التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 03:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2004, 11:19 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد

    من غير المختلف عليه أن توقيع البروتوكلات الست بين الحركة الشعبية لتحرير السودان و المؤتمر الوطني يمثل خطوة هامة إن لم تكن حاسمة في طريق وقف الحرب في الجنوب و التي أزهقت فيها ما يفوق المليوني نفس أكثريتها من أبناء الجنوب، فوقف الحرب يعني إذا و قف إهدار النفوس، دعك عن وقف آثار الحرب المترتبة على التنمية و الاقتصاد في الجنوب و الشمال على حد سواء، و يشكل بذلك مناخا مطلوبا لإلتئام جراح الحرب و حيوفها و ملائما لدفع عمليات التنمية إلى الأمام.

    هذه المحاسن التي تترتب على توقيع و إنفاذ هذه البروتكولات يجب أن لا تصرف الأنظار عن جوانب و مترتبات سالبة ستنجم لا محالة عن التوقيع و الإنفاذ و هي بالبروز التالي:

    · التوقيع على البروتوكلات الست و التوقيع الذي ينتظر الاتفاق النهائي يظل بين فصيلين رئيسين في الشمال و الجنوب لهما وزنهما وسط الشعب السوداني هما الحركة الشعبية لتحرير السودان (SPLM) و جيشها الجيش الشعبي لتحرير السودان (SPLA) من جهة و حكومة الجبهة القومية الاسلامية (المؤتمر الوطني حاليا) و حلفائها من الجهة الأخرى، لكن و بمثل هذا الوضوح تظل الحقيقة الأكثر وضوحا أن هذين الفصيلين و على الرغم من وزنيهما المعتبر لا يمثلان سياسيا الشعب السوداني كافة حيث تظل الحقيقة الموضوعية أن أغلبية الشعب السوداني (و حتى لا يختلف حول هذه الفرضية دعنا نقول حتى لو كانت أقليته) لم تشارك و لم تسهم في مناقشة القضايا الخلافية التي تناولتها هذه البروتوكلات دعك عن التوقيع على حلولها التي ستصبح قابلة للإنفاذ بعد أقل من شهر.

    من أين و كيف حصل هذين الفصيلين على التفويض لحل أعقد قضايا الشعب السوداني بالنيابة عنه؟ و لمصلحة من جاء عدم إشراك القوى السياسية الأخرى؟ و هنا لابد أن نذكر تعنت وفد حكومة الأمر الواقع إزاء مشاركة أطراف التجمع الوطني الديمقراطي الأخرى في المفاوضات، الموقف الذي طرحته دوائر سياسية عديدة من بينها وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان لكنه قوبل بالرفض و التعنت و التهديد بالانسحاب من المفاوضات من قبل وفد الحكومة.

    ينص بروتكول تقاسم السلطة (Power Sharing Protocol) ص 13 و المنشور في الموقع الرسمي للسودان الجديد (www.SPLMToday.com) و في الفقرة 2.2.5 ينص على التالي:

    2.2.5 Prior to the Parliamentary elections, the seats of the National Assembly shall be allocated as follows: -

    a. The National Congress Party (NCP) shall be represented by Fifty Two Percent (52%)
    b. Sudan People’s Liberation Movement (SPLM) shall be represented by Twenty Eight Percent (28%)
    c. Other Northern political forces shall be represented by Fourteen Percent (14%)
    d. Other Southern political forces shall be represented by Six Percent (6%)

    هذه الفقرة تتناول توزيع مقاعد المجلس الوطني (السلطة التشريعية) قبل إجراء الانتخابات البرلمانية و التي تعطي حزب المؤتمر الوطني أعلى حصة و هي 52% من المقاعد، و نفس النسب تنطبق على مقاعد السلطة التنفيذية (مؤسسة الرئاسة و مجلس الوزراء كما يسميها بروتوكول تقاسم السلطة ص 14 الفقرة 2.3.1). لا أدري الأساس الذي وزعت به هذه النسب، هي المخالفة، ليس فقط، لآخر انتخابات حرة أجريت بالبلاد و إنما لكل نتائج الانتخابات الحرة التي أجريت بالبلاد. الانتخايات الأخيرة 1986م جاءت نتائجها بأغلبية حزب الأمة و الحزب الاتحادي الديمقراطي في المرتبة الثانية ثم الجبهة القومية الإسلامية (المؤتمر الوطني حاليا) في المرتبة الثالثة، من هنا ينطرح السؤال ما هي المرجعية التي استند إليها عند توزيع النسب ؟.

    على أي خلفية أعطيت القوى السياسية الأخرى الشمالية و الجنوبية نسبة 20% (14% +6%) من مقاعد السلطة التشريعية و هي التي كانت تشكل مجتمعة أكثر من 80% من آخر برلمان منتخب في 1986م. سنوات الظلم و الظلام التي ميزت حكم الجبهة القومية الفاشي لعمري ساهمت في تناقص سندها الجماهيري عن ما كان عليه في 1986م لا سيما الانقسامات التي تعرض لها تنظيم الانقلاب (الجبهة القومية الإسلامية).

    ينص بروتوكول تقاسم السلطة في ص 14 الفقرة (2.2.7.3)

    2.2.7.3 A sixty-six and two-thirds percent (66.6%) majority in the Council of States is required to pass legislation that affects the interests of the states and a simple majority vote of both chambers is required to pass all other legislations.

    تتناول هذه الفقرة الكيفية التي يتم بها التصويت على قرارات البرلمان (المجلس الوطني National Assembly) و (مجلس الولاياتThe Council of States) اللذان يمثلان السلطة التشريعيةحسب نص بروتكول تقاسم السلطة (Power Sharing) في الفقرة (2.2.1) على أن الأغلبية في مجلس الولايات تستدعي أغلبية 66,6% من الأعضاء، و الأغلبية العادية (50+1) للمجلسين هي التي تحسم القرارات التي يتخذناها سوية. هذه الفقرة إذا ما قرأت مع الفقرة (2.2.5) فإنها تعضد من حظوظ حزب المؤتمر الوطني في الحصول على الأغلبية على كل مشاريع القرارات المقدمة للسلطة التشريعية بمجلسيها.

    سأواصل

    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 06-07-2004, 11:25 AM)

                  

06-07-2004, 11:49 AM

Imad El amin

تاريخ التسجيل: 10-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Murtada Gafar)

    welcome back Murtada
                  

06-07-2004, 12:27 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Imad El amin)

    Thank You Imad
    Murtada
                  

06-07-2004, 01:10 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Murtada Gafar)

    ينص بروتوكول تقاسم السلطة (Power Sharing)في الفقرة 3.5 السلطة التشريعية لجنوب السودان في القسم الثالث و الخاص بحكومة الجنوب (Government of Southern Sudan)و في الفقرة 3.5.1 على الاتي:

    3.5.1 Pending the elections the first Southern Sudan Assembly shall be an inclusive, constituent legislature comprised of:-

    3.5.1.1The SPLM shall be represented by seventy Percent 70%
    3.5.1.2The NCP shall be represented by fifteen Percent 15%
    3.5.1.3The other southern political forces shall be represented by fifteen Percent 15%

    تتناول هذه الفقرة تكوين السلطة التشريعية لحكومة الجنوب ما قبل الانتخابات وتحصر أحقية التمثيل فيها بين ثلاثة قوى سياسية سودانية هي الحركة الشعبية لتحرير السودان، حزب المؤتمر الوطني و القوى الجنوبية الأخرى بالنسب 70%،15%،15% (يالترتيب). أول ما يستبين هو استبعاد القوى السياسية الشمالية الأخرى من أحقية التمثيل في السلطة التشريعية لحكومة الجنوب و هي (القوى السياسية الشمالية الأخرى )التي تحتفظ لنفسهابقواعد في الجنوب. نفس النسب تنطبق على السلطة التنفيذيةحسب نص الفقرة 3.6.4
                  

06-07-2004, 04:45 PM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Murtada Gafar)

    سلامات عزيزى مرتضى

    لعل السؤال الذى لا زال يؤرقنى حول هذه الاتفاقية هو

    هو تؤدى الاتفاقية الى اشاعة جو ديمقراطى؟

    يعنى الاحزاب حترجع تمارس نشاطها و تفتح دورها و عضويتها و ندواتها؟

    اين المكاسب المرجوة من الاتفاق؟

    بقاء القوانين المقيدة للحريات على ما هى عليه امر مزعج حقا


    هذا بعض من الاسئلة


    و مرحب بيك يا مان و عودا حميدا
                  

06-07-2004, 06:15 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: محمد اشرف)

    عزيزي جدا محمد أشرف لك كل ودي و محبتي

    سابدأ بهذا السؤال

    Quote: اين المكاسب المرجوة من الاتفاق؟


    أعتقد أن هناك عدة مكاسب أو دعني أكون أكثر تحديدا إنو هناك جوانب ايجابية في البروتوكلات أولها وقف الحرب و لو مرحلياو بالتالي وقف نزيف الدم الذي يدفع الإخوة الجنوبيين ثمنه الأغلى، إلى جانب التمهيد لبدء عملية إعمار الجنوب و دفع جهود التنمية في الشمال و الجنوب، و وقف الضغط على اقتصاد البلاد و توجيه طاقاته نحو بنود صرف أكثر أهمية تهم رفاه الشعب السوداني شمالا و جنوبا، هذا من الناحية النظرية

    Quote: هو تؤدى الاتفاقية الى اشاعة جو ديمقراطى؟

    يعنى الاحزاب حترجع تمارس نشاطها و تفتح دورها و عضويتها و ندواتها؟



    القسم الأول من الاتفاقية و المعروف بالمبادئ العامة (General Principles)و تحديدا الفقرة 1.6 و المسماة حقوق الإنسان و الحريات الأساسية (Human Rights and Fundmental Freedoms)تناولت الحقوق الأساسيةالتي نصت عليها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و كفلت هذه الفقرة (ص 6 و7)الحقوق الأساسية للإنسان مثل حق العيش (Life)الحرية الشخصية (Personal Liberty)و منعت ممارسة العبودية (Slavery)و ممارسة التعذيب (Torture)و كفلت حق المحاكمة العادلة (Fair Trial)حريات الفكر و الاعتقاد و الديانة (Freedoms of Thoght,Conscience and Relegion)حرية التعبير (Freedom of Expression)حرية التجمع و التنظيم (Freedom of Assebly and Association. لكن تبقى كلها حريات منصوص عليها لكن سيمتحنها التطبيق لا سيما أن بروتوكول تقاسم السلطة يتناول وضع العاصمة القومية و تطبيق الشريعة الاسلامية فيها أسوة بمناطق شمال السودان الأخرى ممايعرض هذه الحريات المنصوص عليها إلى خطر الانتهاك (سأعود إلى هذا الموضوع بتفصيل عند تناولي لوضع العاصمةالقومية National Capital)

    بالنسبة للسؤال التاني عن عودة الأحزاب أقول نص أحد البروتوكلات (لست متأكدو ساسعى لتأكيده)مشاكوس أو غيره على عقد انتخابات عامة بعد فترة السنتين الإنتقالية (Interim) شرط موافقة الأحزاب على الاتفاقية و التعهد بالاستمرار في تنفيذها، و لي على هذا اعتراض كبير حيث أنا ضد وضع شروط لمشاركة الأحزاب في الانتخابات أي انتخابات فحق الاحزاب في المشاركة حق تكتسبه بحكم وجودها و احترامهاللدستور و الحريات العامة، هذا من جانب من جانب آخر كيف يتم فرض شرط الموافقة على اتفاقية على أحزاب لم تشارك في صياغتها أصلا و يحتمل أن تكون لها تحفظات حولها
    Quote: بقاء القوانين المقيدة للحريات على ما هى عليه امر مزعج حقا


    أعتقد يا عزيزي أشرف إني قد عالجته في الجزء المتعلق بإشاعة جو ديمقراطي

    لك عميق ودي

    مرتضى جعفر
                  

06-07-2004, 08:46 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Murtada Gafar)

    UP
                  

06-08-2004, 02:44 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Murtada Gafar)

    الحبيب مرتضى ود الريفى
    شكرا للخضور المتميز ........واصل منتظرين منك الكثير من الاراء و النقاش البناء من اجل السودان الجديد بدون دشمان او مهاترات ........الخ فانت ذو راى و افق واسع .........واصل
                  

06-08-2004, 04:01 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: بكرى ابوبكر)

    الحبيب بكري

    شكرا. واضح إنك عرفتا إنو إشكال كلمة المرور اتحلا

    و تاني شكرا

    مرتضى جعفر
                  

06-11-2004, 09:18 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Murtada Gafar)

    وضع العاصمة القومية الذي تناوله بروتوكول تقاسم السلطة جد هام إذا ما ربط بقضية تطبيق الشريعة الإسلامية فس شمال السودان حسب حدود (56) بإستثناء منطقة أبيي التي يظل وضعها معلق و سأعود لوضع العاصمة القومية بمزيد من التفصيل.

    مرتضى جعفر
                  

06-15-2004, 06:13 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Murtada Gafar)

    UP
                  

06-15-2004, 11:41 AM

معاويه بشري
<aمعاويه بشري
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوقيع على البروتوكلات الست لن يوقف الحرب و يهدد وحدة البلاد (Re: Murtada Gafar)

    الاخ مرتضي ..سلامي

    لا اختلاف حول ايقاف الحرب واشاعه السلم وترسيخ كل القيم الانسانيه

    ولكن لابد من دعم كل هذه القيم بمزيد من الاسئله والحوار بغيه وضع

    معافي ,وهذه البروتوكولات يمكن ان تدفع في اتجاه سلام حقيقي ويمكن

    ا
    ن تصبح بروتوكات لايقاف الحرب والفرق جد ضخم بين السلام

    كمفهوم وايقاف الحرب كمفهوم وهذا يتطلب مزيذامن الحوار لدفع

    عمليه السلام في الاتجاه السليم


    شكري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de