كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
الي بشاشة وبقية الكورجة
|
هذا البوست اصبح في الارشيف ولم ياخذ حظه من الحوار لذا اعيد طرحه بما ا الموضوع مشتعل هذه الايام
منذ منتصف التسعينات وتحديدا في مؤتمر اسمرا الشهير للمعارضة والذي اصبح عرابه بقدرة قادر مستشارا لرئيس حكومة الإنقاذ منذ ذلك الوقت بدأت تطالعنا قضية الهوية السودانية والتبشير بالسودان الجديد الأفريقي الجذور .... النقاش استشري في عدة منابر سودانية للمعارضة والحكومة والصحف ألان اصبح موضوعا شائقا ودسما في عالم الانترنيت ومنتدياته ... كشمالي ناطق بالعربية ولدت ونشأت في وسط السودان اقر بان السودانيين لا محالة خليط بين العنصر العربي والعنصر الإفريقي هذا الأمر لا جدال فيه ... ولا ينكره إلا مكابر ومحور لتاريخ السودان ... ألان الدعوة قوية جدا من قبل أطراف سودانية عدة للعودة والتمسك بأصولنا الإفريقية وترك الأصول العربية التي تشكل نصف أصولنا .. البعض يرد بان هذه الدعوة فيها انتصار للعرقيات السودانية التي تتشكل من اثنيه إفريقية صافية ... والبعض يقول بأنه ولسؤ العرب يجب أن لا نتمسك بانتمائنا لهم أو الادعاء بأنهم يشكلون جزء أو نصف تكوينا رغم ادعاء البعض بأنهم من اصل عربي نقي لم يختلط بعنصر إفريقي إلا أن الدعوة قائمة بنسبة هؤلاء إلى العنصر الإفريقي ... أنا هنا اقر جدا ومكابر من يقول هذا بان العرب ألان من السؤ بمكان بحيث النسبة إليهم تشكل نقصا للمدعي نسبته إليهم .. ولكن احترت كثيرا أن أفسر الدعوة للادعاء بان أصلنا هو إفريقي فقط ما حيرني في هذه الدعوة هو بماذا يتميز الأفارقة ويخيرهم علي العرب حتى ادعي أو ندعي انتمائنا إليهم دون سواهم ... كل ما نظرت في واقعهم لا أجدهم خيرا من العرب أن لم يكونوا اسوأ منهم .. كلما نظرت إلى واقعهم وجدت الحروب والمجاعات والدكتاتوريات وشعوبا متخلفة لا تسعي لتحسين واقعها والقبلية مستشرية وضاربة باضنابها داخل التركيبة الإفريقية حتى العنصرية بابشع صورها موجودة داخلهم وان كانت عنصرية العرب عنصرية كلام وحديث فان عنصرية الأفارقة عنصرية استبداد وقتل وتسلط وما نراه من سيطرة العنصرية علي الحكومات الأفريقية ببعيد وحروب قبائلها ماثلة أمامنا طرحت هذا الموضوع للحوار الموضوعي العقلاني أرجو من الاخوة المداخلين أن لا يسعوا ليبينوا لي فساد العنصر العربي بقدر ما يبينون لي تميز العنصر الإفريقي عليهم عل وعسي نقتنع بان نسبتنا إلى إفريقيا هي فخر ومصلحة للسودان .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الي بشاشة وبقية الكورجة (Re: اساسي)
|
الكوز اساسي
اولا، مدخلك للموضوع ذاتو خاطئ!
كونو العروبة انتهت ولا الافارقة مستبدين، ما مفروض يكون منطلق لي نقاش القضية من الاساس!
من جانب اخر ده بورينا ليه ذنوجة الشمال بتوهمو روحهم عرب؟
لاحظ صعوبة نقاش الموضوع ده في الاساس ناتجة من الوهم ده ذاتو كاساس "لنكتة" عروبة السودان او الزنوج!
فالشغلانة من اولها لي اخرها، مبنية علي سلسلة من التصورات المسبقة، لاوجود لها اطلاقا الا في مخيلة العايزين يبقوا عرب بأي تمن والسلام!
ليه تصورات مسبقة؟
لانو ذي الشريط الجارينو لي وري، وانطلاقا من نقطة انو اساسي مثلا من "دوغما" انو عربي، دماغو بيبدأ بي بناء سلسلة من الذرائع باعتبارها حجج او ادلة علي عروبة متوهمة! علي كده، يروح مليسة بي بلاطة او يتكل علي الحي الدايم، ذي حكاية اليهودي مع التفاحة البايظة!
الرجل قرم الاولي لقاها بايظة، قرم التانية برضو لقاها معتتة!
علي كده طفي النور او راح "عاضي" التفاحة التالتة، في الضلام، اوتحت تحت البطانية، عشان ما يخسر قروشو!
فاساسي الاصلا قلبو طامي من الافارقة كل ماتاوق او شاف حالهم كيف، يروح قارم تفاحة العروبة، او لو "مدودة" دود، او قتلت مليونين!
كنموذج للتصور المسبق، نجد وهم الاختلاط او الهجنة كما يسميها دكتور ع.ع.ابراهيم ودكتور بولا!
فالسؤال في حالة اساسي:
A)هل هو وانطلاقا من الهجنة "كحقيقة" توصل لي استنتاج انو عربي؟ B)ام وانطلاقا من انو عربي حسب التربية وشجرة الانساب والاسلام وشرف الانتساب للبيت النبوي هو بيستعمل فرية الهجنة ككبري وتبرير للعروبة، كتصور مسبق؟
لو الاجابة A فالنقاش ممكن. اماان كانت B فالنقاش لاطائل منه، او علي الاقل حيكون صعب جدا!
ده بالضبط الحاصل في نقاش سؤال الهوية!
فيا اساسي، ورينا اجابتك لو A او B. بعداك حنثبت ليك كيف حكاية انك، هجين عربي افريقي ما هو الا وهم، لاثبات وهم!
Garbage in, Garbage out
| |
|
|
|
|
|
|
|