الحركة الشعبية تبدأ غدا مؤتمرها برمبيك بمشاركة سلفاكير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2004, 02:45 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحركة الشعبية تبدأ غدا مؤتمرها برمبيك بمشاركة سلفاكير

    الحركة الشعبية تبدأ غدا مؤتمرها برمبيك بمشاركة سلفاكير

    الصحافة

    القاهرة: وكالات
    نفت الحركة الشعبية لتحرير السودان الأنباء التي تحدثت عن اعتزام نائب رئيس الحركة سلفاكير اقصاء زعيمها جون قرنق بدعم من عدد من قيادات الحركة ووحداتها العسكرية، واعلنت مشاركة سلفاكير في مؤتمر الحركة برمبيك غدا، فيما حذر القيادى فى الحركة باقان اموم من مخطط يهدف الى ما اسماه "جنوبة" الحرب واستغلال عناصر جنوبية قيادية بارزة لتنفيذ ذلك و اكد استعداد الحركة لنقل الحرب الى كل السودان بما فيه العاصمة الخرطوم .
    واتهم ادوارد لينو القيادي بالحركة الشعبية والمسؤول الأمني بها ـ من سماهم أعداء السلام، بالترويج لشائعات عن خلافات وانقسامات داخل الحركة، وقال إن الحركة تعد لعقد اجتماع موسع يوم غد الاحد تشارك فيه كل قيادات الحركة في رمبيك بجنوب السودان مبينا ان سلفاكير سيشارك فيه، وقالت مصادر أخري في الحركة ان وشاية من قيادات جنوبية تدعمها الحكومة حول اعتزام قرنق ابدال نائبه بقيادي جنوبي آخر هو نيال دينق أدت الي غضب سلفاكير الذي يشغل منصب رئيس هيئة أركان جيش الحركة. ولكن هذه المصادر اعتبرت الخلاف سوء تفاهم لم يرق الي مستوي الخلاف السياسي أو الانقسام أو الاطاحة بقرنق وتنصيب نفسه زعيما للحركة، في حين قالت مصادر أخري ان سلفاكير يشعر بشيء من التهميش .
    وقال ادوارد لينو إن سلفاكير لم يحتل مدينة ياي بالجنوب، ولم يعتقل احدا، مبينا انه اتصل مع سلفاكير أمس الاول هاتفيا واكد له كير أنه سيحضر الاجتماع المقبل للحركة لمناقشة جميع القضايا المطروحة. وأضاف لينو ان الاجتماع المقبل للحركة سيكون معنيا بوضع استراتيجية عامة للحركة في المرحلة المقبلة للاستعداد للسلام المقبل وتقويم كل الاجراءات والخطوات لتكون الحركة أكثر فاعلية في زمن السلام، مشيرا الي المهام والمسؤوليات العديدة التي ستواجهها الحركة بشأن حكومة الجنوب وحكومة جبال النوبة، وجنوب النيل الازرق، كذلك بالمشاركة في الحكومة المركزية .
    من جهته حذر الأمين العام للتجمع الوطنى القيادى فى الحركة الشعبية باقان اموم من مخطط يهدف الى ما اسماه "جنوبة" الحرب واستغلال عناصر جنوبية قيادية بارزة لتنفيذ المخطط، و اكد اموم استعداد الحركة لنقل الحرب الى كل السودان بما فيه العاصمة الخرطوم اذا مضت تلك الجهات فى تنفيذ مخططها، وزعم اموم ان احد هذه السيناريوهات خلق زعزعة فى جنوب السودان وتفجير حرب جنوبية جنوبية لتقسيم الحركة وترويج عشرات الاشاعات لزعزعة قناعات الناس داخل الحركة، وقال ان هناك محاولة لتوحيد جماعات جنوبية مثل بونا ملوال وجوزيف لاقو .وذلك لجنوبة الحرب وايقاف عملية السلام ولتفادى التوقيع النهائى الذى سيقود الى تأكيد حق الجنوبيين فى تقرير مصيرهم والعمل على بناء السودان من جديد وتحقيق وحدة طوعية قائمة على اسس جديدة، وشن اموم هجوماً عنيفاً على بونا ولاقو ووصفهما " بالخيانة" وحذر من ان الحرب سوف تشتعل فى الغرب والشرق ولن تسلم الخرطوم التى يتكون نسيجها من هذه القبائل واضاف " ان الحركة ستسعى نحو السلام لانه خيار استراتيجى ورغبة للشعب السودانى وللمجتمعين الاقليمى والدولى وستقبل مبدأ المساومة التاريخية لكنها لن تصمت على اى مخطط لزرع الفتنة فى الجنوب او تقسيم الحركة الشعبية وسترد بعنف على كل المتربصين بها وبعملية السلام وان الحرب هى الأسهل لنا اذا دُفعنا نحوها.
                  

11-27-2004, 11:30 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الشعبية تبدأ غدا مؤتمرها برمبيك بمشاركة سلفاكير (Re: ahmed haneen)

    فوق

    للعودة والمشاركة
                  

11-27-2004, 11:54 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الشعبية تبدأ غدا مؤتمرها برمبيك بمشاركة سلفاكير (Re: ahmed haneen)

    نقلا عن سودانايل

    الانقلاب ”المختلق" داخل الحركة الشعبية

    يوهانس موسى فوك

    اكتب هذا الرأي, واعرف أن أشخاص كثر، سواء كان في شمال السودان أو جنوبها، يترقبون ويتلهفون لسماع الحقيقة وامتلاك "الخبر اليقين" حول ما تردد من أنباء عن ـ انقلاب وقع، اوسيقع ـ داخل الحركة الشعبية والجيش لتحرير السودان، يقوده حسب زعم الإعلام، الرفيق سلفاكير ميارديت ـ نائب رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان متعاضدة مع آخرون من ابناء بحر الغزال ضد الرفيق الدكتور جون قرنق دي مبيورـ رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، بعضهم لم يأبوا بالخبر واعتبروه مزعج وأدركوا من الوهلة الأولى من يقف وراءه، والبعض الأخر اهتموا به ورمموه معتبرين إياه "خبرا طازجا" وهولاء من الذين يكنون الحقد والحسرة والغيرة على الحركة الشعبية، ربما لأنها معشوقة ـ كيف لا ـ وقد وقعت في هواها جهات عديدة، بل لفت حولها كل التنظيمات السياسية والتجمعات السياسية بما فيهم عدوها التقليدي.

    وليست هذه هي المرة الأولى التي تروج فيها أنباء من هذا القبيل، فقد سبق أن أشيع بان الدكتور جون قرنق دي مبيور، قد فصل عن الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، القائد ادوارد لينو ابيي ـ في الوقت الذي كان الأخير يمثل الحركة الشعبية داخل التجمع الوطني الديمقراطي المفاوض وقته مع الحكومة السودانية في القاهرة.

    ولعل كل هذه الترويجات تؤكد أن هناك عمل تخريبي يستهدف الحركة ووحدتها، مما يستدع الوقوف ضده بحزم وانتباه، ويجب أن أوضح على الملا، أن الخبر الذي أشيع لا يستحق هذا الزخم والاهتمام لولا الايادى الخفية التي تحركه، ودعني أسمى الأشياء على مسمياتها: منذ توقيع البرتوكولات الستة بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية، تكونت مجموعات صغيرة داخل وخارج السودان، واتجاهات سياسية بعضها التقت مصالحها، وأخرى تناقضت مع الحكومة. ولعل ابرز هذه الاتجاهات تلك الكتلة العنصرية التي تسمى نفسها بـ"منبر الشمال" والذين يعارضون السلام، لا لأنه يضر بالشمال، وإنما لأنه يواتى بفوائد أكثر على الجنوب. ويليها مجموعة تكونت بفضل أموال النظام ونستطيع أن نطلق عليها اسم "المجموعة الضائعة"، وتضم في صفوفها التجار الشماليين في الجنوب، وشخصيات جنوبية ضعيفة ليست لها اى اتجاه سياسى تستخدمهم الحكومة بغرض تحقيق أهداف غير شريفة. ثم المجموعة الأكثر خطورة والتي تقيم اغلب أفرادها خارج السودان، والذين بعضهم يعادون الحركة الشعبية لأسباب شخصية بحتة ليس إلا.

    كل هذه المجاميع مجتمعة تلتقي أهدافهم في وسيلة واحدة هي: (تحطيم الوحدة داخل الحركة الشعبية والجيش الشعبي)، ولان الأخير يصعب اختراقها، لم يجد هولاء سبيلا سوى الترويج لزيفهم، باشاع إخبار كاذبة، بعضها وصلت إلى حد الإشهار والمس بكرامة الآخرين، كما فعل قبل أيام، شخصا مخمورا يدعى أن السيدة الأولى في الحركة الشعبية (حرم الدكتور جون قرنق) قد قبض عليها في مطار لندن وهى تهرب أموال، لا يطيق لي ذكر اسم الرجل لأنه اسم مستعار بالتأكيد، والحال أن ذلك ليس سوى حفة ستزول بزوال الاكذوبة وعند اكتشاف الحقائق. وما يسعدني هو إننا تفتحنا وفهمنا "ألاعيب الإنقاذ" وصدق المثل القائللا تنسى أن الشيطان قد أصبح عجوزا، فعليك أن تصبح أنت أيضا عجوزا لتفهمه).

    وبصرف النظر عن هذا كله، وحتى لا يصاب كل من يهمه وحدة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان بالإحباط والتشويش سأوضح ما جرى تحديدا، وكذلك ما يجرى خلفه من ملابسات:

    في الواقع، حدث سؤ تفاهم بين الرئيس ونائبه حول نقاط إجرائية في الحركة الشعبية ربما من بينها طريقة سير المفاوضات في نيفاشا،وموقف الحركة من الحرب في دارفور، القائد سلفاكير ميارديت بموجب موقفه الذي يصر على أن يجد أذانا صاغيا من الرئيس قرر مقاطعة الاجتماعات الهامة للقيادة العليا وفضل البقاء في مدينة "يياى" وليس في "ابيي" كما جاء في الاشاع، ولأنه يدرك بجسامة مسؤولياته الزم الصمت دون التلويح باى إجراء من شانه شق صفوف الجيش أو إحراج الحركة الشعبية، وهذا التصرف العقلاني لم يثر غضب الدكتور جون قرنق، لأنه شىء طبيعي أن يعبر مسئول كبير عن موقفه بالطريقة التي يعجبه، بل مدحه. وقد سافر من نايروبى كل من الدكتور رياك مشار والقائد دينق الور وآخرون إلى مدينة يياى قبل أيام لمقابلة القائد سلفاكير ميارديت وإقناعه لقبول حضور الاجتماع المزمع إقامته في نايروبى لمعالجة الوضع.

    القائد سلفاكير ميارديت، هو من المؤسسين الأوائل للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، بل من الذين افنوا شبابهم في الحرب وفاءً لدماء الشهداء، ولتحقيق وبلورة فكرة السودان الجديد. والكل يعلم كذلك انه من قاد الجولة الأولى من المفاوضات الجارية حالياً بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية، ووصل فيها إلى اتفاق مع نظيره من الطرف الأخر غازي صلاح الدين. وسلفاكير معروف بطبعه الهادي والذي يصعب قرأته مظهريا، وهو رجل صابر جدا لأشد المحن. وابرز علامة لشخصيته انه ليس سلطوياً.

    ليكن! ولنقبل ذلك الخلاف بالانتظار...لكن، يوجد في كل قيادة عليا لكل جيش أو المكتب السياسي لاى حزب أو الإدارة التنفيذية لاى تنظيم سيأسى ما نستطيع وصفه بالمسافة الشاقة في الاجتماع بين الآراء ـ والآراء المضادة، بغية الوصول إلى الحد الأدنى أو ما يمكن التيقن على انه ـ (الآراء المتفق عليها). ومن الطبيعي أن يختلف الإخوة ، فالخلاف تقع حتى بين الأب وابنه، وبين الشقيق وشقيقه، والمشادات الكلامية تحدث دائما في اى اجتماع حر ونزيه غالبا ما يكون الرئيس طرفا فيها. وما حدث بين الرئيس ونائبه يشبه صورة التقطت "لنملة" ثم عرض في شاشة كبيرة، ويصر المشاهدين على انه صورة لجراد!.

    بعد هذا الشرح، أنفى نفيا قاطعا ما اختلقوه عن انقلاب داخل الحركة الشعبية، فالنوايا السلطوية غير موجودة داخل الحركة الشعبية لا عند الرئيس ولا نائبه، ولا يوجد ما يسمى "بمن يحوز على الأغلبية" من القوات داخل الجيش الشعبي لتحرير السودان، كلما في الأمر هو أن القائد سلفاكير أراد أن يعبر عن رأيه بالطريقة التي يعجبه، وهذا لا يدفع به باى حال من الأحوال إطلاق النار على الدكتور جون قرنق أو إلى قتال بعضهم بعض كما يشيع "المجموعة الضائعة" أو إعلان احديهما بإقصاء الأخر. وما يزيد ثقتنا أكثر هو معرفتنا، وكذلك القادة أنفسهم، بمرارة أن يقتتل الجنوبيين بعضهم بدلاً أن يتحدوا. فمنذ أن حارب الجنوبي أخاه الجنوبي في الأيام الأولى من تأسيس الحركة الشعبية لتحرير السودان وفى منتصف طريقها عام 1991 كانت الاقتتالات بكل أوصافها "شرسة ومريرة" ولا يستطيع من شارك فيها أن يقبل بتكرارها.

    يستحضرني نقاش ودي بيني والعم بونا ملوال، كنتُ قد اتصلت به قبل أسبوعين وسألته عن أخبار أشيعت بان العم قد انضم إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان وهذا الخبر نشره موقع(sudan press service)، فقال انه لم ينضم إلى الحركة الشعبية وليس له اى نية في ذلك، وأكد لي انه كان مشجعا ومؤيدا للحركة قبل أن يحدث انشقاقات داخلها عام 1991 ـ وقلت له: إلا ترى ضرورة في أن يتوحد القادة الجنوبيين وان يتناسوا مشاكلهم القديمة لاسيما وان الاتفاق الذي سيوقعه الحركة الشعبية مع الحكومة قد يفضى إلى الاستقرار، وبالتالي يستطيع كل واحد أن يحقق هدفه...فقاطعني قائلا: معليش يا ابني يوهانس دة وجهة نظرك! فسألته: وأنت وجهة نظرك شنو؟؟ ـ قال انه لا يرى أن الحركة قد يحقق السلام ... فقاطعته بالسؤال: كيف ؟؟ وضح؟؟... قال لي في نبرة يبدؤ اثيرتُ غضبه: يجب أن ننهى النقاش لا أستطيع أن أوضح أكثر... ثم أغلق السماع في وجهي!.

    فكرتُ قليلاُ، ولم يغضبني تصرفه الأخير، لذا قررتُ هذا القرار وعاودت الاتصال به، وما أن رفع السماع حتى ردمته باللوم الشديد، فقاطعني قائلا: يا ابني أنت زول حركة شعبية، ومقتنع برأيك فكيف اشرح لك قصدي؟؟ قلت له أنا لا أتحدث معك بصفتي عضو في الحركة الشعبية، وإنما لأنك قدوة لي وسياسى احترم رأيه ويهمني أن تتحدوا انتم الكبار. فقال: يا ابني سامحني لانى قطعتك كثيرا... وسامحني لانى أغلقت السماع، لكن بصراحة دعنى نغير هذا الموضوع ونوقف النقاش. قلت له: أنا ليس لي موضوع أخر غير المواضيع المتعلقة بالبلد، سامحني إذا أحرجتك أو تدخلت في خصوصياتك!.

    الحكومة السودانية نسفت الوحدة الجنوبية ـ الجنوبية ، والان يحاول بكل قواها أن يهد من وحدة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، لأنها تدرك تماما أن شراكتها مع الأخير قد تنزع عنها بعض الصلاحيات شيئا فشيئا وبالتالي قيادتها إلى القبول بإرادة الشعب. ناهيك عن ان الاستقرار فى الجنوب وشراكة الحركة مع الحكومة فى الحكم قد يؤدى حتما، شانه فى ذلك شان "الهدنة" الى حل مشكلة دارفور بالطريقة ذاتها التى حلت بها مشكلة الجنوب.

    رسالتنا الى كل المناضلين، هى ان تسهروا الليل، لان السلام بحاجة الى حراس، وما نراه الان هو ما يسمى "دعاية" بلغة السوق، والفيلم لم يبدا بعد...فتوقعوا اكثر من ذلك لان هولاء يريدون لهذا المشوار الطويل الذى قطعناه نحو السلام ان يهدر، حتى يحدث فوضى عارمة فى السودان، شانهم فى ذلك شان المقاومة فى العراق ـ لا الخير ينفعهم ولا الشر يهدمهم،ولكن لا تياسوا...تمسكوا بالاية الكريمةان كان الله معنا فمن يكون علينا) !.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de