|
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: wadahmed)
|
جميل التحايا لك أخي ود أحمد.. قد أتساءل معك: لماذا تروج وسائل الإعلام الرسمية لهذا النوع من الفكاهة التي تختزل مئات القبائل السودانية في بضع قبائل وتناقض توجهات السلام ومقتضياته؟ أم أن الجهل لم يدع كبيرا ولا صغيرا؟ ولماذا لا تصدر قوانين تدين تحقير الناس والتقليل من شأنهم؟ إذا سمحت لك الظروف بمتابعة هذه الأشرطة - كما فعلت أنا - لو وجدت أنها تعيد إنتاج النكات والصور السلبية نفسها كتعبير واضح عن الإفلاس الإبداعي.. ولا تنسى أن أصحاب هذا التوجه يتكسبون من هذا النتاج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)
|
محمد الامين موسي:
Quote: من خلال تتبعي للنتاجات المضمنة في أغلب الأشرطة التي تم توزيعها في السودان: أشرطة محمد موسى ومحمد صديق وعثمان أبجقادو وود الجاك وناصر أدروب وعادل فرج الله وأسامة جنكيز وعبد السلام جلود، فضلا عن مجموعة تيراب الكوميديا ومجموعة الهيلاهوب... وجدت بعض القبائل توصف بالآتي: 1 - الشايقية: العنصرية والحقد والمحاباة وضعف للتمدن.. 2 - الجعليون: التهور وادعاء الشجاعة.. 3 - الفلاتة: الكذب والمبالغة والإدعاء.. 4 - الرباطاب: سرعة البديهة والسخرية والعين الحارة (السحر).. 5 - الهدندوة: التخلف والعناد.. 6 - العرب: التخلف الشامل والافتقار إلى النظافة.. 7 - الجنوبيون: العناد والبيروقراطية.. 8 - بالإضافة إلى محاولة إضحاك الناس من خلال الطريقة التي يتكلم بها الجنوبيون والغرابة والهدندوة اللغة العربية. للأسف الشديد هذا الشكل من التنميط يضر كثيرا بمساعي الاندماج المجتمعي، ويضر أكثر ببعض القبائل، حيث يؤدي إلى كراهيتها، مثلما تفشى مؤخرا بتنامي كراهية الشايقية نتيجة خلط ما هو سياسي بما هو اجتماعي والاستئناس بهذا النوع من الفكاهة لتبرير الاتجاه Attitude السلبي نحو كل الشايقية. |
ثلاثة نقاط لفتت انتباهي في موضوعك هذا: اولا : العنصرية والحقد والمحاباة وضعف للتمدن ليست الصفات السائدة او المعروفة عن الشايقية بل يعرف عنهم البخل و المساخة.. وليست العنصرية كما ذكرت ثانيا: يجد الشايقية نصيبهم ايضا من التهكم بلكنتهم المعروفة (جرجرة وكسر اخر الكلمة) ثالثا: فعلا تم خلط ماهو سياسي بما هو اجتماعي ولكن لا اعتقد ان الموضوع وصل حد الكراهية ...
اضافة.. طبيعتنا السودانية هي التهكم علي الاشياء او التندر علي المصائب ونزعة الانا موجودة في صدر كل سوداني مما جعل هذه الصفات -التي تقول- كثوابت بغير تطبيق.. ففي الزمن الحالي كم من شخص تعاملت معه او سمعت عن تعامله وتندهش عندما تعرف قبيلته (بلاي انت شايقي؟؟ جعلي شنو دا؟؟ دا عربي راقي؟؟) بفتكر انو زمان لما كانت القبائل مغلقة علي نفسها ابواب التداخل مع الاخرين وعندما كان في المجتمع قدوة وكان معظم التعاليم التي يتلقاها الفرد من المجتمع يكون من الطبيعي ان يشب هذا الفرد علي تقاليد وصفات القبيلة اي بمعني ان الام والاب شوايقة / جعليين مثلا وشيخ الحلة ايضا شايقي/جعلي والحلة او القرية كلها شايقية/جعلية والاصدقاء نفس القبيلة فمن الطبيعي ان يصير الفرد شايقي/جعلي قح تجري في دمائة تصرفات وعادات تلك القبيلة (نقي) لان المصدر واحد اما الان فان الوضع اختلف بحيث اصبح عادي ان يكون الوالد من قبيلة والام من قبيلة اخري والجيران من عدة قبائل والاصدقاء ايضا فاصبح ظهور العادات او الصفات القبيلة غير (نقي ) فتجد الفرد يحمل تهور الجعليه علي بخل الشايقية وعناد الهدندوة وسرعة بديهة الرباطاب وووووو لتعدد المصادر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: Ahmed Mohammed Osman)
|
أخي أحمد، شكرا على التنبيه والإضافات، ولكني أخشى أن تكون قد ذهبت أبعد مما ذهبت إليه الأشرطة الفكاهية، إذ أراك جعلت الأمر وراثيا لا فكاك منه، وأنا لا اتفق مع هذه النظر، بل أرفض أساسا الترويج لتمجيد الفبيلة التي كانت هي الحامي والهوية في عصور التخلف، ولا أجد لها مكانا في عالم اليوم الذي يسعى فيه الأفراد لكي تكون لهم أبعادا إنسانية تتخطى حدود القبيلة والوطن إلى فضاء العالم الرحب.. أليس من الظلم أن يحكم المرء على شخص بمجرد أن يعرف ما هي قبيلته؟ وهل كل شايقي بخيل إلى أن يثبت العكس؟ أليس من الأجدى التعامل مع الأفراد دون الخلفية القبيلة التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟؟ لك التحية والمودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)
|
اخي محمد الامين لا اري اننا نتباين في الاراء .. فعندما قويت هذه العبارات والمفاهيم كان ذلك في عصر القبلية وعندما كانت القبيلة هي الحامي والهوية ومصدر تشكيل الشخصية... اما الان فقد تعددت هذه المصادر وتشكلت شخصيات تبعد تماما عن عن ذاك المفهوم القبلي والتصرفات المذكورة في نقاشناوذلك لتعدد المصادر كما اشرت في المداخلة السابقة... نحن الان في عصر العولمة.. وعولمة الشخصية من الاثار الواضحة في المجتمع السوداني... زمان منو الشايقي البعرس جعلية ولا منو الجعلي البدهو محسية ولا ولا و لا هسي الزمن اتغير ولا مو كدي (شايقي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)
|
أخي عاطف عمر أهديك تحية جميلة عميقة ممزوجة بالفرح والنشوى لأنك بينت تماما ما كنت أرمي إليه وأشكرك على الأمثلة الثاقبة التي أوردتها.. وأراك هنا تنطلق من فهم مستنير للثقافة الجوانية السودانية التي لا تبرز للسطح.. فدعنا نتعمق أكثر في الحوار ونطرح التساؤل-الإشكالية التالية: هل نحن شعب مقلد ومصاب بكسل فكري وفي الوقت ذاته نرفض النقد بحساسية عالية؟ هل هذا شكل من أشكال إدمان التخلف أم هو ظاهرة عابرة؟ ولي عودة لهذا الموضوع.
| |
|
|
|
|
|
|
|