اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2004, 06:44 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش

    نقلا عن جريدة الرأي العام عدد السبت 21/8

    محمد ابراهيم الشوش

    اختطاف الندوات

    عندما اتصلت بي السيدة الجليلة هويدا صلاح الدين العتباني لاكون رئيسا لندوة يقيمها مركز السلام والتنمية بقاعة الشارقة بجامعة الخرطوم مساء الاربعاء 18/8/2004م لمناقشة قضية دارفور وتداعيات التدخل الاجنبي قابلت ذلك بترحاب ينم عن طيبة وسذاجة مطلقة. فقضية دارفور قضية ساخنة وهي الاولى بالبحث والتقصي والتوعية والتدخل الاجنبي بغرض اضعاف السودان وجيشه في وجه مؤامرة مدبرة، امر في نظري واقع لا محالة بصرف النظر عما تفعله الحكومة أو تقدر عليه أو تعد به وانما هي لعبة سياسية معلومة الخطوات والنتائج تبدأ بتقرير متهافت لرجل لم يعد نزيها أو محايداً جعله القدر في اسوأ الظروف العالمية وتدهور المثل الاخلاقية امينا عاما للامم المتحدة يؤكد لزوم الظهور بالحيدة بوجود تقدم ضئيل في بعض الجوانب الانسانية ولكنه ينعي تباطؤ الحكومة وعدم جديتها في نزع سلاح الجنجويد أو بسط الامن لعودة النازحين «الذين لا يجدون سببا معقولا لترك معسكرات يتوفر فيها الطعام والماء والمأوى لعودة لقرى خالية ينعق البوم في انحائها» مع الاشارة لهجمات حكومية جاءت ردا عشوائيا لتحرشات المتمردين ومحاولات حكومية لتعويق انشطة جمعيات الغوث التي تتضمن عضويتها بعض الجواسيس المتمردين وتجار السلاح وطلائع التآمر.

    وسيشير التقرير الى تدهور الاوضاع بسبب هجمات الجنجويد وغارات الحكومة وهطول الامطار وستسارع الولايات المتحدة وحليفاتها الاوربيات وتابعاتها الافريقيات الى اعتبار ذلك انتهاكاً للقرار 1556 ومن ثم المطالبة بتوقيع بعض العقوبات. وسترتفع بعض الاصوات منها الباكستان والصين وربما الجزائر خجلا للمطالبة باعطاء السودان فرصة اخرى. وستبدي الولايات المتحدة مرونة توافق على ذلك لا امتثالا لرغبة احد ففي عهد بوش لم تعد امريكا تهتم باحد وانما لان اتفاقية السلام لم توقع بعد في مرحلتها النهائية وليس من الحكمة تعكير المياه بل الانتظار لتوقيع العقوبات على مهل بعد ان يتوهط قرنق ويستتب له الامر في الجنوب ويتفرغ لاشعال النيران في دارفور وارض البجة والنوبة.

    ذلك في نظري سيناريو لا مهرب منه ولهذا لم يكن غريبا ان ارحب برئاسة ندوة تدق طبول معركة والناس نيام علها توقظ نائما أو تثنيه غافلا والذكرى تنفع المؤمنين ولقد سعدت اكثر ان هذا الموضوع هو ايضا محل مناقشة في نفس المساء والساعة في الجانب الآخر من النيل في جامعة القرآن الكريم والدراسات الاسلامية بام درمان. وقلت في نفسي سبحان الله السودانيون اما يصمتون أو يتحدثون في آن واحد وبأكثر من لسان. وذلك شأنهم في التجارة والصناعة لا تخلو لهم صنعة أو تجارة الا اذا قام بها احدهم حينئذ ينكبون عليها ويصيبهم ما يتمنونه دائما «الموت مع الجماعة».

    وكانت بداية البشرى استقبال مدير المركز الدكتور ابندقو اكوك الذي لا تحس معه بوجود هوة من التهميش ومشاعر الغبن تفصلك عنه.

    وتعزز تفاؤلي وانا ارى امامي جمعا غفيرا من الشباب المتحفز المتوثب واغلبهم من الجامعة الام التي بعثت الروح الوطنية وقاومت حركة التحرر والاستنارة.

    كانوا يملأون القاعة ويتمددون في الممرات والبلكونة المطلة عليها.

    واحسست - يا لتعاستي وسذاجتي وقلة خبرتي- بكثير من الغبطة والسعادة فقد كنا من قبل مجتمع الناس بجهد جهيد وها هم يأتون حشدا طوعيا للاستماع لقضية تهمهم وتهم وطنهم. وقلت في نفسي قد تنذر السماء بالغيوم وقد تهب الاعاصير ولكن السودان- الذي يهتم زهرة ابنائه لقضيته- لا يزال بخير.

    وتضافرت جهود كل من المتحدثين الثلاثة استاذ العلوم السياسية الدكتور عوض السيد الكرسني والفريق اول ابراهيم سليمان القائد والوزير والوالي السابق لدارفور والكاتب والمحلل السياسي ابن دارفور عبدالله ادم خاطر، كل من وجهة نظره وخلاصة تجربته في اعطاء صورة للوضع في دارفور مع انعكاسات الاحداث التاريخية والصراعات الدولية والتحالفات القبلية عبر الحقب. ثم عرجوا من ذلك الى حلول بعضها سهل التحقيق وبعضها عسير ولكنها تستثير الخيال وتتطلب المساهمة الواعية لتطويرها وتنقيحها. ولكن ذلك كله لم يفلح في تحريك الجموع التي لم يأت اغلبها اصلا للاستماع لقضية دارفور او سعيا لايجاد حلول لها. جاءوا وقلوبهم مفعمة باشياء اخرى ومشاعر ليست دارفور الا منطلقا لها.

    لم تدب الحياة في القاعة ولم يعل الت######## والاستحسان الا حين تطرق الامر الى قضايا التهميش والظلم وفساد الحكم وصراع السلطة.. حتى التدخل الامريكي قوبل بالفرحة والت######## وبلغ العجب به ان تمنى احد المتحدثين الغاضبين الا يقف عند الفاشر بل يكتسح الخرطوم ايضا. واختطفت الندوة التي لم تكن اصلا ندوة بل ليلة سياسية تتخذ من الندوة شعارا وواجهة. وفلت الامر من يدي لم يعد السماح بالكلام يأتي من الرئيس بل من اصوات داخلية معبأة سلفا.

    ادركت حينئذ ان كل ذلك التحفز والحضور لم يكن من اجل قضية دارفور أو تهديد التدخل الاجنبي وانما هي ليلة سياسية تعلقت باشعار الندوة ثم مزقتها اربا ونحن رئيسا ومتحدثين ومناقشين مجرد ديكور أو مقدمة للمناسبة الحقيقية وادركت ايضا لماذا تحولت مراكز البحوث والدراسات التي طالما نادينا بها الى منابر لندوات ملأت كل الاندية والمراكز والقاعات والجامعات ولماذا تحظى على كثرتها بهذه الحشود التي لاتكل ولا تمل.

    وفي طريق العودة الى المنزل احسست بالم عظيم وتحول التفاؤل عندي الى تشاؤم وشعور عميق بالاسى على مصير بلد يواجه مخططا شريرا خطيرا بدأ تنفيذه بالفعل وهو مخطط يرمي الى تفتيت السودان واضعافه واثارة الفتن والفوضى في اركانه. ويواجه اطماعا دولية، وبعض اهله مشغولون بحزازاتهم واحقادهم وثاراتهم واجندتهم السياسية. هؤلاء اسوأ حالا من اهل بيزنطة فقد انشغل اهل بيزنطة بقضية فلسفية قد لا ترقى لخطورة الموقف ولكنهم لم يصفقوا لجنود الغزو التي تقف خارج اسوارهم.

    ومهمة مراكز البحوث والدراسات ـ زادها الله كثرة- ان تتوقف عن هذه الندوات التي لا تخدم غرضا غير ان تكون مطية لخدمة اهداف حزبية وعنصرية وشخصية، وان ننصرف الى البحث والتقصي العلمي الذي ينير الطريق لهذا البلد المتخبط والا فان طريق الندوات سيؤدي حتما الى تحرك فئات اخرى مضادة وتدخل الاسياخ والعصي كما دخلت من قبل حرم الجامعة الام. وتكون هذه المراكز قد اسهمت لا في اضاءة الطريق واشاعة السلام بل في اضرام المعارك. وكان الله في عون السودان.
                  

08-21-2004, 06:56 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش (Re: Zoal Wahid)

    أخي زول واحد ماذا ينتظر الشوش من دولة الحزب وحزب الدولة غير المسرحيات السياسية والتي تسعي لاسترخاص المثقف المفتتن بحب الظهور..وإن كان الشوش حقا ير أن مؤسسة هويدا ما هي إلا واجهة مسخرة لمصلحة الشعبي فلماذا تغض الحكومة النظر عنها !! ألهم إلا إذا كان الانشقاق مجرد مسرحية.
                  

08-21-2004, 07:25 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش (Re: Sinnary)

    اخي السناري

    شكرا على الطلة

    سؤالك في محلو. ماذا يتوقع من الانقاذ.

    يدهشني هذا العملاق انه غير مدرك لافاعيل الانقاذ
                  

08-21-2004, 07:21 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش (Re: Zoal Wahid)

    يعجز الكاتب الكبير ان يقول ان الانقاذ هي سبب الكارثة فلولا سوء تقديرها للامور وسء تصرفها لما كان لامركيا او غيرها حجة للتدخل او للقوات الافريقية الصديقة بالقدوم الى ارض السودان. الكاتب تفادى ان يذكر ما قاله المتحدثون الاساسيون لان في ادانة لحبيبته الانقاذ.

    اورد الكاتب الكبير «الذين لا يجدون سببا معقولا لترك معسكرات يتوفر فيها الطعام والماء والمأوى لعودة لقرى خالية ينعق البوم في انحائها»

    ايها الاديب الاريب اذا استطعت ان تضرب مثلا او استطاع مسئول كبير ان يقيم ولو ليلة واحدة في تلك القرى المحروقة الخالية من ابسط مقومات الحياة فان اهلها لا شك عائدون. لا زالت الحكومة ترهب وترغب في النازحين لتثبت للعالم انهم عادوا طوعا. عمروا القرى و وقروا الامن واوجدوا الطعام ( لان كل مخزونهم قد احترق) وحينها سيعود الناس الى قراهم.


    يقول الاديب الكبير:
    لم يكن غريبا ان ارحب برئاسة ندوة تدق طبول معركة والناس نيام علها توقظ نائما أو تثنيه غافلا والذكرى تنفع المؤمنين

    الناس ليسوا نياما فالشعب السوداني مدرك لما يحدث ولان الانقاذ جردته من كل مشاعر الرائعة وصار الامر لها وحدها فالناس تنظر للامور كان الامر لا يعنيها.


    يضيف الكاتب
    وتعزز تفاؤلي وانا ارى امامي جمعا غفيرا من الشباب المتحفز المتوثب واغلبهم من الجامعة الام التي بعثت الروح الوطنية وقاومت حركة التحرر والاستنارة.

    هؤلاء هم زاد وسند الوطن ومستقبله نحن متفاؤلون بان التغيير القادم سيكون على ايديهم


    يورد الكاتب
    ولكن ذلك كله لم يفلح في تحريك الجموع التي لم يأت اغلبها اصلا للاستماع لقضية دارفور او سعيا لايجاد حلول لها. جاءوا وقلوبهم مفعمة باشياء اخرى ومشاعر ليست دارفور الا منطلقا لها.

    لم تدب الحياة في القاعة ولم يعل التعليق والاستحسان الا حين تطرق الامر الى قضايا التهميش والظلم وفساد الحكم وصراع السلطة.. حتى التدخل الامريكي قوبل بالفرحة والت######## وبلغ العجب به ان تمنى احد المتحدثين الغاضبين الا يقف عند الفاشر بل يكتسح الخرطوم ايضا.

    قضايا التهميش والظلم وفساد الحكم وصراع السلطة هي سبب كاف ان ينطلق الناس للتحدث عنها . يظن الكاتب ان الناس نيام عما يحدث حولهم. من هو النائم او الغافل، الكاتب ام جموع الطلاب الذين حضروا الندوة؟

    ويقول:
    وفلت الامر من يدي لم يعد السماح بالكلام يأتي من الرئيس بل من اصوات داخلية معبأة سلفا.

    معباة سلفا؟
    انه الغبن الذي ملأ تلك القلوب وهو امر لم يدركه الكاتب الكبير بعد


    يضيف الكاتب:
    وادركت ايضا لماذا تحولت مراكز البحوث والدراسات التي طالما نادينا بها الى منابر لندوات ملأت كل الاندية والمراكز والقاعات والجامعات ولماذا تحظى على كثرتها بهذه الحشود التي لاتكل ولا تمل.

    ترك السبب الرئيسي وهي الانقاذ وانهال على مراكز البحوث. هل يريد ان تمنحه الانقاذ مركزا ليتحدث بشعاراتها التي لم تعد تقنع غير الطامعين؟


    يقول الكاتب:
    وشعور عميق بالاسى على مصير بلد يواجه مخططا شريرا خطيرا بدأ تنفيذه بالفعل وهو مخطط يرمي الى تفتيت السودان واضعافه واثارة الفتن والفوضى في اركانه.

    شعور محزن ان نرى السودان في طريقه الى التفتت ولكن لماذا لا يسأل من كان السبب؟
    السنة اللهب بدأت تمتد الى الشرق والحكومة في غيها القديم و استهتارها بحقوق الآخرين وهي ان جمعت الاحزاب حول الوحدة الوطنية همها الاول والاخير هو دعم حكمها العاجز والسير وراء قرارتها الهوجاء
    .

    انهي الكاتب مقاله:

    ومهمة مراكز البحوث والدراسات ـ زادها الله كثرة- ان تتوقف عن هذه الندوات التي لا تخدم غرضا غير ان تكون مطية لخدمة اهداف حزبية وعنصرية وشخصية، وان ننصرف الى البحث والتقصي العلمي الذي ينير الطريق لهذا البلد المتخبط والا فان طريق الندوات سيؤدي حتما الى تحرك فئات اخرى مضادة وتدخل الاسياخ والعصي كما دخلت من قبل حرم الجامعة الام. وتكون هذه المراكز قد اسهمت لا في اضاءة الطريق واشاعة السلام بل في اضرام المعارك.

    يا اهل الانقاذ افتحوا لهذا الالمعي مركزا
                  

08-21-2004, 08:38 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش (Re: Zoal Wahid)

    الاخ الكريم زول واحد
    تحيه طيبه
    لقد تابعت كثير من ما يكتب
    محمد ابراهيم الشوش
    الاستاذ صاحب مزاج غير عادى
    مرة يكتب ويصف النظام كما انه
    حول البلد الى جنة فى الارض
    ساعة يشتم ما يخلى احد ومرة
    يستعرض بالمعلومات
    فماذا تتوقع منه
    مع تحياتى
                  

08-21-2004, 08:53 AM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش (Re: هشام مدنى)

    الاخ زول واحد
    شكرا لايراد المقال
    مازالت الانقاذ ومؤيديها ينظرون لكل الامور من زاويتهم فقط ويعتقدون انه لا صالح لحكم السودان غيرهم , فلماذا لايضربون مثالا فى الوطنية ويجنبون السودان كل ما يتوقعونه من تدخل وتشرذم وذلك بان يتخلو عن السلطة ويدعون لتشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع كل الطيف السياسى بالسودان.
                  

08-21-2004, 10:53 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش (Re: Esameldin Abdelrahman)

    الاخ عصام الدين

    شكرا للمداخلة

    الناس ديل قابضين على الامور ومش عايزين حد يشاركهم

    الاسبوع الفات تمت مؤامرة انتخابات الصحفيين وده اكبر دليل انهم مش راغبين في حاجة اسمها وحدة وطنية اللهم الا مشاركة كرتونية
                  

08-21-2004, 10:46 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختطاف الندوات - محمد ابراهيم الشوش (Re: هشام مدنى)

    الاخ هشام مدني

    انا شخصيا كنت مشدود لاسمه الكبير ونجاحه في مجلة الدوحة القطرية

    ولكن حاليا حينما اقرا له لا اجد اي لمسة ادبية/فنية في كتاباته فهي اكثر من عادية ولا ادرى كيف كان على رأس كلية ككلية الاداب بجامعة الخرطوم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de