا يحاكم الآخرين بميزان خياراته دون أن يضع في الاعتبار خياراتهم .
    ثالثا أن لا يفرض خياراته على الآخرين قسرا .
    رابعا أن لا يحاول إنماء خياراته على حساب الآخرين .
    خامسا أن لا يصادر أو يسعى لمصادرة حقوق الآخرين حتى وإن كانوا أقلية .
    كما أن ضرورة قيام الحوار مسألة هامة جدا ، باعتبارها أمرا لا يمكن تجاوزه أو إلغاءه ، لأن أسس التعايش لا يمكن إقامتها على فراغ ، ولأن الفهم المشترك وتقدم كل رأي واقترابه من الرأي الآخر لا يمكن أن تتحقق بدون حوار ،،
    ومن يعي أمر الدين يجد العنت الذي لقيه الرسل من معاصريهم ، ولو رجعنا لوجدنا أن كل قوم كانوا يتهمون رسولهم بأنه يسب ويسفه آلهتهم ، وقد حدث هذا مع سيدنا إبراهيم ، وقام هو بتهشيم أصنام القوم ، أي أنه بحساباتهم لم يحترم آلهتهم ، وكذلك اتهمت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يسب آلهتهم ، والتاريخ يسجل أحداثا عديدة عن سب الآلهة ( أي آلهة ) وعن رد فعل الآخر ، فكان الرسل يتبعون الموعظة الحسنة ويلجأون إلى الحجة والمنطق ، وقد زودهم الله وأعانهم بالمعجزات والخوارق والكرامات ، وكل هذا لأن الله يعلم أن الناس لن يقتنعوا بلا حجة ،، ولو أراد الله أن يجعلنا كلنا على دين واحد لفعل ،، وهناك الحادثة الشهيرة والتي طلب فيها القرشيون أن يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ، آلهتهم بخير ، مقابل أن يكفوا الأذى عنه وعن أصحابه ،،
    لكن ليعلم كل صاحب منطق وكل صاحب حجة أن سب خيارات الآخر ليست في مصلحة حجته وليست في مصلحة منطقه ، والسب ليس من الدين في شئ ، وهو إفلاس فكري ، لا يليق بالمتحاورين منا في عصرنا هذا ...


    سأعود إن أردتم ...


    Quote: أرى أن بعض الناس يعتبر الحوار نفسه أداة هدم

    ضمير الهاء في نفسه تعود للحوار فلا يستقيم المعني بتكرار الضمير وما يعود اليه بذات الجمله
    Quote: لذا فهؤلاء يسعون إلى إسكات الآخر

    والصحيح ان تقول لذا فانهم حيث تعود هم للناس او ان تقول يسعي هؤلاء
    Quote: وإقفال نوافذ الحوار

    اقفال مصدرها افعال والحديث هنا عن فعل فصحيح الفعل هو قفل وفي اللغة العربية يقال غلق النوافذ وليس اقفال النوافذ
    Quote: وهناك بعض يرى أن هناك أمورا مسلم بها،

    هذه جملة ركيكة لورود هناك مرتين ، يجوز حذف هناك من اول الجملة او ان هناك من وسط الجملة
    Quote: وأنها لا يجب أن يثار حولها جدل جديد

    لا معني لوجود انها في هذه الجملة
    Quote: وهناك أيضا من يرى أن بعض الأمور تأخذ طابع القدسية فهي لابد أن يتم حفظها بعيدا عن ما يسمى مزالق الحوار

    يستحسن حذف فهي من الجملة ، اما عن ما فتدغم النون والميم وتكتب عما ، عما يتساءلون اي عن ماذا .
    Quote: أساتذة مادة الدين في المدارس هم من أكثر الناس الذين يرفضون الحوار

    وجود الضمير هم في هذه الجملة ادخلها في ركاكة لغوية
    Quote: ولا يمكن أن يصل إلى من لم يسمع به من دون حوار

    حرف الجر من سابقا لكلمة دون زائدا في هذه الجملة
    Quote: ،ومن هنا أعتبر الحوار أداة بناء وليس أداة هدم ،

    هل الحوار وسيلة ام اداة ؟
    Quote: وطبيعة العقل البشري أنه يرفض مسالأة المسلمات ، إلا بعد الاقتناع التام بصحة هذه المسلمات ،

    خطأ املائي في مسألة ،
    Quote: والدين في جوهره ليس كذلك

    لا يجوز استخدام واو العطف هنا لوقوع الجملة في موقع الاستدراك فلابد من استخدام لكن مع تعديل الجملة الي مضاف ومضاف اليه لتصبح ولكن جوهر الدين ليس كذلك .
    Quote: أولا أن لا يحاول هذا الآخر فرض خياراته على من لا يؤمنون بها .
    ثانيا أن لا يحاكم الآخرين بميزان خياراته دون أن يضع في الاعتبار خياراتهم .
    ثالثا أن لا يفرض خياراته على الآخرين قسرا .
    رابعا أن لا يحاول إنماء خياراته على حساب الآخرين .
    خامسا أن لا يصادر أو يسعى لمصادرة حقوق الآخرين حتى وإن كانوا أقلية .

    تدغم النون في اللام وتكتب الا فمثلا في اشهد الا اله الا الله

    وبالتالي تكون النتيجة النهائية

    أعد

    ولسانك لا تذكر به عورة امرء فكلك عورات وللناس السن
    -----------------------------
    ابدأ بنفسك فأنهها عن غيها فاذا انتهت عنه فأنت حكيم

    (عدل بواسطة Esameldin Abdelrahman on 10-11-2004, 09:42 AM)
    (عدل بواسطة Esameldin Abdelrahman on 10-11-2004, 10:14 AM)

                  

10-11-2004, 09:48 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)

    تسلم اخى عصام الدين..

    لابد من فضح المستكبرين الجهلاء الذين لايعلمون ولايدرون بانهم جهلاء
    اخى قمة الجهل ان تدعى بانك تعلم وادعاء العلم لا تجده عند اهل
    العلم لان العقل ليس بتقدم العمر بل الخرف هو الذى يصيب امثال
    ودقاسم الجاهل واشكرك على التزكيز على سقطات ودقاسم الجاهل
    حتى لما يدعو اليه اخى فى المرة القادمة لاتذكر له الصحيح خليه
    ينشط عقلة المخرف ان كان له عقل لما تصيد اخواتنا فى البورد.
    وتسلم مرة اخرى الى مزيد من فضح هذا العجوز الذى لا يستحق ان
    يكون الا فى دار مسنين لحماية الناس من لسانه الن.....

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 10-11-2004, 09:49 AM)

                  

10-11-2004, 01:15 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: هاشم نوريت)

    اخي هاشم
    يملؤني الاسف وانا اتتبع سقطات ودقاسم الاملائية والنحوية ولا اود القيام بنقد تحليلي لمداخلته اعلاه حتي لا تكون النتيجة صفرا كبيرا ، فهو من ابتدر هذه السنة ومارسها مع عضوة يجمع الكل علي عفة لسانها بغض النظر عن قناعاتها الفكرية او السياسية ، وما يؤسفني حقيقة انه فعل ويفعل ذلك من باب التنطع والاستعلاء الاجوف فليست لديه اية قدرات لغوية فوق المتوسط تؤهله لأن ينصب من نفسه ابو الاسود الدؤلي او سيبويه المنبر الحر غير هذه العقلية التي تزن اكثر مما تحمل ، محشوة بميراث ثقيل من البغضاء والحقد العرقي وتوهم الصفوية .
    تهتم كثير من دول العالم بجمع الآثار والتحف لايداعها المكان الطبيعي لها بالمتحف التأريخي ولكن لا يعني ذلك ان كل ما عفي عليه الزمن ذا قيمة تأريخية وبذات المقدار فليس كل ما يصدر عن هذا الرعيل له قيمته الفنية او الادبية خاصة وان الكثيرين منهم متشرب بثقافة الافندي الاستعمارية وتلك هي العقليات التي يتوجب سحقها دونما رأفة او رحمة .
                  

10-11-2004, 09:58 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)

    الاخ الكريم عصام ارجو ألا تأخذك نزعات الشيطان الى الإنتقام والقصاص و تتبع أخطاء من هو في مقام عمك أوخالك
    فليس هذا من تعاليم الإسلام وخلق المسلمين

    قال الله سبحانه وتعالى
    وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (فصلت : 34 )

    جزال الله خير الجزاء ونفعنا وإياك بالعلم ووفقنا لحسن العمل

    أخوك فرانكليِ
                  

10-11-2004, 03:05 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Frankly)

    الاخ الاكرم فرانكلي
    اشكر لك مداخلتك الروحانية القيمة واعترف لك بحوجتنا لها عسي ولعل ان تجلي القلوب من الصدأ الذي اعتراها طوال العام خاصة وان شهر رمضان المبارك سيحل علينا ضيفا خفيفا في غضون ايام ، وثق وتأكد بأن هذا البوست غير مدفوع بأي نزغ شيطاني للانتقام ، القصاص او تتبع أخطاء الغير اذ اني اسأل الله دائما في كل لحظات إنفعالي مرددا ربنا ولا تجعل في قلوبنا غل للذين آمنوا.
    واذ رحم الله امرء عرف قدر نفسه ، فانه يبدو ان العم او الخال ود قاسم لم يدرك ذلك حيث يلقي القول علي عواهنه دونما ادني تقدير لمشاعر الاعضاء او القراء في استغلال صريح وواضح لمشاعر الاحترام التي تكن لسنوات عمره ، متوهما انه فارس الكلمة الذي لا ينازل في محاولة منه لقتل او تقتيل الغير والتشنيع بهم بينما انه من القوم الذين لا ينظرون في انفسهم ، فمن اين له بالحق في وصف الغير بالغث ، الافتئات ، افكار فطيرة ، فيروس ، .....الخ بل وينصح بتوقفهم عن الكتابة والاكتفاء بالاستذكار والمراقبة ، أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم ؟

    والله اعلم

    اخوك عصام
                  

10-11-2004, 01:41 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)

    الأخ/ عصام ، تحية واحترام
    يا عزيزى الفاضل ليس فينا من يجزم بأنه لا يخطئ فى اللغة العربية، وهى اللغة التى نزل بها القرآن.
    وحتى العلامه المرحوم / عبدالله الطيب، سمعت أنه حينما سئل عن اللغات التى يجيدها أجاب:-
    اجيد الأنجليزية والفرنسيه وشئ من العربيه!!!!
    نحن يا سيدى لا نريد من الأعضاء المشاركين ان يكونوا جميعا مثل (سيوبيه)، ولقد حمل موضوع الأخ/ ود قاسم أكثر مما يحتمل والمسألة ليست هى تصيد اخطأ الأخرين وتتبع عثراتهم.
    ما فهمته من حديث الأخ/ ودقاسم (وأتفق فيه معه)، ان هذا البورد تلاحظ البعض ليس لديه من فكر او طرح يفيد الأعضاء او المتابعين لهذا المنبر الأعلامى الخطير، فتجد البعض يتداخل على نحو من (المراهقة الثقافيه)!!! وصاحب العقل يميز.
    ففى هذا المكان ياسيدى الفرصة متاحة للجميع كل حسب امكاناته، فهناك مكان للدردشه وللمبتدئين حتى يتعلموا ويشتد عودهم، فلماذوا تتدافعون عن بقاء الذين لا فكر لهم ولا ثمار ناضجه للمشاركه فى هذا المنبر، بدلا عن أن يذهبوا الى مواقع اخرى تناسب أمكاناتهم هل هى المكائدة وألأخذ بالثأر؟؟؟
    أرجو ان يفهم موضوع الأخ/ ودقاسم، حسب ما اراد له، وحسب فهمنا له دون قصد او تشف.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 10-11-2004, 01:49 PM)

                  

10-11-2004, 04:49 PM

لقمان حسن همام

تاريخ التسجيل: 04-23-2004
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: تاج السر حسن)

    Quote: ولكن لا يعني ذلك ان كل ما عفي عليه الزمن ذا قيمة تأريخية


    ذو قيمةٍ تاريخية .. لأنها خبرُ أن .....ويكونُ مرفوعا بالواو

    وهل تُنَقطُ الألفُ المقصورة في كلمة ( عفـى ) ؟؟!!


    Quote: وان الكثيرين منهم متشرب


    نقول : إن الكثيرين متشربون ... أو إن الكثيرَ متشربٌ


    Quote: بحوجتنا


    من الأخطاء الشائعة ... والصحيح (بحاجتنا)

    Quote: لحظات إنفعالي


    لا تُرْسَم الهمزةُ على الألف .. لأنها همزةُ وصل .

    Quote: واذ رحم الله امرء عرف قدر نفسه


    رحم الله امرءا

    Quote: ولسانك لا تذكر به عورة امرء


    عورة امرئ


    Quote: وبالتالي تكون النتيجة النهائية

    أعد

    والقول لك ..

    مع أكيد تقديري ومحبتي
                  

10-11-2004, 07:00 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: لقمان حسن همام)

    يا لقمان
    دبايوا
    براه على الراجل معليش طبعا هو كتب مؤيدا لكلام ودقاسم العنصرى
    الفاشل حتى فى مايدعو اليه لان تاج كتب بانه لن يسمح لكل من يكتب
    باللغة العربية الركيكة وقال بان هذا لعب عيال ولن يتهاون معنا
    والراجل عامل فيها عربى هاك العربى دا.
                  

10-11-2004, 07:26 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: هاشم نوريت)

    تاج السر
    طالما تتفق وراى ودقاسم عليك بطرد ودقاسم الذى سقط فى ضبط
    لغتة وكذلك انت والان غادرانا غير ماسوف عليكما....
    وماتقطعوا الجوابات..

    Quote: فهمته من حديث الأخ/ ودقاسم (وأتفق فيه معه)، ان هذا البورد تلاحظ البعض ليس لديه من فكر او طرح يفيد الأعضاء او المتابعين لهذا المنبر الأعلامى الخطير، فتجد البعض يتداخل على نحو من (المراهقة الثقافيه)!!! وصاحب العقل يميز.

    وبعدين ياشيخ العرب الذى يجهل اللغة العربية ماقلت ليك بانك ماشى
    فى الزفة ساى من الذى ليس لديه فكر وطرح يفيد الناس تاكد بانه انت وودقاسم الذى يتتبع هفوات الناس ماهو الفكر والطرح المفيد من ان يقول لنا ودقاسم بان فلان تكتب كذا وفلان يكتب كذا اهو ماانتاجكم امامنا يا شيوخ العرب واعتقد الان المتابعين للمنبر الخطير عرفوا الفيكم يا شيوخ العرب وبعدين شايفك فرحان بكلمة مثقف قلت ليك اسال
    بولا وبل ساساله عن من هو المثقف عشان ناس الانتربول يشيلو منك الكمبيوتر حفاظا لمشاعر الناس وبعدين وين العقل بعد السبعين سنة
    ما قلت ليك انت ماشى فى الزفة وداير الناس يقولوا ليك بتكتب عربى
    ياسيد انت بتشخبط وما عارف التعمل فيه عشان ودقاسم عارف نقطة ضعفك
    استفاد منها كويس كبر قفتك ياعربى يا مثقف ....
                  

10-11-2004, 10:45 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: هاشم نوريت)

    الأخ عصام
                  

10-12-2004, 12:38 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: نزار محمد عثمان)

    .
                  

10-11-2004, 10:47 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: هاشم نوريت)

    الأخ عصام الدين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
    لا أدري ماذا قال ود قاسم، لكني أرى أن ردك مغرق في "الانفعالية"، الأمر الذي حدا بك أن تتكلف تخطئة ود قاسم في أمور بعضها صحيح، وبعضها من متطلبات الجودة لا الصحة، واللغة العربية ليست تلك القواعد الجامدة التي لا تقبل إلا وجهاً واحداً؛ بل حمالة أوجه كما هو معلوم.
    لا أريد أن أتتبع أخطاءك ولكن لأجل حبّ العربية أقول:
    اعتراضك على أن تكرار الضمير وما يعود إليه بذات الجملة الذي ورد في قولك:
    Quote: فلا يستقيم المعني بتكرار الضمير وما يعود اليه بذات الجمله.

    ليس صحيحاً، لأن ذلك معروف عن العرب، بل ورد في القرآن في قوله تعالى: ويحذركم الله نفسه، بل يمكن للضمير ان يتقدم على ما يعود عليه كما هو الحال في ضمير الشأن ومثاله قوله تعالى: قل هو الله أحد.
    أما اعتراضاتك على عبارات:
    Quote: لذا فهؤلاء يسعون إلى إسكات الآخر.

    Quote: وهناك بعض يرى أن هناك أموراً مسلم بها.

    و
    Quote: أنها يجب أن لا يثار حولها جدل جديد
    ... الخ؛ فاعتراضات صياغية تعدد فيها الآراء وتنحصر في جودة العبارة لا في صحتها.
    كذلك لم تسلم أنت من الأخطاء فقد كتبت:
    Quote: عما يتساءلون
    والصواب عم يتساءلون
    Quote: حرف الجر من سابقا لكلمة دون زائدا في هذه الجملة

    والصواب زائد ولا سبب للنصب.
    Quote: لا معني لوجود انها في هذه الجملة
    والصواب لا معنى بالألف اللينة لا الياء، وأظن هذا خطأ في الطباعة لا اللغة، وقل أن يسلم منه أحد.
    أخي عصام الدين أحيي فيك حبك للغة العربية وأرجو أن تجد كلماتي هذه موقعاً حسناً عندك فما قصدت بها سوى النفع العام، والله الموفق.

    (عدل بواسطة نزار محمد عثمان on 10-11-2004, 10:51 PM)

                  

10-11-2004, 11:04 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: نزار محمد عثمان)

    الاخ عصام
    تحية طيبة
    شقيقي وكبيري ود قاسم لم يقصد اللغة او غيرها نائم ليهو فوق راي,مشكلة يتحدث دائما بالغمز واللمز, ويفهم الغمز واللمز بعدة وجوه. نرجو معذرته لانو كتب هنالك ناس يطاردون زميلاتنا وكيتبون افتتات والمقصودزول بعينو, وذكر هذا عام وقال سوف يوضح الاشخاص اذا دعي الامر ذالك,من ناحيتي ود قاسم طول لم يفتح كتاب علم اجتماع اقصد الكتب الحديثة التي توضح المصطلحات الاجتماعية بالمعني الحديث.فهو معذور اخي لولا انو طلب عدم مداخلتنا لداخلته ووضح له الامر .
                  

10-12-2004, 03:47 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: saif massad ali)

    .
                  

10-12-2004, 03:56 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: هاشم نوريت)

    أخى هاشم ومن دون زعل
    أن لم تتضح لك معانى هذه الكلمات فلا غضاضة من ان ترجع لمترجم حتى لا ترمى التهم جزافا وأنت تدعى بأنك (أخ مسلم)، وأظنك رجعت للبوست الذى أنزلته من قبل تحت عنوان (لماذا كل هذا أيها الأخوان المسلمون ....).
    تأكد لا احد يريد او يرغب فى أقصائك (انت بالذات) لأنك تحمل فكرا أسلاميا مخالفا(به) يظهر (النور من الظلام).

    Quote: الأخ/ عصام ، تحية واحترام
    يا عزيزى الفاضل ليس فينا من يجزم بأنه لا يخطئ فى اللغة العربية، وهى اللغة التى نزل بها القرآن.
    وحتى العلامه المرحوم / عبدالله الطيب، سمعت أنه حينما سئل عن اللغات التى يجيدها أجاب:-
    اجيد الأنجليزية والفرنسيه وشئ من العربيه!!!!
    نحن يا سيدى لا نريد من الأعضاء المشاركين ان يكونوا جميعا مثل (سيوبيه)، ولقد حمل موضوع الأخ/ ود قاسم أكثر مما يحتمل والمسألة ليست هى تصيد اخطأ الأخرين وتتبع عثراتهم.
    ما فهمته من حديث الأخ/ ودقاسم (وأتفق فيه معه)، ان هذا البورد تلاحظ البعض ليس لديه من فكر او طرح يفيد الأعضاء او المتابعين لهذا المنبر الأعلامى الخطير، فتجد البعض يتداخل على نحو من (المراهقة الثقافيه)!!! وصاحب العقل يميز.
    ففى هذا المكان ياسيدى الفرصة متاحة للجميع كل حسب امكاناته، فهناك مكان للدردشه وللمبتدئين حتى يتعلموا ويشتد عودهم، فلماذوا تتدافعون عن بقاء الذين لا فكر لهم ولا ثمار ناضجه للمشاركه فى هذا المنبر، بدلا عن أن يذهبوا الى مواقع اخرى تناسب أمكاناتهم هل هى المكائدة وألأخذ بالثأر؟؟؟
    أرجو ان يفهم موضوع الأخ/ ودقاسم، حسب ما اراد له، وحسب فهمنا له دون قصد او تشف.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 10-12-2004, 04:18 AM)

                  

10-12-2004, 04:07 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: تاج السر حسن)

    يا تاج
    ان كان الكلام موجه لهاشم نوريت لقلت ان ودقاسم صادق وبوست راسو
    ولكن الكلام اخبث من كدا لانه خرج من انسان خبيث بل انت المافاهم
    وهذا الكلام مهين لامة لان ودقاسم يعتقد بانه سيد وغيره من الثقافات
    تحت عراقة المقدود من.....وياريت كتب عنى شخصيا لاحترمتة وكم من الناس تكتب عنواين ومنهم انت باسم هاشم لا اعيره اهتمام لان الامر
    لايتعدانى ولانى انسان كل يوم اكتشف جهلى بكل شى اعرفة وهذا امر طبيعى
    ولكن ان تهان امة اصيلة عريقة هذا مالا اقبله ومن انسان جاهل كل الجهل حتى لما يدعو اليه وهذه هى الطامة..
                  

10-12-2004, 11:06 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: saif massad ali)

    الاخ سيف
    تحية تقدير واحترام
    احيي في ود قاسم قدرته علي التعامل مع التكنولوجيا وثورة المعلومات والتي لم تتفجر في زمانه من اجل التواصل والتحاور مع اجيال ولدت من رحم المعاناة وتحمل بداخلها ارث ضخم من هزائم الرعيل الاول وعدم انتصاره لقضايا المستقبل آنئذ فشبت هذه الاجيال وخرجت عن طوق الموروث من مفاهيم الاستعلاء ، الاقصاء ،و العنصرية في محاولة منها للعثور علي بوتقة تنصهر او تتلاقح فيها مختلف الثقافات الموجودة بالسودان مما ولد صراعا يمكن تسميته بالصراع بين الاجيال ، والمشهد السياسي بالسودان اصدق دليل علي ذلك في تصارعه حول القديم والجديد .
    لا استطيع ان اجزم بصحة كل ما استبطنته من مقال ود قاسم وبعيدا عن دولاب الغمز واللمز وبمحاولة عقلية متواضعة ، تبدو النظرة الاستعلائية ، الاقصائية والعنصرية واضحة كما في الاتي :
    Quote: لذا لابد من اجتثاث الغث ، والضعيف ، والنشاز ،، لابد من كبح الأفكار الفطيرة ، والهشة ، وتلك التي تؤخر ولا تقدم ،،

    Quote: يمكن أن يصبح المنبر فرصة للتعلم ، لكن المكابرين لا يتعلمون ، ومن أراد أن يتعلم فما عليه إلا أن يرفع من درجة إطلاعه ، ودرجة تركيزه فيما يقرأ ، ثم يمكنه أن يكتب إذا كان فعلا قد اقتنع أنه يمكن أن يكتب شيئا يقرأه الآخرون ،،
    التطاول ، إدعاء المعرفة ، المطاردة القميئة لزميلات المنبر ، محاولة الاقتراب من كبار الكتاب ، كلها أمور تضر أكثر من أن تنفع ،،
    الأخطاء الإملائية والنحوية ، والتي ربما يقع فيها الكبار ، لها سقف يمكن قبوله ، لكنها أن تصبح جزءا لا يتجزأ من كتابة البعض ، في كل سطر خطأ أو أكثر ، كل هذا لا يشرّف أحدا ، لا الكاتب ، ولا المنبر ، ولا عضوية المنبر ، ولا القراء ،،

    Quote: كثيرون هم الذين يجب عليهم مراجعة ما يكتبون ، وكثيرون يجب عليهم أن يتوقفوا فورا ، وكثيرون يجب عليهم أن ينتبهوا إلى بعض أخطائهم ،،

    Quote: وهؤلاء من فئة الذين يؤمنون بأن خير الكلام ما قل ودل ، وهم فئة مفيدة لأنفسهم ولغيرهم ، وليسوا معنيون بهذا البوست ..
    أكتب هذا وفي حساباتي بعض الأعضاء ، وأسماء بعينها ، لكن قلت ( العافية درجات ) ، لابد من التعميم أولا ثم التخصيص إذا ظهرت حاجة ..

    وحسبما كتب ود قاسم
    Quote: أكتب هذا وفي حساباتي بعض الأعضاء

    لفيه ابلغ دليل علي ان بالامر غمز ولمز ، فلماذا لا يسمي الاشياء بأسمائها دون الحاجة لعادة ذميمة اذا كانت بأي من مجتمع الجنسين ، وحتي اذا افترضنا انه لم يشأ ان يحرج بتسميته آخرين واراد ان ينتهج اسلوب الاشارة المهذبة كما كان يفعل { ص } مع اصحابه ، أليست باللغة كلمات أكثر لباقة مما استخدمها في ايماءاته وتلميحاته ؟
    مع ودي
                  

10-12-2004, 04:27 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: نزار محمد عثمان)

    الاخوان لقمان حسن همام ونزار محمد عثمان

    السلام عليكما ورحمة الله وبركاته

    لم ادعي شرف الاستاذية في اللغة العربية والتي تفضل الاخ نزار بوصفها بحمالة الاوجه اذ يمكن تطويع الكثير من قواعد النحو و الصرف ،البلاغة و علم الكلام في الدفاع عن بعض اخطائي اللغوية المتصيدة وايضا لم ادعي خلو ما اكتب من اخطاء املائية او نحوية بل يمكنكما العثور علي اخطاء كثيرة بين خطأ والاخر وسأظل تلميذا مجتهدا لتطوير قدراتي اللغوية مستفيدا من كل الوسائل المتاحة لذلك ، ولكن من غير الطبيعي ان اطالب غيري بالابتعاد عن المنبر الحر لوقوعه في ذات الاخطاء او ان اجعل من نفسي استاذا عليه وانا حقيقة لا اتميز عنه في شيئ متعمدا اغفال شكل تركيبة السودان السكانية في استصغار واضح لكل من يجتهد للتواصل باللغة العربية.
    والله من وراء القصد

    حاشية:
    بعد تعذر حصولي علي برنامج ويندوز يدعم اللغة العربية ولوحة مفاتيح بها حروف عربية ، قام صديقي الفارسي مهندس الحاسوب بانزال برنامج لا ادري كنهه ولكنه مكنني من الكتابة باللغة العربية بعد كتابة الحروف العربية بالخطاط علي لوحة المفاتيح مع افتقاده لبعض حروف اللغة العربية مثل الالف المقصورة .
                  

10-12-2004, 04:31 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)

    الاخ عصام ما اسم هذا البرنامج حتي نرتاح يا اخي من مشاكل الكتابة اراحك الله
                  

10-12-2004, 04:47 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: saif massad ali)

    الاخ سيف
    سأستفسره لك عن اسم البرنامج وكيفية الحصول عليه .
    ودمتم
                  

10-13-2004, 11:22 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: هاشم نوريت)

    .
                  

10-12-2004, 08:14 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: تاج السر حسن)

    الاخ تاج السر
    تحية احترام وتقدير
    بل لا يستطيع كائن من كان ان يجزم بانه لا يخطئ في اللغة العربية فتدبر آية واحدة من القرآن الكريم تكفي لان نعرف كم سنة ضوئية نحتاجها للتقليل من اخطاءنا اللغوية ناهيك عن ان نكتب نثرا او نقرض شعرا يقترب في رصانته عما كتب ابان فترة ازدهار اللغة .
    Quote: وحتى العلامه المرحوم / عبدالله الطيب، سمعت أنه حينما سئل عن اللغات التى يجيدها أجاب:-
    اجيد الأنجليزية والفرنسيه وشئ من العربيه!!!!

    أرأيت وجه الشبه بين تواضع العلامة عبدالله الطيب وتواضع العلامة ود قاسم في مقاله ؟
    Quote: ما فهمته من حديث الأخ/ ودقاسم (وأتفق فيه معه)، ان هذا البورد تلاحظ البعض ليس لديه من فكر او طرح يفيد الأعضاء او المتابعين لهذا المنبر الأعلامى الخطير، فتجد البعض يتداخل على نحو من (المراهقة الثقافيه)!!! وصاحب العقل يميز.

    لنسلم ان ود قاسم اراد الارتقاء بالمنبر الحر ، ولكن ذات اللغة التي يطالب باجادتها واتقانها بها فصول في علم الكلام عن المحبب او المفضل من القول ، وبما ان الثقافة قابلة للنمو والضمور عند الفرد ، يمكن اعتبار ان المراهقة الثقافية احدي مراحل نموها قبل وصولها لمرحلة النضج الثقافي وهي مرحلة افتراضية لا تحكمها ضوابط او معايير قياس محددة ، ويمكن بلوغ هذه المرحلة بمزيد من التثاقف والتحاور .
    Quote: ففى هذا المكان ياسيدى الفرصة متاحة للجميع كل حسب امكاناته، فهناك مكان للدردشه وللمبتدئين حتى يتعلموا ويشتد عودهم، فلماذوا تتدافعون عن بقاء الذين لا فكر لهم ولا ثمار ناضجه للمشاركه فى هذا المنبر، بدلا عن أن يذهبوا الى مواقع اخرى تناسب أمكاناتهم هل هى المكائدة وألأخذ بالثأر؟؟؟

    ليس بالامر مكايدة او اخذ بثأر ولا اظن وليس كل الظن اثم بأن مثقف في قامة ود قاسم يمكن ان يخطر ذلك بباله ، وتأسيسا علي قولك بان الفرصة متاحة للجميع بهذا المكان كل بحسب امكاناته فتقع مسئولية من اسماهم ود قاسم الغث ، الضعيف ، النشاز ، ذوي الافكار الفطيرة ، الفيروس ، .... الخ
    عليكم كمثقفين للاخذ بيدهم بصبر عبر فصول محو الامية و المراهقة الثقافية ليصلوا للمستوي الذي يتشرف به كبار الكتاب مثل ود قاسم ويكون لهم فكر وثمار فكرية ناضجة ، لا ان ينظر لهم من عل من برج وهمي او يترفع عن مداخلاتهم و مواضيعهم التي يطرحونها او يحاول اقصائهم لكيلا يسيئوا له ويكتفي فقط بالغمز واللمز وكيل النعوت عند الاشارة لهم بصورة صفوية مسيئة له اولا قبل غيره ، أوليس خيركم من تعلم العلم وعلمه ؟
    اطمئن اخي تاج السر ان موضوع ودقاسم قد فهم حسبما اراد له وفق امكانياتي العقلية المتواضعة ، فقط اسمح لي ان الفت انتباهك ان كل الاسس التي بنيت عليها مداخلتي هذه هي اسس افتراضية .
    مع فائق تقديري
                  

10-13-2004, 12:10 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)

    .
                  

10-12-2004, 08:28 AM

Walid Safwat
<aWalid Safwat
تاريخ التسجيل: 01-15-2003
مجموع المشاركات: 1227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)
                  

10-12-2004, 11:36 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Walid Safwat)

    Quote:
    يا تاج
    ان كان الكلام موجه لهاشم نوريت لقلت ان ودقاسم صادق وبوست راسو
    ولكن الكلام اخبث من كدا لانه خرج من انسان خبيث بل انت المافاهموهذا الكلام مهين لامة لان ودقاسم يعتقد بانه سيد وغيره من الثقافات
    تحت عراقة المقدود من.....وياريت كتب عنى شخصيا لاحترمتة وكم من الناس تكتب عنواين ومنهم انت باسم هاشم لا اعيره اهتمام لان الامر
    لايتعدانى ولانى انسان كل يوم اكتشف جهلى بكل شى اعرفة وهذا امر طبيعى
    ولكن ان تهان امة اصيلة عريقة هذا مالا اقبله ومن انسان جاهل كل الجهل حتى لما يدعو اليه وهذه هى الطامة..





    هذا ما سطره صاحب القلم الوهابى هاشم نوريت


    الفجور فى الخصومة واستحلال الشتائم طبع وهابى

    اصيل0

    (عدل بواسطة ود محجوب on 10-12-2004, 11:46 AM)

                  

10-12-2004, 02:17 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: ود محجوب)

    الشيخ ود محجوب
    دبايوا
    شايف الحكاية جابت ادغدينا مع ودقاسم
    واتعشينا معاه ياعالم مالينا دخل فى
    الامور العائلية و الطبخات الاقليمية
    صحلوا راس زولكم دا .

    وبعدين

    ابيت فتتى ياراجل عيب عليك ماتلبى دعوتى.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 10-12-2004, 02:29 PM)

                  

10-13-2004, 02:18 AM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)

    ود قاسم ورسب في العربي
    يا ربي نحن يقولوا عننا شنو؟



                  

10-13-2004, 02:41 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: zola123)

    Quote: لابد من فضح المستكبرين الجهلاء الذين لايعلمون ولايدرون بانهم جهلاء
    اخى قمة الجهل ان تدعى بانك تعلم وادعاء العلم لا تجده عند اهل
    العلم لان العقل ليس بتقدم العمر بل الخرف هو الذى يصيب امثال
    ودقاسم الجاهل واشكرك على التزكيز على سقطات ودقاسم الجاهل
    حتى لما يدعو اليه اخى فى المرة القادمة لاتذكر له الصحيح خليه
    ينشط عقلة المخرف ان كان له عقل لما تصيد اخواتنا فى البورد.
    وتسلم مرة اخرى الى مزيد من فضح هذا العجوز الذى لا يستحق ان
    يكون الا فى دار مسنين لحماية الناس من لسانه الن.....


    بدوووووووووووون تعليق
                  

10-13-2004, 07:14 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: zola123)

    الاخت زولة
    تحية تقدير واحترام
    لا يعني هذا البوست مقياس اكاديمي لمستوي ود قاسم في اللغة العربية ولست انا الفقير لله من يحدد ذلك ، فقط هدفت فيه ان اوضح له كما ان لنا اخطائنا اللغوية فله مثلها ان لم تزد ولا يحتاج الامر لان يفرد بوستا مستثنيا نفسه فيه ليطالب من لا يجيد اللغة العربية ان يكتفي بالاستذكار والذي جميعنا في حوجة له وعلي رأسنا ود قاسم .
    اما عنك فلا نملك الا ان نقول انك زولة بحق .
    مع ودي
                  

10-13-2004, 05:37 AM

شرووم
<aشرووم
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)

    الاخ : هاشم نوريت ، سلام عليكم

    كتبت :
    ينشط عقلة المخرف ان كان له عقل لما تصيد اخواتنا فى البورد.
    وتسلم مرة اخرى الى مزيد من فضح هذا العجوز الذى لا يستحق ان
    يكون الا فى دار مسنين لحماية الناس من لسانه الن.....

    كدا بتعاملو المسنين ؟ هل يأمرك إسلامك بهكذا فعل ؟

    هـــذا لعمري فجور في الخصومة.

    شــــرووم
                  

10-13-2004, 07:27 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: شرووم)

    كتب ود قاسم في بوسته


    فيروس يضرب المنبر الحر
    Quote: مداخلة عامة لكسر الملل في هذا البوست :

    الناس عندنا ينامون بعد صلاة العشاء ، ويهبون من نومهم عند الفجر ، لا يهتمون بضفادع حفير القرية ، وكأن نقيق الضفادع لا يعنيهم في شئ ، هم يعلمون أن هذه الضفادع يرتفع نقيقها عند نزول الأمطار في فصل الخريف ، فهذا موسم التزاوج عندها ، وفي غير هذا الموسم فإن هذه الضفادع تقض جل وقتها داخل الشقوق الباردة أو تحت أزيار القرية ،،
    بعض الضفادع عيونها متسعة ، تنظر إليك وكأنها تقصدك أنت شخصيا ، لكن ما أن تومئ إليها بطرف إصبعك إلا وتتراجع ،، وبعضها سمين منتفخ الأوداج ، تراه ينفخ في شدقيه نفخة تخرج نقيقا عاليا ، لكنه لا يثير حتى فزع أطفال قريتنا ،، وبعضها هزيل لدرجة أنك تشفق عليه وتكاد تأخذه إلى بيتك لتهتم بتغذيته وتربيته ،،
    المهم أن سكان قريتنا اعتادوا على هذا الحال ، وفهموا سر هذا الضجيج ، ولم يعد يزعجهم ، أو يعكر صفو حياتهم ، فتجدهم يخرجون أسرتهم وسط أحواشهم ويذهبون في نوم عميق بين العشاء والفجر ، وفي القيلولة تحت أشجار النيم ، دون أن يكترثوا لنقيق الضفادع ، ودون أن يخشوا بعض العقارب والثعابين التي كانت تمر من تحت أسرتهم ليلا ،، فكلها عقارب وثعابين مدجّنة ، تخشى بأس أهل قريتنا ، وتتوارى حتى من عصيّ أطفالهم ،،
    وأهل قريتنا كان يمكن أن يقوموا بإبادة الضفادع ، والعقارب والثعابين ، لكنهم رأوا أن المحافظة على التوازن البيئي ضرورية ، وأنه من الضروري الحفاظ على بعض الأنواع والسلالات حتى لا تنقرض ،،
                  

10-13-2004, 07:47 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: Esameldin Abdelrahman)

    الإبن العزيز أحمد حنين
    تحياتي المخلصة،
    فيا ود اخوي ويا بن مدينتي التي تعرف أكثر مما تعرف كل مدن السودان، مدى جناية "ثقافتنا المركزية"، ثقافة "الارستقراطية" الزراعية والتجارية والدينية التي ظلت سائدة سيادة مطلقةً حتى منتصف القرن العشرين، ("بشوف بربر بشوف جوخا وحريرا")، على أولاد الريف، على الرغم من مساهمتهم الحضارية الجليلة في ذيوع صيت المدينة ومجدها التالد (بربر كان اسمها باب الريف بالمناسبة: تفتخر بالريف وتعيرِّ أبنائه وبناته): قال شاعر بربر المعروف، نافع المكي، عن جماعةٍ شهيرة من تجار بربر ذوي الأصول المصرية والتركية، على اثر خلافٍ نشب بينه وبينهم:
    من الريف هناكَ ولي نواحي الدكه
    ظهروا حلب أرامل وفكرتُن مِتلكه
    لو اللرباب سِخة وادانا ساعتين فكه
    يرجعوا لي قرودُن وضربة الدربكه
    وفي المثل الشعبي البربراوي: "ود الريف شِن عيبو بصله وبتابه في جيبو"
    وهذا من التراث "الثقافي" "الإبداعي" لإيديولوجية الإفتراء الشاملة. إيديولوجية "أولاد البلد" وإن شئت "أولاد العرب". وهي إيديولجية للتمييز معقدة جداُ لا يتسع المجال للتفصيل فيها هنا. وقد أكتب فيها بتفضيل ما لا حقاً.
    وفي اعتقادي أن تعيير ملاسي المرموز له في "قصة" ودقاسم ب"اللحيمر" ومؤازرتك له يجدان أصلهما في قلب هذا المعين من الأحكام المسبقة العنصرية، الساكنة في طبقات اللاوعي القريبة والمستعدة للقفز إلى السطح، إلى الساحل، مع أول موجة غضب ما لم نضبطها بمنهج حازمٍ لزجر النفس عن الهوى: عن شهوة الإغاظة والإفحام. فأرجوكما مراجعة ذلك برؤية نقديةٍ صميمة. لأن نفوسنا جميعاً لا تخلو من الصدأ في هذا الخصوص. وهذا مما سأكتب فيه بتوسعٍ لا حقاً.
    أما بخصوص موضوعنا المحدد هنا فإنني أعتقد إنكما مخطئان من دون لبس ولا غموض.
    فالموضوع ليس أداء ملاسي في هذه المساجلات أو تلك ولا هو تقييم انتمائه السياسي أو الفكري ومحاكمته(؟!) ، (وفي اعتقادي أن أداءه في "هذا السجال" كان أكثر موضوعية واتزاناً وزجراً للذات، من أدائكما)؛ ولا هو صحة أو عدم صحة الظنون والاتهامات والتكهنات "المتبادلة" بين الأطراف المصطرعة التي تعتقدان أن ملاسي متآمر مع أحدها، أو "إحداها". كل هذا لا يعنيني أنا وليس عندي أدنى رغبةٍ للخوض فيه. الموضوع يا سيد عمك تعيير ملاسي ب"أصوله" "العرقية"، وهذا إسمه عنصرية وليس له اسم آخر. وهو ليس كريم في حق محاور مخالف مهما كانت الأسباب. ولا يليق بدا عيين من دعاة التحرير والديمقراطية واحترام التعدد العرقي والثقافي مثلكما.
    ولذا فإن الإحتجاج ببوستات الدكتورة بيان لا معنى له هنا. فكأنك تجيز تعيير ملاسي (أوسواه) بأصله العرقي إذا بقرينة ما أوردته من بوستات بيان. كما أنني لستُ معنياً من قريب أو بعيد بالمساجلات التي تحتوي على شتائم وإساءات متبادلة بين الأطراف المختلفة، والمتصارعة، والمختصمة، من أي موقعٍ صدرت. فهذه كلها سيئة، وأنا لا أقرؤها ولا أرد عليها حتى إن وقعت في حقي. ولكنني أعلن عن رأيي فيها عندما تتجاوز حدود "المناقرات" الشخصية لتمس مبادئ وقيم ومفاهيم تمس بنية الوطن، الصغير (السودان) أو الكبير (وهذا معروف) وتسيء لجوهر شخص المساجل المخالف، ولمكونٍ من مكونات الوطن الأساسية التي لا يستقيم الحديث عن "التحرير" والديمقراطية" و"الحقوق الإنسان" واحترام التعدد، الثقافي والعرقي والسياسي، مع الإساءة إليه وتحقيره إلى الحد الذي يصل التعيير بالأصل العرقي كمان.
    الكلام دا عيب يا أحمد تعتذروا عنه إنت ود قاسم الليلة قبل باكر. وفيما عدا ذلك على كيفكم إن شا الله تقِدُّوا السما. على الرغم من أنني أودُّ وأتمنى، لو أن جميع الأطراف المتخاصمة تكف عن اللغة الجارحة المسيئة، وتلتزم مناهج في النقد ليست بحاجةٍ للإستقواء بالشتائم القول الفالت. فهذا لا يورثنا سوى ضغائن تستطيل وتستعرض لتدمر إنسانيتنا جميعاً، وتلد صنوفاً من الغيلان لا قِبَلَ لأحد منكم بتصورها الآن.
    مع كامل تقديري ومعزتي.

    بـــــولا
                  

10-13-2004, 10:33 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسوب ودقاسم في اللغة العربية (Re: saif massad ali)

    Quote: لم يولد أي منا بلسان فصيح حتى يخنق به حرية الآخرين في التعبير حسب مقدراتهم.

    أنا شخصيا أتجاوز الحروف لما وراءها وأقرأ بنية بيضاء. ويكفيني في نواياك هذه الأكف البيضاء التي تتضرعين بها إلى الله. وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمري ما نوى.

    يعجبني المعلم عبد الله بولا في تدقيقه لما يكتب وأرجو أن نقتدي به.

    أرجو أن تواصلي الكتابة ما دام هدفك من الكتابة هو رفعة الوطن.

    (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة:286)

    ودمتم،

    عوض الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de