|
السفور .. .. والتبرج .. (1)
|
لقيت المرأة المسلمة من التشريع الإسلامي عناية فائقة كفيلة بأن تصون عفتها، وتجعلها عزيزة الجانب سامية المكانة، وإن القيود التي فرضت عليها في ملبسها وزينتها لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد التي تنتج عن التبرج بالزينة، فما صنعه الإسلام ليس تقييداً لحرية المرأة، بل هو وقاية لها من أن تسقط في درك المهانة، ووحل الابتذال، أو تكون مسرحاً لأعين الناظرين.
وفي كل مجتمع لا يهتدي بهدي الإسلام ولا يزن أعرافه وتقاليده بميزان الشرع الحنيف، تُمتهن المرأة وتبتذل أنوثتها، وتُضطرها أعراف المجتمع إلى السفور والتهتك، وتجبرها التقاليد الاجتماعية الجاهلية على إظهار محاسنها ومفاتنها وعَرْضها على الرجال في الأسواق والطرقات، وفي المصانع والمكاتب، وفي النوادي وأماكن اللهو والفجور.
إنَّ الإسلام حين شرع الحجاب تكريماً للنساء وصيانة لهن من أن يتعرض لهن الفسَّاق والأرذال بالسوء من القول أو الفعل، وحماية لأنوثتهن من أن يعتدي عليها أهل البغي، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فلا يُؤْذَيْنَ..} والمراد من إدناء الجلابيب في الآية: تغطية الوجوه وسترها؛ لأنَّ النساء أمرن أولاً في سورة (النور) أن يضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، ثم جاء الأمر بإدناء الجلابيب في سورة الأحزاب، لتغطي النساء وجوههن. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب".
وأمَّا ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها، أنّ أسماء دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقيقة، فأعرض عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: "يا أسماء إنَّ المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه" فهذا الحديث ضعيف، إذ هو ساقط الإسناد، عليل المتن، وأسماء رضى الله عنها أجلّ من أن تدخل على المصطفى صلى الله عليه وسلم بهذه الهيئة.
ولذا قال بعض العلماء: إنَّ من استدل بحديث عائشة هذا على إباحة كشف المرأة وجهها فهو داعية للسفور.
ولقد أمر الله تعالى أمهات المؤمنين أن يسترن وجوههن بقوله: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ..}.
عباد الله: فإذا كان كشف وجوه نساء النبي صلى الله عليه وسلم لا تؤمن معه الفتنة على الرغم من كونهن أطهر النساء، وأكثرهن عفافاً، والصحابة أكمل الناس إيماناً وأبعدهم عن الريبة، إضافة إلى كون نساء النبي أمهات للمؤمنين، فكيف تؤمن الريبة والفتنة، في كشف وجوه غيرهن من النساء، أمام رجال العصور التالية؟
أم أنّ الله تعالى يريد الطهر والعفاف لنساء النبي صلى الله عليه وسلم وللصحابة الكرام، ويريد غير ذلك أو يرضى بغير ذلك لسائر النساء والرجال من المؤمنين والمؤمنات؟ تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
هذا، والإسلام أمر النساء بالقرار في البيوت ونهاهن عن السفور في الأسواق والتبرج في الشوارع والطرقات، والتبختر في المنتزهات المختلطة، والأماكن المزدحمة، قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأولَى..}.
حتى الخروج إلى المساجد للصلاة لم يرغِّب الإسلامُ النساءَ فيه، وإن كان لم يمنع النساء من الخروج، بشرط الستر وعدم الزينة ونبذ العطر.
إنَّ البيت هو سكن المرأة المسلمة وقرارها، وفيه أمنها واطمئنانها، وفيه تمارس ما يلبي نداء فطرتها ويشبع ميولها وينمي مواهبها في رعاية الزوج والأطفال؛ لتكون الأسرة مترابطة متماسكة، وبالتالي تكونُ لبنة قوية في بناء المجتمع.
والإسلام إذ أمر النساء بالقرار في البيوت وأعفاهن من السعي والكد في طلب الرزق، ومن الإنفاق، حتى على أنفسهن، أراد أن تتفرغ النساء لمهمتهن الأولى وهي الإنتاج البشري، وهي مهمة خطيرة يترتب على نجاح المرأة فيها صلاح المجتمع وسلامته وتقدمه ورقيه، ويترتب على فشل المرأة في هذه المهمة انحلال المجتمع وانفراط عقده وتخلفه وانحطاطه؛ لأنَّ ما تنجبه المرأة عماد المجتمع في المستقبل وهم قادته وجنوده، وعماله وموظفوه، وعلماؤه ومفكروه، فبمقدار صلاحهم يصلح المجتمع، كما إنَّه يفسد بفسادهم وانحطاطهم.
إنَّ أعداء الإسلام يدركون قيمة الحجاب وأثر قرار المرأة في بيتها، في حماية المرأة المسلمة وصيانة عفتها وطهارتها، وفي دفع الشرور والآثام، وأسباب الانحلال عن المجتمع المسلم؛ لذلك تراهم يشنون على الحجاب حرباً شعواء يصفون بالظلم والجور تارة، وتارة بأنّه دخيل على حياة المسلمين، وتارة ثالثة بأنَّه يحول دون تقدم المجتمع، بل قد قال زعيم هالك: "الحجاب تقليد من التقاليد البالية العتيقة"، كما تراهم يزينون للمرأة الخروج من بيتها بسبب وبدون سبب، ويشبهون البيت بالسجن وبالقبر مرة أخرى {كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا}.
وما بأعداء الإسلام عطف على المرأة المسلمة ولا رحمة بها، وما بهم غيرة على الإسلام ولا حبّ للمسلمين، إنَّما هو الكيد المستمر الذي يصدر عن الحقد الدفين والكراهية المكبوتة في نفوسهم، التي حدثنا ربنا تبارك وتعالى عنها بقوله: {هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ..}.
اللهم تولَّ عنا أعداءك وردهم على أعقابهم خاسرين يا سميع الدعاء.
لقد شنَّ اليهود الحرب الشعواء على حجاب المرأة المسلمة من قديم، مذ تآمروا على نزع حجاب المرأة المسلمة وكشف سوأتها في سوق بني قينقاع أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما زالت حربهم مشبوبة مشتعلة، لا يزيدها الزمن إلا اشتعالاً واضطراماً؛ لأنَّهم يعرفون جيداً أن إفساد المرأة المسلمة إفساد للمجتمع المسلم ودمار له من الداخل، كما أنَّ الصليبية العالمية تقوم بالعمل نفسه وعلى المستوى نفسه، ذلك أنَّ شياطين الصليبية يدركون جيداً أنَّ هدم الأسرة هدم للمجتمع، وأنَّ سفور المرأة وترقبها هدم للأسرة، وتفكيك لأواصرها، فشجعوا المرأة على أن تخرج وتشارك في الجمعيات، كما كان لهم كبير الأثر في استحداث المجلات النسائية في بلاد الإسلام، تلك التي تُظهر المرأة السافرة بمظهر المرأة العصرية المتقدمة، فتحضر في الحفلات المختلطة بأبهى زينة وتصنع ما يصنع الرجل نفسه في حياته اليومية.
وكل أولئك حرب على الحجاب ودعوة إلى السفور والتبرج وهجران البيوت، إلى الأسواق والنوادي، والحفلات المتواصلة.
وقد بيَّن من لا ينطق عن الهوى، صلى الله عليه وسلم، بيَّن الضرر الكبير المترتب على خروج النساء من البيوت وتبرجهن، وأنه يعطي أعظم فرصة للشيطان لكي ينصب شباكه ويوقع الناس في شراكه، فقال صلى الله عليه وسلم: "المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان" (رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، من حديث ابن مسعود).
كما بيَّن لنا صلى الله عليه وسلم الضرر الكبير المترتب على فساد النساء وسفورهن، قال: "ما تركت بعدي فتنة أضرَّ على الرجال من النساء" (متفق عليه).
لذلك فقد نهى الإسلام عن أسباب الإثارة الجنسية كلها، وهي المقصود بالنهي عن التبرج، فلا يجوز للمرأة أن تمس الطيب قبل خروجها من بيتها إذا كانت تمر على الرجال في طريقها، عن أبي موسى رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرَّت بالمجلس كذا وكذا يعني زانية" (رواه أبوداود والترمذي وقال: حسن صحيح).
ولا يجوز لها أن تمشي مشية فيها دلال وتميع، ولا أن تدل الرجال على زينتها المخفية، قال تعالى: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ..} كما لا يجوز لها أن تكلم الرجال بصوت ناعم رقيق {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا}.
وثمة رسالتان أنصح كل مسلمة ومسلمة بقراءتهما: "المرأة بين دعاة الإسلام وأدعياء التقدم"، و"المرأة في سوق النخاسة العالمي".
واعلموا ـ أيها الأولياء الكرام ـ إنَّ المرأة متى ما تشوقت إلى الخروج من بيتها في كل مناسبة واجبة أو غير واجبة، فإنَّ ذلك نذير شر وعلامة شؤم، وحينئذٍ فلا يحق للولي السكوت والتغافل، وإلا كان مغفلاً غير كفءٍ للولاية. وما زال السلف يوصون أتباعهم بحض النساء على ملازمة البيوت صوناً للحشمة وصيانةً للعرض، وفي أوقات غلبت فيها التقوى ولا يجاهر فيها بالمنكر، حتى قال إمام أهل السنة والجماعة شيخ الإسلام والمسلمين الإمام "أحمد بن حنبل"ـ رحمه الله ـ إذ قال لأصحابه ذات يوم: "ليس للمرأة خروج من بيت أبيها إلا مرتين، إما إلى الزوج وإما إلى القبر". هذا مع ما نقل عنه ـ رحمه الله ـ من اللين والتودد لآل بيته.
إنَّ المرأة المسلمة ـ بحمد الله ـ حين تفتخر بدينها وبعفتها، لتفتخر أيضاً بحجابها، ذلك الحجاب الذي تميَّزت به حتى أصبح من مقومات عزّتها، وتمسكها بحجابها، لا تزيده الأيام إلا شدة، وكثيراً ما يكون الحجاب لديها معياراً للعفة وعدمها، وبالتالي فإنَّ الطاعن في الحجاب عندها تائه لا قيمة له، فليربع على أنفسهم الساخرون بحجاب المرأة، الشانئون له؛ لأنّ مآل جهودهم الخيبة والخسار.
محمد العبدلله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
الاخ الفاضل رغم ان الكلام الذى اوردته حقائق ولكن فى هذا لتوقيت يبدو غير مناسب نسبه لارتباطه بموضوع الاخت اشراقه فهو اذا يصب فى مصلحه الانتقام للنفس اكثرمن النصح.
ايمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: Ayman Gaafar)
|
لكى لا ننسى هذا ما كتبه شيخنا التقى الورع الذي يتحدث عن السفور والتبرج، عن مأساة إغتصاب الاطفال فى دارفور بتاريخ 19/4/2004 ربما قاموس الالفاظ النابية لا يمكنه أن يصف مستوي التهتك الاخلاقى ولا أنسانية الكائن الذى سطر كي بورده هذه الكلمات اللا أنسانية. Re: اغتصاب الاطفال فى دارفور*** قصة خديجه آدم
Quote: الاخ بشري اشك كثيرا في هذا التقرير وذلك لان اغتصاب الاطفال في دارفور ليس حديث عهدا بولاية دارفور اي انه غير متزامن مع تكوين قوات الجنجويد والتي في الاصل شكلت بطرقه عفوية للدفاع عن القبائل العربية لصد هجمات النهب المسلح واستخدمت فيما بعد لقمع التمرد والذي ايضا بداء في شكل عصابات للنهب المسلح ثانيا معلوم لدي الجميع الاباحية الجنسية في تلك المناطق وممارس الجنس وليد لثقافه عامه هناك ساعدت في نمو فكرة الجنس لدي الاطفال حيث ممارس الجنس للفتيات دون سن البلوغ لا تعد اغتصاب في قيم المجتمع الدارفوري عموما سوي كانت القبائل العربية او القبائل الاخري وخير شاهد علي ذلك الالعاب الشعبية التي يلعبها الاطفال مثل((ابرة ودرت)) فذا لم تكن تعرفها يمكن ان اشرحها لك هنا علي ان امسحها فور قراءتك لها ولا استبعد ان تكون خديجه قد شاركت في هذه اللعبة ومن ثم ادعت انها اغتصبت او من اعد التقرير لا يفهم طبيعه تلك المنطقه وشكرا
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
الى مولانا.. الاستاذ.... الشيخ ود شندى... بلا مقدمات....ولا مجاكرة.. ولا دخول... فى التفاصيل...
ما حكم.. اسلامك.. فى رجل.... ينظر للمتبرجات.. خارج.. اطار.. النظرة.. الاولى.. ويتمعن.. فى الصور.. بزوايها.. والوانها.. المختلفة... ما حكم.. من يستخدم.. وسائل العصر.. التى تتيح.. بلا اذن.. ولا يمكن.. اسلمتها.. ... وبضغط.. على زر.. تنقلك.. الى عالم... آخر...المتبرجات جد
فى انتظار فتواك.. جساك الله خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
اخ شندي . شكرا للمعلومات . بس كلامك ده أي تلميذ مواظب علي حصة الدين لحدي سنة رابعة ابتدائي ممكن يقولو وبالمناسبة المقررات دي اتوضعت قبل بنظير بوتو تكتسح الانتخابات وتحكم اكبر مجموعة مسلمة في دولة واحدة . اها لو عندك خبر عن المقررات الاتوضعت في التسعينات والالفية دي ادينا خبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
الأخ الدكتور محمد "شندي" تحية طيبة من البروفايل عرفت أنك تعمل أخصائي نساء وتوليد في المملكة العربية السعودية.. ومن هنا رأيت وجاهة سؤال الأخ طلحة.. وأنا أعرف أن كثيرا من المسلمين لا يرون بأسا في عمل الرجل كأختصاصي أمراض نساء وتوليد وأن هناك كثيرا من الاجتهادات التي أباحت للرجل أن يكشف عورات النساء للضرورة، كما أباحت للمرأة الطبيبة كشف عورات الرجال للضرورة.. ولكن هذا يتناقض مع الشريعة الإسلامية كما أفهمها.. والنصوص بذلك واضحة.. فإذا خرج المسلمون عن الشريعة لأي ضرورة من الضرورات، عليهم الاعتراف بذلك، بدون أي لف أو دوران.. وليعترفوا أن الشريعة الإسلامية في كثير من صورها غير صالحة للتطبيق اليوم.. وتحتاج إلى تطوير.. ولك شكري ياسر
Quote: عدد البوستات: 111 تاريخ التسجيل: 07-05-2002 محل الاقامة: السعودية : لندن
الاسم الحقيقى: د / محمد ( شندي ) الحالة الاجتماعية: Single العنوان الدائم: المملكة - مستشفى قوات الأمن السعودية قسم العوائل الطابق الخامس مكتب (7)
النوع: Male الوظيفة: اخصائي نساء وتوليد تاريخ الميلاد: 1960 عدد الاطفال: 5 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: Yasir Elsharif)
|
اخواني واخواتي السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
هل لايعجبكم ماكتب في هذا البوست؟ ام لايعجبكم عمل الرجال في مجال طب النساء والتوليد ام ماذا؟ لا اري فيما كتبه اخي شندي ماهو خارج عن شريعتنا هل باتت شريعتنا عيبا؟ام هل باتت حكرا علي فئة من الناس ارجوكم اخوتي الا تخلطوا بين الشريعه السمحه وماجاء به الاسلام وبين اختلافكم مع بعضكم البعض
اما سؤالكم واستنكاركم للاخ شندي لعمله كطبيب نساء وتوليد فهذا لا يقلل من كونه يهتم باموره الدينيه وينادي بالحجاب لان عملنا كاطباء انما عمل انساني بحت ونحن نتعامل مع الانسان كونه (رجلا ام امرأه) سوا والضروريات تبيح المحظورات اي ان حوجة المريضه هي مااباح للطبيب ان يراها بدون حجاب
لكم شكري وتقديري اخوتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
الاخ شندى
نجد ان من ضمن الاشياء التى تضمنها الدين الاسلامى هو تعزيز وتكريم
المراءة وحقها فى الحياة السوية بعد ان كانت تؤد وهى فى المهد
واذا بلغت لاتخرج فى الطرقات لانها عار وعوره ولكن قد جاء الاسلام
واعطى المراءة حقها فى الخروج من بيوتهن ولكن وفق شروط محددة قد
كما ذكرتها انت :
Quote: قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فلا يُؤْذَيْنَ..} والمراد من إدناء الجلابيب في الآية: تغطية الوجوه وسترها؛ لأنَّ النساء أمرن أولاً في سورة (النور) أن يضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، ثم جاء الأمر بإدناء الجلابيب في سورة الأحزاب، لتغطي النساء وجوههن. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب". |
لان خروجها كان غير مقبول قبل الاسلام ولكنه جعلها تخرج وفق شروط
ثم تطور الامر عندما تم تقبل امر خروجها الى الطرقات وجعلها يمكن
ان تكشف عن وجهها ويديها
Quote: وأمَّا ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها، أنّ أسماء دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقيقة، فأعرض عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: "يا أسماء إنَّ المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه" |
وذو العقل السليم المتتبع لتدرج الرسالة المحمدية يجد ان الاسلام
عندما جاء وجد المراءة فى حفرة فاخرجها من هذه الحفرة وجعلها
مقبولة وركيزة اساسية من ركائز المجتمع.
ولا نلحظ الان اى شىء غريب او غير اخلاقى الا الشاذ فى لباس الكثير
من بناتنا ونسائنا لانه تطور طبيعى جدا .
ولكنكم الان تريدون ان تعيدوا المراءة مرة اخرى الى نفس الحفرة
التى كانت فيها قبل الاسلام.
فلا اعتقد ان هذا هو الاسلام فالاسلام عقيدة سمحة لامتشددة ولاتنتزع
حق من الحقوق بل تعطى الحقوق لاصحابها.
فتعقلوا واقراؤا الدين الاسلامى من منظوره السليم مع مراعاة عدم
اخراجه من سياقه التاريخى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: الواثق تاج السر عبدالله)
|
Yasir Elsharif عارف يا ود الشريف انك اكبر من كدا كونك تنسخ البروفائل هنا فأنت عاقل كتابياً اتابع كتاباتك المثمرة المفيدة المهم ما علينا احتمال البروفائل ما يفيد بشي ولو في حد يبقي رقم هاتفي الخاص ممكن اكتبو وبالنسبة لكلامك اجملو في هذه العبارة ( انساني ). شكر ليك
bint algazeira
اشكرك اختي الفاضلة ربنا يوفقك في مهنتك التي تعني بمجمل معاني الانسانية اشكرك على الكلام الشافي .
الواثق تاج السر عبدالله
شكرن على طرح مقالك
متوكل
احي تلميذ الرابعة ابتدائي كونة مستوعب واتحسر على ( سن الستون ) لانه لا يعلم شي.
.............
أمابقية الاخوة الكرام
اي سؤال تعسفي
او اجد فيه نوع من الاسئلة الغير مجدية
ما ح ارد عليه
بعدين انا نسيت اكتب
ممنوع دخول الشوعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: Ayman Gaafar)
|
احب الصالحين ولست منهم وآمل ان انال بهم شفاعة واكره من تجارته المعاصى ولو كنا سواء فى البضاعه
Quote: الاخوان طلحه ابو ريش وجنى مداخلاتكم كانت مستفزه بعض الشى خصوصا التهكم من مهنه الاخ الطبيب .
|
هكذا اخي ايمن يستفزون مهنتك
شوف : الاسمو جني
انت مسمي شخصك... بالجن وواضغ تمثال للجن من ايتا كوكب اتيت اعوذ بالله منك شوف ليك منطق اتكلم بيهو
وثانيا كلامك واسلوبك الكتابي هابط جدا
قول الروب هذه لغة شوارع واسلوب شماسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
Salaam People
I asked a question so please help me with more details. What is "Ibra-Wadarat" is this a game the kids play like dafuri, kambalat or something. Please details and Thank you
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: zoul"ibn"zoul)
|
فى احدى ندوات الترابى فى جامعةالخرطوم ووجه بكثير من مثل هذه الاسئلة واحدها قد تتعارض اجابته مع اطروحات الترابى , فصمت قليلا , ثم قال انى اشتم رائحة ماركسى من هذا السؤال , فكبرت و هللت الهتيفة وضاعت الاجابة ولننتقل للسؤال الذى يليه, ويشترط الا يكون تعسفيا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ زول بن زول , اول حاجة قالوا السلام امان, وعليكم السلام ورحمة الله,انا ما قاصد اى زول وما داير اتدرع لى شكلة ما حقتى .شايف كل الناس زاغت من سؤالك برغم من انه يستطيع اى من يملك المعلومة ن يجاوبك عليه , لو بتصبر لحدى الاحد انا ح اجيب الابرة الودرت دى,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
شندي
دا برضو ما بعفيك من الإجابة على السؤال
حرام أو حلال أم متشابهات والسؤال كذلك للمحامي
وأرر الدكاترة محل إحترامنا ولم إستفز أحدا وليس هنالك مستوجب لذلك نحن دايرين إجابة محددة وعدم الإجابة يعني هو الإستفزاز للقراء!! جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
يعنى خلاصه الموضوع يا اخوى شندى نرجع ندخل البيوت لعمليه الانتاج.
وبعدين البعمله فيه الرجال ده كله بى سب عدم الحجاب
وخروجنا لعل .
طيب فى عهد الاسلام الاول والنساء محجبات ولازمات البيوت ما كان فى فساد الفاسدين ازمان ديك الرباهم منه يعنى يا جماعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
Quote: Quote: الاخوان طلحه ابو ريش وجنى مداخلاتكم كانت مستفزه بعض الشى خصوصا التهكم من مهنه الاخ الطبيب .
هكذا اخي ايمن يستفزون مهنتك
شوف : الاسمو جني
انت مسمي شخصك... بالجن وواضغ تمثال للجن من ايتا كوكب اتيت اعوذ بالله منك شوف ليك منطق اتكلم بيهو
وثانيا كلامك واسلوبك الكتابي هابط جدا
قول الروب هذه لغة شوارع واسلوب شماسة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
|
Quote: هل تبيح الشريعه للرجل العمل اخصائئ نساء وولاده |
مع اختلافى الشديد مع شندى فى كثير مما يطرح الا اريد ان اقول ان الامام احمد قال: يجوز للمرأة ان تطبب الرجل وان ترى منه عورة فاذا كان هذا رأى ائمتنا زمان ،فلا تثريب على الرجل ان يطبب المرأ’ ولكن مسلمى اخر الزمان كرهونا فى الفتاوى البلا فهم وبلا عدل الله يصلحهم..فالاسلام دين واسع الفهم عريض التسامح،،
| |
|
|
|
|
|
|
|