د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنجويد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2004, 10:48 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنجويد

    في حوار مع منصور خالد

    مـــا يحــــدث بدارفـــــــور صـــــــراع مصـــــالح وليــــــس تطهيــــــــــرا عرقيـــــــــــا
    القاهرة - صباح موسى :
    أكد "د. منصور خالد" المستشار السياسى للحركة الشعبية لتحرير السودان أن مايحدث بدارفور ليس تطهيرا عرقيا وانما صراع مصالح تقوم به جهة عرقية ضد أخرى وأن التركيز على الجنجويد لن يحل المشكلة موضحا أن أزمة دارفور ليست حديثة وانما منذ عهد حكومة الصادق المهدى وأن حكومة الانقاذ أخطأت فى علاجها وأنها لاتحتاج الى تدخل عسكرى فيمكن حلها محليا واقليميا فهى أقل تعقيدا من مشكلة الجنوب .. وقال فى حواره مع "الشرق" إن الحركة الشعبية ليس لها صلة بتصعيد الأزمة وأن الحركة ملزمة مع الحكومة بإنهاء كل الصراعات الموجودة فى السودان وأن ارجاع الأزمة للتدخل الاسرائيلى ما هو الا ضعف وهوان عربى واشار الى أن الحركة تستعد من الآن للانتخابات بمزيد من التواصل مع القيادات الجنوبية فى اطار الحوار الجنوبى الجنوبى نافيا وجود اى خلافات بين قادة الحركة ولمح الى أن أى خرق للاتفاقية سيؤدى لانفصال الجنوب وتمزيق السودان بأكمله.
    * فى تقديرك ماهى الأسباب الحقيقية وراء أزمة دارفور؟
    - قضية دارفور لاتختلف عن القضايا الأخرى فى السودان فهى تهميش اقتصادى وتهميش سياسى وظلت القضية هكذا، التعبير عنها لم يكن بالعنف فكان يأخذ صورا مختلفة وكان النظام يطلق عليها النهب المسلح ثم تفاقمت الأزمة بسبب الظروف البيئية التى أدت الى التصحر مما دفع القبائل الرعوية بعد انتهاء المراعى الى ان تهجم على المناطق الزراعية, ومن المعروف ان القبائل الرعوية هناك هى قبائل عربية اما القبائل الزراعية المستقرة هى الافريقية وبالرغم من انهم مسلمون ولكن حدث الصراع بينهم.
    صراع مصالح
    * هل هذا الصراع وصل الى حد الابادة الجماعية والتطهير العرقى؟
    - هذه المصطلحات صعب اثباتها فالذى يحدث فى دارفور صراع على المصالح تقوم به مجموعة عرقية معينة ضد مجموعة اخرى ليس بسبب العرق ولكن بسبب المصالح.
    * وما الذى ساعد على تأجيج هذه الأزمه وانفجارها فى مدة لاتتعدى العام ؟
    - ليس صحيحا ان هذه الأزمة حديثة فهى موجودة منذ حكومة الصادق المهدى فكان هناك اهمال على عهد حكومة المهدى وعندما جاءت حكومة الانقاذ ولكى تسيطر على الوضع بدأت تستعين بقوات معينة ضد اخرى وكان الهدف السيطرة الأمنية باستخدام مجموعات عندها مصالح وبالتالي لايستطيع النظام الان ان يقول انه غير مسؤول عن هذه المجموعة فيمكنه السيطره عليها لأنه هو الذى دعمها واذا خرجت من يده فهو المسؤول الاول عنها.
    * هل فترة الشهر التى اقرها مجلس الامن للحكومة السودانية كافية لحل الأزمة؟
    - قضية تحديد وقت الغرض منها حث الحكومة على ان تفعل شيئا وبسرعة فهم لا يتوقعون الحل فى هذا الشهر ولكن ما يتوقعونه بذل مجهود يلاحظه الناس حتى تثبت الحكومة للعالم انها جادة.
    الجنجويد
    * فى تقديرك هل ستنزع الحكومة أسلحة الجنجويد؟
    - التركيز على الجنجويد لايساعد كثيرا فى الحل فهى افراز للمشكلة والمشكلة الاساسية هى السياسات التى تزيل التهميش السياسى والاقتصادى ويمكن الاتفاق عليها مع حاملى السلاح فى دارفور بسهوله فالقضايا التى اثرناها مع الحكومة والحركة الشعبية كانت اعمق واعقد من قضايا دارفور.
    * هل تستطيع الأحزاب السودانية ان تقدم دورا فى حل الأزمة؟
    - المطلوب الان اجراءات وهذه لا يستطيع تنفيذها الا الحكومة والاجراءات الاخرى اقتصادية تحل بالتعاون مع المنظمات الدولية وهناك دور ايضا لكل الأحزاب من خلال وضع خطط للمستقبل لمعالجة كل المشاكل.
    * وما تعليقك على الموقف العربى تجاه القضية؟
    - الموقف العربى دائما متأخر فهو رد فعل، فغريب ان تكون هذه القضية محل اهتمام كل المنظمات الطوعية العالمية وهى التى دفعت حكوماتها لاتخاذ موقف ولكن أين منظمات المجتمع المدنى العربية فلم نسمع لها صوتا؟ اين منظمات حقوق الانسان؟ ونجد ان الصحافة العربية تأخذ موقفا مناصرا للحكومة فالمطلوب منها الموضوعية، اما الجامعة العربية فيحسب لها أنها ارسلت وفدا لتقصى الحقائق فى دارفور وكان تقرير هذا الوفد موضوعيا، والحكومة المصرية بدأت بالاتصال مع الحكومة السودانية وحثها على اتخاذ موقف ايجابى للقرارات الدولية ولم تأخذ موقف الانحياز الاعمى للحكومة ولعبت دور الناصح وتعاونت مع الاتحاد الافريقى لحل الازمة فموقف مصر الرسمى متوازن.
    تدخل عسكرى
    * هل تعتقد ان هذا التصعيد الدولى تجاه الحكومة سيؤدى الى تدخل عسكرى فى السودان؟
    - أتصور القضية لاتحتاج الى تدخل عسكرى فيمكن ان تعالج محليا او اقليميا والمطلوب من الحكومة الآن هو الاسراع بالجلوس مع أهل دارفور والحوار معهم للحل السلمى وافتكر أن بيان على عثمان الاخير الذى تحدث فيه عن الاستفادة من مفاوضات نيفاشا واتخاذها نموذجا للحل هو توجه سليم. فلا اعتقد ان يكون هناك تدخل عسكري فهناك اشياء اخرى مهمة منها دعم المجهود الاقليمى والانسانى وايضا لابد على الحكومة ان تحترم الشرعية الدولية.
    * وما تعليقك على ان ثروات دارفور من بترول ومعادن ستكون ذريعة لهذا التدخل؟
    - لا أفتكر أن ثروات دارفور لها اى معنى فى الموضوع فيمكن السيطرة عليها دون ارسال حملات عسكرية ولكنى اتصور ان موضوع الانتخابات الامريكية هو الذى احدث كل هذه الضجة لكسب مزيد من الأصوات.
    الحركة الشعبية
    * الحركة الشعبية متهمة بتأجيج الوضع فى دارفور وتدعيم الحركات المتمرده هناك ما تعليقك على هذا الكلام؟
    - الحركة الشعبية لا صلة لها بما يدور فى دارفور نعم تتعاطف مع أهل دارفور فى مطالبهم ولكن هذه الحركات تلعب دورا فى استمرار الحرب واذا استمر الوضع هكذا لايمكن حدوث سلام ونحن ملزمون مع الحكومة فى انهاء الصراعات المسلحة فى كل أنحاء السودان صحيح ليس هناك اشارة لدارفور لكن واضح من النص الاشارة الى اى حركات تحمل السلاح.
    * اليس لكم علاقة بحركة تحرير السودان؟
    - حركة تحرير السودان اصبحت عضوا فى التجمع الوطنى الديمقراطى ومن الطبيعى ان يكون بيننا علاقات سياسية.
    هوان وضعف
    * وما تعليقك على أن اسرائيل لها دور كبير فيما يحدث بدارفور؟
    - سئمت من التعليق على هذا السؤال لانه يدل على ان هناك عقولا مازالت متحجرة فهناك عوامل موضوعية تقودنا الى عوامل معينة والاشارة المتكررة لاسرائيل تعبر عن حالة محزنة وهى احساس كل العرب بالهوان والضعف لانه يوحى بان اسرائيل قوة عظمى تستطيع ان تحرك قلب الامة العربية فالذى يحدث فى دارفور له اسباب موضوعية قادت الى هذه المشكلة فاذا عالجنا هذه الاسباب حلت المشكلة ارادت اسرائيل أم لم ترد واذا لم نعالجها سيتدهور الموقف دون تدخل اسرائيل.
    * دعنا ننتقل لموضوع اخر فالازمة فى دارفور غطت على الموضوع الاساسى وهو المفاوضات بينكم وبين الحكومة فى نيفاشا ماهى اخر نتائج الجولة الاخيرة من المفاوضات؟
    - الجولة الاخيرة كانت حول الاجراءات الأمنية ويمكن ان اقول انه تم حسم 80% من هذا الموضوع ونستمر فى حل القضايا العالقة .
    * المعلومات الواردة من هناك تشير إلى انكم تريدون ان تمول الحكومة جيش الحركة اثناء الفترة الانتقالية والحكومة ترفض . نريد توضيحاً اكثر منكم؟
    - لا نطالب بشيء جديد فالاتفاق يؤكد أن الحكومة مسؤولة عن الجيشين ولايوجد شيء اسمه الحكومة المركزية وبالتالى نحن لانطالب جهة أخرى فنحن نطالب انفسنا ولذلك نحن نتحدث عن خزينة واحدة .
    وحدة طوعية
    * هل تعتقد أن اتفاق نيفاشا سيقود السودان الى وحدة؟
    - اذا طبق ما اتفق عليه لما لا, فهذا سيخلق أرضية مناسبة للوحدة الطوعية ونأمل هذا.
    * هل تريد الحركة الشعبية سودانا موحدا؟
    - نريد سودانا موحدا على اسس جديدة فاذا تم تنفيذ الاتفاقية بأمانة قطعا ستكون الارضية مناسبة فمن يقرأ الاتفاقيات الاخيرة يتأكد أن هناك صياغة جديدة للسياسة والادارة ويدرك بالفعل أن هناك جديدا واذا لم تنفذ الاتفاقية فعلى الذى خرقها تحمل المسؤولية فنحن ملتزمون بها.
    الحوار الجنوبى
    * ماذا تم فى موضوع الحوار الجنوبى الجنوبى؟
    - الحوار الجنوبى له وجوه سياسية عديدة فطوال الفترة الماضية كنا على اتصال بكل القيادات الجنوبية بما فى ذلك القيادات التى لها صلات بالحكومة وايضا مع القيادات العسكرية التى تعاونت معها للوصول الى ما تريده الحركة بان تكون هناك حكومة واسعة القاعدة فبعد 3 سنوات من الفترة الانتقالية ستكون هناك انتخابات حرة ونستعد لها من الآن.
    * وهل هناك اتصالات مع لام اكول ورياك مشار؟
    - هؤلاء أعضاء فى الحركة وتلعب قدراتهم ومواقعهم دورا فى تأهيلهم لوضع جديد.
    * البعض يتحدث عن وجود خلافات بين قادة الحركة وعن المناصب وكيفية توزيعها عليهم فى الفترة الانتقالية ما مدى صحة هذا الكلام؟
    - هذا كله تخرسات فالحركة متماسكة ولها رؤية واضحة فى كيف تستقبل المرحلة الانتقالية سواء فى الحكم على مستوى الجنوب او الحكم بشكل عام فالخطط موجودة وليس هنالك خلاف مطلق وانما قد تكون هناك اراء مختلفة.
    * متى تبدأ المرحلة الانتقالية؟
    - ستبدأ بتوقيع الاتفاق النهائى كنا نتمنى ان يتم هذا فى سبتمبر القادم ولكن هذا مرتبط بالاجراءات ونتوقع فى أكتوبر القادم.
    * متى تنضم الاحزاب الشمالية الى الاتفاق؟
    - التجمع فى اجتماعه الاخير عين لجنة للتفاوض مع الحكومة وهنالك الاتفاق على ان يتم التفاوض بينهما فى القاهرة.
    الاحزاب
    * ما هى علاقتكم الان بالمؤتمر الشعبى؟
    - علاقتنا به كعلاقتنا بكل الاحزاب السودانية الاخرى ونرى ان القوى السياسية لها دور ممكن ان يؤدى طالما التزمت بسيادة حكم القانون.
    * هل تدخلتم لدى الحكومة للافراج عن الترابى؟
    - ابدينا رأينا ودعونا للافراج عنه ولكن لانملك تحقيق الافراج لاننا ليس عندنا صفة رسمية للتدخل.
    * هل يمكننا أن نتوقع ازمة أخرى فى شرق السودان على غرار دارفور خاصة مع وجود بوادر الآن لها؟
    - المقارنة هنا غير سليمة كل حالة لها ظروفها وتاريخها وعوامل أدت اليها صحيح من وجهة عامة يمكن ان نقول يجب على الحكومة ان تكون قد تعلمت من الجنوب والا تصل الى مرحلة حمل السلاح فدارفور نموذج وكان يمكن التدارك من البداية فلابد على الحكومة ان تستمع الى ناس الشرق اولا وتحل مشاكلهم سلميا.
    حسن الجوار
    * هل اريتريا لها دور فيما يحدث بالسودان؟
    - اريتريا لا مصلحة لها فى ذلك فلابد ان تحترم الحكومات حسن الجوار وتنمي علاقاتها لمصلحة شعوبها وهذا يقتضى حل المشاكل الداخلية التى تؤدى الى تداعيات خارجية فالعلاج من الداخل.
    * وهل اريتريا تفعل كل ماذكرته؟
    - لا أريد ان أخوض فى هذا السؤال.
    * ما هى طبيعة العلاقة بين الحركة الشعبية ومصر؟
    - علاقتنا بمصر طيبة جدا وتتم على كل المستويات بما فيها أعلى المستويات.
    * هل تعتقد ان ما يحدث فى السودان الان من اشتعال لأزمة دارفور وبداية وجود أزمة فى الشرق وتصعيد دولى من الممكن ان يؤدى لتدخل عسكرى هل من الممكن فى ظل هذه الظروف ان يحدث سلام بالسودان ووحدة لأراضية؟
    - أفتكر أن قضية السودان هى من صنع ابنائه وأنا لست من الذين يردون المشاكل على الخارج فنحن الذين صنعناها بأنفسنا ونحن المسؤولون عن الحل ومسؤولون ايضا عن التدخل الاجنبى فعندما رفع المسلم السلاح ضد المسيحى وسمى هذه الحرب جهادا كان ذلك هو السبب فى تدخل المسيحى الخارجى ليحمي المسيحى فى السودان.
    فاذا اعترفنا بمسؤولياتنا وطبقنا ماتم الاتفاق عليه سيكون هناك سلام اوسنتطور وسيلعب السودان دورا فاعلا ليس من أجل أهله فقط بل لأجل جيرانه.
    * هل تثقون فى الحكومة؟
    - الثمن الذى سيدفعه أى حاكم شمالى اذا حدث اى خرق للاتفاق سواء مع هذه الحكومة او مع حكومة اخرى سيكون ثمنا باهظا هو فصل الجنوب وتمزيق السودان واذا كان الذكاء هو الذى سيجعله يخرق سيكون هذا هو الثمن ونحن مستعدون لأن نرى هذا الذكاء.
    نقلاً عن الشرق القطرية
    نقلا عن (الصحافة) السودانية
    http://alsahafa.info/news/index.php?type=3&id=2147491499
                  

08-29-2004, 10:42 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    فوق حتى اعرف رأي اصدقائي من دعاة السودان الجديد
    هل هذا رأيهم جميعا ازاء مناضلي دافور ؟
                  

08-29-2004, 11:15 PM

المهدي صالح آدم

تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ الكريم محمد عبد القادر سبيل
    شكرا لك على هذا المجهود وعلى هذا البوست الهام
    هولاء الخفافيش وأولئك الجرزان يتوارون ويختفون ويتهربون خجلا عندما تكون هناك تصريحات تحمل مؤشرا ايجابيا ممن يدعون انهم قدوتهم وزعمائهم لا تتمشى مع اهوائهم واحلامهم الوهمية هربا من التعليق على هذا الموضوع. فلا تتوقع مداخلة من اي واحد منهم في هذا البوست
                  

08-30-2004, 00:57 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الدكتور منصور حلل المشكلة تحليلا موضوعيا صادقا ووضع أسس الحل، والحل يتوقف على الحكومة، وفي إمكانها أن تنجزه، وفي تقديري، أنها مضطرة لذلك اضطرارا..
                  

08-30-2004, 01:28 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: اتصور ان موضوع الانتخابات الامريكية هو الذى احدث كل هذه الضجة لكسب مزيد من الأصوات.[/QUOTE
    الضجة حول دارفور وليس اعتبار مشكلة دارفور نفسها ضجة أنتجيتها الانتخابات الأمريكية ،، إنما هناك جهات أمريكية تحاول الاستفادة من المشكلة والتي هي موجودة أصلا ،، هكذا قصد منصور خالد ،، وقد كررها أكثر من مرة أنه يرفض أن يقال أن المشكلة قد صنعها الخارج ، وقال نحن الذين صنعناها ومنحنا الخارج فرصة للتدخل فيها أو مساندة أحد أطرافها ،، وضرب مثلا بوقوف مسيحي الخارج مع مسيحي الداخل دفاعا عنهم ضد ما أعلنه المسلمون من جهاد ،، والمصالح التي تحدث عنها د. منصور خالد هي مصالح فئات المنطقة نفسها ، وهذا هو الرأي السائد في السودان كله ( بما في ذلك الحكومة والحركات المسلحة )، ولم يتحدث أحد عن مصالح قوى خارجية ، لكن عنوانك يوحي بغير ذلك خلاقفا لاتفاق أهل السودان كلهم ،، والتطهير العرقي لم يكن هدفا في حد ذاته إنما هو نتيجة للصراع وأحد وسائل توسيع دائرة المصالح ،،
    كما قال د. ياسر الشريف أن د. منصور خالد قدم تحليلا دقيقا للمشكلة ، وأعتقد أن الحكومة تعي ما قيل وما يقال ،، وأمامها الفرصة لتحل المشكلة قبل أن يستفحل أمر التدخل الأجنبي وقبل أن يزداد عدد الأرواح التي يمكن أن يزهقها الصراع وقبل أن تتحطم كامل البنية التحتية وتتسع دائرة الأحقاد ،،
                      

08-30-2004, 02:12 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: ودقاسم)

    يا استاذي ود قاسم
    سلام

    عنواني يقول ضجة دارفور أحدثتها .. الخ وليس مشكلة دارفور احدثتها الانتخابات الامريكية ، فلقد كنت دقيقا كما ترى .
    ويكفي ان يقول د. منصور ذلك حتى نستنتج ان المشكلة لا تستحق كل هذه الضجة لو تزامنها مع الانتخابات .
    وطبعا انت تعرف الفرق بين المشكلة المزمنة والازمة الانسانية والكارثة الطارئة الخ
    مشكلة دارفور مشكلة مزمنة عمرها يمتد منذ الاستقلال أو منذ علي دينار!!
    والجنجويد ظاهرة ايضا وليدة عقود ولذلك يقول الدكتور بوعي شديد:
    Quote: التركيز على الجنجويد لايساعد كثيرا فى الحل فهى افراز للمشكلة والمشكلة الاساسية هى السياسات التى تزيل التهميش السياسى والاقتصادى ويمكن الاتفاق عليها مع حاملى السلاح فى دارفور بسهوله فالقضايا التى اثرناها مع الحكومة والحركة الشعبية كانت اعمق واعقد من قضايا دارفور.

    الا تراه يقلل من شأن قضية دافور بالمقارنة مع مشكلة الجنوب .. اتدري ما معنى كلامه..
    معناه ان قادة فصيلي تمرد دافور ينقصهم الكثير من اجل ادارة مشكلتهم السهلة! ولذلك يقول انه يمكن الاتفاق معهم بسهولة طالما ان الحكومة قد تعاطت بنجاح مع قضايا اكثر عمقا واكثر تعقيدا .. فقضية دارفور اذا أقل عمقا وسهلة
    فهل هذا الكلام صحيح في نظرك أم أنني فهمت غلط؟
    واذا كان يتعين علينا ان نغض الطرف عن مشكلة الجنجويد بوصفها عرضا وليس مرضا كما يقول الدكتور فماذا تبقى من ميزات وكروت ضغط للقضية الماثلة ، مالذي يميزها عن قضايا المناطق المهمشة الأخرى بما فيها المديريةالشمالية وغرب الجزيرة كما تقول انت .. فالدكتور يسحب منهم كرت الضغط ، ويرفض استمرارهم في التمرد ويهددهم بالسحق بموجب نيفاشا ..!! فهل ايضا فهمنا غلط؟
    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 08-30-2004, 02:17 AM)

                  

08-30-2004, 05:42 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    اخي الكيرم الكل يعلم ان هذه الدعاوي لها سوق شديد الرواج واقبال كبير جدا في الغرب واروبا..وليس لها اي اذان او مستمع او مصدق لمن يعرف السودان او بين السودانين او بين من يردد ذلك ... ولكن يا سيدي فلكل دعوي ثمنها ولكل فرية حقها ودقي يا مزيكة
                  

08-30-2004, 01:40 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    السيد سبيل أن لم أكن مخطئا فالعبارات المبينة Underlined هي التي تستنكرها لو صدقت قرآتي لها

    على كل لا يمكن قراة اللقاء مجتزا فعندما يذكر بأن مجموعات لها مصالح يمكن أن يكون الجنجويد طرفا منها وحقيقة ليست الجنجويد فقط هم من يحملون السلاح ضد المواطنين هناك فلول من الدفاع الشعبي والجيش الذين يساهمون في تقتيل وأغتصاب وتشريد فقول الدكتور هنا أن التركيز على الجنجويد لا يخدم حل القضية فالمقصود حل أساس المشكل وليست تداعياته فلا أرى أين وجه الغرابة ؟؟ أفيدونا أفادكم الله

    أما موضوع الثروات والخزعبلات عن الأطماع وما أدراك ما الأطماع فهو كذبة يصنعها الأعلام الخرطومي ويصدقها الجميع فعندما نتحدث عن ثروة بترولية ومعدنية من هو المشتري لهذه الثروات التي في باطن الأرض ؟؟؟ ومن هي الجهات التي تستطيع أستخراجها ؟؟؟ وما هي قيمتها المالية في عالم المال اليوم؟؟؟

    أما موضوع تسليح القبائل فهذا موضوع قام به فضل الله برمة ناصر عندما كان وزير للدفاع وهذا موضوع لا داعي للخوض فيه فهو حديث متفق عليه



                  

08-30-2004, 03:40 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Where are you New Sudanists and what happened to you
                  

08-30-2004, 11:18 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Ya Zol Ibn Zol , The atmosphere in the forum has been VERY un-healthy that is why I have been just watching

    مداخلة سريعة للسيد سبيل بأن الدكتور عندما قال بأن المشكل في دارفور أقل تعقيدا قصد بأن عناصر الأختلاف محصورة في مشاكل أقتصادية و عرقية وليست دينية وهو عنصر هام -في نظر حكومة الخرطوم- وعندما قال بأنه من السهل التوصل لحلول معهم لأن العنصر الديني ليست له مكان في المشكل .... أما عن أن الحركة تقدر على الضغط بموجب نيفاشا فهذا كلام ليست من أدبيات الحركة ولم أرى أي من أعضاء الحركة يقول مثل هذا الكلام فالحركة تساند كل المظلومين والمهمشين في السودان فكيف لأنسان عاقل متعلم أن يأتي بمثل هذه الأفتراضات ؟؟؟
                  

08-30-2004, 11:18 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Ya Zol Ibn Zol , The atmosphere in the forum has been VERY un-healthy that is why I have been just watching

    مداخلة سريعة للسيد سبيل بأن الدكتور عندما قال بأن المشكل في دارفور أقل تعقيدا قصد بأن عناصر الأختلاف محصورة في مشاكل أقتصادية و عرقية وليست دينية وهو عنصر هام -في نظر حكومة الخرطوم- وعندما قال بأنه من السهل التوصل لحلول معهم لأن العنصر الديني ليست له مكان في المشكل .... أما عن أن الحركة تقدر على الضغط بموجب نيفاشا فهذا كلام ليست من أدبيات الحركة ولم أرى أي من أعضاء الحركة يقول مثل هذا الكلام فالحركة تساند كل المظلومين والمهمشين في السودان فكيف لأنسان عاقل متعلم أن يأتي بمثل هذه الأفتراضات ؟؟؟
                  

08-31-2004, 10:21 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: NEWSUDANI)

    أخي نيو سوداني
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    النقطة الاخيرة من مداخلتك اعلاه غير واضحة ، فهل تلومني على فكرة تهديد ثوار دارفور أم تلوم دكتور منصور الذي قال متوعدا حركات التمرد :

    Quote: - الحركة الشعبية لا صلة لها بما يدور فى دارفور نعم تتعاطف مع أهل دارفور فى مطالبهم ولكن هذه الحركات تلعب دورا فى استمرار الحرب واذا استمر الوضع هكذا لايمكن حدوث سلام ونحن ملزمون مع الحكومة فى انهاء الصراعات المسلحة فى كل أنحاء السودان صحيح ليس هناك اشارة لدارفور لكن واضح من النص الاشارة الى اى حركات تحمل السلاح.
                  

08-31-2004, 06:01 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    UP UP

    Ya Newsudani come back man, the board is always going to be like this
                  

09-01-2004, 05:08 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    UP UP
                  

09-01-2004, 07:57 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    نعم نحن ملزمون بانهاء الصراعات المسلحة .. ولكن لماذا كلمة أنهاء هذه تفهم بالتهديد لأنهاء الصراع المسلح عن طريق السلاح ،لماذا لا يكون الحوار هو الملزم لنا بأنهاء كل الصراعات ؟؟؟ ولماذا لا تفهم هذه العبارة في نفس أطار تصريح الchairman الذي كان واضحا "بأن الحركة الشعبية لن تشارك في سلطة تقاتل أخواننافي دارفور" لا أدري أين التهديد؟؟؟

                  

09-01-2004, 11:33 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: NEWSUDANI)

    نيو سوداني

    تحياتي الطيبات

    يا اخي لا اريد ان أشق عليك فاذا كنت مصرا على اني افهم بطريقة مقلوبة هذا الكلام الصريح فلا مانع لدي .. كما تشاء ياسيدي فالدكتور لا يقصد الا خيرا
    ولكن بما انك حولت الأمر الى خلاف لغوي بحت فانني اذكركم فقط بالآتي :
    يقول الدكتور منصور
    Quote: تتعاطف مع أهل دارفور فى مطالبهم ولكن هذه الحركات تلعب دورا فى استمرار الحرب واذا استمر الوضع هكذا لايمكن حدوث سلام ونحن ملزمون مع الحكومة فى انهاء الصراعات المسلحة فى كل أنحاء السودان


    (التعاطف) هو الجزء الأول من كلامه وهو يشي بكلامك حول الحل السلمي والحوار، وربما لهذا السبب ذهب قرنق الى ابوجا ونصح المتمردين، غير ان الدكتور قال بعدها كلمة ( ولكن ) وهذه اداة استدراك ، واداة الاستدراك عادة تنقلب على ما قبلها لا لتنفيه تماما طبعا ولكن لتعيد النظر فيه ، وقد تصل اعادة النظر احيانا حدودا جذرية.

    وثانيا قوله: هذه الحركات تلعب دورا في استمرار الحرب يفيد الادانة وتحميل المسؤولية

    ثالثا يضع الدكتور جملة شرطية باستخدام اداة الشرط المعروفة ( اذا استمر الوضع ..) والجملة الشرطية فيها عادة فعل شرط وجواب شرط .. وجواب الشرط هنا كارثي وهو ( لايمكن حدوث سلام ) !! وطبعا الحركة تريد السلام وبسرعة ولذلك فانها سوف لن تسمح باعمال تعرقل هذا الهدف وتمنعه مهما كانت حدود التعاطف.

    رابعا الدكتور يعلن العذر مقدما ويستميح حركات التمرد وذلك بأن قال لها ( نحن ملزمون مع الحكومة ، وربما كانت نحن ملتزمون مع الحكومة ).

    خامسا كلمة انهاء تعني استخدام القوة في العرف السياسي ، والا لكان استخدم كلمات تناسب مقام السلم من نوع : معالجة .. التوصل الى ... التفاهم .. الاتفاق الخ أما ( انهاء!!) فهذا يعني اخماد ليس الا.

    واخيرا فان كلمة ( استمر الوضع ) تفيد تحديد وقت محدد للتوصل الى اتفاق والا ..
    والله اعلم .
    لك سلامي
                  

09-02-2004, 04:26 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    UP
                  

09-02-2004, 04:50 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: zoul"ibn"zoul)

    Mr.Sabeel

    It's a matter of cerdibility and accountability
    What would Dr Mansour say about the new aggression against the nuba peoples where as theSudanese regime financed Janagaweed by 170 biilion Sudanese dinnars
    The issue is we are dealing with a regime which never respected any word or committment
    We are moving from one problem to another and one part of the Sudan to the other
    Dr. Mansour is a good friend of militas and he talks from a prespective of someone who has not felt the weight of the problem
    He is always talking from above
    Sudan is already torn into pieces and its poilticians are putting words in the manner that should convince us
    One last question,this meeting between Ali Nafi and the NDA in Egypt,does it give any indication that the regime is shy about its crimes or the NDA is still struggling to free Sudan from its tryants
                  

09-09-2004, 10:31 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: nour tawir)

    الاستاذ سبيل سادعي انني فهمت ما ترمي اليه,مع اني واثق من ذلك
    لكن لنمضي معك حتي النهاية فاثبات ان منصور خالد او الحركة الشعبية تدين الحركات المسلحة في دارفور لا يفيد القضية الجوهرية التي تريد ان تصل اليها
    الحركة الان لديها تحالفات سياسية وهي بالطبع سابقة لبرتكولات السلام الذي يقف الان في عقبة الترتيبات الامنية واذا تركت الحركة الشعبية امامها خيارا وحيدا وهو انتظار الحكومة لاتمام اتفاق السلام ستقع في خطا جوزيف لاقو سابقاوبالتالي اعتقد ان الخيارات امام الحركة واسعة ومالم يصبح لديها قدرة استخدام جهاز الدولة لن تستطيع فعل شئ في دارفور
    ما فهمته من كلام منصور خالدالجنجويد وما ادراكما الجنجويد هو ضرورة النظر الي جوهر المسالة بدلا من السير علي هامش الموضوع الشئ الذي يعني ان الجانجويد لم تخقهم الطبيعة وهم ليسو بحركة سياسية لديها برنامج بل زجت بهم الحكومة في هذه المعركة واستخدمتهم مستغلة جهلهم بالتاكيد لكن جذور الازمة تكمن في السياسات المركزية في التنمية والتعليم والسلطة,فمن الذي يتحمل المسؤلية يا تري؟بالتاكيد ليست الحركة الشعبية التي فتحت افاق المطالبة بالحقوق وهنا تكمن ازمة اخري يا صديقي ,فاذا نظرت الي اتفاقيات نيفاشا التي وقعت الحركة الشعبية فيها كطرف رئيسي وهذه الاتفاقية تحدثت عن اطار الحكم ونسب الولايات من مواردها وعالجت علاقة الدين والدولة وتحدثت عن انتخابات بعد ثلاثة سنوات وسيصبح للاقاليم حق معتبر في ثرواتها توظف للتنمية وقلصت تمدد السلطة المركزية وفتحت افاق للحكم الفيدرالي بكافة تبعاته
    بهذا ستكون الحركة شريك في تنفيذ هذا الاتفاق وبادوات الدولة بالطبع حينها سيكون من مصلحتها ان يتعاون معها الاخرين في تنفيذ هذا الاتفاق وان هي في الدولة وانفلت الامر ستكون ملزمة باستخدام ادوات الدولة في ايصال الامر الي الشعب ليقول كلمته في الامر
    اذا حديث منصور خالد لا يستحق هذه الجوطة كلها فقط افهم الامر بعيدا عن الهواجس والمخاوف المشتعلة في رؤوس النخبة الشمالية الهاربة من مواجهة التغيير في السودا
    ولك شكري000000000000000000000000000000000000000000000000000
                  

09-09-2004, 12:16 PM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: عارف الصاوي)


    My middle finger, honestly, goes to the so-called Dr. Mansooooor Khalid. I beg his highness to let my middle finger "kicks" where it should.0

    Hell of curses to him. I wish he would die soon, like all other dirty swines. Are there any clean swines?0 wakaranai.o

                  

09-12-2004, 05:25 PM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: الاخ الكريم محمد عبد القادر سبيل
    شكرا لك على هذا المجهود وعلى هذا البوست الهام
    هولاء الخفافيش وأولئك الجرزان يتوارون ويختفون ويتهربون خجلا عندما تكون هناك تصريحات تحمل مؤشرا ايجابيا ممن يدعون انهم قدوتهم وزعمائهم لا تتمشى مع اهوائهم واحلامهم الوهمية هربا من التعليق على هذا الموضوع. فلا تتوقع مداخلة من اي واحد منهم في هذا البوست


    ياحبيب مهدى:ديل منو؟
                  

09-12-2004, 05:28 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Dorsheed

    It does not require a college degree nor asr classes so make your own educated guess
                  

09-12-2004, 06:34 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    عبدالقادر سبيل

    الغرغان قالو بكابس زبد البحر!

    عايز تصل لي شنو يعني بي ايرادك لي كلام دكتور منصور خالد؟

    انو مافي مشكلة في دارفور، ولافي مشكلة ولكن ماكبيرة؟

    ولا عاوز تقول دي مشكلة صراع حول المراعي او كده يعني؟

    من اي جهة جيت للمشكلة دي فالحقيقة باقية كالاتي:
    الاحتلال الثنائي صاغ السودان الحالي بالتمكين لي اقلية الشمال تهمين علي كل شئ باعتبارهم عرب سادة بالميلاد وغيرهم ذنوج اوعبيد بالميلاد.

    من مادة هذا التناقض الاساسي تم بناء قنبلة حربنا الاهلية الزمنية في الجنوب، واللتي اعاد تجميعها جلابة الشمال ورثة السودان المصري الانجليزي في دارفور.

    ذهنيتك دي او طريقة تفكيرك دي لن تفعل اكثر من اعادة انتاج المشكلة وتفتيت السودان وتقديمه لغمة سائغة للمصرين والغرب.

    ده خلاصة اسهامك في المنبر ده ياسبيل، فما توهم روحك انك بتقول في شي جديد.

    اما حكاية ده جعلي حر او ده فرخ فواقع معاش علي مدي ال500 سنة الاخيرة، لن يغيرو فهمك لي كلام دكتور منصور ياسبيل.
                  

09-12-2004, 10:43 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور: ضجة دارفور احدثتها الانتخابات وأساس المشكلة (مصالح) لا الجنج (Re: Bashasha)

    أخي بشاشة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحب بيك بيجاي
    ولأسهاماتك الثرة التي لا تعجبني أبدا ولكنها انها احيانا تضيف لي معلومات مميزة حول السودان القديم وعمقه.
    وبعدين ارجو التكرم بمراجعة بوست رفعته انا في غيبتك وعنوانه : انتبهوا حتى لا نفاجأ بتمرد ( عرب ) السودان على اولاد العرب وغيرهم .. هنالك تجد تلخيص لمعظم آرائي المتواضعة بخصوص مشكلة السودان، ورأيك مهم بالنسبة لي ، فليتك تفعل سريعا يا اخي لأنني ساقوم باجازة اعتبارا من الخميس.

    ثانيا هل سمعت آخر خبر؟
    لقد قرأت خبرا نشرته صحيفة ( الخليج ) الأماراتية أن ياسر عرمان صرح لأحدى وسائل الاعلام بأن عرب دارفور مهمشون ايضا ويجب انصافهم من جانب المركز (!!) ياربي هل يقصد الجنجويييييد؟
    خبر صغير كدا رأيه جوة الجريدة اول امبارح كما اظن .

    ثالثا ولكن الخبر السار بالنسبة اليك جد جد
    هو ما نشرته الخليج ايضا امس الاحد من ان امريكا تعكف الآن على صياغة مبادرة حل ( سلمي) شامل لكل كبسيبات السودان ، وتنبني المبادرة ( وفق التسريبات) على بروتوكولات نيفاشا
    تعرف دا معناه شنوا يا بشاشة ... السودان الجدييييييييد يا لطييييف.
    لأن الحكاية دي جاءت متزامنة مع زيارة قرنق والتلويح بالابادة الجماعية واحتمالات الغزو قبل الانتخابات .
    مبروووك.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de