|
Re: الإعجاز العددي في القران الكريم0 (Re: ابوعبيدة حسن محمد)
|
ابوعبيدة حسن محمد
شكرا على المعلومات القيمة وإليك المذيد من اعجاز القران الكريم الذى مهما تكلمت عنه لن تنتهى . كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان.
@ سبع سور من القرآن الكريم تحمل أسماء سبعة أنبياء ، وهي سورة : يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح.
@ أطول السور سورة البقرة المباركة بـ"286" آية وأقصرها سورة الكوثر بـ"3" آيات.
@ سورة التوحيد- الإخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة ، هذا بغير البسملة.
@ سورة الحمد المباركة : هي أول سورة فيما سورة الناس آخر سورة ، وفقاً للترتيب المعروف في المصاحف الشريفة ، لا وفقاً لنزول السّور .. ففي هذه الحالة ستكون العلق أول السور النازلة على صدر نبينا محمد"ص" ، فيما كانت سورة النصر آخرها.
@ لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم "2707" مرات، "980" في حالة الرفع و"592" في حالة النصب و"1135" في حالة الجر.
@ كلمة "وليتلطّف" تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف "التاء" فيها يتوسط حروفه.
@ لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى أن سورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها : الفاتحة- أم الكتاب- السبع المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك.
@ بعض السور أخذت أسماءها من الحروف المقطعة التي في أول السورة ، كما في سور طه - يس - ص- ق..... ثم إن السور والآيات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة ، والمدنية هي النازلة بعدها .. على أن بعض العلماء يعتبرون مكية الاية أو مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير أن يكون لذلك علاقة بالهجرة.
@ أقصر الايات هي: "يس" في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل "مدهامتان" في سورة الرحمان، لكن اطول آية هي : الثانية والثمانون ! بعد المائتين من سورة البقرة.
@ تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة.
@ خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي : الفاتحة والأنعام والكهف وسبأ وفاطر.
@ سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي : الإسراء والأعلى. والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد.
@ ثلاث سور تبدأ بـ"يا أيّها النبي" وهي : الأحزاب ، والطلاق ، والتحريم.
@ سورتان تبدءان بـ"يا أيها المزمّل" و"يا أيها المدثّر" وهما : المزمل ، والمدثر.
@ ثلاث سور تبدأ بـ"يا أيها الذين آمنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة.
@ خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي : الجن ، والكافرون ، والتوحيد ، والإخلاص ، والفلق ، والناس.
@ سورتان تبدءان بـ"يا أيها الناس" وهما : النساء ، والحج.
@ أربع سور تبدأ بـ"إنّا" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوثر.
@ خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات.
@ تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة ، (4) منها واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم السجدة" والنجم والعلق و (11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص. @ تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من "سور" التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة ، وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى.
@ الايات المحكمات : فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية الواضحة التي لا يمكن حملها على معنى آخر.
@ المتشابهات من الايات : فهي التي نجد فيها غموضا أو جوانب متعددة في لفظها او معناها ، أي إنها تقبل التفسير والتأويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة : الاستعانة بالمحكمات من الآيات الشريفة.
بمشى وبجيك راجعه ففى جعبتى الكثير من اعجاز القران الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعجاز العددي في القران الكريم0 (Re: ابوعبيدة حسن محمد)
|
اها جيتك راجعه ..
تنقسم آداب تلاوة القرآن الكريم إلى قسمين ظاهرية وباطنية:
القسم الاول : يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بأدب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، وأداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما إلى ذلك.
والقسم الثاني : يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب ، والتدبر في معاني الآيات الشريفة ، وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.
واليك بعض أسماء وصفات الرسول الواردة في القرآن الكريم احمد- الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- اول العابدين- البرهان- البشير- خاتم النبيين- داعياً الى الله- رحمة للعالمين- رحيم- رسول- رسول الله- رسول أمين- رسول مبين- رسول كريم- رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- طه- عبد الله- مبشّر- محمد"ص"- المدثِّر- المزمِّل- مذكّر- منذر- ناصح أمين- النبي- النبي الامّي- نذير- النذير المبين- وليّ- يس.
وبعض أسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم الآخرة- الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة- الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم البعث- يوم تُبلى السرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب- يوم الحسرة- يوم الحق- يوم الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يوم عظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط- يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة- يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم.
وبعض أسماء وأنواع الجنان في القرآن الكريم جنات عدن- جنات الفردوس-! جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام- دار القرار- دار المتقين- دار المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة- الحسنى- الفضل.
وبعض أسماء وألقاب جهنم في القرآن الكريم الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار.
اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم جبرئيل "روح الامين"- هاروت- ماروت- ميكال- مالك.
ملاحظة : لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران على نبينا وآله وعليها اتم السلام.
الاعداد الواردة في القرآن الكريم اثنا عشر- أحد- أربع- ألف- ألفين- اثنان- احد عشر- أربعين- ألف سنة إلاّ خمسين- ألوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ! ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن- حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف- خمسين- خمسين ألف- رابع- رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة ألف- مائتين- مثنى.
الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً. القنطار: ستة أمنان - المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً-. المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم. درهم: يعادل أربع حبّات من الحمص. دينار: مثقال شرعي. اليك أسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم البعير- البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- الحام- الحمولة- الحية- الخنازير- القردَة- القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد- الابابيل- الانعام- البحيرة- البعوضة- الدابّة- الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال- الجياد- الحمار- الحوت- الفيل- القسورة- الكلب- الموريات- النعجة- السبع - النمل- الوصيلة- الابل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الارض "الدودة"- السائبة- الضأن- العاديات- العجل- العشار- الغنم- العرم- العنكبوت- الغراب- الفراش.
وأسماء الملابس في القرآن الكريم الاستبرق- الثياب- الحرير- السندس- القميص- الجلابيب- العبقري- كسوة.
واسماء السّلع في القرآن الكريم الآنية- الاثاث- الاقلام- الاوتاد- الجفان- الخياط- الدِّهان- السراج- السرُر- صحاف- الفخّار- القدور- القلائد- الكأس- المسد- المهد- الموازين- الاباريق- الاقفال- الاكواب- الاوعية- الجواب- الدّلو- الرّفرف- السرادق- السُّلّم- الصواع- العصا- الغطاء- الفراش- القسطاس- القوارير- الكرسي- الماعون- المصباح- المنسأة- النمارق. وأسماء أعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم بعض الآذان- الاذقان- الارحام- الاصلاب- الاعناق- الافئدة- الامعاء- الانف- البدن- البنان- الجلود- حبل الوريد- الحناجر- الدم- الرأس- السوءات- "سوءة: عورة"- الاصابع- الصدر- الظهر- العطف- القلب- اللحم- المضغة- الوتين- الارجل- الاعقاب- الاعينُ- الافواه- الانامل- الايدي- البطن- الجيد- الحلقوم- الخُرطوم- الرّقاب- الظفر- العضد- العظام- العُتق- الشّفة- الكعبين- الوريد. وبعض أسماء الألوان في القرآن الكريم الابيض- الاخضر- الاحوى "الاسود المائل للخضرة"- الاسود- الاصفر ومدهامتان "الاخضر القريب من السواد".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعجاز العددي في القران الكريم0 (Re: ابوعبيدة حسن محمد)
|
الاخ زول ساكت 00
نشكرك على المرور00
ونواصل 00
الرقم سبعة في الإنسان
خلق الله عز وجل آدم بيديه على سبع مراحل –كما جاء في الآيات القرآنية- : تراب – طين – طين لازب – صلصال – صلصال من حمأ مسنون – صلصال كالفخار – ثم نفخ فيه من روحه. ثم أهبط إلى الأرض وجعل نسله يمر بمراحل سبعة في رحم الأم يقول سبحانه وتعالى: "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين" (سورة المؤمنون 12-14) يقول ابن عباس (رض): "إن الله تعالى خلق السماوات سبعا والأراضين سبعا، وخلق آدم من سبع وجعل رزقه في سبع" (أخرجه ابن أبي شيبة في مسنده) يقول القرطبي:" أراد ابن عباس خلق آدم من سبع بهذه الآية، خلق الإنسان في السورة، وبقوله جعل رزقه في سبع قوله "فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا وزيتونا ونخلا وحدائق غلبا وفاكهة وأبا"...
فمن خلال الآيات القرآنية والمتطابقة مع الأبحاث العلمية يتبين أن خلق الإنسان يمر بمراحل سبعة: النطفة أو الماء الدافق- النطفة الأمشاج- العلقة- المضغة- العظام- اللحم- ثم نفخ الروح.
وهذا تفسير القرطبي وضح تأويل ابن عباس لهذه الآية في كون خلق آدم كان على سبع مراحل، وهو أمر غيبي ذكره القرآن والسنة، وكذلك خلق الإنسان في رحم الأم وكونه أمر غيبي بالنسبة لزمانهم، فمن الذي أخبرهم؟
وحتى الآية التي ذكرت فيها آخر مرحلة من المراحل السبع هي 14 وهي من مضاعفات العدد 7.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعجاز العددي في القران الكريم0 (Re: ابوعبيدة حسن محمد)
|
-تكرر ذكر الرقم سبعة مرتبطاً بذكر السماوات سبع مرات بعدد السماوات، وهذه هي الآيات السبع:
1ـ ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [البقرة : 2/29] .
2ـ ﴿تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً﴾ [الإسراء : 17/44] .
3ـ ﴿قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾ [المؤمنون : 23/86] .
4ـ ﴿فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ﴾ [فصلت : 41/12] .
5ـ ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً﴾ [الطلاق : 65/12] .
6ـ ﴿الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ﴾ [الملك : 67/3] .
7ـ ﴿أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً﴾ [نوح : 71/15] .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعجاز العددي في القران الكريم0 (Re: ابوعبيدة حسن محمد)
|
أخي الكريم أبوعبيدة لك منه افضل الجزاء علي نشر ما وصلنا من إعجازه ذاك الكتاب المبين وسنظل نكتشف كل يوم المبهر لعقولنا المحدودة المدي إلي أن تقوم الساعة إعجازاً من بعد إعجاز.
ولك مثله أختي نجود.
أخي أبوعبيدة حببت أن أساهم معكم ببعض الإضافات لما ذكرتموه رغم ما فيه بعض من التكرار فقد إستلمت هذه التفاصيل داخل بريدي الإلكتروني قبل أسابيع فلك وللجميع نص الرسالة:
Subject: astonishing fact!!
Check this out, Very interesting findings of Dr. Tariq Al Swaidan might grasp your attention: Dr.Tarig Al Swaidan discovered some verses in the Holy Qur'an That mention one thing is equal to another, i.e. men are equal to women. Although this makes sense grammatically, the astonishing fact is that the number of times the word man appears in the Holy Qur'an is 24 and number of times the word woman appears is also 24, therefore not only is this phrase correct in the grammatical sense but also true mathematically, i.e. 24 = 24. Upon further analysis of various verses, he discovered that this is consistent throughout the whole Holy Qur'an where it says one thing is like another. See below for astonishing result of the words mentioned number of times in Arabic Holy Qur'an Dunia (one name for life) 115 . Aakhirat (one name for the life after this world) 115 Malaika (Angels) 88 . Shayteen (Satan) 88 Life 145 ...... Death 145 Benefit 50 . Corrupt 50 People 50 .. Messengers 50 Eblees (king of devils) 11 . Seek refuge from Eblees 11 Museebah (calamity) 75 . Thanks ! 75 Spending (Sadaqah) 73 . Satisfaction 73 People who are mislead 17 .D Dead people 17 Muslimeen 41 .J Jihad 41 Gold 8 .E Easy life 8 Magic 60 .F Fitnah (dissuasion, misleading) ! 60 Zakat (Taxes Muslims pay to the poor) 32< B> .... Barakah (Increasing or blessings of wealth) 32 Mind 49 .N Noor 49 Tongue 25 .S Sermon 25 Desite 8 .F Fear 8 Speaking publicly 18 .P Publicising 18 Hardship 114 .... Patience 114 Muhammed 4 .S Sharee'ah (Muhammed's teachings) 4 Man 24 . Woman 24 And amazingly enough have a look how many times the following words appear: Salat 5 , Month 12 , Day 365 , Sea 32 , Land 13 Sea + land = 32 +13 = 45 Sea = 32/45*100q.=71.11111111% Land = 13/45*100 = 28.88888889% Sea + land 100.00% Modern science has only recently proven that the water covers 71.111% of the incidence? Question is that Who taught Prophet Muhammed (PBUH) all this? Reply automatically comes in mind that ALMIGHTY ALLAH
إسماعيل حميم
| |
|
|
|
|
|
|
|