جدي وقاسم الزمن المشترك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-13-2004, 10:55 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جدي وقاسم الزمن المشترك

    خرج جدي في رحلة اللا عوده من القرية صوب المدينة تاركا خلفه ذكريات الصبا والشباب وقلبه ممزق لفراق الارض التي طالما بادلته صادق الحب فكم رواها من جبينه حبات عرق طاهرة تساقطت علي مدار سنين خلت فانبتت له من باطنها ما سد به رمقه و ستر علي حاجته ، فكان عندما يأوي الي فراشه ليلا ويمدد جسده المنهك عليه ، يسمع نقيق الضفادع المنبعث عن ترعة القرية يعلو ويهبط في تموسق غير عادي ، فأحيانا يشغل نفسه قليلا بالتفكير في ذاك النقيق محاولا ايجاد العلاقة بين تواتر النقيق وايقاعه وموسيقاه اللحنية واحيانا اخري يفكر فيما اختلفت تلك الضفادع ؟ بأية لغة يتحدثون ؟ وماذا يقولون ؟ فيتذكر احدي الدروس الدينية لشيخ القرية التي قال فيها: يسبح لله ما في السماوات و ما في الارض ، فيقول في نفسه يا لجحودي ، وانا الذي انعم علي كثيرا ابخل عليه بذلك ؟ ، فيلهج لسانه بالحمد والثناء لله سبحانه وتعالي الي ان يغشاه النعاس ويسلم نفسه للنوم حتي موعد صلاة الفجر حيث يستيقظ ليواصل رحلة صراعه المستمرة مع الحياة .
    حضر للمدينة وهو حامل للقرية في أعماقه ، فقاسي مرارة الصراع بين الحداثة والتقليد ، ثوابت القرية ومتغيرات المدينة ، جمود المنطق ومنطقية الجمود ، قيم القرية واخلاق المدينة ، وانسان القرية وانسان المدينة .
    في احدي مناسبات جاره السعيده بالمدينة ، ذهب جدي للمشاركة و أعماقه ممزقه بصراع المفاهيم بين القرية و المدينة ، فتوسط صوان الفرح رغبة منه في التبشير بالخير كعادة اجتماعية متبعة ، فإلتف نفر كثير من حوله وتزامن ذلك مع اهزوجة قيل انها غناء مناسبات حديث تشدو بها فتاة :
    بركة الجيت ..... بركة الجيت ........... آي
    عسل انت وبسكويت ..................... آي
    ومع وقع تلك الكلمات علي اذنيه ، ثارت فيه حمية الشباب والتي لم تطفئ جذوتها تراكم سنين عمره ، فبدأ يتقافز تارة بقدم واحدة واخري بكلتا قدميه فيما عرف في الرقص الشعبي بالعرض ، والنفر من حوله يصيح :
    النبق ............. النبق ............ النبق
    القرد ............ القرد ............. القرد
    فرأيت في ذلك هزيمة لصورة الجد في مخيلتي ودار بخلدي انه ربما يبدو كبهلوان في نظر بعض النفر من حوله ، حاولت التسلل بين الجموع لأبدئ له اعتراضي فيما يفعل ، فما ان وصلت اليه الا وقد قام لا شعوريا بدفعي في عنف لا متعمد حيث كانت تسيطر عليه هستيريا الرقص وسط الحلبة .
    عدت لصديقي والاسف يملؤني ، فبادرني بلغة شباب المدينة قائلا :
    جدك اتلحس
    فرددت عليه : ليس هذا ما يشغل بالي ، ولكني افكر كم هو اناني جدي ، عاش زمانه وزمن ابي وهاهو يريد ان يعيش زماني ايضا ، كنت اريده رمزا للحكمة والوقار ومعينا لا ينضب من التجارب يعاونني في مقابلة صروف دهري .
    فسألني صديقي : وهل تريد منه ان يبقي متفرجا فقط علي مسرح حياة اليوم ؟
    فأجبته : ولكنه كان صانعا للتاريخ بمسرح بالامس ، فتمزق بين ثقافة الشرق في تعلقه بالانتماء العرقي لهم ، وتقليده سلوك الغرب في ممارسة يوميات حياته .
    فسألني صديقي : كيف تمزق بين ثقافة الشرق وتقليد الغرب وجدك انسان قروي ساذج ؟
    أجبته :لا أعني جدي في شخصه ،ولكنني احاكم جيله في شخصه ، تعلق بثقافة الشرق في انتمائه العرقي لهم في تصديقه لخلوص دمائه من دم حام ونقاء عرقه العربي من اعراق زنوج هذه القارة بل اتخذ من بني عمومته عبيدا له ، وقلد الغرب في ممارسة يوميات حياته بأن تعايش مع البار وصار جزءا من يوميات حياته ان يتحلق مع اقرانه حول زجاجة مسكر في امسيات سمر ، و ارتضي منازل الخناء وسط الاحياء السكنية واسموها منازل احرار ، وكثير كثير من الترهات التي شابت مزيج الثقافتين الافريقية والعربية من العادات والتقاليد آنئذ واسموها ثقافة جيل ، الا تعتقد ان هذا الجيل يحمل هوية مشوهة و ملامح ثقافية مطموسة ؟
    فأجاب صديقي : ولكنه الجيل الذي اتي بالاستقلال ، انه جيل الاستقلال !
    وعلقت عليه : أظنك تعني الجيل الذي اتي بالاستغلال ، انه جيل الاستغلال !
    فشعر صديقي بالارهاق وانا كذلك بعد عناء يوم مضن من العمل ، فإفترقنا واتفقنا علي اللقاء قريبا لمواصلة ما بدأناه من نقاش .
    انصرفت وعقلي مثقل بكثير من الاسئلة ، وتطاردني صورة جدي وسط الحلبة وعلو الصياح حوله :
    النبق ............ النبق ............... النبق
    القرد ............ القرد ............... القرد
    و حتما سيعود لمنزله الساعة الحادية عشر ونصف ، موعد بداية حظر التجول .

                  

10-13-2004, 12:11 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدي وقاسم الزمن المشترك (Re: Esameldin Abdelrahman)

    .
                  

10-13-2004, 11:22 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدي وقاسم الزمن المشترك (Re: Esameldin Abdelrahman)

    .
                  

10-13-2004, 11:55 PM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدي وقاسم الزمن المشترك (Re: Esameldin Abdelrahman)


    البنية الخاتية مذمة
    حبي وحبك شبكة وشوك سدر واتلم

    النبق والقرد وفروع الشجر
    النبق نبق السدر
    والشجر وشوك الكتر
    والجداول وخرير الماء منهمر
    طينة البلد وريحة الولد
    هم رباط الحب والود
    في القرية والريف
                  

10-14-2004, 04:59 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدي وقاسم الزمن المشترك (Re: المسافر)

    Quote: النبق ............. النبق ............ النبق
    القرد ............ القرد ............. القرد
    فرأيت في ذلك هزيمة لصورة الجد في مخيلتي ودار بخلدي انه ربما يبدو كبهلوان في نظر بعض النفر من حوله ، حاولت التسلل بين الجموع لأبدئ له اعتراضي فيما يفعل ، فما ان وصلت اليه الا وقد قام لا شعوريا بدفعي في عنف لا متعمد حيث كانت تسيطر عليه هستيريا الرقص وسط الحلبة .
                  

10-14-2004, 07:44 AM

abdalla BABIKER

تاريخ التسجيل: 09-14-2003
مجموع المشاركات: 2260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدي وقاسم الزمن المشترك (Re: Esameldin Abdelrahman)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de