بعد ان رفض البشير مقابلته ،مبارك الفاضل: فض الشراكة مع "الانقاذ" قاب قوسين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2004, 09:52 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بعد ان رفض البشير مقابلته ،مبارك الفاضل: فض الشراكة مع "الانقاذ" قاب قوسين

    الخليج

    كشف عن رفض البشير مقابلته و9 من وزراء حزبه في الحكومة قرروا الاستقالة
    مبارك الفاضل: فض الشراكة مع "الانقاذ" قاب قوسين
    الخرطوم فرح أمبدة:

    بلغت الأزمة بين الحكومة السودانية وحزب الأمة جناح “الإصلاح والتجديد” الذي يتزعمه مبارك الفاضل المهدي ذروتها أمس وبدأت قاب قوسين أو أدنى من انفضاض الشراكة بينهما، في مقابل ارتفاع وتيرة الاستقطاب داخله عقب إقالة الأخير من القصر الرئاسي، وبدأ الحزب الذي يرى غالبية قياداته فض الشراكة مع الحكومة السودانية متنازعا بين خطين متوازيين داخله من جهة، وبين محاولات الاستقطاب من قبل الحزب الوطني الحاكم من جهة أخرى، وقد هدد مبارك الفاضل بالانضمام لحزب الأمة الأم الذي يتزعمه ابن عمه الصادق المهدي واضعا قيدا زمنيا لا يتجاوز ال72 ساعة لحل الأزمة.

    وفي تطور “نوعي” التزم 17 من ممثلي الحزب في الحكومة “وزراء ودستوريون” منازلهم أمس تنفيذا لقرار فض الشراكة، وقدم 9 من وزراء الحزب استقالاتهم لرئيس المجموعة على أن ترفع لرئيس الجمهورية بعد انقضاء المهلة المحددة، في الجهة الأخرى أعلن قادة في الحزب الحاكم رفضهم المهلة التي حددتها “مجموعة مبارك الفاضل” لحل المشكلة وفي الوقت ذاته لم تسفر جهود قام بها أطراف من الحكومة وحزبها “المؤتمر الوطني” في احتواء الموقف المتأزم، وقال مصدر “إنهم يرفضون تحديد مهلة لمعالجة الأزمة لجهة إن المبادرة التي طرحها مفتوحة ولا تتحمل تحديد مدة زمنية بيومين أو ثلاثة”.

    وبدأ قادة من الإصلاح والتجديد يتبنون مقترح فض الشراكة بحشد مناصرين من حولهم وشهدت دار الحزب بحي العباسية وسط أم درمان حشوداً جماهيرية ووفوداً لقواعد المجموعة في ولايتي الجزيرة والنيل الأبيض، وشهدت شوارع الحي أجواء صاخبة وهتافات مدوية مطالبة بفك الشراكة مع الحكومة وهتف المحتشدون بهتافات معادية للحكومة، وحملوا مبارك الفاضل وعدداً من الوزراء على الأعناق.

    وفي مؤتمر صحافي عاصف قال مبارك الفاضل أمس إن مؤسسات حزبه ستعمل على حسم المجموعة المنفلتة “بعدما بدأت تسير في خط مناقض لما قرره الحزب” فيما يتعلق بالشراكة مع حزب المؤتمر الوطني، وهاجم عبدالله مسار والي ولاية نهر النيل وقال إنه أصبح قياديا في حزب المؤتمر الحاكم وليس في حزب الأمة، وكشف مبارك أن الرئيس عمر البشير رفض مقابلته لتوضيح رؤيته حول العلاقة مع أمريكا.

    وقال إن ربط قرار إقالته في موضوع سفره للولايات المتحدة أنه تدخل مباشر في الشؤون الداخلية لحزبه وهو أمر لا يمكن القبول به. وعن الجهود التي يقوم بها قيادات في حزب المؤتمر الوطني لحل الأزمة قال إن حزبه لا يزال يتدارس تلك الجهود وقرر تكوين لجنة من قياداته برئاسة الزهاوي إبراهيم مالك للالتقاء بالطرف الآخر ومناقشة ما يودون طرحه. وذكر أن الحزب طلب من مجموعته المفاوضة مده بتقرير في مدة لا تتعدى ال72 ساعة بعدها سيحسم الأمر نهائيا.

    واعتبر الفاضل أن عمل اللجنة المشتركة مع حزب المؤتمر الوطني فرصة لمعرفة ما إذا كان جادا في شراكته مع الإصلاح والتجديد أم لا. ورفض الفاضل إبلاغ الصحافيين الأسباب وراء إقالته، وقال إن الوقت لذلك لم يحن بعد. بيد أنه وصف قرار الرئيس بإقالته بالإساءة إلى حزبه وبأنه تعريض لمسيرة الوفاق الوطني. وألمح الفاضل إلى أن مجموعته ربما عادت إلى حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي في حال الوصول إلى قرار بفض الشراكة بصورة نهائية مع المؤتمر الوطني، وقال إن هناك مساعي في هذا الاتجاه ذاكرا بأن إعادة توحيد الحزبين أمر وارد. وكان اجتماع عاصف للمكتب القيادي استمر حتى الساعات الأولى من صباح أمس قرر فض “الشراكة التنفيذية” مع المؤتمر الوطني الحاكم والإبقاء على الشراكة السياسية، وبموجب القرار الذي حظي بأغلبية ساحقة من غير الدستوريين بمساندة من زعيم المجموعة، رفض الزهاوي إبراهيم مالك وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة ونجيب الخير عبد الوهاب وزير الدولة بالخارجية وعبد الجليل الباشا وزير السياحة وعابدة المهدي وزير الدولة بوزارة المالية ويوسف تكنة وزير التعاون الدولي والفاتح محمد سعيد وزير الدولة بالزراعة، وعدد من الوزراء في الولايات، الاستجابة لمناشدة الحزب الحاكم بعدم مغادرة مكاتبهم وانتظار ما تنتج عنه المشاورات.



                  

10-09-2004, 10:02 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان رفض البشير مقابلته ،مبارك الفاضل: فض الشراكة مع "الانقاذ&qu (Re: ahmed haneen)

    الرأي العام

    أبقي على خيارات حزبه مفتوحة

    الزهاوي: لا نريد ان ننكأ الجراح ونسعى جادين لرأب الصدع

    الخرطوم: انور- اميرة

    يدخل المؤتمر الوطني اليوم في مفاوضات مع حزب الامة «الاصلاح والتجديد» بغرض تجاوز الخلاف الذي نشب بين الحزبين الشريكين اثر قرار الرئيس البشير بإقالة مبارك الفاضل المهدي من منصبه كمساعد لرئيس الجمهورية ، واختار المؤتمر الوطني د. مجذوب الخليفة امينه السياسي لقيادة دفة التفاوض، فيما يتوقع ان يوكل «الاصلاح والتجديد» الى الزهاوي ابراهيم مالك وزير الاعلام والاتصالات هذه المهمة ، وفي الأثناء اتهم حزب الأمة بعض قيادات المؤتمر الوطني بالسعي لافشال الشراكة.

    من ناحيته، قال د. مجذوب ان اجتماع اليوم سيكون بداية لحوار سيستمر ولن ينتهي قطعا في «48» ساعة مشيراً الى ان هناك عدة مواضيع مشتركة ومستدامة بطبيعتها حول الشراكة السياسية ودعمها وتعزيز الاجماع الوطني واضاف ان اللقاء الاول سيكون برئاسته وبعد ذلك يتم النظر في الترتيبات اللاحقة في اطار دعم اللجنة المشتركة بين الحزبين ونفى الخليفة في تصريحات صحفية أمس تأثير ماحدث على الشراكة مع احزاب البرنامج وقال ليس هناك ما ازعج أو يزعج احزاب البرنامج الوطني لان القرار لا يعني فضاً للشراكة وانما مقتضيات اجراءات رئاسية مقدرة لنا وفق ظروف معلومة ليس لها مثيل مع بقية احزاب البرنامج الوطني واضاف انها لن تؤثر ايضا على مسارات التفاوض في نيفاشا وابوجا والقاهرة.

    باعتبار ان حزب الامة «الاصلاح والتجديد» يتفق معنا في اطار البرنامج السياسي والوطني العام مشيراً الى ان هذا هو الاهم وقال ليس بيننا ازمة بالمعنى الحقيقي ولكن هناك اشكالاً وقع في اطار اجراءات تنفيذية واضاف ان بيننا شراكة منهجية وليس تحالفاً تقليدياً، مشيراً الى انها اكبر من التحالفات الحزبية التي يمكن ان تهزمها تعيين فرد أو عزله.

    وكان نائب رئيس الحزب الزهاوي ابراهيم مالك قال في مؤتمر صحفي عقده بمنزل رئيس الحزب بالخرطوم إنهم بصدد تحرير خطاب للمؤتمر الوطني يفيد بقبول المبادرة وتحديد أسماء ممثلي حزبه في اللجنة المشتركة مع المؤتمر الوطني. وأبان الزهاوي أن اللجنة ستعمل على بحث إيجاد آلية لتأمين ودعم الشراكة بين المؤتمر الوطني والإصلاح والتجديد. وأزاح الزهاوي الستار عن مذكرات عديدة رفعها حزب الأمة لشريكه بغرض قيام هذه الآلية.

    وترك نائب مبارك المهدي الباب مفتوحاً أمام منسوبيه للخروج من الحزب والانضمام للجهة التي يريدون إذا رأوا ذلك، وقال «نحن اخترنا الشراكة بدافع وطني رغم تعدد العقبات والآن الوضع أكثر تعقيداً مما سبق» ونفى أن تكون الاستقالات التي تقدم بها تنفيذيو الحزب تمثل ضغطاً على الحكومة وإنما هي تفسير لقرار رئيس الجمهورية باعتباره فضاً للشراكة.

    وعمد الزهاوي في المؤتمر الصحفي الى تجاوز إيراد أي تفاصيل حول ملابسات وأسباب قرار إعفاء رئيس الحزب مبارك الفاضل من منصبه وقال «لا نريد أن ننكأ الجراح ونسعى جادين لرأب الصدع».

    وعلى صعيد مساعي توحيد شقي حزب الأمة قال الزهاوي إنهم مستعدون في الإصلاح والتجديد لتقديم نقد ذاتي لتجربة الإصلاح في حالة مضي حزب الأمة في ذات الاتجاه بغية دعم المساعي الجارية لتوحيد حزب الأمة.

    من ناحيته أكد عبد الجليل الباشا وزير السياحة والقيادي بالإصلاح والتجديد وجود فئة داخل المؤتمر الوطني لا تؤمن بالشراكة في إطار حكومة البرنامج الوطني، وقال الباشا إن قرار إعفاء مبارك الفاضل لم يطرح على أي مستوى داخل أجهزة المؤتمر الوطني.

    وكشف صديق محمد توم معتمد الفاو والقيادي بالإصلاح والتجديد أن عدداً من الدستوريين الاتحاديين والولائيين قد تعرضوا في الفترة السابقة الى مضايقات وتم تجاوزها تعويلاً على تحقيق الأهداف الوطنية.

    وكان حزب المؤتمر الوطني تقدم بمبادرة مكتوبة لردم هوة الخلاف بين الجانبين بسبب قرار اقالة مبارك الفاضل وتتلخص المبادرة في: التأمين على استمرارية الشراكة بشقيها السياسي والتنفيذي بالإضافة الى وضع أسس وآليات تحكم مسار الشراكة وتؤسس لرؤى ومرجعيات تدعم قوتها وتمثل إطاراً عملياً لتجاوز أي خلاف يقع في طريقها والوصول لتفاهم مشترك يفضي لتجاوز الآثار التي نجمت عن القرار.
                  

10-10-2004, 10:41 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان رفض البشير مقابلته ،مبارك الفاضل: فض الشراكة مع "الانقاذ&qu (Re: ahmed haneen)

    Quote: وهاجم عبدالله مسار والي ولاية نهر النيل وقال إنه أصبح قياديا في حزب المؤتمر الحاكم وليس في حزب الأمة،


    ومازال عبدالله مسار

    متشبثا بالكرسي

    ومازال واليا لنهر النيل

    التي لم يرها في حياته
    ولا يعرف عنها شئيا
    ولم يزرها الأ واليا

    عجبا ،، عجبا
                  

10-11-2004, 00:36 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان رفض البشير مقابلته ،مبارك الفاضل: فض الشراكة مع "الانقاذ&qu (Re: ahmed haneen)

    عبدالله مســـارلايعرف الا كراس كراسى السلطة وفى سبيل ذلك لايعرف احد لامبارك ولا صادق المهدى هذا المسار انسان نفعى 0

    اخى احمد حنين
    مجالس المدينة تتحدث عن عراك وضرب اى مشاجرة بين عوض ابو الجاز

    ومبارك الفاضل على خلفية وعود لم يتم الوفاء بها من ابو الجاز بمساعدة مبارك ماديا لبناء مؤسسات حزب الاصلاح والتجديد الا ان ابو الجاز تتطاول وتلاسن مع مبارك بعد ما قال لمبارك لاتوجد عندنا فلوس لمساعدتك
    وتساءل مبارك واين قروش البترول؟

    قال له يتم شراء امثالك

    فما على مبارك الفاضل الا ان يستخدم عصاه الذى يحمل معه لضرب ابو الجاز ضربا مبرحا فشكى ابو الجاز مبارك الفاضل الى الرئيس ونائبه فكان مصيره الاعفاء المفاجئ0
                  

10-11-2004, 00:33 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان رفض البشير مقابلته ،مبارك الفاضل: فض الشراكة مع "الانقاذ&qu (Re: ahmed haneen)

    الامين السياسي

    بيان الدستوريين التسعة بالحزب الذين رفضوا الاستقالة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى « يا أيها الذين آمنو أوفو بالعقود »

    إلى جماهير الشعب السوداني الكريم

    لقد ظللتم تتابعون بترقب تداعيات الأوضاع التنظيمية والسياسية داخل حزب الأمة الإصلاح والتجديد والتي أفرزها قرار رئيس الجمهورية بإقالة السيد مبارك الفاضل رئيس المجلس القيادي الفدرالي من منصبه الدستوري وإثر ذلك اجتمع المجلس القيادي للحزب يومي الخميس الجمعة الموافق السابع والثامن من أكتوبر الجاري 2004 م بداره بأم درمان .. وقد ناقش الإجتماع هذا الموضوع كجند واحد ورئيسي للإجتماع وبعد مداولات ساخنة شارك فيها كل الأعضاء جاءت وجهات النظر متباينة تلخصت في خيارين أساسيين :

    الأول : ضرورة الرد بصورة سريعة وعاجلة برفض القرار من خلال فض الشراكة مع المؤتمر الوطني والإنسحاب الفوري من كافة المواقع الدستورية والتنفيذية بالدولة .

    الثاني : تم التأمين على أن القرار لم يخضع للمشورة التامة بين الحزبين وأوصى بالإحتفاظ بالشراكة القائمة مع المؤتمر الوطني وتبني الحوار لمعالجة تداعيات القرار في ضوء المبادرة المطروحة من قبل المؤتمر الوطني نظراً لتقديرات الموقف السياسي والوطني الذي تمر به البلاد وما بين الإجتماع الأول والثاني تلاقت مجموعات تمثل وجهتي النظر وخلصت إلى ضرورة الخروج برؤية توفيقية تؤمن وحدة الحزب وتماسكه وتطرح الرأي بأن القرار لم يخضع للمشورة التامة بين الحزبين مع ضرورة مواصلة الحوار مع المؤتمر الوطني والإبقاء على الشراكة القائمة وفي سياق ذلك فإن مجموعة مقدرة من الذين يحملون وجهة النظر الثانية لم تنتظر حتى لحظة إستصدار قرار المجلس النهائي بحسبان أن الأمر متفق عليه ، ولكن بقراءة البيان الصحفي الصادر بتاريخ 8 أكتوبر 2004 م والذي وزعه مكتب رئيس المجلس ، فإننا نرجو أن نؤكد الآتي :

    1- لم يكن هنالك إجتماع حول ما زعم من فض الشراكة سواء كانت تنفيذية أو سياسية .

    2 - لم يتقدم كل الدستوريين المنسوبين للحزب بإستقالاتهم كما جاء في البيان .

    3 - لم يتم الإتفاق على عضوية اللجنة المشار إليها برئاسة الزهاوي ابراهيم مالك .

    4 - لم يتم تحديداً قاطعاً بتفاصيل الحوار مع المؤتمر الوطني بالصورة التي ذهب إليها البيان ونجدد التأكيد أن هذا البيان إهتم بالإحاطة بكل ما يلبي ويرضي طموحات وأشواق رئيس المجلس القيادي الفيدرالي ، بصرف النظر عن إحترام الرأي والرأي الآخر وبعيداً عن استيعاب مصالح الجماهير ومتجاهلاً الظرف الإستثنائي الذي يكتنف مسيرة البلاد السياسية ، وعليه فإن أقل ما نصف به هذا البيان إنه جاء مناهضاً لحيثيات النقاش واتجاهاته المتباينة واعتمد التزوير لآرائنا فيما يخص موضوع الإستقالة وتجميد النشاط التنفيذي وبالتالي فهو بيان غير متفق عليه ونجد أنفسنا في حل عنه روحاً ونصاً وفي الختام نعلن موقفنا المبدئي من مسألة الشراكة مستمداً من مرجعيات مؤتمر سوبا الاستثنائي دعماً لقافلة السلام والوحدة الوطنية والتحول الديمقراطي بعيداً عن المزايدة السياسية والجنوح إلى مزالق الصراع السياسي العقيم .

    والله أكبر ولله الحمد

    توقيع :

    1- عبد الله علي مسار . والي ولاية نهر النيل .

    2 - يوسف سليمان تكنة وزير التعاون الدولي .

    3/ بابكر أحمد دقنة نائب والي كسلا .

    4 - د. الصادق الهادي المهدي وزير الصحة ولاية الخرطوم .

    5 - د. الفاتح محمد سعيد وزير الدولة بالزراعة .

    6 - التجاني عبد الرحمن بشارة وزير التربية ولاية جنوب دارفور .

    7 - الصادق المليك وزير الصحة ولاية البحر الأحمر

    8 - الهادي حامد بيتو معتمد بالرئاسة بولاية جنوب دارفور .

    9 - أميرة يوسف أبو طويلة مساعد الأمين العام لمجلس الصداقة الشعبية


    والله مسار دا زي قرادة سجيمان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de