النقارة عند بادية عرب البقارة.. والممتدة من كردفان إلى دار فور.. والبوادي الأخرى... تمثل آلة موسيقية.. إيقاعية.. للحرب والسلم...
عند عبدالقادر سالم.. آه تومي بريده بنات البقارة..
ففي الموروث الثقافي للبادية العربية بكردفان ودار فور.... تجد أن .. الساير عطية.. (العرب العطاونة) والمقيم حيمات.. (العرب الحيمات..) والنقارة البتدق.. راشد الولاد.. (أولاد راشد)
وعلى ما أعتقد.. عند القبائل الزنجية.. هناك موروث.. ثقافي.. يسمى (أبو قزة)
وهو عبارة عن طبل.. صغيروني.. كده.. يعلق بحبل على الرقبة.. ومثله موجود عند البقارة ويسمى التمبل.. ولي أبو قزة... بعضاً من أشعار.. غنائية مصاحبة لنغمة الطبل .. مثال: الماشي كرنبيشين .. والجاي كرنبيشين.. الدلكة بليته .. سليمان جلدو ما حلو ليه..
وقريب ما لمينا سواء.. وعند أفراح الطهور.. تكون النغمة على النحو التشجيعي.. موس طرين .. والله ما بيوجع...
وعند بادية الهبانية.. تجد الموروث الثقافي.. يتشكل على نحو: الله خلق في الديار تلاته.. مكة العزاها الله.. وتونس الخضراء.. والكلكة هنتنا دي... والكلكة (برام) .. فوقها الرز.. والوز.. والورل الما بيفز.. وفوقها النقارة البتقول دز....
فما بين... النقارة... وأبو قزة..
خرج.. عمر إحساس.. وكان قبله صاحب الصوت الشجي.. عبدالقادر سالم.. ولحن بنات البقارة.. والجات واردة رهيدا..
فكم.. كانت ألحان شجية تخلبنا... أدت ما عليها فيما يتعلق بمعني الفن رسالة.. ولا شنو يا حيدر حماد.. وعبدالعظيم عبدالله (أبو الدفاع)..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة