أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويديتهم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2004, 04:48 AM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويديتهم

    في سودانايل مقال مثير للإمئزاز كتب احد ابناء الرزيقات باسم هاشم ضوالبيت /الرياض المملكة الرعربية السعودية. برغم الظروف التي حدد الزمن فيها علاقتي بالبورد لوقت طويل شعرت بان ها الصوت لابد من هزيمته لأنه كلما قطعنا شوطا في لممة الناس حول قضايا مصيرية ظهر صوت حكومي عنصري استئصالي يعكر مزاج الحوار الذي نتمنى ان نتجاوز كثرة المبادرات الي المحصلات النهائية..

    لست من دعاة سيناريو العربة والزرقة ولن أكون أبدا بتكويني القبلي ووعي الإيديولوجي وتربيتي المعافاة من كراهية الآخر يتجلى ذلك لكل الذين عاصروني في سني دراستي الجامعية مستميتا في الدفاع عن حق أهلنا المقهورين أينما حلو واخص بتكريس نضالي من اجل شعبي في دار فور (العشق الذي بلا حدود) كما بدا واضحا ومتجليا ومنصصا بوضوح دون مواراة او غموض ومحددا في معانيه وحريصا في مقاصده في مجمل سجالاتي وكتاباتي عبر الفضاء الالكتروني الحر بدعوة صريحة لأكثر من مرة لمجموع أبناء دار فور( عرب وزرقة) ان ينتبهوا للمؤامرة التي توارثها حكام الخرطوم بمختلف تشكيلاتهم والتي تهدف إلي بذر الفتنة الاثنية والعرقية في واقعنا المشحون أصلا، خاصةً وان البيئة أضحت صالحة للاستقطاب العرقي السالب في غياب العدالة وسلطة الدولة وهيبة القانون. فتنة تعد لها الخرطوم منذ أمد بعيد (سقوط الدولة المهدية) لتوظيفها بحصافة وتخطيط تهدف به إرهاق دار فور وأضعاف قدراتها الاجتماعية والاقتصادية الهائلة بحروب قبلية تتخلص بها الحكومة (سلطة المركز) من أي احتمالات لمجرد التفكير والعشم في قيام ثورة مطلبية دار فورية (غير مسميات المرتزقة والانقلابات العنصرية) ثورة تحرر لتبصير أهلنا البسطاء في مراحيلهم وقراهم ومدنهم بحقهم في الحياة والتنمية والسلام والاستقرار واستنهاض وسائل وآليات الفعل الثوري بتحريك دوائرنا الصغيرة لهزيمة أجندة الولاءات القديمة لديناصورات المركز العنصري الاستعلائي في أكثر من محك و بناء تفكير جديد على أنقاضه يحرر عقولنا من قبضة (عقلية أولاد البلد/غرابة) والولاء للطائفية دون تسويق خطاب غبن يشيد للكراهية قصور ومسارع على طريقة اختزال قيادة عبد الله التعايشي فيما قام به بعض العساكر على ذمة مؤرخي المركز !!!
    من اجل ألا يُملك القارئ حقائق منقوصة او مغلوطة او مشروحة بطريقة مغرضة لجهل الكثيرين من السودانيين بتفاصيل ما يدور في دارفور عبر التاريخ لأسباب ليس لهم يد فيها حيث تعمدت سلطة المركز ألا يتعرف السودانيون على تاريخ هذا الجزء من وطنهم اود ان اوضح للقارئي حقائق للتاريخ (وبرغم جراحاتي العميقة) خالية من الغلو والتطرف والانحياز كي ننكأ جراحنا لترميم الفتوق التي طالما ارهقت كاهلنا وحولت سماحة أهلنا في دار فور إلي كارثة انسانية اصبحت مادة إعلامية في كل شاشات الفضائيات، مأزق حشرنا فيه ذهنية حكومات أولاد قدام ومكابرة بعض قيادات الإدارة الأهلية الواهمة والجاهلة لما يدور في خلف الكواليس وفي صالونات الخرطوم من مخططات ونخبة قصيرة النظر (امثال هاشم ضوالبيت) تفتقر الرؤية في تحديد حلفاءها الاستراتيجيين في غباء سخيف ادخلت دار فور بحسابات ذاتية أنانية وخاطئة في محرقة ومطبات قضت على الأخضر واليابس في نسيج دار فور الاجتماعي. وعلى قول الدكتور الموقر عبد الوهاب الأفندي لقناة الجزيرة ( ان ما تقوم به بعض المجموعات العربية من جرائم في دار فور لا يمثلني) نعم انه لا يمثلني ولا يمثل قبيلتي العربية التي وصفت ما يدور في دارفور منذ 1984م بالفتنة لن نكون جزاءً منها وقبيلة المعاليا التي فتحت ديارها بؤر آمنة لكل الهاربين من المجازر الجماعية في الضعين من أبناء الدينكا والزغاوة والحمر والتامة والمسا ليت، امتدت قراهم كسرا بات الدخن في خريف لين ، في حنين إنساني دافئ ووئام صادق وهي قبيلة المعاليا التي كانت بشهادة محاضر جميع مؤتمرات الصلح القبلي في دار فور وكردفان الصوت الحاضر الجريء والأمين ومحايد يقود المؤتمرات إلي النتائج المطلوبة .
    لا أريد ان أعاير قبيلة بقبيلة في سجال غير منضبط وخاوي هذا ليس مجال الحديث فيه ولكن ردا على سرد المدعو هاشم عمر ضوالبيت (الرزيقي على حسب تعريفه) المنشور في سودانايل تكشف عن:
    1- عداءه الواضح والمقصود لقبيلة الزغاوة وحديثه مبطن بدعوة لفتنة يسعى إلي الترويج لها وتسويقها بين الفور والزغاوة والقمر وهم الذين يقتسمون الموت والتشرد والاغتصاب والتطهير العرقي المُرتَكب بحقهم من جنجويد موسى هلال ذو السجل الحافل بالجرائم (حسب نشر سيرته الذاتية في الانترنت).
    2- زر الرماد على العيون بتغييب الحقيقة الماثلة امام العالم بارتكاب الرزيقات كل جرائم التطهير والقتل والنهب والاغتصاب والاسترقاق القائمة في دارفور
    3- اظهار موسى هلال كبطل وبالتالي القبيلة كقوة قادرة على فرض شروطها على اهل دارفور ( عرب وزرقة)
    4- تلميح لحكومة الخرطوم وتطمين لها بانهم برغم قرارات المجتمع الدولي ستواصل قياداتنا الاهلية مشروعها في اقصاء بعض القبائل عن اراضيها الأصلية واستبدالها بقبائلهم ( وهاشم ضوالبيت يفهم ما اقصده تماماً)
    5- محاولة اختزال مشكلة دارفور في ابعادها السياسية والاجتماعية والبيئية في اجندة خفية للزغاوة يمرورنها عبر الفور والاخرين الخ وهذا حديث مردود وقفز فوق الحقائق ولا تأتي إلا من جنجويد مثل هاشم الرزيقي وموسى هلال او حكومي استئصالي .
    ان في دارفور قضية حقيقية اعترفت بها جميع فئات الشعب السوداني والمجتمع الدولي والسلطة الحاكمة في اكثر من تصريح لمسؤل حكومي او حزبي وقد استقطبت الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية وحركة تحرير السودان المسلحتين تضامن وأشواق غالبية أبناء دارفور بمختلف تشكيلاتهم العرقية بإستثناء بعض عناصر بعض قبائل الرزيقات والتي اختار كُتابها ومثقفيها وقياداتها الأهلية من امثال موسى هلال وهاشم عمر وعبدالله مسار وادم مادبو ان يكونوا خدم للسلطان في الخرطوم ومجرمين وقتلة للأطفال والنساء والشيوخ المسلمين العزل في قراهم الآمنة دون رادع ديني إسلامي او اخلاقي او مروءة.
    حديث هاشم عن الزغاوة واجندتهم الخفية لحماية السلطة في تشاد فيه تضليل متعمد ومغرض بأبعاد القضية الجوهرية في دارفور( السلام والتنمية) والشواهد كثيرة منها:
    1- ان كابنيت الحكومة التشادية لا يسيطر عليه الزغاوة ( وان اردت اوردت قائمة بمجلس الوزراء بقبائلهم)
    2- هروب بعض قيادات الزغاوة بحركة التحرير والحركة الوطنية للأصلاح والتنمية من انجمينا الي اسمرا واتهامهم للرئيس التشادي بانحيازه للخرطوم في المفاوضات التي تراعاها دولة تشاد الشقيقة .
    ولكن هذي ليست معركتي فالزغاوة قادرين ( بمستوى تحليل هاشم لمخططاتهم !!) على تفنيد دعاويك والرد على مجملها ولكن مربط فرسي هو ان تعلن انك جنجويد بتحدي سافر مع انك لم تأتي بجديد.
    كان الاقرب الي الله والعقل والانسانية ان تقول : نعم ان موسى هلال المطلوب دوليا لارتكابه جرائم ضد الإنسانية ( تطهير عرقي واغتصاب) يمثل الوجه السيئ للقبيلة ليكون هناك مجال لمعرفة عنصر يخاف الله ويحترم الانسانية . ولكن ما اعترفت به في مقالك ان جنجويد يؤكد الوجه الحقيقي لدعوتك. من حسنات الرزيقات على الوطن العظيم جاءت في تقرير دانفورث في الاتي:
    1- ادانة السودان بممارسة السودان للرق (سنقول التفاصيل ونورد اسماء الذين تم استرقاقهم وتم تحريرهم بالشراء نقدا ان دعى الأمر).
    2- احراقهم لأكثر من أربعمائة من الدينكا من الاطفال والنساء والشيوخ العزل في محطة قطار الضعين بعد حشرهم في صنادل صبوا عليها البنزين والنار( المعروفة بمجزرة الضعين)
    3- لم نسمع صوت لأي من مثقفيهم ولا ادارتهم الأهلية يدين ويشجب ويستنكر الحادثة بل قالت تصريحاتهم انها ردة فعل مبررة لنتائج المعركة بين قوات المراحيل (الجنجويد الآن) وقوات الحركة الشعبية لتحرير السودان تبريرا لجريمة بهذه البشاعة وللاسف حليفهم بالخرطوم الصادق المهدي عوق اعمال لجنة التحقيق المكلفة من البرلمان وجزاه الله خير أودع دكتور بلدو وعشاري السجن لأنهم أصدروا كتابا عن مجزرة الضعين فعلوا ما يمليه عليهم الواجب الأخلاقي والانساني وعجزت عن فعله السلطة والتي للأسف في وقتها سخرت جهاز الأمن الشرطة بامكاناتها كلها للبحث عن أميرة الحكيم والجندي الصادق بدلا عن البحث عن المجرمين الملطخة أياديهم بالدماء والأنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق. وظل هؤلاء المجرمين طلقاء في بيوتهم واسواقهم مكاتب عملهم تمهيدا لأرتكاب مزيد من المجازر بحق الشعب وهم الجنجويد اليوم.
    4- اعتدت قبيلة الرزيقات بمجموع ثمانمائة من المسلحين بسلاح الحكومة على قرية التبت (معاليا) يوم 19/5/2001م صبيحة الحد وقتلوا جميع من فيها (أربعة وخمسون فردا) احرقوا المسجد والمدرسة ومزقوا المصاحف ورموا الأطفال أحياء في هشيم النار ونهبوا جميع الممتلكات من نقود وذهب وأبقار (ما قدرته اللجنة القضائية بقيادة ثلاث قضاة من المحكمة العليا بملايين) في مجزرة لا أخلاقية ولا إنسانية امام القوات النظامية (سأنشر كل حيثيات القضية عند اللزوم ).
    5- هم نفس الرزيقات الذين هجموا بليل علي فريق أولاد اللبيطة من قبيلة المسيرية وقتلوهم جميعا ونهبوا أبقارهم .
    6- وهم الرزيقات الذين قتلوا الزغاوة في قراهم واحرقوا بيوتهم ونهبوا ممتلكاتهم ولم يدفعوا الدية كاملة برغم تعهد الحكومة بدفع جزء منها( جمعت من أسواق محافظة الضعين) . اما بخصوص اعادة تقسيم سوق الضعين فهذه فرية سنعود الي كشف ملفاتها ولكن اقول للقارئ ان بعض مثقفي الرزيقات تعمدوا الغاء لافتة مجلس ريفي الضعين بلافتة مجلس ريفي دار الرزيقات في تحدي للدستور والقانون ومجموع السودانيين بمدينة الضعين الذين ادركوا بعدها ان وجودهم فيها غير امن وقرر الرحيل.
    7- والرزيقات الذين ابادوا قرى الفور والمساليت والبرقد ، لم يتركوا صديقا او صليح ممن استضافوهم بكرم وشهامة في بيوتهم وتزاوجوا معهم وقاسموهم الارض والتاريخ !!!!.
    كان انفع للرزيقات ولكل اهل دارفور والسودانيين ان تعترف وتقول: نعم ان موسى هلال منسق الجنجويد لا يمثلنا وان ما اتى به مرفوض وتسعوا لتهدئة خواطر من فقدوا قراهم ومالهم وذويهم بدلاً عن مفاخرتكم به ومباركتكم لجرائمه الوحشية عربون لمزيد من التطهير لا ان تقدموا قائدا عليكم كما تقدمه الخرطوم الآن كبطل وطني في مكابرة سفيهة وتحدي سافر لضمير العالم ومؤسساته. هذا الصوت يمثل الوجه الحقيقي لمن أرهقوا دار فور بالحروب والمآسي.
    من اين اتيتم انتم يا هؤلاء؟
    وبأي دين تدينون انتم؟
    سلطة تكرم من يرتكب بحق البشرية ابشع جريمة تصفية عرقية وتطهير !!!! أتكرمون من قتل آلاف المسلمين واغتصب النساء والأطفال؟ .
    أسالك بالله يا هاشم الرزيقي لماذا أنت بالأراضي المقدسة وتؤدي الصلاة ؟!
    أي دين تدين به لا ينهيك عن قتل الناس وسلب ممتلكاتهم وتغتصب نسائهم وتسترق ابنائهم؟
    هل يشرفك ان تقول أنت جنجويد بعد وصفهم بأنهم ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية ؟!!! هذا هو نموذج السائد من بعض ابناء الرزيقات الجنجويد، جوكر الحرب في كل البؤر المشتعلة في دارفور ويا للعار يفاخرون بجرائهم البربرية كأنها كُتبت في ميزان حسانتهم.
    حروب الرزيقات ضد كل قبائل دار فور ليست لإعلاء كلمه الله (وهم ليسوا اهل تقوي ومسيد كما مجموع العرب بدار فور كذلك مع الاستثناءات المحدودة في ناس الحلة وليس اهل الفريق!!!!!!!!)
    ولا كانت حروب الرزيقات ضد الإنسانية نصرة لمظلوم مستقيث او ردع لظالم!!
    بل قادوا حروب عدائية لا أخلاقية القاسم المشترك في جميع حروب الرزيقات ضد المسيرية والمعاليا والحمر والزغاوة والفور والبرقد والدينكا وغيرها من القبائل هو النهب المسلح والسلب وتنتهي مؤتمرات الصلح بادانتهم ومعاقبتهم للأسف بدفع الدية والتي ربما يدفع ابن المقتول فيها قسطاً مفروضا عليه في شراء رطل سكر. حروب في سابقها بسلاح عادي ولكن الآن فبأسلحة الدولة ومباركتها . ثم يأتي المدعو هاشم بعجرفة غريبة ليدعو أبناء دارفور للحوار معهم هكذا بمنطق السيد والخادم.ان الفتق الذي فتحتموه في النسيج الانساني كله لا يتم رتقه بمؤتمرات صلحة لا تحمل حلاً نهائيا والي الابد لمجمل القضايا سبب الشرارت في أي مارك حتى لا تستمر مبررا للنهب والسلب والاغتصاب الذي فعلتموه بحق الجار والصديق والصهر.
    انتم لم تتركوا بيت في دارفور وبعض كردفان بلا جراح ووايتام وثكلى وارامل واليوم يا للعار تفاخر الناس على انك جنجويد بعنجهية او جهل مفتري.
    لقد شاركت في ندوتين في السفارة السودانية قلت فيهما : ان على أبناء دار فور وقياداتهم القبيلة الأهلية بالداخل والخارج ان يلعبوا دورا ايجابيا في مناطقهم لوقف الاقتتال الداخلي ويتجاوزا نقاط الخلاف ومرارات الماضي القريب لفتح حوار مباشر وشفاف بين القبائل لمعالجة آثار الحرب ومثالبها من الغبن والكراهية الناتج عن القتل والنهب والاغتصاب وان تعترف المجموعات القبلية التي ارتكبت بحق الآخرين جرائم بجرمهم والاعتذار عنه تمهيدا لتصالح شامل ويعيد دار فور إلي تسامحها ووحدتها برغم قبلية الحياة يتحتفظ لكل قبيلة بحقها التاريخي في حواكيرها بحدودها وجغرافيتها وان نؤسس لتنيظم اقتسام مواردنا الطبيعية بشكل يعود به النفع للجميع دون تضرر ولآن مثلما كتبتُ في سودانايل المبادرة في هذا الاتجاه اعيدها متفقاُ مع ما جاء في مبادرات بعض ابناء دارفور واستصحاب مبادرات الحزب الشيوعي والامة والحزب اللبرالي وكل المبادرات المطروحة نوحدها في صياغ يختصر علينا المشكل ويوقف نزيف الدم والتشرد لأهلنا في الحدود الشادية.
    ان عدونا هو الفقر والجهل والمرض الناتجة عن التهميش المقصود من حكومات المركز، علينا ان نتوحد حول برنامج يحقق أحلامنا في وطن امن، متحد، متطور وديمقراطي بالحوار السلمي او البندقية ( الطريق الأسهل للوصول إلي روما) وفتح حوار مباشر مع الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية وحركة تحرير السودان وكل التشكيلات الدار فورية للوصول لميثاق يضع حدا نهائيا للاحتراب في دار فور بين مجتمعاتها وقبائلها وينظم نشطات المزارع والراعي ويؤسس ايدولوجيا لثقافة السلام يستبصر بها الأطفال لغد بلا حروب وبلا تهميش. علينا ان نتوحد ضد الجنجويد ( في مستواه ألاستئصالي والفكري) وهزيمة الأصوات الداعية إلي مزيد من الموت من أمثال موسى هلال وهاشم ضوالبيت الرزيقي. علينا ان نمارس المزيد من الضغط على الحكومة لتقديم تسهيلات للمنظمات التي تعمل في خدمة المهجرين من قراهم وتوفير الملاذ الآمن للعائدين إلي قراهم. برقم الرضاء التام عن قرار مجلس الآمن الدولي إلأ انه غير كاف مع سلطة مكابرة تتعهد للمجتمع الدولي بتحسين ملف حقوق الانسان في دارفور وتنزع سلاح الجنجويد باليد اليسرى تقدم موسى هلال (منسق الجنجويد) كبطل قومي وتقدم له مزيدا من الدعم والتخطيط والتدبير لـتنفيـذ مزيد من المجازر بعودته إلي دارفور .
    وسنعود الي بعض المحاور اذا استدعى الأمر ولكن اوقفوا نزيف الدم في وطني ، اعيدوا المشردين الي قراهم في سلام، وحقهم في الحياة هو حقهم الاحتفاظ بحقهم في الارض وتعويض حسائرهم. اما المجومين فمكانهم العدالة لتقتص منهم ليست في مسرحيات او مساومات مثل المحكوم عليهم بالاعدام لأرتكابهم جرائم القتل العمد والحرق بالنار والنهب في محاكم عادلة وعلنية ولم يتم تنفيذ الحكم بحجج ليس هذا مجال سردها. ووضع الحد النهائي لجرائم القتل هو رفض مبدأ الدية والأصرار على مبدا القصاص ( النفس بالنفس)

    محمد حلا
                  

08-04-2004, 08:59 AM

democracy
<ademocracy
تاريخ التسجيل: 06-18-2002
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: محمد حلا)

    محمد حلا قال : وللاسف حليفهم بالخرطوم الصادق المهدي عوق اعمال لجنة التحقيق المكلفة من البرلمان وجزاه الله خير أودع دكتور بلدو وعشاري السجن لأنهم أصدروا كتابا عن مجزرة الضعين فعلوا ما يمليه عليهم الواجب الأخلاقي والانساني وعجزت عن فعله السلطة والتي للأسف في وقته


    * السيد الذى تتكلم عن ليس صديق لك ولا زميل بل هو امام لاكبر طائفة دينية وزعيم لاكبر حزب سياسيى فى البلاد وبتمنى تادبا" عندالتطرق له .

    * قد أخطأ الدكتاترة الكرام فى وصفهم لحادث الضعين بانها تطهير عرقى وطرحهم الشاذ هو الذى عمق مشكلة الوطن وزرع الفتنة ومع دوي .
                  

08-04-2004, 09:01 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: محمد حلا)

    Dear Halaa,

    UPPPP

    Good to see you back with this thoughtful article.
    I hope you are doing well.

    Best Regards,

    Mahjob Abdalla
                  

08-04-2004, 09:08 AM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: محمد حلا)

    Quote: السيد الذى تتكلم عن ليس صديق لك ولا زميل بل هو امام لاكبر طائفة دينية وزعيم لاكبر حزب سياسيى فى البلاد وبتمنى تادبا" عندالتطرق له .

    الاخ/ ديمقراطى
    هل كل ما اثار انتباهك فى المقال فقط اعلاه
                  

08-04-2004, 09:52 AM

fasil dousa

تاريخ التسجيل: 05-07-2004
مجموع المشاركات: 245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: abuarafa)

    Quote: وللاسف حليفهم بالخرطوم الصادق المهدي عوق اعمال لجنة التحقيق المكلفة من البرلمان وجزاه الله خير أودع دكتور بلدو وعشاري السجن لأنهم أصدروا كتابا عن مجزرة الضعين فعلوا ما يمليه عليهم الواجب الأخلاقي والانساني وعجزت عن فعله السلطة والتي للأسف في وقته

    ديمقراطي
    ما هو غير تادب في هذا الحديث؟؟

    Quote: السيد الذى تتكلم عن ليس صديق لك ولا زميل بل هو امام لاكبر طائفة دينية وزعيم لاكبر حزب سياسيى فى البلاد وبتمنى تادبا" عندالتطرق له .

    هل الصادق المهدي فوق النقد اذا كان كذلك لكم انتم فقط يا اعضاء حزب الامة.الصداقة يا ديمقراطي مكانة سامية.
                  

08-04-2004, 10:04 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: محمد حلا)

    Quote: · السيد الذى تتكلم عن ليس صديق لك ولا زميل بل هو امام لاكبر طائفة دينية وزعيم لاكبر حزب سياسيى فى البلاد وبتمنى تادبا" عندالتطرق له .


    الاخ/ ديمقراطي.

    الصادق المهدي شخصية سياسية عامة ارتكبت أخطاء فادحة في حق الوطن والممارسة الديمقراطية. فأنت توحي لنا هنا كأن الصادق المهدي شئ مقدس يجب التعامل معه بحذر.

    Quote: · قد أخطأ الدكتاترة الكرام فى وصفهم لحادث الضعين بانها تطهير عرقى وطرحهم الشاذ هو الذى عمق مشكلة الوطن وزرع الفتنة ومع دوي .


    بماذا أخطاء الدكاترة يا ديمقراطي؟ هل أخطاؤا لأنهم كشفوا الفظائع التي ارتكبت بواسطة قبيلة منسوبة لحزب الامة والانصار؟ يجب أن تشرح لي ماذا تقصد بذلك.


    دينق.
                  

08-04-2004, 11:20 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: Deng)

    من أراد أن يعبد ديناصوراً أو قديساً أو سيداً فذاك حتماً خياره، ولكنه لايملك أى حق فى فرض رغبته على الناس فى تأليه وعبادة من يتبع .
    طبعاً الدكاترة المذكورين ببساطة خرجوا عن الخط وتجرؤوا وقالوا البغلة فى الإبريق ، فكان نصيبهم شيئاً من ديمقراطية الحاكم الملهم التى لم تحل مشكلة ولم تنصف مظلوماً ، ولم تلغ قوانين سبتمبر التى " لا تساوى مجرد الحبر الذى كتبت به " دنيا .
                  

08-05-2004, 04:33 AM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: مارد)

    الأخ Democracy
    لست في مجال سجال حول الصادق المهدي لأنه في آخر عمره لم يترك صليح من خارج دائرة حزبه بكثير افعال لا تاتي من اشخاص اقل (رتبة حزبية) ولا اريد ان انجر معك بعيدا عن محكات الصدام الي حديث شخصي عن الصادق المهدي والذي منذ نعومته اظافره تربى وترعرع في احضان اهلي وكانت المرحومة والدته لم تغيب يوما عند منزل اهلي بام درمان ولكنني لست فاشيا لأسرار البيوت على طريقة سيدك الصادق المهدي حين اساء الي ابناء عمومته في التلفزيون وتحدث عن اسرار اسرته كما انا لن اقول ما قاله سيدك الصادق المهدي ( انا اولادي ما سحاسيح) ومهما كان معناها في اللغة العربية فلها معناها في الشارع السوداني ومن اي شريحة من المجتمع تاتي عادة هذه الالفاظ!!!
    الموضوع واضح هناك قبيلة جوكر حرب انقادت بقصر نظر وراء اجندة خفية لحكومة الجبهة الاسلامية ومارست ابشع انواع القتل والتطهير حاول احدهم تجميل قبحهاورمي الاخرين . السؤال مطروح على الصادق المهدي منذ زمن طويل قلته له في اجتماع ايام الديمقراطية بعد لقاءنا وزير الحكم المحلي وقتها ريد شول!!!
    بالامس هاجم مجموعة من جنجويد الرزيقات قرية القرضاية وقتلت 23 رجلا هم كل القرية قد ذهبوا في نفير لحرث زرع احدهم ليس لديهم سودي ( عود الجراية) وذكر احد ابناء الرزيقات في استحياء هذا شغل الحكومة
    الخبر الوارد بالامس حول تزويد الحكومة للمجرم موسى هلال في الطائرة الخاصة بالمال والسلاح لمزيد من الجرائم والاغتصاب.
    الرائعين
    Shao
    شكرا على المداخلة.. واقع الحياة وتسارعها لم يسمح التواصل معكم ولكنى اقرا في عجلة ما تكتبون! هكذا يا صديقى كلما فتحنا قضية صرفونا الذين بلا ذكريات عن جوهرها دفاعا عن سيد انا اعرف تفاصيل بل وادق تفاصيل حياته في داخل حجرات سراياهم بالجزيرة ابا او ام درمان ولكن القول اصعب ما عرفنا في الحياة
    شكرا ابو عرفة ، فيصل ( الجمرة بتحرق الواطيها) والذين يضعون انفسهم في طائفة الشدرة( الدرجة الادني لطبقة المجتمع الهندي) هم النكرات الذين لا تُشتم لهم رائحة إلا من تحت ابط سيد، انهم يحتاجون لديناصورات تحدد لونهم
    مارد المارد - كيف نقنع هؤلاء بانهم اذا لا يستطيعون إلا ان يعشيوا خدم لأسياد يتركوا الاخرين ان يبقوا اسياد انفسهم يعبرون عن رؤيتهم باحترام وديمقراطية.
    ان واقع دار فور لا يعالج إلا من خلال النكأ على الجرع وتنظيفه حتى نتمكن من اقصاء عناصره السيئة

    محمد حلا
                  

08-07-2004, 06:17 AM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: محمد حلا)

    أسماء شهدا قرية القرضاية الـتسعة وعشرون( 29 شهيد)
    1- يوسف حمد السيد
    2- عبد الهادي حمد السيد
    3- ادم حمد السيد
    4- حسن عبد الهادي احمد
    5- مهدي جادين محمد
    6- حسن محمد احمد
    7- الزبير احمد محمد
    8- الفاضل حامد محمد احمد
    9- محمد احمد حامد محمد احمد
    10- حامد محمد احمد زكريا
    11- محمد احمد سعيد
    12- عقيل احمد سعيد
    13- سعيد احمد سعيد
    14- علي حامد الضي
    15- احمد محمد احمد محمود
    16- إبراهيم محمد احمد محمود
    17- حامد احمد محمود
    18- احمد محمود محمد
    19- عبد الله محمد محمود
    20- عبد الرحمن محمود
    21- حامد محمد إبراهيم
    22- الصادق يوسف لازم
    23- يوسف صديق لازم
    24- عبد الرحمن سليمان
    25- عبد الرحمن حمدان عبد الرحمن
    26- سامي حسين احمد الصافي
    27- محمد احمد محمود
    28- عبد العزيز محمد عبد الرحمن
    29- الصادق احمد إبراهيم
                  

08-07-2004, 08:24 AM

شمهروش
<aشمهروش
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 1052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: محمد حلا)

    الكلام واعادته مره تانية خلانا مافاهمين حاجة
    مالوا الصادق المهدي؟؟؟؟
    يامحمد هلا
    وطائفة منوا دي الشكرتوها دي!!!
    ماقلنا ماعاوزين طوائف
    ولا مغارف (جمع مغرافة)
    لكن على العموم دينق قاعد اكيد ماخير
                  

08-08-2004, 00:50 AM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: شمهروش)

    اخي شمهروش .. انا اناشد فيك الضمير الانساني ومثلما لك حقك في الحياة لكل البشرية الحق في الحياة لماذا لم تكلف نفسك بضع دقائق تقرأ فيها المقال لتحكم.. اهلنا يموتون والقيادات تادينية في صمت قتيت ( هل السكات رضا) ان كانت الأجابة .. نعم يبقى محتاجين نعدل في فصول الكتاب الأسود ليشمل ما سقط اسمهم سهوا(او آجلا)


    محمد حلا
                  

08-11-2004, 04:06 AM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أي دين يدينوا هؤلاء؟يفاخرون بمجرم يقتل ويمارس الأغتصاب ويتشرفون بجنجويد (Re: محمد حلا)

    يا شمهروش .. الصادق المهدي يبدو انه لم يكن راضٍ عن بيان صدر في الأسبوع الاول من يونيو2002م من قيادة حزب الامة يجرم الرزيقات في ارتكابهم مجزرة قتلوا فيها 54 فردا من المعاليا ومارسوا ابشع الممارسات من تمثيل بالجثث ورمي للطفال في الهشيم والنار وطالب بيان حزب المة القصاص وان تأخد العدالة مجراها فتنفيذ القانون ولكن عندما مثل المجرمين امام القضاء السوداني ومعهم محاميهم اقروا بارتكاب المجزرة وصدر بحقهم حكما بالاعدام وتم تأكيده محكمة الاستئناف والمحكمة العليا. قد صرح الصادق المهدي للإعلام برفض حكم الاعدام بحجج على طريقة (بتوضيجاتها)
    ان الله يقول (النفس بالنفس) هل هذا الامام فوق حدود الله؟ نحن لسنا عبدة شيطان
    لم يتفوه الصادق المهدي بكلمة فيما يتعلق بارتكاب جرائم الابادة الجماعية والاغتصابات في ادانة لجنجويد الرزيقات بل .....( والساكت عن الحق شيطان اخرس)
    بدلا من ان يمارس دوره كقائد سياسي وامام لمجموعة دينية(الأنصار) وقاعدته في دارفور يمارس ضغطا على الحكومة وعلى الرزيقات من خلال ابناءهم في المكتب القائد لحزب الامة ان يساهموا في وقف حمامات الدم التي تقوم بها قبيلتهم ضد الاخرين ولكن تحول الصادق المهدي الي مصوت سكوتيا في صالح مزيد من الأغتصاب وتحول كما قال الصديق عادل عبدالعاطي (الي ممثل علاقات عامة لسلطة الجبهة الاسلامية.

    الصادق المهدي استفتى الازهر في خمس قضايا(وهو يعرف رأي الاسلام فيها )ولكن يريد فتوى من مؤسسة دينية في قامة الازهر ان تقول للناس ونحن نقول انه ليس كعامة الناس لذا فهو مطالب بالفتوى والرأي ما يرفع عن اهلنا الظلم والابادة الجماعية والاغتصاب. ولكن شمهروش هو الجن غير المسلم وانه لنا عدو نبين


    محمد حلا
    ـــــــــــــــــــ
    قد نضعف ولكننا لن نموت
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de