السفور .. .. والتبرج .. (1)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-15-2004, 03:41 PM

شندى

تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السفور .. .. والتبرج .. (1)

    لقيت المرأة المسلمة من التشريع الإسلامي عناية فائقة كفيلة بأن تصون عفتها، وتجعلها عزيزة الجانب سامية المكانة، وإن القيود التي فرضت عليها في ملبسها وزينتها لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد التي تنتج عن التبرج بالزينة، فما صنعه الإسلام ليس تقييداً لحرية المرأة، بل هو وقاية لها من أن تسقط في درك المهانة، ووحل الابتذال، أو تكون مسرحاً لأعين الناظرين.

    وفي كل مجتمع لا يهتدي بهدي الإسلام ولا يزن أعرافه وتقاليده بميزان الشرع الحنيف، تُمتهن المرأة وتبتذل أنوثتها، وتُضطرها أعراف المجتمع إلى السفور والتهتك، وتجبرها التقاليد الاجتماعية الجاهلية على إظهار محاسنها ومفاتنها وعَرْضها على الرجال في الأسواق والطرقات، وفي المصانع والمكاتب، وفي النوادي وأماكن اللهو والفجور.

    إنَّ الإسلام حين شرع الحجاب تكريماً للنساء وصيانة لهن من أن يتعرض لهن الفسَّاق والأرذال بالسوء من القول أو الفعل، وحماية لأنوثتهن من أن يعتدي عليها أهل البغي، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فلا يُؤْذَيْنَ..} والمراد من إدناء الجلابيب في الآية: تغطية الوجوه وسترها؛ لأنَّ النساء أمرن أولاً في سورة (النور) أن يضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، ثم جاء الأمر بإدناء الجلابيب في سورة الأحزاب، لتغطي النساء وجوههن. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب".

    وأمَّا ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها، أنّ أسماء دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقيقة، فأعرض عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: "يا أسماء إنَّ المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه" فهذا الحديث ضعيف، إذ هو ساقط الإسناد، عليل المتن، وأسماء رضى الله عنها أجلّ من أن تدخل على المصطفى صلى الله عليه وسلم بهذه الهيئة.

    ولذا قال بعض العلماء: إنَّ من استدل بحديث عائشة هذا على إباحة كشف المرأة وجهها فهو داعية للسفور.

    ولقد أمر الله تعالى أمهات المؤمنين أن يسترن وجوههن بقوله: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ..}.

    عباد الله: فإذا كان كشف وجوه نساء النبي صلى الله عليه وسلم لا تؤمن معه الفتنة على الرغم من كونهن أطهر النساء، وأكثرهن عفافاً، والصحابة أكمل الناس إيماناً وأبعدهم عن الريبة، إضافة إلى كون نساء النبي أمهات للمؤمنين، فكيف تؤمن الريبة والفتنة، في كشف وجوه غيرهن من النساء، أمام رجال العصور التالية؟

    أم أنّ الله تعالى يريد الطهر والعفاف لنساء النبي صلى الله عليه وسلم وللصحابة الكرام، ويريد غير ذلك أو يرضى بغير ذلك لسائر النساء والرجال من المؤمنين والمؤمنات؟ تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.

    هذا، والإسلام أمر النساء بالقرار في البيوت ونهاهن عن السفور في الأسواق والتبرج في الشوارع والطرقات، والتبختر في المنتزهات المختلطة، والأماكن المزدحمة، قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأولَى..}.

    حتى الخروج إلى المساجد للصلاة لم يرغِّب الإسلامُ النساءَ فيه، وإن كان لم يمنع النساء من الخروج، بشرط الستر وعدم الزينة ونبذ العطر.

    إنَّ البيت هو سكن المرأة المسلمة وقرارها، وفيه أمنها واطمئنانها، وفيه تمارس ما يلبي نداء فطرتها ويشبع ميولها وينمي مواهبها في رعاية الزوج والأطفال؛ لتكون الأسرة مترابطة متماسكة، وبالتالي تكونُ لبنة قوية في بناء المجتمع.

    والإسلام إذ أمر النساء بالقرار في البيوت وأعفاهن من السعي والكد في طلب الرزق، ومن الإنفاق، حتى على أنفسهن، أراد أن تتفرغ النساء لمهمتهن الأولى وهي الإنتاج البشري، وهي مهمة خطيرة يترتب على نجاح المرأة فيها صلاح المجتمع وسلامته وتقدمه ورقيه، ويترتب على فشل المرأة في هذه المهمة انحلال المجتمع وانفراط عقده وتخلفه وانحطاطه؛ لأنَّ ما تنجبه المرأة عماد المجتمع في المستقبل وهم قادته وجنوده، وعماله وموظفوه، وعلماؤه ومفكروه، فبمقدار صلاحهم يصلح المجتمع، كما إنَّه يفسد بفسادهم وانحطاطهم.

    إنَّ أعداء الإسلام يدركون قيمة الحجاب وأثر قرار المرأة في بيتها، في حماية المرأة المسلمة وصيانة عفتها وطهارتها، وفي دفع الشرور والآثام، وأسباب الانحلال عن المجتمع المسلم؛ لذلك تراهم يشنون على الحجاب حرباً شعواء يصفون بالظلم والجور تارة، وتارة بأنّه دخيل على حياة المسلمين، وتارة ثالثة بأنَّه يحول دون تقدم المجتمع، بل قد قال زعيم هالك: "الحجاب تقليد من التقاليد البالية العتيقة"، كما تراهم يزينون للمرأة الخروج من بيتها بسبب وبدون سبب، ويشبهون البيت بالسجن وبالقبر مرة أخرى {كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا}.

    وما بأعداء الإسلام عطف على المرأة المسلمة ولا رحمة بها، وما بهم غيرة على الإسلام ولا حبّ للمسلمين، إنَّما هو الكيد المستمر الذي يصدر عن الحقد الدفين والكراهية المكبوتة في نفوسهم، التي حدثنا ربنا تبارك وتعالى عنها بقوله: {هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ..}.

    اللهم تولَّ عنا أعداءك وردهم على أعقابهم خاسرين يا سميع الدعاء.

    لقد شنَّ اليهود الحرب الشعواء على حجاب المرأة المسلمة من قديم، مذ تآمروا على نزع حجاب المرأة المسلمة وكشف سوأتها في سوق بني قينقاع أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما زالت حربهم مشبوبة مشتعلة، لا يزيدها الزمن إلا اشتعالاً واضطراماً؛ لأنَّهم يعرفون جيداً أن إفساد المرأة المسلمة إفساد للمجتمع المسلم ودمار له من الداخل، كما أنَّ الصليبية العالمية تقوم بالعمل نفسه وعلى المستوى نفسه، ذلك أنَّ شياطين الصليبية يدركون جيداً أنَّ هدم الأسرة هدم للمجتمع، وأنَّ سفور المرأة وترقبها هدم للأسرة، وتفكيك لأواصرها، فشجعوا المرأة على أن تخرج وتشارك في الجمعيات، كما كان لهم كبير الأثر في استحداث المجلات النسائية في بلاد الإسلام، تلك التي تُظهر المرأة السافرة بمظهر المرأة العصرية المتقدمة، فتحضر في الحفلات المختلطة بأبهى زينة وتصنع ما يصنع الرجل نفسه في حياته اليومية.

    وكل أولئك حرب على الحجاب ودعوة إلى السفور والتبرج وهجران البيوت، إلى الأسواق والنوادي، والحفلات المتواصلة.

    وقد بيَّن من لا ينطق عن الهوى، صلى الله عليه وسلم، بيَّن الضرر الكبير المترتب على خروج النساء من البيوت وتبرجهن، وأنه يعطي أعظم فرصة للشيطان لكي ينصب شباكه ويوقع الناس في شراكه، فقال صلى الله عليه وسلم: "المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان" (رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، من حديث ابن مسعود).

    كما بيَّن لنا صلى الله عليه وسلم الضرر الكبير المترتب على فساد النساء وسفورهن، قال: "ما تركت بعدي فتنة أضرَّ على الرجال من النساء" (متفق عليه).

    لذلك فقد نهى الإسلام عن أسباب الإثارة الجنسية كلها، وهي المقصود بالنهي عن التبرج، فلا يجوز للمرأة أن تمس الطيب قبل خروجها من بيتها إذا كانت تمر على الرجال في طريقها، عن أبي موسى رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرَّت بالمجلس كذا وكذا يعني زانية" (رواه أبوداود والترمذي وقال: حسن صحيح).

    ولا يجوز لها أن تمشي مشية فيها دلال وتميع، ولا أن تدل الرجال على زينتها المخفية، قال تعالى: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ..} كما لا يجوز لها أن تكلم الرجال بصوت ناعم رقيق {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا}.

    وثمة رسالتان أنصح كل مسلمة ومسلمة بقراءتهما: "المرأة بين دعاة الإسلام وأدعياء التقدم"، و"المرأة في سوق النخاسة العالمي".

    واعلموا ـ أيها الأولياء الكرام ـ إنَّ المرأة متى ما تشوقت إلى الخروج من بيتها في كل مناسبة واجبة أو غير واجبة، فإنَّ ذلك نذير شر وعلامة شؤم، وحينئذٍ فلا يحق للولي السكوت والتغافل، وإلا كان مغفلاً غير كفءٍ للولاية. وما زال السلف يوصون أتباعهم بحض النساء على ملازمة البيوت صوناً للحشمة وصيانةً للعرض، وفي أوقات غلبت فيها التقوى ولا يجاهر فيها بالمنكر، حتى قال إمام أهل السنة والجماعة شيخ الإسلام والمسلمين الإمام "أحمد بن حنبل"ـ رحمه الله ـ إذ قال لأصحابه ذات يوم: "ليس للمرأة خروج من بيت أبيها إلا مرتين، إما إلى الزوج وإما إلى القبر". هذا مع ما نقل عنه ـ رحمه الله ـ من اللين والتودد لآل بيته.

    إنَّ المرأة المسلمة ـ بحمد الله ـ حين تفتخر بدينها وبعفتها، لتفتخر أيضاً بحجابها، ذلك الحجاب الذي تميَّزت به حتى أصبح من مقومات عزّتها، وتمسكها بحجابها، لا تزيده الأيام إلا شدة، وكثيراً ما يكون الحجاب لديها معياراً للعفة وعدمها، وبالتالي فإنَّ الطاعن في الحجاب عندها تائه لا قيمة له، فليربع على أنفسهم الساخرون بحجاب المرأة، الشانئون له؛ لأنّ مآل جهودهم الخيبة والخسار.

    محمد العبدلله
                  

07-15-2004, 03:49 PM

Ayman Gaafar

تاريخ التسجيل: 12-22-2003
مجموع المشاركات: 277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    الاخ الفاضل
    رغم ان الكلام الذى اوردته حقائق ولكن فى هذا لتوقيت يبدو غير مناسب نسبه لارتباطه بموضوع الاخت اشراقه فهو اذا يصب فى مصلحه الانتقام للنفس اكثرمن النصح.

    ايمن
                  

07-15-2004, 05:12 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: Ayman Gaafar)

    لكى لا ننسى
    هذا ما كتبه شيخنا التقى الورع الذي يتحدث عن السفور والتبرج، عن مأساة إغتصاب الاطفال فى دارفور بتاريخ 19/4/2004
    ربما قاموس الالفاظ النابية لا يمكنه أن يصف مستوي التهتك الاخلاقى ولا أنسانية الكائن الذى سطر كي بورده هذه الكلمات اللا أنسانية.
    Re: اغتصاب الاطفال فى دارفور*** قصة خديجه آدم

    Quote:
    الاخ بشري
    اشك كثيرا في هذا التقرير وذلك لان اغتصاب الاطفال في دارفور ليس حديث عهدا بولاية دارفور اي انه غير متزامن مع تكوين قوات الجنجويد والتي في الاصل شكلت بطرقه عفوية للدفاع عن القبائل العربية لصد هجمات النهب المسلح واستخدمت فيما بعد لقمع التمرد والذي ايضا بداء في شكل عصابات للنهب المسلح
    ثانيا
    معلوم لدي الجميع الاباحية الجنسية في تلك المناطق وممارس الجنس وليد لثقافه عامه هناك ساعدت في نمو فكرة الجنس لدي الاطفال حيث ممارس الجنس للفتيات دون سن البلوغ لا تعد اغتصاب في قيم المجتمع الدارفوري عموما سوي كانت القبائل العربية او القبائل الاخري
    وخير شاهد علي ذلك الالعاب الشعبية التي يلعبها الاطفال مثل((ابرة ودرت)) فذا لم تكن تعرفها يمكن ان اشرحها لك هنا علي ان امسحها فور قراءتك لها ولا استبعد ان تكون خديجه قد شاركت في هذه اللعبة
    ومن ثم ادعت انها اغتصبت او من اعد التقرير لا يفهم طبيعه تلك المنطقه
    وشكرا
                  

07-15-2004, 05:46 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    الى مولانا.. الاستاذ.... الشيخ
    ود شندى...
    بلا مقدمات....ولا مجاكرة.. ولا دخول... فى التفاصيل...

    ما حكم.. اسلامك.. فى رجل.... ينظر للمتبرجات.. خارج.. اطار.. النظرة.. الاولى.. ويتمعن.. فى الصور.. بزوايها.. والوانها.. المختلفة...
    ما حكم.. من يستخدم.. وسائل العصر.. التى تتيح.. بلا اذن.. ولا يمكن.. اسلمتها.. ... وبضغط.. على زر.. تنقلك.. الى عالم... آخر...المتبرجات جد

    فى انتظار فتواك..
    جساك الله خير
                  

07-15-2004, 06:05 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Salaam

    What is this story about the game
    ((ابرة ودرت))
    I heard this story before and I am not sure how this game is played
    Thank you
                  

07-15-2004, 06:12 PM

talha alsayed
<atalha alsayed
تاريخ التسجيل: 05-26-2004
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    هل تبيح الشريعه للرجل العمل اخصائئ نساء وولاده
                  

07-15-2004, 07:09 PM

talha alsayed
<atalha alsayed
تاريخ التسجيل: 05-26-2004
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    اجب بلا او نعم
                  

07-15-2004, 07:10 PM

شندى

تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)


    لا يغرك كثرة الهالكين , ولا قلة السالكين ..

                  

07-15-2004, 07:19 PM

talha alsayed
<atalha alsayed
تاريخ التسجيل: 05-26-2004
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    السؤال معاد
                  

07-15-2004, 07:43 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: talha alsayed)

    الأخ طلحـة،
    الإجـابـة على السـؤال دا صعبـة جـدا.. ولكن دعنى أقول لك أن بعضهـم لا يرى فيهـا حرجـا إذا حافظت المرأة على ربط شعـرهـا فى غرفـة الولادة، فلا يرى الطبيب ولا شعـرة واحـدة طايـرة!!
                  

07-15-2004, 07:48 PM

شندى

تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: talha alsayed)

    اب شنب / طلحة

    في جامعة الخرطوم سنة 1975 قالو ليكم شنو
                  

07-15-2004, 11:52 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    اخ شندي . شكرا للمعلومات . بس كلامك ده أي تلميذ مواظب علي حصة الدين لحدي سنة رابعة ابتدائي ممكن يقولو وبالمناسبة المقررات دي اتوضعت قبل بنظير بوتو تكتسح الانتخابات وتحكم اكبر مجموعة مسلمة في دولة واحدة .
    اها لو عندك خبر عن المقررات الاتوضعت في التسعينات والالفية دي ادينا خبر
                  

07-16-2004, 00:56 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    الأخ الدكتور محمد "شندي"
    تحية طيبة
    من البروفايل عرفت أنك تعمل أخصائي نساء وتوليد في المملكة العربية السعودية.. ومن هنا رأيت وجاهة سؤال الأخ طلحة.. وأنا أعرف أن كثيرا من المسلمين لا يرون بأسا في عمل الرجل كأختصاصي أمراض نساء وتوليد وأن هناك كثيرا من الاجتهادات التي أباحت للرجل أن يكشف عورات النساء للضرورة، كما أباحت للمرأة الطبيبة كشف عورات الرجال للضرورة.. ولكن هذا يتناقض مع الشريعة الإسلامية كما أفهمها.. والنصوص بذلك واضحة.. فإذا خرج المسلمون عن الشريعة لأي ضرورة من الضرورات، عليهم الاعتراف بذلك، بدون أي لف أو دوران.. وليعترفوا أن الشريعة الإسلامية في كثير من صورها غير صالحة للتطبيق اليوم.. وتحتاج إلى تطوير..
    ولك شكري
    ياسر




    Quote: عدد البوستات: 111
    تاريخ التسجيل: 07-05-2002
    محل الاقامة: السعودية : لندن


    الاسم الحقيقى: د / محمد ( شندي )

    الحالة الاجتماعية: Single
    العنوان الدائم: المملكة - مستشفى قوات الأمن السعودية
    قسم العوائل
    الطابق الخامس مكتب (7)


    النوع: Male

    الوظيفة: اخصائي نساء وتوليد
    تاريخ الميلاد: 1960

    عدد الاطفال: 5
                  

07-16-2004, 03:49 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: Salaam

    What is this story about the game
    ((ابرة ودرت))
    I heard this story before and I am not sure how this game is played
    Thank yo


    انا ما سمعت بيها يا ابن زول؛ بس برضو داير اتنور
                  

07-16-2004, 05:13 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)
                  

07-16-2004, 12:26 PM

bint algazeira
<abint algazeira
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: Yasir Elsharif)

    اخواني واخواتي
    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

    هل لايعجبكم ماكتب في هذا البوست؟
    ام لايعجبكم عمل الرجال في مجال طب النساء والتوليد
    ام ماذا؟
    لا اري فيما كتبه اخي شندي ماهو خارج عن شريعتنا
    هل باتت شريعتنا عيبا؟ام هل باتت حكرا علي فئة
    من الناس ارجوكم اخوتي الا تخلطوا بين الشريعه
    السمحه وماجاء به الاسلام وبين اختلافكم مع بعضكم البعض

    اما سؤالكم واستنكاركم للاخ شندي لعمله كطبيب نساء
    وتوليد فهذا لا يقلل من كونه يهتم باموره الدينيه
    وينادي بالحجاب لان عملنا كاطباء انما عمل انساني بحت
    ونحن نتعامل مع الانسان كونه (رجلا ام امرأه) سوا والضروريات
    تبيح المحظورات اي ان حوجة المريضه هي مااباح للطبيب
    ان يراها بدون حجاب

    لكم شكري وتقديري اخوتي
                  

07-16-2004, 12:36 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    يا شندي
    ما سألوك
    ماترد بدل اللف والدوران يا الكاتل الجدادة وخامي بيضها(كوز وإخصائى أمراض نساء في نفس الوقت)
    جني

    (عدل بواسطة jini on 07-24-2004, 12:37 PM)

                  

07-16-2004, 12:47 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    الاخ شندى


    نجد ان من ضمن الاشياء التى تضمنها الدين الاسلامى هو تعزيز وتكريم

    المراءة وحقها فى الحياة السوية بعد ان كانت تؤد وهى فى المهد

    واذا بلغت لاتخرج فى الطرقات لانها عار وعوره ولكن قد جاء الاسلام

    واعطى المراءة حقها فى الخروج من بيوتهن ولكن وفق شروط محددة قد

    كما ذكرتها انت :

    Quote: قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فلا يُؤْذَيْنَ..} والمراد من إدناء الجلابيب في الآية: تغطية الوجوه وسترها؛ لأنَّ النساء أمرن أولاً في سورة (النور) أن يضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، ثم جاء الأمر بإدناء الجلابيب في سورة الأحزاب، لتغطي النساء وجوههن. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب".


    لان خروجها كان غير مقبول قبل الاسلام ولكنه جعلها تخرج وفق شروط

    ثم تطور الامر عندما تم تقبل امر خروجها الى الطرقات وجعلها يمكن

    ان تكشف عن وجهها ويديها

    Quote: وأمَّا ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها، أنّ أسماء دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقيقة، فأعرض عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: "يا أسماء إنَّ المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه"


    وذو العقل السليم المتتبع لتدرج الرسالة المحمدية يجد ان الاسلام

    عندما جاء وجد المراءة فى حفرة فاخرجها من هذه الحفرة وجعلها

    مقبولة وركيزة اساسية من ركائز المجتمع.

    ولا نلحظ الان اى شىء غريب او غير اخلاقى الا الشاذ فى لباس الكثير

    من بناتنا ونسائنا لانه تطور طبيعى جدا .

    ولكنكم الان تريدون ان تعيدوا المراءة مرة اخرى الى نفس الحفرة

    التى كانت فيها قبل الاسلام.

    فلا اعتقد ان هذا هو الاسلام فالاسلام عقيدة سمحة لامتشددة ولاتنتزع

    حق من الحقوق بل تعطى الحقوق لاصحابها.

    فتعقلوا واقراؤا الدين الاسلامى من منظوره السليم مع مراعاة عدم

    اخراجه من سياقه التاريخى
                  

07-16-2004, 01:38 PM

شندى

تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: الواثق تاج السر عبدالله)



    Yasir Elsharif
    عارف يا ود الشريف انك اكبر من كدا كونك تنسخ البروفائل هنا فأنت عاقل كتابياً اتابع كتاباتك المثمرة المفيدة المهم ما علينا احتمال البروفائل ما يفيد بشي ولو في حد يبقي رقم هاتفي الخاص ممكن اكتبو وبالنسبة لكلامك اجملو في هذه العبارة ( انساني ).
    شكر ليك

    bint algazeira

    اشكرك اختي الفاضلة
    ربنا يوفقك في مهنتك التي تعني بمجمل معاني الانسانية
    اشكرك على الكلام الشافي .


    الواثق تاج السر عبدالله

    شكرن على طرح مقالك


    متوكل

    احي تلميذ الرابعة ابتدائي كونة مستوعب واتحسر على ( سن الستون ) لانه لا يعلم شي.

    .............

    أمابقية الاخوة الكرام

    اي سؤال تعسفي

    او اجد فيه نوع
    من الاسئلة الغير مجدية

    ما ح ارد عليه



    بعدين انا نسيت اكتب

    ممنوع دخول الشوعين


                  

07-16-2004, 01:47 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Quote: اي سؤال تعسفي

    او اجد فيه نوع
    من الاسئلة الغير مجدية

    ما ح ارد عليه





    على النعمة إنت لا عارف معنى تعسف ولا معنى شيوعي

    بس قول الروب بنخليك!
    جني
                  

07-16-2004, 02:44 PM

Ayman Gaafar

تاريخ التسجيل: 12-22-2003
مجموع المشاركات: 277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: jini)

    الاخوان طلحه ابو ريش وجنى
    مداخلاتكم كانت مستفزه بعض الشى خصوصا التهكم من مهنه الاخ الطبيب .
    فاذا اخدنا بيد الاخ شندى ووصلنا المعلومه يكون افضل.

    ايمن
                  

07-16-2004, 04:36 PM

شندى

تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: Ayman Gaafar)

    احب الصالحين ولست منهم وآمل ان انال بهم شفاعة واكره من تجارته المعاصى ولو كنا سواء فى البضاعه


    Quote: الاخوان طلحه ابو ريش وجنى
    مداخلاتكم كانت مستفزه بعض الشى خصوصا التهكم من مهنه الاخ الطبيب .


    هكذا اخي ايمن يستفزون مهنتك



    شوف : الاسمو جني

    انت مسمي شخصك... بالجن وواضغ تمثال للجن من ايتا كوكب اتيت
    اعوذ بالله منك شوف ليك منطق اتكلم بيهو

    وثانيا
    كلامك واسلوبك الكتابي هابط جدا

    قول الروب هذه لغة شوارع
    واسلوب شماسة
                  

07-16-2004, 04:05 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Salaam People

    I asked a question so please help me with more details. What is "Ibra-Wadarat" is this a game the kids play like dafuri, kambalat or something. Please details and Thank you
                  

07-16-2004, 04:30 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: zoul"ibn"zoul)

    فى احدى ندوات الترابى فى جامعةالخرطوم ووجه بكثير من مثل هذه الاسئلة واحدها قد تتعارض اجابته مع اطروحات الترابى , فصمت قليلا , ثم قال انى اشتم رائحة ماركسى من هذا السؤال , فكبرت و هللت الهتيفة وضاعت الاجابة ولننتقل للسؤال الذى يليه, ويشترط الا يكون تعسفيا .
                  

07-16-2004, 04:36 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Salaam Esam

    Does that refer to my question or somebody's else question
    Thank you
                  

07-16-2004, 04:45 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاخ شندى
    سلامات
    اخى الكريم لا تلتفت لكل من يحاول التهكم
    و ياخذ الامور بصورة غير طيبة
    و اى رد عليهم سيشجعهم لمزيد من التهكم
    امسك فى الحكمة و الموعظة الحسنة.
                  

07-16-2004, 04:56 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: هاشم نوريت)

    الأخ زول بن زول ,
    اول حاجة قالوا السلام امان, وعليكم السلام ورحمة الله,انا ما قاصد اى زول وما داير اتدرع لى شكلة ما حقتى .شايف كل الناس زاغت من سؤالك برغم من انه يستطيع اى من يملك المعلومة ن يجاوبك عليه , لو بتصبر لحدى الاحد انا ح اجيب الابرة الودرت دى,
                  

07-16-2004, 07:37 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Salaam Esam

    I will be waiting for the lost ibra. Sunday is not far
    Thank you
                  

07-16-2004, 08:06 PM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Good faith (Re: شندى)



    <‎Salam to all
    I C that there is a very blistering insist on
    ‘Ibra Waddar Ma Ligeena’
    The folklore from our ppl in Western Sudan
    I'm pretty sure that a lot of ppl here know the story
    But I will presume the
    Good faith
    In the side of the ones who do not discern the tale and I will get back to U after solving my unceasingly crisis of Arabic language in my pc.

                  

07-18-2004, 05:22 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Salaam

    Ya Elhilyla salamat please provide all details about this lost ibra, Esam what is happening to you today is Sunday!!x
    Thank you
                  

07-19-2004, 11:19 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: zoul"ibn"zoul)

    اخى زول بن زول
    عذرا لعدم وفائى بالوعد فى الكتابة عن ابرة ودرت , قاربت على نهاية عملية الجمع للمعلومات , فقط قليل من الصبر , وساعود اللك صارخا اوركا اوركا , وجدتها , وجدتها
                  

07-19-2004, 11:31 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    شندي

    دا برضو ما بعفيك من الإجابة على السؤال

    حرام أو حلال أم متشابهات
    والسؤال كذلك للمحامي

    وأرر الدكاترة محل إحترامنا
    ولم إستفز أحدا وليس هنالك مستوجب لذلك
    نحن دايرين إجابة محددة وعدم الإجابة يعني هو الإستفزاز للقراء!!
    جني
                  

07-19-2004, 02:31 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    يعنى خلاصه الموضوع يا اخوى شندى نرجع ندخل البيوت لعمليه الانتاج.

    وبعدين البعمله فيه الرجال ده كله بى سب عدم الحجاب

    وخروجنا لعل .

    طيب فى عهد الاسلام الاول والنساء
    محجبات ولازمات البيوت ما كان فى فساد الفاسدين ازمان ديك الرباهم منه يعنى يا جماعه
                  

07-19-2004, 04:29 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Salaam Esam

    Do not worry I will be patient and will wait for orka orka. Thank you
                  

07-19-2004, 05:03 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    نزل خطاء

    (عدل بواسطة kamalabas on 07-19-2004, 05:26 PM)

                  

07-24-2004, 09:00 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Salaam Esam

    where are you, Orka Orka Orka, I am still waiting

    Thank you
                  

07-24-2004, 09:15 AM

faisal44
<afaisal44
تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاخ الدكتور الفاضل ود شندى


    اجب على كل الاسئله التى طرحت لك وبطل مراوغه

    انت طبيب ولا امام جامع
                  

07-24-2004, 09:17 AM

abdalla BABIKER

تاريخ التسجيل: 09-14-2003
مجموع المشاركات: 2260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    الدكتور محمد شندي

    ربنا يخليك لمدينتا شندي

    وشكرا للسرد الجميل لموضوع الحجاب

    وربنا يديك العافية
                  

07-24-2004, 09:40 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Quote: Quote: الاخوان طلحه ابو ريش وجنى
    مداخلاتكم كانت مستفزه بعض الشى خصوصا التهكم من مهنه الاخ الطبيب .




    هكذا اخي ايمن يستفزون مهنتك



    شوف : الاسمو جني

    انت مسمي شخصك... بالجن وواضغ تمثال للجن من ايتا كوكب اتيت
    اعوذ بالله منك شوف ليك منطق اتكلم بيهو

    وثانيا
    كلامك واسلوبك الكتابي هابط جدا

    قول الروب هذه لغة شوارع
    واسلوب شماسة
                  

07-24-2004, 09:55 AM

osly2
<aosly2
تاريخ التسجيل: 10-17-2002
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: jini)

    جنى
    لا تقل قل الروووب بل قل نعفييك من الاجابه على سؤال طلحه
    حتى لاتوصم بالشماسيه وتتبرأ لغتك من الشوارعيه
                  

07-24-2004, 09:54 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    Quote: الاخ الدكتور الفاضل ود شندى


    اجب على كل الاسئله التى طرحت لك وبطل مراوغه

    انت طبيب ولا امام جامع


    دكتور و تخصصو في مايخرج من السبيلين
    زي مراوغتك ونضمك دا نحن الشماسة بنسميهوا الروب
    إنت سميهو by passing
    جني

    (عدل بواسطة jini on 07-24-2004, 10:23 AM)

                  

07-24-2004, 10:28 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)

    رمال حلتنا

    الشماسة هم الذين صنعوا الإنتفاضة التي أضاعها دكتور الجزولي
    وهي تهمة لا انكرها وشرف لا أدعيه.بس كيف الدكتور يجاوب لينا علي السؤال.
    جني
                  

07-24-2004, 10:32 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السفور .. .. والتبرج .. (1) (Re: شندى)


    Quote: هل تبيح الشريعه للرجل العمل اخصائئ نساء وولاده


    مع اختلافى الشديد مع شندى فى كثير مما يطرح الا اريد ان اقول
    ان الامام احمد قال: يجوز للمرأة ان تطبب الرجل وان ترى منه عورة
    فاذا كان هذا رأى ائمتنا زمان ،فلا تثريب على الرجل ان يطبب المرأ’
    ولكن مسلمى اخر الزمان كرهونا فى الفتاوى البلا فهم وبلا عدل
    الله يصلحهم..فالاسلام دين واسع الفهم عريض التسامح،،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de