أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 27-06-2019, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-11-2005, 07:45 AM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد

    قال السفير البريطاني بالخرطوم ايان كليف إن بلاده ستكون حاضرة في جولة أبوجا السابعة لمساعدة أطراف نزاع دارفور في الوصول الى اتفاق يضع حداً للحرب في الإقليم.

    وذكر السفير في حوار مع «الرأي العام» أن بريطانيا تحاول جاهدة لإقناع حركات دارفور بالعمل سوياً وأضاف أن بلاده نصحت اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان بتأجيل مؤتمر حسكنيتة فلم يستبن النصح إلا ضحى الغد.

    وفيما يلي نص الحلقة الأولى من الحوار.

    * العقبة الكأداء في طريق الوصول الى اتفاق شامل لقضية دارفور تمثل في الانقسامات التي تشهدها الحركتان، هل بذلتم أي جهود في سبيل إقناعهما بتوحيد صفوفهما؟

    = نعم فقد ظللنا نحاول إقناع الفصائل المختلفة في حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان بأن تعملا سوياً. وقد زرت مني ميناوي في رفقة روجرز ونتر المندوب الأمريكي الخاص للسودان في محاولة لإقناعه بإرجاء عقد مؤتمر حسكنيتة الى حين انعقاد المؤتمر الذي دعا إليه روبرت زوليك مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لينعقد في نيروبي. غير أن ميناوي مضى قدماً في عقد مؤتمره وأدى ذلك الى تكريس الانقسامات داخل حركة تحرير السودان. ولم يتمكن من السفر بنفسه الى نيروبي لحضور مؤتمر زوليك. وسوف نظل نعمل مع الآخرين في المجموعة الدولية لإقناع حركة تحرير السودان بوجه خاص بأن تكون أكثر وضوحاً في موقفها. فلا يمكن أن تكون هنالك مجموعتان من الناس تقول كل منهما في أبوجا (نحن حركة تحرير السودان). وعليهما أحد أمرين لا ثالث لهما: إما أن يتفقا على تشكيل وفد مشترك له منبر واحد، وإما أن يشكلا فريقين يسمى أحدهما (حركة تحرير السودان) ويسمى الآخر (حركة تحرير السودان-2). ولكن لا يمكن أن تجلس مجموعتان مختلفتان لتدعي كل منهما تمثيل نفس الحركة.

    وسوف نظل نعمل عبر مندوبنا ألن قولتي الذي سيكون في أبوجا غداة بدء المفاوضات في الحادي والعشرين من هذا الشهر.

    * هل لديكم أي دور في مساعدة الطرفين لإجراء مفاوضات ناجحة في أبوجا؟

    = كما ذكرت آنفاً فإن ألن قولتي سيكون في أبوجا عند بدء المفاوضات وسوف يكون لنا وجود دائم وموظفون من وزارة الخارجية البريطانية. ونحن مراقبون ولسنا مشاركين بصورة كاملة. وسوف لن ندخر وسعاً في تعزيز جهود سالم أحمد سالم ووساطة الاتحاد الإفريقي.

    * لقد أصدرتم بياناً قبل العيد أوضحتم فيه عدم مشاركتكم في مؤتمر حسكنيتة الذي يضم الفصائل المؤيدة لمني ميناوي.ماهي الأسباب؟

    = كما قلت قبل قليل لم يكن له أن يعقد ذلك المؤتمر في الزمان الذي انعقد فيه وكنت أحسب أنه من شأن ذلك الاجتماع أن يعزز الانقسامات بين حركة تحرير السودان وقد اجتمعت في وقت سابق مع عبد الواحد في انجمينا خلال انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة وقال إنه سوف يقاطع ذلك المؤتمر. لذا رأينا أنه ليس من الحكمة في شئ عقد المؤتمر في ذلك التوقيت. وقد كشفت النتائج التي تمخض عنها ذلك المؤتمر بأن موقفنا كان صحيحاً، فقد استمرت الانقسامات بين عبد الواحد وميناوي. وحتى ميناوي لديه مشاكل عديدة مع قادته الميدانيين.

    * ماذا تقول عن التدخل الدولي في المسائل القبلية الداخلية التي ازدادت في الآونة الأخيرة؟

    = لقد طرحت هذا السؤال بصورة تدل على عكس ما يحدث. فالحقيقة أن هنالك العديد من المشاكل في دارفور تدور حول قضايا قبلية. وأنا أدرك جيداً من خلال تجربتي السابقة في السودان بأن بعض هذه المسائل ذات صلة بحكومة النميري التي ألغت نظام الإدارة الأهلية بجرة قلم ولم تنجح في وضع البديل مكانها. وكثير من هذه القضايا لها صلة بالتصحر وحقيقة أن القبائل الرعوية العربية لا تستطيع الوصول الى أماكن وجود المياه والكلأ، وهذا يؤدي الى حدوث توترات قبلية. ولهذا إذا ما أريد أن تكون هنالك مساعدة دولية في عملية السلام فإن عليها أن تتصدى للقضايا القبلية. ونحن نقوم بذلك بطرق عديدة. والليبيون لديهم عدد من المبادرات القبلية ذات أهداف إيجابية. غير أن هذه القضايا ليست باليسيرة. وثمة اتهامات بأن بعض الدول المجاورة تحاول دعم بعض القبائل على حساب قبائل أخرى. ولكن المهم هو أن يتعاون الجميع من أعضاء المجموعة الدولية ومن الدول المجاورة للسودان من أجل التوصل الى حل شامل للصراع في دارفور من خلال المحادثات التي ستتواصل في أبوجا.

    * قال أحد البرلمانيين البريطانيين الذي زار السودان في العام الماضي ضمن وفد من مجلس العموم بأن السلطة الاستعمارية في السودان كانت مسؤولة بطريقة غير مباشرة عن المشاكل التي حدثت في جنوب السودان عندما حاولت فصل الجنوب وضمه الى دول شرق إفريقيا الخاضعة لها. ونحن ندرك أن سياسات بريطانيا في ذلك الحين التي تقوم على مبدأ (فرق تسد) وعلى تطبيق نظام (المناطق المقفولة) هي التي زرعت بذور الكراهية بين أهل الشمال والجنوب. ولذلك ألا ترى أنه يتوجب على بريطانيا أن تكون في مقدمة الصفوف في السعي لحل هذه القضية والعمل على مساعدة السودان لتحقيق التنمية في ربوعه؟

    = نحن نعترف بأن الإدارة البريطانية خلال تلك الحقبة الاستعمارية اتخذت بعض القرارات التي أدت الى خلق ظروف مختلفة في كل من الشمال والجنوب. فهنالك الانقسامات الدينية وتركيز إقامة البنى التحتية في الشمال دون الجنوب. وهذا ماحدث من الإدارة البريطانية في ذلك الوقت ونحن نعتبره من تركات الماضي. وقد يكون هنالك جدل في حقيقة النوايا البريطانية بشأن ضم جنوب السودان لشرق إفريقيا. ولكن في حقيقة الأمر إننا نتحدث الآن بعد مضي خمسين عاماً على استقلال السودان، وبريطانيا الآن تقوم بدور في الساحة الدولية يختلف عن دورها خلال حقبة الحربين العالميتين. ولذا فنحن جد حريصون على القيام بدور فاعل في حل هذه المشكلة بمشاركة بقية المجموعة الدولية وسوف نكون في طليعة الدول التي تسعى لإحداث إصلاحات في مجال الأمن في الجنوب وفي تنفيذ اتفاقية السلام الشامل. وأعتقد أن لبريطانيا والسودان علاقات تاريخية ظلت في حالة صعود وهبوط عبر السنين. لكن المهم في الأمر إننا نعرفكم وأنتم تعرفوننا جيداً، وهذه في نظري ميزة خاصة وهنالك الكثير من السودانيين الذين يقيمون ويعملون في المملكة المتحدة وهذا دليل على الثقة المتبادلة.

    * قال ألن قولتي خلال زيارته الأخيرة للسودان بأن المساعدات البريطانية ستقدم الى السودان على نطاق واسع وستتركز على جوانب التنمية الاقتصادية والبشرية. هل ستكون هذه المساعدات قاصرة على الجنوب أم أنها تشمل دارفور أيضاً؟ وهل هنالك عمل تحقق في هذا المجال؟

    أما بالنسبة لدارفور فإن العون الإنساني يعتبر ضرورة عاجلة قبل الشروع في التنمية لأن التنمية تتطلب وجود بيئة تنعم بالأمن.
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2005, 07:51 AM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد (Re: ayman haroun)


    الاحد20نوفمبر2005


    بمساندة من الإتحاد الأفريقي

    واشنطن تجمع زعيمي تحرير السودان وتفشل في إحتواء خلافاتهما

    اركوي يرفض مقترحاً أمريكياً بدخول الحركة أبوجا بوفدين ورؤية واحدة

    الخرطوم: الفاشر- العسيل- مريم- ابوعبيدة

    سجلت واشنطن بمساندة الاتحاد الافريقي اختراقاً لافتا لحاجز الثقة بين الحكومة ومسلحي دارفور دافعة بزعيمي حركة تحرير السودان مني اركوي وعبدالواحد محمد نور أمس الى اجتماع بمدينة الفاشر تم تحت حماية القوات الحكومية غير انه فشل في كسر حدة خلافات الزعيمين بعد رفض اركوي لمقترح تقدمت به مساعدة وزيرة الخارجية الامريكية جنداي فريزر يقضي بدخول جولة المفاوضات المقبلة بوفدين ورؤية موحدة، فيما تعقد اللجنة العليا لمعالجة الاوضاع في دارفور اجتماعاً اليوم برئاسة الرئيس عمر البشير اعلنت الحكومة ان موافقتها وحمايتها لاجتماع اركوي وعبدالواحد جاء دعماً للمبادرة الامريكية الهادفة لترميم جسد الحركة وابداءً لحسن النوايا تجاه الجولة المقبلة من المفاوضات سعياً منها لان تكون نهائية وحاسمة.

    وطبقاً لمصادر «الرأي العام» ان اركوي وصل الى الفاشر بصحبة ثلاثين من اعوانه على متن مروحيتين تابعتين للاتحاد الافريقي وعلى خلاف غريمه عبدالواحد اتجه من الطائرة صوب عربات الاتحاد المعدة لنقله الى مقر الاجتماع وسط المدينة فيما عمد عبدالواحد الذي سبقه في الوصول على متن مروحية اخرى وبرفقة عدد محدود من مسانديه الى مصافحة عدد كبير من العاملين بمطار الفاشر دون ان تبدو عليه اي من ملامح التوتر التي ظهرت على اركوي واشارت ذات المصادر الى ان القوات الحكومية تولت حماية موكب الرجلين من المطار وحتى مقر قوات الاتحاد الافريقي مقر الاجتماعات كما قامت بذات الخطوة عند العودة وكشفت المصادر ان مني وصل الى مدينة الفاشر قادماً من مهاجرية وعاد اليها بينما غادر عبدالواحد الى منطقة سوني وكان وصل الفاشر من منطقة دربات وذكرت المصادر ان استضافة مدينة الفاشر للقاء الذي لم يشهده اي مسؤول حكومي تمت بمبادرة من الاتحاد الافريقي بعد تحفظ الزعيمين على جميع المناطق التي اقترحت مثل مهاجرية وحسكنيتة ومزبد وجبل مون ليوافقا على الفاشر مكاناً للقاء واكدت المصادر ان الحكومة وافقت على المقترح دون تحفظ باعتباره يسهم في ترميم جسد الحركة بما يسهم في الوصول بجولة أبوجا المقبلة الى النهاية المرجوة.

    ولفت المصدر الى ان الحكومة استضافت اللقاء بأمل ان يعمل فرقاء الحركة الى ارضية مشتركة، وفي السياق تكتم الاتحاد الافريقي على نتائج اللقاء المفاجيء الذي استمر قرابة الخمس ساعات ورفض الادلاء بأي ايضاحات حوله غير ان المتحدث باسم حركة تحرير السودان محجوب حسين اكد لـ «الرأي العام» ان الولايات المتحدة طرحت على الزعيمين مقترحاً بان تذهب الحركة الى ابوجا المقبلة بوفدين يحملان رؤية واجندة واحدة وقال ان رئيس الحركة اركوي رفض المقترح ووصفه بانه تجاوز للمؤسسية ويعود بالحركة للمربع الاول وقطع اركوي بحسب حسين ان الحركة ستذهب الى ابوجا بوفد واحد تسنده المؤسسية واصفاً المقترح بانه لا يشكل قاسماً مشتركاً وابان حسين ان اجتماع الفاشر امتداد للقاء نيروبي بين ما اسماه بالقيادة الشرعية وعبدالواحد مبيناً ان الاجتماع كان مرتباً له بمهاجرية إلا ان توجسات عبدالواحد حالت دون انعقاده هناك مشيراً الى ان طائرات عمودية نقلت عبدالواحد و«30» من اعضاء الحركة الى الفاشر ودعا حسنين امريكا ارسال رسالة واضحة لعبدالواحد ليلتحق بالمؤسسية. من ناحيته وصف والي شمال دارفور بالانابة الشرتاي ابراهيم عبدالله محمد اللقاء بانه يأتي في اطار المسعى الامريكي لتوحيد حركة تحرير السودان وقال لـ «الرأي العام» ان الحكومة وافقت عليه من هذا المنطلق مطلقاً دعوة لاركوي ونور لحضور مؤتمر ابناء دارفور المتوقع انعقاده في الثلاثين من الشهر الجاري بذات الكيفية وفي الخرطوم يرأس الرئيس عمر البشير اليوم الاجتماع الثاني للجنة العليا لمعالجة الاوضاع في دارفور واعلن مستشار رئيس الجمهورية كبير مفاوضي الحكومة د. مجذوب الخليفة ان الحركة ستسلم اليوم اسماء اعضائها في وفد التفاوض مؤكداً استعداد الحكومة للمشاركة في مفاوضات ابوجا وفق التاريخ المضروب وفيما شدد الخليفة على عدم تسلمهم لاي اخطار بالتأجيل علمت «الرأي العام» ان د. مجذوب تلقى في ساعة متأخرة من نهار أمس مهاتفة من الوسطاء ابلغوه بالتأجيل ولفت الخليفة في تصريحاته الصحفية الى ان حكومة الوحدة الوطنية ستشارك بوفد واحد ورؤية ومرجعية متفق عليها مؤكداً استعداد الحكومة للتفاوض مع اي عدد من الحركات المسلحة بيد انه اعرب عن امله في ان تصل الحركات لرؤية موحدة.











                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2005, 05:32 PM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد (Re: ayman haroun)

    كشفت مفوضية الاتحاد الأفريقي عن بذلها لجهود حثيثة من اجل توحيد حركة تحرير السودان التي تعتبر كبرى حركات التمرد في إقليم دارفور بغرب السودان وذلك قبل انطلاق جولة المفاوضات القادمة في ابوجا في 28 الشهر الجاري• وقال سعيد جينيت مفوض الأمن والسلم في الاتحاد الأفريقي ل''الاتحاد'' إن الرئيس التشادي إدريس دبي بالتنسيق مع المفوضية الأفريقية والسيدة جنداي فريزر مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية سيجتمعون بطرفي النزاع في حركة تحرير السودان اليوم في انجمينا للعمل من اجل توحيد الحركة قبل انطلاق جولة المفاوضات القادمة، وقال جينيت إن تأجيل المفاوضات لفترة أسبوع قصد منه إعطاء الوقت الكافي للوسطاء من اجل توحيد الحركة أو على أقل تقدير توحيد الموقف التفاوضي لجميع الأطراف وتشكيل وفد مشترك، وأشار المسؤول الأفريقي إلى أن الانقسامات الحالية إذا استمرت ستؤدي دون شك إلى فشل الجولة القادمة من المفاوضات مما قد يؤدي إلى تعقيد وتدهور الوضع الأمني والإنساني في دارفور، والمح جينيت إلى أن الاتحاد الأفريقي يتخوف من أن تؤدي الانقسامات في صفوف حركة تحرير السودان إلى اندلاع المعارك بينهما• وتجدر الإشارة إلى ان حركة تحرير السودان منقسمة في الوقت الحالي إلى مجموعتين، الأولى يقودها الرئيس الجديد والأمين العام السابق مني اركو مناوي بينما يقف عبدالواحد محمد احمد النور الرئيس السابق على الطرف الآخر ويرفض الاعتراف بانتخاب مناوي رئيسا بديلا عنه• وحول المؤتمر الجامع لأهل دارفور والذي دعت له الحكومة المركزية في الخرطوم أشار جينيت إلى انهم في الاتحاد الأفريقي غير معنيين بهذا المؤتمر وانهم يركزون جهودهم على إنجاح مفاوضات السلام مشيرا إلى أن فكرة المؤتمر الجامع قبل التوصل لاتفاق سلام تجد معارضة من جميع حركات التمرد، وإذا قاطع المتمردون المؤتمر الذي دعت له الحكومة فذلك يعني انه لن يضيف شيئا لمسيرة السلام•
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2005, 05:56 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد (Re: ayman haroun)


    الأخ أيمن هارون
    لك التحية
    Quote: أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد

    هذا الكلام أعلاه لم يقله السفير البريطاني ... هذا رأي و تقويل صحفي جريدة الرأي العام ... و لتقرأ اللقاء مرة أخري قبل التسرع بنقله .
    الآن هناك جهود جبارة تجري بين كل الأطراف لتمثيل الحركة موحدة في محادثات أبوجا . نقل كلام مشوه من صحف الأنقاذ لا يخدم أي دارفوري .
    السفير البريطاني أبدي رأي بلاده بحيادية . فقد كان يرغب في بقاء الحركة موحدة و برأيه أن توقيت المؤتمر قد تسبب في عدم وحدتها . لمنه لم ينبس بكلمة ( لم يستبن النصح إلا ضحي الغد ) ... هذه بهارات هذا الصحفي غير الأمين .
    هذا ما قاله السفير ( و حسب نقل نص كلامه بواسطة هذا الصحفي ):
    وفيما يلي نص الحلقة الأولى من الحوار.

    الصحفي:
    Quote: * العقبة الكأداء في طريق الوصول الى اتفاق شامل لقضية دارفور تمثل في الانقسامات التي تشهدها الحركتان، هل بذلتم أي جهود في سبيل إقناعهما بتوحيد صفوفهما؟


    السفير
    Quote: = نعم فقد ظللنا نحاول إقناع الفصائل المختلفة في حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان بأن تعملا سوياً. وقد زرت مني ميناوي في رفقة روجرز ونتر المندوب الأمريكي الخاص للسودان في محاولة لإقناعه بإرجاء عقد مؤتمر حسكنيتة الى حين انعقاد المؤتمر الذي دعا إليه روبرت زوليك مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لينعقد في نيروبي. غير أن ميناوي مضى قدماً في عقد مؤتمره وأدى ذلك الى تكريس الانقسامات داخل حركة تحرير السودان. ولم يتمكن من السفر بنفسه الى نيروبي لحضور مؤتمر زوليك. وسوف نظل نعمل مع الآخرين في المجموعة الدولية لإقناع حركة تحرير السودان بوجه خاص بأن تكون أكثر وضوحاً في موقفها. فلا يمكن أن تكون هنالك مجموعتان من الناس تقول كل منهما في أبوجا (نحن حركة تحرير السودان). وعليهما أحد أمرين لا ثالث لهما: إما أن يتفقا على تشكيل وفد مشترك له منبر واحد، وإما أن يشكلا فريقين يسمى أحدهما (حركة تحرير السودان) ويسمى الآخر (حركة تحرير السودان-2). ولكن لا يمكن أن تجلس مجموعتان مختلفتان لتدعي كل منهما تمثيل نفس الحركة.

    وسوف نظل نعمل عبر مندوبنا ألن قولتي الذي سيكون في أبوجا غداة بدء المفاوضات في الحادي والعشرين من هذا الشهر.

    ...
    .
    .

    الصحفي :
    Quote: * لقد أصدرتم بياناً قبل العيد أوضحتم فيه عدم مشاركتكم في مؤتمر حسكنيتة الذي يضم الفصائل المؤيدة لمني ميناوي.ماهي الأسباب؟


    السفير :
    Quote: = كما قلت قبل قليل لم يكن له أن يعقد ذلك المؤتمر في الزمان الذي انعقد فيه وكنت أحسب أنه من شأن ذلك الاجتماع أن يعزز الانقسامات بين حركة تحرير السودان وقد اجتمعت في وقت سابق مع عبد الواحد في انجمينا خلال انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة وقال إنه سوف يقاطع ذلك المؤتمر. لذا رأينا أنه ليس من الحكمة في شئ عقد المؤتمر في ذلك التوقيت. وقد كشفت النتائج التي تمخض عنها ذلك المؤتمر بأن موقفنا كان صحيحاً، فقد استمرت الانقسامات بين عبد الواحد وميناوي. وحتى ميناوي لديه مشاكل عديدة مع قادته الميدانيين.


    في النهاية يبقي أعلاه رأيه ... و كما أعتقد أنه لم يغب علي فطنتك سعي الصحفي لتقويل السفير ما لم يقله .... هذه نفس الجريدة التي نشرت أخبار مصادمات دموية بين أنصار مناوي و أنصار عبدالواحد .
    لا يوجد جيش من أنصار مناوي أو أنصار عبد الواحد . هناك جيش حركة تحرير السودان تحت قيادة القائد العام حقار و يخضع للجهاز التنفيذي السياسي للحركة .
    مرة أخري .. يجب أن نعطي للمجهودات الجارية الآن مساحة من الوقت و الخصوصية للخروج بصوت واحد لمواجهة العدو الرئيس : عصابة مجذوب الخليفة و البشير و علي عثمان طه .
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2005, 07:48 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 13317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد (Re: Mohamed Suleiman)


    الأخ محمد سليمان
    كتب الأتى:
    Quote: في النهاية يبقي أعلاه رأيه ... و كما أعتقد أنه لم يغب علي فطنتك سعي الصحفي لتقويل السفير ما لم يقله .... هذه نفس الجريدة التي نشرت أخبار مصادمات دموية بين أنصار مناوي و أنصار عبدالواحد .
    لا يوجد جيش من أنصار مناوي أو أنصار عبد الواحد . هناك جيش حركة تحرير السودان تحت قيادة القائد العام حقار و يخضع للجهاز التنفيذي السياسي للحركة .
    مرة أخري .. يجب أن نعطي للمجهودات الجارية الآن مساحة من الوقت و الخصوصية للخروج بصوت واحد لمواجهة العدو الرئيس : عصابة مجذوب الخليفة و البشير و علي عثمان طه .

    أقرأ الأتى:
    Quote: صحفية غربية تطالب بسحب الدعم الدولي عن اركوي مناوي وتصفه بدكتاتور دارفور
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    17/11/2005 6:56 م
    ترجم المقال mohamadain mohamad
    بعد وقت ليس بالطويل بعد أن قام ثوار دارفور باشعال ثورتهم ضد التهميش والظلم قيل أن ملك الزغاوة عبد الرحمن علي محمدين قد تم القبض عليه و ربطت قدماه و رجلاه وعلق علي شجرة وتعرض للضرب حتي الموت . قتله تم بواسطة ثوار من حركة تحرير السودان وتحديدأ ينتمون الي فصيل مني أركوي مناوي وهو الذي تم ( انتخابه) كرئيس لحركة تحرير السودان- الأقواس مهمة هنا – مؤتمر مناوي ( الوحدوي) كان أقرب الي الانقلاب وتشبث بالسلطة
    فيما تم تصويره بان ما تم هو حركة نحو الأمام في اتجاه الديمقراطية .

    الملك محمدين لم يكن الشخص الوحيدالذي قتل بوساطة فصيل مناوي ولن يكون الأخير اذا لم يضع مني يده علي تمام السلطة . هناك شخص اخر هو تور الهادي محمد عبد الرحمن وينتمي الي التنجور احدي القبائل الموالية لحركة تحرير السودان تم قتله رميأ بالرصاص امام حشد من الناس كان من بينهم ابن اخته . احد ضباط أمن مناوي كان ممن شهدوا تلك الحادثة ذكر بأنه كانت تتم عمليات اعدام في كل مغرب شمس وذلك في الفترة التي قضاها بالقيادة العامة لجناح مناوي وأغلب من اعدموا اتهموا بالتجسس لصالح الحكومة السودانية لكن بعض من من قتلوا كانوا عناصر متعلمة اعتبروا منافسين محتملين لمني.

    وقد أعلنت منظمة العفو الدولية في الاسبوع الماضي ان القائد سليمان مرجان أحد قادة حركة تحرير السودان واحد المشاركين في مفاوضات السلام من اجل دارفور بابوجا قد تم اعتقاله بواسطة جناح مناوي و قد ابدت المنظمة خشيتها من ان يتعرض مرجان للاعدام وقد دفعت عملية اسر القائد مرجان العديدين ممن كانوا يقفون علي الحياد الي المعارضة العلنية لمناوي . وقد جذبت انتباه الحكومات الغربية والتي كانت حتي وقت قريب تدعم من سمي بالأمين العام لحركة تحرير السودان .


    وعلي العكس من الملك محمدين و نور الهادي فان مرجان شخصية معروفة للمجتمع الدولي فان عملية اعدامه المحتملة

    وربما استمرار اعتقاله سيتسبب في نزف المزيد منالدماء علي أرض دارفور وأيضأ سيؤدي الي تلاشي وسحب الدعم


    الدولي عن مناوي . وقد لفت مرجان الذي ينتمي الي الميدوب انظار العالم في مباحثات ابوجا الأخيرة وذلك حين حضر الي المفاوضات مخالفأ تعليمات مناوي الذي اعلمه بالحضور الي بير مازا . وقد صدرت تعليمات مشابهة الي اثنان من قادة حركة تحرير السودان الذين كانا يدعمان عملية السلام و هما صالح ادم اسحاق وهومن البرتي و جار النبي من الزغاوة . وقد رفض ثلاثتهم اوامر مناوي . وقد تم تحذيرهم بواسطة مقربين الي مناوي بأنه سيتم منعهم من السفر الي أبوجا . وفي ابوجا كان مرجان يتندر بأن صالح قد تزوج حديثأ فاذا ذهب الي بير مازا فان زوجته سترمل . وقد غادر كل من مرجان وصالح قراهما وتم أخذهما بطائرة هيلكوبتر تابعة للاتحاد الافريقي فيما أنسل جارالنبي وبكل هدوء بوساطة حمار. وبعد مغادرة مرجان هاجمت قوات مناوي معقله وقتلت خمسة اشخاص واعتقلت ثلاث كان من ضمنهم الكوماندورهارون آدم هارون والذي تم تعليقه من رجليه ويديه علي شجرة ولمدة ثلاثة الي اربع ساعات يوميأ وذلك لثلاث مرات خلال اليوم مع السؤال المتكرر عن مكان مرجان وعما قاله له وهل سيعي الي تكوين فصيل جديد ؟

    وقبل ثمانية عشر شهرأ حاول مناوي أن يعيد وحدة حركة تحرير السودان بالقوة وذلك حين شن هجومأ فاشلأ علي

    جبل مرة معقل غريمه عبد الواحد محمد نور . هجومه علي مرجان تبدو الضربة الاولي في المحاولة الثانية لتوحيد الحركة بالقوة. وربما اعتقد مناوي بأن خطف مرجان لن يجد اهتمامأ في ظل الاهتمام المركز علي مؤتمره ( الوحدوي) في حسكنيتة بشمال دارفور والذي نظم من دون موافقة رئيس حركة تحرير السودان . وقد انتخب المؤتمر مني رئيسأ للحركة بتصويت 411 وامتناع 222 بالرغم ان هذا الجمع كان في غالبه من الموثوق بهم .

    علي كل فقد واجه المؤتمر معارضة ليس من الفور و المساندين لعبد الواحد محمد نور أو من القبائل العربية المتعاطفة معه لكنه ايضأ وجد معارضة من العديدين من قيادات الزغاوة أنفسهم والذي ينتمي مني اليهم والذين أنتبهوا الي أن مناوي يقرب عشيرته اولاد دقين علي البقية مما دفع حسن ابشر في نهاية الاسبوع الماضي الي اعلان سحب دعمه من مناوي اضافة الي اعلان نائب رئيس هيئة الاركان الي المعارضة العلنية .

    من الاوراق القوية وحتي هذه اللحظة كانت من اشخاص نافذين في الحكومة الامريكية ومن الامم المتحدة . فوزارة الخارجية الامريكية كانت علي استعداد للاعتراف بمني كرئيس أوحد لحركة تحرير السودان . في الاجتماع الاخير

    مع وكيل وزارة الخارجية الامريكية روبرت زوليك لم يخفق مناوي في الحضور فحسب لكن ايضأ فان الوفد الذي أرسله كانت لديه تعليمات واضحة في رفض وجود أي معارضة داخل حركة تحرير السودان وكان اتباع مني في غاية العنادة والمغالاة وو رفض تقديم أي تنازلات . واشنطون اليوم ستعيد النظر في مناوي .

    حتي مؤتمر حسكنيتة الاخير فان مناوي لم يسبق ان انتخب في اي موقع داخل حركة تحرير السودان . ففي مؤتمر الحركة الاول عام 2002كان هو مجرد سكرتير للرجل الذي اختاره الثوار كرئيس لهيئة اركان الحركة وهوعبد الله ابكر – مع الأخذ بعين الاعتبار بأن مني علي خلاف الكثيرين من الزغاوة في ارض المعارك كانت لديه المعرفة بالقراءة والكتابة . وبعد رحيل عبد الله أبكر في يناير 2004 قذف مني بنفسه الي منصب الامين العام وهي الوظيفة التي لم يتم اقرارها في مؤتمر عام 2002 وقد تم ذلك بوساطة توقيع متواضع ظهر في أسفل بيان مانفستو الحركة العام نشر في غياب و بدون علم رئيس الحركة و منذ ذلك الحين أحكم مني القبضة علي الزغاوة اولأ و اولاد دقين ثانيأ وعلي جيش حركة تحرير السودان . ان الساسة الذين يحيطون بمني معظمهم من اولاد دقين وهم مغرمون بمقارنته بالراحل الدكتور جون قرنق الذي قاد الحركة الشعبية لتحرير السودان حتي رحيله في يوليو الماضي في حادثة تحطم مروحية . وهم يقولون بأن قرنق قد قاد حركة منقسمة بواسطة اقلية من عشيرته دينكا بور . فلماذا لا يكون ذلك لمناوي ايضأ من خلال اولاد دقين

    الاجابة ببساطة هي ربما لمناوي قساوة قرنق وقناعته بأن الديمقراطية لا محل لها في ساحة الحرب لكنه لا يمتلك رؤيته التي تمكنه من كسب دعم الدارفوريين ولا يمتلك مهاراته التفاوضية التي تجعله يكسب دعم المجتمع الدولي . فهو قد عزل معظم قبائل دارفور من ضمنهم العديديين من قبيلته الزغاوة و طريقته القاسية كبدت ثوار حركة تحرير السودان الكثير من الخسائر وذلك في أفضل رجالها .

    أحد مستشاري مني أركوي يقول :-

    الزغاوة لديهم عرف اخلاقي راسخ – كرامتنا وكبرياءنا قد تحطمت – فنحن لم نعرف مثل هذا النوع من القتل من قبل . ليس هناك قانون وليس هناك نظام و ليست هناك رؤية – مني يعتبر كارثة وكارثة يجب علي المجتمع الدولي أن يسحب الدعم عنه الأن .


    جولي فلينت

    مؤلفة كتاب : دارفور قصة قصيرة لحرب طويلة – مشاركة مع اليكس دي وال .

    المقال كتب لصالح جريدة الديلي ستار البيروتية ..

    ونشر بتاريخ 15 نوفمبر 2005

    مصدر المقال ..

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2005, 09:30 PM

محمد عيد الله

تاريخ التسجيل: 19-10-2005
مجموع المشاركات: 496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد (Re: Biraima M Adam)

    محمد سليمان
    Quote: في النهاية يبقي أعلاه رأيه ... و كما أعتقد أنه لم يغب علي فطنتك سعي الصحفي لتقويل السفير ما لم يقله .... هذه نفس الجريدة التي نشرت أخبار مصادمات دموية بين أنصار مناوي و أنصار عبدالواحد .
    لا يوجد جيش من أنصار مناوي أو أنصار عبد الواحد . هناك جيش حركة تحرير السودان تحت قيادة القائد العام حقار و يخضع للجهاز التنفيذي السياسي للحركة .

    اذا لم يكن هنالك انصار لمناوي وانصار لعبد الواحد اذن لماذا هذه الجهود
    الكبيرة التي تبذل لتمثيل الحركة موحدة في ابوجا؟

    Quote: الآن هناك جهود جبارة تجري بين كل الأطراف لتمثيل الحركة موحدة في محادثات أبوجا.نقل كلام مشوه من صحف الأنقاذ لا يخدم أي دارفوري .

    ام ان هذا هو ذر الرماد في العيون؟
    محمد سليمان من العيب ان تفترض انك اذكى من القراء!

    Quote:
    Quote: Quote: أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد

    وهل يستبين محمد سليمان النصح اليوم قبل الغد؟
    محمد عبد الله
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2005, 04:29 AM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أركـوي لم يسـتبن النصـح إلا ضحـى الغـد (Re: ayman haroun)

    up
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de