جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 08:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2005, 04:09 PM

د.عماد الدين الحاكم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل

    القراء الأعزاء . السلام عليكم وعلى كل ربوع بلادي
    أستميحكم عذرا فقد كان جدولي في غاية الزحمة خلال الأسبوع الفائت . العذر من كل الأخوة الذين كتبوا معلقين أو مستفسرين والذين لم أتمكن من الرد عليهم . نواصل اليوم وأدخل عليكم من مدخل الجامعة نفسها ألا وهو هويتها ( حكومية شبه خاصة ) و الإسس التي انبنت عليها هذه هوية .فقد لاحظت عدم الالمام بهذه الجزئية المهمة والت تجيب على معظم الإستفسارات .


    بسم الله الرحمن الرحيم
    جامعة المغتربين

    هوية الجامعة

    السودانيون العاملون في مختلف دول المهجر ظلوا يعانون الأمرين في سبيل تعليم أبنائهم الجامعي داخل وخارج السودان.أضف إلى ذلك فإن تغيير الظروف الاقتصادية في دول المهجر زاد الأمر سوءاً مما حدا بكثير منهم صرف النظر عن إتاحة الفرصة لأبنائهم لتلقي التعليم الجامعي وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الدراسة الجامعية.
    من هذا المبدأ كان التفكير في إيجاد مخرج لهذه الشريحة المهمةً من أبناء الشعب السوداني والتي كانت وظلت ولا تزال يداً معطاءة لوطنها، ولعل هذا المخرج والذي يتمثل في إنشاء مؤسسة جامعية تعليمية تهدف إلى استيعاب أبناء المغتربين من مختلف دول المهجر، يكون بمثابة رد جميل لحسن صنيع هذه الشريحة المعطاءة.
    إضافة إلى الفرص المتاحة حالياً في مختلف مؤسسات التعليم العالي لأبناء المغتربين بالسودان، فإن إنشاء هذه الجامعة يكون زيادة رقمية جيدة لهذا الغرض مما سيسهم في فك ضائقة الفرص المتاحة بزيادتها كماً ونوعاً.

    أهداف الجامعة :

    تهدف الجامعة إلى :

    1- المساهمة الإيجابية في حل قضية تعليم أبناء المغتربين .
    2- زيادة فرص القبول لأبناء المغتربين في التعليم العالي بالسودان .
    3- تخفيض المصاريف الدراسية عن كاهل المغتربين .
    4- المساهمة في توسيع فرص القبول العام لأبناء السودان .
    5- تقليل رسوم القبول على النفقة الخاصة بالجامعة لأبناء المغتربين وغيرهم مع إيجاد مصادر تمويل بديلة.
    6- تجهيز بيئة جامعية ( سكن ,مستشفي, خدمات.....الخ) متكاملة لخدمة الطلاب والعملية التعليمية والبحثية والتدريبية.

    ولضمان استيعاب أكبر عدد من الطلاب المؤهلين للدخول للجامعات من أبناء المغتربين فإنه لا بد من تحديد هوية هذه المؤسسة مع مراعاة ألا يضار الطلاب في الفرص المتاحة لهم حاليا بمؤسسات التعليم العالي الحكومية كبقية أبناء السودان .
    من هذا المنطلق سنستعرض عدداً من الخيارات لتعريف هوية الجامعة يتم بعد ذلك اختيار أحدها والتي تحقق ما يصبوا إليه، ولعله من المفيد طرح بعض الموجهات التي تفيد في تحديد هوية الجامعة. هذه الموجهات هي :

    1- وسائل التمويل.
    2- استمرارية وسائل التمويل.
    3- المحافظة على امتياز حق تعليم أبناء المغتربين واستمرارية هذا الحق في الجامعة.
    4- حركة المغتربين من وإلى السودان ومعالجة هذا التغيير من مغترب إلى مقيم في إطار القوانين واللوائح المنظمة.
    5- مصادر التمويل قد تتدخل في تحديد الهوية والمصادر المتوقعة هي :

    أ‌- مساهمة المغتربين ودورهم في إنشاء الجامعة.
    ب‌- المؤسسات الحكومية.
    ت‌- المؤسسات العالمية.
    ث‌- التبرعات والهبات.
    ج‌- مؤسسات القطاع الخاص.

    أيضاً لا بد من الأخذ في الاعتبار المنفعة المتبادلة بين المغتربين والدولة والتي ستنتج من قيام هذه المؤسسة والتي تتلخص في الآتي:

    1- إيجابية المغتربين في إيجاد الحل للمعضلة والمساهمة الكبيرة في إنشاء هذا الحل ألا وهو الجامعة .
    2- بالتالي استفادتهم من هذا المشروع بإيجاد الفرص لتعليم أبنائهم.
    3- بالنسبة للدولة هذا المشروع يقوم على إحداث نظم وتقنيات التعليم الجامعي شكلاً ومضموناً وبالتالي يمثل طفرة إيجابية كبرى في هذا المجال.
    4- نظام التدريس في هذه المؤسسة يتيح للخبرات السودانية في دول المهجر المشاركة في العملية التعليمية والتدريبية وهذا يعني انسياب التقنيات والعلوم الحديثة من الخارج والداخل.

    استنادا على ما سبق من موجهات فإن خيارات الهوية يمكن أن تكون على النحو التالي:

    الخيار الأول:
    جامعة حكومية

    تقوم على مفهوم جامعة تقوم شراكة بين الحكومة والمغتربين لتعليم أبناء المغتربين.
    الهدف :زيادة استيعاب أبناء المغتربين من مختلف دول المهجر بالتعليم العالي.
    التمويل : شراكة بين حكومة السودان والسودانيين العاملين في مختلف دول المهجر.
    1- المكون الحكومي 25% من جملة التمويل
    2- تكون صيغة مشاركة المغتربين وتمثل 60% من جملة التمويل في شكل أسهم محددة مؤسسين وأسهم أساس.
    مصادر أخرى: وتمثل 15 % .
    3- المنح وتأتي من المصادر الآتية :
    أ- مؤسسات حكومية.
    ب- مؤسسات دولية.
    ت- المؤسسات الخاصة.
    3 - الموارد الذاتية وتشمل الموارد الآتية :

    1- رسوم التسجيل والدراسة العادية للقبول العادي.
    2- المصاريف للدراسة الخاصة في القبول الخاص.
    3- التدريب.
    4- البحوث.
    5- الاستشارات.
    6- المشاريع الملحقة بالجامعة وتتمثل في المصادر أدناه :
    أ- الورش .
    ب- المعامل.
    ج- المستشفى الجامعي.
    د- الخدمات والأسواق.
    هـ- السكن الطلابي.

    محاسن هذا الخيار

    1- سهولة التمويل واستمرار يته.
    2- إتاحة الفرص لجميع أبناء المغتربين للدخول للجامعة على مختلف مستوياتهم الاقتصادية.
    3- التحكم في قرارات الجامعة ومسيرتها من خلال مجلس الأمناء المشترك بين الدولة والمغتربين والذي يمثل المغتربون 75% منه.
    4- قومية المشروع والشعور بالانتماء وأداء الواجب الوطن.
    5- سهولة أيلولة المشروع للدولة في حالة انتهاء ظاهرة الاغتراب وعودة المغتربين إلى السودان جماعياً.
    6- إمكان تدخل الدولة مالياً وإدارياً في حالة انتكاس المشروع.
    7- إمكانية الاستفادة من المنح المقدمة من المنظمات الدولية والحكومات الصديقة.

    مساوئ هذا الخيار

    1- ارتباط المشروع بسياسة الدولة ووزارة التعليم جزئيا مما يعني الوقوع في نفس مشكلة سياسة القبول الحالية .
    2- تذمر المغتربون من فرض الرسوم الإضافية عليهم.

    الخيار الثاني :
    جامعة حكومية شبه خاصة

    الهدف : تعليم أبناء المغتربين في مختلف دول المهجر.
    التعريف : جامعة حكومية شبه خاصة بدعم شعبي.
    التمويل : المكون الحكومي ممثلا في جهاز المغتربين 25%
    الدعم الشعبي :
    1- مساهمات المغتربين في إطار شركة مساهمة عامة تكون كالآتي :
    (1) أسهم صغيرة .
    (2) أسهم مؤسسين.
    (3) مساهمة الأسر.
    (4)
    على أن لا يكون عمل شركة المساهمة العامة في الاستثمار في مجال رسوم قبول الطلاب وإنما في مجالات أخرى مثل المعامل والمزارع والورش والاستشارات والتدريب والمكتبات والمستلزمات وغيرها .

    2- المنح والهبات
    1- من المؤسسات الحكومية.
    2- من المؤسسات العالمية.
    3- من المؤسسات الخاصة.

    3- الموارد الذاتية
    1- رسوم التسجيل والدراسة للقبول العادي.
    2- رسوم التسجيل والدراسة للقبول الخاص.
    3- التدريب.
    4- البحوث.
    5- الاستشارات.
    6- المعامل والورش والمستشفى التعليمي.
    7- الخدمات والأسواق الداخلية.
    8- إسكان الطلاب.

    محاسن هذا الخيار

    1- التمويل يمكن ضمانة خاصة في حالة إقرار الأسهم.
    2- استمرارية التمويل.
    3- فرص الدخول متاحة لجميع أبناء المغتربين.
    4- البعد المعنوي الوطني في قومية المشروع.
    5- سهولة انتقال المشروع لملكية الدولة في حالة الحاجة إلى ذلك.
    6- عدم ارتباط المشروع بسياسة الدولة والتحكم في القبول من خلال مجلس المؤسسين ومجلس الأمناء.
    7- ضمان استمرارية ملكية الأسهم والحقوق من خلال شركة المساهمة العامة في حالة العودة للوطن فردية كانت أو جماعية .
    مساوئ الخيار :

    اعتماد تحصيل الأسهم على رغبة وحماس المساهمين.
    وتم إختيار الخيار الثاني لموضوعية الأسباب أعلاه وهو جامعة حكومية شبه خاصة
    الخياران الأخيران وهما :
    - جامعة خاصة
    - جامعة وقفية
    - تم إستبعادهما وسنورد الأسباب لاحقا.
    جامعة المغتربين قومية القضية وقومية الحل


    القراء الأعزاء . السلام عليكم وعلى كل ربوع بلادي
    أستميحكم عذرا فقد كان جدولي في غاية الزحمة خلال الأسبوع الفائت . العذر من كل الأخوة الذين كتبوا معلقين أو مستفسرين والذين لم أتمكن من الرد عليهم . نواصل اليوم وأدخل عليكم من مدخل الجامعة نفسها ألا وهو هويتها ( حكومية شبه خاصة ) و الإسس التي انبنت عليها هذه هوية .فقد لاحظت عدم الالمام بهذه الجزئية المهمة والت تجيب على معظم الإستفسارات .


    بسم الله الرحمن الرحيم
    جامعة المغتربين

    هوية الجامعة

    السودانيون العاملون في مختلف دول المهجر ظلوا يعانون الأمرين في سبيل تعليم أبنائهم الجامعي داخل وخارج السودان.أضف إلى ذلك فإن تغيير الظروف الاقتصادية في دول المهجر زاد الأمر سوءاً مما حدا بكثير منهم صرف النظر عن إتاحة الفرصة لأبنائهم لتلقي التعليم الجامعي وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الدراسة الجامعية.
    من هذا المبدأ كان التفكير في إيجاد مخرج لهذه الشريحة المهمةً من أبناء الشعب السوداني والتي كانت وظلت ولا تزال يداً معطاءة لوطنها، ولعل هذا المخرج والذي يتمثل في إنشاء مؤسسة جامعية تعليمية تهدف إلى استيعاب أبناء المغتربين من مختلف دول المهجر، يكون بمثابة رد جميل لحسن صنيع هذه الشريحة المعطاءة.
    إضافة إلى الفرص المتاحة حالياً في مختلف مؤسسات التعليم العالي لأبناء المغتربين بالسودان، فإن إنشاء هذه الجامعة يكون زيادة رقمية جيدة لهذا الغرض مما سيسهم في فك ضائقة الفرص المتاحة بزيادتها كماً ونوعاً.

    أهداف الجامعة :

    تهدف الجامعة إلى :

    1- المساهمة الإيجابية في حل قضية تعليم أبناء المغتربين .
    2- زيادة فرص القبول لأبناء المغتربين في التعليم العالي بالسودان .
    3- تخفيض المصاريف الدراسية عن كاهل المغتربين .
    4- المساهمة في توسيع فرص القبول العام لأبناء السودان .
    5- تقليل رسوم القبول على النفقة الخاصة بالجامعة لأبناء المغتربين وغيرهم مع إيجاد مصادر تمويل بديلة.
    6- تجهيز بيئة جامعية ( سكن ,مستشفي, خدمات.....الخ) متكاملة لخدمة الطلاب والعملية التعليمية والبحثية والتدريبية.

    ولضمان استيعاب أكبر عدد من الطلاب المؤهلين للدخول للجامعات من أبناء المغتربين فإنه لا بد من تحديد هوية هذه المؤسسة مع مراعاة ألا يضار الطلاب في الفرص المتاحة لهم حاليا بمؤسسات التعليم العالي الحكومية كبقية أبناء السودان .
    من هذا المنطلق سنستعرض عدداً من الخيارات لتعريف هوية الجامعة يتم بعد ذلك اختيار أحدها والتي تحقق ما يصبوا إليه، ولعله من المفيد طرح بعض الموجهات التي تفيد في تحديد هوية الجامعة. هذه الموجهات هي :

    1- وسائل التمويل.
    2- استمرارية وسائل التمويل.
    3- المحافظة على امتياز حق تعليم أبناء المغتربين واستمرارية هذا الحق في الجامعة.
    4- حركة المغتربين من وإلى السودان ومعالجة هذا التغيير من مغترب إلى مقيم في إطار القوانين واللوائح المنظمة.
    5- مصادر التمويل قد تتدخل في تحديد الهوية والمصادر المتوقعة هي :

    أ‌- مساهمة المغتربين ودورهم في إنشاء الجامعة.
    ب‌- المؤسسات الحكومية.
    ت‌- المؤسسات العالمية.
    ث‌- التبرعات والهبات.
    ج‌- مؤسسات القطاع الخاص.

    أيضاً لا بد من الأخذ في الاعتبار المنفعة المتبادلة بين المغتربين والدولة والتي ستنتج من قيام هذه المؤسسة والتي تتلخص في الآتي:

    1- إيجابية المغتربين في إيجاد الحل للمعضلة والمساهمة الكبيرة في إنشاء هذا الحل ألا وهو الجامعة .
    2- بالتالي استفادتهم من هذا المشروع بإيجاد الفرص لتعليم أبنائهم.
    3- بالنسبة للدولة هذا المشروع يقوم على إحداث نظم وتقنيات التعليم الجامعي شكلاً ومضموناً وبالتالي يمثل طفرة إيجابية كبرى في هذا المجال.
    4- نظام التدريس في هذه المؤسسة يتيح للخبرات السودانية في دول المهجر المشاركة في العملية التعليمية والتدريبية وهذا يعني انسياب التقنيات والعلوم الحديثة من الخارج والداخل.

    استنادا على ما سبق من موجهات فإن خيارات الهوية يمكن أن تكون على النحو التالي:

    الخيار الأول:
    جامعة حكومية

    تقوم على مفهوم جامعة تقوم شراكة بين الحكومة والمغتربين لتعليم أبناء المغتربين.
    الهدف :زيادة استيعاب أبناء المغتربين من مختلف دول المهجر بالتعليم العالي.
    التمويل : شراكة بين حكومة السودان والسودانيين العاملين في مختلف دول المهجر.
    1- المكون الحكومي 25% من جملة التمويل
    2- تكون صيغة مشاركة المغتربين وتمثل 60% من جملة التمويل في شكل أسهم محددة مؤسسين وأسهم أساس.
    مصادر أخرى: وتمثل 15 % .
    3- المنح وتأتي من المصادر الآتية :
    أ- مؤسسات حكومية.
    ب- مؤسسات دولية.
    ت- المؤسسات الخاصة.
    3 - الموارد الذاتية وتشمل الموارد الآتية :

    1- رسوم التسجيل والدراسة العادية للقبول العادي.
    2- المصاريف للدراسة الخاصة في القبول الخاص.
    3- التدريب.
    4- البحوث.
    5- الاستشارات.
    6- المشاريع الملحقة بالجامعة وتتمثل في المصادر أدناه :
    أ- الورش .
    ب- المعامل.
    ج- المستشفى الجامعي.
    د- الخدمات والأسواق.
    هـ- السكن الطلابي.

    محاسن هذا الخيار

    1- سهولة التمويل واستمرار يته.
    2- إتاحة الفرص لجميع أبناء المغتربين للدخول للجامعة على مختلف مستوياتهم الاقتصادية.
    3- التحكم في قرارات الجامعة ومسيرتها من خلال مجلس الأمناء المشترك بين الدولة والمغتربين والذي يمثل المغتربون 75% منه.
    4- قومية المشروع والشعور بالانتماء وأداء الواجب الوطن.
    5- سهولة أيلولة المشروع للدولة في حالة انتهاء ظاهرة الاغتراب وعودة المغتربين إلى السودان جماعياً.
    6- إمكان تدخل الدولة مالياً وإدارياً في حالة انتكاس المشروع.
    7- إمكانية الاستفادة من المنح المقدمة من المنظمات الدولية والحكومات الصديقة.

    مساوئ هذا الخيار

    1- ارتباط المشروع بسياسة الدولة ووزارة التعليم جزئيا مما يعني الوقوع في نفس مشكلة سياسة القبول الحالية .
    2- تذمر المغتربون من فرض الرسوم الإضافية عليهم.

    الخيار الثاني :
    جامعة حكومية شبه خاصة

    الهدف : تعليم أبناء المغتربين في مختلف دول المهجر.
    التعريف : جامعة حكومية شبه خاصة بدعم شعبي.
    التمويل : المكون الحكومي ممثلا في جهاز المغتربين 25%
    الدعم الشعبي :
    1- مساهمات المغتربين في إطار شركة مساهمة عامة تكون كالآتي :
    (1) أسهم صغيرة .
    (2) أسهم مؤسسين.
    (3) مساهمة الأسر.
    (4)
    على أن لا يكون عمل شركة المساهمة العامة في الاستثمار في مجال رسوم قبول الطلاب وإنما في مجالات أخرى مثل المعامل والمزارع والورش والاستشارات والتدريب والمكتبات والمستلزمات وغيرها .

    2- المنح والهبات
    1- من المؤسسات الحكومية.
    2- من المؤسسات العالمية.
    3- من المؤسسات الخاصة.

    3- الموارد الذاتية
    1- رسوم التسجيل والدراسة للقبول العادي.
    2- رسوم التسجيل والدراسة للقبول الخاص.
    3- التدريب.
    4- البحوث.
    5- الاستشارات.
    6- المعامل والورش والمستشفى التعليمي.
    7- الخدمات والأسواق الداخلية.
    8- إسكان الطلاب.

    محاسن هذا الخيار

    1- التمويل يمكن ضمانة خاصة في حالة إقرار الأسهم.
    2- استمرارية التمويل.
    3- فرص الدخول متاحة لجميع أبناء المغتربين.
    4- البعد المعنوي الوطني في قومية المشروع.
    5- سهولة انتقال المشروع لملكية الدولة في حالة الحاجة إلى ذلك.
    6- عدم ارتباط المشروع بسياسة الدولة والتحكم في القبول من خلال مجلس المؤسسين ومجلس الأمناء.
    7- ضمان استمرارية ملكية الأسهم والحقوق من خلال شركة المساهمة العامة في حالة العودة للوطن فردية كانت أو جماعية .
    مساوئ الخيار :

    اعتماد تحصيل الأسهم على رغبة وحماس المساهمين.
    وتم إختيار الخيار الثاني لموضوعية الأسباب أعلاه وهو جامعة حكومية شبه خاصة
    الخياران الأخيران وهما :
    - جامعة خاصة
    - جامعة وقفية
    - تم إستبعادهما وسنورد الأسباب لاحقا.




    02-12-2005, 03:17 م

    ghariba


    .

    تاريخ التسجيل: 09-03-2002
    مجموع المشاركات: 2581
    Re: جامعة المغتربين قومية القضية وقومية الحل (Re: د.عماد الدين الحاكم)


    دكتور عماد

    مشكور على الايضاح

    وعلى جهدك المقدر في التنوير


    ونتمنى منك مواصلة المشوار ونعلم بانه شاق ولكن

    صلاح غريبة - اعلام الجامعة




    03-12-2005, 01:00 ص

    ودقاسم


    .

    تاريخ التسجيل: 07-07-2003
    مجموع المشاركات: 6756
    Re: جامعة المغتربين قومية القضية وقومية الحل (Re: د.عماد الدين الحاكم)



    Quote: السودانيون العاملون في مختلف دول المهجر ظلوا يعانون الأمرين في سبيل تعليم أبنائهم الجامعي داخل وخارج السودان.أضف إلى ذلك فإن تغيير الظروف الاقتصادية في دول المهجر زاد الأمر سوءاً مما حدا بكثير منهم صرف النظر عن إتاحة الفرصة لأبنائهم لتلقي التعليم الجامعي وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الدراسة الجامعية.

    إذن التكلفة يا دكتور مسألة هامة للغاية ، فهلا شرحت لنا كيف ستقوم جامعة المغتربين بتخفيض التكلفة ؟

    Quote: تخفيض المصاريف الدراسية عن كاهل المغتربين .
    تقليل رسوم القبول على النفقة الخاصة بالجامعة لأبناء المغتربين وغيرهم مع إيجاد مصادر تمويل بديلة.

    واضح أنكم في جامعة المغتربين مهتمون بتخفيض المصاريف ،،، قل لنا كيف ، أعقد لنا مقارنة بين المصاريف حاليا والمصاريف التي ستأخذها جامعة المغتربين ...

    Quote: نظام التدريس في هذه المؤسسة يتيح للخبرات السودانية في دول المهجر المشاركة في العملية التعليمية والتدريبية وهذا يعني انسياب التقنيات والعلوم الحديثة من الخارج والداخل.

    وهذا أيضا يعني ضمان الوظائف للذين يسعون إلى قيام جامعة المغتربين ...

    Quote: التحكم في قرارات الجامعة ومسيرتها من خلال مجلس الأمناء المشترك بين الدولة والمغتربين والذي يمثل المغتربون 75% منه.

    تخيل معي ، هؤلاء الأساتذة الأجلاء يرون أنهم يمكنهم التحكم في جامعة المغتربين كما يشاءون ، وأن وزارة التعليم العالي ستطلق لهم يدهم لينفذوا ما يرون ، وفي نفس الوقت يثقون ثقة كاملة أن الجامعات الأخرى ، ستستمر صاغرة في إتاحة الفرصة لأبناء المغتربين ،،، يا جماعة إنتو على كيكفم ، تعملوا جامعتكم ، وتعملوا لوائحها وقوانينها ، وتمنعوا الباقين من ما ارتضيتموه لأنفسكم ؟ من قال لكم أن الجامعات الأخرى لن تتخذ إجراءات أشد تجاه قبول أبناء المغتربين بعد قيام جامعتكم ؟

    Quote: فرص الدخول متاحة لجميع أبناء المغتربين.

    لنتحلى ببعض الأمانة ونقول ، أن الجامعة لم تأت بجديد فيما يخص قبول أبناء المغتربين وإتاحة الفرص لهم ، فمن لم يتم قبوله قبولا عاما فسيتم قبوله على نفقته الخاصة ،،، وهذا والله هو نفس المتاح الآن ، مع تأكيدنا أن الرسوم اليوم أفضل من الرسوم التي تقترحها جامعة المغتربين ...

    Quote: التمويل : المكون الحكومي ممثلا في جهاز المغتربين 25%

    تقدر يا دكتور تشرح لينا من أين أتت الأموال للجهاز ليساهم بهذا المبلغ ؟ أليست هذه أموال مغتصبة من المغتربين ؟؟

    Quote: (3) مساهمة الأسر.

    ايضا دعونا نتحلى بقدر من الأمانة ونقول أن المقصود بمساهمة الأسر هو المساهمة الإلزامية من المغتربين ...
    ساكتب هنا من خلال هذا البوست عن أن الهدف الأساسي لجامعة المغتربين هو إخصاء الحركة المطلبية للمغتربين لمساواتهم بالمواطنين في الداخل واعتبار أبنائهم سودانيين لهم الحق بالتمتع بكل الحقوق بما فيها حق مساواتهم بإخوتهم في الداخل ...




    03-12-2005, 02:07 ص

    Al Sunda


    .

    تاريخ التسجيل: 18-01-2005
    مجموع المشاركات: 189
    Re: جامعة المغتربين قومية القضية وقومية الحل (Re: ودقاسم)


    يا ود قاسم
    فتح الدكتور لبوست جديد في كل مرة
    هو نوع من الهروب المبطن من الإجابة على أسئلة المتداخلين
    ولا جديد في في الأمر




    03-12-2005, 03:22 ص

    Elawad Eltayeb


    .

    تاريخ التسجيل: 01-09-2004
    مجموع المشاركات: 897
    Re: جامعة المغتربين قومية القضية وقومية الحل (Re: Al Sunda)



    Quote: يا ود قاسم
    فتح الدكتور لبوست جديد في كل مرة
    هو نوع من الهروب المبطن من الإجابة على أسئلة المتداخلين
    ولا جديد في في الأمر


    نكرر معك السؤال، لماذا يتم فتح بوست جديد لنفس الموضوع؟

    لقد رفضنا، كمغتربين، موضوع الجامعة جملةً وتفصيلاً في البوست الأول، ووهنا يتم متابعة سياسة فرض الأمر الواقع والتحايل على الرد على المداخلات بفتح بوست جديد. لكن هذه المرة سنتصدى لكل السيايات الفوقية والأنظمة الفوقية. سواء جاءت باسم الدين أو العلم. وكفى متاجرة بقضايا الناس البسطاء.

    العوض الطيب




    03-12-2005, 04:25 ص

    علاء الدين صلاح محمد


    .

    تاريخ التسجيل: 30-12-2004
    مجموع المشاركات: 198
    Re: جامعة المغتربين قومية القضية وقومية الحل (Re: Elawad Eltayeb)


    الأخ الدكتور عماد الدين السلام واهنئك بالعودة والعود احمد فقط نعاتبك على فنح بوست جديد لهذا الموضوع كنا نتمنى ان يدور النقاش حول هذا المشروع الحضاري التعليمي الاستثماري في بوست واحد لتفادى تشتت الافكار والمعلومات
    ذكرتم في البوست السابق

    Quote: أن المشاركة تتم في شكل أسهم اختيارية لا إلزام فيها لا احد


    الدكتور عماد أرجو منك مراجعة معلوماتك مع القائمين الفعلين على أمر هذه الجامعة فمعلوماتي المؤكدة تقول غير ذلك عن المساهمة هذا المشروع الاستثماري وان أردت معلوماتي فسوف اتي بك بعد أن ترجع سيادتكم لـbehind seen decision maker وتقف بنفسك عن شكل المساهمة
    ارجو منكم التأكد من هذا الأمر
    فقط اهمس لك رفعت الأقلام وجفت الصحف وتم ما كان

    علاء الدين صلاح محمد جدة
    (عدل بواسطة علاء الدين صلاح محمد on 03-12-2005, 04:33 ص)




    03-12-2005, 08:50 ص

    ادم الهلباوى


    .

    تاريخ التسجيل: 27-06-2004
    مجموع المشاركات: 219
    Re: جامعة المغتربين قومية القضية وقومية الحل (Re: علاء الدين صلاح محمد)




    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعيم

    يادكتور مع احترامى لك لكن هذه دراسة واجتهادات لدكاترة
    متعددى الاختصاصات ساهروا الليالى الطوال ليخرجوا لنا بهذه
    المعادلة والتى رفضها وزير التعليم العالى السابق دون مبرر
    عليه ارجوك دراستها بتأنى وبقراءة دكاترة يعنى بتمعن وبعدين
    بكل شجاعة وقناعة علمية فيدنا ايه رأيك فيها بس خلى بالك ده
    شغل دكاترة متعددى التخصصات يعنى ماكلام بورداب شئ علمى مؤسس
    واذا اقتنعت سؤالى لك هل هناك داعى لقيام جامعة لابناء المغتربين ؟
    مع ملاحظة اننى موضوعى جدا ومنطقى الهيئة الطوعية للتعليم العالي بسفارة الرياض (2)
    الحقيقة الغائبة والمحتوى المشروخ !! مساهمة
    لجنة التعليم بالشرقية في معادلة الشهادة السودانية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى ( لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون ) صدق الله العظيم .

    يقولون الحاجة أم الاختراع فالفقر قتال والغنى والترف جمال ووبال ، إلا أنه بينهم أمور وشبهات ، النعمة والنغمة ، فالنعمة عطاء معنوي لا يفعله إلا رب العالمين كأن تكون طالبا نجيبا بين زملائك فتبرز وتوفر لك كل السبل فتستمر في التحصيل مثلا إلى أن تصير دكتورا أو عالما ضلعيا ، فتحمد الله كثيرا ويكون ذلك الحمد باستقلال هذا الكسب الإلهي في فعل الخير ونصرة المظلومين ، أما النغمة أن توقن أنك خارق وشاذ والكل دونك ، بحيث أن كل الذي أنت فيه بمحض ذكاؤك الخارق وفهلوتك وقدرتك الكبيرة حيث لا تخاصم إلا من هو في مقامك ومتمسكا بقيمه الفاضلة ومع الحق دائما وأبدا فتحيده بالديناميكية الأكثرية بمن هم على شاكلتك ، مما يمكنك ذلك من أن تصيد وتتصيد في الآخرين لتحقيق مآرب ما ، حيث تكبر وتهلل في غير موضعهما دون مبالاة أو اهتمام في مصير من هم دونك ، دون أن تتبصر في ماذا سوف يفعل رب العالمين حيث أنه يمهل ولا يهمل ، رغم علمك بأنه من كبر لهوى ما أو لنزوة في نفسه ترتد عليه تلك التكبيرة ، همك تصل و تكسب ، حتى لو كان ذلك على أكتاف الغير ، هذا يندرج تحت طائلة أكل حقوق الناس بالباطل وبذلك تكون أنت وقيمك الفاضلة على طرفي نقيض إلى يوم لا ينفع مال ولا بنون .

    حيث تعتبر تلك التعريفات معايير لقياس نزوات النفس الأمارة بالسوء إلا ما رحم ربى في الانقياد لتلبية رغباتها أو كبح جماح الشر فيها ، بحيث أن التغير دائما وأبدا يبدأ من الداخل إن خيرا فخيرا وان شرا فشرا إلا التوبة النصوح ، ذلك يقودنا مباشرة إلى نوعيات الناس في صناعة التغير : الناجحون المنطلقون ، الجادون المجتهدون ، الباحثون المستعدون ، المسقطون المحبطون ، المثبطون المحبطون .

    وحيث أنني في مقالي السابق قد تطرقت للأخيرة في رؤيتي تلك المثبطون المحبطون ولا أقول رسالتي حيث أن هنالك فرق فيما بينهما فالرؤية شيء محدد ينتهي بالعلاج الصحيح للتغير والرسالة دائمة ومستمرة ، لذلك سوف ابدأ رؤيتي اليوم بالثالثة الباحثون المستعدون المنصفون لنرى كيف أن هنالك وبنفس القدر علماء ا جلاء يقدرون مكانتهم العلمية جادون ولا يخشون في الحق لومه لائم ، ويعرفون قدر أنفسهم كما ينبغي ويحفظون ودهم لهذا الشعب الأبي الكريم فهم منه وإليه ، حيث انهم جزء لا يتجزأ من هذا السودان العظيم وما يحتويه من أعراف وكريم خصال .
    فقد اتصل بي علماء ا جلاء من الشرقية وملكوني حقائق بحثهم ومشاركتهم المقدرة في هذا الشأن ، وكيف أنهم أنصفوا المغتربين المجردين بكل تجرد وأمانة حسب المعطيات ومجريات الأمور فلهم التجلة وفائق الاحترام ، إيمانا منهم بأنهم جزء من هذا الوطن المعطاء الكريم الذي في سبيله قدم هؤلاء المغتربون الكثير بكل صدق ونكران ذات ، و حيث كيف رفضها وزير التعليم العالي السابق لأنها لا توافق سياسة المؤتمر الوطني الذي يريد أن تظل البقرة الحلوب مدرارة منذ أن كانت بكرة رباع إلي أن طعنت في السن وصارت صفراء فاقع لونها ، فالي البحث كما وصلني حيث سلم من قبل لوزير التعليم العالي السابق الذي أنكر جهودهم الثرة ورفضه رفضا باتا جملة وتفصيلا :



    معادلة عادلة للشهادة العربية السعودية
    بالشهادة السودانية
    لجنة التعليم للجالية السودانية بالمنطقة الشرقية المملكة العربية السعودية
    يونيو 2004م

    ملخص التنفيذي

    أطلت علينا معضلة معادلة الشهادة العربية بالشهادة السودانية منذ منتصف الثمانينات. وتعد هذه المعضلة من أكثر المعضلات حساسية لما لها من أثر بالغ على أسر المغتربين. ورفع المغتربون عدة مذكرات لما يرون من عدم عدالة في معالجة هذه المعضلة، وتم في الماضي عدة معالجات لمعادلة الشهادة العربية السعودية بالشهادة السودانية ولكن جميعها لم تكن بالمستوى المطلوب لعدم توفر البيانات و المعلومة الصحيحة في معظم الأحيان. لقد طورت وزارة التعليم العالي عدة حلول كان أغلبها مبنيًا على فروض لم تختبر إحصائياً. وحاولت جماعات من المغتربين الإدلاء بدلوهم ودحض هذه الفروض ولكن لم تكن لديهم المعلومات والبيانات الكافية.
    تتلخص المعضلة أنه في كل عام يتقدم إلى الجامعات السودانية طلاب سودانيون تلقوا تعليمهم وحصلوا على شهاداتهم من أنظمة تعليمية مختلفة ( سعودية، قطرية، عمانية، وغيرها). تختلف هذه الأنظمة التعليمية في عدة خصائص أهمها عدد السنوات التي يقضيها الطالب في التعليم العام وأساليب وطرق التقييم. ويتنافس هؤلاء الطلاب على نفس المقاعد الجامعية ويحتد التنافس في الكليات الرفيعة في الجامعات العريقة. وينتج عن ذلك الحاجة الماسة إلى تطوير معادلة لتلك الشهادات بالشهادة السودانية حتى يتم التفاضل بين كل الطلاب المتقدمين. تعالج هذه الورقة مسألة معادلة الشهادة العربية السعودية بالشهادة السودانية على أن تقدم حلاً مبنياً على معلومات أدق وأفضل. كان طابع المعادلات التي طورت من قبل اعتمادها على فروض ثبت عدم صحتها إحصائياً في هذه الورقة وعلى دراسات لم تكن متأنية وشاملة وبعضها قديم يتحدث عن مستوى الشهادة العربية السعودية قبل حوالي عشرين عاماً. و للمزيد عن المعالجات الماضية لمعادلة الشهادة العربية السعودية بالشهادة السودانية راجع ملحق أ في نهاية الورقة.
    تهدف هذه الورقة لتطوير معادلة عادلة للشهادة العربية السعودية والشهادة السودانية. وفيما يلي نعرض أهم الأسس التي بنيت عليها المعادلة وهي:
    1- الشهادة السودانية هي الأصل في المعادلة.
    2- أن تُعادل الشهادة العربية السعودية بالشهادة السودانية ككل لا أن تعادل عينة من الشهادة العربية السعودية بالشهادة السودانية.
    3- يجب أن يعكس معامل المعادلة منحنى التعلم وذلك يحتم أن لا يكون معامل المعادلة ثابتاً أو خطياً.
    4- اعتمد في تطوير معامل المعادلة على طريقة " الرتب المئينية (Equi-percentile method)
    وتتلخص أهم النتائج في هذه الورقة في التالي:

    1- يختلف منحنى توزيع نسب السودانيين من الشهادة العربية السعودية إحصائياً عن منحنى توزيع كل النسب في الشهادة العربية السعودية بدلالة إحصائية عالية.
    2- مجموعة الطلاب السودانيين من الشهادة العربية السعودية ليست فئة عشوائية عادلة من مجموعة طلاب الشهادة العربية السعودية خلافاً لما ذكر في ورقة الدكتور/ عوض الحاج علي (2003م).
    3- متوسط نسب درجات الطلاب السودانيين في الشهادة العربية السعودية يفوق متوسط كل الشهادة بمقدار يفوق 5 نسب مئوية في كل الأعوام.
    4- نسبة الطلاب السودانيين ضمن الشهادة العربية السعودية الحاصلين على 95 % أو أكثر، أكبر من ثلاثة أضعاف النسبة من الشهادة ككل.
    5- معدل التميز لدى السودانيين أكبر من ثلاثة أضعاف معدل التميز في كل الشهادة العربية السعودية حسب المعيار الذي اعتمدته جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وحددت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نسبة 95 % أو أكثر كمعيار للتميز.
    6- اختبرت الفرضية "أن مجموع السودانيين من الشهادة العربية السعودية عينة عشوائية عادلة من مجموعة طلاب الشهادة العربية السعودية" ودلت النتائج أن هذه الفرضية غير مقبولة لجميع السنوات لكل من مستوى الدلالتين ( 05, 0 ) و (01, 0 ).
    7- اختبرت الفرضية "منحنى توزيع نسب السودانيين من الشهادة العربية السعودية هو نفس منحنى التوزيع الإحصائي لكل النسب في الشهادة العربية السعودية" ودلت النتائج أن هذه الفرضية غير مقبولة لجميع السنوات في مستوى الدلالتين
    ( 05, 0 ) و (01, 0 ).
    8- اختبرت الفرضية " أن متوسط الطلاب السودانيين في الشهادة العربية السعودية يفوق متوسط الشهادة ككل " ودلت النتائج أن هذه الفرضية مقبولة لجميع الأعوام السنوات في مستوى الدلالتين ( 05, 0) و (01, 0). وذلك يعني أن متوسط الطلاب السودانيين يفوق متوسط الشهادة، وقدر الفرق بست (6) نسب مئوية.
    9- اختبرت الفرضية " أن نسبة الطلاب السودانيين الحاصلين على 95 % أو أكثر أكبر من نسبة الحاصلين على 95 % أو أكثر في الشهادة ككل" ودلت النتائج أن هذه الفرضية مقبولة لجميع الأعوام في مستوى الدلالتين ( 05, 0 ) و(01, 0).
    وعلى ضوء النتائج السابقة طُورت معادلة للشهادة العربية السعودية بالشهادة السودانية باستخدام طريقة الرتب المئينية لما يعرف عن استقرار و صلابة هذه الطريقة في عمليات التقدير الإحصائي، ولأن هذا المفهوم قد قبل واستخدم من قبل وزارة التعليم العالي في الماضي. الجدول التالي يعرض نتائج هذه المعادلة.




    نتائج معادلة الشهادة السعودية بالشهادة السودانية
    للعام الدراسي 2002/2003 م
    المعامل الشريحة رقم
    0.926 المئين 98 أعلى 1
    0.903 المئين 95 إلى المئين 97 2
    0.886 المئين 86الى المئين 89 3
    0.867 بقية الشهادة 4


    معادلة عادلة للشهادة العربية السعودية
    بالشهادة السودانية
    1- مقدمة
    أطلت علينا معضلة معادلة الشهادة العربية بالشهادة السودانية منذ منتصف الثمانينات. وتعد هذه المعضلة من أكثر المعضلات حساسية لما لها من أثر بالغ على أسر المغتربين. ورفع المغت%
                  

12-04-2005, 04:53 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: د.عماد الدين الحاكم)

    دا تالت بوست بالاسم دا

    عايزين تصلوا لي شنو ؟
                  

12-04-2005, 10:07 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    الاخ عماد
    فى سبيل اقناع الاخرين بفكرتك قمت بفتح بوست خاص بهذا الموضوع وشارك فيه الاخوة اعضاء المنبر ولم ترد على كثير من المداخلات فيه ..وتوقع الجميع منك ذلك ولكن تصر ان تفتح لنفس الموضوع بوست اخر لتشتت اذهان المتابعين او لان الردود كانت قوية ولم تستطع الرد عليها واثرت الهروب لعنوان اخر ..
    اركز يا عماد فى مكان واحد وواجه كل الانتقادات ورد عليها بمنطقها بدلا من هذا الهروب
    ..
                  

12-05-2005, 01:02 AM

د.عماد الدين الحاكم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: الكيك)

    أخ الكيك لك مني التحية
    موضوه الجامعة هم الجميع وليس هناك مايدعو للهروب منه .هذا هو نفس البوست الثاني وبنفس الأسم وأكون سعيد لو تمت إعادة البوست الأول . كل التساؤلات في البوست الثاني تم الرد عليها في هذا البوست فقط قم بتصفحه جيدا وأرجو من القائمين على الموقع عدم سحب البوست حتى لا نفقد المعلومات وتسلسلها والفائدة من الاسئلة والنقد في الوصول للنتيجة المرجوة
    والكيك يبين عند المخاضة
    والشكر موصول
                  

12-05-2005, 01:52 AM

د.عماد الدين الحاكم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: د.عماد الدين الحاكم)

    أعتذر للأخ الكيك إذ أنه لم يتم انزال الرد لخطأ فني في الكبيوتر.وأورده الآن.

    شكرا للأخوة الكرام الذين شاركوا بالتعليق والمداخلات الهامة حول هذا الموضوع الحيوي . ,اقدم عذري مسبقا قبل طرح طريقة الرد والتي سوف تكون في رسالة واحدة لكن سأرد على كل سؤال على حدة ووددت لو اصافحكم فردا فردا , و أرد على مشاركاتكم في مواقعها كما هي الحالة في هذا الموقع ولكن ازدحام جدولي لايعطيني مهلة في الزمن . أكرر إعتذاري .
    بخصوص تغيير البوست لم أقصد ذلك بل كنت متحمسا جدا للمواصلة في نفس البوست لكني لم أجده ولم استطع استرجاعه لعدم معرفتي بالطريقة و أستميحكم عذرا لجهلي بذلك.
    أبدأ بالحرف المشاكس ود قاسم :
    أولا لك مني التحية خالصها : وحسنا أن ننهمك جدلا في هم قضايا أبنائنا فهم الوطن .
    لا أدري لم تكثر من تكرار نفس السؤال وإن كنت أحبذ الإجابة عليه ولو مائة مرة فهو حجر الزاوية .
    ولنسهل الأمر نتابع السيناريو الآتي :
    هناك قنوات تعمل على توفير فرص استيعاب أبناء المغتربين بالجامعات السودانية :
    أولا من خلال معادلة الشهادات العربية والمحاولة للوصول لصيغة تضمن أكبر عدد من المقاعد وبصورة عادلة للداخل والخارج في الجامعات الحكومية في كل ولايات السودان.
    جامعة المغتربين دخلت كقناة إضافية من ناحية النوع والكم فمعلوم بأن الاخوة المغتربين يفضلون كليات بعينها في جامعات بعينها. لذلك تدخل جامعة المغتربين لتوفر عدد مقدر من المقاعد في الكليات المرغوبة والكليات الأخرى وبنوعية عالية من المستوى تتفوق على المستوى المطروح حاليا وبنفس تكلفة التعليم في المؤسسات الحكومية للقبول العام مع أخذ حق الخصوصية في الشق شبه الخاص من قانون الجامعة لتأمين هذا العدد من المقاعد خارج إطار سياسة القبول العام.

    أذن يقوم السيناريو على الآتي:

    عند فتح باب القبول للجامعات السودانية يتم التقديم وبصورة عادية لكل الجامعات السودانية من خلال الإستمارة ويتم قبول الطلاب المغتربين حسب قواعد المنافسة.
    الطلاب الذين لم يجدوا مقاعد وبالتالي سيتجهوا إلى القبول الخاص تكون تكاليف قبولهم كالآتي :
    كلية الطب والهندسة كل الجامعات = 5000- 6000 دولار خمسة الى ستة ألاف دولار في العام

    دور جامعة المغتربين يأتي هنا : حيث أنها ستوفر عدد 4000 مقعد ( أربعة ألاف ) العدد الكلي في كافة المراحل من( أولى حتى خامسة ) في الكليات الطبية والهندسية نصيب أبناء المغتربين منها حسب دراسة الجدوى لجنة الخارج ما نسبته 70% = 2800 مقعد وأبناء الداخل 20 % وذوي الحاجات الخاصة 10% .
    تكلفة الدراسة تتدرج من مجاني في أدناها إلى 2000 (ألفي دولار في أعلاها ) . أليس هذا هو تخفيض التكلفة المقصود أي من خمسة وستة آلاف الى الفي دولار في الحد الأقصى .
    وللعلم : توفر كلية الطب البشري مثلا 200 مقعد منها 140 لأبناء المغتربين وبتكلفة مجاني الى الفي دولار كحد أقصى . كذلك الهندسة الكهربائية .
    توفر الجامعة عدد 23700 فرصة تعليم جامعي لأبناء المغتربين والداخل في كافة التخصصات التطبيقية والنظرية .
    دعم القبول الخاص المغتربين والسودانيين عامة كهدف نعني به تخفيض الرسوم على النفقة الخاصة في الشق الاستثماري للذين لم يجدوا فرصة في القبول لجامعة المغتربين حسب افضلية الدرجات ولهم الرغبة في التعليم في كليات بعينها كالطب والهندسة . مثلا الطب حدد بأربعة الاف دولار وكذلك الهندسة .
    - نعني بانسياب التقنيات العلمية من الخارج الى الداخل عبر تنظيم الجدول الموسمي للأساتذة السودانيين في مختلف دول المهجر والذين لا تمكنهم ظروفهم من العودة النهائية للوطن حتى يتمكنوا من المشاركة في العملية التعليمية بصورة مستمرة على شكل كورسات قصيرة سنوية في مختلف التخصصات . لذا اعتمد نظام السعات المعتمدة Credit Hours
    أم في حالة العودة النهائية فهي بالتأكيد ستكون أفضل مكان للعمل فيه إن شاء الله وستكون جاذبة كما خطط لها .

    - الخوف من إتخاذ إجراءات أشد ..... وامشو لي جامعتكم:

    القول الأول مردود لأن هذه الأوعية التعليمية هي ملكية حكومية تتحكم فيها سياسة الدولة وليس مزاج الأفراد . أم القول الثاني فهو لغة ونسة لا يعتد به ولا يمكن أن تقوم عليه سياسة قبول طلاب وسياسة دولة وقوانينها.

    - السؤال الفرص متاحة لأبناء المغتربين من لم يقبل عام يقبل خاص :

    نعم بعد ملء المقعد المخصص للقبول العام مثلا 140 من أبناء المغتربين لكلية الطب من اراد ان يتعلم الطب ولم تسعفه درجاته للمنتفسة في العدد أعلاه 140 مقعد فعنده فرصة في القبول الخاص وكذلك الحال بالنسبة لطلاب الداخل في كل الجامعات السودانية عامة وخاصة ومن ضمنها جامعة المغتربين فقط تتميز جامعة المغتربين ندعم القبول الخاص لكل أبناء السودان (اربعة آالف دولار للطب والهندسة ) حسب دراسة الجدوى لجنة الخارج.

    - من أين أتى الجهاز بالتمويل : ذكر السيد تاج الدين مهدي جزئية من الإجابة وهو دعم الجامعة من مال الخدمات الذي يدفعه المغتربون .ايضا هناك تمويل تسيير الجامعة الأولي في المرحلة الأولى وهناك أرض ممنوحة من الدولة وهناك إعفاءات جمركية وضرائبية وخدمات وغيرها مما ستوفره الدولة من دعم مطلوب مسنودا بتصريح السيد الرئيس المشير عمرحسن أحمد البشير بقيام الجامعة ورعاية السيد النائب الثاني لرئيس الجمهورية الأستاذ علي عثمان محمد طه للمشروع مباشرة .

    مساهمة الأسر : تأتي ضمن مشاركة المؤسسين الإختيارية وذكرت لذاتها لأنهم هم أس القضية والمعنيين بالأمر .

    حق المساواة واقصاء هذا الحق من خلال الجامعة :

    هذه استنتاج غريب في ذاته توفير هذا الكم والنوع من مقاعد التعليم الجامعي هو أضافة وليس أقصاء حق هو منح حق ضائع. ولا يمنع من السعي للمساواة بأبناء الداخل.

    الاخ علاء الدين شكرا على مداخلتك وسؤالك : عن شكل المساهمة والأجندة الخفية :

    نحن ياأخي عكفنا على وضع الدراسات الفنية لهذا المشروع بعون الله سبحانه وتعالى وعددنا يربو على المائتين وخمسون عالما سودانيا وهمنا امر واحد تعليم أبناء المغتربين وعملنا متاح للإطلاع عليه وتجده في مكتبة السفارة السودانية لمن يرغب . أما الاجندة الخفية فلا يمكن حياكتها في حضور 250 عالما سودانيا .

    أخي ادم الهلباوي : اهلا بالمرابطين بالجالية الشرقية . وللعلم هناك اتفاق حسب علمي على إعتماد دراسات السادة في الجالية الشرقية في مجال معادلة الشهادة السوانية وهو ما قصدنا به بالقناة الاخرى التي تسعى لايجاد الحلول بزيادة الفرص من خلال معادلة الشهادات العربية .

    أم بخصوص رايي الشخصي فساورده منفصلا .

    والسلام يصل
                  

12-05-2005, 02:52 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: د.عماد الدين الحاكم)

    Quote: الخياران الأخيران وهما : - جامعة خاصة - جامعة وقفية
    - تم إستبعادهما وسنورد الأسباب لاحقا

    مالمقصود بجامعة حكومية في الخيار الأول إذا كانت مساهمة الحكومة لا تتعدي ال 25% ؟
    وبذات المعني لماذا أضيفت كلمة شبه حكومية في الخيار الثاني رغم ضآلة التمويل الحكومي ؟؟
    ليتك بدأت يا دكتور بطرح الخيارات الأخرى لأغراض المقارنة خاصة ولا يختلف الخيارين الأول والثاني عن بعض فمثلا في مسألة التمويل ( وهذا هو بيت القصيد )
    المكون الحكومي ثابت بنسبة 25% ولا فرق بين ان يكون ذلك عبر الحكومة او تمثيلها عبر جهاز المغتربين وبالمناسبة ليس هنالك ما يسمى بالدعم الشعبي في مسألة المساهمة في تاسيس الشركات والأفق كان استخدام عبارة المكون الخاص مقابل المكون الحكومي وعلى كل فالمكون الخاص المشار اليه يتمثل في
    1. مساهمات المغتربين 60% عبر أسهم ( ولا يغير نوع الأسهم شيئا في الأمر ) وبالمناسبة ايضاً الإشارة تكون للأسهم بأسهم المؤسسين ، الأسهم العادية ( وليست الصغيرة ) ثم في ماذا تختلف مساهمة الأسرة عن أسهم المؤسسين والأسهم العادية ؟؟
    2. المنح والهبات (وهي مشتركة)
    3. الموارد الذاتية ( وهي أيضا مشتركة بين الخيارين )
    أين الاختلاف بين الخيارين في مسألة التمويل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أما الحديث عن محاسن ومساويء الخيارات
    1. في مسألة التمويل
    لاحظ سهولة التمويل واستمرار يته في الخيار الأول مقابل صعوبته(استخدام عبارة يمكن كدليل) يمكن ضمانة التمويل وإستمراريته في الخيار الثاني وهو (خياركم )مع الفارق بين الكلمتين ( ما تحتهما خط)
    ولا فرق بين الخيارين فيما يتعلق
    2. منح فرص الدخول للجامعات
    3. عدم ارتباط الجامعة بسياسة الدولة والتحكم في القبول (البند 3 في الخيار الاول والبند 6 في الخيار الثاني )(معقولة دي )
    4. قومية المشروع (البند 4 في الخيارين)
    5. سهولة انتقال المشروع الي الحكومة ( البند 5،6 في الخيارين على التوالي) ولماذا الحكومة ؟؟ وهي التي خرجت من كافة الأنشطة الخدمية كالتعليم وهل يمثل ذلك خياراً حسنا؟؟؟؟
    6. ولا فرق في الإشارة الى تذمر المغتربين وصعوبات تحصيل الأسهم كمساويء للخيارين
    ويبقى السؤال ماهو الخيار المخفي؟
    وقد تكون الإجابة في الخيارات التي لم تقدم وتحديداً
    إما أن تكون الجامعة المقصودة عبر شركة خاصة وفق قانون الشركات ومبروك عليكم الناس الغلاد الحشاش يملى شبكته كما قال الدكتور ....... ( وهو الخيار الرابع)
    أو
    أن تكون الجامعة المقصودة عبر شركة مساهمة عامة وفق قانون الشركات وفي ذلك قد لا تستطيع منع بقية السودانيين من دون المغتربين من المساهمة وللمغترب الخيار في المساهمة كما له الخيار في الاستفادة من خدمات الجامعة حتى ولو لم يكن مساهما ،طالما الأمر يتعلق بمصروفات تدفع .
    وفي كل الأحوال لا دخل للمغتربين كجماعة بهذا المشروع الا لمن رغب
                  

12-05-2005, 03:56 AM

tasneem

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: Al Sunda)

    سلام

    سؤال
    ماهي لغة التدريس في هذه الجامعة؟

    تقديري واحترامي
                  

12-12-2005, 01:38 AM

د.عماد الدين الحاكم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: tasneem)

    عفوا الخت تسنيم على تأخير الرد
    حسب ما جاء في ورقة العمل : التخصصات والنظام الدراسي فإن لغة التدريس هي :إحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية إختياريا أو الأثنين معا .
                  

12-12-2005, 02:14 AM

د.عماد الدين الحاكم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: Al Sunda)

    نعود مرة أخرى :
    سؤال الأخ السندا بعد التحية
    المقصود من الخيار الحكومي :
    أن تكون جامعة حكومية بقرار من السيد رءيس الجمهورية ,التمويل يكون في شكل شراكة تحفظ حق الماسهم لكن تكون إلزامية الأسهم . قرارات الجامعة تكون في يد التعليم العالي .سيسة القبول هي نفس سيسة التعليم العالي المحاسن والمساويء مذكورة أعلاه . أستبعد هذا الخيار لانه لايحقق الهدف وهو تحديد نسبة 70 % لأبناء المغتربين . مشكلة النسبة والمعادلة تظل قائمة .ألزامية دفع الأسهم على المغتربين .لذا تم أستبعاد هذا الخيار .
    شبه الخاص :
    يقوم على شركة مساهمة عامة تشارك فيها الدولة عبر شركات المساهمة العامة المشاركة فيها مثل جياد وسوداتل ودان فوديو .المغتربون يساهمون ب 60 % . المشاركة بهذه النسبة تضمن أغلبية في مجلس إدالرة الشركة ومجلس أمناء الجامعة وهو الذي يحدد أحقية القبول ونسب الاعداد المستوعبةمن أبناء السودانيين المغتربين وأبناء الداخل والمصاريف الدراسة .أالمساهمة هنا أختيارية عبر شراء الأسهم .أسهم الأسر تم إستبعادها لا مكان لها في قانون شركة المساهمة العامة كمكون منفصل وإنما ضمن أسهم التأسيس.
    أرجو أن لايفهم من هذاتجاوز سياسة القبول في التعليم العالي من حيث نوعية التخصص والمفاضلة في الشهادات فهذه قوانين الدولة لا علاقة لها بتخصيص أعداد المقاعد أو مصلريف القبول . لكن يجبع لعى من يتقجم للدخول لكلية الطب أن يستوفي شروط القبول من نوعية المساق (العلمي), أفضلية الشهادات في المنافسة وغيرها من شروط معروفة.أما معادلة الشهادة فليست ضررورية هنا لأن المتنافسين على ال 70% هم من أبناء الالمغتربين فقط.
                  

12-05-2005, 04:15 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: د.عماد الدين الحاكم)

    الموضوع مكرر ...
    وأنقل هنا الرابط لمداخلتي قبل يومين ... وكعادته فإن الدكتور عماد لم يتابع المداخلات ولم يرد على تساؤلات المتسائلين إلا بالانتقائية نفسها التي يتعامل بها المؤتمر الوطني ، ولجان جامعة المغتربين التي رفضت الاستماع إلينا من قبل ، ولم ترتضي مشاركتنا اجتماعاتها .

    Re: جامعة المغتربين قومية القضية وقومية الحل

                  

12-05-2005, 10:29 AM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: ودقاسم)

    الاخ الدكتور عماد الدين
    لك الشكر على الرد
    يا دكتور وانت سيد العارفين بالطبع الاجندة الخفية لا يتم حياكتها بحضور 250 زول عادي خليك من يكونو علماء زيكم ولا حتى بحضور أي شخص غير هولاء الذين يحيكون الاجدندة الخفية.
    انا لم اقل انه ليس بالضرورة ان كل من يقف وراء هذا المشروع مدرك وملم بكل تفاصيل يعة المساهمة فقط اقول ان البعض او الكثير منهم لا يعلم تفاصيل المشورع
    يتضح ذلك جليا من خلال اجابتكم عن المساهمة المالية لذلك ارجو منك الرجوع لاحد االـ behind seen decision maker ) للتاكد من هذا الأمر
    الحقيقة المؤكدة تقول ان المساهمة اجبارية خاصة لمغتربي السعوديبة ليس هذا فحسب بل وقد تم فعليا خصم مبلغ معين من مساهمة يتم دفعه من قبل المغتربين تحت مسمى اخر
    عليه ارجو منك يا دكتور الإتصال فورا باحد الـ behind seen decision maker لمعرفة الحقيقة هذا بالطبع في حالة انك لا تعلم
    اذا رغبتم في مزيد من التفصيل عن النسبة الخصومة ومن أي ضريبة او مساهمة يتم تجنيب المبلغ لصالح مشروعكم الاستثماري فارجو الافادة حتى نفيدكم
    في الختام نتمنى ان يكون العائد على على الاستثمار من هذا المشروع الطموح في مستوى طموحتكم
    ولكم الشكر
                  

12-05-2005, 01:09 PM

mohamed osman bakry

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 1647

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    غايتو حاقرين بناس السعودين جنس حقارة
    جامعتكم دي حتكون زي باتريس لوممبا في موسكو.
    جامعة عمرها اكتر من 40 سنة لكنها مازالت
    أسوأ جامعة في العالم وأردأ طلبة إتخرجوا منها
    رغم إنهم كانوا أحسن طلبة في بلدانهم عندما أرسلوا اليها
    الجامعة أنشؤها الروس وسموها جامعة الصداقة وا في القبول
    ليها أستهدفوا الطلبه الافارقه ودول العالم الثالث.
    أها اليوم بعد 40 سنة عاين للجامعة وين و زيمبابوي وين.
    بعدين إنتو غير ناس السعوديه مافي زول عندو مشكلة في تعليم اولادو
    يعني ماحيجيكم زول غيرهم
    فهم كلهم كده مع بعض كم طالب?
    عشان تعملوا الزيطة و الزمبريطة دي?
    ياخي إستوعبوهم في الجمعات الاصلن موجوده
    أخلقوا ليهم Affirmative of Action سوداني
    عشان تشجعوا حتي الماعندو مشكلة في التعليم في بلد تاني غير
    السعودية , يجيكم
    في أمريكا لم تفتح جامعة جديده خلال المائة سنة الاخيرة
    عندهم 125 كلية طب أحدث واحده فيهم عمرها أكثر من
    90 سنة
    لكن عملية التحديث والتطوير عمرها ما وقفت
    كل يوم مباني جديده , معامل جديدة, كلاس رووم إضافية
    منافسه شديدة لاستقطاب أكبر عدد من الطلبة تحت نفس البروسيجرز
    الاتوضعت ليها الف سنه لكن بمغريات مختلفه
    سكن جامعي مريح قريب من الكامبس , صالات للرياضة, كورسات قوية
    مكتبات , سكولارشب, قرانت,لونز
    إنتو ليه ماتعملوا كده?
    طوروا الجامعات الموجوده أصلا
    شجعوها لإستقطاب أبناء المغتربين والـ diversity فيها فايده
    للجامعة وده الشى اللي بتسعي ليهو كل جامعات العالم
    بسياستكم دي كتلتوا جامعة الخرطوم الكان مفروض تكون
    One of the best universiteis on earth
    بعدم تطويرها وتحديثها
    زمنا كان بيدخلوها 200 طالب زمن البوكسن
    اليوم بدخلوها الالاف لكن ياها الجامعه القديمه ديك
    نفس المباني,الداخليات,البركس
    السستم الدراسي, المنهج نظام القبول
    خيرة الطلبة بدخلوا جامعة الخرطوم, لكن لامن يتخرج
    مابيكون الافضل
    لكن نظرية كل سنة جامعة جديدة في البلد دي مضحكة.
    بعدين في سؤال مهم جدا.
    اللي هوا,
    إنتو ليه ما عايزين تستوعبوا الناس ديل في جامعاتكم الموجوده أصلا?
    ليه عايزين تعملوا ليهم جامعة خاصه بيهم وبـ إسمهم?
    أي كلام تقولو إجابة للاسئلة دي, حيشكك في مصداقية الجامعة و موقفها
    الأكاديمي
    إنتو عايزين تفتحوا بزنس و تبيعوا شهادات للمساكين ديل.
    لو عايزين تحلوا مشكلتهم استوعبوهم في الجامعات الموجوده و بـ قروشهم
    طوروا الجامعات دي
                  

12-12-2005, 02:35 AM

د.عماد الدين الحاكم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: mohamed osman bakry)

    الأخ محمد عثمان بكري
    لك التحية
    هذه القضية ظلت معلقة ومنذ الثمانينات وعبر كل الأنظمة . عدد الطلاب المتقدمين للعام 2004/2005 2200 طالب وطالبة . عدد الطلاب من أبناء المغترين الذين يدرسون في مختلف دول العالم من أبناء المغتربين بالمملكة العربية السعودية فقط 5000 طالب وطالبة .بالتالي كم يكون العدد من باقي الدول ؟ وكم ستكون الجملة ؟عدد كبيربالتأكيد . الحقائق أعلاه تؤكد أن هناك عدد كبير من أبناء المغتربين يحتاجون للمساعدة . رغم كثرة الجامعات الا أن نسبة الأستيعاب أقل من 25% . في التخصصات المرغوبةكالطب والهندسة نسبة المقاعد المتوفرة 8% فقط من نسبة الراغبين المؤهلين .
    المشروع يقوم في إطار شركة مساهمة عامة وليس خاصة وبرعاية الدةلة والهدف منه دعم المغتربين ذوي الدخل المحدود خاصة لتعليم أبنائهم وتقليل تكلفةالتعليم لكل المغتربين عامة وبصورة كبيرة وميسرة حتى يجد الكل الفرصة في تعليم إبنه بالسودان .في نفس الوقت له بعد قومي يتمثل في خلق مؤسسة أكاديمية بمواصفات عالية تتطلع بواجب تنموي إجتماعي وقومي تشارك فيه خبرات السودانيين بالخارج.
                  

12-12-2005, 02:43 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: د.عماد الدين الحاكم)

    Quote: وتقليل تكلفةالتعليم لكل المغتربين عامة وبصورة كبيرة وميسرة حتى يجد الكل الفرصة في تعليم إبنه بالسودان

    اتقوا الله ،،،
    هاتوا رسومكم الموضحة في أوراقكم التي اطّلعنا عليها واستعرضموها أمامنا بالسفارة وقارنوها بالرسوم التي يدفعها أبناء المغتربين حاليا، ستجدوا أن هذا الكلام غير صحيح ،، والكلام الغير صحيح هو ببساطة كذب ، والكذب عادة تكون من ورائه أهداف ..
    وضحوا أهدافكم .
                  

12-12-2005, 02:50 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعة المغتربين ..قومية القضية وقومية الحل (Re: ودقاسم)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de