تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2004, 02:15 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات

    السكة حديد وايامهاالخالدة فى الذاكرة وكثيرون منا يمتلكون الكثير عنها من خلال ترحالهم عبرها فى ذالك الزمن الجميل ايام كان الجميع يضبطون ساعاتهم على وصول القطارات ايام التساريح السفرية التى كانت تمنح الى العاملين فى الخدمة المدنية اعلم ان السكة حديد دمرت عبر الانظمة الشمولية البداية كانت (نظام مايو)وتشريد العاملين باكبر بمدينة الحديد والنار (عطبره) واتى نظام الانقاذ ليقضى على ما تبقى وقام بتحويل اكبر محطة(الخرطوم) الى طرق مرور وتهميش الورش وتحوليهاالى مخازن مهجورة بعد ان شرد الخبرات كما فعل نظام مايو وتلك مقدمة للدخول الى دوافع البوست وهى الذكريات الجميلة مع الترحال بالقطارات واسماء المحطات التى ينتظرها الركاب بلهفة وتشوق شمالا وغربا وشرقا وجنوبا. تعالوا نحكى ونوثق لتلك المدن التى اندثرت بتوقف القطارات ولكن عزؤنا تلك القضبان الحديدة المنتشرة من كريمة شمالا الى نيالا غربا وتمتد الى واو جنوبا وحتى بورتسودان شرقا وما بينها من تفرعات فلامل ان تعود اليها الحيوية عبر السودان الجديد.
    نواصل
                  

06-13-2004, 09:06 PM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    بلدي
    انا ح اقوليك محطات السكة حديد من الخرطوم حتى مدينة حلفا

    الخرطوم
    بحري
    الكدرو
    الجيلي
    الرويان
    الميجه
    جبل جاري
    بانقا
    القوز
    شننننننننندي ( حيث ماكنت وحيث ما كان والدي مدير قسم الهندسة بمحطة شندي السكة حديد )
    التراجمة
    كبوشية
    جبل ام علي
    المحمية
    العالياب
    الزيداب
    الدامر
    عطبرة ( بها مدير عام السكة حديد وتمثل الام )
    ام مبيريكه
    بربر
    العابدية
    الشريك
    الكربه
    ندي
    ابو ديس
    ابو هشيم
    دقش
    الكرو
    ابو حمد
    نمر 1 حتى نمره 10

    حلفااااا


    داير واحد شاطر كمان يورينا اسباب المسميات التي وضوعها الخواجات في تلك الفترة واي محطة ليها سبب تسمية

    تحياتي

    لينا رجعه
                  

06-15-2004, 05:36 PM

Abdalla Ali Abdalla

تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: bamseka)

    Some corrections, if I may:
    After Atbara comes Dar Mali, then Alabedia befor Barbar
    Mibarika is further North. The original name was Ghinainita. W. Chrchil wrote it that way in his description of Kitchner's Anglo Eygyptian invation of the Mahadia in his book: (River War). the name was changed for obvious reasons.
    (Further North, I don't recall Alkuru neighbering Abu Hamad from either side. Nimra Ashara(#10), is immediatly North of Abu Hamad. Here is a crossing Station. The Rail way depart either towards Karima or Halfa from here.
    Atbara was originally a small village inhabited by some Rubatab boat Builders and wood collectors from the untamed Atbarawi River that drains into the main body of the Nile. The Haed of Kitchiner's Military Rail ended At Atbara and remained so till after the defeat of Elkalifa's Army in Karari and the fall of Umdurman
    Atbara remained the Head Quarters and the Heart and soul of the railway inspite of the attemopted sobatage by Numairi's Mustafa Nuri's Rail way corporation office in Khartoum.
    Stop here and will come back
    Abdalla
                  

06-15-2004, 05:51 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: bamseka)



    تصحيح بالعربي

    عطبرة

    دارمالي

    بربر

    مبيريكة....



    ود الشيخ....انا قصصي كتيرة مع القطر... لكن ما عجوز للدرجة دي..
                  

06-15-2004, 02:52 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخ/بامسيكا

    تشكر يا سيدى واسف على تأخير المداخلة
    بس انا ما شاطر وفى انتظار واحد شاطر .
    محطة بحرى بالنسبة للقادمين فى ذالك الزمان الاستعداد لمغادرة القطار وهنالك لحظات الوداع الجميلة فقد تستقرق الرحلة اكثر من ثلاثة ايام فتحد الرجال تتعانق والنساء تزرف دمعات الفراق والجميع ما بين لوعة الفراق ونشوة الوصول اما فى محطة الخرطوم عموم اتذكر ان سواقين القطار يطلقون العنان للصفرات القطار وعند دخول القطار الى كبرى النيل الازرق يعم الصمت وتقلق كثيرا من النوافذ خوفا بينما لفيف من النشالين يصعدون القطار من محطة بحرى وينتشرون فى عربات الركاب وما ان يصل القطار الى محطة الخرطوم تجد جموع المستقبلين تلتف حول شريط السكة حديد وقطار اخر يستعد للمفادرة ومن الاشياء التى ارتبطت بالنشالين استثمار لحظات انتظار القطار لانزال السنفور تجد من ظفر منهم يلوذ بالفرار وداخل القطار تتعالى الصيحات بالرغم من انشغال الجميع بترتيب العفش والمغادرة وطبعا هنا تكون المواقف الطريفة ياالله نبدأ وكمان نوادر المحطات
    تحياتى
                  

06-15-2004, 04:49 PM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)



    .
    .

    [qb]
    الاخ بلدي يا حبوب

    لو عاوز التوثيق للسكه حديد خلى سجيمان
    يبدأ لينا من زمن بف نفسك يا القطار
    وسكك حديد السودان وقطار البخار وكيف
    ينكسر المسمار في سنار وكيف يصلحه العمال


    ود الشيخ
    [/qb]

                  

06-15-2004, 05:56 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    شكرا يابلدي يا حبوب علي بعث الدكريات

    انا حأقول ليكم المحطات من الخرطوم الي بورتسودان يمكن بعض المحطات

    الصغيره تسقط ارجو انه ناس بورتسودان يدكروني وهي

    الخرطوم
    بحري
    الكدرو
    الجيلي
    الرويان
    الميجه
    جبل جاري
    بانقا
    القوز
    شندي
    التراجمة
    كبوشية
    جبل ام علي
    المحمية
    العالياب
    الزيداب
    الدامر
    عطبرة
    زلطه
    كاس
    اوجرين
    تهاميام
    تلوجراي
    اداراويب
    مسمار
    هيا
    درديب
    سنكات
    سلوم
    أسوتربه

    وشكرا

                  

06-15-2004, 06:14 PM

Abdalla Ali Abdalla

تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: Salwa Seyam)

    You forgot: Alhudi, Alhadiga, Addugaia, and Shidiab
    Thanks.
                  

06-15-2004, 06:17 PM

Abdalla Ali Abdalla

تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: Abdalla Ali Abdalla)

    You also forgo Aubu. a famous site for a tragic passanger train accident.
                  

06-15-2004, 06:27 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: Salwa Seyam)


    سلوى
    Quote: درديب

    دي في خط كسلا بورتسودان
                  

06-15-2004, 07:30 PM

Wad Ballal
<aWad Ballal
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: سجيمان)

    Salam all
    interesting topic wallahy
    a small correction i think in the khartoum halfa line: i think that nadi is before alshireek station
                  

06-15-2004, 07:31 PM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: سجيمان)

    اسباب مسميات المحطات

    نبدا بمدينة عطبرة أو بالصحيح المسمى ( اتابرا)

    المناسبة : سأل اأحد الخواجات ( الانجليز ) احد سكان نهر هطبر مين اين جاء هذا النهر فرد : ماني عارفو جاء من وين لكن اتا برا فضحك الخواجة فصارت من تلك الفترة بي اتبره .


    محطة كبوشية

    طبعا الخواجة عربيهو لكه شديد
    بعدين في واحد من اهالي كبوشية كل ماجاء قطر بضبح ليهو بيهمة ويبيع الشية في المحطة جاهو ليك الخواجة : ( كوب الشية ) فصار كبوشية .

    المحمية

    قاليك الخواجة كل ما يجي في محطة المحمية دي يلقاليك العرب ديل اي واحد واقف وشايل ليهو عكاز اطول منو .. فرد الخواجة : هذه المنطقة محمية من سكانها فصارت المحمية.

    ام على
    تلك الامره التي تشهد لها المنطقة بكرمها


    ابو حمد

    حمد من مدينة بورسودان . فقاموا مجموعة برحلة لمنطقة الرباطاب الاهي ابو حمد حالياً فقدر الله ان حمد يصاب ( بلدق العقرب ) ويفضل طريح الفراش بمركز صحي المنطقة فكان حمد يبلغ من العمر الخامسة والعشرين من عمره . فوصل الخبر لوالدة الذي يعمل بمحطة بورسودان بالسكة حديد . فقام والدة بالاسراع متجهاً الى ابوحمد ليعرف حالة ابنه فلا قدر الله قبل ان يصل ابو حمد الى منطقة الرباطاب توفي ابنه وحين وصوله وفي تلك الليله التي نزل فيها بمطقة ابوحمد تكرر نفس الشي قدر الله ان يصاب الوالد ايضاً ( بلدق العقرب كما يقولون اهالي المنطقة ) وفي نفس اللية قادر حمد الحياة ثم رافقه والدة ودفناء جوار بعض فلهم الرحمة فصار ابووحمد تعني الاثنين الوالد وابنه.


    محطة دقش
    قاليك اخونا محمل ليك الحمار كميات من البرسيم على الحمار فاوقفه ( الخواجة ما هذا الذي تحملة )
    فرد عليه : دا قش ) فصارت دقش .
                  

06-15-2004, 09:54 PM

sourketti
<asourketti
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 1206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    فتحتم موضوعاً مؤلماً للغايه لإرتباط هذا المرفق الهام والحيوى بحياة الناس فى كل نواحيها والمعروف فى كل بلاد العالم حتى أميركا أن السكه الجديد كانت ولا تزال الوسيله الأرخص والأقدر والأكبر وقد إرتبطت السكه حديد بذكريات جميله فى حياة الناس لا يستطيع أحد أن ينساها ومما يؤسف له أن الحكومات المتعاقبه ظلت تُضعف من قوة هذا المرفق العام لتأثير نقابة عماله السياسى القوى على الحكومات كجهاز رقابى مثل بقية القطاعات من طلاب وأساتذه ومهندسين ....الخ.
    تسبب وقف الحركه على خطوط السكه الحديد فى ضعف ونزوح الكثير من الناس ممن كانوا يعيشون على جانبي الخط الحديدى وغطت الرمال أجزاء كبيره من الخط والمحطات فى الشرق وأصبحت مبانى المحطات ثكنات لقوات مسلحه لحراسة طريق الخرطوم يورتسودان الاسفلتى الذى يخلو تقريباً من حركة الشاحنات التى تنقل البضائع من وإلى بورتسودان وصارت المحطات الرئيسيه أطلالاً وللاسف حتى فى المدن الكبيره والتى كانت لا تهدأ من حركة الناس باعة ومسافرين ومودعين فى مدنى وسنار والقضارف وكسلا وأروما ......الخ
                  

06-16-2004, 02:30 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    شكرا الأخ عبدالله علي التدكير

    وكلامك صاح ياسجيمان لأنه الزمن طال اللخبطه حصلت

    شكرا
                  

06-16-2004, 10:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: Salwa Seyam)

    موضوع مهم ..

    عادل
                  

06-16-2004, 10:36 AM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: Abdel Aati)

    سكر حلفا
    حلفا الجديدة
    سندة اشكيت
    سندة ارقين
    الشيخ عمر (القرية 6)
    سندة دبيرة
    سندة فرص
    تقاطع خشم القربة
    كبري البطانة
    ملوية
    حاجز
    كسلا
    اكلا
    اروما
    امجويتري
    هداليا
    دروديب
    متاتيب
    اريباب
    امادام
    هيا
                  

06-16-2004, 11:06 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: Abdel Aati)



    بلدي يا حبوب .. يا حبوب

    تحياتي

    السكة حديد = عطبرة
    عطبرة = الحياة عندي لأننا رأينا فيها النور لأول مرة .. و حيث ترعرعنا .. و و درسنا كل المراحل .. و كان لي الشرف أن عملت فيها بالتدريس ..

    والدي يرحمه الله .. خريج معهد ( جبيت الصناعي ) و هو معهد قام بتخريج كل الكوادر التي قادت عمل السكة حديد بكل إقتدار و وعى و حرفنة ..
    والدي دفعة المرحوم الشفيع أحمد الشيخ .. رغم تباين الإنتماء الحزبي .. فوالدي أنصاري و المرحوم شيوعي .. فكانت الونسة تنساب بينهما بطريقة نفتقدها اليوم في كل المجالات ..

    ورشة عطبرة .. كانت أقسام عديدة
    أذكر منها : ورشة المرمة .. و ورشة النجارين .. و العَمْرة .. و المخازن ..

    ورشة المرمة حيث كان يعمل والدي .. كان يقع عليها عبء كل الصيانة للقطارات الآتية من الخرطوم و وادي حلفا و بورتسودان ..

    عطبرة بموقعها على مقرن نهر عطبرة و النيل .. و موقعها الوَسَطِي جغرافيا .. إستقطبت كل أجناس و قبائل السودان الذين جاءوا للعمل في الورش و أقسامها ..

    من ضمن أعمال الورش صناعة عربات البضاعة و صيانتها ,, و صناعة عربات الركاب ( درجة رابعة و تالتة و تانية و أولى و نوم و عربات الإسطنطور و تعني البوفيه ) .. و كذلك تصنيع السكك الحديدية و الفلنكات الخشبية التي ترقد عليها السكك الحديدية و صيانة الخطوط بشكل منتظم عن طريق عمال ( الدريسة ) الذين يستقلون عربة تندفع بمجهود يدوي منهك و متعب و هي عبارة عن قطعة خشب مستطيلة بأربعة عجلات حديدية كعجلات القطار يجلس عليها هؤلاء النفر و يراقبون الخط الحديدي و خاصة في فصل الخريف حيث تكثر قطوعات الخط بفعل الأمطار و السيول ..
    و هناك المحولجية .. أولئك ( الجنود المجهولون ) .. عملهم في غاية الفن و الدقة و الخطورة .. فلولا يقظتهم .. لإنقلبت كل الرحلات إلى مآسي .. لأنه يقع على عاتقهم مهمة تحويل القطارات الداخلة إلى المحطة عن مسار القطار المتوقف في نفس المحطة .. و يقف المحولجي على كشك عال و يقوم بمهمة التحويل عن طريق مفاتيح تشبه ( جربوكس العربية ) و لكنها طويلة و مصنوعة من الحديد .. ثم يقف على حافة الكشك و يسلم العطشجي الذي مع السائق قطعة من الحديد تسمى ( التابلت ) و هي بمثابة إذن دخول المحطة مع التوقيت حتى تكون هناك مساءلة في حالة التأخير و الذي كان نادرا وقتها..
    أيام قطار البخار .. كان هناك السائق و العطشجي و مساعد العطشجي الذي يقوم بتزويد قيزان القطار بالفحم الحجري بتوقيت محسوب ..
    ثم هناك في آخر عربة كمساري الفرملة في عربة تحتوي على كامل أثاث غرفة ( عزابة ) حتى الزير و العنقريب و شماعة ملابس و ( كانون ) و عدة مطبخ .. و مهمة كمساري الفرملة هو كبح جماح سرعة القطار بالتزامن مع فرملة القطار العمومية عن طريق ( الباكم ) و ما أن ينطلق القطار حتى يلوح بالعلم الأحمر و هو يطل من باب عربته ليراه العطشجي الذي مع السائق و هذه الإشارة تعني مواصلة التقدم من المحطة ..
    عندما يتوقف القطار في أي محطة .. يقوم عامل بالدق على كل عجلات القطار بمطرقة حديدية و يرهف السمع .. و يقال أنه يمكن معرفة أي خلل في الصواميل أو اليايات من صوت الصدى المنطلق من العجلات بفعل الخبط ..
    كل محطة بمن المحطات التي ذكرها الإخوة بها ناظر محطة و محولجي و عدد من العمال .. و غالبا ما يكون منزل ناظر المحطة مجاورا للمحطة و هو عبارة عن بيت بالطوب أو الحجر تعلوه قبة كالقطية ..
    قاد الإنجليز العمل في السكة حديد أولا.. فوضعوا نواة للعمل المنظم و العمل المتقن .. لذا نجد أن كل موظفي و مهندسي و عمال السكة حديد القدامى منضبطون و لا يتهاونون في العمل .. و الوقت يعني عندهم الكثير .. و قلما كنا نسمع عن قطار تأخر عن موعده ..
    حدثتْ نقلة نوعية في كل المرافق بالسكة حديد بعد ثورة صناعية في القطارات بعد أن ظهرت قطارات الديزل المجرية و التشيكية ..
    الأبرول كان السمة الغالبة على كل عمال عطبرة .. من أصغر عامل إلى رؤساء الأقسام الفنية و الصناعية ..
    كان من الملاحظ أن كل عمال السكة حديد يعرفون بعضهم البعض .. من وادي حلفا حتى كوستي و نيالا و بورتسودان مرورا بكل المحطات و السَنْدات الصغيرة .. و بينهم رابط قوي و تضافر و تعاون ما زال عبقها يسري بين أبناء و أحفاد أولئك النفر الكريم الذين خدموا الوطن دون كلل أو ملل واضعين مصلحة البلد نصب أعينهم ..
    نشأت في عطبرة .. و أصدقائي كانوا من التعايشة و الفور و النوبة و الدناقلة و المحس و الجعليين و الرباطاب و الدينكا و الحلب و الفلاتة .. نعم و الله .. خليط و مزيج متباين كان يجمع بيننا ( دخان الورش .. و أبرولات الآباء المعطون بزيت القطارات و كتاحة عطبرة و صوت العطبراوي عافاه الله و هتاف جماهير عطبرة في الملعب في مباريات الأمل و النسر ) ..و الذي ينظر للسودان اليوم و هو قد عايش ذلكم الزخم الجميل .. يشعر بغصة تكاد تودي به ..
    و أعتقد جازما أن السكة حديد قد لعبت دورا هاما و بارزا في ربط أهل السودان إجتماعيا و ثقافيا حتى دخل القطار في أدبياتنا شعرا و نثرا و فنا ..
    عاشت عطبرة .. عاصمة الحديد و النار ...

    أحبك يا عطبرة ما دام يحفك الأتبراوي و النيل و مادامت الورش تقع منك موقع القلب في الجسد ..

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 06-16-2004, 02:36 PM)

                  

06-16-2004, 10:31 AM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    سلام جاكم ..جميعاً

    يا سايق القطار قوم بينا
    لي بت الشمال الزينة
    **
    عجبني مشيك..
    عجبني مشيك طويت الوادي
    ويا العامل تعيش لبلادي
    سويت مشيك داك الهادي
    والمحبوب هناك ما راضي
    ***
    ياما بكينا وكت إتلاقينا
    طال الشوق طرينا الزينة
    -------------------------"أتمنى ان تكون صحيحة"

    مسافرة الجاهلة يا حليلة
    وراها انا ما بنوم ليلة
    ***
    اكلم ليك الكمساري
    يوريك كل اخباري
    بين الميجا وجبل جاري
    --------------------------
    والسِيرة سِيرة السكة الحديد..تمر عليّ العديد من المشاهد..والذكريات وكثير من التفاصيل التي اشتاقها ..
    السكة الحديد ..والقطر عالم مليء بالحكاوي من (الديزل والصوالين والنوم ودرجة اولى الممتازة وتانية وتالتة والروابع
    والبوسطة والفرملة "هكذا اعرف ترتيب عربات القطر").. السكة حديدعالم له لغته اسمائه وارقامه الخاصة ..

    قطِع شك بجيكم راجع ..

    اقعدوا عافية


    قيسان

    -----------
    * يا حِليلُن يا جهاد..
    في قهبُون سموم ولاّ سماهُن جاد؟؟!!
    "شغبة المُرغمابية"
                  

06-16-2004, 11:58 AM

دورنقاس
<aدورنقاس
تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 1153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: gessan)







    هذه صورة محطة الخرطوم فى 1935






    وهذه الصورة تظهر امتداد السكة حديد داخل ميناء بوسودان 1935
                  

06-16-2004, 12:08 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    جميع الزملاء والزميلات
    عادل على /سيجمان /سلوى/عبدالله /ودبله/بامسيكا/سوركنى/عادل عطا/ ولياب/ ابزجهينة/قيسان
    شكرا على هذه المعلومات القيمة والذكريات الجميلة ونحن جميعا نوثق لمعلم بارز وصرح شامخ كم اسهم فى حياة الكثيرين وترعرت اجيال فى كنفه ولكن كانت نطام مايو اول من وجه معوله للتكسير واتت الديمقراطية الثالثة فتركت الامر على حاله واتى نظام الانقاذ فدك حتى الاصول الثابته المتمثلة فى بيع الورش وتحويل بيوت السكه حديد الى مخازن واسواق وتشريد الجميع فالسكة حديد رغم كل الذى اصابها ما زالت خطوطها الحديدبه متمدة تمتص حرارة الشمس لتحتمى بها من برودة الشتاء شمالا وتغرف فى مجارى السيول وتقاوم الفناء لتطل علينا لامعة تحتضنها الفنلكات الخشيبة لتقول للجميع انا هنا وفى انتظار التأهيل و التعمير وفى انتظار عودة الايادى المهرة فما اكثرهم وهم ينتظرون
    تحياتى
                  

06-16-2004, 02:31 PM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)




    قبيل قطرنا دخل محطة هيا (تقاطع هيا) واستلم مني ناظر المحطة (التابلت) .
    ويلا خلونا نمشي قدام نحو الشرق الحبيب

    تهاميم تعني بلهجة الأعزاء ناس أدروب الماء المالح)
    صمت القمة Summit) وفيها تكون في أعلى مستوى للبحر وبعدها تنحدر كافة المناطق انحداراً شديدا نحو الشرق حتى تعانق الثغر البحر الأحمر .
    سنكات :
    اديت :
    جبيت : ( الصناعية - جبيت الحامية - جبيت الأراك ( هذي جبيت وقد بدت في فتنة متجانسة : وهنا الأراك وعنده قمم الغرام الدارسة )
    كمبسانها : وفيها أحيي صديقي – محمد أبومحمد
    اكوات
    أوبو : ونقف فيها ونرى عربات مقلوبة ومبعثرة هنا وهناك داخل المحطة وهذا الوضع ناتج عن حادث شهير يقال أنه وقع في منتصف الستينات ، حيث قطار للبضاعة كان متجه شرقا للثغر وبسرعة عالية ولم يستطع القطرجي ولا العطشجي من سيطرة الفاكيوم وانقلبت كل العربات واستشهد كل الاستاف . وكل من مر بأوبوا وقف مترحماً للذين قضوا نحبهم في تلك الحادثة – لهم الرحمة .
    السلوم : وفيها أحيي صديقي عبد الوهاب عبد الله
    اسوتربا
    الجديدة : وعندها وصلت مشارف المدينة الغربية
    بورتسودان : هنا تعانق الثغر (ها نحن في بورتسودان حيث (ساحقة الجمال هدندويــــــــــــــــــــــــــة)


                  

06-16-2004, 03:28 PM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: ولياب)

    ya salwa seyam
    you forget khumasana
                  

06-16-2004, 03:45 PM

Abdalla Ali Abdalla

تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: ولياب)

    Samat or Summit was the destination for the honeymooners on their way to Arkaweet Resort.you brought back lots of memories. During our childhood and at Khartoum North Station, me and my older sister used to make head tornaments. Me and the other kids used to sell them for the bridegrooms on the sleeper carridges. We also sold Tobacco cigareets( we buy the whole packet of Benson for 285 Piasters, and sell it for a total of 3 pound to net 15 Peiasters on a packet of 20 (10 cigarettes a box) and Al bringi for 92 cent and sell it for two pounds.
    Sudan Railways as an economic Power, is still under utilized. We have seen the deteruration in services from Nunairi's time and onwards. Port Sudan Alaskila used to prepare more than 60 trains of goods and frights a day, accroding to my father (Rahimahu allah), and during the time I posed my question to him, you would wait for several hours before you see a train passing by Atbara Station. The Military rail was narrow and one lined. It was never upgraded. That is the reason you see many small stations on the Port Sudan line. The prioraity was always given to the Passanger trains, and in the past, you should have seen at leat one fright train Parked on each station you come through so as to allow the passanger train to pass..
    Sudan rail ways was a gigantic Corporation. At one time, it controlled all the ports, both at Sea and River to include Port Sudan, Bahri and Kosti. Almurattabat to include The Grand Hotel in Khartoum, The Rest House in Atbara and propably the Red Sea Hotel in Port Sudan, among others were all owned by SRW. Atbara itself is a Raiway creation. The Power Grid in Atbara as onced owned by SRW. There is a lot to talk about Atbara and the rail, and will come back to share the memories. Thanks.
                  

06-17-2004, 02:10 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    دور نقاس
    الصور تحكى وتعبر عن ذكريات جميلة عايشها البعض واجيال عديدة حتى منصف السبعينات نعم كان المواقع تحمل نفس الملامح مع اختلاف الحضور والى الان مازلت محطة الخرطوم بأشجار النيم الظليلة والمكاتب ذات الاسقف الحمراء ما زالت الفلكنات محتفظة بثناياها والقصبان الحديدية الطرفية بحواجزها التى تمتص اندفاع عربات القطارات حين ينظمها ذالك القطار الصغير (صعلوك المحظة) والتسمية اطلقها البعض لعدم تقيده بحركة السنفور والتابلت وصفارة الكمسارى التى كانت تدوى معلنة انطلاق القطار ولكن نشاهد عاملين من دون قطارات .

    شكرا لهذه الصور والتى تعنبر بوست قام بذاته
    ----
    ولياب
    عبرك احى مدينة الثقر ميناء السودان وعروس الشرق والتى ما زالت السكة حديد تلعب فيها دورا اقتصاديا فى نقل االوارد والصادر من البضائع الا اننا افتقدنا عربات الركاب والتى كانت تستقل لنقل الحجيج من الغرب والشمال والوسط
    ----------
    صلاح موسى
    معلومات قيمة وفى انتظار زكريات مدينةالحديد والنار اتبره
    -----
    لكم وافر الاحترام والتحيات
                  

06-18-2004, 03:13 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    تعالوا نسافر برحلة قطار بورتسودان ويطلق عليه (مشترك بورتسودان ) ومساره من الخرطوم ليتجه جنوبا وهنالك بعض المحطات قد لا اوفق فى تذكرها بل سأحاول وقبل ان ايدأ هنالك بعض المحطات التى تسمى (سنده) ولا يتوقف فيها الا القطار (المحلى ) وبعض القطارات المتجه الى بورتسودان والابيض ونيالا واو تمرعليها مرور الكرام ويكنفى سائق القطر بالضغط على صقارات التحية يالله نركب قطار المشترك
    البداية مؤشر السنفور يعطى الاشارة بالتحرك ليحدد المسار الحديدى الذى سوف يسلكه القطار صافرة مفتش (القطار المشترك) خارج العربات تنطلق اكثر من مرة وحامل الراية يأخذ مجلسه فى اخرعربة متجه لسائق القطر وما ان يرى السائق العلامة البيضاء مرفوعه يبدأ فى اطلاق صفارات التحرك جموع المودعين تتسابق نحو سلالم النزول مجموعة من الشباب المسافر تنتظر التحرك ويبدأ الديزل (القاطرة) فى التحرك ببطىء وتبدأ عربات الركاب والعفش فى الدخول الى سلسلة الاندفاع والجموع التى هبطت ارضا تلوح بالوداع والمسافرون تبادلها الوداع عبر النوافذ والابواب ومجموعة الشباب تتعلق بالابواب. نلاحظ عدة قضبان حديدة منتشرة بعضها به قطار ينتظر اشارة السنفور بالدخول والبعض تتناثر عليها عربات السكك الحديدية ويرتفع مؤشر الستفور ويطلق السائق صفارة الوداع الاخيرة وتبدأ الرحلة العربات القريبة للقاطرة يلفها الهدوء حتى نصل عربات الدرجات الثانية والثالثة والرابعة وكلما ابتعدنا كثرة الضوضاء اصوات تتعالى تدافع عن احقية المكان لاسرة هذا او ذالك وبعض النساء يفترشن الكنبات الخشبية حب فى ايجاد مساحة كبيرة تؤمن لهم النوم ليلا والبعض ينسحب من الضوضاء ويكتفى بالجلوس على الممرات ومداخل العربات ساندين اجسادهم للامتعة وتمر اول الحطات
    الشجرة (شجرة ماحبى )
    سوبا
    الباقير
    بترى
    سنده
    شيئا فشيئا تتحول العداوت الى اجتماعيات والتكشيرات الى ابتسامات وتكثر المقاعد الخشبية التى تبحث عن مسافرين وتعود الى الممرات مساحتها الخالية ويواصل القطار الرحيل ويطلق صفارته اكثر من مرة والسرعة تقل ويندفع البعض ا لى الشبابيك والابواب وتنيسط الاعناق حاملة الرؤس لتمنى اعينها بمؤشر الستفور ومشاهدة الجديد فى عبر الطريق الى المحطة الرئيسية وهى
    المسيد
    يقف القطار ويترامى شفق الغروب والجميع تجدهم مابين جالس خلف النوافذ والبعض يطلق لقدميه فسحة للتجوال واصوات تملأ المكان وبالقرب العربات الخشيبة محمله بثمار البرتقال والقربن فوت والموز والجواقه وبينها يحمل الصبية على اكتافهم ساندوشات الطعمية والطحنية والبعض فى بالايادى يحمل كبابى الشاى والبردات النحاسية حركة القطار اوجدت بمحطة المسيد سوق كبير وينطلق القطار ونلاحظ نمو الصداقات الاسرية وكعادة السودانيون تتحول المقاعد الخشبية الى غرق للنساء ولاطفال واخرى صالونات للرجال لا صوت يعلو فوق ازير القاطرة والظلام يعم المكان والقطار حين تحركه فى بعض القبضان الدائرية الحركة يشابه الهلال والفاسم المشترك بينها الانوار ويقف القطار
    محطة ابوعشر
    وابوعشر من المحطات المشهورة ولا بد من وجود مسافرين ينزلون بها لانها تضم مستشفى كبير يقوم بالاشراف والعلاج عليه اطباء من الصين كأول دفعة تأتى للسودان لتعالج بالخبرة الطبية (الوخز بالابر )ويسافر القطار والهدوء يعم العربات وتمر على محطات
    الحصاحيصا
    قنب
    المسلمية
    الفقرة
    ود الفادنى
    وغيرها من المحطات حتى يصل القطار عاصمة الجزيرة الخضراء
    مدنى محطة
    يطول الوقوف فى انتظار السنفور او افساح المجال لقطار اخر قادم او مسافر وحتى القاطرة تنفصل من العربات قد نعود بعد تجهيزها بالوقود واحيانا تتبدل بفاطرة اخرى تسمى (زروق) وهو قطار البخار ويعمل بالفحم الحجرى واهم زول فيه من يحمل الكوريك ويدفع بالفحم الحجرى الى مكنة قطار زروق وحين بداية الانطلاق تتغير صفارة القطر الى صوت مبحوح ونستقبل محطات
    مرجان
    كساب
    ود الحداد
    فداسى
    الحاج عبدالله
    سنار التقاطع
    محطة مهمة ومنها تتغرع قطارات الغرب الى نيالا وبابنوسة وجنوبا حتى مدينة واو او غربا كذالك حتى مدينة الابيض وهنالك قطار يتجه ناحية مدينة الدمازين واخيرا (قطار مشترك بورتسودان) الذى يصل الى مدينة بورتسودان الا اننا فى مدينة سنار التقاطع تكون المحطة شبيه بحركة القطارات فى الخرطوم وقد يكون اكثر من قطار اتى او مودع وينطلق بنا القطار الا ان القاطرة اصبحت (ديزل ) وعادت السرعة المتوازنة للقطار ونستقبل محطة
    سنار المدينة
    ويعبر القطار الخزان وما اجمل الطبيعة ذرات المياه المندفعة عبر بوابات الخزان تتساقط على عربات القطار بعض الركاب يتملكهم الهلع من خوفا وفبل دخول الخزان النوافذ كثيرا ما تقلق خوفا وطبعا الحكاوى عن سقوط الخزان وقدمه تكون حديث مجالس القطار ويشفق الجميع على القاطرة وهى تلامس ارضية الخزان وبسرعة بطيئة عربة وراء الاخرى تودع الخزان والبعض وبصوت مسموع يقول (حمد الله على السلامة ) وينطلق القطار واول محطة للوقفوف
    كساب
    مسره
    حمدنا الله
    السوكى
    والسوكى محطة تشتهر بالسمك وبها اكبر منشار لصناعة فنلكات السكة حديد المصنوعه من اشجار السنط تنزل الاسر لتطلق لارجلها العنان تجوالا من مشوار الجلوس على المقاعد وكذالك القاطرة وتزود بالوقود وتزداد العربات باخرى اهمها عربتى الفنطاس محملة بالمياه العذبة ونواصل الرحلة والوصول الان الى
    الدندر
    ومدبنةالدنرد كانت فى تلك الايام مدينة سياحبة وما زالت الا ان كثيرا من الحيوانات كانت يسمع اصواتها فىالقطار فى ذالك الزمان اما الان فأصبحت محميه وبعا مركز سياحى ويتمتع الجميع بمشاهدة الاشجار والطبيعة الخلابة ليقف القطار امام السنفور ويعطى التابلت من مفتش المحطة الذى يقف على مدخل المحطة يحمل دائرة جلدية تسلم الى السائق ليسلمها بدوره الى مفتش المجطة القادمة وطبعا التابلت نظام فى كل المحطات ويقف القطار داحل محطة
    قرين
    الفاو
    قلع النحل
    وفىهذه المحطات يتم فك الفناطيس المائية ونسافر حتى يطل علينا من البعد ذالك البناء الشامخ الكثير البياض وهو (صومعة القضارف ) ويدخل القطار مدينة القضارف ويغادرها الى محطات
    الشوك
    الشوك تضم اكبر معسكر للنازحين من اثيوبيا وارتريا وبها عدة منظمات اغاثة عالمية فى ذالك الزمان كما انها تعتبر حتى الان المورد المائى لمدينة القضارف و ويتم تخزين المياه من نهر عطبرة االذى ترقد عليه بيوتها خلال فترة الخريف فى احواض ارضية كبيرة المساحات . ويسافر القطار والجبال تزحم المكان وتحاصر قضبان السكة حديد ويطل مجرى القاش بخضرته اليانعه المترامية رويضا يشاهد الجميع درة كسلا وجبلها الذى تغنى له الشعراء الا وهو (جبل توتيل ) ويصل القطار الى مدينة الجمال ومعشوقة نهر القاش ويطول الانتظار تشرق الشمس ليبدا القطار سفريته حتى يصل
    اروما
    واعزرونى فى كسلا كانت نهاية المطاف وارتحلت مودع عربات الفطار ومجموعة الاصدقاء
    عزرا ان اطلت ولكن كل هذا بمثابة دبن نسده بالكلمات والذكريات الى السكة حديد
    تحياتى



                  

06-18-2004, 06:38 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    الأخ بلدي يا حبوب

    عجبني اسلوبك في الحكي فقد نقلت صوره حقيقيه لما يدور في المحطه قبل تحرك

    القطار وما يدور بداخل المحطه

    لدي ملاحظه بأن الطريق الدي سلكته في الرحله ليس هو طريق القطار انما هو

    الطريق البري الدي تسلكه العربات لأن قطار بورتسوان يتحرك من محطة الخرطوم

    بحري ثم الكدرو والجيلي وشندي وكبوشيه والدامر والمحميه زي ما بتقول الأغنيه

    وشكرا
                  

06-18-2004, 11:08 PM

tabaldy

تاريخ التسجيل: 04-27-2003
مجموع المشاركات: 1544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    قطر نيالا الصارقيل
    وقف بعد ما هدّ حيلو طول المسير
    قطر العيد دبل ونص . غالباً النص بكونوا من حملة التذاكر , وناس اللوج السطّاحة قاعدين إكرامية علي حيل المدعوة هيئة السكّة حديد .
    حصّلناهو في كوستي , بعد ما ملتني المحطّة شجون الرحلة الزمااااان .
    وساعة , القطر حرن هناك , السبب ؟ قالوا السكة حديد غطّاها تراب الخريف .
    صدقوا أهلنا لامن قالوا سفر الخريف , واكل التفاتيف وزواج بت اللفيف كلو منو أقيف ,
    ما وقفنا ووقف القطر , طيب والحل ؟ أحفروا السكة قدّام القطر , والمفروض يعمل الحاجة دي منو ؟ عمال الدريسة وديل تعبوا من غلب الماهية وطول الشهر المحصّل طول قطر نيالا في العيد .
    بعد وساعة كم قرية في نأت عن القطر المدينة وحفظت بواقي الموية الطالعة من الحفاير بي شق الروح , جركانة الموية يوما كان بي تمن عتود أو عمبلوق , ما عندهم محطة قطر , بنطّوا في تكويعة في السكة بهدن فيها القطر , ما عارف المهندس العمل السكة قصد الحاجة دي ولا هم سكنوا وفق رؤية إستراتيجية بعيدة المدى .
    وصلنا تندلتي , أول مدينة بعد طول العطش وحفّير السكة بي إيدينا , وبي الإنتاج بي إيدينا وباقي الشعارات .
    منها أم روابة , هناك أكلنا الخرطوميين العيش كمان مرة , العيش المدوّر طارة , أو زي وشيها ام سماح رغم إني ما شفتها لكنها رسمت سماحا في الخاطر ورحلت قسراً زي قطرنا من أم روابة , ديمة اللحظات السعيدة قصيرة
    في ام ورابة إتأكدنا من خبر وفاة أحد الركاب , نطّ من ضهر القطر , خبر من أول عربية عبر السطح وصلنا جوة ونطانا لي التالانا والبعد منها , القطر حرق , قطعوا نومتنا ولا حرق القطر عشان نستريح منّو ولا صبر المرحوم علي بصلتو تحرق شان يطلع هو ما غلطان لامن نطّ , بس هو غلطان عشان مرحوم .
    الرهد
    الرهد أب دكنة , الما شافها ما سكنا
    أول تطمين إنو لسة في موية بتكفي ركاب القطر الآفة المتحركة كم سنة , الرهد مسكنا من ركبنا الميمون لو ما الباكم , والباكم هو خرطوش الهواء بتاع الفرامل علي ما أظن , بستخدموهو حريفين القطر كوسيلة إيقاف إضطرارية لامن القطر يفوت واحد رفيق ليهم .
    أبو زبد
    وصلناها في اليوم الخامس من رحلتنا من كوستي والسادس من لحظة تحركو من الخرطوم تلاتة . وصلناها جيعانين ودي من المرّات النادرة الكان طعم العصيدة فيها شهد ,
    فجأة قالوا القطر بدا ينقلب بعد ما طلعت عربية الفرملة من مسارا , أهو عايشين .
    بابنوسة المفرق , تلف يمين تاني سكة علي إيدك الشمين تصل واو , ولو لفيت يمين علي إيديك اليسار تصل حد الزهج من طول الإنتظار , بابنوسة شالت زهج الإنتظار وأهدتنا فرصة التسكّع في أرباعها الأربعة وكأّنو في أكتر من أربعة أرباع , بابنوسة جميلة جميلة جميلة .
    ركبت في السطح بعد ما سمحوا لي ناس السطح بإعتباري ضيف عليهم في القطر , عالم السطح عالم تاني , فيهم الحافظ السكة حتة حتة وشغّال زي المنبه , في الشايف الدنيا بي عيون مسطولة , كان بلف في باقي السيجارة لامن شال الهوا من البرنسيسة دهبو الأخضر وهاك يا كوم تهكم وشتايم .
    مرحباً بكم في دار رزيقات , جيداً جيتوا , الضعين , صباح اليوم السابع كنّا في الضعين , غادرناها صباح اليوم العاشر , عشرة أيام ولساتنا ببعدنا عن نيالا مرمى طلقتين دوشكة ورا بعض , محافظ الضعين قرر ترحيل الطلبة عشان يحصلوا باقي العيد , طلع فوج الترحيل في سبعة لواري محروسة بي عسكر الجيش , ورّونا جماعة في السكة خبر حرايق البرقت , غيّر السوّاق درب الكنفوي رغم الطين والخريف .
    تالتة عيد الأضحى اليوم العاشر نهار , نيالا كانت عروس , شباب السد , الخرطوم بالليل , سكر شتت , حي الوادي , حي السينما , و و و, كأنها إتلمت في إستقبال القطر , القطر هناك موسم عيد صادف عيد أضحى , والقطر التاني برضو رسول الضو , بجيهم شايل الفيرنس , ولو عتر قطر الفيرنس لنامت نيالا ما شاء لقطر البضاعة الرحيل إليها هويناً .
    بعد الرحلة ديك وقف قطر نيالا , كان سنة 91 , ويا دوب رجع بين الرهد ونيالا .
    باقي دارفور شبه مفصول , مافيهو لا سكة حديد ولا سكة خشب , سكة صعبة بس , يا خريف يا نهب مسلح , لو حبيت تقضي حاجتك في خلا لقمت بتقديم طلب تسيير كنفوي معك إلى خلاك , خواف ربّى عيالو
    ناس امدرمان محرومين زيّهم بس ديل كان عندهم تروماي ما حضرناهو والمغالط برسّل ليهو شهادة تسنين ومعاها شهادة تثبت صحة شهادة التسنين وإنها ما طالعة بي واسطة أو رشوة , أصلو حتى شهادةالوفاة بقت تطلع بي رشوة ما دام ناس الأراضي دخلوها في قاموس معاملاتهم .
    انا ماشي نيالا , أووووواوووه

    أبنوسي

    (عدل بواسطة tabaldy on 06-19-2004, 00:23 AM)

                  

06-18-2004, 11:14 PM

tabaldy

تاريخ التسجيل: 04-27-2003
مجموع المشاركات: 1544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    سهام وإلهام
    خليل في القطار
    رحلة الخيال إلى صدّيق صديقنا في القولد
    قطار الشحن السريع أو شحنات تذكارات من ماضي ليته لم يبرحنا ويملأنا تمنيات ورجا عودته كما كان
    قبل كدة , في نهاية السبعينات , حينها كان العالم حدود البيت وبضع مشاهد من شباك العربية ونحنا في طريقنا لزيارة أو معاودة طبيب وما اكتر الآخيرة حينها .
    السيرة مرقت غرب
    كردفان الغرّة ام خيراً جوّة وبرّة
    مشهد المحطة ..
    كلهم بياض , جوّات الجلابيب , نفوسهم لونها منها , أصل أبيض جوة وبرة , وبلعت العمّة أبوي
    وينو أبوي ؟ ما ماشي معانا لييه ؟ ما حيجي ؟
    أقعد حيلحقنا القطر حيتحرك
    وفجأة , حسب توقيت ساعة القطر أم 24 ساعة , فجأة بدت الجموع البيضا تتراجع ورا شوية شوية وتختفي ويحل محلها بيوت الجالوص , مباني متناثرة في جنبات السكة حديد , وبدت رحلة الدهشة , حوار صنع الخيال مع عالم حدودو حيطة البيت وبضع مناظر من شباك العربية .
    كم الدهشة أحال لساني لي منبع سيل أسئلة
    دي شنو ؟ دي شدرة , لا شدرة شنو ؟ شدرة نيم . طيب القطر عندو بوري ؟ عندو نور ؟ برجع ورا ؟ إنت مرجّعو ورا مالك , ولد ما بسكت .
    شال عمي العريس حبل وساج بين سبتين شبكة , اثارة الدهشة , اطلّعك تنوم فوق ؟ وين ؟ في السبت بتاع الشنط ده , ما بقع لكن ؟ داير أنزل . داير اقعد جمب الشباك . داير أشوف مدني , ناس عمي ساكنين هنا ؟ طيب دي شدرة شنو ؟ القطر الناس الفوقو ديل ليه ما يجوا بي جوة ؟ ما بقعوا ؟ عمي إنت عملت ليهم سراير حبال فوق ؟ الموية دي طعمها مالو كدة ؟ محطة ورا محطة , ساعة ورا ساعة , وزغرودة إعلان فرح الوصول سالمين .
    معانا عريس
    ربّة في المحطة , خليط دلاليك وشتم مع أصوات الباعة . ومن حنجرة بحت من كتر الروراي جات أبشر يا عريس , ألق أم روابة . ورا إحتفالية الوصول كانت تطل دومات محطة القطر السوامق شوامق , أمي مالو بيتهم ده كبير كدة ؟ ده ما بيت ده مخزن , مخزن بتاع شنو ؟ بتاع بضايع , يعني شنو ؟ يعني بختّوا فيهو الشنط والأولاد الجنّهم سؤال , طيب داير أب.. بّبو اليشقّك , ورا القطر جانا صوت خليط دلاليك وشتم خليط مع أصوات الباعة وصوتين بحّن من كتر المناداة علينا , وفوق لي سردبّة ضهر القطر مالت الدومة , فجّت غبار رقّاصة المردوم , مالت مع الصفّاقة , رمت جذعها ورا ورقصت رقبة لامن بان وشيها في الحفير ,
    أمي ؟ داير فول , عبيت عبّي فول مزلوط وفضل في العبّار شوي
    أمي يللا القطر صفّر . القطر ماشي يجيب أبوك , جاي متين ؟ بكرة , والقطر حيجي معاهو ؟


    أبنوسي
                  

06-19-2004, 00:25 AM

Abdalla Ali Abdalla

تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: tabaldy)

    Flavours from Atbara:
    Darkness swept through the dreamy town. Life stopped after nine, except for the buisy rail traffic at Atbara station. A dark skinned fellow jumped over the wall in one hand he carried a local anaesthetic, on the other hand he held a chain. he reached to the nearest person who was fast asleep. He drugged his victim and hit her hard with his chain. He was not here for theft. He got his satisfaction, jupmed over the wall and disappeared though the dark. The next day the whole town speaks about ABU GINZEER's new victim. This time he hits Alfaki Hashim, last week he showed up in Ambukoul, and the week befor he tried Alhasaia. Soon he was discovered. He is a worker in the rails numerous garages. In fact he is a hero. The people remeber the famous railway general store's fire. He was in the middle of the flames and played a heroic role in saving the town. The price was the severe burns he sustained. . the burn reached his privates, or at least this is what the people say. He was tried, served his time and came back to enrich the Atbara days with his intersting stories. He continued to work at the rail. Abugenzeer is around whenever there are ques that needs organization. You will find him standing ouside the Hospital's outpatient Clinic organizing the ques and telling his wounderful stories. You can see him along the ques of the Rest House bread shop. Abuginzeer would tell all that happened during his trial in a wounderful way. People would give him a very repective listening ears. The time will pass unnoticed before you get your bread early in the morning during the dark Numeri's peroid. This only happens in Atbara. a convicted offender is one the loose and well received. ,
                  

06-19-2004, 01:11 AM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: Abdalla Ali Abdalla)


    كم يبلغ عرض خط السكك الحديدية بالسودان

                  

06-19-2004, 12:56 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    سلوى صيام

    Quote: لدي ملاحظه بأن الطريق الدي سلكته في الرحله ليس هو طريق القطار انما هو
    الطريق البري الدي تسلكه العربات


    حول مداخلتك السابقة نعم هذا هو الطريق البرى ولكن حتى نهاية السبيعنات كان السكة حديد تسير قطارات ركاب الى مدينة بورتسودان من الخرطوم مرورا بالجزيرة وولاية سنار وولاية القضارف حتى ولاية كسلا ونهاية الخط ولاية البحر الاحمر.(بورتسودان )
    ومازال هذاالخط حتى الان صلد وصامت . وهذا القطار يسمى (مشترك بورتسودان) والله اعلم قد يكون الاسم نابع من عدد الاقاليم التى يعبرها قديما(الاقليم الاوسط -الاقليم الشرقى ) بينما نجد الخط الذى يتحرك من الخرطوم شمالا حتى بورتسودان يمر (الاقليم الشمالى ).
    واذكر فى تلك الفترة ونحن صبية كان قطار بورتسودان المشترك يضم اكثر من عربة نوم وكذالك مجموعة من عربات الدرجةالاولى ولذا كان من الطبيعى ان نشاهد(عرسان بهذاالقطار وهم فى رحلة شهر العسل والتى كانت تختصر على مدينة (كسلا)والمنطقة السياحية (اركويت )
    وكان باركويت فندق خاص بالعرسان فى ذالك الزمان بل كان امنية العرسان السفر الى اركويت بقطار مشترك بورتسودان وهوالوحيد الذى يمر بمدينة اركويت وحتى تتضح الصورة .
    محطة كسلا
    محطة اروما
    محطة اركويت
    محطة سواكن
    محطة بورتسودان
    كان السودان خلال تلك الفترة تصله القبضان الحديدية وكانت ميناء بورتسودان تستقبل الصادارات من الغرب (صارات الثروة الحيوانية -والحبوب الزيتيه -والعطرون - والكركدى والعرديب)وفى محطة سنار التقاطع يتم تحويل قطار الشحن الى طريق كسلا وذالك لقصر المسافة ما بين سنار وبورتسودان وكذالك صادرات الاقليم الشرقى (الذرة -السمسم-القطن) كانت تحمل على قطارات الشحن تسلك هذا الخط.وبنفس القدر كانت الواردات .
    مع ملاحظة ان خط السكة حديد يكون بالقرب من طريق الخرطوم سنار لذا اسماء محطات السكة حديد تشابهت مع محطات الطريق البرى .
    تحياتى
                  

06-19-2004, 01:15 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    تبلدى
    Quote: صدقوا أهلنا لامن قالوا سفر الخريف , واكل التفاتيف وزواج بت اللفيف كلو منو أقيف ,

    الله يديك الصحة والله خليتنى اضحك وجعلت من البوست روحه خفيفة
    تشكر على هذه الحديث الثر وطريق قطار الغرب يحتاج مناالى اكثر فهلا افضت لنا بذكر اسماءالمحطات من ( سنار التقاطع - وجبل مويه ) وكمان اذكر فى رحلةعمل لى فى مدينة واو وجدت قضبان السكة حديد منتشرة بالمحطة ولمن سألت قالوا القطر البصل واو بجى من بابنوسة اتمنى ان نجد من يصف لنا هذا السكة بمحطاتها
    --------
    عبدالله على عبدالله
    تشكر وفى انتظار المزيد
    -----
    بامسيكا
    اوعدك برجع وافتش ليك الاجابة
    ------
    للجميع احترامى وتحياتى
                  

06-19-2004, 02:13 PM

Abdalla Ali Abdalla

تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    Ya Baladi Ya Haboub. First many thanks for the space you gave us to scatter our comments about SRW. I have to agree with Salwa here. The shortest way to Portsudan is through Atbara-Haya. This is if you are travelling from Khartoum. Even the highway would be very much shorter if the roue from Atbara to Haya is completed. A Local train(Mahally) in the railway language is special line for limited purpose and to serve a limited area.(Examples: Mahalli Atbara that ends only in Atbara, Mahalli Barbar between Atbara and Barbar, Mahalli Kassala: few cars that come a long Mushtarak Kassala PortSudan that gets separated from it at Haya and continue the journey to the north with a fright train. We as passangers think of the railway as a mean of transportation for humans only, but the fright and goods trains are the ones that make the money and income. The direct rout from Khartoum to Port Sudan remains the one that goes through Atbara. In the Past there was also a local train from Kassala to Tasanai(at the Eretrian boarder (through Tagatu Malweia or Alhagiz (Iam not sure here). Another Important point, there is no rail way station called Arkaweet. The station for Arkaweet resort ( as I mentioned earlier, is SAMAT, which is between Haya and PortSudan on the route Atbara-Port Sudan. thanks again and keep it up
                  

06-19-2004, 04:20 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخ/ عبدالله
    شكرا جزيلا على تصحيح المعلومة واكرر اسفى للاخت سلوى فلقد
    فلقد تداخلت على المعلومات واتفق معكم بأن السكة حديد الى بورتسودان عن طريق اتبره او عطبره
    اكرر الشكر لك وللاخت سلوى
    تحباتى
                  

06-20-2004, 03:27 AM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)


    محطة شندي
    مشهورة بالطعمية
                  

06-22-2004, 03:24 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا جميعا لنوثق للسكة الحديد مع الذكريات (Re: بلدى يا حبوب)

    السكة حديد فى السودان مستقبل ينتظر كغيره من المؤسسات التى عملت الانظمة الشموليه على تفكيكها خوفا من نقابتها التى كانت لا يشق لها غبار وكما ذكرها بعض المتداخلين .الى جانب ذالك كانت السكة حديد هى الناقل الاوحد لجميع متطلبات الحياة المعيشية داخل وخارج السودان وفوق ذالك كانت السكة حديد هى الضامن لحقوق القبش فى تأمين ووصول البضائع من مواقع ....الانتاج الى مراكز التوزيع ولكن نظامى مايو والانقاذ جعل من السكة حديد مقبرة حتى يتمكنا من فرض الضرائب ورسوم العبور التى تدر على الحكومة الكثير ولكنها فى نفس الوقت يدفعها المواطن وذالك بارتفاع اسعارها واصبحت كثيرا من السلع ذات الانتاج المحلىوالمستورده يتحكم فيها البعض عن طريق عمل نظام لدخول الشاحنات الى المدن المختلفة فهلا عادت السكة حديد الى ايامها الزاهية ومااحوجنا لها بعد دخول السودان قائمة الدول البترولية والتى لم نحس به حتى الان ولكن املنا فى مرحلة مابعد السلام .
    ولا ننسى دور السكة حديد فى نقل الذهب الابيض (القطن )وهنا يستحضرنى مرفق ارتبط بالسكة حديد الا وهو (سكك حديد مشورع الجزيرة) الان اصبحت هى الاخرى تشكو بفعل الصدأ والامطار نظام الانقاذ اغلق ورش الصيانة واوقف القاطرات الصغيرة التى كانت تعمل فى شبكة خطوط تربط مواقع الانتاج بمراكز المحالج وفى نفس الوقت يستقلها العاملون فى مشروع الجزيرة فى تنقلهم اليومى اضافة تحرك جميع الاسر لاداء الاجتماعيات عبر الخطوط الحديدية المنتشرة على مدار مشروع الجزيرة.وكانت ترتبط سكك حديد مشروع الجزيرة بسكك حديد السودان وبالنظر الى العالم من حولنا نجد ان السكك الحديدية تلعب دورا مقدرا فى نقل البضائع وتحركات المواطنين وتمتاز بقلة التكلفه وزيادة الحمولة والسلامة .
    اصبح القطار الان لكثير من الاجيال شيئا كأنه لم يكن فى يوم من الايام والسكة حديد لعبت دورامقدرا فى التواصل بين الشمال والجنوب عبر خط بابنوسة اويل واو ولكن فى نظام الانقاذ اصبح هذا الخط عسكريا وهنا استحضر مجموعة ما يطلق عليهم (الفرسان) وهم ينحدرون من قبائل عربية كانت توكل لهم مهمة تأمين مسار القطار العسكرى كانوا يندفعون امامه بعدة كيلومترات يخربون ويقتلون وينهبون القرى ثم يرجعون محلمين بالاسلحة والذخيرة لتسلم الى اركان حرب القطار ويأخذون ثمنها ومن ثم يتحرك القطار وهكذا دواليك حتى يصل القطار الى مدينة واو بعد شهران او اكثر من بداية رحلته من بابنوسة وارى ان هنالك ارتباط وثيق بما يجرى فى دارفور من قتل واغتصاب ودمار من قبل (الجنجويد )واولئك (الفرسان )مع تغير الاسم والاحتفاظ بالاهداف .
    السكة حديد حملت المستعمر الى خارج السودان ولعبت دورا مقدرا فى ذالك كما انها كانت الوسيلة الوحيدة فى ذالك الزمان فى نقل معدات اكبر المشاريع (مشروع الجزيرة -سكر الجنيد - سكر حلفا -تعليب الفاكهة بكريمة -مصنع النسيج السودانى - شركة مواصلات العاصمة -خزان الرصيرص-مشروع السوكى الرزاعى-مشروع الرهد- صومعة القضارف -نسيج الحاصحيصا- نسيج الحاج عبدالله -محطات الكهرباء الديزليه المنتشره فى كل مدن السودان -وهذا قليل من كثير قدمته السكة حديد)
    تغنى بها اهل الفن مثال لذالك(القطار المرة للفنان الشفيع-قطار الشوق للبلابل -المحلى قايم عطبرة -وغيرها ).
    السكة حديد حبلت عشقا بالسودان فاخرجت من رحمها مدن وقرى ما زالت حتى الان تحتضن خطوطها الحديدية وقبابها.
    السكة حديد اوجدت لنا هذاالتواصل الذى نفتخر به الان وفوق ذالك لعبت
    دورا مقدرا فى تلاقح الكثير من الثقافات فى ذالك الزمان الذى لم يكن يعرف اسلاك الهاتف وشوارع الاسفلت كانت السكة حديد سوداتل ذالك الزمان عبراسلاك التلفونات المنشرة على جميع الخطوط وكانت كذالك الناقل الوحيد لخطابات البريد .
    السكة حديد هى نقطة التواصل وما زالت للبسطاء من الناس وطلاب العلم بين شمال وجنوب الوداى عبر قطارالخرطوم حلفا المرتبط الى بالباخرة المتجه الى ميناء السد العالى وحين الوصول الى شمال الوادى تصبح السكة حديد هى الناقل للمدن المصرية .
    محطات السكة حديدالكبرى اوجدت مناطق فى المدن بمسميات تعددت فى كثيرا منها وهى (فريق العتالة -حى الموظفين )ما زالت بالرغم من توقفها شاهدة لعظمة ذالك الزمان .
    السكة حديد هى الملاذ ومحور التواصل بين جميع المواطنين وخاصة بعد توقيع اتفاقية السلام فهلا ادرجها اهل المنتجعات الكينية فى الاجندة
    ولكم تحياتى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de