دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-17-2005, 02:52 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل

    من يستمع إلى الأشرطة الفكاهية التي لقيت رواجا كبيرا في السنوات الأخيرة، يجد أن معظمها يروج لنكات وأمثال وصور ذهنية نمطية تسم بعض القبائل بسمات، وإن كانت تثير الضحك أحيانا، إلا أنها غالبا ما تضر بتلك القبائل من عدة نواحي.. وأسوأ ما في الأمر، هو أن يتم اختزال قبيلة بعينها في صفة واحدة خاصة وإن كانت تلك الصفة مكرسة للتخلف أو صفة سلبية.
    من خلال تتبعي للنتاجات المضمنة في أغلب الأشرطة التي تم توزيعها في السودان: أشرطة محمد موسى ومحمد صديق وعثمان أبجقادو وود الجاك وناصر أدروب وعادل فرج الله وأسامة جنكيز وعبد السلام جلود، فضلا عن مجموعة تيراب الكوميديا ومجموعة الهيلاهوب... وجدت بعض القبائل توصف بالآتي:
    1 - الشايقية: العنصرية والحقد والمحاباة وضعف للتمدن..
    2 - الجعليون: التهور وادعاء الشجاعة..
    3 - الفلاتة: الكذب والمبالغة والإدعاء..
    4 - الرباطاب: سرعة البديهة والسخرية والعين الحارة (السحر)..
    5 - الهدندوة: التخلف والعناد..
    6 - العرب: التخلف الشامل والافتقار إلى النظافة..
    7 - الجنوبيون: العناد والبيروقراطية..
    8 - بالإضافة إلى محاولة إضحاك الناس من خلال الطريقة التي يتكلم بها الجنوبيون والغرابة والهدندوة اللغة العربية.
    للأسف الشديد هذا الشكل من التنميط يضر كثيرا بمساعي الاندماج المجتمعي، ويضر أكثر ببعض القبائل، حيث يؤدي إلى كراهيتها، مثلما تفشى مؤخرا بتنامي كراهية الشايقية نتيجة خلط ما هو سياسي بما هو اجتماعي والاستئناس بهذا النوع من الفكاهة لتبرير الاتجاه Attitude السلبي نحو كل الشايقية.
    وتزداد الطينة غرقا بتقديم مدمني المخدرات (أصحاب الخيال الواسع) والسكارى الحيارى (ناس كرستال البلح) كفئتين ظريفتين قادرتين على رسم البسمة في وجوه الأبرياء!!
    وفي المقابل يجب الإشادة بالتوجه الأخير لمجموعة تيراب الكوميديا نحو الفكاهة المجتمعية ونقد العادات والسلوكات السلبية في المجتمع السوداني ولفت النظر إلى المعاناة اليومية التي يعيشها المواطن، والتحية كذلك لجمال وعبد العظيم الذين سلكا هذا الطريق من البداية في ألبومي: الحاج متذكر 1و2.
    أتمنى لهذه المجموعات والمحاولات الفردية المزيد من العطاء الهادف الذي لا يغرد خارج السرب ويكرس النزعة القبلية المتفشية في السودان.. فكلنا في الهم شرق ولا فرق بين قروي و(مديني).. وأتمنى أن يبذلوا المزيد من الجهد الإبداعي عوض الاكتفاء بتناقل النكات التي تقال دون وعي بخطورتها وأضرارها...
    والتحية للجميع

    (عدل بواسطة محمد الأمين موسى on 11-17-2005, 02:57 AM)

                  

11-17-2005, 03:03 AM

wadahmed
<awadahmed
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)

    الأخ محمد الأمين

    هي نفس البضاعة التي تزعجنا عندما تصدر من فرق تمثيلية خارج
    السودان ، ولكنني أعزي ذلك لعدم قدرة هذه الفرق على تقديم عمل
    مسرحي متكامل يعالج قضايا البلاد بشكل جاد ، مما يجعلها تلجأ لهذا
    الأسلوب الساخر ذو المكسب السريع ..
                  

11-17-2005, 03:14 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: wadahmed)

    جميل التحايا لك أخي ود أحمد..
    قد أتساءل معك: لماذا تروج وسائل الإعلام الرسمية لهذا النوع من الفكاهة التي تختزل مئات القبائل السودانية في بضع قبائل وتناقض توجهات السلام ومقتضياته؟ أم أن الجهل لم يدع كبيرا ولا صغيرا؟ ولماذا لا تصدر قوانين تدين تحقير الناس والتقليل من شأنهم؟
    إذا سمحت لك الظروف بمتابعة هذه الأشرطة - كما فعلت أنا - لو وجدت أنها تعيد إنتاج النكات والصور السلبية نفسها كتعبير واضح عن الإفلاس الإبداعي.. ولا تنسى أن أصحاب هذا التوجه يتكسبون من هذا النتاج.
                  

11-17-2005, 03:49 AM

Ahmed Mohammed Osman
<aAhmed Mohammed Osman
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)

    محمد الامين موسي:
    Quote: من خلال تتبعي للنتاجات المضمنة في أغلب الأشرطة التي تم توزيعها في السودان: أشرطة محمد موسى ومحمد صديق وعثمان أبجقادو وود الجاك وناصر أدروب وعادل فرج الله وأسامة جنكيز وعبد السلام جلود، فضلا عن مجموعة تيراب الكوميديا ومجموعة الهيلاهوب... وجدت بعض القبائل توصف بالآتي:
    1 - الشايقية: العنصرية والحقد والمحاباة وضعف للتمدن..
    2 - الجعليون: التهور وادعاء الشجاعة..
    3 - الفلاتة: الكذب والمبالغة والإدعاء..
    4 - الرباطاب: سرعة البديهة والسخرية والعين الحارة (السحر)..
    5 - الهدندوة: التخلف والعناد..
    6 - العرب: التخلف الشامل والافتقار إلى النظافة..
    7 - الجنوبيون: العناد والبيروقراطية..
    8 - بالإضافة إلى محاولة إضحاك الناس من خلال الطريقة التي يتكلم بها الجنوبيون والغرابة والهدندوة اللغة العربية.
    للأسف الشديد هذا الشكل من التنميط يضر كثيرا بمساعي الاندماج المجتمعي، ويضر أكثر ببعض القبائل، حيث يؤدي إلى كراهيتها، مثلما تفشى مؤخرا بتنامي كراهية الشايقية نتيجة خلط ما هو سياسي بما هو اجتماعي والاستئناس بهذا النوع من الفكاهة لتبرير الاتجاه Attitude السلبي نحو كل الشايقية.


    ثلاثة نقاط لفتت انتباهي في موضوعك هذا:
    اولا : العنصرية والحقد والمحاباة وضعف للتمدن ليست الصفات السائدة او المعروفة
    عن الشايقية بل يعرف عنهم البخل و المساخة.. وليست العنصرية كما ذكرت
    ثانيا: يجد الشايقية نصيبهم ايضا من التهكم بلكنتهم المعروفة (جرجرة وكسر اخر الكلمة)
    ثالثا: فعلا تم خلط ماهو سياسي بما هو اجتماعي ولكن لا اعتقد ان الموضوع وصل حد
    الكراهية ...

    اضافة..
    طبيعتنا السودانية هي التهكم علي الاشياء او التندر علي المصائب
    ونزعة الانا موجودة في صدر كل سوداني مما جعل هذه الصفات -التي تقول- كثوابت
    بغير تطبيق.. ففي الزمن الحالي كم من شخص تعاملت معه او سمعت عن تعامله وتندهش
    عندما تعرف قبيلته (بلاي انت شايقي؟؟ جعلي شنو دا؟؟ دا عربي راقي؟؟)
    بفتكر انو زمان لما كانت القبائل مغلقة علي نفسها ابواب التداخل مع الاخرين
    وعندما كان في المجتمع قدوة وكان معظم التعاليم التي يتلقاها الفرد من المجتمع
    يكون من الطبيعي ان يشب هذا الفرد علي تقاليد وصفات القبيلة اي بمعني
    ان الام والاب شوايقة / جعليين مثلا وشيخ الحلة ايضا شايقي/جعلي والحلة او القرية
    كلها شايقية/جعلية والاصدقاء نفس القبيلة فمن الطبيعي ان يصير الفرد شايقي/جعلي
    قح تجري في دمائة تصرفات وعادات تلك القبيلة (نقي) لان المصدر واحد
    اما الان فان الوضع اختلف بحيث اصبح عادي ان يكون الوالد من قبيلة والام من قبيلة اخري
    والجيران من عدة قبائل والاصدقاء ايضا فاصبح ظهور العادات او الصفات القبيلة
    غير (نقي ) فتجد الفرد يحمل تهور الجعليه علي بخل الشايقية وعناد الهدندوة
    وسرعة بديهة الرباطاب وووووو لتعدد المصادر...
                  

11-17-2005, 04:30 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: Ahmed Mohammed Osman)

    أخي أحمد، شكرا على التنبيه والإضافات، ولكني أخشى أن تكون قد ذهبت أبعد مما ذهبت إليه الأشرطة الفكاهية، إذ أراك جعلت الأمر وراثيا لا فكاك منه، وأنا لا اتفق مع هذه النظر، بل أرفض أساسا الترويج لتمجيد الفبيلة التي كانت هي الحامي والهوية في عصور التخلف، ولا أجد لها مكانا في عالم اليوم الذي يسعى فيه الأفراد لكي تكون لهم أبعادا إنسانية تتخطى حدود القبيلة والوطن إلى فضاء العالم الرحب.. أليس من الظلم أن يحكم المرء على شخص بمجرد أن يعرف ما هي قبيلته؟ وهل كل شايقي بخيل إلى أن يثبت العكس؟ أليس من الأجدى التعامل مع الأفراد دون الخلفية القبيلة التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟؟
    لك التحية والمودة
                  

11-17-2005, 04:59 AM

Ahmed Mohammed Osman
<aAhmed Mohammed Osman
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)

    اخي محمد الامين
    لا اري اننا نتباين في الاراء .. فعندما قويت هذه العبارات
    والمفاهيم كان ذلك في عصر القبلية وعندما كانت القبيلة هي
    الحامي والهوية ومصدر تشكيل الشخصية... اما الان فقد تعددت هذه
    المصادر وتشكلت شخصيات تبعد تماما عن عن ذاك المفهوم القبلي والتصرفات
    المذكورة في نقاشناوذلك لتعدد المصادر كما اشرت في المداخلة
    السابقة...
    نحن الان في عصر العولمة.. وعولمة الشخصية من الاثار الواضحة
    في المجتمع السوداني...
    زمان منو الشايقي البعرس جعلية
    ولا منو الجعلي البدهو محسية
    ولا ولا و لا
    هسي الزمن اتغير
    ولا مو كدي (شايقي)
                  

11-22-2005, 11:07 PM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)

    أخي عاطف عمر أهديك تحية جميلة عميقة ممزوجة بالفرح والنشوى لأنك بينت تماما ما كنت أرمي إليه وأشكرك على الأمثلة الثاقبة التي أوردتها.. وأراك هنا تنطلق من فهم مستنير للثقافة الجوانية السودانية التي لا تبرز للسطح.. فدعنا نتعمق أكثر في الحوار ونطرح التساؤل-الإشكالية التالية: هل نحن شعب مقلد ومصاب بكسل فكري وفي الوقت ذاته نرفض النقد بحساسية عالية؟ هل هذا شكل من أشكال إدمان التخلف أم هو ظاهرة عابرة؟ ولي عودة لهذا الموضوع.
                  

11-17-2005, 07:00 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)

    الأخ الكريم محمد الأمين موسى

    تحياتي زاكيات

    لك جزيل الشكر على هذا البوست المتميز الذى يدق ناقوس خطر بل ويشير بوضوح لمستصغر شرر نضحك منه غير آبهين لمآلاته المحتملة . لقد أشرت في مداخلة سابقة لي مع الأخت تراجي مصطفى لهذا المعنى .

    Quote: الأخت تراجي

    تحياتي صافيات

    رغم نبل مقصدك الذي أسهبت في إبانته في تخصيص هذا البوست لقبيلة الزغاوة متمثلة في إبنها محمد ورغم إعلان نيتك لتعميم التجربة على باقى القبائل . إلا أنني أرى أن الواقع السياسي الذي نعيشه والمفصلية التي يمر بها السودان تدعو كل حادب عليه أن يكون خطابنا في إتجاه السودانوية بكل مدلولاتها ويكون إقترابنا من التعرف على مكونات هذه السودانوية من قبائل وبطون وأفخاذ وعشائر بالأسلوب العلمي المباشر الذي لا يصدم أو يستفز أحد . لذلك تجدينني أيضاً لا أستسيغ ما أصبح موضة من إطلاق النكات على القبائل حتى إنطبع في الذهن الجمعي صفة ( البخل كملازمة للشايقي ) ، ( صفة المساخة كملازمة للرباطابى ) ، ( صفة التهور كملازمة للجعلي ) و -------
    ورغماً عن ذلك فقد أعجبت بالأسلوب الأدبي الراقي للسرد ف( محمد ) كان بيننا في الجامعة إبناً من الأقاليم ( أنا منها ) و ( توسل ) أيضاً كانت بيننا بنت مركز . بعضهم تزوج وعاش سعيداً ومنهم من صدمته الحياة بفرماناتها و واقعها المحير ..



    والرابط هو
    Re: الزغاوى الذى احببت

    إلا أنني أنظر للموضوع - إضافة لطرحك الوافي - من زاوية أخرى وهي زاوية ضمور الخيال في حياتنا بمختلف نواحيها السياسية والفنية والإقتصادية . لا أحد يملك الخيال لإستنباط الجديد ، الكل ينتظر آخراً ليجرب شيئاً ليقلده وبعد هنيهة تمتلئ الساحة بذاك الجديد
    -بنى أحدهم منزلاً غرفتين معكوسات الإتجاه بفراندات -- أصبحت هذه موضة لجميع المساكن غض النظر عن متطلبات صاحب المسكن وهل يلائمه هذا الوضع أم لا .
    - أحضر أحد المغتربين عربة كورونا موديل 1983 في أحد إجازاته للسودان وقضى بها إجازته وعندما أراد العودة باعها فكان الثمن ثلاثة أضعاف رأس مالها . لذلك نشطت هذه التجارة وامتلأت بها موانئ التصدير في دول الخليج وميناء بورتسودان وكرين بحري .
    - في بداية ثورة الإتصالات إفتتح أحدهم دكاناً للإتصالات - عندما انتبه الناس كانت كل المساكن بها دكاكين للإتصالات .
    - ارتفع سعر الأراضي بالخرطوم بصورة غير مفهومة وغير مبررة - فكر أحدهم بشراء قطعة أرض وبدلاً عن الشروع في بنيانها اشترى قطعة أرض ثانية وبعد ثلاثة سنوات باع قطعة الأرض الثانية ليجد أن ربحه فيها كان كافياً لبناء قطعته الأولى . صارت هذه هي الموضة هرع الكل لشراء قطعة الأرض ( الثانية ) لضمان بناء الأولى .
    - ظهرت فرقة لمدح الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم ، بمدائح الشيخ عبدالرحيم البرعي ( رحمه الله )، فجأة امتلأت الساحة الفنية بعشرات الفرق بنفس المدائح لنفس الشيخ وبذات الهيئة والملبس بل وبذات الحركات التي ظهرت بها الفرقة الأولى .
    -
    -
    -
    -

    لذلك ليس بمستغرب ظهور هذا النمط من الفن الطفيلي وظهور أشباه ( الفنانين ) الذين يعيدون إنتاج نفس ( النكتة ) بعشرات الطرق . غير آبهين لأى خطوط حمراء أو صفراء لخطورة ما يقدمونه ويكفي تدليلاً على ذلك أن نكتة مثل نكتة ( أهل العوض ) قد أصابت في مقتل تكافلنا الإجتماعي وصار أهلنا في الأقاليم يترددون ألف مرة قبل توجههم لأقاربهم بالعاصمة لقضاء حوائجهم ويجدها أهل العاصمة فرصة لرؤية أهلهم ومعرفة أخبار من في الأقاليم بعد أن ألهتهم الدنيا بمشغولياتها الكثيرة عن ذهابهم الفيزيائي .

    ومرة أخرى لك ولضيوفك التحية

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 11-17-2005, 07:54 AM)
    (عدل بواسطة عاطف عمر on 11-17-2005, 07:57 AM)

                  

11-22-2005, 04:27 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: عاطف عمر)

    UP
                  

11-22-2005, 02:11 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: عاطف عمر)


    الاخ محمد الامين موسي

    تحية لك علي هذا البوست


    Quote: بالإضافة إلى محاولة إضحاك الناس من خلال الطريقة التي يتكلم بها الجنوبيون والغرابة والهدندوة اللغة العربية.
    للأسف الشديد هذا الشكل من التنميط يضر كثيرا بمساعي الاندماج المجتمعي، ويضر أكثر ببعض القبائل، حيث يؤدي إلى كراهيتها،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de