استخدام العقل و الاسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2004, 06:47 PM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
استخدام العقل و الاسلام

    تفريغ حلقة استخدام العقل
    الأستاذ عمرو خالد
    http://www.amrkhaled.net/modules.php?name=News&file=article&sid=339
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم

    ملخص الحلقة السابقة
    مازلنا في أخر حلقة من المرحلة الأولى من البرنامج و التي أردنا بها فك القيود , فكينا 10 قيود و قبل الدخول في أخر قيد أريد أن أذكركم بمشروع الأسبوع الماضي الأسبوع المثمر وهو مستمر معنا هذه المرة أيضا.

    أردنا في الأسبوع المثمر المحافظة على أربعة أشياء كل يوم واحدة تغذى بها روحك وواحدة تغذى بها عقلك وواحدة تغذى بها جسمك وواحدة تغذى بها عائلتك.
    و اتفقنا أن الأربعة هم : عبادة و عمل أو ( مذاكرة ) و اجتماعيات و رياضة.

    العمل :
    كل يوم مذاكرة أو عمل صافى و لمدة 6 ساعات .
    و كان تركيزنا الرئيسي أن المشروع مستوحى من حياة النبي صلى الله عليه و سلم .

    كل المشاريع السابقة كانت معتمدة على الحركة و لكن مشروع اليوم أريد أن أقول به أنت قادر على أن تصلح من داخلك لأنك تمكنت أن تصلح من حولك .

    العبادة :

    نريد أن نعبد الله مثل النبي صلى الله عليه و سلم على الأقل نقوم بالأربعة الأساسين من أجل الثواب عظيم و هم من مفاتيح التقرب من الله سبحانه و تعالى و هم : قيام ليل ( و لو ركعتان خفيفتان .. بعد صلاة العشاء ) دعاء ( و لو دقيقة بعد الصلاة ) , ذكر ( و لو خمس دقائق و أنت ذاهب لعملك , قرأن (حتى و لو صفحة واحدة أثناء قيام الليل ).

    ...يا من نفذتم الأسبوع المثمر بالتأكيد شعرتم بأن قربكم من الله تطور لأي مدى .

    و اقترحنا لذلك وصفة: أن تقوم قبل الفجر بنصف ساعة تصلى قيام الليل 10 دقائق بالمصحف و قبل الفجر بخمس دقائق ادع في أحب الأوقات التي يستجيب الله فيها للدعاء ثم صلى الفجر و نام و بذلك تكون قمت بما عليك و لا يبقى باقي اليوم سوى الصلوات .

    الرياضة :

    كل يوم نصف ساعة رياضة و أخذنا المثل الأعلى النبي صلى الله عليه و سلم و لياقته وقوته و الصحابة و أجسامهم و قوتهم .

    اجتماعيات :

    تسأل على أقاربك أو والديك أو تجلس مع زوجتك أو أولادك أو جيرانك و لو بالتليفون نصف ساعة .
    و إن شاء الله تكون أنجزت الأسبوع المثمر و تكتب لك الملائكة سيرك على خطى النبي صلى الله عليه و سلم.

    مشروعنا المثمر معنا و امتداد له اليوم أن نفك ( قيد تشغيل المخ )

    مشكلتنا كمسلمين إننا لا نريد التفكير و أصبنا جميعا باعتقاد إن التفكير عملية صعبة و كل منا يبحث عن شخص أخر يفكر له . كثير من الشباب يظن إن التفكير للكبار و أنهم مازالوا صغار و النتيجة إننا لا ننتج شيء . ما هو المنتج النهائي الذي يخرج منا كمسلمين للبشرية ؟

    أريد أن يقول لي احدكم ماذا أضفنا نحن في المائة سنة الأخيرة للبشرية ؟ أين جوائز نوبل في الطب و الهندسة ؟ و إياك أن تقول أنها مؤامرة علينا لان الحقيقة أنه لا يوجد احد اخرج منتج ذا قيمة يستحق أن يؤخذ عليه جائزة . أين النظريات العالمية في الاقتصاد ؟ في السياسة ؟ كله آت من الغرب.................

    أين الإبداعات الفنية , حتى الفيديو كليب أخذناه منهم بحالته , أين إبداعنا نحن المناسب لنا ؟ حتى طرق اللعب الرياضية تجئ جاهزة من الخارج أيضا . هكذا نحيا نأخذ الذي يفكر فيه غيرنا . هم يخترعوا السيارة و نحن نركبها و كذلك الكاميرا ,و الموبايل .... الخ ..نحن فقط مستهلكين لأننا لا نفكر.

    أنا اعلم انه كلام موجع .

    على فكرة حلقة اليوم صعبة و ليست كالمشاريع السابقة التي نفذت بأعداد ضخمة . و لذلك أريد أن أقول أن المطلوب من حلقة اليوم أننا إن لم ننتهي بنتائج عمل نكون على الأقل طرحنا المشكلة و لمسناها.

    الموارد نوعيين : طبيعية ( مياه .. بترول ..) بشرية (و أهمها الوقت و العقل )

    يوجد في بلادنا مناقشة كبيرة تقول أن أعداد المسلمين في زيادة مستمرة يا ترى هل هذا عبئ أم ميزة ؟ آسف أن أقول أنها عبئ لأن تكديس أجساد بدون إضافة ليس إلا عبئا.

    أمثلة من حياة النبي صلى الله عليه و سلم

     النبي صلى الله عليه و سلم يقول عن المسلم ( المسلم كالغيث أينما حل نفع ).  طلب عمرو بن العاص من أبو بكر 1000 رجل فأرسل له رجل واحد القعقاع بن عمرو مخه و روحه بألف رجل . هل ترضون يا مسلمين أن تصبحوا عبأ؟.............  النبي صلى الله عليه و سلم قال ( إني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) بالأعداد أم بالنوعيات ؟ أين الإضافة العقلية ؟
    و الذي أريده منكم اليوم أن تفكروا فالخلايا الدماغية العصبية بدأت تصدأ من عدم الاستخدام
     اليابان دولة بدون أي موارد طبيعية لكن من أهم مواردها البشرية العقل الياباني البلد كلها دمرت في الحرب العالمية الثانية كبيوت و مصانع و لكن العقل اليابانى لم يدمر . و هناك قاعدة مضحكة للأسف ولكنها صحيحة .. ترى ما يحدث لو نقلنا الشعب اليابانى لبلد من بلادنا و العكس ؟ نرى معا بعد سنة في بلادنا مباني و إنتاج و صناعة و في اليابان دجاج ثائر في الشارع و مجارى ...

    و الفكرة هنا ليست في النقود و الموارد و لكن في الإنسان الذي يصلح أو يفسد .

    أريد أن اطرح سؤال لماذا أصبحنا هكذا ؟ لماذا لا توجد أفكار ؟

    حسب قرائتي توصلت لأربعة أسباب :

    التعليم: تعليم قائم على التلقي فقط

    التعليم في بلادنا قائم على التلقي فقط و يتحول العقل لمخزن بلا مكان للإبداع , و لكن في الغرب لا يتعلمون هكذا بل يطرحوا موضوع للمناقشة و معه عدة أماكن للبحث عنه و بناء وعلى ما تجده يعرفوا رأيك و يكون هناك أكثر من 3 أو 4 أراء لنفس الموضوع , فيعتاد العقل أن هناك بدائل و النتيجة عندنا أن الطفل يتعلم المعلومة بشكل واحد فقط و لو لم يجدها تكون النتيجة أن العقل يقف و لا يوجد بديل .

    و النتيجة أيضا أن الطفل عندنا يذاكر أضعاف أضعاف الطفل في الغرب لكن الناتج اقل بكثير . لدرجة أن هناك إحصائية تقول أن الطفل المصري أذكى طفل في العالم إلى أن يبلغ سن الخمس سنوات ويدخل مرحلة التعليم .

    البيت : قرارات غير مبررة

    يسمع الطفل الكلام بدون فهم للسبب و يرى الأب و الأم يأخذوا قرارات صماء , تم عمل إحصائية على شريحة من المجتمع وجدوا الأب و الأم يستخدموا كلمة لا 148 ألف مرة بطريقة غير مبررة في مقابل استخدامهم لكلمة نعم 40 الف مرة .

    هنا تبدأ قدرات الطفل العقلية في التحجيم... يجب أن تكون القرارات مبررة و يفتح مجال لمناقشة الطفل و اعتباره كبير و اخذ رأيه .

    أيضا نوعية اللعب اختاروا لعب تنمى عقول أطفالكم . هل تعلم أن أوروبا ألغت الضرائب على اللعب لأنها تنمى العقل .

    وسائل الإعلام : مشاهدة غير منتقاة

    ففيها الجيد و السيئ و لكننا للأسف لا ننتقى و نأخذ السيئ و نشاهده رغم أن هناك برامج تبنى العقل و لا يراها احد .

    الفهم الخاطئ للدين : قليل من يعرف أن التفكر عبادة

    التفكير فريضة إسلامية و نأثم لو لم نفكر فهل تعلم ذلك ؟ هل تعلم لماذا يجب أن تقرا الفاتحة في كل صلاة ؟ حتى العبادة لا نفكر فيها .

    وبسبب الأربعة أسباب السابقة خرجت أجيال من الشباب لا تعرف التفكير... و العقل عضلة مثل باقي عضلات الجسم... لو لم تمرنه سيضمر و هذا كلام علمي .

    التفكير و خلايا العقل

    اكتشف العلماء أن خلايا العقل و هي 140 مليار خلية كل واحدة ينشأ حولها زوائد تساعدك على المزيد من التفكير و لكنها تزيد لو فكرت و تموت إذا لم تفكر . و التفكير الذي أريده ليس التفكير في متطلبات اليوم و لكن تفكير ناضج يحل مشكلات امتنا . و نرى مثال الشاب الذي يرسل سيرته الذاتية لكل الشركات و لكن لا يفكر في حل . و مثال رجل تقدم لوظيفة تطلب 12 سنة خبرة و بعد أن أجرى مقابلة شخصية قالوا له لن تصلح لان خبرتك الفعلية سنة واحدة أما الــ 11 سنة الباقية فهي مجرد تقليد .

    و العجيب أن إسلامنا أكثر دين تكلم عن استخدام العقل .

     يقول النبي صلى الله عليه و سلم: "ما خلق الله خلقا أكرم عليه من العقل".
     رأى النبي الصحابة من يمدحوا ميت لهم من اجل عبادته فسألهم: "كيف عقل صاحبكم ؟" قالوا يا رسول الله نحدثك عن عبادته و تسألنا عن عقله قال: "إنما يتعارض الناس يوم القيامة عند الله على قدر عقولهم".
     و عن السيدة عائشة قالت يا رسول الله ما الذي يرفع الناس في الدنيا قال: "العقل" قالت و ما الذي يرفعهم في الآخرة قال: "العقل" قالت يا رسول الله فأين المجازاة بالأعمال قال: "إنما يعملون على قدر عقولهم" .
     قال النبي صلى الله عليه و سلم: "خلق الله العقل و قال و عزتي و جلالي ما خلقت خلقا أكرم على منك بك أعطى و بك اخذ و بك أثيب و بك أعاقب".
     يقول النبي صلى الله عليه و سلم: "يا أبا الدرداء إذا ازدادوا الناس قربا إلى الله بحسناتهم و أعمالهم فزد قربا إلى الله بعقلك".

    *****************************************************************
    القرآن و التفكير

    و انظر للكلام الدال على التفكر في القران :
    كلمة البصيرة ذكرت 54 مرة في القران
    كلمة الأبصار ........ 48 مرة
    يعقلون ........... 48 مرة
    يتفكرون ........... 122 مرة
    يتذكر ........... 210 مرة
    الحكمة ............ 20 مرة


    و كلمات مثل انظر , أفلا ينظر : هنا تعنى التحليل و الرؤية .

    و على فكرة نسبة كبيرة جدا من الذكاء تكتسب بالتمرين و المحاولات . القرآن هو الذي يقول لك استخدم عقلك . لدرجة أن عندنا عبادة كاملة قائمة على تشغيل المخ عبد بها الأنبياء و بها يعرف الله : عبادة التفكر في خلق الله .

    الأنبياء و التفكر

    النبي صلى الله عليه و سلم و قبل النبوة بعشر سنوات كان يجلس في غار حراء يتأمل.
    سيدنا إبراهيم أصبح نبيا بالتأمل و في الآية "و كذلك نرى إبراهيم ملكوت السماوات و الأرض و ليكون من الموقنين" (6:75)

    كلمات في التفكر

    قال الحسن عنها ( تفكر ساعة خير من عبادة سنة )

    عمرو بن عبد العزيز قال عنها : التأمل أفضل العبادة .

    التفكير عبادة تدريبية و قليلا ما تمارس , تعالوا معا لنمارسها :
     تفكر كيف بدأ الخلق :

    الآية تقول: ( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ) . (29:20) جاء وفد للنبي يسأله: يا رسول الله كيف بدا الأمر؟؟ فقال: كان الله وحده و لم يكن معه شيء ... فكر فيها و انظر لحجمك سوف تنشأ معها أفكار كثيرة جدا . فكر كيف ينتهي الأمر ( و نفخ في الصور فصعق من في السماوات و من في الأرض ) (39:6... الكون بدأ بنفخه و سينتهي بنفخه ... و في الآية ( يوم نطوى السماء كطوى السجل للكتب ) (21:104)... تخيل من هذه الآية ضعفك و فقرك لله , لو فكرت في هذا نصف ساعة لن تعصاه و لكن سوف تحبه و تعرفه .

     تفكر في الشمس :

    طاقتها ناتجة من تفاعل 650 مليون طن هليوم + 650 مليون طن هيدروجين على مسافة من الأرض أكثر من 13 مليون ميل تجرى بسرعة في الثانية الواحدة أكثر من الذي يقطعه الإنسان في 500 سنة سيرا على الأقدام . و انظر للآية ( و الشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) (36:3… الشمس بقدراتها مسخرة لحضرتك… فجاء الغرب و استخدمها و اخرج أبحاث الطاقة الشمسية و التي ببلادنا أكثر من بلادهم و كان المفروض أن تخرج هذه الأبحاث من عندنا نحن لآن بلادنا أكثر حرا من بلادهم.

     تفكر في المجموعة الشمسية :

    كم كوكب يدور حول مركز درب التبانة , و التي عدد نجومها أكثر من 200 مليون نجم الشمس واحدة منهم , هذه المجرة جزء من عشرات الملايين من المجرات , هذه المجرات نقطة في السماء الأولى . يقول النبي صلى الله عليه و سلم ( ما السماء الأولى في السماء الثانية إلا كحبة في صحراء و ما السماء الثانية في السماء الثالثة إلا كحبة في صحراء ... و الرابعة ... و الخامسة .

    انظر لكل هذا الملك لكي تستخدم عقلك و تستفيد منه و أنت وسط كل ذلك ليس إلا نقطة و مع ذلك أغلى عند الله بسبب عقلك .

     تفكر في جسمك :

    أجهزة كثيرة ربنا يشغلها لك لا إراديا ليترك لك الوقت للتفكير . الرئة وحدها تعمل 20 ألف مرة في اليوم والقلب يدق 72 دقة في الدقيقة . وكل هذا بغير إرادة أو مجهود منك...

    علماء المسلمين و التفكير

    علماء المسلمين اخترعوا حساب المثلثات،علم الجبر،علم اللوغاريتمات، والصفر (فالأرقام كانت خالية من الصفر) وتشريح للعين والجسم،وتشخيص أمراض كثيرة مثل الحصبة والجُدري، نحن أول من أجرى عملية استئصال اللوزتين والحصوة والمسالك البولية،وأول من أكتشف الجراثيم والبكتريا بدون ميكروسكوب... المسلمين أيضاً هم أول من اكتشف كروية الأرض ورسموا خريطة مجسدة للأرض،نحن اول من أكتشف علم الإجتماع،علم النحو... أما الغرب فقد طور فقط هذه العلوم... و لآن الغرب هو المنتج الآن فأصبح هو اليد العليا و نحن اليد السفلى .

     انظر للنبي و فكرة الخندق التي اقترحها سلمان الفارسي وجربها النبي.
     النبي أول من استخدم فكرة الألغام في حصار الطائف اقترح عليه احد الصحابة وضع حسك ( حديد مدبب في الأرض) لمنع الخيل من المرور .
     الحسن بن الهيثم أسس علم البصريات و فسر انكسار الضوء و انعكاسه و اسماها نظرية القمرة و منها جاءت كلمة كاميرا و وضع هذه الكلمة في مقدمة كل كتبه هذه العبارة:
    "أنا ما دمت لي الحياة باذل جهدي و عقلي و مستخدم طاقتي في العلم لثلاثة أمور:
    1- إفادة من يطلب الحق في حياتي و بعد مماتي
    2- ذخيرة لي في قبري و يوم حسابي
    3- رفعة لسلطان المسلمين."
     على بن أبى طالب كان عمره 10 سنوات و عرض عليه النبي الإسلام فقال دعني أفكر و آتيك غدا فأتى في اليوم الثاني و قال للنبي اعد على ما قلته بالأمس فأعاده عليه النبي فقال إذن اشهد أن لا اله إلا الله و اشهد انك رسول الله .
     قابل النبي ربيعة بن كعب الأسلمي فعمل ربيعة عمل يرضى النبي فقال النبي سلني يا ربيعة فلن تسألني شيء إلا أعطيتك إياه فقال له يا رسول الله هذا أمر عظيم فأنظرني حتى أفكر فقال له فكر يا ربيعة و ابتسم النبي فرجع في اليوم الثاني فقال له النبي فكرت يا ربيعة فقال يا رسول الله أرى أنى إن طلبت منك شيئا من أمور الدنيا سيفنى ذلك أسالك مرافقتك في الجنة فقال له الرسول أو غير ذلك يا ربيعة فقال له: لا فكرت يا رسول الله.. (إي أنه فكر وأخرج كل ما عنده من أفكار) .

     انظر ليوم معركة القادسية خافت خيول المسلمين من الأفيال ففكر صحابي أن يصنع فيل من طين و أراه لجواده فزالت رهبته و انتصر المسلمين بحيلة صغيرة .

     انظر لحرب 73 إسرائيل أقامت خط بارليف وهو اكبر وأعظم مانع دفاعي عرفته البشرية في تاريخها وهو عبارة عن نقاط حصينة جداً وأمامها ساتر ترابي طوله 22متر بعرض القناة (ارتفاع عمارة من 8 أدوار) وجاء الخبراء الروس وقالوا أنه ليس هناك حل سوى واحد من اثنين: إما قنبلة ذرية تسقط عليه لهدم الساتر الترابي. أو 100ألف جندي تحملهم طائرات هليكوبتر وتسقطهم وراء الساتر الترابي (أي 4000 طائرة).. بمعنى أخر "مهمة مستحيلة"... وجاء ضابط صغير بالفكرة (وضحكوا عليه في البداية) وهى مضخات مياه تضخ المياه على الساتر الترابي ليبدأ في النزول... وفي يوم واحد انزلوا من خلال 81 فتحة 3مليون متر مكعب من الرمال بخراطيم المياه .

    الواجب العملي

    عدة نقاط اكتبها معي لتنمى قدرتك على التفكير و قد وضعها عدة متخصصين :

    1. أوجد لنفسك هدف في الحياة ( هذا هو الذي سيشغل دماغك ).

    2. اقرأ كثيرا لتأخذ خبرات كل من كتبوا و سننزل لكم على الموقع أسماء كتب تفيدكم في مجالات كثيرة. و تذكر أننا أمة أول كلمة قيلت لها اقرأ ,تم عمل دراسة عن المبدعين وجدوا أنهم يقرأون في السنة متوسط 50 كتاب و أنا أرى انه معدل معقول و تقدر تقترب منه .اقرأ و في يدك ورقة و قلم و دون ملاحظاتك و فكر ستجد أفكار كثيرة جدا .و ثق أن بعد 6 اشهر سوف يعمل عقلك بطرقة أخرى.

    3. احتك بالناس سواء بالسفر أو العمل بالصيف وجد العلماء أن اغلب الناجحين كانوا يعملون و هم في الفترة الإعدادية و أيضا 90 % من الذكاء يكتسب بالخبرة لكن أن تغلق على نفسك و تريد تطوير عقلك فلن يحدث .

    4. ساعد عقلك على تخريج أفكار جيدة بان تدخل له مدخلات جيدة لو أدخلت أغاني و شات و رقص تخرج أشياء فارغة و لو أدخلت علم و دين و قران تخرج أشياء كبيرة .

    5. انتقى مدخلاتك و لتتسع ذاكرتك قلل الأشياء الفارغة التي تحتفظ بها. البخاري حفظ مليون حديث و لما سألوه كيف حفظتهم ؟ قال (لا اشغل عقلي بشيء سوى الحديث)

    6. القدرة على التخيل : تخيل نفسك رئيس مجلس إدارة شركتك , ناظر مدرسة ... سوف تخرج أفكار ممتازة .

    7. فكر من خلال مجموعة عمل سيحدث عصف ذهني سوف تخرج أفكار خرافية .

    و إليكم بعض الملاحظات السريعة :

     تعود على المشي وحدك و فكر و لو 10 دقائق.
     استخدم أجندة دون فيها أفكارك .
     غير عاداتك يوم في الأسبوع .
     سافر قليلا من الوقت.


    الأسبوع المثمر مستمر معنا أيضا ليفرح بنا النبي صلى الله عليه و سلم يوم القيامة و بكده نكون انهينا المرحلة الأولى من البرنامج...

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de