الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 08:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2004, 08:02 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟


    جاء في الأخبار التي نقلتها بعض الصحف الصادرة صباح اليوم أن السيد/ الصادق المهدي، في لقاء بدار حزب الأمة بأمدرمان، قد هدد باللجوء للأضراب عن الطعام إذا لم تستجب الحكومة لمطلب كثير من القوي السياسية، ومن بينها حزب الأمة بالطبع، لعقد مؤتمر دستوري جامع لتحويل إتفاق السلام من ثنائي إلي قومي.
    الملاحظ أنه رغم وجود السيد/ الصادق المهدي في صفوف المعارضة للحكومات العسكرية ودخوله سجونها أكثر من مرة ورغم دعوته السابقة للجهاد المدني ضد حكومة الإنقاذ، إلا أن هذه هي المرة الأولي التي يهدد فيها باستعمال سلاح الإضراب عن الطعام.

    إن تهديد السيد/ الصادق المهدي باللجوء للأضراب عن الطعام يجدد الجدل الفقهي حول مشروعية هذا النوع من أنواع المقاومة ويعني أن إمام الأنصار لا يري حرجاً في ذلك بينما يحرمه آخرون إنطلاقاً من كونه قد يؤدي إلي قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق . أما حسن الترابي، كما هو معلوم، فقد اتخذ موقفاً وسطاً حيث أجاز الإضراب عن الطعام كأسلوب مقاومة مع استثناء الأسودين "الماء والتمر" من الإضراب.

    علي العموم هذه دعوة للنقاش حول الإضراب عن الطعام وهو موضوع تعرضنا له سابقاً من خلال البوست التالي:

    حول "الإضراب عن الطعام" ... وما هو رأي الجمهوريين؟؟

    طارق
                  

12-03-2004, 08:14 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟ (Re: tariq)

    الامام الصادق قال إضراب عاااااااااااااام يا طارق و ليس اضرابا عن الطعام كواحد من ثلاثة سيناريوهات تجعل الاتفاق قوميا وليس ثنائيا،اولها اضراب عام يشارك فيه كل الشعب السوداني و الثاني تكثيف الضغط عن طريق حمل السلاح والثالث ضغوط الاسرة الدولية ،،
    وقاله فى ندوة الاربعاء الماضية التى انعقدت بالمركز العام لحزب الامة بامدرمان
                  

12-03-2004, 08:39 AM

خالد عمار
<aخالد عمار
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟ (Re: tariq)

    حمل الحكومة مسئولية تفجر أوضاع دارفور

    المهدي يلوّح بالعصيان المدني من أجل المؤتمر الدستوري



    الصادق المهدي

    البيان:

    لوح الزعيم السوداني المعارض، رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي امام طائفة الانصار بالعصيان المدني للضغط على النظام في اتجاه عقد مؤتمر دستوري جامع لكافة القوى السودانية لاعتماد سياسات متفق عليها لحل مشاكل السودان.

    وقال المهدي في ندوة سياسية الليلة قبل الماضية انه واثق من انعقاد المؤتمر الدستوري لمناقشة قضايا السودان عبر احدى ثلاث طرق (بطلب من حملة السلاح او من المجتمع الدولي اصبحت بصماته على كل شيء او مواجهة النظام باضراب عام).

    وبعد ان اسهب في الحديث في اتجاه تحميل حكومة الرئيس عمر البشير مسئولية تفجر الاوضاع في دارفور (غرب) دشن هجوماً عنيفاً على سياساتها تجاه عملية السلام في الجنوب والغرب.

    وقال المهدي في الندوة السياسية التي نظمها حزبه بداره (اوكد وليس رجماً بالغيب" ان المؤتمر الدستوري سيعقد والذين يرفضون او يستبعدون انعقاده قصيرو نظر. وحمل المهدي في الندوة التي حملت عنوان الوضع السياسي على ضوء قرار مجلس الامن (1574) الحكومة مسئولية بروز 7 ظواهر جديدة وخطيرة في مشكلة دارفور الأولى:

    تمزيق النسيج الاجتماعي عبر محاولتها لاستمالة الحماسة الدينية لاهل دارفور ( ما ادى الى تمزيق النسيج الاجتماعي ارباً.. ارباً ) والثانية لاول مرة منذ تفجر الصراعات القبيلة باقليم دارفور تحدث مواجهات منظمة بين القبائل عبر الحركات المسلحة (الشعور الاثني المتجاوز للقبيلة) والثالثة ظهور الجنجويد ( المليشيات المسلحة التي تتهم الحكومة بدعمها).

    ويشير الى ان الحكومة استدعت مجموعة من القبائل وسلحتها لمواجهة التمرد بدارفور مما أدى الى ظهور الجنجويد)، والرابعة وجود ظاهرة التضامن بين المسلحين مع حركة قرنق وجهات أخرى والخامسة تدويل القضية (17 مليون خبر و تقرير عن دارفور) والسادسة الازمة الانسانية أما السابعة فهي دخول قوات اجنبية لحفظ السلام في دارفور إضافة الى بروز ظاهرة تجريم المسئولين بالدولة من جهات خارجية.

    وقال المهدي (كل هذه الظواهر والمشاكل صنعت في مصانع الانقاذ).

    وحول تطورات عملية السلام بالجنوب وصف رئيس حزب الامة كافة الاتفاقات الموقعة بين الحكومة والحركة الشعبية بزعامة قرنق (بانها معلقة في الهواء) لثنائيتها وعدم مشاركة القوى السياسية والقواعد في صنعها وقال (كل الاتفاقات التي ابرمت تمت داخل غرفة مغلقة بين طرفين مورست عليهما ضغوط عنيفة من المجتمع الدولي مما يجعل الاتفاقات هشة وثنائية غير مسنودة من الجماهير.

    واضاف المهدي (بروتوكولات نيفاشا حتى الآن لم تترجم ترجمة رسمية للعربية مما يجعلها تشم فيها رائحة الغليون). "في اشارة لدور الاجنبي".

    واتهم المهدي حكومة البشير بانها اعطت العنف ميزة في كل شئ وفتحت الطريق لسيادة البندقية فهي لا تفاوض الا من يحمل السلاح مما ادى لتفجير المزيد من العنف. واقترح ادخال اعفاء ولاة ولايات دارفور الثلاثة واستبدالهم بثلاثة موثوق بهم على ان يكونوا من الشخصيات القومية. واقترح اصلاحات ادارية بتكوين هيئة قومية تشرف على تنظيم العمل الاغاثي وتكوين لجنة قومية سودانية لمساعدة اللجنة الدولية لتقصي الحقائق في دارفور وتغيير اساس الثقة عبر عقد مؤتمر قومي لحل ازمة دارفور.

    وشدد على ضرورة عقد المؤتمر الدستوري مشيرا الى ان القوى السياسية لن ترضى بالثنائية على طريقة (حبيبنا معانا وما همانا) ـ احدى الاغاني السودانية الشهيرة ـ مشيراً الى ان ذلك يصلح للقضايا العاطفية وليس القضايا السياسية. واعتبر المهدي ان الضمان الخارجي لن يكون كافياً لضمان تنفيذ اتفاقات السلام مؤكداً على ضرورة اشراك قوى المجتمع المدني التي لا يمكن تغييبها. وشدد على ان المركزية الصارمة في حكم السودان ستقود للتهميش والذي يؤدي الى الاحتجاج المسلح.

    بدوره شن القيادي البارز بالحزب الشيوعي د. فاروق كدودة الذي شارك في الندوة بدوره هجوماً عنيفاً على الحكومة واتهمها بالتنصل عن اتفاق السلام قبل توقيعه بتنصلها عن المؤتمر الدستوري. وقال (الحكومة قبل التوقيع فهمتنا ان الحل سيكون لكل مشاكل السودان ولكل اهل السودان واذا كان الرئيس لايقول الحقيقة فيجب ان تسقط عنه البيعة).

    وتابع كدودة (هناك ما يطبخ في الخفاء) مشيراً الى ان الحركة الشعبية التزمت الصمت حيال التصريحات التي ادلى بها مسئولون من الحزب الحاكم والحكومة باستبعاد انعقاد المؤتمر الدستوري.
                  

12-03-2004, 09:04 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن العام.... (Re: tariq)


    الأخت لنا ،،، سلام

    معك حق فيما ذكرتي ، لقد أدخلني في هذه الورطة خطأ مطبعي في احد الصحف التي قرأتها صباح اليوم حيث وردت كلمة الطعام بدلا عن العام .

    اعتذر عن هذا الخطأ الغير مقصودا بالطبع من جانبي .

    وعلى العموم موضوع الإضراب عن الطعام مازال مطروحا ..

    ودمتم ...
                  

12-03-2004, 09:38 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن العام.... (Re: tariq)

    اخي الحبيب طارق
    تحيات و منى
    قطعا خطا غير مقصود لانك نقلت الخبر عن صحف و لم يكن قولك
    بل لا اعتبرك مخطئا من الاصل
    لك العتبي
                  

12-03-2004, 09:19 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟ (Re: tariq)

    أنها تحركات جيدة للصادق المهدي ـ وأعني خطوة الأضراب السياسي والعصيان المدني الخ ـ وأن جأت متأخرة
    الرهان علي الخيار الجماهيري والتنسيق مع قوي وتكتلات
    المعارضة نقطة أيجابية تأتي بعيدا عن تبخيس الأخر
    وو صف تجمعات المعارضة بأنها ماتت وشبعت موتا مما أدي
    الي الصب في مصلحة الجهات التي تسعي لخلق شرخ بين
    حزب الأمة والمعارضة وهو ما نبهنا لخطورته في هذا
    المنبر
    وفي ما يلي بيان مشترك لحزب الأمة والتجمع

    Quote: بيان مشترك من حزب الأمة والتجمع الوطني بالداخل
    تم عقد اجتماع السبت الموافق 27\11\2004 بين حزب الأمة ووفد من سكرتارية التجمع الوطني الديمقراطي ذلك بمبادرة من السكرتارية وفي البداية قدم الدكتور عبد النبي علي أحمد الشكر لوفد سكرتارية التجمع نيابة عن حزب الأمة وتحدث عن رغبة الحزب المستمرة للعمل مع التجمع من أجل السلام والتحول الديمقراطي وتأمين وحدة البلاد.

    قدم وفد سكرتارية التجمع تنويرا شاملا عن المفاوضات التي تمت بين الحكومة والتجمع في القاهرة في أكتوبر الماضي وشمل ذلك تقييم التجمع للنتائج التي خرج بها التفاوض بانتظار الجولة القادمة.

    تناول الاجتماع النقاش حول الأوضاع في دار فور وقرار مجلس الأمن رقم 1574 الصادر في نيروبي بتاريخ 19\11\2004 وإغلاق ملف التفاوض في نيفاشا في 31\12 من العام الجاري.

    أكد الطرفان على ضرورة التنسيق بينهما وتنشيط اللجان المختصة بذلك على أن يشمل التنسيق شقين سياسي تقوده اللجنة المشتركة ويعنى بتنسيق المواقف في الشأن السياسي وجماهيري عبر لجان فرعية في مجالات الطلاب والمرأة والنقابات والعمل الطوعي مع التأكيد على ضرورة النزول للقواعد وتكوين آلية لتنفيذ ذلك.

    اتفق الطرفان على ضرورة وأهمية عقد المؤتمر القومي الدستوري لتأكيد مشاركة الكافة في إقرار السلام والتوجه نحو الديمقراطية وتحقيق الإجماع الوطني حول الناتج من مسارات التفاوض المختلفة.

    اتفق الطرفان على عقد الاجتماع على مستوى لجنتي التنسيق دوريا وعقد اجتماع موسع عند الضرورة.

    تبادل الطرفان الملاحظات حول جهود بعض الجهات وسعيها تعكير صفو العلاقة بين حزب الأمة والتجمع وأكدا على وعيهما التام بها وضرورة تقييم وتبادل المعلومات الواردة في هذا الشأن بين الطرفين.

    د/ عبد النبي علي أحمد أ/ علي السيد

    أمين عام حزب الأمة القومي الناطق باسم سكرتارية تجمع الداخل

    (عدل بواسطة kamalabas on 12-03-2004, 09:43 AM)

                  

12-03-2004, 10:00 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟ (Re: kamalabas)

    وانا ح اعمل اضراب عن الكلام الكنت عاوز اكتبو يا طارق اها دحين الحوار يكون عن الاضراب عن الطعام وشرعيته ام عن تفعيل خيار الاضراب والعصيان المدني كاحد الخيارات المتاحة لتفعيل العمل المعارض ؟؟؟

    الاخ كمال عباس لم ينقطع العمل بين حزب الامة والتجمع بالداخل قبل وبعد خروج حزب الامة من ما يسمي بتجمع الخارج


    التجمع بالداخل يختلف تنظيميا وعمليا وعضويا عن التجمع بالخارج عليه رحمة الله
                  

12-03-2004, 10:16 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟ (Re: محمد حسن العمدة)

    Tarig
    Dabaywa
    Quote: قد هدد باللجوء للأضراب عن الطعام إذا لم تستجب الحكومة لمطلب كثير من القوي السياسية، ومن بينها حزب الأمة بالطبع، لعقد مؤتمر دستوري جامع لتحويل إتفاق السلام من ثنائي إلي قومي.

    Nashoof Gandi da y3ml shino?
                  

12-03-2004, 10:17 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟ (Re: tariq)

    الأختلاف بين تجمع الداخل والخارج
    ليس أختلافا نوعيا يا ود العمدة ..نفس الهياكل
    والأحزاب والقوي المتحالفة والمواثيق
    ربما تختلف
    الأدوات والأساليب ولكن الجوهر واحد
    أن كان تجمع الداخل يختلف بهذا المستوي لماذا لم تواصل
    الوجود فيه.?
    .. البيان الذي صدر يعبر عن التجمع
    بصورة عامة والحديث عن محاولة تشويه وهدم العلاقة
    بين التجمع والأمة لم يقصر ذلك علي تجمع الداخل
    ونرجوا أن تعي كوادر القوي المعارضة حساسية الظروف
    الراهنة وأن تكف عن خدمة أجندة الأنقاذ في تفتيت
    التنسيق والتلاقي بين التجمع وأحزاب المعارضة خارجه
    كمال
                  

12-03-2004, 10:42 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟ (Re: kamalabas)

    ..نفس الهياكل
    والأحزاب والقوي المتحالفة والمواثيق انتهى


    لا يا كمال الاحزاب ما ياها الاحزاب شوف بس البعث والبجه وحركات دارفور الحركة الشعبية

    الهياكل تختلف القيادات تختلف ومشكلتنا في السودان مشكلة قيادات


    كمال اخوي القصة ما قصة خدمة اجندة انقاذ .. كمال في ناس دفعت ارواحا ودمائها ومستقبلها من اجل القضية السودانية

    والنتيجة ما يحدث الان

    كمال اعمل استفتاء لكوادر التنظيمات السياسية في المنبر وشوف رايا بصراحة في تنظيماتها وقياداتها

    لقد قلت لك من قبل ليس الضروري اصطفاف قوى معارضة فما اسهل ذلك ولكن ماذا نفعل من اصطفاف قوى مترهلة غير جديرة بقيادة المجتمع السوداني والعمل المعارض

    والله يا كمال لو انت عاوز نسكت ونؤيد فقط لفعلنا ولكن هذا ضار بالقضية وبالشعب وسوف تطول هجرتنا ومعانات اهلنا


    نحن يا كمال بنقول كلامنا دا سوا لحزب الامة او التجمع او اي تنظيم سياسي ليس من باب خدمة اجندة الانقاذ ولكن من اجل ان تكون لنا تنظيماتنا القوية القادرة فعلا على احداث فعل سياسي معارض واصطفاف حقيقي وليس اختزال ثمار العمل المعارض فيما جنته الحركة الشعبية ولا يمكن لنا تنظيمات وافرادا ان نربع ايدينا في انتظار ما تفعله الحركة الشعبية لقد ناضلنا معها جنبا الى جنب وهاهي تغدر بمواثيقنا ونضالنا في سبيل قسمة ضيزى مع الجبهة الاسلاموية

    طالما ان الامر احداث تغيير ديموقراطي حقيقي لماذا لا يتم احداث ذلك من قبل كل القوى السياسية وليس الحركة والانقاذ ؟؟؟؟

    لماذا يتم التوقيع في نيفاشا على حقوق المهمشين في الجنوب اتفاقا ترعاه الامم المتحدة والمجتمع الدولي وتترك بقية المناطق مثل جبال النوبة والانقسنا وكردفان ودارفور والشمالية والجزيرة والشرق

    لماذا تاخذ الحركة الشعبية 50% من حقها في نفط البلاد وتترك بقية القوى المهمشة التي ادعت ذات يوم انها تقف معها في سبيل اخذ حقها من المركز لماذا تاخذ حقها في السلطة كاملا وعلينا الاكتفاء بسلطتها لماذا تختزل الحركة والانقاذ حق الاخرين وتهضم حقهم في الحياة

    لماذا استغفلت الحركة الشعبية شعوب المناطق المهمشة واتخذتهم وسيلة ضغط على نظام الجبهة كسقف اعلى للتفاوض وزراع اقوى في النضال ودعم لا محدود في الساحات الدبلوماسية والدولية
    لماذا تنكرت لكل هؤلاء في سبيل حق الحركة الشعبية ولا اقول جنوب السودان


    اذا اردتنا ان نسكت عن كل هذا فاعلم ان انقاذا اخرى ستقوم وان حركة شعبية اخرى ستنشا وان الدائرة الخبيثة ستزداد عجلتها ونخلد في جحيمها

    (عدل بواسطة محمد حسن العمدة on 12-03-2004, 10:47 AM)

                  

12-03-2004, 11:03 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يهدد بالاضراب عن الطعام ....هل يجوز ذلك شرعا ؟ (Re: tariq)

    نقد التجمع وغيره من القوي السياسية ضرورة
    لأختزال السلبيات ولتفعيل أنشطتتها وتطوير
    أدائها غطغطة الأخطاء والسلبيات تضر أكثر من
    ما تنفع ولكن تبقي منطلقات ومرامي النقد وطرح
    البدائل هي المحك...
    نعود للتجمع وأقول أن قيادة الأتحادي أو الشيوعي
    والتحالف والحركة قيادات مركزية ووما تطرحه من
    خلال منبر التجمع يعبرعن خط هذه الأحزاب العام
    ثم أن عضوية التجمع تتعامل مع حقيقة أن فاروق
    أبو عيسي والميرغني والتجاني وعبد الرحمن سعيد
    هم قيادة التجمع الأم ولم يحدث أن أختلف التجمع
    الأم مع تجمع الداخل جوهريا في أي قضية ...
    أما نقد الحركة الشعبية فهو أيضا قضية مشروعة
    طالما أخذت في الأعتبار ضرورة وقف نزيف الدم حتي
    لو كان عبر هذه التسوية الثنائية الناقصة
    ... الحركة جذء من النسيج الأجتماعي والسياسي السوداني
    ..لها سلبيات مثل مالها أيجابيات ومن هناتأتي ضرورة
    النقد الموضوعي ..للحركة

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de