الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 12:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2004, 04:12 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر

    خالد عويس
    الروائح المنبعثة من البيوت الطينية المتلاصقة تعبق أجواء المدينة الصغيرة بمزيج البهارات قبل رمضان بما لا يقل عن شهر، تشي أن السيدات منهمكات في اعداد "الحلو- مر"، الذي يصنع عادة من عجين يتم تخميره، وبهارات عدة لتجفف شرائحه بعد ذلك، وتنقع في الماء البارد لتجهيز الشراب لاحقا. رائحة "الحلو- مر" هي المؤشر المبكر لقرب حلول شهر "الصيام" كما يطلقون عليه هناك.

    "القولد"، مثلا، مدينة أميل للريف؛ ففي أنشطتها الاقتصادية، ونسيجها الاجتماعي تبدو كقرية كبيرة، لم يقاربها لعوالم المدينة إلا البنيات الأساسية التي خلفها الانكليز، وزاد عليها السكان مرافق جديدة أضحت بمرور السنوات معالم دالة إلى "مدنية" القولد وإن ألقت حقول النخيل والفول المصري والقمح بظلال كثيفة مؤكدة "قروية" القولد وطابعها الريفي.

    لكن هذا الطابع الريفي يبدو مترسخا أكثر في المظاهر الاجتماعية لهذه المدينة الصغيرة التي ترقد على الضفة الغربية لنهر النيل، " 80 كيلومترا" جنوب دنقلا حاضرة المديرية الشمالية.

    وفي رمضان من كل عام، تنغمس المدينة، المتريفة، في أنشطة حميمة تمازج بين الطقوس الدينية والاجتماعية خالقة خصوصية لشهر رمضان فيها.
    يعمد كبار السن خصوصا من السكان لتعقب الهلال في أيامه الأولى؛ ليتيقنوا من أن صومهم كان صحيحا، ويرفع الكثيرون منهم أيديهم للسماء بالدعاء بمجرد وقوع أبصارهم على الهلال الذي يسمونه "شهرا".

    يبدأ اليوم الرمضاني بالنسبة للغالبية هناك في الساعات الأولى من الصباح لمزاولة الفلاحة، حيث يكون الجو مائلا للبرودة، ويميل الفلاحون لقضاء أشغالهم قبل صلاة الظهر؛ وهبوب الرياح الساخنة في الغالب ما لم يكن الوقت شتاء.
    وتستيقظ ربات البيوت كذلك في وقت مبكر ليتمكنّ من رعاية الدواجن والماعز التي غالبا ما تشاطر الريفيين بيوتهم الكبيرة.

    و يتوجه غالبية الناس للصلاة في المساجد الحديثة أو الأخرى التقليدية ذات الطابع القديم المبنية من الطين والمعروشة بعروق وجريد النخل.
    ويقضي البعض وقتا طويلا في المساجد عوضا عن البيوت لقراءة القرآن، وحضور حلقات للذكر، والدروس الدينية حتى موعد صلاة العصر، وهو الوقت الذي يتوجهون فيه لأخذ قسط من الراحة. لكن عددا من كبار السن والشباب الذين يقطنون قريبا من سوق المدينة، يزجون الوقت بالحديث والتسلية أمام المتاجر وربما التبضع إلى أن تأذن الشمس بالغروب.




    الشوارع تكتظ بالموائد و"العصيدة" تاجها

    المشهد في هذا الوقت مؤثر جدا في كل قرى ومدن الشمال السوداني خصوصا، وفي السودان كله عموما، إذ يندر أن يخلو شارع من جماعات تفترش الأبسطة، وتضع الافطار منادية على عابري السبيل.

    وما لم تخرج قبل الفطار بساعة على الأقل، يتعذر عليك غالبا أن تبلغ مكانا تقصده لتلبية دعوة خاصة للافطار، لأن دعوات "الشارع" التي تبلغ درجة القسم المغلظ لن تدعك في حال سبيلك.

    في القولد، درج الناس على تناول الافطار في شكل جماعات، يتوجه جيران المساجد والخلاوي عادة إلى دور العبادة، هذه التي تؤوي في الغالب الغرباء وعابري السبيل. أما الغالبية فتوجد في الشوارع الواسعة التي تشبه الميادين، مكان ثابت منذ عشرات السنين للافطار وصلاة المغرب.

    تفرش "البروش" –أبسطة مصنوعة من سعف النخل- والأبسطة القماشية قبل الغروب بنصف ساعة على الأقل، ثم يتوافد الصبية والشباب وهم يحملون طعام الافطار، والشاي والقهوة، ويلحق بهم قبيل الآذان بربع ساعة الشيوخ. وقد تفطر النساء أيضا جماعات. تمتد جلسات الافطار في الشارع إلى ما قبل صلاة العشاء بقليل. ويصلي الناس المغرب في الشارع بعد أن يكونوا قد أفطروا على تمر وماء.

    لا يميل الناس هناك إلى الاكثار من الطعام في الافطار، ويكتفي الغالبية بـ"زاد قليل" كما يصرون على تسميته هناك، لأن رمضان لم يشرّع أصلا من أجل الاكثار في الأكل، وانما للاقلال منه بحسب رأيهم.

    وتحوي المائدة الرمضانية صنوفا من الأطعمة التقليدية التي تقدم عادة في رمضان مثل العصيدة، فيما يحتل شراب "الحلو –مر" صدارة المائدة، متقدما على المشروبات الباقية التي يمثل الليمون والعرديب أهمها.

    ويفضّل الصائمون أيضا "القراصة" وهي عبارة عن خبز سميك يوضع على طبق كبير ويغطى بـ"الويكة" أو الخضروات. ويحتل "الفول المصري" بالسمن البلدي والخبز مكانة خاصة لدى الناس هناك، علاوة على الحلويات المصنوعة في البيوت وأهمه: "اللقيمات" التي يطلق عليها أيضا "الزلابية".

    وتمثل القهوة السوداء طقسا يكتسب خصوصية فريدة هناك، ففي غير رمضان يحرص الريفيون على تناولها مرتين يوميا: عند الصباح، وقبيل غروب الشمس. وعادة ما لا تكتفي الأسرة الواحدة بتناول القهوة بمعزل عن الآخرين، إذ توفر القهوة وطقسها المسائي خصوصا فرصة لتوثيق الأواصر، والتحدث في أمور شتى يغلب عليها الطابع الريفي، وهموم الفلاحة.




    قهوة رمضان خصوصيتها كبيرة

    أما في رمضان فيصبح شرب القهوة جزءا متمما لطقوس الافطار. فبعد صلاة المغرب، يتجه الناس كبارا وصغارا لصب القهوة من وعاء فخاري مجمّر، له فتحة في الأعلى ويسمى "الجبنة" بفتح الجيم والباء والنون، ومن اسمه استمدت القهوة اسمها الشائع في السودان... "الجبنة".

    يمضي الناس الوقت الذي يعقب الافطار في الشارع حيث أفطروا، ومع أن المدينة الصغيرة شأنها شأن غالبية القرى والمدن في شمال السودان، لا تشملها خدمات الكهرباء العامة، إلا أن الظلام الذي يخيم باكرا هناك يمثل بحد ذاته طقسا جميلا بالنسبة لهم. إذ لا حاجة لدخول المنازل، فالسمر الذي يعقب الافطار في الشارع، ويجمع الشيوخ بالشباب والصبية في الظلام، أروع في نظرهم من دون كهرباء.

    بعد صلاة العشاء بقليل، والتي يؤديها الناس في المساجد الرئيسة في المدينة، يتناول كبار السن العشاء ليأووا إلى النوم باكرا ويستقبلوا غدهم بصلاة الفجر في موعدها. وهم يعتبرون "السهر" من علامات قلة مروءة المرء، وقلة تدينه، لأنه في الغالب يؤدي إلى تضييع الفجر.

    أما الشباب، فكانوا في السابق يتوافدون على الأندية الرياضية القليلة التي تعني أيضا بالأنشطة الثقافية والاجتماعية. وكانت القولد فيما مضى حاضنة لواحدة من أهم المدارس "الوسطى" في شمال السودان، لذا كان رمضان كغيره من الشهور، تحظى لياليه بأنشطة ثقافية منوعة ومعمقة، تشمل الندوات الأدبية والدينية والمناقشات المفتوحة.

    وكانت الأندية حينذاك تعتمد في ادارة وتفعيل هذه الأنشطة على الموظفين والطلاب النابهين، وبمرور الزمن استأثرت الأنشطة الرياضية على اهتمام أكبر في أوساط الشباب.

    لكن الدراما التلفزيونية والبرامج الخفيفة بعد صلاة التراويح أضحت تزاخم الأنشطة الأخرى، حيث يتدافع الشباب لحضور التلفزيون في هذه الأندية على الرغم من امتلاك أعداد مقدرة منهم أجهزة تلفاز في بيوتهم، بسبب أن الأندية توفر "جوا اجتماعيا" يناسب رمضان.

    وفي حين يستمر السهر أمام التلفزيون، أو في ممارسة الرياضة لغالبية الشباب، يحرص بعضهم على ارتياد المساجد لاقامة الليل مع قلة من الشيوخ الذين يأوي معظم للنوم باكرا.

    ويحلو لبعض الشباب القيام بدور المسحراتي بعد اكمال السهر في الأندية، أو في جلساتهم على الرمال في الشوارع، خصوصا عندما يبدأ القمر في الاستدارة، مما يشكل لهم حميمية ريفية خاصة "ستدنسها" الكهرباء، برأيهم، فيما لو تسللت إلى قراهم ومدنهم التي تصالحت مع الظلام لقرون.

    نقلا عن العربية.نت
    http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=7725
                  

11-07-2004, 05:40 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: خالد عويس)

    اخي الحبيب خالد عويس
    مشتاقين
    ذكرتني الايام الحلوة والماضي واهلنا الطيبين في الشمال واكلاتهم الحلوة الكابيدة والملاح المكرب بالشرموط ذكرتني القولد وناس القولد شبعانه وسلقي ودمبو وكومي والقولد شمال والقولد جنوب وحلة العرب والسوق ومطعم عمنا ابراهيم والفول المضنكل انهم اناس طيبون بالفطرة
    هل نسلتقي في وطننا ومع اهلنا بعد هذا الشتات ونحن نردد في القولد التقيت بالصديق
                  

11-07-2004, 06:42 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: حمزاوي)

    ويييين يا حبيبنا - نورت البورد

    فقدناك كتتتتتتير بى جاى ، لعلك ميسوط فى الامارات

    كل عام وإنت بخير وتحياتنا للمدام

    احمد ، نور ، علاء
                  

11-07-2004, 10:59 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: ترهاقا)

    الاستاذ الصديق / خالد عويس - التحية والاحترام

    بما اننى ما من الشمالية ولكن ما يربطنى باهلى الدناقلة نسب اعتز به كثيرا حيث اننى متزوج من قرية التيتى التى تبعد عن القولد حوالى ال 40 كلم شمالا ومن هذا المدخل يجعلنى اعلم كثيرا عن القولد وعلى ما اظن اخبرتك قبل يومين بهذا الموضوع ،

    القولد زرتها كعابر سبيل لاربع مرات ولكن كانى اقصدهاواتعمد المرور بها- احيانا بدعوى الاستراحة واحيانا اخرى بدعوى التزود بالوقود او الاستراحة و تناول وجبة وسطية ...الخ ، وفى كل مرة تسحرنى هذه القرية المدينة بجمالها وطيبة اهلها والتى كما ذكرت لك من قبل تذكرنى باهلى فى كردفان وبالاخص الارياف منها وذلك لتطابق العادات والتقاليد والموروثات الثقافية وطيبة اهلها وتوادهم واكرامهم للضيوف وعابرى السبيل ، وما ذكرته بعاليه تماما كانك توصف قريتى الحمادى الكردفانية التى لا تختلف كباقى قرانا واريافنا فى كل بقاع الوطن - ومن القرى التى اعجبتنى كثيرا قرية التمتام - قرية الدبة - قرية الباجة - قرية القولد - قرية قنتى - قرية الصحابة -قرية التيتى - دنقلا العرضى - وبهناك الدوم - نمرة تلاتة - ارقو السير - هل تصدق كل هذه القرى (المدن ) زرتها واستمتعت بزياراتها وفى كل اجازة لازم تكون فى اوائل جدول الزيارات ولدى اصدقاء كثر لا اود ذكرهم خوفا من النسيان لاقع فى الحرج -يا ريت التوثيق لهذه الموروثات العظيمة هذه يا اخى خالد - عموما هنيئا لنا و لكم يا صديقى القولد وهنيئا للقولد بكم
    ودمت /على اسماعيل
                  

11-07-2004, 11:05 AM

abdalla BABIKER

تاريخ التسجيل: 09-14-2003
مجموع المشاركات: 2260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: خالد عويس)

    الاستاذ خالد

    تشكر يا اخي وانت تنشر الثقافة والعادات السودانية
                  

11-09-2004, 06:57 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: abdalla BABIKER)

    حمزاوي
    ترهاقا
    علي اسماعيل
    عبدالله بابكر
    شكرا لمروركم الجميل.
    ولحمزاوي وترهاقا العزيزين أقول كل سنة وأنتم وأسركم طيبين وقد اشتقت لكم جميعا في الرياض. وليتني أتمكن من زيارتكم قريبا لأستمتع بأنسكم وسمركم.
    ولعلي وعبدالله وبورداب الامارات
    تحية من قلبي على حفل الافطار وعلى التثاقف الجميل الذي نقلنا لأجواء سودانية خالصة
    وعذرا لعدم تمكني من الرد باستفاضة -وكنت راغبا في ذلك- على وعد بالعودة لهذا الموضوع الذي قصدت نشره في "العربية نت" لتعريف الآخر بنا وببساطتنا الجميلة وعاداتنا الضاربة جذورها في تربتنا
                  

11-10-2004, 00:18 AM

مناهل محمد الحسن

تاريخ التسجيل: 02-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: خالد عويس)

    الاخ خالد
    سلام
    ذكرتني بالجواء الرمضانية في امدرمان بنكهة الابري (الحلو-مر)

    شكرا لوجودك القيم في الافطار وارجو ان تجد المقترحات التي نوقشت فيه حيز للتنفيذ مع بقية الاخوة البورداب فنحن في الانتظار

    ولمزيد من التوثيق لعاداتنا
                  

11-10-2004, 02:14 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: مناهل محمد الحسن)

    خالد عويس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياخي معزوم فطور معاي بالله في ابوظبي. بس اتصل عشان نظبط ليك الحاجات الذكرتها اعلاه.

    عموما ليكن معلوما لديكم ان الدكتور بتاع مستشفى القولد اخوي شرط ( ميسّر عبد القادر سبيل )
    يعني لو عايز سلفا ترايد ولا بنسلين مائي في البيت قول لينا.
    ألذ شئ انني اتصلت به بمناسبة رمضان لكنه خارج الشبكة وبالصدفة اتصل هو من دنقلا
    فقلت له بصفتي متشدد: دينك دينك لحمك دمك يا اخي. كما قال النبي الكريم موصيا بالحرص على اقامة أمر الدين .. فماذا رد علي الطبيب الشاب؟
    قال لي : أنا يا مولانا اتبع الطريقة المكاشفية
    أخوك يا مؤمن يامصدق .. ولكنه في نهاية المحادثة قال لي من باب الأمانة : أقصد أنني أقوم بالكشف على الناس على طريقتي .. شفت دكتوركم عينة كيف الله يهدي.

    المهم كيف تقيم في الامارات ولا تكرمني بالزيارة؟ لك مودتي
                  

11-10-2004, 05:43 AM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: خالد عويس)

    Ustaz khalid oweis
    ramdan kareem ya man
    al fatoor fi al golid
    but i will write about al fatoor fi Melaka-malaysia
    ya man da barnamej ajeeb
                  

11-10-2004, 09:11 AM

فرح
<aفرح
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 3033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: sari_alail)

                  

11-11-2004, 08:19 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافطار في الشارع.. رمضان في "القولد".. خصوصية بطعم الحلو -مر (Re: فرح)

    مناهل
    ساري الليل
    محمد عبدالاقدر
    فرح
    تحياتي وشكري لمروروكم هنا
    كل سنة وانتوا طيبين
    الأخ الأستاذ سبيل
    دعوتك مقبولة وحريص على زيارتكم بأبوظبي ويسرني جدا أن نلتقي لأمتع نفسي بالأحاديث الثقافية وبقراءاتك الشعرية وليكن هذا في أيام العيد بمشيئة الله
    تلفوني
    0506876803
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de