الصيام في الدول الاسكندينافية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-27-2004, 10:13 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصيام في الدول الاسكندينافية



    من عبق الفتوى وأريجها

    د. عبد الناصر صبير/ماليزيا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    العبق والأريج من أوصاف العطور، ففواح العطر هو أريجه، ولصوق العطر هوعبقه.

    وإنَ من الفُتيا لما هو أشد تضوَعاً من عطرٍ فواح، وأطيب مما يتعطر به كثير من هواة العطور.

    أنظر إلى تلك الفتوى التي أفتى بها أحد العلماء ذلك الرجل (التائب) الذي غلَ (سرق) من الغنيمة، ثم تاب بعد زمن، ثم جاء بما غلَه إلى أمير الجيش فأبى قائد الجيش أن يقبل منه غلوله، وقال له: كيف لي بإيصاله إلى الجيش وقد تفرقوا؟!

    فذهب هذا التائب إلى عالم يُدعى حجاج بن الشاعر مستفتياً، فقال له حجاج: يا هذا إنَ الله يعلم الجيش وأسمائهم وأنسابهم، فادفع خمسه إلى صاحب الخمس، وتصدق بالباقي عنهم، فإنَ الله يوصل ذلك إليهم، ففعل، فلما أخبر معاوية، قال لأن أكون أفتيتك بذلك أحبَ إلى من نصف ملكي.

    ومنطوق هذه الفتوى ومفهومها كما يقول الأصوليون أن على التائب-السارق من أناس أو من شركةٍ أو من غير ذلك- أن يرد ما سرق إلى أصحابه، فإن لم يجدهم، بحث عنهم قدر طاقته ووسعه، فإن لم يجدهم ولم يجد ورثتهم أو وكلائهم، فعليه أن يتصدق (بما سرق) نيابةً عنهم وينوي ذلك لهم ولو كانوا كفاراً، لأن الله يعطيهم في الدنيا ولا يعطيهم في الآخرة. ولك أن تتخيل كم تساهم هذه الفتوى في القضاء على الإضرار بالناس، كما يتجلى فقه هذه الفتوى في إيصال الحقوق وتمزيق القنوط.

    وقد أعجبتني فتويان تتعلقان بما نحن فيه من صيام، وهما جواب عن من يصومون في الدول الاسكندينافية (Scandinavian) حيث يكون النهار في بعض أنحاء هذه الدول أطول من الليل بكثير على مدار السنة، فقد يكون الليل ثلاث ساعات فقط، في حين يكون النهار واحد وعشرين ساعة. والمستفتي يقول إذا ما صادف رمضان الشتاء فإن المسلمين يصومون ثلاث ساعات فقط، أما إذا كان رمضان في فصل الصيف فإن كثيرين يتركون الصوم لعدم قدرتهم عليه نظراً لطول النهار. وطلب المستفتون من اللجنة الدائمة تحديد مواعيد الإفطار والسحور، وقد يبدو الطلب معقولاً إلا أن اللجنة أجابت بوجوب الصيام على من شهد رمضان من المكلفين، سواء طال النهار أم قصر، فإن عجز المكلف عن إتمام صيام يوم وخاف على نفسه الموت أو المرض جاز له أن يفطر بما يسد رمقه ويدفع عنه الضرر، ثم يمسك بقية يومه وعليه قضاء ما أفطره في أيام أخر يتمكن فيها من الصيام. ودليل اللجنة في هذه الفتوى هو عموم قوله تعالى (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل) فالدول الاسكندينافية داخلة في هذا العموم. وما أعطرها من فتوى! وما أجله من فقه واستدلال!

    ولكن الأمر يختلف في بعض هذه الدول حيث يستمر النهار ستة أشهر وكذلك الليل، فكيف يصوم هؤلاء؟ وقد أفتى هؤلاء سماحة الشيخ الأنور عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى، بأن عليهم أن يقدروا للصلاة والصيام قدرهما قياساً على يوم الدجال الذي كسنة. وعليه فلابد من تقدير وقت للإفطار والإمساك وضبط أوقات الصلوات. و الفتوتان عبقتان، فعلى المكلف أن يمسك عن سائر المفطرات إذا كان النهار يتمايز عن الليل، وكان مجموع زمانهما أربعاً وعشرين ساعة. أما إذا زاد النهار عن ذلك فعليه أن يقدر للصلاة والصوم قدرهما ليصوم و يصلي الصلوات كل أربع وعشرين ساعةً.



    نقلا عن سودانايل

    (عدل بواسطة Ridhaa on 10-27-2004, 10:16 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de